"أمودو" يسبر أغوار ثلوج جبال الأطلس تحت "رحمة الموت الأبيض"

"أمودو" يسبر أغوار ثلوج جبال الأطلس تحت "رحمة الموت الأبيض"
الخميس 24 يناير 2019 - 04:00

سفر جديد عبر الزمان والمكان، وإن كان “تحت رحمة الموت الأبيض”، يواصل من خلاله فريق عمل السلسلة الوثائقية “أمودو” سبر أغوار مجاهيل المغرب والنبش في خبايا موروثه الطبيعي والتاريخي.

السلسلة الوثائقية، التي أنشأها المخرج حسن بوفوس وفريقه العاشق للاستغوار، وضعت نصب عينيها، في موسمها الحادي عشر، جبال الأطلس، لأول مرة طوال عقدين من زمن البرنامج، لنفض الغبار على العديد من الأسرار والخبايا التاريخية للمنطقة.

وقال مخرج الوثائقي بهذا الخصوص: “الموسم يكشف خبايا ومآثر تاريخية تعود إلى عصور غابرة، خاصة في مدينة خنيفرة التي تعيش العزلة والتهميش رغم الزخم التاريخي الذي تزخر به المنطقة”.

وأضاف: “المهتمون بتاريخ المنطقة قليلون، ولم نجد من المراجع ما يكفي لنقوم بأبحاثنا، فوجدنا أنفسنا المصدر والمرجع في نهاية المطاف”.

وبنفس إبداعي ومعرفي، أخذ “أمودو” على عاتقه مسؤولية الكشف عن مآثر تاريخية كان لها أثر كبير في تطور البلاد في شتى الميادين تمتد إلى عصور غابرة، من بينها موقعا “فازاز” و”إغرم إموزار” اللذين يعيشان الإهمال.

وتابع بوفوس حديثه لهسبريس قائلا: “خلال تصوير هذا الموسم، الذي تطلب أزيد من شهرين ونيف، تأكدنا أن تاريخ المنطقة في حاجة إلى من يخرجه من الوضع المزري الذي يعيشه”.

وعن الأسرار التي يحملها الموسم الجديد للوثائقي، أوضح بوفوس أن “البرنامج يعتمد بالأساس على استكشاف الأماكن وكل ما هو تاريخي، إنساني، وبيئي، لذلك فإننا نبحث عن الأشياء التي لم يتم استكشافها إعلاميا من قبل”.

وتابع: “إضافة إلى المجال الإنساني، حاولنا الوقوف في هذه الحلقات على معاناة ساكنة الأطلس خلال فصل الشتاء، وصادفت أيام التصوير سقوط ثلوج كثيفة لم تعرفها المنطقة منذ أربعين سنة، وقاومنا هذه الظروف وتمسكنا بالصبر والتضامن، تحت رحمة الموت الأبيض، لنقل أسرار ومعاناة ساكنة هذه المنطقة التي تطمح فقط إلى تعبيد طريق تفك عن العزلة”.

ولتحقيق ذلك، أضاف مخرج الوثائقي: “لا بد من المزاوجة بين الواقع والخيال من خلال توظيف جميع الوسائل الممكنة من تقنيات حديثة، وموسيقى تصويرية، وأسلوب مميز في كتابة النص”، كاشفا أن “العمل يستمد حيويته من كون الطاقم الذي يشتغل داخل خلية أمودّو يؤمن بشدة برسالته”.

وعن طريقة تحضير السيناريو، قال بوفوس: “رغم تحضير سيناريو مكتوب، فإن سيناريو الطبيعة مفروض علينا، نحاول مسايرته ولا يكفي فقط أن تترك الكاميرا مفتوحة، بل الأمر يحتاج إلى خيال واسع للانتباه إلى أدق التفاصيل”.

وزاد قائلا: “يتم تحديد مكان التصوير، ويتم وضع تصور شامل للحلقة دون اللجوء إلى التفاصيل؛ فالهدف هو الاكتشاف”.

‫تعليقات الزوار

41
  • said
    الخميس 24 يناير 2019 - 04:36

    بكل صراحة امودو وثائقي جميل لكن ينقصه الابداع تصوير عشوائي النص لاباس به المعلق صوته لا يشجعك على المتابعة او الاندماج مع الصورة هذا راي

  • Abdellah
    الخميس 24 يناير 2019 - 05:41

    الحق يقال
    برنامج بمستوى عال جدا ،اقل ما يمكن ان اقول عنه انه احسن ما يبث على قنواتنا الوطنية،
    وفقكم الله

  • السوسي
    الخميس 24 يناير 2019 - 05:45

    ازول، تحية خاصة الى بوفوس وطاقم البرنامج، من اجمل ما ارى في التلفزة المغربية.

  • الهمس
    الخميس 24 يناير 2019 - 06:30

    آحسن برنامج تلفزي مغربي هادف عبر التاريخ بدون منازع أو منافس شخصيا أتابعه بشغف منذ أولى حلقاته عبره آكتشفنا المغرب العميق وعبره عشنا معاناة وهموم سكان المغرب الغير النافع ومن خلاله وصلنا صوت الرحل وأنينهم كل الشكر والتقدير لكل شخص ساهم من قريب أو بعيد في في إنجاح هذا الوثائقي وآستمراره لحد كتابة هاته السطور

  • أبو إسحاق الوسطي
    الخميس 24 يناير 2019 - 06:51

    عجبا لهذا البرنامج، كلما سمحت لنفسي متابعته، اجده يتكلم عن اليهود واصلهم كما لو كانوا هم السكان الاصليون للمغرب، ولم يكن احد قبلهم ولا بعدهم.

    يهيؤ لي انهم سيعودون يوما ويطالبوننا بوطنهم المغرب…

    من ينتج هذا البرنامج الغريب ؟

  • ouma
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:50

    Bravo à l'Équipe Amoudo 🙂 je vous souhaite une très bonne continuation 😀

  • Abdellah agadir
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:51

    انه يثلج صدري لمثل هذه البرامج الهادفة التي تزيد من رصيدنا التاريخي وتنفظ الغبار عن عجائب وطننا العزيز وعن مأسي المدن العريقة المنسية بحيث اصبح هذا البرنامج الافلام الوثائقية العالمية على غرار قنواة الصرف الصحي المدمرة لقيم المغاربة الف تحية لطاقم امودو تحية لكم من مدينة حاضرة المحيط

  • احسن برنامج
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:05

    "امودو" احسن برنامج وثائقي في التلفزة المغربية. افتخر عندما اشاهد هذا مع اصدقائي هنا بالمانيا .شكرا للاخوة لي تيسهروا على هذا البرنامج الذي يعرف بالمغرب بطريقة احترافية.

  • HARAKAT
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:39

    أحسن فيلم وثائقي في المغرب و العالم العربي بإحترفية علية في صورة و الصوت و المحتوى
    أتمني أن يوسع نشاطه إلى مجالات آخرى كالعلوم و الطب ….

  • Zougair
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:47

    صراحة انا من اشد المتابعين لحلقات هذا البرنامج …. بتوفيق و نرجو من هسبريس تقديم الدعم الاعلامي له و موابته ….. رغم انه غني عن التعريف شكرا طاقم امودو…..

  • Hamid
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:48

    هذا البرنامج "امودو" صراحة واحد من احسن البرامج المغربية الانتاج التي شاهدتها و استمتع بكل حلقة منها. تحية اجلال و تقدير لطاقم البرنامج و خاصة للمقدم المتمكن من فن و صناعة البرامج الوثاقية الاستغوارية

  • Senhaji
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:15

    Je pense que l’emission Amoudou est la meilleure de tous les temps Marocain, elle est de haut niveau que ce soit qualitatif ou quantitatif, elle dépasse le niveau des autres émissions marocaines, elle a le genre de National Géographique.

  • Youssef
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:15

    المرجو من المشرفين على برنامج امودو إنجاز حلقة أو حلقات على جبل ياغور الجميل و السياحة الجبلية في المنطقة و شكرا.

  • Jilal
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:18

    برنامج يستحق الدعم والتشجيع و المكافأة .شكرا وألف شكر لطاقم البرنامج .

  • Abdou
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:23

    أحسن برنامج وثائقي مغربي، برافو برافو برافو
    أتمنى أن يسير على نهجه

  • محمد
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:23

    ننتظر جديد امودو بعد غياب، شخصيا هدا هو احسن برنامج وثائقي مغربي عربي، البوابة الوحيدة التي تصول وتجول بنا في غياهب المغرب المنسي…عكس منتوجات قنوات الصرف الغير الصحي التي تكتفي بالأنشطة …. والحفلات.. الشطيح أو زيد أو زيد

  • Lhassan
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:25

    Amodo qui signifie "voyage" en français est la meilleure émission que j'ai vu diffusée sur les chaînes nationales.une émission instructive visant à dévoiler le vécu quotidien des citoyens isolés et marginalisés dans notre pays que ses dirigeants ne cessent pas de nous jeter la poudre aux yeux et nous embellissant tous dans ce pays mais la réalité ne se cache jamais.nous souhaitons à l'émission Amodo une bonne continuation

  • lachhab allal
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:44

    السلام احسن برنامج ناجح بكل المقاءيس اكتر من متل هده الاكتشفات التي ستحبب لنا متل هاد الاعمال شكرا

  • moha
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:45

    امودو يعتبر من اجمل البرامج
    الوثاءيقية المغربية .الفريق يستحق التنويه والتشجيع والشكر

  • Nadia
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:51

    برنامج جد رائع بسيط و به احترافية تجعلك تلامس الخيال في صورة واقعية….
    في تلك البقاع خنيفرة القباب اغبالة نايت سخمان القصيبة… تلك السلسلة الرائعة من الجبال الخضراء و الهضاب الحمراء تتخللها قرى مليئة بالحياة رغم قساوة البرد و سياسة الاقصاء.. استمر في هذا البرنامج.. اكيد سيكون موروث ثقافي للاجيال الصاعدة.. بالتوفيق…

  • واحد المغربي
    الخميس 24 يناير 2019 - 11:27

    برنامج معتبر تجب مشاهدته وفقكم الله…………………………….

  • أمربكا
    الخميس 24 يناير 2019 - 11:43

    أكتر جهة مهمشة في المغرب هي :
    جهة أزيلال_خنيفرة
    لا عمل لا تنمية بشرية لا شيئ. جهة منسية بكل ما للكلمة من معنى

  • Zouhair
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:35

    نسيت ان اطلب من المشرفين عليه تخصيص قناة على اليوتوب او موقع تجمع فيه كل الحلقات لكل المواسم السابقة ….. او على شاكلة موسوعة في اقراص مدمجة حتى تبقى بحوت للقادم من الاجيال…..و شكرا هسبريس و من خلالك لطاقم امودو

  • jalila
    الخميس 24 يناير 2019 - 13:04

    bravo j'adore ce documentaire

  • محمد
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:27

    احسن برنامج على الاطلاق. نتمنى الدعم المادي و المعنوي لهدا البرنامج. تحية للطاقم.

  • فطواكية
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:50

    ان برنامج "امودو " من أحسن البرامج التي تقدم على قنوات الشركة المغربية للاذاعة والتلفزة المغربية ، فهي تجمع بين االتشويق والاستفادة واكتساب المعلومات عن كل منطقة ، فهو بمثابة وثيقة تاريخية تستحق الحفاظ عليها وتشجيعها ودعمها لتبقى للاجيال القادمة .

    ونتمى أن يقوم هذا الفريق بزيارة الى منطقة تابعة لدائرة دمنات جماعة ايت تمليل اقليم ازيلال وتحتوي مجموعة من الدواوير التي تعاني التهميش والفقر المذقع والاهمال وهي : اسكاون نايت لخلف ، تزيلي ، تالسوايت ، تانيولت ، اكر نوساكا ، اسكاون نايت لخلف ، تيدمامين ، امرزياس ، …….
    كما تحتوي هاته المناطق على مناظر سياحية جد جد جميلة ورائعة تستحق التوثيق .
    وشكرا للسيد حسن بوفوس ومن معه .

  • إلهام
    الخميس 24 يناير 2019 - 15:04

    البرنامج الوحيد الذي أتابعه على القنوات المغربية . إفادة و متعة .تحية تقدير لكل الطاقم.

  • رقية
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:13

    برنامج رائع جدا احببت حلاقاته نرجو ان يهتم ايضا بالثقافة والفن للاماكن التي يزورها
    تحية للفريق باكمله .

  • Mohand
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:15

    امودو هو احسن وثائقي ليس على المستوى المغربي فقط، بل يتعدى ذلك. الإيمان برسالة ما وتأديتها بهذا الحب البديع هو سر نجاح امودو .

  • سفيان الهولندي
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:25

    البرنامج الوحيد الذي اشاهد على قنوات الصرف الصحي.

  • CONARDINHO
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:12

    صنع أفلام وثائقية جيدة ليس بالأمر الهين، لكن برنامج "أمودو" صراحة استطاع أن يربح الرهان، ويقدم منتوجا من أحسن ماقدمت التلفزة المغربية، لكن كم تمنيت لو أنه عاد إلى صيغته القديمة التي كانت فيها الشخوص والأماكن والأحداث تقدم نفسها بنفسها، وتتقلد دور البطولة في البرنامج، وذلك عبر التعليق المكتوب جيدا والإلقاء القوي والصور المعبرة، بدل أن يتصدر المشهد مقدم البرنامج ليحاور الشخوص ويحكي الأحداث ويوجه الكاميرا، خاصة وأن هناك برامج كثيرة طغى على مقدمها حب الظهور وربما اكتساب بعض الشهرة، خاصة بعد أن يحقق البرنامج بعض النجاح، فيتم تغيير فلسفة البرنامج، ويبدأ هذا المقدم بالبحث على أن يطغى وجوده على الأماكن والشخوص (أو الضيوف إذا كان برنامجا حواريا) ثم يبدأ البرنامج في شق طريقه نحو الانحدار.

  • moha tout court
    الخميس 24 يناير 2019 - 18:40

    جميل كل هذا التنويه والإعجاب والتشجيع لبرنامج "أمودو" لكن كل هذه الردود الإيجابية ستجلب المضايقة والتشويش والعراقيل والمكائد وغيرها على هذا البرنامج وعلى الساهرين على إنجازه لأن كل ما يعجبنا لا يعجب الدولة أن يعجبنا، وكل ما نرتاح له لا ترتاح له الدولة، وكل ما يرفع من مستوانا التربوي والثقافي، لا تفضله الدولة، وكل ما ينمي وعينا وأذواقنا تكرهه الدولة وكل ما يؤدي بنا إلى الطريق القوبم والنجاح تحاربه الدولة…
    الدولة ترتاح حين يصبح مواطنوها زومبيات zombies" " أحياء-موتى لا إحساس ولا مشاعر لهم تقتادهم كيف ما شاءت…

  • mo3ali9a
    الخميس 24 يناير 2019 - 23:33

    اى صاحب التعليق رقم 1 رأيك يحترم و يؤخد بعين الاعتبار ‘ لكن امودو برنامج راقي هادف كيعرفنا بالمناطق الي ماعارفينهاش تصلا واش كاينة يعني برنامج ما فيه مايتعاب . تحية الى السيد المخرج بو فوس المزيد من التألق انشاء الله

  • LARACHENSE
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:03

    Bravo à toutes les personnes qui participent à la réalisation et la production de ces documentaires de très grande qualité. La télévision est une fenêtre sur le monde intérieur et extérieur. Aussi je propose que ce programme soit traduit et ou sous-titré en plusieurs langues (français, anglais, espagnol, néerlandais…) pour nos résidents à l'étranger qui ne dominent pas la langue arabe et aux étrangers pour faire connaître notre beau pays et notre belle histoire.

  • على خطى بوفوس سأسير
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:30

    لقد جعلنا مقال جريدة هسبريس المغزز بتصريحات المؤرخ والإعلامي الكبير حسن بوفوس أمام تصور شامل لأهداف ووقائع الموسم الحادي العشر لبرنامج أمودو التاريخي ، وأمام خيار عدم إفلات أية حلقة من حلقاته الشيقة ، كيف لا وقد عرفت صلت وجلت جزءا كبيرا من المغرب عن طريق هذا البرنامج ، كيف لا والبرنامج كنز تاريخي ومرشد سياحي لمن لا مرشد له ، وفقكم الله وأعانكم .

  • LARACHENSE
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:29

    Il est à signaler que ce documentaire fait
    l'objet de plusieurs répétitions à travers nos chaines nationales satellitaires captées en Europe et ailleurs. Cela aidera également
    notre Ministère chargé du tourisme qui cherche par ses actions à promouvoir la destination Maroc.

  • الحسين البخاري
    السبت 26 يناير 2019 - 01:53

    إنه يثلج صدري لمثل هذه البرامج الهادفة التي تزيد من رصيدنا التاريخي وتنفظ الغبار عن عجائب وطننا العزيز وعن مأسي المدن العريقة المنسية بحيث اصبحت هذه السلسلة الوثائقية العالمية أفضل بكثير من برامج قنوات الصرف الصحي المدمرة لقيم المغاربة.فالف تحية لطاقم امودو بقيادة المخرج الرائع حسن بوفوس والمنتج الجميل الحسين فوزي..

    تحية لكم من قبيلة إمجاظ إقليم سيدي إفني.

  • الملاحظ
    السبت 26 يناير 2019 - 21:14

    برنامج جميل و احسن برنامج تقدمه القنوات المغربية ’اتمنى له مزيدا من التطور حتى يصل الى اعماق البحار على خطى ايف كوستو ’ و غابات الامازون على خطى نيكولا هيلو’ ليمتح منها لفائدة الحضارة و التقدم المغربي

  • التفاحي احمد
    الأحد 27 يناير 2019 - 11:23

    تبقى سلسلة البرنامج الوثاءقي *امودو* نقطة ضوء في المجال الاعلامي و ما تقدمه القنوات الوطنية .تحية خاصة للاخ بوفوس و لجميع افراد طاقم البرنامج.
    متى سيتم بث الحلقات الخاصة بجماعاتي سكورة و المرس باقليم بولمان ؟؟

  • جلال
    الإثنين 28 يناير 2019 - 12:28

    اتمنى مزيد من الدعم لاحسن برنامج تلفزي مغربي مشكور لطاقم امودو

  • nawrace
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 20:30

    تحية وتقدير لكل الساهرين على البرنامج الشيق (امودو) واتمنى لكم مزيدا من النجاح والتالق.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية