24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  2. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  5. "عودة ميتة إلى الحياة" تسائل تعشُّش الخوارق في عقول المغاربة (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | أخرباش تدعو إلى معالجة إعلامية موضوعية للهجرة

أخرباش تدعو إلى معالجة إعلامية موضوعية للهجرة

أخرباش تدعو إلى معالجة إعلامية موضوعية للهجرة

دعت رئيسة الهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، إلى معالجة إعلامية موضوعية لقضية الهجرة، بعيدا عن الصور النمطية والأحكام المسبقة.

وأوضحت أخرباش، في لقاء نظم حول موضوع "الهجرة والمعالجة الإعلامية في المغرب" من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان على هامش الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، أن وسائل الإعلام تعالج، غالبا، قضية الهجرة كأنها أزمة أو آفة تقوض تطور البلدان، بينما الهجرة هي "ظاهرة عالمية وإنسانية محضة، كانت موجودة منذ قديم الزمان".

وأضافت المسؤولة أن حقيقة ظاهرة الهجرة مختلفة تماما عن الصورة النمطية التي تنقلها وسائل الإعلام، والتي تقدم أخبارا حول الظاهرة دون الاستناد إلى مصادر موثوقة أو بيانات مؤكدة، مسجلة أن هذه الطريقة في المعالجة تشكل خطرا على المجتمع وتماسكه، ويمكنها أن تؤدي إلى نشر الكراهية والعنف.

وأوضحت أخرباش أن الهجرة تهم فقط 3,4 في المائة من سكان العالم، وهو رقم يبقى ضعيفا مقارنة مع ما ينقله الإعلام، مضيفة أنه فقط 14 في المائة من المهاجرين في العالم أفارقة، أي قرابة 36 مليون شخصا، بعكس الصور النمطية المروجة حول الهجرة النابعة من القارة السمراء.

وأعربت رئيسة "الهاكا"، كذلك، عن أسفها لكون هذه المعالجة الإعلامية غير الدقيقة وغير الموثقة "جعلت من الإفريقي الوجه الإعلامي البارز للمهاجر غير الشرعي"، مشيرة إلى أن 80 في المائة من المهاجرين الأفارقة يوجدون في وضع نظامي.

ودعت في هذا الصدد إلى تشجيع المعالجة الإعلامية الدقيقة والعادلة والأخلاقية لقضية الهجرة، وكذلك إلى تكوين الصحفيين في هذا المجال، مبرزة الجهود المبذولة من طرف الهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري لوضع حد لهذه الممارسات، ولتجويد المعالجة الإعلامية لظاهرة الهجرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - changement الأحد 10 فبراير 2019 - 07:11
oui avec des millions d'euro que rabat ramasse de l'union européens que les marocains ce trouvent face a une situation dangereuse et dramatique avec ces africains je pense que tu touche ta part du gateau .....au lieu que tu parle d'autre chose ou faire un commentaire sur les gens dans les montagnes qui crèvent de froid et nourriture
2 - المنافقون الجدد الأحد 10 فبراير 2019 - 09:58
لماذا لا تحملين كاميرا رقمية وتقومي بتصوير ما يجري عند إشارات المرور من سرقة واحتراف التسول والنصب والاحتيال وما شابه ذلك، وإقناعنا بما نسمية بالدارجة "الفهامات ديالك". أما أن تجلسي على أريكة مريحة وتطلقي العنان لهذه "الفهامات" فكلنا نستطيع فعله بكل سهولة.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.