محاكمة صحافيين تكشف "تسريب تسجيلات سرية بأمر بنشماش"

محاكمة صحافيين تكشف "تسريب تسجيلات سرية بأمر بنشماش"
الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:30

مستجدّات جديدة شهدتها، اليوم الأربعاء، محاكمة الصحافيين الأربعة الذين رفع عليهم حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، شكاية بتهمة “نشر معلومات عن لجنة تقصّي الحقائق حول التقاعد”، حيث تبيّن أن عزيز بنعزوز، رئيس لجنة تقصّي الحقائق، قد سرّب تسجيلا لجلسة استماع إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بأمر من حكيم بنشماش.

محمد أحداد، أحد الصحافيين موضوع الشكاية، قال إن “أهمّ ما عرفته جلسة اليوم، المنعقدة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، هو اكتشاف أن عزيز بنعزوز قد سرّب قرصا عليه تسجيل جلسة مناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد طيلة ساعاتها الثلاث بأمر من بنشماش، وأعطاه للفرقة الوطنية للشرطة القضائية”، واصفا هذا الأمر بكونه “منافيا للقانون”.

وذكر أحداد أن تسريب تسجيل اللجنة قد سبّب “قربلة في جلسة المحاكمة”، مضيفا أن خالد السفياني، عضو هيئة دفاع الصحافيين الأربعة، تحدّث عن “الحاجة إلى تحقيق جنائي” في الأمر؛ بينما قال عبد اللطيف وهبي، عضو هيئة الدفاع، إن هذه “فضيحة في تاريخ المغرب”.

وحدّد موعد الجلسة المقبلة في 27 فبراير المقبل، بعدما توقّفت جلسة الاستماع للصحافيين الأربعة: محمد أحداد، وعبد الحق بلشكر، وكوثر زكي، وعبد الإله سخير، في حين كان يتمّ الاستماع إلى عبد الحق حيسان، مستشار برلماني، الذي أُرجئ إتمام الاستماع إليه إلى الجلسة المقبلة.

ووضّح عبد اللطيف وهبي، محام، أن الأمر يتعلّق بقرصين مدمجين قدّمهما رئيس لجنة تقصي الحقائق إلى الضابطة القضائية دون موافقة المكتب، ودون وجود أي وثيقة لموافقة المكتب أو المجلس، “على الرغم من أنّ هذا يدخل في الأسرار”، حسب المتحدّث.

ووضّح وهبي أنه قد تمّ الاعتراض على هذا الفعل؛ لأن الوثيقة الوحيدة التي تصدر هي المحضر، وهي التقرير، وهو شيء بينما “تسريب المناقشات الداخلية شيء آخر”.

الخطوة المقبلة، حسب تصريح وهبي لجريدة هسبريس الإلكترونية، هي “توجيه رسالة إلى رئيس مجلس المستشارين، حتى يوضّحَ ظروف وملابسات خروج الأشرطة التي تسجّل نقاشات داخلية للجنة”.

وترجع قضية “بنشماش والصحافيين الأربعة” إلى توجيه رئيس مجلس المستشارين شكاية يتّهم فيها أربعة صحافيين بتسريب معطيات بشأن مداولات اللجنة النيابية لتقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، وهي الشكاية التي تبرّأ منها رئيس مجلس المستشارين في البداية، ثمّ تمّ بحث تسوية بوساطة من النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ولم يتنازل على إثرها بنشماش عن الشكاية التي رفعها ضد أربعة صحافيين ومستشار برلماني.

‫تعليقات الزوار

18
  • انور
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:52

    ساس يسوس من الوسواس ؛والسياسي من عادته السؤال عن الشيء يعني لابد من الاحتياطات خوفا من التكردع بعد تسلق الدرجات .ادن عادي تسجيل الاحاديث لاستعمالها كدلاءيل دامغة في وقت الشدة .

  • Said
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:52

    فضيحة صندوق التقاعد أصبحت معروفة الصغير قبل الكبير.
    بنكيران يستفيد من تقاعد إستثنائي بأمر من ملك البلاد، يعني الفساد ينخر في رأس الدولة و السلام

  • ادريس زم
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:07

    لمادا التسريب؟
    المناقشة في قبة البرلمان.والبرلمان لممثلي الشعب.الامورلم يكتب لها انتبقى سترا مستورا.
    افتعال حكاية او كدبة ان صندوق التقاعد في
    خطر لصناعةالخبر ليس الا.وهدا مايهدد مستقبل
    المتقاعد.
    انها والله لمسرحيةمكشوف قناعها.ممثلوها
    جارحون كالصقور.وان الكلتم امتياز الرجال وليس
    الخبثاء.

  • Moulay
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:08

    مافيا تمسك بزمام الأمور في البلاد افتراس المال العام وتفويت عقارات
    ومن اعترض يعرفون كيف الزج بيه في ردهات المحاكم

  • ع.العزيز
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:10

    لو كانت النقاشات الداخلية للجن والأحزاب وما إلى ذلك،مبنية على القانون لكانت أكثر شفافية،أما إذا كانت عكس ذلك ويسود عليها الطابع المصلحي والصفقاتي،فطبعا سيعمل تسريب التسجيلات ضجة وفضيحة،ولو أن ذلك غير قانوني،غير أن في حالة ما إذا كان مسرب الشريط صحفي فله الحق في ذلك،مهما كانت الظروف فدور الصحافة هو إظهار الحقيقة وكشف المستور الخامج لمحاربة الفاسدين.وضربهم بالقانون .

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:10

    غييييير بيناتهم بداو كيفضحو بعضياتهم.
    سبحان الله.. للي شافهم كيتكلمو على حب الوطن هنا يبات.
    المشكل هو اشنو من بعد………….
    ..
    ضمس القضية

  • ديوجين المغربي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:18

    الله اذا أحب عبدا ابتلاه ..ونحن المغاربة ابتلينا بمجموعة من السياسين الفاسدين من يمنيهم الى يساريهم ومن المتاسلمين الى الاشتراكيين فحزب الاصالة والمعاصرة هو حزب الفساد المهيكل واما حزب البوجادة حزب الفساد والسرقة باذن الله …فحزب الاصالة والمعاصرة وحزب النذالة والتعمية يمكن ان نطلق عليه متلازمة الحاج موسى /موسى الحاج..

  • adel
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:23

    ب نزيدان دار شغلو في المتقاعدين في ولايته الوحيدة الفاشلةالتي قضى فيها5سنوات من التنكيث والسب والشتم والمس باعراض الناس وخرج منها بتقاعد 9 ملايين.لا حول ولا قوة الا بالله.استاد س1يتقاعد ب9ملايين.

  • محمد آل الشيخ
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:28

    لابد من تدخل صاحب الجلالة في أسرار المغاربة أن لم يفعل اخاف ان تسود السببة في البلاد. هناك أشخاص لابد من مساءلتهم أمام الملك و الشعب. و لا سيما السياسيون. ستبداء الحملة الانتخابية قريبا فلابد من المحاسبة من الآن و الا ليتمكن المغاربة من معاقبة الفساد و معرفتهم. العقاب أن لا ينتخب الفاسد حتى و لو صرف مالا في الانتخابات المقبلة. أما المستشارين فعقابهم هو الملك يطردهم من المجلس.

  • شكيب الراني
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:37

    سري للغاية لانه قانون يناقش طريقة سلخ الشعب و التواطؤ حول حقوقه و صياغة طرق لاجباره على الخضوع و الخنوع بالتفقير و الانهاك …..
    سيحاكمكم التاريخ و سياحكمكم الله
    جعلتم المغرب بسياستكم المراهقة يتراجع سنة بعد سنة
    حتى الدول التي كانت تعد مضرب الامثال في التخلف بدأت تضرب بنا الامثال في التقهقر و الجريمة و الجهل و التخلف …و المخدرااااااااااااات

  • mouatine
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:40

    غريب ان تسمع ان صحافيين يتابعون بنشر معلومات… اصل مهنة الصحفي هو الاستقصاء و النشر. المخزن لا يستعمل لغة العقل و انما اساليب القرن الماضي. و هذا خطر على البلاد و العباد…
    اللهم قنا شر السفهاء منا…

  • فهموني الله يرحمكم
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:11

    فهموني يا عباد الله ماهو دو الصحافي المقهور في هذه البلاد؟ ماعو عمله وشغله؟ من يحدد المعلومة التي يمكن للصحافي نشرها ام عدم نشرها؟ انا عندي شعور بان الدولة ممثلة في خدامها حاطة على الصحافي وتريد اعادة تربيته حتى يكتب وينشر فقط في صالحها.

  • ولد الري___________ش
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:29

    اذا يجب استدعاء بن شماس الى المحكمة ,واستدعاء بن عزوز ورئيس المستشارين,ههههههه مجرد مزاح ;نعلم بان القضية كلها مبنية على قمع وسجن كل صحفي له ضمير حي,ويحاول ان يضع يده في عش الذبابير;الفساد عام بالمغرب ,والمفسدين فوق القانون ;وكل من عقله ناشف سيسجن,باي تهمة ;الشعب مريض ميت ,مثل هذه الفضيحة ببلاد بها شعب حي,سيقيم الذنيا ولكن للاسف المغرب ههههه بلاد الامن والامان والسلام.

  • الحقيقة
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:44

    الأصالة والمعاصرة وما ادراك ما الأصالة والمعاصرة ياكلون الغلة ويسبون الملة يفضحون عيوب الناس ويتسترون على عيوبهم وكما يقول المثل اللي حفر شي حفرة كيطيح فيها هههههههه

  • مستكمار
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:04

    الجميع يعلم جيدا ان ازمة صندوق التقاعد مجرد مسرحية لنهب جيوب المستضعفين واغناء الاغنياء كالتقاعد السمين جدا لبنكيران

  • jmix paris 75000000
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:24

    راكم راجعين غير اللور ، عوض تنضو تخدمو الشعب غير بقاو شي يطحن شي او شي يكويها لشي او شي يحفر لشي الله ايستر

  • Mouris
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:33

    بالمس القريب خرج علينا صديق الملك عالي الهمة…و اسس ما سمي انذاك ب (حركة لكل الديمقراطيين) اعتقدنا انذاك ان هذه الحركة التي جلبت و جذبت مناضلين رادكاليين ،ستكون بجانب الشعب في همومه… لكن سرعان ما تحولت الحركة واتخذت اسم حزب الاصالة و المعاصرة و بسرعة الضوء اصبح هذا الحزب في المراتب المتقدمة بين الاحزاب و انسلخ عنها موءسسها و رجع من حيث جاء اول مرة..واكتشفنا اخيرا ان الكل ينصب ويحتال ويتاجر باحلام و امال هذا الشعب …و بنشماس كبيرهم الذي علمهم السحر ..انها مهزلة بكل المعايير….كذب ونفاق من اجل مصالحهم الشخصية فقط…سواد في سواد ولا انظر اننا سنشاهد ضوء الفجر في الامد القريب.

  • abrid
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:35

    عشت سياسات السبعينات الموصومة بالقهر والتخويف
    وكنت افهم منطق امورها
    والآن كتب لي ان اعيش سياسات برق ما تقشع
    وكل ما اعرفه كوني لا اعرف شيأ

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين