24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  2. نشطاء أمازيغ يدينون الهجوم العسكري التركي على الأكراد في سوريا (5.00)

  3. خطاب افتتاح دورة البرلمان .. رسائل ثلاثية الأبعاد (5.00)

  4. "الشعب يريد" .. التونسيون يزفّون قيس سعيّد إلى قصر قرطاج (5.00)

  5. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: صور للموكب الملكي تطيح بعون سلطة في مراكش

رصيف الصحافة: صور للموكب الملكي تطيح بعون سلطة في مراكش

رصيف الصحافة: صور للموكب الملكي تطيح بعون سلطة في مراكش

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء"، التي ورد بها أنه تم توقيف أشخاص بمدينة مراكش، كانوا يتابعون مرور الملك محمد السادس، من أجل تقديم ملفات ورسائل إليه، إضافة إلى آخرين حاولوا التقاط صور ومقاطع فيديو له.

وأضافت الجريدة أن عناصر الأمن اعتقلت شخصا حاول اعتراض موكب الملك، يوم الأحد، بشارع 11 يناير بالقرب من مدارة باب دكالة بمدينة مراكش، كما أوقفت عون سلطة يعمل بملحقة بتراب مقاطعة المنارة، بعد ضبطه متلبسا بالتقاط صور للموكب الملكي أثناء التدشينات الملكية بحي الملاح، مشيرة إلى أنه تم فتح تحقيق مع عون السلطة لمعرفة أسباب التقاط صور سيارات الموكب الملكي.

وأضافت "المساء" أن المصالح الأمنية حجزت عشرات الرسائل، التي كان مواطنون يستعدون لتسليمها إلى الملك فور حلوله بحي الملاح بالمدينة العتيقة لمراكش.

وفي خبر آخر نشرت الورقية ذاتها أن عمدة مدينة أكادير أقدم على تفويت بقعة أرضية تصل مساحتها إلى حوالي 1400 متر من أجل شق طريق عمومية دون سند قانوني، وعلى حساب البقعة الأرضية التي منحها المجلس لجمعية أطر الجماعة.

وحسب "المساء"، فإن ثمانية مستشارين من الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي لأكادير نبهوا إلى أن قرار التفويت المجاني بهذه البقعة تم دون إخبار باقي نواب الرئيس وباقي أعضاء الفريق، وأن هناك صلة قرابة تجمع بين نائب الرئيس المفوض له في الشؤون الاقتصادية والشخص المستفيد من هذه البقعة. وأضافت الجريدة أن عمدة المدينة قام أيضا بتفويت 88 هكتارا لفائدة إحدى المؤسسات العمومية، دون استشارة أعضاء المكتب ولا الفريق، مما أدى إلى خسارة الجماعة مرأبا أرضيا يتسع لـ600 سيارة وتهيئة ساحة عمومية بمساحة ثلاثة هكتارات، ودون حل إشكالية ساكنة مستغلة ومالكة لصكوك عقارية على مساحة تفوق 100 هكتار بالمنطقة، وجعل أراضيها غير قابلة للاستثمار.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن رئيس بعثة "المينورسو" أصدر تعليماته إلى كافة أفراد البعثة من أجل رفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى أثناء تنقلاتهم في منطقة الكركرات، وتوخي الحذر أثناء وجودهم بمقر البعثة أو بالمنطقة العازلة، بسبب تهديدات انفصاليين موالين لجبهة البوليساريو بالمساس بسلامتهم، بعد إقدام شاب على إحراق نفسه قرب المعبر الحدودي بالكركرات. وأضافت الجريدة أن تدوينات الانفصاليين اعتبرت أن عملية الحرق كان يجب أن تتم قرب مقرات بعثة "المينورسو"، وهو ما اعتبر تهديدا من طرف البعثة، التي سارعت إلى إعلان حالة استنفار قصوى.

ووفق المنبر ذاته، فإن التعليمات شملت توخي الحذر عند قيادة السيارات التابعة للبعثة، وعدم ترك نوافذها مفتوحة، وإرجاع السيارات إلى مقراتها عند نهاية كل يوم.

من جهتها، كتبت "الأحداث المغربية" أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت، بناء على معلومات وفرتها مديرية مراقبة الترب الوطني، شخصا بالدار البيضاء يحمل الجنسية العراقية، ويقيم بالمغرب منذ فترة، ويشتغل مسير شركة، للاشتباه في تورطه بشكل سري في جمع الأموال لفائدة مقاتلين جهاديين في سوريا والعراق، ثم تحويلها إلى هناك، في مرحلة ثانية، عن طريق وسطاء أو سائقين يعملون أيضا كمهربين للعملة الصعبة خارج المغرب.

وأشارت الورقية ذاتها، في خبر آخر، إلى انتحار متهم خلال فترة مكوثه تحت تدبير الحراسة النظرية لفائدة البحث، بعدما تم توقيفه بسبب إحداثه الضوضاء بالشارع العام بمدينة بني ملال، نتيجة حالة السكر المتقدمة التي كان عليها.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة بني ملال فتحت بحثا قضائيا في الموضوع، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تم إيداع جثة المتهم بمستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي لإخضاعها للتشريح الطبي.

وكتبت الجريدة كذلك أن رئيس المجلس الأعلى للحسابات شرع في تعقب ممتلكات الشخصيات العمومية التي تتولى المسؤولية. وأضافت أن إدريس جطو بعد أن وجه مذكرة إلى رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين وعدد من القطاعات الحكومية، يدعوهم فيها إلى التفاعل الإيجابي مع مسطرة التصريح بالممتلكات، أعلن أن عملية تجديد التصريح الإجباري بالممتلكات الواجبة كل ثلاث سنوات ابتدأت انطلاقا من فاتح فبراير الجاري.

وإلى "أخبار اليوم"، التي ذكرت، نسبة إلى تحقيق لصحيفة "إلموندو"، أن السلطات المغربية بدأت في وضع أسلاك شائكة في الجانب المغربي لمنع مهاجرين من التسلل إلى مدينة سبة المحتلة، علما أن الحكومة الإسبانية تتجه إلى نزع الأسلاك الشائكة والشفرات الحادة عن السياج الحديدي بعد تعرضها لانتقادات حادة من لدن المنظمات غير الحكومية الوطنية والإقليمية والمحلية.

وأضافت "أخبار اليوم" أن مصادر مغربية من محيط تطوان وسبتة أكدت لها بأنه لا توجد على الأرض أي تحركات تشير إلى أن المغرب بدأ أو بصدد بناء جدار حديدي محشو بالأسلاك الشائكة والشفرات الحادة لمنع المهاجرين من اقتحام السياجات المغربية والإسبانية المعروفة، دون أن تستبعد أن يكون الأمر متعلقا بصيانة أو بناء سياجات شائكة في بعض النقاط الأكثر تعرضا للاقتحامات الجماعية للمهاجرين.

ونختم من "العلم"، التي نشرت أن المجالس الجهوية للحسابات رفعت أمر بعض المنتخبين الذين أخلوا بواجب التصريح بالممتلكات إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قصد اتخاذ إجراءات العزل في حقهم. وأضافت أن هذه المجالس التابعة للمجلس الأعلى للحسابات حددت قوائم بأسماء الملزمين بالتصريح الإجباري بالممتلكات من فئة المنتخبين، الذين يبلغ عددهم 44، والذين لم يسووا وضعيتهم على الرغم من توصلهم بالإنذارات الموجهة إليهم في هذا الشأن، وانصرام أجل سنتين من تاريخ توصلهم بهذه الإنذارات.

وذكرت الصحيفة ذاتها، في خبر آخر، أن الشبكة المغربية للتحالف المدني ستنظم، السبت المقبل بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، بشراكة مع وزارة العدل، لقاء دراسيا تحت شعار "لنتحد جميعا لحماية الشباب من الجريمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - سعيد مغربي قح الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:23
-"وأضافت "المساء" أن المصالح الأمنية حجزت عشرات الرسائل، التي كان مواطنون يستعدون لتسليمها إلى الملك فور..".

أيها السادة..الذنب ليس ذنب هؤلاء أصحاب الرسائل..وإنما الذنب ذنب الحكومة التي هي في واد والمغاربة في واد آخر..!
2 - Dr Abdelouarit الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:27
سبحان الله الجرائد فيهم غير المصائب ماكاينش شيحاجة كتفرح
3 - ايت واعل الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:28
وذيك الانفلونزا ما اخبارها ام انتهت مدتها اعلاميا وعلى الناس مواجهتها ...
4 - مراكشي الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:33
هل تصوير الموكب الملكي يشكل جريمة؟ لأنه حسب علمي لا يوجد نص قانوني يجرم هذا وبالتالي وجب تطبيق مبدأ لا عقوبة ولا جريمة إلا بنص حسب منطوق المادة3 من مجموعة القانون الجنائي! كما أن ملك البلاد حسب ظني ليست لديه مشكلة في ذلك لأنه يلتقط مرارا وتكرارا صور سيلفي مع المغاربة داخل وخارج البلاد!
5 - assifnwourgh الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:34
السيد بغا إصور الحديد النقي نتموما مالكم.. مشيت لإفران بغيت نتصور مع القصر أوتشوفهوم جايين عندي حلفوا لا تصورت معاه.. العفو.. الكلاخ المبين..
6 - Moha الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:42
لم اكن اعلم ان تصوير الموكب الملكي ممنوع قانونيا و الابعاد الامنية الناتجة عنه و من لطف الله بي لم اقدم على التصوير بعد ان كنت عازما عنه لبعثها للاقرباء خارج المغرب اد تسرهم هده اللقطات حين ابعثها من تسجيلات اليوتوب او الصحافة الوطنية التي تفي بالغرض على احسن وجه و بجودة عالية الزوايا
7 - لحسن الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:44
التصريح بالممتلكات غير كافي لقطع مع الاختلاسات. لان يمكن ان يكتب ممتلاكاته على شخص اخر .
8 - مواطن الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:48
إلى كانت الحكومة متتستجبش للشعب أصوت الشعب خصهوم احاولوا اوصلوه للملك لانه هو لي غيستجب ليهم
9 - ريندو الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:59
فئة المنتخبين، الذين يبلغ عددهم 44
نرى أن العدد فاق ماكان عند علي بابا فالمسكين كان لديه فقط 40 لصا لكن لدى السيد جطو 44 الا انه العدد لا يعكس المغتنين و المتربحين من عملية اتخابهم
فالممتلكات يمكن ان تسجل في اسماء الاقارب و الخلان او تهرب الى اراضي الله الواسعة ...
10 - مواطن مكلخ الأربعاء 06 فبراير 2019 - 22:00
الرجل دخل لمخفر الشرطة وتوفي ماهي اسباب وفاته ؟؟؟ واش احنا ف دولة الحق والقانون ؟؟؟ لانتهم احدا ولكن نطالب بالتحقيق المستقل
11 - مهاجر الأربعاء 06 فبراير 2019 - 22:07
نعم حبا في مالكي انا شخصيا يمكنني التقاط صور اين المشكل وهل الدستور المغربي والقانون المغربي يجرم ذالك انا لا أعلم شيئا عن هذا من الواجب ان يخرج بيان رسمي في هذا شأن حتى نعلم ذالك كم من مرت حضرت استعرضا مالكيا في شارع الكل يصور ياريث لو هسبريس تسقبل في حلقة خاصة رجل قانون لتوضيح المسألة لشعب وهذا من حقنا في حق المعلومة ولو بي بادرة من جريدتكم المحترمة وشكرا
12 - عادل الأربعاء 06 فبراير 2019 - 22:21
و من متى كان التقاط الصور ممنوع؟ و منح الا ضرفة للملك جريمة؟
13 - ضد الضد الأربعاء 06 فبراير 2019 - 22:29
تصوير الموكب الملكي أثناء التدشينات لا يعاقب صاحبها. و لا يسمح لأي أحد حجز آلة تصويره أو هاتفه النقال. أما تصوير الملك في الأماكن الغير الرسمية فيمنع ذلك. على عون السلطة له الحق بالاحتجاج و استرجاع هاتفه او آلة تصويره. و متابعة من اوقفه. هذا ما اعرفه منذ زمان.
14 - الإدارة المغربية مشكل الأربعاء 06 فبراير 2019 - 22:32
الإدارة المغربية مشكل لأنها تتخذ قرارات تجاه المواطن ولا توضح لماذا؟؟؟ وكيف؟؟؟ الشيئ الذي يدفع المواطنين إلى تقديم شكاوى لجلالة الملك
15 - Nairo الأربعاء 06 فبراير 2019 - 22:52
للعلم ان إلتقاط صور للملك ليس بجريمة، وانما يسمح للمصورين الصحفيين او المواطنين فقط ادا وافق الملك على التقاط سيلفي معهم. هدا الاجراء يقصد به جمالية صور الملك والحفاظ على هيبته و طريقة ظهوره على الصور حتى لا يستغلها اي مغربي في السخرية من الذات الملكية، لانك لن ولم تستطيع رؤية صور الملك وهو عابس الوجه او مغلق العينين او مندهش تعابير الوجه او وجه ضاحك بصورة غير لائقة، او تعبير وجه غاضب، او وضعية جسم منحني او مقوس الظهر....إلخ إلخ.
16 - Maroc الأربعاء 06 فبراير 2019 - 23:50
أتمنى يوما ما اسمع خبر يفرح !!!!!! عجيب امر المغرب
الفساد الفساد الفساد
17 - سعيد الراجي الخميس 07 فبراير 2019 - 00:07
فهاد بلاد ساهل دخل لحبس وبتهمة مضحكة ودابا دخلتي لحبس وسولوك علاش تجاوبهم حيت صورت الملك...؟ صراحة هاد الدولة غادة وكتزيد فالظغو ديالها ،ترامب ملي كيدوز 5 دقايق كيوقفو طريق وبنادم كيشوف ومكين لا الحواجز لا والو كيدوز واحلو طريق حنا نهار كامل وسادين طريق فلخر تجيب لحبس
18 - عبس وتولى الخميس 07 فبراير 2019 - 01:21
وا عباد الله را حنا في القرن 21 واش باقي شي واحد فهاد العالم تا يمنع التصوير؟ واش كاين شي مسؤول ما تايسمعش للشكاوي ديال المواطنين لي هو مسؤول عليهم في هاد العالم.عجبي منكم !!!
19 - Jaouad الخميس 07 فبراير 2019 - 01:26
مادا عن صور جلالة الملك في البيوت والمحلات التجارية. وفي الطرقات .والهواتف وووووو.هل هي جريمة يعني ناخدهم بغير موافقة من الملك.هل يعاقب عليها القانون المغربي .؟؟ يجب على وزارة المهاجرين ان تقوم بتوزيع منشورات على الحدود عند دخول المغاربة والسياح الى المغرب مادا عليهم ان يقوموا بتصويره وعدم التصوير في الأماكن الممنوعة وكدالك على الأشخاص الذين لا يجب تصويرهم.ملكنا في قلبنا .ويريدون حرمانها منه حتى من الصور .اوا عندما يأتي إلى أوربا هل سوف تمنعوننا منه هههههه.الدموقراطية الله يحفظ ملكنا ومغربنا .
20 - البوهالي الخميس 07 فبراير 2019 - 03:27
فرنسا كنموذج ديمقراطي تجد رئيس دولتها يجول البلد و يلتقي المواطنين و يستمع لشكاواهم ويجيب عنها .ماكرون يقف لمدة 7 ساعات حتى دون أن يشرب أو يستريح ليجيب على تظلمات الشعب و نحن نمنع الناس من تقديم رسائل لرئيس الدولة. بلد الاستثناء. أما التصاور خلاص فهل عندما يتواجد الملك بدول اجنبية سيتم اعتقال مصوره. العفو ارد يافو
#سير_تضيم
21 - Omar USA الخميس 07 فبراير 2019 - 04:48
لو كان المسؤولون يقومون بواجبهم وتتم محاسبتهم على تقصيرهم ما رأيتم المواطنون يتربصون برمز السلطة ليسلموه رساءلهم وطلب حاجتهم منه..
انها اهانة لها و فضح لسياساتهم التي لم يستحيوا من تغييرها..
اما عن الصور فما المشكلة ان تصور أوليس الاعلاميون يصورون كل شيء من البداية الى النهاية وينشرون ذالك للعموم
فما الفرق بين مواطن اعجب بشيء فصوره.
للاسف كل شيء يحاسب عليه المواطن ولا شيء يحاسب عليه المسؤولون للاسف المغرب هكذا
22 - حسن المغترب الخميس 07 فبراير 2019 - 05:31
صراحة الله الى زادو فيه، بغا السيد اتصور مع الحديدة تع مليار، حيت غير تيسمع بها هههه
23 - تازي الخميس 07 فبراير 2019 - 10:36
المجالس الجهوية للحسابات رفعت أمر بعض المنتخبين الذين أخلوا بواجب التصريح بالممتلكات إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قصد اتخاذ إجراءات العزل في حقهم. وأضافت أن هذه المجالس التابعة للمجلس الأعلى للحسابات حددت قوائم بأسماء الملزمين بالتصريح الإجباري بالممتلكات من فئة المنتخبين، الذين يبلغ عددهم 44، والذين لم يسووا وضعيتهم على الرغم من توصلهم بالإنذارات الموجهة إليهم في هذا الشأن، وانصرام أجل سنتين من تاريخ توصلهم بهذه الإنذارات.
هناك رؤساء مجالس جماعات و مجالس اقليمية مستثمرون كبار لايؤدون قيمة رخصة البناء لمشاريعهم الغير مرخصة، ويتحدون العمال و الولاة، فمن يوقف تسلطهم و خروجهم عن القانون؟
24 - الموكب الملكى الخميس 07 فبراير 2019 - 11:24
هناك شعوب تحب حكامها قسرا وقهرا واستبدادا وتتمنى زوالهم وهناك شعوب تحب حكامها حبا صادقا نابعا من القلب بسبب عدلهم واستقامتهم ... وتلك الأيام نداولها بين الناس .. لماذا حجرت عشرات الرسائل والناس يعترضون الموكب الملكى لأن هناك ظلم ومظالم وتعسف واستبداد وفساد عطات ريحتو ومافيات متعددة هناك وهناك وهناك وحدث ولا حرج ....
25 - Rachid الخميس 07 فبراير 2019 - 11:45
ولبارح تفرجت فيديو ديال إيمانويل ماكرون شافتو مواطنة من السرجم فالطبقة 3 و بقات كاتهضر معاه على الأوضاع و هو التحت فالطريق جالس يجاوبها دخلو للصفحات الكبرى غاتشوفو الفيديو منشور تشوفو الفرق ...
26 - مغربية صحراوية الخميس 07 فبراير 2019 - 11:56
اعتقد ان من يريد التقاط الصور فقط من محبته لملكه والامر عادي لاننا اصلا نرى الملك في دول اخرى يسمح بالامر ويقف ويسلم . اذن اين المشكل الان ؟
ونعلم ايضا ان ملكنا امير المؤمنين هو مسؤول عن رعيته وشعبه فان وجد الشعب تفريطا و تجبرا ممن اولاهم الملك على مصالحنا فلمن يشكون بعد الله ؟
الذي نعرفه ابواب التواصل لا تقفل فلما الجرائد ومن يعترضون عليها يقفلونها
فقط فليحترموا الموكب ويوصلون ويعبرون بالتي هي احسن .
27 - Nabil الخميس 07 فبراير 2019 - 19:00
سبحان الله في خلقه .الكل ضليع في القانون.
ايها المعلقون .
28 - BOUYAOMAR السبت 09 فبراير 2019 - 11:55
l'hôpital que le roi a inaugurer à Marrakech justement il a été vider de tout après le départ du roi
c'est pour ça ils interdisent les photos du roi
chacun vole comme il peu

bouyaomar
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.