مؤسسات إعلامية أجنبية تهتم بـ"حجاب ماء العينين"

مؤسسات إعلامية أجنبية تهتم بـ"حجاب ماء العينين"
الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:50

تسبّبت قضية نزع البرلمانية آمنة ماء العينين لحجابها في ظهور بوادر انشطار داخل حزب العدالة والتنمية، حيث بات الحديث يتمحور حول من يساند أو يخالف الفِعل الذي قامت به، ولم تعد المسألة محصورة بين أعضاء الحزب ذي التوجه الإسلامي فقط، بل صارت قضية رأي عام لأنها تهمّ نقاش الحريات الفردية بالمغرب، ومدى التناقض أو الانسجام الذي يطبع الخطاب السياسي الذي يعكف حزب معيّن على ترويجه لأتباعه.

ولوحظ أن صور نزع ماء العينين للحجاب قد جرى تداولها على الصعيد الدولي، فقد استأثرت القضية باهتمام كبريات الصحف الأوروبية؛ إذ شددت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، أمس الاثنين، على أن صور القيادية الحزبية أمام الحانة الشهيرة “Moulin Rouge”، قد أحدثت شرخا داخليا وساهمت في بروز نقاش استثنائي حول علاقة الحزب الإسلامي بمسألة الحجاب.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية ذائعة الصيت أن أنصار حزب العدالة والتنمية يلقون باللوم على “جهات عليا في الهرم السياسي للدولة”، معتبرين أن الغاية من تسريب الصور تكمن في إضعاف القوة الانتخابية للحزب وكسر هيمنته على المشهد السياسي، وهو ما أشارت إليه النائبة البرلمانية في تدوينة سابقة على موقع التواصل الاجتماعي “ّفيسبوك” بقولها: “حرب واسعة ومنظمة استعملت فيها كلّ الأسلحة الثقيلة”.

في المقابل، أوردت جريدة “El País”، نقلا عن مصادرها الخاصة، أنه عكس ما توحي به تصريحات العديد من القياديين في حزب العدالة والتنمية، في إشارة واضحة إلى مسؤولية جهات مقربة من القصر الملكي في الواقعة، فإن “المؤسسة الملكية بعيدة كل البعد عن الصور التي يتم ترويجها خلال الفترة الأخيرة، لأنها مسألة داخلية ترتبط بصورة الحزب بشكل أعم، وبالنائبة البرلمانية على وجه الخصوص”.

وأحْيت الصور المتداولة إعفاء عبد الإله بنكيران من رئاسة الحكومة، عقب الاقتراع التشريعي لسنة 2016، بمبرّر عجزه عن تشكيل حكومة ائتلافية بعد مرور نحو ستة أشهر على تكليفه من لدن الملك محمد السادس، ليعرف الحزب توترا داخليا منذ ذلك الوقت بين ما عُرف إعلاميا بـ “تيار الوزراء” و”تيار بنكيران”؛ ذلك أن واقعة النائبة البرلمانية ماء العينين، بحسب “إلباييس” التي حاولت إجراء مقابلة معها لكنها رفضت، تدخل في إطار هذا الجدل الحاد.

وتطرقت مجلة “L’Obs” الفرنسية بدورها إلى الموضوع، مشيرة إلى حدوث أزمة عميقة داخل حزب العدالة والتنمية، بعدما وُجهت إليه اتهامات مفادها أنه يجيد ممارسة النفاق السياسي، مبرزة أن مواقع التواصل الاجتماعي تحولت إلى ساحة حرب مفتوحة بين المدافعين عن الحزب من جهة، والتيار الذي ينتقد تصرفات النائبة البرلمانية بكل سخرية من جهة ثانية.

ولفتت المجلة الفرنكوفونية، التي خصصت مقالات عديدة لنفض الغبار عن “الفضيحة” التي أسالت الكثير من المداد، انتباه القرّاء إلى الانشطار الثنائي داخل الحزب بين تيار عبد الإله بنكيران الذي دافع باستماتة عن القيادية الحزبية، وتيار سعد الدين العثماني الذي شدد على ضرورة الوفاء لمبادئ الحزب الإسلامي.

‫تعليقات الزوار

35
  • atis
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:09

    اولا حملة ماء العينين بنيت على خطاب العفة و الوقار و القيم الإسلامية . فيما بعد تبين أن السيدة ماء العينين لا تحترم الخطاب اللذي بنت عليه حملتها و بالتالي فهدا و حده كفيل بالمطالبة بالغاء انتخابها على اعتبار أنه هناك تبوت تحايل على الناخب و سوء النية في استعمال رمز ديني من اجل ربح مقعد برلماني

  • هشام
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:10

    علاش هاد الضجة كاملة وعلى هاد سيدة بضبط
    دير الحجاب تحايدوا تخليه هيا حرة كيف ما عجبها راسها تدير
    هاد ناس لتيبقاو يطفلوا على خصوصيات الناس الشخصية راه عندهم عقد وضغط داخلي في بيوتهم
    لهدا أتركوا حاجيات وخاصيات الناس وأهتموا بشوؤنكم
    وشوفوا الحاجات المفيدة لغتنفع بها راسك
    أخي المغربي أختي الكريمة تحياتي لكم وديروا لبغيتوا بلادنا مكاينش بحالها والله

  • عبدالحق
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:13

    إنها العدالة والتنمية والمعروفة بالمصباح يا سادة
    والمعروفة بالتجارة يالدين

  • Samir r
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:30

    لكي نكون واضحين
    ليس لنا ادنى مشكل ب ان تخلع ماء العينين حجابها او ان ترتدي البيكيني . المشكل يكمن في النفاق الاجتماعي والسياسي الذي ابدته هذه السياسيه.
    انها سياسيه تنتمي الى حزب مرجعيته اخوانجيه وعلى هذا الاساس تم انتخابها.
    والطامه الكبرى انكرت صحه تلك الصور في البدايه لتعترف في اخر المطاف بصحتها عندما اتظح ذالك بالدلائل .
    الاستقاله وطلب المعذره هما عين الصولب.

  • Hassan
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:32

    زيف ماء العينيين يتناقض و منهجية الحزب ذو المرجعية الدينية . الحريات الفردية مبدأ من يؤمن بها لا يكيل بمكيالين و لا يتحجب و يتبرج . و الحزب إذا أراد استرجاع ماء وجهه عليه أن يحسم في هويته و يعلن يتخلى عن خط الوعظ والإرشاد و يتبنى تخليق الحياة العامة و احترام الإختلاف . والإبتعاد عن الهاجس المؤامرة و التآمر و التسلح بالشفافية والصراحة . السياسة لعبة enjeux تفرض المناورة وتقبل الربح والخسارة . و هي تفعيل دور المؤسسات و القيام بالمهام التي يخولها لها الدستور

  • لحسن السعيدى
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:36

    هي ليست بقضية لأن مسألة نزع الحجاب حرية شخصية لا تهمنا في شيء أما الصراع بين تيار بن كيران وتيار سعد الدين فهو واضح لأن الأخير متمسك بالسلطة ولم يفهم أن المغاربة عندما صوتوفي الانتخابات كان دالك من اجل حزب بن كيران وليس من اجل الرباح وعصابته امالاخت ماء العينين فهية سيدة فاضلة لنقاش في دلك

  • متتبع
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:37

    شفتي الزيغة فين وصلاتك تعلمي تحيدي الزيف فحالك خاصو يستق

  • م المصطفى
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:40

    ما يستنبط من كل هذه الضجة أن الجميع اعطى لهذه القضبة اكثر مما تستحق، حتى أصبح يخيل أن هذه السيدة هي القلب النابض لحزب العدالة والتنمية أو التي كان يعتمد عليها في كل صغيرة أو كبيرة لها ارتباط بهذا الحزب.

  • العصرى
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:40

    الحق يقال احب من احب وكره من كره: الاسلام للعلماء والاغنياء قرائة القران عند الولدة وليس عند الوفات

  • زيرو أحزاب دينية
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:41

    أفضل شيء يمكن أن يفرح له المغاربة هو تشتيت حرب المارقين من الدين ومنع جميع الهيئات والجمعيات التي تُشمّ فيها رائحة التديُّن الكاذب…لا لحية لا فولار / لا يمين لا يسار.// الكفاءة والعمل / بلا نعاس بلا كسل…

  • واحد مابقا فاهم والو
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:41

    لست مع او ضد الحزب لكن ماقلته اكرره البيجيدي يحاول الهروب بالنقاش الى زاوية الحلال والحرام والحريات الفردية لكن قناعتي الشخصية ان السيدة كذبت من اعلى منابر الدولة حين قالت في البداية ان الصور مفبركة وهي تعلم انها ليس كذلك. بسبب هذا الكذب يجب عليها الاستقالة ودون الدخول في متاهات ثانوية.

  • ولد زايو
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:47

    أن أنصار حزب العدالة والتنمية يلقون باللوم على "جهات عليا في الهرم السياسي للدولة"، معتبرين أن الغاية من تسريب الصور تكمن في إضعاف القوة الانتخابية للحزب وكسر هيمنته على المشهد السياسي، وهو ما أشارت إليه النائبة البرلمانية في تدوينة.!! وأنا كذلك من كان يساندكم أقول لكم بأننا منحنى صوتنا في الإنتخابات للذئاب التي تأكل مع الذئاب وتبكي مع الراعي هم أنتم يا تجار الدين كبيركم وصغيركم. والله ثم والله لا امنح لكم صوتي ولا انا ذاهب للإنتخابات. كان لنا امل كبير فيكم لكن خْرَجْتُو اذْيُوبَا. همكم هو المادة والنفاق السياسي انتقدتم إلياس العمري وعالي الهمة وشباط واليساريين وغيرهم وهذا كان مجرد نقاق من أجل أن تصلوا إلى ما وصلتم إليه الآن المادة المادة ثم المادة يا تجار الدين.

  • عقبة بن نافع الفهري
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:49

    بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد ان المشكل ليس في الحجاب وليس في ان يكون الحزب ذات توجه إسلامي لاكن المشكل هم المسلمون أنفسهم جميع الأشياء التي تلصق بالإسلام إنما هي افعال المسلمين أما الدين الإسلامي الحنيف بعيد كل البعد عن هذا فمن الطبيعي انك ان كنت مسلما فأنت تمثل دينك لآخرين الذين هم غرباء بأفعالك كمسلم يتم تقييم دينك فهل المسلمون يعرفون هذا باترى ؟ فمذا عساني ان أقول أني أفوض الأمر لله عز وجل فهو القادر على كل شيء فسبحانه له ملكوت السموات والأرض وأنا اليه لاراجعون ولاحول ولاقوة الا بالله أصبحنا مهزلة بين الأمم واحسرتاه والحمد لله رب العالمين

  • hobal
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:53

    فليدافع كل واحد منهما على نفاقه وخداعه وليتركوا الشعب الذي حطموه في حاله………. ما عمر داوود يعاود..

  • محماد
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:03

    هل يقول السارق خذوني؟
    لي سؤال بسيط للذين يحبون الانزلاق بسهولة في مثل قشور الموز هذه؛ لأن فيها تشهيرا ونميمة: حتى لو افترضنا أن تلك الصور صحيحة، وأن السيدة ماء العينين منافقة وازدواجية المواقف: هل يعقل عاقل أن من تخفي هنا ما تُظهر هناك؛ تسمح بأن تؤخذ لها صورة أمام ال"مولا روج"؛ وهي رافعة يدها تفتخر بوجودها هناك؟ لو أن من فبرك الصورة اختار إخراجا آخر؛ كأن تكون متخفية في إحدى علب الليل مثلا؛ لكنا ربما صدقناه لسذاجتنا. ولكن لغبائه أخرج الصورة بشكل لا يصدر حتى عن أغبى الأغبياء؛ فأحرى عن ماء العينين، ولا يصدقه حتى أغبى الأغبياء. عودوا إلى رشدكم أيها الناس. فلا يمكن لكذاب أن يقول أنا كذاب، ولا لمنافق أن يعلن نفاقه بتلك الصورة. إنها حملة تشهير تستهدف من له موقف مخالف للمواقف التي تسعى إلى تنميط المجتمع بنخبه وعوامه.

  • ben
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:04

    هو موضوع النائبة لاعلاقة له ما يروجون له النفاق السياسي للحزب المنتمية له هل هدا الحزاب فرض على الناس ارتداء الحجاب أو شيء من هذا القبيل انما الإنسان يخطيء سواء النائبة كانت مكشوفة بالخارح هو أن احزاب تتناحر وتتعارك على الكراسي وتلهون الشعب بخرفاتكم وهو الاهم تتركونه جانبا ولا حزب بالمغرب فيه الروح الوطنية مادا فعلوا احزاب مند استقلال المغرب الا نهب الأرض والاستلاء على ارضي الناس الابرياء المغرب لايحتاج حزب يحكموه لأن ليس فيه قاعدة ولايمكن أن نكون مثل الدول المتقدمة على الملك ان يعين حكومة ويحاسبها اما ان نبقى في هده الدوامة المعارضة وهي ليس معارضة ونقابات كرتونية تحقق ماربها الخاصة على حقوق الشعب

  • محيي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:09

    الجهات الخارجية لا تتفهم أن المسألة نفاق. والمنافق لا وزن أو مكانة في أي مجتمع مهما كانت ديانته.

  • نح من إيطاليا
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:15

    هؤلاء السياسيين الذين تم اختيارهم من لدن الشعب لتمثيلهم هم يدركون جيدا ان الشعب ليس لديه الوعي الكافي لاختيار ممثليهم في البرلمان بحيث يسهل عليهم اختراقهم والالتفاف عليهم عن طريق الدين لتصوير انفسهم قديسين. اما بإطلاق لحية او خطبة في غير الجمعة او قطعة قماش فوق الراس ..الى ان يستفيق الشعب من سباته لا زال أمامنا آلاف السنين للظفر بالدول المتقدمة التي مرت بنفس الظرفية مع رجال الدين ولكم واسع النظر.

  • نهاية سياشيون
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:18

    إنها من حزب العدالة الذي باع الوهم وضحك على الشعب فهلك البلاد والعباد.والله حرام أن يحصلوا وزرائه وبرلمانيه على إجرة التقاعد.

  • مراكشي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:35

    لا اعرف لماذا هذه الضجة على ماء العينين هذه… فهي تلبس الحجاب كأي زي ٱخر وليس له دخل في تدينها أو اخلاقها او عقلها… فهي كما تبدو تلبس هذا الحجاب كنفاق أجتماعي وسياسي تضحك به على البلهاء والأغبياء،… .فهل أطلع أحد منكم على ما تقوم به سرا مع نفسها… بالله عليكم اجيبوني… فالله اعلم ما تخبئ ..وأما حزبها لا يدافع عنها لأنه يعرف أنه يستخدمها كأي رقم حزبي او ريبورت للأستهاك المحلي .

  • منير
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:44

    المغاربة خاصهم اسحبو اموالهم من البنوك ….هذا هو الحل …

  • مغربية
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:58

    يكذبُ المسلمون في كل شيء وأخطر أنواع الكذب ما يُعرف بالتأويل أي تأوي النصوص وتفسيرها كيفما يشاءون بينما العالم الآخر لا يكذب لا على الأحياء ولا على الأموات ومن عاشر المستحيلات أن يصبح العرب والدين الإسلامي ديناً عالميا لأن العالم كله يعرفنا ويعرفُ أكاذيبنا ويعرفون بأننا لا نتبع إلا حاكم جزار أو شيخ فشار أو دجال,فنحن أمة دجل ولسنا أمة علم وثقافة ونحن أمة أكاذيب ونحن أمة أقاويل ولسنا أمة أفعال,ونحن أمة من بين 100كلمة نكذب أكثر من 100كلمة,ونحن لصوص وأمة كلها كذب ودجل وفتن ومن المستحيل أن ينصر الله الإسلام على أمة الحرية والديمقراطية والتعددية الفكرية والسياسية…اللهم لا تنصرنا على أحد…..

  • صاحبة حجابي عفتي؟!
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:07

    فضائح الحجاب وفضائح النفاق وفضائح العشق الممنوع بالإضافة الى الفضائح الأخلاقية وفضائح الخيانة الزوجية للحزب الإسلامي للعدالة والتنمية المغربي قد تجاوزت حدود المغرب ووصلت إلى العالم العربي والإسلامي بل وإلى حتى العالم الغربي..
    لكن الملاحظ.. أن الله يفضح تجار الدين واحد بعد آخر…

  • طهرا سراطاح
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:07

    خطر هد ماء العينين . تخدم ب اسم الله . و تتبرع ب اسم العلمانيه ….العفوااااااا يا منيفواااا

