24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هدايا تغادر أسوار القصر الملكي وأخرى تدخل إليه

رصيف الصحافة: هدايا تغادر أسوار القصر الملكي وأخرى تدخل إليه

رصيف الصحافة: هدايا تغادر أسوار القصر الملكي وأخرى تدخل إليه

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من اهتمام "الأيام" في ملف لها بهدايا القصر الملكي المغربي من وإلى الرؤساء والمشاهير، وجاء ذلك بعدما كثر الكلام عن عطايا الملك محمد السادس، ومنها المعاش الاستثنائي المثير للجدل لرئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران.

ووفق المنبر ذاته فإن جل الهدايا تتسم بالغرابة أو الطرافة أو الإثارة، ولا تخرج في غالبيتها عن أبهة الملك والمضمون السياسي لمن يقرأ ما وراء الغالي والنفيس والنادر من الهدايا.

وأفادت "الأيام" بأن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما حصل سنة 2016 على أغلى هدية من الملك محمد السادس، تتمثل في مجوهرات مزينة بالألماس والياقوت، وحقيبة يد من الذهب والزمرد للسيدة الأولى في البيت الأبيض.

وأورد الملف أن آلة "الموندولين" لصاحبها الشريف لمراني، مؤسس مجموعة المشاهب، تم إهداؤها إلى الملك محمد السادس بعدما توفي الشريف سنة 2004 إثر مرض عضال، وكان الملك محمد السادس قد تكفل بمصاريف علاجه، فأوصى عازف آلة "الموندولين" بذلك كنوع من العرفان بالجميل.

وذكر المنبر أنه بمناسبة الزيارة التاريخية للملك محمد الخامس في أبريل 1947 إلى مدينة طنجة، قدم وفد من تجار وأعيان المدينة هدايا للسلطان كانت عبارة عن صندوق به أموال ونفائس من الفضة والذهب.

ونقرأ في "الأيام" كذلك أن الحسن الثاني أهدى الرئيس الأمريكي جون كينيدي عُدّة الفروسية المغربية، ضمت سرج حصان مفضفضا في صندوق تقليدي من صناعة أهل فاس، ولجاما فضيا.

ووفق المصدر ذاته، فإن عبد الرحمان بوفتاس، مدير الغولف الملكي الذي ظل مدة طويلة وزيرا للإسكان، فاجأ الملك الحسن الثاني بأن هداه في أحد أعياد ميلاده سيارة فخمة من طراز "رولس رويس"، وعلى مفاتيحها نقش اسم الملك الراحل بماء الذهب، وقد كان لهذه الهدية صدى طيبا لدى الحسن الثاني.

وقالت شامة درشول في الجزء الثاني من حوارها مع "الأيام": "بعدما تفجرت قضية كريس كولمان، تعرضت لهجوم من أنصار الفبراريين ووصفت بالعياشة، وكان الأمر مضحكا بالنسبة لي، لذلك بادرت بكتابة مقال تحدثت فيه عن طريقة عمل المخابرات الأمريكية في المؤسسات الإعلامية، وأنه إن كان فعلا كما يقولون عن بعض الصحافيين إنهم عياشة، ولهم علاقة مع المخابرات في المغرب، فإن هذا الأمر عاد جدا، وأن من يقوم به هو في الحقيقة مجرد صحافي فاشل، وأن من يكتفي بنقل المعلومات التي يقدمها رجل المخابرات هو أيضا صحافي فاشل، لأن الصحافي دوره ليس فقط الحصول على المعلومة ونشرها، بل التحقق منها، وتحليلها، وتوجيه رجل المخابرات نفسه إلى ما قد يغيب عنه، وليس أن يكون أداة في يده، وهذا ما على المغاربة التصالح معه في وعيهم الجمعي".

وذكرت شامة أنها كانت وراء نشر محللين سياسيين يهود لتقارير ومقالات رأي مساندة للمغرب ولمصالحه، ولحلفائه في دول الخليج، خلال فقراتهم الإعلامية، سواء بجريدة "معاريف" الإسرائيلية الشهيرة، أو حتى على أثير إذاعة الجيش الإسرائيلي، وهم محللون لهم موقعهم ومركزهم في إسرائيل. وقالت المتحدثة: "احذروا الخطر القادم من أوروبا، والمغرب عليه أن يقوي جبهته الداخلية جيدا، لأنها الأكثر قدرة على حمايته من هاته الرياح التي تعصف بأوروبا وتحاول أن تعصف بما يجاورها".

وإلى "الأسبوع الصحفي" التي ورد بها أن "سفير البوليساريو بالجزائر" قال إن المملكة العربية السعودية تتجه نحو تعديل موقفها بشأن قضية الصحراء، وأوضح في حديث خص به وكالة الأنباء الجزائرية أن "السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، تتجه إلى تصحيح موقفها من الصحراء الغربية وإنصاف الشعب الصحراوي"، وفق تعبيره.

ووفق المنبر ذاته، لم يصدر حتى الآن أي موقف رسمي من المغرب إزاء هذه التطورات، كما أنه لم تصدر عن السعودية أي توضيحات حول مصير العلاقات المغربية السعودية التي تميزت في الفترة الأخيرة بالجهر بـ"مواقف معادية لمصالح المغرب"، من بينها التصويت ضده بخصوص تنظيم كأس العالم 2026، وانتقلت إلى الزيادة في أسعار الحج.

ونشرت الورقية الأسبوعية ذاتها أن فرنسا لن تزود القوات البرية المغربية بمروحيات "فينك"، موردة أن وزارة الدفاع الفرنسية أكدت للجانب الجزائري عدم تزويدها القوات البرية المغربية بمروحيات "فينك" انطلاقا من سنة 2020، خصوصا بعد خفض تكلفة رحلتها من 3500 يورو في الساعة إلى 1800 يورو؛ وذلك إثر نشر وعد موجه للجزائريين بعدم توجيه هذه المروحية إلى جيوش البر في شمال إفريقيا.

وأضافت "الأسبوع الصحفي" أن الجزائر سعت إلى جرد الأسلحة التي سيشتريها المغرب في 2020 و2021، لأن لائحة كاملة لقدرات المغرب في 2019 جرى تداولها في 53 صفحة، وتكلف المستشار الأمني لبوتفليقة، بشير طرطاق، بإعادة صياغتها.

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي" كذلك أن بحارة مغاربة شاركوا في تمرين "كاتلاس إكسبريس"، إلى جانب الوحدات الأمريكية، على المناورة والحجز، عشية 31 يناير 2019. وحسب المنبر ذاته، فإن استعدادات التمرين انطلقت من المدرسة البحرية للموزنبيق بدروس في التموين عبر خبراء في الصيد وتطبيق قوانين "بيو شاريتبال تراست" مع معارك الالتحام وإجلاء الجرحى.

أما "الوطن الآن" فنشرت أن دور القرآن تشكل الخلايا السرية لنشر التطرف والكراهية، وأن المغرب يقطف ثمار تفريخ الخلايا الإرهابية والذئاب المنفردة، وتوفير المقرات والعتاد من المال العمومي، لتذبح وتنحر الأبرياء وتنشر عقيدة الدم.

وكتبت الورقية ذاتها أن حزب العدالة والتنمية يستمد قوته من خلال الاعتماد على جنود "الاحتياط" و"الخلايا السرية" و"مشتل التطرف"، ومنها دور القرآن التي انزاحت عن أدوارها التربوية والروحية والدينية إلى نشر أفكار تكفيرية وغسل أدمغة أبرياء قامت بتدجينهم.

في السياق ذاته، أفاد رشيد أيلال، كاتب وباحث في نقد التراث الديني وعلم مقارنة الأديان، بأن "دُور القرآن ماكينة لصنع خطاب الكراهية ونسف التدين المغربي". ويرى عمر أربيب، ناشط حقوقي، أن دور القرآن ستظل مشتلا لنشر ثقافة الكراهية واللاتسامح والتعصب الديني. أما عبد الحكيم أبو اللوز، باحث في شؤون السلفية، فأورد أن إغلاق دور القرآن لم ينجم عنه اجتثاث فروعها.

واستعرضت "الوطن الآن" في ملف لها الطريقة التي مهد بها حزب العدالة والتنمية الطريق للغزو التركي لاغتيال المقاولة المغربية، فمن بين ما ورد بالملف ذاته أنه منذ الزيارة التي قام بها رجب أردوغان إلى المغرب سنة 2013 أعطى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة آنذاك، الضوء الأخضر للغزو التركي، حيث ارتفعت صادرات تركيا إلى المغرب ما بين 2013 و2017 في قطاع النسيج لوحده بـ 175 في المائة، وهو رقم مخيف وقياسي ساهم فيه حزب "البيجيدي".

الختم من جريدة "الأنباء المغربية" الي أوردت أن السرقة الموصوفة تتصدر القضايا بمحكمة الاستئناف بمدينة القنيطرة، بحيث بلغ عدد القضايا الزجرية المسجلة بها خلال 2018 ما مجموعه 8045 قضية، فيما بلغ عدد المخلف منها 4157 قضية.

وفي هذا الصدد، أوضح الوكيل العام للملك لدى المحكمة نفسها أنه تم تسجيل 1642 قضية جنائية خلال سنة 2018، منها 142 قضية تخص الأحداث، و4375 قضية جنحية، 123 منها تخص الأحداث و800 قضية تتعلق بحوادث السير، إضافة إلى 1105 من القضايا الزجرية الأخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - الزمرد السبت 09 فبراير 2019 - 19:13
آه آه آه حقيبة يد من الدهب و الزمرد
والمعاشات الاستثنائية وووو جميع هده الأموال أموال الشعب المقهور
لنا الله الواحد الأحد
2 - KIM السبت 09 فبراير 2019 - 19:19
الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما حصل سنة 2016 على أغلى هدية من افقر شعب رغم الثروات التي لا تعد ولا تحصى ...
3 - Mostafa السبت 09 فبراير 2019 - 19:36
التطاول على دور القرآن في بلاد اسلامية،
4 - كبور السبت 09 فبراير 2019 - 19:36
《مجوهرات مزينة بالألماس والياقوت، وحقيبة يد من الذهب والزمرد للسيدة الأولى في البيت الأبيض》..... لك الله يا المغربي المقهور.
5 - فلالي السبت 09 فبراير 2019 - 19:41
اللهم احفظ جلالة الملك محمد السادس نصره الله واقر عينه بولي العهد مولاي الحسن وشد ازره بصنوه السعيد المولى الرشيد وسائر أفراد العائلة الملكية الشريفة.والى أصحاب الديسلايكات أقول. خسئتم والخزي والعار لكم وسيبقى الشعب المغربي ملتف حول اهداب العرش العلوي المجيد .من انتم
6 - الرجاء في الله السبت 09 فبراير 2019 - 19:41
احلم ان اهدي امي العزيزة عمرة.
7 - assifnwourgh السبت 09 فبراير 2019 - 19:41
و ماذا عسى أهدى أوباما و عقيلته لاشيء.. لأن ما عندهم ليس لهم بل لشعوبهم و لدولتهم.. اللهم زهدنا..
8 - مهاجر السبت 09 فبراير 2019 - 19:41
نعم تمتعو في اموال الشعب بتبادل الهدايا الثمينة و السيارات الفاخرة اما نحن فنكتفي بالمشاهدة
9 - MOHAMMED MEKNOUNI السبت 09 فبراير 2019 - 19:49
وكتبت الورقية ذاتها أن حزب العدالة والتنمية يستمد قوته من خلال الاعتماد على جنود "الاحتياط" و"الخلايا السرية" و"مشتل التطرف"، ومنها دور القرآن التي انزاحت عن أدوارها التربوية والروحية والدينية إلى نشر أفكار تكفيرية وغسل أدمغة أبرياء قامت بتدجينهم.
وحيث ليس هذا فحسب فجل أأمة المساجد أصبحوا جنود خفاء لحزب العدالة والتنمية ناهيك عن الباعة المتجولين وتلك الدور المتوحة في الأحياء الشعبية وهذه العوامل أصحبت خزانا إنتخابيا لذا وجب التصدي طبقا للقانون لحل هذه المعضلة الشائكة مع تقزيم حركة الإصلاح والتوحيد وخلاياها النائمة .
10 - اوباما السبت 09 فبراير 2019 - 19:52
تا أنا كيعيطوني ب (اوباما) منكرهش شي كادو عند سيدنا واحد نهار صدفة تلاقيت ابن كيران ملي كان رئيس الحكومة امزخني بنافس اللقب الله اغنينا من عندو.
11 - سناء الإدريسي السبت 09 فبراير 2019 - 19:59
اذا كانت من اموال الملك فالامر يرجع اليه اما ان كانت من اموال الشعب فلا نسامح من اخذ درهما لغير وجه الله. اعز الله بلاد الكفر واصحابها لا لانني معجبة بهم معاذ الله. ولكن قول الحق واجب علينا قوله.
12 - رضوان السبت 09 فبراير 2019 - 20:03
أوباما كان موظفا براتب شهري حدده له القانون وعندما انتهت مهمته أرجع كل المسائل التي كان قد تلقاها في البداية وغادر البيت الأبيض، أوباما ليس له ما يهدي لأنه هو كان ملكا للشعب وليش الشعب ملك له!!!
13 - ملاحظ السبت 09 فبراير 2019 - 20:12
أكبر مصيبة ابتلي بها المغرب هم المعلمون ينتقدون بالفايسبوك الجميع باستثناء أنفسهم غارقون فى الدروس الخصوصية والوداديات السكنية والسياسة رؤساء الجماعات برلمانيون يعيشون في الثراء ويضحكون على المغاربة بتعليقاتهم الفيسبوك فلا شغل لهم وولادنا اميين بسببهم
14 - ولاد اوشاح السبت 09 فبراير 2019 - 20:12
نحن شعب هدية لي حكومة فاشلة تضحك علينا لينا الله هو يخد لينا حقنا
15 - مواطن السبت 09 فبراير 2019 - 20:18
رحم الله عمر بن عبد العزيز .........
16 - عبدالكريم بوشيخي السبت 09 فبراير 2019 - 20:24
بالنسبة للخبر الذي نشرته صحيفة الاسبوع على لسان سفير ما يسمى بدولة السراب التندوفية في الجزائر عن تغيير جذري في موقف السعودية من قضية الصحراء المغربية و امكانية اعترافها بدولة البوليساريو الوهمي فهذا ممكن حدوثه في اي لحظة لانني كما قلت ان الصراعات و الحساسيات بين الاشقاء تكون اكثر خبثا و عداوة و قد تسير تلك العداوة الى امور لا يمكن التنبؤ بها و بنتائجها فالمغرب يعرف ان هناك صراعا سعوديا اماراتيا ضد قطر و قال انه سيقف على الحياد لكن الوزير السيد بوريطة ابتعد عن الحياد حينما ظهر في قناة الجزيرة في برنامج بلا حدود و المغرب يعرف ان تلك القناة كانت هي السبب الرئيسي في الصراع الدائر بين الاشقاء الخليجيين و هي التي ساهمت في تسميم تلك العلاقات فهناك قنوات اخرى يمكن ان يعبر من خلالها عن وجهة نظره في القضايا المطروحة لكنه اختار القناة الاكثر حساسية و عدوانية و كانها رسالة موجهة الى السعودية و الامارات و بطبيعة الحال ردت عليه السعودية بطريقة اخرى خطيرة و مؤثرة في قناة العربية فهناك اخطاء بسيطة تكون عن عدم وعي او قصد لكن تبعاتها تكون كارثية و هذا ما يحدث في العلاقات المغربية الخليجية فنلوم انفسنا
17 - مصطفى السبت 09 فبراير 2019 - 20:28
من وقع اتفاقية التبادل الحر مع تركيا؟
18 - Simmo السبت 09 فبراير 2019 - 20:32
اقول لصاحب التعليق العياش رقم 5. أدعو لوالديك الصحة والعافية أن كانو على قيد الحيات وان كانو قد فارقو الحيات فدعو لهم بالرحمة.
19 - ملاحظ السبت 09 فبراير 2019 - 20:33
رغم الشعارات رنانة التي تناهض المحسوبية وزبونية وسياسة دهن سير يسير الواقع يأكد بأن هذه الأمور تمارس على أعلى مستوى فإن أردت أن يقف الأقوياء إلى جانبك لابدا من دهن سير يسير ببعض لألمزات و الهديا نفيسة فالمسؤل الكبير يتملق إلى الأكبر وهكذا دوليك
20 - بالقعيدة السبت 09 فبراير 2019 - 20:37
اوباما ما خدا والو كلشي مشى للخزينة الخاص بالبيت الأبيض . للعلم ممنوع على أي مسؤول رسمي في أمريكا ياخذ شي كادو .تسحابكم لعرب هذو
21 - Pano السبت 09 فبراير 2019 - 21:28
يشار إلى ان القانون الأمريكي للرئاسة، لا يسمح للرؤساء بالاحتفاظ بالهدايا الثمينة، حيث يفرض القانون إرجاعها إلى الأرشيف الوطني.
22 - محمد السبت 09 فبراير 2019 - 21:34
سبحان الله. انا دائما احصل على هدايا ثمينة آخر كل شهر: فاتورة الماء و الكهرباء و الانترنيت و جيب جيب هادي جيب داك ووووو......
23 - سعيد اسمار السبت 09 فبراير 2019 - 21:46
الهدايا الثمينه يجب اعطاها للذي يستحقها ولا اظن ان هناك منيستحقها اكثر من الشعب المغربي الفضيل. الملايير تذهب ريع لساسه لايهمهم سوى رقي بلادهم مقابل السكوت عن شهاده الحق والاقوف موقف الانصاف لكن هذا كله لن يجدي نفعا وسيظهر الحق مهما عظمه الهدايا وسياتي يوما فيه رجال يقولون اعطانا الله اكثر مما اتتم بيه اظهرو الحق.
24 - مغترب الأحد 10 فبراير 2019 - 01:03
هدا هو الجواب على سؤال( اين الثروة )
25 - بركاني مكلخ من استراليا الأحد 10 فبراير 2019 - 05:17
الهديه الوحيدة والنفيسه التي حصلت عليها في حياتي هو ذالك المسمى الباسبور لخضر واللذي مازلت احتفظ به تحياتي
26 - مسخوط الأحد 10 فبراير 2019 - 13:35
الى 5 الفيلالي
بعثك الله مع صاحبك يوم لا ينفع مال ولا بنون
انتهى التعليق
27 - Sma الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 02:47
لقد ساد في المغرب مند 14قرنا نضاما ملكيا يرتكز على الاسلام.لهدا.يقول علال الفاسي العرش يعني رمز وحدته ودليل ماضيه.هذا.هو ما تبحث عنه كجواب علماني مند قرون مضت.ورسخت و أنتجت ونجبت.من المغرب.عالما دو بعد ضاهرللعيان.في.جل الضروف. و الأزمنة.ليوم في تساؤل حول هذا الموضوع الغير المفاجئ.و السلام
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.