24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. منْ يُطاوِلْنا يَلْقَ أُسْدًا رِهَاصًا (5.00)

  2. "بترول تالسينت" يعود إلى الواجهة .. مستثمر أمريكي ينال البراءة (5.00)

  3. أزمة نقل خانقة تطال خطوط تزنيت وجهة أكادير (5.00)

  4. صحيفة تُسَود صورة القصر الكبير .. غبار وبغال و"هجرة سرية" (5.00)

  5. أفارقة يجسدون معنى الاندماج في المجتمع المحلي لإقليم اشتوكة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مكتب مجلس النواب يتدارس إطلاق القناة البرلمانية‎

مكتب مجلس النواب يتدارس إطلاق القناة البرلمانية‎

مكتب مجلس النواب يتدارس إطلاق القناة البرلمانية‎

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي، أمس الخميس، برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي، بجدول أعمال تضمن مواضيع تتعلق بالمراقبة والتشريع والعلاقات الخارجية والقناة البرلمانية وجائزة الصحافة البرلمانية.

وفي بلاغ له، توصلت به هسبريس، أورد المجلس أنه وفي إطار تحقيق المشروع المتعلق بالقناة البرلمانية، واعتبارا لما تشكله من أهمية خاصة في دعم وتقوية التواصل بين المؤسسة التشريعية وعموم المواطنات والمواطنين، تدارس المكتب الوثائق المرجعية والقانونية المؤطرة لهذا الإحداث، وقرر الموافقة على تحقيق هذا المشروع وتوفير كافة الضمانات لإنجاحه في أقرب الآجال.

وبخصوص موضوع المراقبة حدد المكتب جدول الأعمال لجلسة يوم الإثنين 11 فبراير ضمن القطب الاقتصادي والبنيات التحتية والداخلية والخارجية والأوقاف والشؤون الإسلامية، كما اطلع وأحال على الحكومة الطلبات التي تندرج في إطار التحدث في موضوع هام وطارئ طبقا لما تنص عليه المادة 152 من النظام الداخلي.

وتدارس المكتب موضوع المهام الاستطلاعية وقرر تعزيز هذا الجانب الرقابي ببنية إدارية متخصصة، كما وافق على طلب لجنة البنيات الأساسية في شأن القيام بمهمة استطلاعية مؤقتة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وبخصوص التشريع، اطلع المكتب وأحال على اللجان المختصة مجموعة من مقترحات القوانين تغير وتتمم مجموعة من القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية والقانون المتعلق بالمالية المحلية وقانون الشغل ومقترحات تتعلق بالجانب اللغوي والحفاظ على البيئة وإحداث وكالة وطنية للخطارات والتكافل العائلي والوظيفة العمومية.

وأكد مكتب المجلس أهمية المقترحات المقدمة من كافة مكونات المجلس، من حيث استجابتها لحاجات تشريعية ومجتمعية ملحة، كما في نطاق الملاءمة أو في إطار تعزيز الرصيد التشريعي للمغرب بقوانين جديدة.

ودعا المكتب كافة الأطراف المعنية، من لجان وحكومة، إلى تضافر الجهود من أجل التطبيق السليم لمقتضيات النظام الداخلي من حيث البرمجة والدراسة والبت النهائي.

وبخصوص تحديد الجلسات العمومية، قرر المكتب عقد جلسات خاصة بالتشريع يومي الثلاثاء والأربعاء 12 و13 فبراير، وحدد يوم الأربعاء 13 فبراير موعدا لاختتام الدورة التشريعية.

وبخصوص العلاقات الخارجية، سجل مكتب المجلس أهمية المؤتمرات والتظاهرات الدولية التي هو مدعو لحضورها بصفته عضوا في أجهزتها ولجانها المتخصصة، حيث قرر المشاركة في المؤتمر الإقليمي للاتحاد البرلماني الدولي، واجتماعات شبكة النساء البرلمانيات التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، واجتماع لجنة القضايا السياسية والديمقراطية، ولجنة المساواة وعدم التمييز التابعتين للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والمؤتمر البرلماني العالمي للشبكة البرلمانية للبنك الدولي والدورة العادية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

كما قرر مكتب المجلس ورحب بالمشاركة في المنتدى البرلماني المغربي الفرنسي خلال سنة 2019 بباريس.

وتداول مكتب المجلس في موضوع جائزة الصحافة البرلمانية المنصوص عليها في المادة 136 من النظام الداخلي التي تنص على أنه "تمنح جائزة سنوية للصحافة البرلمانية تنظم مسطرتها بقرار لمكتب مجلس النواب"، حيث قرر الموافقة على إحداث هذه الجائزة، وذلك في إطار التشاور والتعاون مع المؤسسات المهنية المختصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - ابو علي الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:01
ماذا استفاذا المواطن المغربي من البرلمان الا الغلاء في المعيشة الوء الماء الغازول الخضروات الكراء كل شيء له علاقة بالمعيشة اصبحت شكل بركان و ماذا نستفيذ من القناة البرلمان مجرد مسرح و البرلماني دائما نراه نائم و يشخر من كثرة الصهير
2 - تلميذ بدون مقعد الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:11
يأخي كفانا إذاعات شرعوا لنا المدارس الحكومية والجامعات والمستشفيات و وسائل الترفيه مكتبات حدائق عوض إذاعة البرلمان إن تغطية جلسات البرلمان هناك الإذاعة الوطنية و الثانية لماذا مثل هذه المشاريع التكميلية ليست الضرورية كفانا عبتا بأموالنا .
3 - صاحب دراجة الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:12
فكرة ممتازة. ممثلين برلمانيين متوفرين . مخرجين الوزراء. ؤ منتجين شعب. يجب تفكير ف قناة فلاحية مغربية و قناة للأطفال تهتم بتراث وتقاليد و رسوم متحركة عن تاريخ وحضارة المغرب .
4 - عبده الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:40
ستكون فقط مضيعة للمال العام لن بشاهدها أحد إلا أنتم....
5 - hamid الجمعة 08 فبراير 2019 - 14:59
ما بغيناش قناة برلمانية .بغينا قناة تهتم بالناس وبمعاناتهم. اما البرلمانيين ف حسابنا حتى ل قدام الله
6 - متابعة الجمعة 08 فبراير 2019 - 15:08
صافي هاد شي ليبقا خاصنا كملتو كاع النقص ليكين و الخصاص و الازمة في التعليم و الصحة و الاعلام .......
7 - مواطن الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:17
سءمنا البروبكندا والدعاية.كفى ضحكا على الدقون.لما نرتقي بالعمل السياسي ليصبح الأداة الانجع لتسيير الشأن المحلي،انذاك نتكلم عن قناة لتأطير الشعب اما واننا نرى عضوا في المعارضة يطعن في بعض الانجازات المحسوبة للحكومة لمجرد انه في المعارضة رغم ايمانه القوي بنجاعتها دون ان تكون له الجرأة السياسية للجهر بذلك اوعندما ترمي الحكومة بمقترح من المعارضة رغم اقتناعها بحمولته لمجرد انه انبثق عن المعارضة فتلكم قمة السذاجة او عندما تتخد الحكومة قرارات سياسية رغم انعكاساتها السلبية على خزينة الدولة لمجرد انها تحقق مكاسب سياسوية او عند عدم قدرتها على اتخاد قرارات جريئة قد تنقذ البلاد لمجرد انها قد تفقدها بعض الاصوات فهل هاته الفئة محتاجة لاذاعة خاصة؟
8 - Hicham الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:25
فكرة جيدة ستساعد المشاهدين على النوم كما ينام النواب في المجلس الموقر خاصة الأطفال
9 - ضاحك الجمعة 08 فبراير 2019 - 18:13
مادا استفدنا من مجلس النوام استفادوا هم فقط لم اسمع ناءبنا يتكلم عن مشاكلنا المزمنة التي يستغلها كل المرشحين السابقين الدين حققوا امتيازات لانفسهم وبقية لحد الان نفس المشاكل المزمنة شامخة فبمادا ستنفعنا هده القناة الا استنزاف اموال حبدا لو صرفت فيما هو احق
10 - هبة الجمعة 08 فبراير 2019 - 18:21
قبل التفكير في انشاء القناة يجب اولا حرف تقاعد البزرلمانيين لأنها مهزلة بكل المقاييس، البرلمان يسعي دتفبير الشعب عن طريق معاشات الوزراء والبرلَانيين : في هولندا المتقدمة غلطنا بسنوات ضوييية وزير سابق أصبح سائق شاحنة بعد تقاعده من الوزارة ونحن نعيش نزيف المال العام في تقاعد أجيال من الوزاراد والبرلمانيين فماذا استفدنا منهم الكدب والنفاق
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.