أخرباش تدعو إلى معالجة إعلامية موضوعية للهجرة

أخرباش تدعو إلى معالجة إعلامية موضوعية للهجرة
الأحد 10 فبراير 2019 - 03:55

دعت رئيسة الهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، إلى معالجة إعلامية موضوعية لقضية الهجرة، بعيدا عن الصور النمطية والأحكام المسبقة.

وأوضحت أخرباش، في لقاء نظم حول موضوع “الهجرة والمعالجة الإعلامية في المغرب” من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان على هامش الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، أن وسائل الإعلام تعالج، غالبا، قضية الهجرة كأنها أزمة أو آفة تقوض تطور البلدان، بينما الهجرة هي “ظاهرة عالمية وإنسانية محضة، كانت موجودة منذ قديم الزمان”.

وأضافت المسؤولة أن حقيقة ظاهرة الهجرة مختلفة تماما عن الصورة النمطية التي تنقلها وسائل الإعلام، والتي تقدم أخبارا حول الظاهرة دون الاستناد إلى مصادر موثوقة أو بيانات مؤكدة، مسجلة أن هذه الطريقة في المعالجة تشكل خطرا على المجتمع وتماسكه، ويمكنها أن تؤدي إلى نشر الكراهية والعنف.

وأوضحت أخرباش أن الهجرة تهم فقط 3,4 في المائة من سكان العالم، وهو رقم يبقى ضعيفا مقارنة مع ما ينقله الإعلام، مضيفة أنه فقط 14 في المائة من المهاجرين في العالم أفارقة، أي قرابة 36 مليون شخصا، بعكس الصور النمطية المروجة حول الهجرة النابعة من القارة السمراء.

وأعربت رئيسة “الهاكا”، كذلك، عن أسفها لكون هذه المعالجة الإعلامية غير الدقيقة وغير الموثقة “جعلت من الإفريقي الوجه الإعلامي البارز للمهاجر غير الشرعي”، مشيرة إلى أن 80 في المائة من المهاجرين الأفارقة يوجدون في وضع نظامي.

ودعت في هذا الصدد إلى تشجيع المعالجة الإعلامية الدقيقة والعادلة والأخلاقية لقضية الهجرة، وكذلك إلى تكوين الصحفيين في هذا المجال، مبرزة الجهود المبذولة من طرف الهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري لوضع حد لهذه الممارسات، ولتجويد المعالجة الإعلامية لظاهرة الهجرة.

‫تعليقات الزوار

2
  • changement
    الأحد 10 فبراير 2019 - 08:11

    oui avec des millions d'euro que rabat ramasse de l'union européens que les marocains ce trouvent face a une situation dangereuse et dramatique avec ces africains je pense que tu touche ta part du gateau …..au lieu que tu parle d'autre chose ou faire un commentaire sur les gens dans les montagnes qui crèvent de froid et nourriture

  • المنافقون الجدد
    الأحد 10 فبراير 2019 - 10:58

    لماذا لا تحملين كاميرا رقمية وتقومي بتصوير ما يجري عند إشارات المرور من سرقة واحتراف التسول والنصب والاحتيال وما شابه ذلك، وإقناعنا بما نسمية بالدارجة "الفهامات ديالك". أما أن تجلسي على أريكة مريحة وتطلقي العنان لهذه "الفهامات" فكلنا نستطيع فعله بكل سهولة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة