رصيف الصحافة: الداخلية تستعد لتحسين وضعية رجال السلطة والأعوان

رصيف الصحافة: الداخلية تستعد لتحسين وضعية رجال السلطة والأعوان
الأحد 3 فبراير 2019 - 21:00

قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع نستهلها من “المساء” التي نشرت بأن وزارة الداخلية تستعد لتحسين وضعية آلاف من رجال السلطة والأعوان قبل الانتخابات المهنية.

ووفق المنبر ذاته، يرتقب ترقية “مقدمين حضريين” إلى “شيوخ”، و”مقدمين” من الصنف الأول إلى الثاني، كما صادقت مديرية الولاة على استفادة أعوان السلطة من مكافأة الأقدمية.

“المساء” نشرت أيضا أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لـ”البيجيدي”، التقى بعزيز أخنوش، وزير الفلاحة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بعد حرب التصريحات والاتهامات التي نشبت بين الطرفين عقب “فوترة التجار”.

وأضافت اليومية أن اجتماعا مرتقبا للأغلبية الحكومية تم استباقه بلقاء العثماني وأخنوش حول مائدة غداء، وهمّ النقاش خلفيات الأزمة التي اندلعت بعد الاحتجاج على “الفوترة”، رغم كونها لا تهم التجار الصغار.

وفي خبر آخر كتبت “المساء” أن دركيين وجهت إليهم اتهامات بالاحتجاز والتعذيب والارتشاء من لدن القضاء، ويتعلق الأمر بقائد سرية ومساعديه حققت معهم الفرقة الوطنية للدرك، بتعليمات من الوكيل العام للملك.

وتضيف “المساء” أن عناصر الدرك تلك داهمت منزلا بإحدى القرى المتاخمة لمدينة الجديدة، قصد القبض على مبحوث عنه بتهمة الاتجار في المخدرات، وعندما لم تعثر عليه داهمت منزلا آخر واعتقلت قريبا للمبحوث عنه، رفقة قاصر، لانتزاع اعترافات منهما حول مكان المبحوث عنه.

ووفق ما يتضمنه ملف القضية، فإن الدركيين المتابعين قاموا بتعنيف المحتجزين في مقر الجهاز العسكري، قبل أن يطلق سراحهما، وتم ذلك طيلة ليلتين دون إخبار النيابة العامة.

أما “أخبار اليوم” فاهتمت بمحاكمة حزبية تنتظر البرلمانية آمنة ماء العينين، بسبب لباسها، بعدما أعلن رئيس لجنة الشفافية في “البيجيدي”، مصطفى الرميد، أن الأمانة العامة وضعت يدها على الملف واتخذت بشأنه القرار المناسب، بينما قال قيادي آخر إن ما قامت به ماء العينين غير أخلاقي، لكن القانون لا يسمح بمساءلة أعضاء حزب العدالة والتنمية بسبب اللباس، ولا حق للتدخل في حياة الناس.

كما تطرقت الجريدة إلى لقاءات مسؤولين مغاربة، أبرزهم رئيس الحكومة، مع رئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري، في الوقت الذي كان هناك نقاش قوي في برلمان الأرخبيل بين “بوديموس” وباقي الفرق، من أجل حث الحكومة المستقلة على التعبير عن رفض كل تحرك يهدف إلى المس بالتظاهر السلمي في المغرب، واحترام المواثيق الدولية، وتبني موقف حقوقي تجاه الاحتجاجات التي عرفتها منطقة الريف.

وفي أخبار الحوادث، كتبت “الأحداث المغربية” أن بقايا جثة آدمية تم العثور عليها بمنطقة سيدي رحال الشاطئ، بإقليم برشيد، وسط مؤشرات على تعرض الضحية للتصفية قبل الدفن في هذه المنطقة.

وأضاف المنبر نفسه أن عمليات حفر كان يقوم بها عمال بناء لوضع أساسات عمارة بمنطقة “مول العلام”، كشفت بقايا عظمية، فتم إبلاغ السلطات للقيام بالمتعين قانونا.

وفي جريدة “الاتحاد الاشتراكي” نقرأ بأن وزارة الثقافة والاتصال تفكر في خلق معرض بديل للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي دأبت الدار البيضاء على احتضانه كل سنة، بالرغم من إشادة الوزارة باحتضان التظاهرة، هذه السنة، أزيد من 700 عارض ينتمون إلى 40 دولة.

فيما تساءلت “العلم” عن سعي طهران إلى التأثير في الرأي العام المغربي ونشر التشيع وسط المملكة، على خلفية إعلان “فيسبوك” حذف مئات الصفحات الوهمية التي تديرها أوساط إيرانية.

وأضافت اليومية أن العملية طالت 783 من الحسابات الوهمية على الشبكة الاجتماعية، وأن عمليات الاستهداف تمتد إلى دول عديدة، من بينها المملكة المغربية.

ولم يتم تحديد عدد الحسابات والصفحات الوهمية التي تديرها الاستخبارات الإيرانية للتأثير في الرأي العام المغربي، توضح “العلم”، مضيفة أن التقديرات تؤكد أن المغرب يحظى باهتمام كبير في هذا الصدد من طرف السلطات الفارسية.

وأشارت الجريدة إلى أن عدد هذه “المنابر الفيسبوكية المفككة” يقارب المائة باعتبار استهدافها للمغاربة، ومن أهدافها نشر المذهب الشيعي والتشويش على المصالح الاستراتيجية للمغرب.

‫تعليقات الزوار

28
  • منير
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:18

    المقدم والشيخ هو محور المخزن لولاهم لتعطل دور الامن.. تحية خاصة لهم..

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:19

    قطاعات تحسن وضعية موظفيها دون ردد او تشاور مع اي كان وكأن هذه القطاعات تعيش في ظل حكومة ودولة غير دولتنا مثل الداخلية والدفاع والامن الوطني … وانا أهنأ هؤلاء على اهتمامهم بموظفيهم وأشد على أيديهم . لكن السؤال : أليست هي نفس الميزانية التي يرضع منها هؤلاء فلماذا نحرم نحن من الرضاع في الوظيفة العمومية بقرار من أسوأ رئيس حكومة في تاريخ المغرب ؟ أليس هذا ظلما حقيقيا ، فئات تستفيد ولا أزمة مالية وفئات تحرم بذريعة ان مالية الدولة لا تسمح . اللهم ان هذا منكر كبير

  • مواطن صالح من الناظور
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:21

    رسالة مفتوحة إلى السيد وزير الداخلية : ساكنة سلوان ( العمران ) تطالب من السيد وزير الداخلية بإحداث مفوضية للأمن الوطني…

    تعيش مدينة سلوان ( العمران )، عمالة الناظور، على إيقاع ارتفاع جرائم مختلفة من قبيل السرقة الموصوفة والإعتداء بالضرب والجرح ، واعتراض سبيل المواطنين ليلا ونهارا لسلب أموالهم وممتلكاتهم تحت طائلة التهديد بالسـلاح الأبيض .
    هذا وتعرف عمليات السرقة والإعتداءات الليلية والمضايقات ارتفاعاً في كل يوم وليلة،.
    في غياب تام للسلطات الأمنية بإستثناء عناصر الدرك الملكي التي لا تستطيع أن تغطي كل أطراف المدينة ، علماً أن المدينة أصبحت تأخذ معالمها وتوسعها الجغرافي ونموها الديموغرافي، حيث وصل عدد سكان مدينة سلوان إلى أكثر من 38 أف نسمة الأمر الذي يستدعي وجود رجال الأمـن بشكل رسمي لتأمين سلامة المواطنين .
    وإزاء الوضع الأمني الراهن بمدينة سلوان، عبر العديد من المواطنين عن استيائهم وتذمرهم من تردي الأوضاع الأمنية بالمدينة والمناطق المجاورة، وارتفاع معدل السرقة … لذا تطالب ساكنة سلوان من السيد وزير الداخلية التدخل العاجل من أجل إ حداث مفوضية للأمن الوطني ….

  • مغربي حر
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:23

    يشكل المتصرفين عصب وزارة الداخلية، فهم الذين يقومون بكل شئ، لكن وضعيتهم المادية والاعتبارية على الهامش، لذلك فأغلب الموظفين الجدد من الشباب سرعان ما يلتحقون بالوزارة يقدمون استقالاتهم ويبحثون عن قطاعات اخرى ومنهم الكثيرون الذين يستعدون للقيام بهذه الخطوة ومنهم من رفضت خطواتهم هاته، ان مكانة وأهمية وزارة الداخلية تكمن في عنايتها بكل مكونتها في مقدمتهم المتصرفين

  • أستاذ الاجتماعيات
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:29

    في هذا البلد لا يهتمون إلا بتحسين وضعية رجال السلطة و الأعوان، لأنهم من يراقبون عورات و حركات و سكنات المواطنين.
    أما من يحارب الجهل، فيفرض عليه التعاقد، و لا أحد يهتم بمطالب موظفي الصحة و بمشاكل الصيادلة… ناهيك عن محدودي الدخل و الكادحين، ممن إذا لم يعمل يوما واحدا من أجل دريهمات معدودة، لن يجد ما يمكنه أن يقتات به هو أو أسرته!!!!!!
    لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • عون سلطة
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:34

    تقول الجريدة تحسين وضعيت اعون السلطه يعني بفهمي البسيط الزيادة في الراتب الشهري و الاستفاده من البنزين و الاعمال الملوثة التي تتمثل في التدخل لازالة البناء العشوائي او تحرير الملك العمومي ….الخ وذلك بسواعد وايدي اعوان السلطة فقط.. اما حق الترقيه الى شيخ او الصنف التاني فهو مكسب ليس له اي نتيجة من ناحية القدرة الشرأية حيت ان المقدم يتقاضى 2900 درهم والشيخ 3300 درهم بعد 30 سنه عمل تكون زيادة الشيخ400 درهم فقط هي الفرق…..تخيلوا معي ….

  • الباعمراني
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:35

    أكثر فئة تعاني في وزارة الداخلية هي فئة المتصرفين المشتركين بين الوزارات.تخيلو معي ان متصرفين اثنين درسا معا و توظفا معا في الداخلية واحد عين مشتركا و الاخر متصرف للداخلية .و لكن ترقية متصرف الداخلية اسرع من المتصرف المشترك بين الوزارات في خرق سافر لمبدأ العدالة الاجرية و المساواة رغم ان الاثنين متصرفين في الداخلية و لا فرق بينهما اللهم في الترقية السريعة لواحد دون الاخر .

  • لهيب
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:39

    غريب أمر هذا البلد . كلنا مغاربة وكلنا وطنيون وكلنا يعمل جاهدا لخدمة هذا البلد .. لكن فئة منا تنعم بالترقيات والعطايا وتحسن وضعيتها المادية دون عناء ودون صياح ودون احتجاج وفئة أخرى يطلب منها من أجل أن تستفيد من زيادة درهم واحد في أجرها أن تنتظر مرطون الحوار الاجتماعي ولقاءات الوزير وتحسن ميزانية الدولة وتساقط الامطار وتحسن انتاج التين الشوكي …وغيرها من الاللتواءات والتعرجات . لكن لكل قطاع وزيره ولكل وزير شخصيته وبصمته . ختاما نقول لاخواننا في الجيش والامن والشرطة هنيئا لكم ووفقكم الله في مهامكم

  • غير داوي
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:48

    زيد زيد بيناتكم ديما قاعة ضايرة مقمرين على شعب ههههه بدون نقابات ولا مايحزانون موضف مسكين ومتقاعد انا الاب 35 سنة هوا خدام وسام ملكي مهندس فلاحي كان كيوري امريكان فلاحة والله عضيم تخيلوا احبابي راتبه هو 90 الف 56 كمتشي غير في كريدي صراحة والله مكان يسرق في اخر عطاتو وزارة مغانا كادوا هههه سير حسب وقتك لمادة لم يحصل على زيارة مكة او على اقل زيادة في راتب حسبي الله ونعم الوكيل

  • بناصر
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:49

    ردا على المعلق رقم 2.
    الدفاع لم تقم بالرفع من أجور موظفيها أبدا

  • سعيد
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:50

    تمهيدا للتجنيد الإجباري يجب تحسين وضعيتهم لأنهم سيشكلون دورا محوريا في تنزيل إجراءات هذا القرار وتحديد من يجب عليه التجنيد .

  • مضعوق
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:55

    اما التجار الصغار تيخدموا غير على الضريبة ومعندمش لاتقاعد لاتغطية صحية باش الداخلية تزيد لبوليس والاعوان

  • سلام الصويري
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:59

    النظام المخزني يرتكز على خدام الدولة وركنه الأساسي هي ام الوزارات عصب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية تتحكم في كل شيء وتستحوذ على سلطة مختلف القطاعات بحيث يرجع لخدامها الكلمة الاولى والاخيرة عبر الولاة والعمال لا يهمها نتيجة الانتخابات ومن انتخب تبقى له سلطة صورية وبرتوكولية فقط يتمتعون بالامتيازات دون حساب في إطار الريع مقابل تطبيق اجندة الدولة العميقة في إطار الريع اهم ركن للحكم والتحكم .
    فكيف لا تغدق الدولة العميقة على خدامها بدون بخلاف موظفي القطاعات الاخرى المهملة .

  • SALIM
    الأحد 3 فبراير 2019 - 22:31

    المتصرفين عصب وزارة الداخلية، فهم الذين يقومون بكل شئ، لكن وضعيتهم المادية والاعتبارية على الهامش، لذلك فأغلب الموظفين الجدد من الشباب سرعان ما يلتحقون بالوزارة يقدمون استقالاتهم ويبحثون عن قطاعات اخرى.

  • Slimane
    الأحد 3 فبراير 2019 - 22:37

    كل همهم هو الاهتمام بفئة خارج التواجد الاخلاقي..الالتفات لحاجيات المواطن تتجلى اساسا في محاربة الرشوة بطرق اكثر فعالية و محاربة المحسوبية ..والاهتمام بجدية بشكاوى المواطنين ومحاربة المجرمين واللصوص..هذا اضافة الى النهوض باوضاع كل الشغيلة في مختلف المجالات وتحسين اوضاعهم الماادية…الاصلاح يجب ان ان يرتكز على محاربة الفساد وفرض الامن والسلم الجتماعي، البلد يحتاج الى ثقافة الاخلاق

  • البريء
    الأحد 3 فبراير 2019 - 23:33

    لا تقلقو فليست هناك اي زيادة لاعوان السلطة المظلومين …. ما هي الى ترقيات فلابد منها لا تسمن ولا تغني من جوع ….. تحسين الوضعية الا وهو السكن و القانون الاساسي و الرفع في الاجر و التعويض على الساعات خارج عمل الادارات

    غير هذا فليس هناك اي جديد يذكر ولا قديم يعاد

  • مواطن
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 00:04

    الأخ الذي يقول بأن الزيادة في الأجور تشمل الدفاع. أحيطه علما أنها لم تتلقى و لو سنتيما منذ إتفاق أبريل 2011 أسوة بباقي قطاعات الوظيفة العمومية. إذن لا داعي لترويج المغالطات لأن هاته الفئة تعمل بكد و في الصمت و أجورها الضعيفة معروفة لدى الخاص و العام.

  • hamou
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 00:48

    المقدمين والشيوخ يستحقون هاته الالتفاتة

  • bwoska
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 01:48

    الدولة التي مازالت تعتمد على التبركيك لفبركة تلفيق التهم للأحرار ، لماذا تجد في مخفر الشرطة مثلاً كاميرا معطلة ….؟ في المساجد كذلك ….تقرير محرر يدوياً من المقدم و الشيخ المليء بأخطاء إملائية و نحوية من خريجي فوج محو الأمية من القوم المعمية أمر واضح ….بلد يعتمد على أساليب القرون الوسطى مصيرها …عاجلاً أم أجلاً الإنحطاط ..بلا مقدم الكل يملك هاتف جوال بأحدث التكنولوجيا يمكن أن تسمع الشرطة كل شيء …الفاهم يفهم ..

  • عايقين بكم
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 04:17

    تعليق 6,,عون سلطة,,,بركا من الهضرة الخاوية عندكوم ضريبات واش كتصحابو الناس مكلخة,,,راه كاين لي كيدور فيكم 500 درهم فنهار.

  • متصرف بوزارة الداخلية
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:07

    معظم رجال السلطة لايتمتعون بالحنكة والكفاءة اللازمتين لاداء المهام المنوطة بالإدارة الترابية، غير أن رجال السلطة يتشبثون بمهندسي الادارة (المتصرفون ) اللذين يحسنون تدبير الإدارة. غير ان هذه الفئة لا تستفيد من الزيادات في الاجور او التعويضات.

  • mouhajir
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:11

    a mes connaissances ;les moukadams ;les shiks; les khalifas ;les caids;les bachas sont des postes inutile pour le peuple Marocain
    EN FRANCE TOUT SES POSTE N'EXISTE PA .ça nous coûte très chère
    en plus se sont des postes ou il y a des rachwas tout les jours

  • Nizar
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:33

    وما مصير وموظفي ومستخذمي الجماعات المحلية من تحسين وضعيتهم ؟ الستم وصي عليهم

  • saad
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:35

    حين يتعلق الامر باعوان السلطة و حراس الامن فلا داعي للمرور عبر الحوار الاجتماعي !!!!!!!

  • noureddine
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:24

    الى رقم اربعة المتصرفون في العالم يكتبون الكتب يعني كتاب وانتم في المغرب لا تححررون حتى رسالة ادارية الزاك من لفهمات كول الخبز وسقر.

  • المصطفى
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:31

    في زمن العولمة والمعلوميات لا مكان لما يسمى بأعوان السلطة من شيوخ ومقدمين……

  • زكرياء
    الأحد 10 فبراير 2019 - 21:23

    شوية إولي المقدم إتخلص احسن من الاستاذ و الممرض
    هههه

  • سؤال
    الجمعة 10 ماي 2019 - 21:26

    كم أجر المقدم الشهري وشكرا ؟؟؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين