رصيف الصحافة: البوليساريو تستهدف المغرب عبر فيسبوك وتويتر

رصيف الصحافة: البوليساريو تستهدف المغرب عبر فيسبوك وتويتر
الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي ورد بها أن جبهة البوليساريو أطلقت حملة تستهدف المغرب للتأثير على البرلمانيين الأوروبيين من أجل رفض اتفاق الصيد البحري، وبدأت منابر مقربة من الجبهة حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، منها “فيسبوك” و”تويتر”.

ونصحت الجبهة المقربين منها بالتركيز على “تويتر” بسبب وجود حسابات به لكافة السياسيين الأوروبيين، وبشكل خاص البرلمانيين المستهدفين، ومراسلة النواب الأوروبيين من أجل اقناعهم بعدم التصويت لصالح الاتفاق المقرر في 13 من شهر فبراير الجاري، علما أن البرلمان الأوروبي كان قد صادق بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي ويشمل الأقاليم الصحراوية.

ونشرت “المساء” كذلك أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية ببوزنيقة استمعت إلى منعش عقاري نصب على مواطنين في 7 مليارات سنتيم، قبل أن يختفي عن الأنظار دون أن يكمل المشروع ويسلم الشقق إلى أصحابها.

وكتبت الجريدة ذاتها أن توقيف المنعش العقاري بمدينة الدار البيضاء جاء عن طريق الصدفة، بعد أن لمحه بعض الضحايا، فاتصلوا بالشرطة التي التحقت بهم وتم توقيفه بمقتضى مذكرة بحث كانت صادرة في حقه.

وجاء في المنبر الورقي ذاته أن عظاما بشرية بقبو عمارة شيدت حديثا بضواحي سيدي رحال استنفرت عناصر الأمن والدرك، موردا أن مصالح الشرطة القضائية انتقلت إلى عين المكان وأخذت عينة من العظام إلى المختبر العلمي قصد تحديد هوية صاحبها.

وأضافت “المساء” أن المعاينات الأولية كشفت وجود عظام بشرية لجثة جرى دفنها تحت العمارة، ما رجح فرضية جريمة قتل والتخلص من جثة صاحبها.

من جهتها، أفادت “الأحداث المغربية” بأن مصالح أمن الناظور تمكنت من اعتقال أربعة أشخاص يحملون الجنسية الجزائرية بتهمة الاعتداء على مواطن مغربي باستعمال السلاح الأبيض والسطو على سيارته.

وأضافت أن المعتدى عليه أصيب على مستوى البطن بعد تلقيه لطعنة بواسطة سكين وتم نقله نحو المستشفى لتلقي العلاج الضروري، مبرزة أن الجناة لم يكتفوا بالاعتداء على الضحية فحسب، بل قاموا بالسطو على سيارته وفروا نحو وجهة غير معروفة.

وكشفت الصحيفة أن أسباب الاعتداء تعود بالأساس إلى أن المعتدى عليه أوهم الجزائريين الأربعة بمساعدتهم لدخول الأراضي الإسبانية مقابل مبالغ مالية مهمة، لكنه أخلف الوعد، الأمر الذي لم يرقهم ودفعهم إلى الثأر منه من خلال الاعتداء عليه والسطو على سيارته.

ونشر العدد نفسه أن مؤسسة التعاون بين الجماعات تتجه إلى فسخ عقد التدبير المفوض للنقل الحضري عبر الحافلات، الذي يجمع مدينة الدار البيضاء بشركة “نقل المدينة”، والذي يغطي 11 جماعة منذ حوالي 15 سنة، وذلك بالنظر إلى الوضعية المزرية التي يعيشها النقل عبر الحافلات بالمدينة.

وأوردت “الأحداث المغربية” أيضا أن عناصر الأمن بمدينة مراكش تمكنت من توقيف بعض الأشخاص الذين يتحينون الفرص للاقتراب من السيارة الملكية لإيصال طلباتهم إلى الملك محمد السادس، وتمت إحالتهم على المصلحة المختصة بولاية الأمن لاتخاذ المتعين من الإجراءات.

وأضافت الجريدة أن هذه الفئة من المتربصين باتت تشكل تحديا بالنسبة للأجهزة الأمنية التي تستنفر مختلف عناصرها وتنتشر على طول المسارات والشوارع التي من المفترض أن تجوبها السيارة الملكية، مع الاستعداد للتدخل عند أول بادرة تؤشر على نية صاحبها الاقتراب من السيارة الملكية.

الختم من “العلم” الني نشرت أن بلاغا صادرا عن الأمانة العامة لاتحاد دول المغرب العربي كشف عن إعادة إطلاق خط القطار المغاربي الذي يربط بين المغرب والجزائر وتونس.

ووفق الخبر نفسه، فإن الأمانة العامة تلقت هبة من البنك الإفريقي للتنمية بهدف تمويل أشغال إعادة تأهيل وعصرنة مشروع خط السكك الحديدية الرابط بين العواصم المغاربية الثلاث على مسافة 363 كلم.

وجاء في المصدر ذاته أن السلطات المحلية بإقليم تاونات أصدرت قرارات بمنع اشتغال عشر وحدات إنتاجية لاستخلاص زيت الزيتون بالإقليم لعدم احترامها للمعايير والتدابير، وبالخصوص تلك المتعلقة بالحد من التأثيرات السلبية لمادة “المرجان” على البيئة.

‫تعليقات الزوار

36
  • Ayoub
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:17

    Le Polizbal n'ont même pas une chèvre ou un chameau pour survivre, c'est la mama Algéria d'al Moradia qui finance et creuse sa propre tombe pour l'éternité

  • بطاطا مايونيز
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:32

    شيء عادي، أصلا الجزاير و البوليساريو غير قادرين على مواجهة المغرب في المعركة الحقيقية (عسكريا)، إذن الخطط البديلة هي المعارك الدبلوماسية و القانونية و الحقوقية و الفيسبوكية.

  • محمد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:37

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها شاء من شاء وأبى من أبى

  • غير داوي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:39

    غير كونوا هانين نحن ملوك تويتر برد ودفاع على أرضنا اما حسابات مرتزقة يتم قصفها بنجاح اما فايسبوك صراحة معنديش

  • احسن خبر
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:39

    مؤسسة التعاون بين الجماعات تتجه إلى فسخ عقد التدبير المفوض للنقل الحضري عبر الحافلات، الذي يجمع مدينة الدار البيضاء بشركة "نقل المدينة"، والذي يغطي 11 جماعة منذ حوالي 15 سنة، وذلك بالنظر إلى الوضعية المزرية التي يعيشها النقل عبر الحافلات بالمدينة.

  • TEXAS
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:39

    الختم من "العلم" الني نشرت أن بلاغا صادرا عن الأمانة العامة لاتحاد دول المغرب العربي كشف عن إعادة إطلاق خط القطار المغاربي الذي يربط بين المغرب والجزائر وتونس.
    في الاتحاد قوة هاد العصر البقاء للاقوى العالم يتغير خودوا النمودج ديال الإتحاد الأوروبي أتمنى من اعماقي قلبي أن أرى هدا المشروع لما فيه نفع للدول المغاربية خاوة خاوة.

  • ريفي مغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:46

    ولا هي ليست بوليساريو انها وليدة حكومة الجزائر اسمها هو مرتزقة الجزائر لان الجزائر هي من تحرصضها وترغاها وتسلحها لتستفز المملكة بكل وسيلة بارشاء انفصاليين كعملاء لمصالحها بجميع الدول يحشرون لتضامن السياسيين معها ومرتزقة الجزائر ماهي الا شردمة ملقطة من هاربين مرطانيين ومالي لتشكيل قرية بخلاء صحراء جزائرية كلما اطيح بها بالامم فانها تنهار الدجاجة المدبوحة ادن نسمي بولساريو مرتزقة الجزائر في الاعلاام لنفضح المسؤول

  • عبدالله
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:57

    حيث ما عندهم شغل كلشي فابور و كل واحد عنده أكثر من هاتف ذكي و المانضة طالعة و الجزائريون يغامرون بقوارب الموت

  • hahahaha
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:06

    انهم يلعبون في الوقت بدل الضايع.
    نحن في ارضنا و هم في مدينتهم تندوف . من لم يستحيي اتركه يفعل ما شاء . هناك عهدة خامسة من اجل تقرير المصير في المريخ

  • عياشي مغاربي افريقي وافتخر
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:08

    كونوا مرتاحين ايها الاشقاء في المغرب الشقيق لان الاتحاد الاوربي لا يعترف بالسرطان الصحراوي.لو كان عندهم درة من الكرامة لتقبلوا السكن في اية بقعة من الصحراء وطلب عدم ذكرهم حثى الموت..تصوروا قضية تراجعت معظم دول العالم عن الاعتراف بها ماعدا بعض الول الباقية تعد على اصابع اليد الواحدة وعلى راسها جنوب افريقيا في كل القارة الافريقية لاسباب سياسية واقتصادية وكل الافارقة يعرفون هذا وخصوصا منذ تنظيم كاس العالم لالفين وعشرة ..المسخرة الكبرى عندما يساوون قضيتهم المهزلة مع فلسطين الثي يعترف بها كل بلدان العالم بما فيها اوربا وامريكا ورغم ذلك لم تبرح مكانها وما زالت مجمدة فما بالك بقضيتهم الثي اصبحت موسمية ولولا ازلام حكامنا في الجزائر لما بقي لهم ذكر يذكر

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:13

    النظام الجزائري مازال لم يستوعب الدرس بالرغم من الهزيمة النكراء التي تلقاها في البرلمان الاوروبي عشية المصادقة على الاتفاق الفلاحي مع المملكة المغربية فسمكة واحدة من نوع الكوربينة المتواجدة بكثرة في شواطئ الصحراء المغربية افضل للاوروبيين من ابراهيم غالي او كايد صالح و لكن بسبب غبائهم لم يفهموا ان الاوروبيين محتاجين للسمك المغربي الغني بالبروتينات و لن يتخلوا عنه مهما حاولت كتائب ذالك النظام الغبي التاثير على النواب الاوروبيين لقد تلقى صفعة الطماطم المغربية و الانواع الاخرى من الفواكه و الخضر و لن تكتمل موائد الاوروبيين الا بالسمك المغربي لذالك ستكون نتيجة التصويت على اتفاقية الصيد البحري مشابهة لنتيجة التصويت على الاتفاق الفلاحي لانهم ينظرون الى مصالحهم و لا تهمهم تفاهة البوليساريو او النظام الفاشي في الجزائر حتى شركة سوناطراك لم تعد تهمهم لان ضرعها قد جف و انتهت صلاحيتها منذ مدة بعد ان اصبح المغرب على وشك تصدير اولى شحناته من النفط و الغاز فكان على النظام الجزائري ان يهتم بشانه الداخلي و ان يبحث على رئيس جديد لخلافة الرئيس المهزلة و المقعد و هذا مفيد لشعبه و افضل له من معاكسة بلدنا

  • ولد حميدو
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:17

    الأوروبيون ليسوا أغبياء فهم يعرفون مصادر التدوينات و ربما ما يفعله البلداء سيزيد من الأصوات لصالح المغرب فادا حصل الاتفاق الفلاحي على الثلاثية الرباعية 444 فإن اتفاق الصيد البحري سيحصل على الثلاثية السباعية 777 فبعد أن أخذوا صفعة فالمرة المقبلة عاديين ياخذو التصرفيق بزاف و هنا اتكلم عن تكتل الجزاريو
    اجي بعدا واش تيعرفو الفرنسية أو يكترون مترجمين من أجل التدوينات
    المهم الفراجة فالديب احسن من الماكلة ديالو

  • أبو خليل
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:30

    ترنح البوليزاريو ومن معه بات حقيقة مرة لفلوله. ستنتهي هذه الأسطورة، الممثلون الحقيقيون لسكان الصحراء الغربية المغربية هم سكانها المقيمون فيها، ومن عداهم يمثلون النظام الجزائري. انتهى التلويح باستعمال السلاح وخردة ما تبقى لهم من الذخيرة ولم يبق لهم سوى سلاح فايسبوك وتويتر … حاربوا ما شئتم ولن تنالوا سوى خفي حنين.

  • مغربي كراط
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:57

    مايهمني كمغربيقي فيالسكن و الشغل..

  • الباعمراني
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 23:01

    البوليزاريو خسرت كل حروبها مع المغاربة خسرت الحرب العسكرية وخسرت كذلك الحرب الديبلوماسية ولم يتبقى لهم سوى الانتحار او العودة للمغرب، علما انهم اصبحوا اليوم عالة حتى على الدولة التي احتضنتهم..وغدا ستسمعون ان الشعب الجزاءري طردهم بعدما استنزفوا ميزانية الجزاءر..

  • شفيق بن المختار
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 23:31

    الجزاءر و البوليساريو خسروا المعركة العسكرية …خسروا المعركة الديبلوماسية…خسروا المعركة الحقوقية…خسروا المعركة الزراعية…خسروا معركة الثروات الباطنية…خسروا معركة الثروات البحرية…الان هبط المستوى و يريدون كذلك ان يخسروا معركة الفيسبوك و تويتر….والله مهزلة كيف لدولة مثل الجزاءر دولة المليون شهيد ان تنساق وراء شردمة من الانتهازيين و الانفصاليين؟؟؟

  • مخطئ
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 23:41

    يجب على المغرب ان يوصد باب العفو: (ان اوطن غفور رحيم)
    لم يبقى هناك في تندوف اي صحراوي مغربي , ليس كل من يتكلم الحسانية هو صحراوي مغربي
    ولذالك وجب التذكير
    في ايام البصري عديد من الموريطانيين ذخلو المغرب تحت غطاء العائدون وحصلو على سكن
    وراتتب ووو

  • جام مغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 00:08

    ليس مادة المرجان هي الملوث الوحيد.

    بل انضاف اليها استعمال شوامي البلاستيك لعصر الزيتون عوض القنب الطبيعي.

    و نعلم مدى ضرر البلاستيك على الصحة.

  • معلق
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 00:17

    و يلعبون ايضا على وتر التعليقات و الديسلايكات لكي يزعزعوا ثقة المغاربة قي وطنهم.

  • عادل مراد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 04:20

    كاين مثل يقول الناس كلها تغلبني و انا نغلب اختي عائشة.
    يا حبذا لو.كان هذا الكلام للمعلقين و هذه الشجاعه و القابليه للموت من اجل الوطن موجه ليس ضدثمسلمين بل ضد اسبانيا التي تحتل اراضيكم.منذ عصر الحجر الى يومنا هذا و تهين نساوكم في حقولوالفراوله.
    جاتكم البوليزاريو ساهلا يا اشباه الذكور.
    انت من تكلمت عن الحرب مع الجزاىر اعطيك.معلومه. الجزائر تحتل 500 الف كلم مربع من ارضك تعالى تاخذها حيث انك.تقول الجزائر تخاف منكم عسكريا. ماخذين منكم طرف كبير اكثر بكثير ما اخذت اسبانيا. تعالى خذها كما حاول اجدادك.اخذها في ا
    1963 فاخذنا منهم 50 كلم اضافيه.

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 06:28

    من منكم يثبت لي ان المراءة الموجودة في الصورة من الصحراء المغربية في ظل عدم وجود احصاء رسمي من الامم المتحدة للمخيم تندوف ؟؟؟ .
    انها صحراوية جزائرية من تندوف حاملة لجواز ديبلوماسي للجارة الشرقية بادية عليها علامات النعمة لانها تتحرك بدولار صندوق البترول والغاز لجار السوء . ان انهزاماتهم المتتالية افقدتهم الصواب وفرضت عليهم التكالب في حرب قدرة . المغاربة في صحرائهم والصحراء العزيزة في مغربها العظيم . والمغاربة دون استثناء ملتفون حول الوحدة الترابية للمملكة من طنجة الى الكويرة وهذا في حد ذاته انتصار عظيم لقضيتنا الاولى …
    اقف هنا والسلام على من ينتظر منا السلام .

    عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 07:27

    برلمان الاتحاد الاوروبي صادق بالاغلبية الساحقة على الاتفاق الفلاحي مع المغرب و لا يمكنه اطلاقا ان يرفض او يستثني اتفاق الصيد البحري و الاغبياء فقط هم من يعتقدون ذالك و هذا ينطبق على النظام الجزائري الغبي المنشغل باسطوانة البوليساريو التي لم تعد تطرب احدا فحتى امريكا رفضت الحديث عنها امام الوفد الجزائري بقيادة عبدالقادر مساهل حبنما فرضت عليه عدم ادراج تلك التفاهة في جدول الاعمال بالرغم من عملية الانزال التي قام بها في واشنطن و نيويورك و الاغراءات المالية و الاقتصادية الاخرى التي اراد بها استمالة الموقف الامريكي لصالحه فكان عليه ان ياخذ العبرة من تلك الفضيحة المدوية و يهتم بامور شعبه و الانشغال بالانتخابات الرئاسية و اختيار رجل مناسب و كفء لقيادة الشعب الجزائري الشقيق بدل بوتفليقة الذي اصبح اضحوكة الامم و اهانة للجزائر اما الاتحاد الاوروبي فقد حدد مواقفه بصفة رسمية عبر مؤسساته الدستورية من قضية الصحراء المغربية حينما اعلن ان البوليساريو لا تمتلك الصفة الشرعية لتمثيل الصحراويين و اعترفت بان هناك ممثلين شرعيين لسكان تلك الاقاليم يعيشون داخل وطنهم لقد انتهت خرافة النظام الجزائري الى الابد.

  • البوليزاريو بريئة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:32

    مخيمات البوليزاريو في تيندوف لا تتوفر حتى على مراحيض (حاشاكم) و لا

    على قنوات الماء الصالح للشرب و حتى الكهرباء لا يستفيد منها إلا زعماء

    البوليزاريو.

    إذن كيف تتكلمون عن الأ نــــــتـــيـــرنـــــــيـــــــــــــــت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الفيسبوك و التويتر يحتجان إلى شبكة الانتيرنيت و إلى الحاسوب الذي يشتغل

    بالكهرباء طبعا.

    الذباب الإلكتروني العسكري للجارة الشقيقة هو الذي يملك البترودولار و يتوفر

    على وسائل التشويش الإلكتروني على المغرب بإسم البوليزاريو الذي هو

    مجرد دمية.

  • سعيد اسمار
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:44

    من يكذب على الناس في هذه الايام ويوهمهم كانما يكذب على نفسه ويوهمها .العالم كله ومعه المغاربه الذين يعلمون الحق ويريدون الانصاف لايحتاجون الى تعاليق التضليل في قضيه الصحرا' هناك شعب يطالب حقه في تقرير المصير الذي تكفله له جميع المواثيق الدوليه وسيكون احرار المغرب المداعين عن الحق اول المؤيدين له .
    الله اجيب الحق.

  • جاك المرسول
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 09:23

    كل هدا التهويل و التحليلات و بلا بلا بلا و قضية الصحراء في الأمم المتحدة مصنفة كقضية تقرير مصير يعني المغرب يضيع في اموالوا و وقتوا في قضية خاسرة الأمم المتحدة معترفة بالجبهة ممثلة للشعب الصحراوي يعني في نظر المجتمع الدولي هناك شعب مظلوم يطالب بالحرية و ليس ما تقولون المغاربة عليكم بالمزيد من التحليلات و الانتشاء بالفوز الوهمي الى ان تستيقضوا على حقيقة و واقع مخالف لما تغنون له المعلق بوشيخي اتهلا روح تخدم مش عيالك تروح لاسبنيا تخدم عليك

  • شلح ضد القشرة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 09:46

    اعداد المغاربة في تويتر والفيسبوك اكثر بكثير من الجزائريين والانفصاليين لذلك سنكون لهم بالمرصاد وستكون النتيجة يوم 13 فبراير ساحقة

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:58

    الى جاك المرسول 25.قضية الصحراء المغربية.مسجلة في الأمم المتحدة كنزاع اقليمي بين دولة اعادت جزءا من ترابها الوطني الى سيادتها وبين دولة تطارد السراب…اما من ناحية (تقرير المصير) او البغرير.فالمغاربة الوحدويون قرروا مصيرهم بانظمامهم الى وطنهم الام المغرب.اما انت والعصابة الانفصالية فاحلموا بتقرير البغرير.اما من ناحية الذباب الالكتروني البوزبالي.فنحن المغاربة الأقوى بأكثر من 18 مليون مشارك في الفايسبوك والتويتر.ونحن رالمرصاد لكم.حيث بدئنا فعلا بقصفكم بالثقيل الذي لا قبل لكم به.الرلمان الاوروبي سيصوت على اتفاقية الصيد البحري بأغلبية مدوية تفوق تصويته الكاسح على الاتفاقية الفلاحية.اذن موعدنا يوم 13 من الشهر الجاري.واذ ستتاكد العصابة التافهة من حجمها.امام المغرب لذى شركائه الاوروبيين…تهيئ من الان. للصفعة المدوية.ايها الانفصالي…

  • حسن
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:44

    تقولون تصويت البرلمان الأوربي يوم 13 فبراير المقبل.
    وماذا يسمى التصويت السابق بالبرلمان الأوربي . والذي على اثره استقبل الملك السيدة موغريني ممثلة الاتحاد الاوربي في السياسة الخارجية والامن.
    ارجوكم اشرحوا لنا ؟

  • رد على اخواننا الجزائريين
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:53

    عادل مراد. جميل أن تعترف باحتلال أراض مغربية ، تقدر ب 500 ألف كلم مربع . أولا، شهد شاهد من أهلها بأن دولة الإحتلال بحق هي الجزائر وليس ما يزور باطلا، بأن بلد الإحتلال هو المغرب. ثانيا، تلك المساحة تقارب مساحة الصحراء الشرقية والإحتلال إلى زوال، وإستعادتها تنتظر أجلها.ثالثا، الشماتة في احتلال سبة ومليلية وفي الأوضاع الصعبة لخلق الله، ليست سلوك الأحرار ولا من شيم الرجال. جاك المرسول مقهور من طرف الأخ عبد الكريم البوشيخي، الله يكون في عون الجميع مع العلم أن البوشيخي يدافع عن مقدسات وطنه ويتأسف على خسارة الملايير الجزائرية من أجل الوهم، جاك المرسول للأسف فقط يسب ويشمت ويتغنى بإمبراطوريته القزمية وإنجازاتها الورقية وينتشي ويفرح بضياع ثروة الشعب الجزائري كما ضيعوا ثورته وكأن الشعب ليس شعبه، ولولا الضياع ما كان يحق لنا أن نتكلم، لا نريد لكم مزيد ضياع، للأسف هذا الضياع هو ضياع مضاعف أولا ضد الجزائر وثانيا ضد المغرب ولو أدخر ما ضاع ما كان الإستعمار الإسباني يستمر إلى يومنا هذا وما كانت الأوضاع لتكون صعبة.

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:35

    ردا على بعض التعاليق الغبية التي تقول على ان قضية الصحراء لازالت في الامم المتحدة،،اقول لهم نعم لازالت هناك ،
    لكن يجب ان تعلموا جيدا ان مرتزقة البوليزاريو كما خسروا الحرب العسكرية وخسروا ايضا الحرب الديبلوماسية في اكبر المنتديات والمحافل الدولية،، الا وهي الاتحاد الاروبي وكذلك في الكونغريس الامريكي ، فسيخسرون لا محالة حربهم الديبلوماسية ايضا في الامم المتحدة مع المغرب، والايام بيننا.

  • محمد بنحدة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:51

    البوليزاريو بيدق في يد حكام الجزاير واقع لا يريدون الاستفاقة منه والذي عليهم أن يستهدفوه هو من يتحكمون فيهم انهم مغلوبين على أمرهم وبلدهم المغرب مفتوح اليدين والدراعين لهم لكن لا حياة لمن تنادي

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 13:19

    ردا على تساؤلك الاخ حسن.لعلمك الاتفاقية الفلاحية التي صادق عليها البرلمان الاوروبي منفصلة تماما عن اتفاقية الصيد البحري.فهي تهم الخضر والفواكه و…..اما اتفاقية الصيد البحري فتهم الاسماك.وهناك لجن لدى البرلمان الاوروبي توافق او ترفض اي اتفاقية.ومع اننا نعلم ان هاتين اللجنتين المكلفتين بالقطاعين الفلاحي والبحري قد صادقت على الاتفاقيتين بأغلبية ظريحة.فمن المرتقب جدا ان يصادق البرلمان الاوروبي على اتفاقية الصيد البحري كذلك.في بحر الاسبوع القادم لأن مصادقة هذه اللجن على الاتفاقيتين يكون مؤشرا قويا على نجاح الاتفاقيتين في اجتياز مراحل عديدة اخرها هذه اللجن.اذن مبروك من الان للدبلوماسية المغربية التي احبطت دسائس ومامرات الاعداء الذين ما انفكوا يحرثون في البحر على مدى 19 سنة.بذون جذوى…

  • Mostafa
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 13:53

    Attention les marocains sont des champions ds ce domaine

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 16:30

    الى سعيد اسمار 24.اولا 40 مليون مغربي على قلب رجل واحد فيما يخص وحدتهم الترابية من طنجة الى الكويرة.اما خرافة ( الشعب الصحراوي ) فلم تعد تنطلي على احد.هؤلاء ما هم الا محتجزين.اختطفهم الجيش الجزائري الجبان من منازلهم في جنح الظلام وتحت التهديد بالسلاح.وزج بهم في في لظى وزمهرير تندوف المحتلة.وكل هذا حذث في الوقت الذي كان الجيش المغربي منهمكا في بسط سيادته على اراضيه العائدة توا لارض الوطن.بعد المسيرة الخضراء المظفرة.اذن نحن امام سابقة لم تعرف البشرية لها مثيلا.وفي كل الاحوال ستقف يوما ما العصابة الانفصالبة امام محكمة الجنايات الدولية.لتنال جزائها على ما اقترفته من جرائم يندى لها جبين البشرية.والأيام بيننا…

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 16:35

    الاخوة المعلقين واظنهم جزائريون يحاولون عبثا التأثير على القراء المغاربة بتسويقهم لما يدندن به إعلامهم اليائس عن حق "شعب صحراوي في تقرير مصيره"ومقولة"تصفية الاستعمار" وغيره من معاول الأمم المتحدة الموجهة ضد وحدة الدول العربية والاسلامية.وقد قلنا لهم مرارا أن الشعب المغربي أقسم قسما ولن يخلفه أنه سيكون بالمرصاد لكل محاولة تبتغي المس بوحدته الترابية….لكن لا حياة لمن تنادي.إن المسرحية البئيسة التي ألفها الراحل الهواري بومدين ورفقاء الدرب ذووا التوجه الماركسي الالحادي إضافة إلى صاحب الكتاب الاخضر.قد أوشكت على النهاية أو ماتت سريريا وأي محاولة لبعث الحياة في هذا الرماد فهو ترنح فحتى الأمم المتحدة والقوى الكبرى تدرك حقيقة الصراع المغربي الجزائري وتحاول اللعب على الحبلين لمزيد من الابتزاز والاستنزاف لكن الحقيقة التي لا تظهر للاخوة الجزائريين أن هناك تنافس بين القوى الاستعمارية للظفر بثروات الصحراء الكبرى والتي تعتبر الجزائر جزءا منها…. وبوابة ذلك هو إدخال المغرب والجزائر في توثر دائم مع التحكم في إدارة الصراع حتى لا يخرج عن السيطرةلكن ساسة الجزائر يستعجلون بغبائهم.سيناريو الفوضى الخلاقة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات