24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  4. قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو (5.00)

  5. الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المدارس لن تعود إلى "التوقيت العادي" في الربيع

رصيف الصحافة: المدارس لن تعود إلى "التوقيت العادي" في الربيع

رصيف الصحافة: المدارس لن تعود إلى "التوقيت العادي" في الربيع

نشرع في قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "المساء"، التي نشرت نسبة إلى مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية، أنه لا توجد نية في الوقت الحالي للعودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية.

وأضافت الجريدة أن الوزارة رفعت يدها عن هذا القرار، وفوضت من جديد مسألة تكييف التوقيت إلى الأكاديميات انطلاقا من مشاوراتها مع الجهات المعنية، وانطلاقا من توصيات مجالس التدبير، مشيرة إلى أن الوزارة لم تتوصل إلى حدود الآن بأي طلب يهم العودة إلى التوقيت العادي.

وورد في الجريدة ذاتها أن أمنيين وجمركيين وجهت إليهم اتهامات ثقيلة بالتورط في التهريب عبر باب سبتة، مشيرة إلى أن تقرير اللجنة الاستطلاعية المؤقتة إلى باب سبتة كشف عن وجود حوالي 200 سيارة في ملكية جمركيين وأمنيين تحظى بتعامل تفضيلي، من خلال عدم إخضاعها للتفتيش ومنحها الأولوية في العبور عبر هذا المعبر.

وتضيف الجريدة، حسب تصريحات ممتهني التهريب، أن هناك بعض السيارات التي يمتلكها مسؤولون في الجمارك والأمن تحظى بتعامل تفضيلي، وهي اتهامات، تقول "المساء"، رد عليها المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بالتأكيد على معاقبة كل من ثبت تورطه في أي مخالفة، مشيرا إلى معاقبة 24 جمركيا خلال سنة 2018 و14 جمركيا خلال سنة 2017 و6 آخرين خلال سنة 2016.

وجاء في العدد ذاته أن فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب طالب رئيس الحكومة بالبحث عن إحداث معبر حدودي جديد إلى جانب معبر الكركرات، الذي قال إن أعداء الوحدة الترابية للبلاد يعمدون إلى اختلاق مناوشات به قد تعيق حركة المرور.

وأضافت "المساء" أن فريق حزب "البام" اعتبر أن إحداث معبر حدودي ثان نحو إفريقيا يحظى بالأولوية والأهمية المطلقتين، خاصة أن شساعة الحدود الجنوبية مع موريتانيا تعطي مجالا مريحا لاختيار المسلك المناسب.

كما كتبت "المساء" أن التحقيقات كشفت عن ملابسات تصوير عون السلطة، الذي يشتغل بإحدى الملحقات الإدارية بالمسيرة بمقاطعة المنارة، للموكب الملكي بحي الملاح بمراكش، حيث تبين أنه كان بصدد التقاط صور رفقة زميلين له من المقاطعة نفسها، غير أنه لم ينتبه إلى مرور الموكب. وأضافت الجريدة أن المصالح الأمنية قامت بمسح المقاطع التي صورت الموكب الملكي، قبل أن تباشر التحقيقات وتتخذ الإجراءات القانونية، وتخلي سبيله.

"الأحداث المغربية"، التي ورد بها أن مستشفيات مدينة الدار البيضاء رفضت استقبال سيدة تبلغ من العمر 56 سنة وتقطن بسيدي رحال الشاطئ، بسبب إصابتها بأنفلونزا الخنازير.

وأضافت "الأحداث المغربية" أنه بالرغم من أن التحاليل أثبتت أن السيدة مصابة بأنفلونزا الخنازير، نظرا لاحتكاكها المباشر واليومي بحفيدها الذي كان يرقد بمستشفى ابن رشد بسبب إصابته بالفيروس، فإن المستشفى رفض استقبالها، مشيرة إلى أن الأمر ذاته حدث بمستشفى مولاي يوسف، وهو ما أثار استياء الجميع مخافة انتقال فيروس أنفلونزا الخنازير، متسائلين عمن سيحمي أسرة هذه السيدة من العدوى.

وروت الجريدة أن السيدة المصابة خاضت رحلة شاقة بين مستشفى مولاي يوسف ومستشفى ابن رشد ومعهد باستور من أجل إجراء التحاليل، التي يجريها المعهد بـ2300 درهم، دون الحصول على توصيل بذلك، مما اضطرها إلى إجرائها بإحدى المصحات بثمن 2000 درهم.

وفي خبر آخر أفادت "الأحداث المغربية" أن ولاية أمن طنجة عرفت حالة طوارئ بسبب سرقة هاتف رئيس المحكمة الابتدائية بالمدينة ذاتها. وأضافت أن المعني بالأمر كان يمر بشارع باستور حين سرق منه هاتفه المحمول، وهو يجري مكالمته، حيث تمكن اللص من الفرار، لكنه سرعان ما وقع في قبضة بعض المارة، الذين حاولوا إيقافه والاحتفاظ به إلى غاية وصول دورية الشرطة، قبل أن يفاجئهم شريكا السارق بإشهارهما السلاح الأبيض في وجوههم، ونجحا في إخلاء سبيل زميلهما، ومغادرة المكان وبحوزتهم هاتف رئيس المحكمة.

ووفق المنبر ذاته، فإن والي الأمن تجند شخصيا للبحث عن اللصوص، علما أن المدينة تعرف مثل هذه الحوادث بشكل شبه يومي، ولا يستدعي ذلك حالة استنفار أمني، تضيف الجريدة.

وإلى "أخبار اليوم"، التي نشرت أن زيارة ملك إسبانيا فيليبي السادس الأسبوع المقبل لن تؤجل، مضيفة أنه بالرغم من تكتم الجهات المختصة الرسمية، المغربية والإسبانية، على الزيارة الرسمية المرتقبة لملك إسبانيا رفقة عقيلته ليتيثيا، بمعية وفد من الوزراء ورجال الأعمال للرباط والدار البيضاء، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، فإن التحضيرات تسير لاستقبال العاهل الإسباني بشكل جيد، ودون صعوبات.

وأوردت "أخبار اليوم" تصريحا للصحافي الإسباني، فرانسيسكو بيرخيل، قال فيه: "يبدو أن الزيارة لن تلغى هذه المرة عكس ما حدث في ثلاث مناسبات سابقة على الأقل في السنوات الأخيرة، دون أن تقدم السلطات في البلدين أي توضيحات بشأن ذلك".

وفي خبر ضمن العدد ذاته، كتبت الجريدة أن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش أيدت الحكم الابتدائي الصادر في حق مستثمر مغربي يحمل الجنسية الأمريكية، بعد مرور حوالي 11 شهرا على توقيفه، والقاضي بإدانته بأربع سنوات حبسا نافذا، بعدما تابعته باستغلال قاصرات جنسيا.

ونختم من "العلم"، التي أوردت أن المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، قالت إنه تم حتى الآن منح 70 رخصة للتنقيب و10 امتيازات استغلال لشركات النفط والغاز العالمية. وأضافت بنخضرة أنه تم حفر 351 بئرا استكشافية في المغرب، مشيرة إلى أن عملية التنقيب عن النفط بالمملكة بلغت حاليا مراحل جديدة، حيث تم فتح آفاق جديدة وتكوين قواعد ومعطيات عصرية وتطوير مكامن ذات إمكانيات محتملة، كما تم التوصل إلى تحقيق اكتشافات جديدة.

وذكرت "العلم" أيضا أن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، سعيد أمزازي، أثار غضب شريحة واسعة من المغاربة من خلال تصريحه بأن تصدير كفاءات مغربية إلى الخارج مؤشر على جودة النظام التعليمي في المغرب، وهو ما أثار جدلا وسط المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، تضيف الجريدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - مواطن مغربي الخميس 07 فبراير 2019 - 21:08
أموال طائلة تهدر والنتيجة لغة مخبرية مركبة طبخت في مختبر بوكوس وحروف غريبة تم استرادها من كهوف النيجر و سنة امازيغية وليست هناك شهور امازيغية.
2 - الايام الخميس 07 فبراير 2019 - 21:12
إذا كانت الحكومة فعلا تمثل ضمير الشعب فلماذا لا تستجيب لإرادة هكذا شعب على الأقل في موضوع الساعة...تستمع له ولو ساعة....هذا إن كانت حكومة تمثل الشعب وليست حكومة تمثل اهواء إخوان ابن كيران ومن لف لفهم ودار حولهم في ائتلاف أقل ما يمكن ان يقال عنه..ائتلاف .الديباناج...ننتظر الأصالة والاستقلال والأحرار في تشكيلة مقبلة. تعيد ماتبقى من عز مفقود.تقطع الطريق عت تجار الدين.
3 - المكلخ الخميس 07 فبراير 2019 - 21:13
الصعب على الانسان هو تغيير الساعة ..الان تكيف الناس مع التوقيت الجديد فبالنسبة لي يجب الابقاء على نفس هكدا توقيت طول السنة ولو خلال شهر رمضان ان شاء الله
4 - Houssam الخميس 07 فبراير 2019 - 21:18
احذركم من المس في التوقيت. خليو وليداتنا يقراو. هناك من يريد فتنة بهذا الوطن. حذاري من العبث
5 - فيصل الخميس 07 فبراير 2019 - 21:19
يجب إلغاء المواثيق الاستعمارية الفرنسية كي نخرج من هاد المشكل ديال الساعة وباقي المشاكل العالقة مع الدولة الفرنسية
بالنسبة للساعة راه يمكن غادي يزيدو ساعة اخرى فالصيف باش نوليو مدوخين ديال بصح. المهم. وجدو راسكم. فالآتي اسوء الله ياخد. الحق.
6 - عبد الحق الخميس 07 فبراير 2019 - 21:20
لك الله ياوطني الحبيب لاناهي ولامنتهي
7 - LeMarrakechi الخميس 07 فبراير 2019 - 21:23
2021 ليس بالبعيد
انتظرونا. ... #وعد_الشعب
8 - سعيد مغربي قح الخميس 07 فبراير 2019 - 21:25
-"..بأن تصدير كفاءات مغربية إلى الخارج مؤشر على جودة النظام التعليمي في المغرب..".

لا يا مزازي..بل هذا مؤشر على إفلاس برامج الحكومة في استقطاب الكفاءات.

-"..فإن المستشفى رفض استقبالها، مشيرة إلى أن الأمر ذاته حدث بمستشفى مولاي يوسف..".

