24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "صفقة القرن" وراء "الخلافات" بين الرباط والرياض

رصيف الصحافة: "صفقة القرن" وراء "الخلافات" بين الرباط والرياض

رصيف الصحافة: "صفقة القرن" وراء "الخلافات" بين الرباط والرياض

نستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع الجديد من "المساء"، التي ورد بها أن الأزمة بين المغرب والسعودية ليست جديدة، بل تعود جذورها إلى رفض المغرب المصادقة على المشاركة في القوات العربية المشتركة التي تقودها السعودية.

وأضافت الجريدة أن أحد أسباب الخلاف بين البلدين هو عدم موافقة المغرب على صفقة القرن، التي تتعلق بحل القضية الفلسطينية، تحت إشراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حيث عبرت الدبلوماسية المغربية عن رفضها الصيغة السعودية التي صاغها ابن سلمان، خاصة أن الملك محمد السادس يرأس لجنة القدس.

وتضيف المساء أنه على خلفية ما تم تداوله من أن شرارة الأزمة وصلت إلى الإمارات بسبب تماهيها مع المواقف السعودية باستدعاء السفير المغربي، صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، للجريدة أن "مواقفنا نعبر عنها في البلاغات الرسمية للوزارة ولا يمكن أن أنفي شيئا لم نعلن عنه"، مضيفا أن "على الجهة التي نشرت استدعاء سفيرنا في الإمارات أن تنفي ذلك".

وأشارت الجريدة إلى أن مصطفى المنصوري، سفير المغرب بالسعودية، أكد أنه تم استدعاؤه قصد التشاور حول هذه المستجدات، مشيرا إلى أن "الأمر عادي في العلاقات الدبلوماسية حينما تعبرها بعض السحب الباردة". وأضاف أن الأمور سرعان ما ستعود إلى حالتها الطبيعية.

وكتبت اليومية ذاتها أن موظفي وزارة الداخلية تمردوا على وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بسبب التوظيف بالتعاقد والتعويضات، مشيرة إلى أن الجامعة الوطنية لقطاع الداخلية راسلت وزير الداخلية منتقدة الوضع الذي يعانيه موظفو هذا القطاع، وأنها تطرقت إلى مشكل التعويضات والتوظيف بالتعاقد.

ووفق "المساء"، فإن الوزارة ماضية في الإعلان عن نهاية الوظيفة العمومية بالجماعات المحلية، والزج بعشرات الآلاف من مناصب الشغل في الهشاشة، مع التوجه نحو تعميم العمل الموسمي والعمل بالتعاقد، مضيفة أنها فوجئت بمجموعة من الدوريات والمناشير، التي تكرس الوضع الشاذ داخل الجهات والعمالات. وأوضحت أن العمل بالتعاقد تم جعله قاعدة بشكل يعمل على نزع البعد السيادي عن المرفق العمومي الترابي، وممارسة سياسة الأمر الواقع بالتفعيل التدريجي لخوصصته.

وجاء في "المساء" كذلك أن المحكمة الدستورية حسمت في مدى مطابقة مشروع قانون التنظيم القضائي للمقتضيات الدستورية، واعتبرت أن إخضاع موظفي كتابة الضبط لسلطة وزير العدل وليس للسلطة القضائية لا يتناقض مع الدستور، وأن ما نص عليه مشروع قانون التنظيم القضائي من منح صلاحية الإشراف الاداري وليس السلطة، ليس فيه مساس باستقلال السلطة القضائية.

كما نشرت "المساء" أن تفاصيل تهديدات موالين لجبهة البوليساريو بإحراق سيارات بعثة "المينورسو" وصلت إلى الأمم المتحدة، بعد أن أثارت مخاوف البعثة، التي سارعت إلى استنفار وحداتها وتوجيه عدد من التنبيهات الأمنية للحفاظ على سلامة أفرادها.

ووفق الخبر ذاته، فإن بعثة "المينورسو" اشتكت من مضايقات الانفصاليين، ومن المنتظر أن ترفع تقريرا بتفاصيل ذلك إلى الأمم المتحدة، خاصة فيما يتعلق بالتحريض ضد أفراد البعثة على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يقوم به عدد من الانفصاليين.

وأضافت الجريدة أن تقارير نقلت أن رئيس بعثة "المينورسو" بعث إلى قياديين في جبهة البوليساريو رسالة شديدة اللهجة بسبب التحريض الذي يمارس ضد البعثة في مواقع التواصل الاجتماعي من طرف موالين لجبهة البوليساريو.

أما "أخبار اليوم" فأوردت أن حزب العدالة والتنمية متوجس من خرجات عبد الإله بنكيران، خاصة أنه أصبح يؤطر ويوجه جزءا مهما من أعضاء الحزب في قضايا مطروحة، ويدلي بمواقفه في قضايا سياسية، ويتحدث عن القصر وعن أخنوش.

وأضافت "أخبار اليوم" أن أولى إشارات الانزعاج هي التعتيم على خرجات بنكيران في إعلام الحزب، والثانية هي خرجة عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، الذي عبر بطريقة غير مباشرة عن انزعاجه من خرجات بنكيران، قائلا: "لا يمكن أن يقبل بنكيران بأن يكون محرجا لحزبه، ولا يمكن أن يقبل بأن تكون في الحزب قيادة موازية".

من جانبها، نشرت "الأحداث المغربية" أن ممرضة، تشتغل بمركز خاص لتصفية الكلى بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، أقدمت على مقاضاة الطبيب المسؤول إداريا عن تسيير المركز بسبب التحرش الجنسي.

ووفق الصحيفة ذاتها، فإن المشتكية صرحت بأن حدة المضايقات ازدادت خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، حيث لجأ إلى ممارسات ذات صبغة انتقامية للضغط عليها من أجل ترك عملها بعد أن رفضت الانصياع لرغباته.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة ذاتها أن الشرطة الوطنية الإسبانية فككت مجموعة تتكون من خمسة أسرى من جنسية مغربية لمشاركتهم المزعومة في جرائم الاندماج في جماعة إرهابية، وتخطيطهم لارتكاب هجمات إرهابية.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الموقوفين، الذين تم إيقاف مسؤول بالسجن رفقتهم، كانوا يعتزمون استقطاب عناصر تنتمي إلى "داعش" من داخل السجون الإسبانية، للقيام بعمليات بعد انتهاء مدة حبسهم، مشيرة إلى أنه تم اعتقال موظف مسؤول بالسجن بتهمة مساعدتهم في تحقيق أهدافهم.

وكتبت "الأحداث المغربية" كذلك أن وزير العدل، محمد أوجار، كشف أن وزارته بصدد إجراء تقييم شامل وموضوعي لمدونة الأسرة، ورصد مكامن الضعف والخلل فيها، ومقارنة مقتضياتها مع التطورات السياسية والحقوقية والاجتماعية والاقتصادية، التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة.

ونختم من "العلم"، التي نشرت أن غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بمحلقة سلا، رفعت العقوبة السجنية المحكوم بها على مساعد تاجر من 15 إلى 20 سنة سجنا نافذا لتخطيطه للقيام بأعمال تخريبية بالمغرب.

وأضافت أن المتهم، المزداد سنة 1997 بتاوريرت، اعترف أمام محكمة الدرجة الأولى بأنه بعدما تشبع بالفكر المتطرف والتكفيري انخرط في تنظيم "داعش" وقرر القيام بعمل إرهابي بمدينة مراكش، تنفيذا لتعليمات قياديي هذا التنظيم الإرهابي، بعدما تعذر عليه الالتحاق بصفوفه.

ونشرت "العلم" كذلك أن قاربا خشبيا بسواحل مدينة بوجدور كان على متنه ثلاثة صيادين تعرضوا للغرق بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج.

وفي العدد ذاته من جريدة "العلم" ورد أن التعاون في مجال الصحة العمومية شكل محور مباحثات عقدت، مؤخرا، بأديس أبابا، بين وفد مغربي والمدير العام لمركز مراقبة الأمراض بالاتحاد الإفريقي، جون نكينغاسونغ. وقد استعرض الطرفان، خلال اللقاء، مختلف برامج التعاون الجارية والآفاق المستقبلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - احمد الأحد 10 فبراير 2019 - 22:24
حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله
2 - oujdi الأحد 10 فبراير 2019 - 22:25
لا ينبغي على المغرب الخوض في الحرب ضد المسلمين الأبرياء اليمنيين فهاده أكبر غلطة دخلها المغرب وراء السعودية
3 - إيمان من كطالونيا الأحد 10 فبراير 2019 - 22:27
من له قليل من العقل لا يمكن أن يتفق علي ماتفعله السعودية حاليا بقيادة طال عمره.. المغرب كان دائما يقف مع الأصدقاء والو علي حساب مصالحه وليس هكاذا يدار العالم سياسة مصلحة ونحن مع مصلحتنا.
4 - زكرياء المغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 22:29
المملكة العربية السعودية تدعم صفقة القرن لأنها باقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فأكيد جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس رفض هذه الصفقة لأنها غير شرعية فأظن على المملكة العربية السعودية عدم الإعتماد على ترامب لأنه سيذهب من السلطة سنة 2020 جدير بالذكر ان وزارة الخارجية السعودية تصنف حركة حماس منظمة إرهابية
المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه لم ولن يدعم صفقة القرن المعادية للفلسطينيين
5 - Maroc الأحد 10 فبراير 2019 - 22:33
اللهم احفظ المغرب من كل الشرور.
6 - شاهد الأحد 10 فبراير 2019 - 22:34
قائلا: "لا يمكن أن يقبل بنكيران بأن يكون محرجا لحزبه، ولا يمكن أن يقبل بأن تكون في الحزب قيادة موازية".
راه بنكيران تيحلل رزقه سواء كان داخل الحكومة أو خارجها...
7 - سعيد الأحد 10 فبراير 2019 - 22:38
العز والنصر ليك يا بلادنا الغالي أسد إفريقيا العضيم المغرب الشريف والله ينصر سيدنا ملكنا الغالي محمد السادس بن الحسن العلوي والشعب المغربي العضيم من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية
8 - م المصطفى الأحد 10 فبراير 2019 - 22:46
ما هو واضح ولا غبار عليه أن هناك برودة بين الرباط والرياض.
لكن سرعان ما تنقشع هذه السحابة، لأن الملك سلمان لن يشعر بالراحة بمعناها الذي يريده إلا في قصره بطنجة. ولا يخفى على أحد أن العلاقة بين المغربة والخليج قوية رغم ما يبدو لنا من خلاف. فالمصلحة بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية متبادلة.
لذا علينا كمعلقين على مقالات من هذا النوع أن نكون متحفظين في صياغة تعاليقنا، لأن الصداقة التي تجمع بين العاهلين الكريمين قوية ووثيقة.
9 - اما بعد الأحد 10 فبراير 2019 - 22:47
هاذا. و قد قامت حكومة السويد بتهديد لاسع للجارة فنلاندا حول ارباح السياحة و في نفس المنوال اغلقت الحكومة الهولاندية كل سفاراتها بامريكا و استراليا و شمال اوروبا حول تصدير الجبن. الاوضاع متوترة باوروبا بين الحكومات. و الشعب يموت جوعا. و لقد بدات فعلا ملايين الطلبات الاوروبيين و الاستراليين الى الجوء الى الدول العربية الاسلامية العضمى الميمونة المباركة الطيبة
اما بعد .....
10 - محمود الأحد 10 فبراير 2019 - 22:48
من هي هذه السعودية لتحجر على الشعب الفلسطيني و تتصرف باسمه الشعب الفلسطيني هو الوحيد الذي يقرر مصيره اما اذا أرادت السعودية تفاوض مع ترامب ما عليها الا ان تفاوض عن جزء من أراضيها و تسلمه للكيان الاءسراءلي .
11 - المغربي باب المغاربة الأحد 10 فبراير 2019 - 22:55
الملك عندما حضر الاجتماع الذي دعي له من طرف مجلس الخليج وقام بخطاب صرح فيه مباشرة أن المغرب له سيادته وخصوصا وحدته الترابية ولن يبقل بتدخل اي دولة في سيادته كما خطب الجمع أن المغرب لايتدخل في شؤون الدول الأخرى وخصوصا الشقيقة..
المملكة العربية السعودية تعرف جيدا أن نقطة ضعف المغرب هو الصحراء المغربية وهي تحاول التأثير عليه لينصف إلى جانبها والمغرب مستعد ان يدافع عن مكة المكرمة والمدينة المنورة رغم استفزازت لكن لن ينظم لتحالف يحارب الجيران كقطر واليمن بل المغرب قال كلمته وهي الاتفاق بين الأطراف والقيام بالصلح السياسي لكي تعود الأمور إلى طبيعتها أما الانقسام فلن يزيد ألا تفريقا وتمزيقا لكن يبقى موقع المغرب الجغرافي يمكنه من ربط علاقة مغاربية وشمال إفريقيا و أفريقيا وأوروبا ولن يتظرر من تحرشات الخليج رغم الصداقة العريقة بين مملكة العربية السعودية و الامارات العربية المتحدة والمملكة المغربية...
12 - وهكذا تستمرالحياة الأحد 10 فبراير 2019 - 22:56
وهكذا تستمرالحياة ، و لا يمكنك معرفة حقيقة البشر
حتى تتعامل معه .
الحياة كلها تجارب ، على الإنسان أن يستفيد منها.
وفي جميع الأحوال ليست نهاية العالم ، و الخير في المستقبل.
13 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 23:01
بنكيران تركها مهمومة. لا زيادة في الأجرة و لا في التعويضات العائلية التي وعدت الحكومة بها قالت شهر ‏07/2018 ثم بعد ذلك قالت شهر ‏01/2019 و لكن لاشيئ يذكر إلا الإقتطاعات من أحور الموظفين و المضربين. و سي بنكيران يسابق الزمن للدفاع عن تقاعده السمين بكل ما أتي من قوة و يحرم و يحلل كما يشاء و يغطي الشمس بالغربال. و لكن التاريخ لا ينسى و سيسأل هو و حزبه عن تفقير الشعب و ملأ بطونهم. منهم لله أهل الكروش القابضين على القروش. ‏‎ ‎
14 - Simmo الأحد 10 فبراير 2019 - 23:02
لن تعود العلاقات المغربية السعودية كما كانت من قبل لاتخاذ المغرب الحياد في قضية قطر. وأقول للعيش أحمد صاحب التعليق رقم 1. أدعو لوالديك الصحة والعافية أن كانو على قيد الحيات أما أن كانو قد فارقو الحيات فدعو لهم بالرحمة.
15 - الخجل الأحد 10 فبراير 2019 - 23:08
يجب على العرب من اليمن والى الراط أن يخجلوا من أنفسهم، بعدما أهانوا أمتهم بالحروب والفساد، والتخلوف والأمية والجهل، والإنبطاح، والدقراطية والمسراحيات الإنتخابية، و و و و و و وووووووووووووووووووووو وووو وغيرها.
16 - ناصري عبدالله الأحد 10 فبراير 2019 - 23:25
حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله رغم انف صاحب التعليق رقم 14
17 - Said الأحد 10 فبراير 2019 - 23:27
للمعلومية مشاركة 11دولة بالحرب على جماعة الحوثي باليمن هي مجرد دعم دولي ومعنوي فقط !!!

لايوجد جنود ولا غيره فقط طيار مغربي توفى رحمة الله ببداية الازمه بسبب خلل بالطائرة.

اما على ارض الواقع (السعودية ودولة الامارات) هي من تخسر من جنودها ومن مالها من اجل عودة الشرعية اليمنيه.


اما صفقة قرن وكلام فارغ يبدو لي بأنه اصبح كلام قديم ومكرر ، السعودية مشهود لها بمواقفها مع القضية الفلسطينية من عشرااات السنين وصرح بذلك الملك وولي عهده ، للمعلومية من يصدرون ذلك الاشاعات هم بنفسهم ضد القضية الفلسطينية وهم من لهم علاقات مشبوهه مع الاسرائليين . هؤلاء ناس يعانون من مرض الفصام النفسي..

تحياتي لكم .
18 - كريم الأحد 10 فبراير 2019 - 23:33
العلاقات الدولية مافيهاش العاطفة أو باك صاحبي العلاقات الدولية تحكمها المصالح اكيد هناك خلاف بين المغرب والسعودية في عدة قضايا من بينها صفقة القرن . المغرب مكيهموش فلسطين ولا القدس ....المغرب منزعج لأنه مارابح والو من هده الصفقة حيت تم تهميش المغرب اتناء التخطيط لصفقة ودابا راكيطالب بجزء ولو بسيط من الكعكة
19 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 10 فبراير 2019 - 23:35
الخلافات الخفية بين المغرب و السعودية لم تظهر للعلن الا بعد التصريح الذي خص به السيد بوريطة قناة الجزيرة الذي قابله استفزاز من قناة العربية و هذا في نظري لا يتطلب استدعاء السفير المغربي بالرياض للتشاور حتى و ان كان ذالك الاستفزاز مقصودا كرد فعل غاضب لان قنوات تلفزية اخرى قامت بنفس الاستفزازات و لم يصل الامر الى التنديد بها او سحب السفراء فعلا ظلم ذوي القربى اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند لكن كان من الممكن تفادي التصعيد ; الخلافات بين الدولتين الشقيقتين يجب ان توضع على طاولة النقاش بكل شفافية من طرف قائدي البلدين او على مستوى وزيري الخارجية المغرب دولة عريقة و ذات سيادة و لن يقبل الاملاءات من اي احد و يرسم سياسته الخارجية و تحالفاته حسب المصلحة العليا للوطن لكن حينما يتعلق الامر بخلافات بين الاشقاء يجب على كلا الطرفين مناقشتها بكل هدوء و شفافية للخروج بقرار مقنع و صائب التعامل مع الازمات بين الدول العربية يختلف مع الازمات مع الدول الاخرى لان عقلية حكام العرب ليست عقلية مثلا قادة فرنسا و هولندا التي مرت علاقتهما مع المغرب بازمات و انتهت وديا لانها دول ديمقراطية و ليست انانية.
20 - الساكي اسبانيا الأحد 10 فبراير 2019 - 23:39
الى رقم simoo14.. يا اخي السيد احمد يدعوا االله ان يحمي ملكه و يحفضه... نحن المغاربة ملكنا هو ابونا و اخونا و سيدنا و نعتز به.. لاننا نحبه لله و هو يحب شعبه.. اما انت سير ديها فراسها او ديها فبو كروسه ديالكم لي راه حاطينو ليكم الجينيرالات على راسكم... حفض الله جلالة الملك محمد السادس و نصره.. لاننا لا نحفر لاخوتنا الفلسطينيين اما الجار الشرقي اللدي يحفر و سلح و يمول المرتزقة لتقسيم جارهم اللدي مد لهم يد العون وقت الشدة... و ما جزاء الاحسان الا الاحسان..!!!!!؟؟؟ الله الوطن الملك.
21 - ZOOM الأحد 10 فبراير 2019 - 23:39
رغم أني لا أصدق مسألة وجود خلاف ما بين المغرب والسعودية حول مسألة "صفقة القرن" (لأننا نعرف البئر وغطائه).
فإن حتى لو كان هذا صحيحا، فما الذي سيجعل المغرب شرق أوسطييا أكثر من الشرق أوسطيين الكرة في ملعب الفلسطنيين هم من يقرر وان قبلوا الصفقة فلا يمكننا سوى التسليم..
على المغرب أن يحقق عقارب ساعته على الموقف الفلسطيني لا أن يتخد مواقف من تلقاء نفسه...
22 - محمود الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:08
يا simoo 14 : المغاربة كلهم يدعون بالعيش والتوفيق والعمر المديد لمكهم المفدى والأسرة العلوية الشريفة في المساجد عقب كل صلاة فلا وفقك الله أن كنت تدخل بين الحبيب ومحبوبه انت وكل من صوت عكسي على دعاء أحمد رقم 1
23 - Sam.. italy الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:15
سعودية اليوم ليست على ما يرام فسالوا ثلميد ثانوي يعرف ذالك وكفى من علاقتنا بها وبلا نفاق فلنا شرفنا الاغلى ونموة من اجله والسلام . . .
24 - YLU الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:36
هذا درس للمغاربة ليسجلوا السعودية على راس الحلفاء الغير موثوق فيهم.
وهذا يجب ان يدفع المغرب الى العمل على تطوير العلاقة مع الدول المعادية للسعودية والتي ترى مصلحتها في حلب السعودية.
وكذلك تعتبر هذه هبة ربانية جائت لتخلص المغرب من الحرج في تحمل العلاقة مع دول رجعية متخلفة وذاة صمعة سيئة في العالم بسره.
25 - أبو زياد الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:42
خلق العداوات وتضييع الحلفاء التاريخيين بهذه التصرفات الصبيانية يضعف بل يمحي ما تبقى من سمعة السعودية ،،، للعقلاء في هذا البلد عليكم بردع ولي عهدكم قبل خراب بيوتكم
26 - مغربي قح الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:47
المشكل كله متعلق بما كان سيحصل في اديس ابابا ////////////////
27 - متتبع الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:54
احتمال امريكا ورطت السعودية في قضية خاشقجي بعدما اتفقوا لتصبح ورقة ضغط ...الصفقة او لا القضية
28 - Upss Popss الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:11
عندما يسمع جزائري أو يقراء بأن " أن الملك محمد السادس حفضه الله يرأس لجنة القدس " تاتشدو تبوريشا ويغير لون في وجهو والله اصابهم مرض جنون والزهايمر مسمومينى بالحسد والحقد. ولهد معلق جزائري حاشي نيفو بيننا ويخبط ويهاجم احمد رقم 1. روح شوف رئيسكم واش بدلو ليه ليكوش .
29 - ميمون الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:11
يجب على المغرب ان يبتعد عن السعودية ورثت نفسها في المشاكل وارادت ان نكون بجانبها .انها تبحث على ايران ولكن لا قدرة عليها وارادت زوال بشار الاسد من السلطة وسمعنها عدة مرات على وزير خرجيتها ولم تفلح دائما تطلب من يساندها كما قال ترامب السعودية بلا امريكة لاوجود اها.
30 - خالد الراشد الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:29
الشعوب الحرة.. الواعية والناضجة .. اتي تدرك كيف يحرك الاعلام .. لا تسب بعضها البعض.. بل تتكاتف وتتآزر فيما بينها.. الاختلاف في الجزئيات ظاهرة صحية ومعه تتلاقى المصالح. موقف العربية السعودية هو واضح وثابت بمغربية الصحراء.. انتهى
31 - عابر السبيل الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:32
على الجيش المغربي أن يبقى في اليمن الشقيق ويبقى شوكة في خاصر الأعداء ومساعدة لإخواننا اليمنيين لأن الحجاز كذلك هو عمقنا الديني والإستراتيجي فلا نفرط فيه أبدا. وبالله التوفيق
32 - naima الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:18
Si vraiment le conflit Arabie saoudite et le Maroc est le deal du siècle pourquoi alors Natanyahou va venir au Maroc?
Pourquoi y'a une grande relation économique avec Israël???
33 - محمد القطيفي الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:25
بعض من المساعدات من العربية السعودية للمغرب
(شوال) 2017: 500 مليون دولار

الربيع الاخر) 2017: 100 مليون دولار

الربيع الاخر) 2016: 230 مليون دولار

جمادي الاخرة) 2015: 175 مليون دولار

رجب) 2014: 500 مليون دولار

الربيع الاول) 2013: 400 مليون دولار

ذوي العقدة) 2013: 275 مليون دولار
والقائمة طويلة...المملكة المغربية دائما دورها دور المرتزقة لقد شراكت في الحرب ضد اليمن بـ 6 طائرات من بين 24 طائرة اف 16 التي اقنتاها المغرب ومولتهم العربية السعودية بدايتا من عام 2011 بقيمة 2 مليار و400 مليون دولار . من بين 6 طائرات المشاركة ضد اليمن اسقط الحوثيون واحد منهم وقتل الطيار المغربي وتم ارساله في نعش الى المغرب وقد شارك المغرب في الحرب ضد اليمن الى جانب 6 طائرات بـ 1500 جندي من الجيش الملكي












































.
34 - عبدالله الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:37
شخصيا لا اسميها صفقة القرن ، اسميها تصرفيقة القرن لي ضربت الشعوب الاسلامية حتى المخ ديالهم خرج من بلاصتو او ما بقاوش يخممو ولو شوييييييييييية،
تصرفيقة القرن لي ضربت العقول الضعيفة حتى شتات شملهم او غادين يوليو دويلات صغار يتناحرون في ما بينهم ، حروب أهلية عرقية ودينية لي رداتهم مءات السنين الى الوراء .
الغريب في الامر وان هاته التصرفيقة بخال الى جاية من شمهروج لان هاته الشعوب فاهمة اللعبة او فائقة ولكن ما تزيدهم الا في الكلاخ وتفرقتهم .
تصرفيقة القرن نزلات عليكم الدل او شوهتو بذكاءنا او ولينا تا نبانو للغرب بحال الى عندنا سبع رووس. الله ياخد فيكم الحق وذنوبنا على رقبتكم.
35 - Sana الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:44
السعودية اليوم سمعتها سائت جداا وكل يوم عندها ازمة مع بلد عربي او غربي وليس من مصلحتها فقد المزيد من حلفائها خاصة وان اعدائها اكثر بكثير ومشاكلها الخارجية لاتنتهي الدبلوماسية السعودية اصبحت مراهقة وصبيانية ومتكبرة وفاشلة جداا عليها مراجعة دبلوماسيتها وان لاتاخذ براي بعض مستشاريها الفاشلين
36 - IBN JAZAIER الاثنين 11 فبراير 2019 - 03:05
رد على رقم 20
صبحان الله من قال لك صاحب رقم 14 انه جزائري وهل انت تعلم الغيب هو نبه رقم 1 فقال له لا تنسى برحمة ودعاء لوالديك ولم يقول له لا تشكر سيدك الله يهدي ما خلق اصبحت القلوب القاصية تضهر مباشرتا بعدما كانت مخفية ونحن نثق فيها بطلب من الله ان يزرع فيها ذرة من الرحمة قبل ما تتعفن اكثر وادعود انت وصاحب رقم 22 الترحم او الدعاء انتم كذلك لوالديكما
37 - سام الاثنين 11 فبراير 2019 - 04:16
ممكن و معقول أن صفقة القرن وراء الأزمة السعودية المغربية لكن أيضا ممكن أن يكون وراء الأزمة انتقام من الملياردير السعودي العمودي المطالب من المغرب بأداء الضرائب المستحقة على مصفاة لاسمير التابعة للعمودي موضوع للتحقيق
38 - مغربي قح ولن اركع للمنافقون الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:07
اللهم انصر الشعب المغربي المفقر المهمش المقهور المزلوط المغلوب على امره,اللهم زلزل ودمر وبهدل الطواغيت المفترسين النهابين المفسدين اعداء الشعوب,القريشيين لو كانو تيحلو المشاكل ديال العرب كانو بداو من جيرانهم واشقائنا السودانيين والصومالين لي قرابين ليهم جغرافيا.
39 - Fawaz Mubarak الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:08
ومع احترامي للمغرب تبقى قوتها في أرضها وصوتها في شعبها فقط
ومن تاريخ الدول والسعودية هي صاحبة الريادة وصوتها هو القوي في العالم بقوتها الاقتصاديه أو المالية لا يهم المهم فقط هنا القوة

ومن العرب بدون السعودية ودعم السعودية لهم سواء حدوديا او ماليا أو حتى دعم ميزانيات !! كفى كذبا ولعبا السعودية هي الكل وستبقى الكل وهي القوة

وفلسطين برغم إني ضد معونات السعودية ووقفاتها مع هذا الشعب الذي لا يستحق لكن قدر الله ولو بيدي قطعتها الان وليلاقوا مصيرهم وللبيت رب يحميه
والكل يعرف أن اللسنان الفلسطيني أوسخ السن العرب على السعودية

الصحراء المغربية .. المغربي الأصل يعرف وقفة السعودية فيها واسألوا من كبر سنه من أهلكم وسيخبرونكم

صفقة القرن .. واتحدى ابن امه يثبت تورط السعودية فيها أو دعمها لها أو تبنيها رؤيتها

اخوي المغربي
خليك عافاك في القضايا ديال بلدك وقول ياربي السلامة
40 - amar الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:10
المغرب يريد رشاوي أخرى لدعم موقف السعودية في اليمن وغيرها- الباقي كل كذب
41 - agadir الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:45
السعودية والإمارات حليفتا إسرائل عند بداية إعلان الأهداف مند ثلاثة سنوات لم يحققو أي هدف في اليمن مع قطر و مع إيران وغيرها ثم أن إقتصادهم بدأ ينهار. المغرب كان يناور مند البداية رغم عدم تقبله السياسات التي يقومون بها حثى و صل الوقت المناسب لينسحب فنسحب لكن حداري من الأفعال الإنتقامية منهم .
42 - عبدالمؤمن ولد اباه الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:46
إذا كان الاحتجاج على تقرير قناة العربية أدى إلى استدعاء السفير المغربي هناك كثير من التقارير التلفزيونية مدتها تفوق عشرات المرات تقرير العربية
و هناك كثير من الدول تستقبل ممثلي جبهة البوليساريو و حتى قنواة تقول بالحرف الواحد الاحتلال المغربي لم نر استدعاء سفرائها؟؟؟؟
43 - محمد بلحسن الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:56
عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، الذي عبر بطريقة غير مباشرة عن انزعاجه من خرجات بنكيران، قائلا: "لا يمكن أن يقبل بنكيران بأن يكون محرجا لحزبه، ولا يمكن أن يقبل بأن تكون في الحزب قيادة موازية".
حلل و ناقش على ضوء ما صرح به رئيس محكمة النقض في ندوة من الندوات: "رجال الاعلام و القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة و محاربة الظلم و الفساد".
44 - مول الليمون الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:40
صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، للجريدة أن "مواقفنا نعبر عنها في البلاغات الرسمية للوزارة

ما معنى هذا ؟؟؟
معناه أن الخطاب و الكلام بدون بلاغات رسمية متبوعة للتأكيد لا يعبر عن الوضعية الرسمية للبلاد.
هذا جميل جدا.
لأن الكلام الرسمي أبس فقط خطاب و إنما خطاب و إمضاء بالحبر على الورق.
الآن فهمت جيدا سياسة الجارة الشرقية عندما قالت أن هناك قنوات و أسلاك دبلوماسية لهذه الأشياء (( اليد الممدودة)) و بذلك الحق يقال .
الجارة الشرقية أذكى مناا.
45 - L autre الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:00
الأصل في كل مشاكل العرب السياسية والاقتصادية يكمن في مفهوم الدولة الوطنية. هذا المفهوم وضع من طرف الغرب للغرب حيث انهم وصلوا الى درجة تناحر واقتتال جعلتهم يقرأون واقعهم بعقلانية ومن تم يضعون حلول مناسبة لإشكاليات هذا الواقع: اختلافات عرقية، ثقافية، دينية، الخ استلزمت هكذا حل. اما نحن فواقعنا يقول اننا امة ما يجمعها اكثر من ما يفرقها: لغة، ثقافة، جغرافيا، الخ . الوضع الطبيعي ان نتصرف كأمة لا كدول الا في الحيثيات الجد محلية. ارجوا ان ينبري الحكماء لدعم هكذا فكر ومن تم يقوى الجميع ويستفيد ويكون كل منا عمقا للآخر.
46 - non à la vente الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:20
il semble que le grand pays arabe pétrodollars veut résoudre le problème palestinien en achetant Alqods avec des milliards de dollars offerts aux palestiniens,et Alqods sera ensuite offert à israel comme le veut Trump us,
le maroc ne peut s'associer à un crime odieux contre les palestiniens propriétaires de Alqods,la palestine concerne uniquement les palestiniens,le maroc accorde son soutien aux palestiniens sans rentrer dans leurs affaires,il est hors de question de participer au crime contre la palestine,abandonner Alqods,c'est abandonner notre sahara
47 - وناغ الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:53
ا لعلاقات المغربية السعودية والاماراتية لن تعود الى اصلها مادام الاسلاميون هم من يسيرون الحكومة المغربية هؤلاء لديهم حساسية مع الاسلاميين
48 - Karim الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:06
الى رقم ٢٠
طلب الرحمة للوالدين شيئ جميل وهو أفضل بكثير من الدعاء للحاكم أو السلطان بما فيها من رياء وتملق أما الدعوة للوالدين فهي واجب ويدل على حسن التربية والاخلاقية ..فلماذا تغتاض من رقم ١. فهو مجرد تنبيه جميل لان والديك في حاجة الى الدعاء ..ولكن يبدو أنك من أولئك الذين في قلوبهم مرض من الجزائريين وأتساءل وارجو أن تجيبني بصراحة .. لماذا. المغاربة
يستعملون في حديثهم طكلمات. .. اعتقني.. سيدي. ..لالة ..
49 - Protagonista الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:16
هناك موضوع أهم من توثر العلاقات المغربية السعودية ىما يشوبها من قطيعة دبلوماسية فكلنا يعلم علم اليقين أن المغرب عبد مملوك للمملكة السعودية وأنها تتحكم في الزمام الأمور داخل المملكة المغربية.موضوعي يتمحور حول قضية التوظيف بالتعاقد لدى وزارة الداخلية وما يشوبه من آختلالات وشبوهات خطيرة فمن العار أن يتم إهمال وإحباط آلالاف الكفاءات والأطر العليا من ذوي الشهادات العليا والزج بهم في القطاع الخاص مقابل أجور لا تعيل حتى على أداء فاتورة الكراء فعلى حكومة الفسق والقمعية أن تراجع أوراقها حتى يتسنى تأكيد نفسها خلال الإستحقاقات التشريعية المقبلة وعلى القصر الملكي الإنفتاح أكثر على قضايا الشعب ومشاكله وليس الإختفاء وراء الشاشات
50 - عبد الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:30
يجب الانتباه والحدر. المخابرات الجزائرية تندس في التعاليق لتظليل الراي العام .لسنا اغبياء .نطلب الله ان تقوى هته العلاقات, لأننا وجدنا فيهم الدعم والخير في وقت الشدة عكس جيرانينا الماكرين الاعداء واللدين يحسدوننا على هاته العلاقة, و يعملون المستحيل لخلق الفتنة بيننا وبين اخوتنا في الخليج , كما نطلب الله ان تحل ازمة الخليج في اقرب وقت.
51 - محمود الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:43
ردا على 36 IBN JAZAEIR : أولا: سبحان الله تكتب بالسين وليس بالصاد ثانيا: انك تعرف ما هو الشيء الذي يدخل بين الضفر واللحم ثالثا: المغاربة لا ينتظرون من امثالك أن ينبههم للدعاء لوالديهم رابعا: بتكرارك نفس الطلب البليد يبدو أنك أنت مو simmo14 أو توأم له
52 - IBN JAZAYER الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:11
الى رقم 28
الكلام الذي قلته في حق المريض اعلم باءن من هذا من عند الله ولكن اعلم ان الله يمهل ولا يهمل وخاصتا لاصحاب القلوب المريضة والملوثة واذكرك بالبطل العياشي مول الدلاحة كيف كان يتمتح بتلك الصحة وربما انت تعرفه اكثر مني وانت سمعت ما كان يخرج من فمه ولكن فالاخير اصلح يخرج من تلك الفم الفضلات ولم يجد احد لكي يساعده ورحل واضن انت وامثالك كبوشيخي خلفتم مكانه فترقبو ادواركم وهذا ما اصحك به
53 - daoud الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:17
من خلال تسريب معاش بنكيران عرفنا أن الاتحادي عبد الرحمان اليوسفي يتقاضى بدوره 70 ألف درهم كمعاش استثنائي.. الأمر الذي تم إخافؤه من طرف صحافة الاتحاد الاشتراكي لمدة سنوات عديدة وتم اخفاؤه حتى من طرف اليوسفي نفسه في كتابه، حيث اعترف بكل شئ إلا بالمعاش الذي يستفيد منه على حساب دافعي الضرائب.
54 - مروان الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:32
تتفاخرون بحروبكم ضد اليمن وكأن اليمن واطفالها هم الهيرونجا او الصهاينه او الهندوس ، تكالبتم علينا من شرق الارض ومن غربها وسقتم المبررات لإنهاك يمن الخير بالفقر والجوع والخوف والمرض
أما ان لهذه الحرب ان تقف نريد أن نرجع الى ديارنا ، كل بلدان العالم قفلت أبوابها في وجوهنا بما فيه المغرب غير مسموح لليمنيين دخول المغرب
تذبحونا من السماء و تغلقوا مطاراتنا و تحاصرونا في البر والبحر ثم لا تفتحوا ابوابكم لنا ، كيف تريدونا ان نعيش بأي طريقة تختارونها لكي نقتات
بحنا بالصوت اوقفوا الحرب اوقفوا الحرب
مالذي جنيناه للمغرب ولغير المغرب لكي تحاربونا ، ماذا عمل اليمني للمغرب ولغير المغرب نحن شعب مسالم اوقفوا الحرب تضررنا متنا جعنا خفنا اوقفوا الحرب اوقفوا الحرب اوقفوا الحرب ، نحن عرب واخوة لكم في الدين وامعتصماااااااااااااه
55 - محمود الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:44
لاحضت مند مدة على هذا المنبر الإعلامي الحر أن بمجرد طلوع النهار وبداية ساعات العمل إلا وتنهال على المواضيع التي تتطرق للوحدة الترابية للمملكة وابل من التصويتات المعاكسة لتدخلات المغاربة الواضحة والشفافة وأغلب هذه التدخلات تكون بهوية جزائرية مكشوفة.. يستنتج من هذا أنها فرقة تابعة للنظام تعمل جاهدة لطمس الحقائق
56 - وديعة الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

33 - محمد القطيفي

لم يكن يظن المغرب مملكة وقيادة وشعبا ان اموال السعودية ( حامية الحرمين ) !! ان مساعدتها او تعاونها مع اخوة اشقاء عرب كان من أجل شراء الدمم !! اذ المملكة المغربية الشريفة تعامل الاخر بحسن النوايا التي تتعامل بها هي اصلا مع جيران لها افارقة او مشرقيين سواء في تعاونها المادي او الانساني .

أخي الفاضل ، يبدو أنكم ضللتم العنوان ، او اكابركم ظنوا انهم يتعاملون مع اي دويلة عربية !! ان المغرب العربي الشريف .

وقد يبدو انه لا يحتاج اعتذار فقط !! بل درسا في القيم وفي الاسلام .

تتجرأون على استفزاز امن المغرب و استقراره والنيل بتآمركم على شرفاءه ...

فترقبوا حكم الله .. عن قريب .

مع احترامي البليغ لآخوتنا من الشعب السعودي اطفالا ونساءا وشيوخا .

فالحديث غير موجه لهم ... فهم اخوتنا في الدين والعرق والأصل .
57 - محمد سعيد KSA الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:55
السلام عليكم

منذ قدوم محمد بن سلمان أغلقت مضخات الأموال السعود لبعض البلدان ومن ضمنها المغرب ولهذا تظن القيادة المغربية بأن الإنضمام لجوقة الصارخين على السعودية سيعيد المضخات للعمل، ولكن هذا لن يحدث، وكما يرى الجميع اردوغان لا زال يولول منذ مقتل خاشقجي ولم يحصل على فلس واحد و لن يحصل فما بالنا ببلدان مثل المغرب.

السعودية الجديدة شيئ مختلف تماما.
58 - خالد الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:59
مع كامل الاحترام والتقدير لجميع الشعوب العالم من يريد التعامل مع المملكة المغربية يجب عليه دراسة تاريخ هذه المملكة العظيمة وان يكون له خبرة كبيرة بالمميزات التي يتمتع بها الشعب المغربي ومن ابرازها عدم المس والاستهتار بالوحدة الوطنية وعدم المس بالملك (لايمس أي شخص مهما كان مركزه المغاربة في المقدسات الوطنية)الله الوطن الملك
59 - نطاق الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 06:30
للاسف الصحافة المغربية بايعاز من حكومة حزب العدالة الاخواني تحاول تزييف الحقائق لتبرير اي خطوة قادمة يتخذها المغرب بايعاز من قطر نحو العلاقات مع السعودية وهذا الخبر حلقة جديدة في مسلسل التزييف فبعد ان خاطب اخوانيو العثماني مراهقي المغرب عن طريق تهويل تصويت السعودية لصالح الملف الامريكي وعدم التصويت لملف الارنب المغربي هاهي نفس الجماعة تخاطب المتديين المغاربه بتصوير السعودية وكانها تريد بيع القدس وكل هذا مخطط اخواني قطري تركي يساهم فيه العثماني وحزبه والثقة في حكمة الملك محمد السادس لكبح لجام هذا الحزب الذي يريد ان يفعل في المغرب مافعله في مصر ايام مرسي فليت ان كل حاقد و كاره للسعودية نتيجة مايسمعه في الاعلام ياتي لها يوما وسيرى بام عينه ما يخالف كل ما يقال عنها ف صحف الاخونجيه ...
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.