  • ملاحظ عابر
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:08

    مادام المجتمع يقيم هده الحملات المسعورة عَل شبر من التوب فوق رأس انتا ولايهتم بصميم الموضوع فمازالت تنتظرنا عقود من الزمن حتا نصير مجتمعا مؤهلا للديمقراطية اما والحال هكدا فيجب الاهتمام فقط باصلاح منظومة التعليم والعدالة وتأجيل الديمقراطية حتا ينظج المجتمع لانه لايعقل ان نحاسب سياسيا عَل لباسه في حين ان مشكلنا الحقيقي ليس هو الاديولوجيا بل المشكل الحقيقي هو التراا الفاحش للسياسيين بدون حسيب ولا رقيب نترك هدا كله ونهتم بالخزعبلات

  • حبيب الله
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:11

    الخطة كانت ناجحة الحجاب جاب الربحة فلوس جاو دبا تبرعي مع راسك كيت لصوت عليك

  • abdo
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:14

    ربما غالبية المنتقدين لما العينين لديهم نساء يبيتون في الملاهي ويتعاطون المخدرات والفساد

  • nawrace
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:35

    يقول الكاتب الامريكي الساخر مارك توين السياسيون مثل حفاضات الاطفال يجب تغييرهم باستمرار لنفس السبب .

  • ميمون
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:53

    وقعت ظجة كبيرة في المغرب عن السيدة ماء العينين انه حزب اسلامي لديهم وعود اسلاميةلنجاح مرشحهم.انكم واهمون الحكم في المغرب يرجع لملك المغرب ولااثق في اي حزب. انها سياسة لتفريق الشعب المغربي لماذا أر بعين حزب بدل حزبين يكون حاكم ومعارض.كالدول ااقوية في العالم استيقظوا من النوم. أموال المغرب تذهب هباء منثورا هذه تزكية احزاب بالملايير واخرى للمرشحين.كما قالوا رأساء واعضاء الكنكريس الاميريكيين في المغرب يدخل على 18سنة نائب برلماني ورتيبه الشهري ب 30000درهم ويقولون أفلس صندوق التقاعد.تمعنوا في التصريح .أما المملكة خط احمر لانقاش فيه.وشكرا

  • hamouda
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:02

    هي لاعبة معاهوم لوعبا لي تيالعبوها علينا شد مد ا حمد لعاقا او حنا نبقاو لاعبين مع بعضياتنا شد ليا نقطع ليك شعب قلالا

  • مواطن
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 08:36

    الحجاب يخص قناعة الشخص بمبادئه اذ ان قيمته في قيمه فالافعال بمقاصدها والامور بعواقبها والحياة رحلة سفر بلا عودة . . .

  • مصطفى
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 08:37

    يجري الجدال حول إن كانت الصور حقيقية أو زائفة كيف ما كان الحال التبين و التحسس من الشخص عينه إذا كان الأمر حقيقي فإن من ورائه سم ينخر في جسد الأمة

  • اسمهان
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 08:42

    دبا من هاد لبلا بلا و الهرج والمرج الم تسالوا انفسكم ويلا هادشي كولو غير تلفيقات والسيدة التي في الصور ليست هي البرلمانية غير شبيهة لها غادي تكونو غير غوغاء وخرفان تنساقون وراء الحرب القذرة ديال الاحزاب.تذكروا كلام ربي.‘‘ يايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبء…إلى اخر الاية …وهذه قنوات التواصل لا اراه الا مشاءة بنميم و بهتان اغلب الوقت

  • عكا
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 09:30

    لقد ساندنا هاذا هاذا الحزب لتوجهه الإسلامي ، ولقد كنا نخرج الى شارع محمد السادس كلما طلب منا ذالك بلحينا واحجبتنا مقتنعين أنه سيقضي على الفساد اذا ما وصل لكنه تنصل واماط حجابه لما وصل ، فلا لحى ولا حجاب عدنا نرى إلا البسة عصرية موقعة من شارع الاليزيه ، أشياء لم يكونوا ليحلموا لولا اصواتنا ، فلن يدوم فرحهم سننزلهم بإذن الله.

  • mohammed
    الخميس 24 يناير 2019 - 01:07

    salam
    chère frères et sœurs cette dame ne représente pas l islam elle présente un parti point .elle est libre de faire son choix nous que marocain on la juge sur son projet ce qui elle donne a notre pays pour avancer .tant quelle n a pas volée ou autre c est son problème c est dieu qui juge mais certain personne abuse de cette affaire pour se montrer comme si eux etaient des anges .
    laissez la tranquille allah nous pardonne tous amine
    salam

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي