24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مؤسسة مهجورة بعد 48 ساعة من التدشين الملكي

رصيف الصحافة: مؤسسة مهجورة بعد 48 ساعة من التدشين الملكي

رصيف الصحافة: مؤسسة مهجورة بعد 48 ساعة من التدشين الملكي

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع من "المساء"، التي تطرقت إلى شريط فيديو يظهر مؤسسة صحية فارغة بعد مرور 48 ساعة فقط على تدشينها من قبل الملك، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يفتح تحقيق حول ملابسات وظروف تصوير شريط الفيديو، الذي أظهر مؤسسة دشنها الملك محمد السادس بمراكش فارغة من الأطر الطبية. وأضافت الجريدة أن مواطنين يقطنون بدرب الملاح بالمدينة الحمراء فوجئوا بتحول مؤسسة صحية دشنها الملك محمد السادس، قبل 48 ساعة، إلى مؤسسة شبه مهجورة، حيث اختفت منها الأدوية والأطر الطبية والعاملون. ووفق "المساء"، فإن صاحب شريط الفيديو قال إن الأطر اختفت. وقد ظهرت في الشريط مصلحة المستعجلات مغلقة، فيما امرأة مريضة تتألم من شدة المرض.

وفي خبر آخر، ذكرت "المساء" أن لجنة مختلطة، تضم عناصر من الداخلية والجيش، تسهر على تحديد كيفيات إحصاء وانتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية، والمسطرة المتبعة في منح الإعفاء من هذه الخدمة، وتحديد مسطرة الترشح التلقائي لأداء هذه الخدمة بالنسبة إلى النساء المغاربة المقيمين بالخارج، وكذا تحديد الأجور والتعويضات والمنافع المخولة للمجندين، والتعويض الخاص عن الأعباء بالنسبة إلى المجندين العاملين في المنطقة الجنوبية، والأجرة والتعويضات المقررة لرجال الرديف المعاد تجنيدهم.

ونقرأ في الجريدة نفسها أن إسبانيا شرعت في التصعيد ضد المغرب بخصوص ملف جمارك مليلية، حيث أعلنت إجراءات جديدة على دخول السمك إلى المدينة المحتلة، وعلى رأسها ضرورة التوفر على وثائق صادرة عن المصالح البيطرية، توفر كافة المعلومات عن السمك، وهو ما يرفضه المغرب، لأن ذلك سيكون اعترافا بسيادة إسبانيا على المدينة.

وأضافت الجريدة أنه ابتداء من الخامس عشر من فبراير الجاري سيطالب وفد الحكومة المركزية بوثائق استيراد الأسماك إلى مليلية، ردا على إغلاق المغرب معبر الجمارك بينه وبين المدينة المحتلة، مما تسبب في كساد التجارة المحلية وتضرر التجار الإسبان. كما ستفرض سلطات حكومة مدريد المركزية وثيقة الدخول البيطري على شحنات الأسماك القادمة من المغرب إلى مدينة مليلية، والتي كانت تقتصر فقط على مستوردي الفواكه والخضروات في المدينة. كما ستطلب السلطات الفاتورة وإفادة خطية من المستورد يوضح فيها المكان الذي تم فيه الشراء.

وفي خبر آخر ذكرت "المساء" أن مواطنين بجماعة تايناست بضواحي تازة لا يتوفرون على عقود ازدياد، رغم توفرهم على دفاتر الحالة المدنية، نظرا لعدم وجود أسمائهم في سجلات الولادة. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن هذا المشكل حرم عددا من المواطنين من الحصول على وثائقهم الإدارية المهمة، مضيفة أنه كلما قصد أحدهم مصلحة الحالة المدنية بالجماعة المشار إليها واجهته صعوبة في الحصول على نسخ من عقد الولادة الخاص به، في الوقت الذي يكتفي الموظفون بإخبار المعنيين بالأمر بأن أسماءهم غير مدرجة في سجلات الولادة دون الكشف عن أسباب ذلك.

وإلى "أخبار اليوم" التي كتبت أن ألمانيا وفيسيغراد (بولونيا والتشيك وسلوفاكيا والمجر)، اتفقتا على تخصيص برنامج تنموي للمغرب للإسهام في وقف الهجرة السرية الآتية من شمال إفريقيا بشكل عام، ومن المغرب على وجه الخصوص.

وأضافت الجريدة أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أكدت، بعد نهاية القمة بالعاصمة السلوفاكية براتيسلافا، قائلة: "يجب أن نواجه أسباب الهجرة واختيار المنفى، ولهذا سنركز في المستقبل على هذا المشروع مع المغرب".

ونقرأ في اليومية ذاتها أن مجلس مدينة الرباط قام بتعليق العمل بالغرامات المالية الخاصة بمخالفة استعمال الممرات الخاصة بالحافلات من لدن باقي السائقين. وأفادت "أخبار اليوم" أن عمدة المدينة، محمد الصديقي، أصدر قرارا يقضي بتوقيف العمل بالقرارات المحدثة لهذه الممرات المخصصة بشكل حصري للحافلات، ابتداء من 18 فبراير الجاري إلى غاية متم يونيو المقبل.

كما ورد في "أخبار اليوم" أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش، حكمت على شخص بعقوبة الإعدام بعد اعتدائه جنسيا وجسديا على طفلة في الحادية عشرة من عمرها، وهو ما تسبب في مصرعها. كما قضت بتعويض يصل إلى 30 ألف درهم لكل واحد من المطالبين بالحق المدني.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن الجماعة الحضرية لتطوان تواجه سلسلة من الأحكام القضائية، التي صدرت في حقها، أغلبها مرتبط بالترامي على أملاك الغير، أو نزع الملكية للمنفعة العامة، وحتى بسبب الإهمال وعدم تتبع الملفات القضائية، وهو ما جعل مستحقات المحكوم لفائدتهم تصل إلى خمسة مليارات سنتيم. ومما يؤزم الوضعية أكثر أن تلك الديون غالبا ما تقتطع من المنبع، تضيف "الأحداث المغربية".

ووفق الورقية ذاتها، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أكدت أن الوضع الصحي للمتمدرسين بجهة الرباط سلا ـ القنيطرة عادي جدا. ونفت الوزارة إغلاق عدد من المدارس بسبب انتشار حالات الإصابة بـ"أنفلونزا الخنازير" بين المتمدرسين.

فيما نشرت "العلم" أن استطلاعا لمؤسسة "سينيرجيا" لصالح صحيفة "ليكونوميست" كشف أن 66 بالمائة من المغاربة يشعرون بالأمان في الأماكن العامة، مضيفا أن 58 بالمائة من النساء أقل شعورا بالأمان في الفضاء العام، مقابل 74 بالمائة بالنسبة إلى الرجال. وقد هم الاستطلاع عينة تتكون من 1000 شخص من جميع جهات المغرب.

وورد في "العلم" أيضا أن دراسات حديثة أكدت ارتباط السعادة باتباع نظام غذائي صحي. ووفق المنبر ذاته، فإن عدة دراسات أكدت أن فوائد الأنظمة الغذائية المعتمدة على الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة والبروتين غير المعالج لا تقتصر فقط على الحفاظ على الصحة الجسدية وحسب، وإنما تمتد فوائدها لتشمل الصحة العقلية والنفسية كذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - هادا هو المغرب!!!! الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:10
مغرب ديال الزواق والكدوب. ماعرفتش مازال علاش المسؤولين مازال سطحيين في التعامل مع المواطن لهاد الدرجة؟ واش الملك هو المغرب؟ الشعار هو يجب ان يكون الدولة في خدمة الشعب وليس العكس يا مسؤولي الزواق والنفاق.
2 - بوحاطي الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:10
ما كين والو فهاد البلاد غير الفقسة فكلشي لا صحة لا تلعيم لا سكن لا حمادي
3 - وجدة الوطنية الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:12
يا خالتي ميركل ان ابني عاطل و اريد ان يبقى بجانبي ... فاسرعي من فظلك بمخططاتك .
4 - الموارد البشرية الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:14
على المواطنين أن يعرفوا أن جميع المؤسسات الصحية الوطنية تعاني من نقص حاد من الاطر الطبية والشبه طبية ويجب توظيف الأطباء والممرضين بأعدد كثير.وكفي من تعاليق السب والشتم.
5 - سربيس السمن الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:15
هههههههههههه فلكلور سياسي...لابد من بناء دولة المؤسسات
6 - الودادي الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:17
لتكون البداية للتطبيق اعدام في المغرب في حق كل من تجرأ على اطفال.ورد في "أخبار اليوم" أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش، حكمت على شخص بعقوبة الإعدام بعد اعتدائه جنسيا وجسديا على طفلة في الحادية عشرة من عمرها، وهو ما تسبب في مصرعها. كما قضت بتعويض يصل إلى 30 ألف درهم لكل واحد من المطالبين بالحق المدني.
7 - سعيد مغربي قح الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:18
-"..حيث اختفت منها الأدوية والأطر الطبية والعاملون. ..".

بعد فقط 48 ساعة من تدشين المؤسسة الصحية من قبل العاهل المغربي يقع هذا..!
هذا هو حال مؤسساتنا والمسؤولون..النفاق والكذب والغش..والعكر على الخنونة..
8 - زمان تطوان متأسف إلى الأبد. الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:24
أتاسف لما يحصل من سلبيات خاصة التي يسعى إليها عاهل البلاد والمتعلقةبللصحة التي تهم المواطن بصفة عامة ونلاحظ هذا قد تكرر مرات ومرات في مختلف مدن المغرب وخاصة مدن شمال المملكة التي تفتقر إلى تماما إلى مؤسسات صحية. إذا هنا يجب وبإلحاح أن يتدخل القضاء ليضع حدا لهذه الاهمالات والمناسبات. اللهم دمر المفسدين.
9 - زايد الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:34
الله ادير لينا شي تاويل ديال الخير في هاد لبلاد نتمنى من الناس المسؤلين ان يكونو في اشد الرقابة عن مصالح الشعب
10 - mhammed الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:35
لا تعليق ولا حول ولا قوة الا بالله فين غالية هاد البلاد.
11 - Kabour الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:38
وهل هناك مستشفى في المغرب غير مهجور؟ وهل هناك مستشفى في المغرب يتوفر على الادوية والادوات الازمة؟ انا عندي ابن خالتي طبيب في احدى المستشفيات ويقول لي دائما اذا لا قدر الله اصبت بمرض او حادثة حاول في اسرع وقت ممكن ان تغادر المغرب لتعالج في اوروبا لان حياتك في المسشفيات المغربية دائما في خطر (للاشارة لي الحظ انني اتوفر على جنسية دولة اوروبية)، هذا قول طبيب ذو تجربة كبيرة في مختلف مستشفيات شمال المغرب.
12 - bihi r الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:40
meme les mosquées, le roi terminera ses retuel prière, les personnes chargées méchants, décollés les nouveaux lustres qui ont, mettraient en place de plafonds de la mosquée orpheline.. dommage..
13 - H MEN الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:46
سالا تصوير الاشهار وجمعو matériel ومشاو,ياكما تيقتو القصة ونشرة الاخبار
14 - mafia cacher الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:52
je pense que c'est étudier a la avance après ingratiation il sera vider et laisser vide aux yeux du peuple -bizzar dans d'autre ville paret la meme chose pourquoi contre le peuple a ce point ..... qui est contre----- ce peuple et dans quel but
15 - Nairo الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:54
في المغرب لا تستغرب..!!
سنستغرب إدا فعلا اشتغل المركز الطبي بكامل طاقمه، سنتعجب لو ترى النظام في كل مؤسسات العمومية، سنجن لو سمعنا أن وزير او والى او جنرال تمت محاكمته و سجن، ....الخ الخ
16 - ماجد واويزغت الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:55
اللهم اهلك الظالمين بالظالمين فين غاديين بهاد البلاد لا حول ولا قوة إلا بالله
17 - غيلان قدور الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:00
مسرحية يشارك فيها جميع الاطراف منذ عشرات السنين وهذا شيء معروف لدى المواطن واصبح عادة يعيش معها في كل مناسبة !!الغريب هو ان اصحاب الحال يتجاهلون هذه الوقائع والتي تزيد من عدم اهتمام المواطن من السياسة
18 - هشام الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:15
مجرد فكرة لمادا لا نلغي عمل الاحزاب ونولي المهام الوزارية للكفائات نجعل من مهام وزير وضيفة ومن تم يتحمل كل مسؤول مسؤوليته فيما يديره من كل قطاع وهكدا سنفتح المجال لدوي العقول السليمة ولي معجبناش يكون عندنا الحق نحاكموه.اما فيما يخص البرلمان يترشح فيه نواب لامنتمون دورهم مراقبة العمل الحكومي وايصال صوت الشعب للحكومة وووالخ
19 - الى اين ياوطني الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:17
الدول تزداد تقدما من سنة الى سنة ونحن لم نتقدم من قرن الى قرن ونحن الان في القرن 21 حيث التقدم العلمي بلغ مستوى قياسي
فاين نحن من هذا كله ونحن نرى مؤسسة طبية دشنت اليوم وافرغت اليوم التالي فبقيت البناية مهجورة كأن لم تغنى بالامس
20 - Lahcen الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:22
مثل هدا ليس غريب في المغرب الحبيب أثناء الزيارة الملكية تكونوا الأمور أحسن مايرام حتى تمر الزيارة والتدشين وترجع حليمة إلى عادتها القديمة
21 - Ali الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:28
كان الله في عون الملك والشعب مع هؤلاء مسؤولين منعدمين الضمير يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة كفى استهتار بالمال العام وامال المواطنين المغاربة.والله حرام
22 - Hamido الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:47
لا أفهم لماذا كلما صور مواطن أو وثق تلاعبات المسؤولين يبدأ البحث عن المصور بدل محاكمة المسؤولين الفاسدين.الدولة البوليسية لا تتحمل من يفضح أفعالها الشنيعة في حق الشعب المغربي.وهاهم يبتلعون ألسنتهم أمام الضربات المتوالية. انفلونزا الخنازير وموت قطعان الماشية وحالة الرعب التي يعيشها المواطن ويتكلل كل هدا بالتجنيد الإجباري. تبا
23 - سربيس السمن الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:48
ومن اجل ذلك نهض ريافة للمطالبة بمستشفيات ومطالب اجتماعية فاعتقلوا.
لماذا ندشن ونؤسس ثم تصبح المؤسسات بعد تدشينها يبابا فارغة على عروشها..
الملك لوحده لا يمكنه ان يقوم بكل شيء لذلك لابد من بناء دولة المؤسسات يحاسب فيها الكل ...
رقم قياسي في الفساد بعد 48 ساعة اصبح المستوصف ملجأ للبوم..
قال احد بايت اسحاق '' نيا تتصى ندول'' اصبحنا اضحوكة بين الدول
24 - يذكرني بمستشفى تارجيست الجمعة 08 فبراير 2019 - 22:27
بمستشفى تارجيست المنسية المعزولة المهجورة حالياً قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بتدشين مستشفى تارجيست وبعد بضعة أيام نقلوا الآلات الطبية ورحلوا الأطباء من هذا المستشفى.

لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالتدخل فوراً لحماية الوطن والمواطنين من الإستبداد من طرف المسؤولون الذين يحاربون هذا الوطن الغالي.
الله الوطن الملك.
25 - أكاديري من ألمانيا الجمعة 08 فبراير 2019 - 22:49
هههه والمغرب كله مهجور منذ ما يسمى بالإستقلال ...
26 - vive le maroc الجمعة 08 فبراير 2019 - 23:06
quand je lit vous commentaire je pense que vous avez rien compris analyser un peu la chose de sa technique et sa tactique et vous allez trouver la solution avec mes respect - j'aime mon pays le Maroc et mes frères marocains
27 - مواطن الجمعة 08 فبراير 2019 - 23:24
هذا هو المغرب الحقيقي، مش المغرب على شاشة التلفاز.
28 - مفتاح الجمعة 08 فبراير 2019 - 23:26
الشعب المسكين . يعتقد ان الملك لا يعلم شيئا . هذا الامر دبر بليل . ولا يعقل ان يغفل عنه الملك . وهو صاحب النفوذ في البلاد . يجب على الشعب ان يستفيق . كفى . من لا يفقه كيف يحكم المغرب فليس مغربيا . وكفى من تغطية الشمس بالغربال . فهل عجزت الاستخبارات العامة والخاصة للملك ان تكشف هذا الامر . فعلى من تضحكون اعلى انفسكم . ام على الشعب الامي المتخاذل الذي يرضى بالذل والهوان بدل المطالبة بحقوقه كاملة . ندعوا الشعب الى مقاطعة الضرايب والمؤسسات العمومية واعلان العصيان المدني . من اجل الاصلاح الحقيقي . وتغيير سياسة الدولة تجاه المواطنين . فقد بلغ السيل الزبى . فقط بالقاطعة ننال حريتنا.
29 - محروك لحمليلي السبت 09 فبراير 2019 - 01:23
ياجمال رد جمالك علينا، راحنا ولاد ناس وفالعز تربينا
30 - السنهوري السبت 09 فبراير 2019 - 04:53
ادن خاصهم الحبس باش يكونوا عبرة ....وخاص تكون دولة مؤسسات
تحاسب وتراقب وتعاقب
قتلتونا بالشعارات الخاوية :الحكامة....الحكامة....
فين هي؟؟؟
31 - Simmo السبت 09 فبراير 2019 - 06:54
هذا هو البرتوكول الملكي في التدشينات الوهمية كما حدث في الحسيمة ولما قام الزفزافي بفضحها حكم عليه ب20 سنة سجن وتمت مسرحية إعفاء بعض الوزراء.فالمعدات والأجهزة الطبية دائما تذهب انها ذهب الملك للتدشين حينما ينتهي التدشين وكأنما شيئا لم يحدث.
32 - أحمد السبت 09 فبراير 2019 - 07:18
أنا خدام أو ساكن فالملاح هادي أزيد من 3 سنوات وخا أنا ولد الملاح.هاد البلان ديال إعادة ترميم حي الملاح بدا شي 8 أشهر قبل الزيارة الملكية لي كنت حاضر فيها. طبعا المسؤولين وكعادتهم جابو الاليات والناس خدامة ليل ونهار وشي خدمة مكاينة. الديور أغلبية قريبة طيح كيزوقوها من برا أو يرمموها او الداخل ديالها الله لي عالم به.او يومين قبل الزيارة جاو "الشفارة" أي الناس لي مسؤولين على المشروع او الناس لي قاسمين الخبزة شافو داكشي وخا الاشغال مازال ماكملات هاديك اليومين قبل الزيارة العمال لي واكلين الدق خدامين ليل ونهار كيسيقو.حيانا الله حتى شفنا حي الملاح كيتسيق بالكراطة او الما القاطع.حتى من رجال الاطفاء جابوهم داك النهار أسيقو.لكن رغم كل شيء يع د الزيارة الملكية بان للناس بلي الملك مكانش هو هداك داك النهار او ما عجبوش الحال....
33 - mouhajir السبت 09 فبراير 2019 - 07:25
aussi la mosquée de tounfit province de midelt elle n'a jamais vu le jour
pourtant le roi M 6 avait donner l'ordre de construire la Mosquée à ses frais personnel

à aujourd'hui pas mosquée de construite à tounfite

pourquoi
???????????????????????????????????
MOUHAJIR
34 - مندر السبت 09 فبراير 2019 - 10:35
اين الحكومة ...؟ والله الحكومة مغيبة عن الواقع اين وزير الصحة الكل يجب ان يسال
35 - mayor السبت 09 فبراير 2019 - 22:11
Pourquoi ne pas creer un bureau centrale ou dans chaque ville du royaume pour suivre de pres et superviser les projets inaugures par Sa Majeste et fournir des rapports indiquant leur evolution .
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.