وهذا دليل على أن الخنزير البري لا زال فرحا بهذا الأمر وبزيادة ساعة ما دام الظلام طويلا.. مما يتيح للحلوف البري زيادة المرح و"العطيس" في الغابة والشارع..
9 - البجعدي الخميس 07 فبراير 2019 - 21:33
الأوربيين قرروا نفس شيئ إبتدأ من مارس سيختارون التوقيت الشتوي أو التوقيت الصيفي مثلنا . أغلبية المغاربة و الإعلام المغربي يظنون أن حكومتنا أضافت ساعة يظنون أن العالم يعيش 24h/24h ونحن نعيش 25h/24h هل يوجد شعب في العالم غبي بهده الدرجة ؟؟؟!!!! التوقيت الصيفي نبدأ الشغل مبكرا وننتهي الشغل مبكرا والتوقيت الشتوي نبدأ الشغل ساعة من بعد التوقيت الصيفي وننتهي الشغل ساعة من بعد التوقيت الصيفي يعني في الظلام، سبحان الله أذكى شعب في العالم عاجز أن يفهم نظام التوقيت بديهي
10 - سبمو الخميس 07 فبراير 2019 - 21:36
وهل يمكن ان ترضخ المحكومة لا الشعب بطبع لا لان مماها فرنسا ستعاقبها نحن شعب محكوم من طرف فرنسا واسبانية وصندوق النقد
11 - جوجوبا الخميس 07 فبراير 2019 - 21:43
أنه لا توجد نية في الوقت الحالي للعودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية
و متى كانت لديكم النية الحسنة يا سيادة رئيس التعليم في النظر من حال هذا القطاع المشلول و الذي يزداد اندحارا سنة بعد سنة لانعدام النية لديكم ’؟؟
12 - مصطفى عديدو الخميس 07 فبراير 2019 - 21:55
كثر الحديث عن هدا التوقيت الكل يلغي بل غاه والمهم نساه . انه الزمن الميكانكي الشمس تشرق وتغيب وانتم سادة التطبيل اتركونا نعش في المغرب بسلام .المغريي اجمل ما فيه انه يحن ويعلم ان الرزق والعمر بيد الله والامل بلا حدود لا يحده الظلام مهما كان نحن مع الملك وهدا الوطن
13 - مواطن الخميس 07 فبراير 2019 - 22:27
دعينهم لله تعداو علينا بهاد التوقيت حكومة مستبدة لا تعير اهتمام للشعب يموت كل الشعب وتبقا الحكومة هذا هو شعارهم الله انتقم ويقولون حكومة إسلامية حشى لله تكون إسلامية
14 - الفياق بكري الخميس 07 فبراير 2019 - 23:05
هذا التوقيت ألفناه ، ويبدو أحسن من السابق .
و مادام النهار يطول في فصل الصيف، لماذا لا نطبق
التوقيت السعودي، حتى نستيقظ باكراً؟
" الفياق بكري بالذهب مشري ".
15 - M.nederland الخميس 07 فبراير 2019 - 23:13
اتمنى من الحكومة ان تبقي على هذا التوقيت انه توقيت مناسب جدا الاءنسان ينهظ باكرا الى العمل اني احب هذا التوقيت انهظ باكرا واعود كذالك الى المنزل في وقت مبكر حتى اذا كان عند شغل اقضيه واتمنى هذا التوقيت يستمر حتى في رمضان ان شاء الله.
16 - Hina الخميس 07 فبراير 2019 - 23:52
لكل جمركي وسيط هو من يتكلف لأحد الاتاوة عن كل سيارة ويسبقها ليهمس في أذن الجمركي ان السائق دفع.وتمر السيارة مع شبه تفتيش وغالبا بدون.اما عن العمل في مناطق التهريب المعيشي والبضائع فيكلف الكتير من الجمركي أو الشرطي.اي لا يعمل هناك الا سعيد الحظ أو مملوء الجيوب.
17 - ورديغة الخميس 07 فبراير 2019 - 23:58
هذه الحكومة كرهتنا في كل شيء وليست من الشعب في كل شيء وغادي تكره المغاربة في الانتخابات المقبلة حتى لا يوجد من ينتخب
18 - أمازيغية الجمعة 08 فبراير 2019 - 00:05
ديرو اللي عجبكم كل شي ديالكم.......
والله ما بقيت نقول شي حاجة بخصوص الساعة الإضافية لأن لا أحد يسمع صوت الشعب
19 - مواطن الجمعة 08 فبراير 2019 - 01:43
احيي عاليا الوكيل العام الجديد باستئنافية العيون واتمنى له التوفيق والنجاح في مهامهم الجديدة وعدم تساهله مع المجرمين نظرا لاستفحال الجريمة في الاونة الاخيرة حيث اصبح سكان يحسون بنوع من السكينة والطمانينة يسود المدينة كما هو الحال في ثمانيات القرن الماضي .. كما نطالب من السيد الوكيل محاربة التسيب والرشوة الذي تعرفه المحكمة الابتدائية بالعيون ...شكرا هسبريس
20 - mohamed baniansar الجمعة 08 فبراير 2019 - 03:40
PAUVRE PAYS DONT L ECONOMIE EST PROTEGER PAR DES VOLEURS REGARDEZ LES FRONTIERES DE SEBTA ET MLILYA QUELLE HONTE POUR LE MINISTERE DES FINANCES QUI NE PEUT MEME PAS SANCTIONNER LES DOUANIERS LES GENDARMES ET LES POLICIERS CORROMPUS ET QUI FORMENT PARTI DE LA MAFIA DE LA CONTREBANDE QUELLE HONTE
21 - ام يوسف الجمعة 08 فبراير 2019 - 03:43
حكومة فاشلة كل حزب يقول يا راسي يا راسي يا مصلحتي يا مصلحتي والشعب له ربنا
22 - عيدالله الجمعة 08 فبراير 2019 - 05:50
البترول والثروة المعدنية كلها في النهاية لصالح زمرة من وجهاء البلاد أما المواطن البسيط فهو لن يستفيد إلا من مخلفاتها الضارة.المرجو من عاهل البلاد ان يعدل بين الرعية في تقسيم ثروات بلادهم وشكرا لهذا المنبر الاعلامي المتميز.
23 - Said الجمعة 08 فبراير 2019 - 09:28
ها نتوما قلتها التوقيت العادي بما يعني ان هاذ التوقيت دب ماشي عادي و سيتسبب بأمور غير عادية
24 - omar الجمعة 08 فبراير 2019 - 10:27
أولا حسبنا الله ونعم الوكيل
العثماني ورباعتوا لا يكثرتون لهموم المغاربة
التوقيت فرض عليهم من اللص المخادع كارلوس غصن وهم طبقوه علينا دون أدنى أكثرات لما نعاني من قلة النوم وقلة الأمن واختلال الساعة البيولوجية ولا نستبعد أن تكون أنفلونزا الخنازير من تبعات ذالك
لقد أصبحت اتساءل هل نحن في نظام اوليكارشي
الذي سماته أن يهيمن حزب على الدولة ومصاءر الشعب ويفعل فيهم ما يشاء محتميا بشرعية مفبركة يغديها ويتشدق بها وينفخ فيها فتصير أكبر من حجمها الحقيقي
هذا هو حالنا مع العدالة والتنمية التي استحوذ على كل شيء بشكل لم يفعله أي حزب قبله
في الأخير ومرة أخرى حسبنا الله ونعم الوكيل
25 - citoyen الجمعة 08 فبراير 2019 - 10:32
ها فين تيصلنا التوقيت الصيفي في فصل الشتاء الى انفوازة الخنازير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
26 - الساعة...! الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:05
باراكا من التفاهات و ضيع الوقت ...الساعة يجب الحفاظ بها ما دام المغرب أصبح يتبادل مع الدول الأوروبية بشكل كامل في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية .. الخ.
فلماذا " زيد / نقص " كل مرة و كأن البلد يعيش لوحده ...الساعة هي اصلا إدارية ...أما الحرفيين و التجار ...لا يجادلون ...
مسألة وقت و سيغيب كل تمييز ...!
27 - موظف الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:32
هناك كفاءات في الادارة العمومية و الجماعات الترابية تعمل بجد و تفان لكن اوضاعها الادارية و المادية لم تتم تسويتها بعد رغم الشهادات المحصل عليها و اغلبها مرتب في سلاليم دنيا بالجماعات الترابية، فالدولة تتعمد قتل روح العمل لدى هذه الفئة من الموظفين المتفوقين، لذلك نطالب الداخلية باحصاءهم و تسوية اوضاعهم رفعا للحيف و الظلم الذي يطالهم.
28 - احمد الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:34
الغدر بالمواطن ليس جديد على الحكومة المغربية .
فهم لا يهمهم المواطن ولا الوطن بل يعملون من اجل المكافأة بعد انتهاء المهمة.
29 - محمد فاضل السبت 09 فبراير 2019 - 21:01
لقد وجدت الحكومة في مسألة الساعة أمرا إيجابيا حيث يتفاعل اغلب المغاربة مع هدا المشكل وينسو معاناتهم اليومية مع الحكومة للساعات
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.