24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  4. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

  5. الخرطوم .. البشير يحزم "حقائب الأموال" بمنزله (3.00)

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "خرجة بوريطة" تسائل علاقة المسؤولين المغاربة بالإعلام الوطني

"خرجة بوريطة" تسائل علاقة المسؤولين المغاربة بالإعلام الوطني

"خرجة بوريطة" تسائل علاقة المسؤولين المغاربة بالإعلام الوطني

أعادت "الأزمة" الأخيرة بين المغرب والمملكة العربية السعودية إلى الواجهة سؤال تفضيل المسؤولين المغاربة الحديث عن القضايا الكبرى للمملكة من خلال وسائل الإعلام الأجنبية وليس الوطنية؛ فَلمْ يعلم المغاربة بتوتر علاقة بلدهم مع السعودية من خلال القنوات التلفزيونية والإذاعية الرسمية، أو من وكالة الأنباء الرسمية، بل عبر وكالة "أسوشييتد بريس" الأمريكية.

"أسوشييتد بريس" نقلت أن مسؤولا مغربيا صرح لها باستدعاء السفير المغربي مصطفى المنصوري من السعودية قصد التشاور. وإثر نشر الخبر توالت اتصالات الصحافيين بوزارة الخارجية المغربية، لكنّ هذه الأخيرة فضلت عدم التعليق، لا نفيا ولا تأكيدا لخبر "استدعاء السفير"، قبل أن يفاجأ الرأي العام بوزير الخارجية ناصر بوريطة يتحدث عن الموضوع عبر وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وبالرغم من أن خبر استدعاء السفير المغربي لدى الرياض لم يصدر عن جهة رسمية، واستندت وكالة "أسوشييتد بريس" في نشره إلى مسؤول حكومي لم تذكره بالاسم، فإن عدم رد وزير الخارجية ناصر بوريطة على استفسارات الصحافيين المغاربة، وتفضيله الرد عبر وكالة أنباء أجنبية، أعاد إلى الواجهة سؤال تفضيل المسؤولين المغاربة التعبير عن مواقفهم عبر وسائل الإعلام الأجنبية كلما تعلق الأمر بالقضايا المغربية ذات البعد الخارجي.

ويرى جمال المحافظ، الباحث في العلاقات الدولية والإعلام والاتصال، أن المسؤولين المغاربة يلجؤون إلى وسائل الإعلام الدولية، سواء وكالات الأنباء أو القنوات التلفزيونية والصحف ذات الانتشار الواسع، لتصريف مواقف المغرب المتعلقة بعلاقاته الخارجية، ضمانا لإشعاع أكبر لمواقف المملكة، لكنّه يؤكد أن هذا التوجه ينطوي على خطأ كبير، ذلك أن القضايا المغربية تهم الرأي العام المغربي أولا، ويجب أن تصله المعلومة عبر الإعلام المغربي.

استمرار المسؤولين المغاربة في التفاعل مع وسائل الإعلام الأجنبية، و"تهميش" وسائل الإعلام المغربية، يأتي في وقت تضع الحكومة التدابير الإجرائية لضمان تفعيل الحق في الوصول إلى المعلومات، الذي نص عليه الفصل السابع والعشرون من دستور المملكة.

وفيما يَرى المسؤولون المغاربة في التواصل مع الخارج عبر وسائل الإعلام الأجنبية مصدر قوة بالنسبة إلى المغرب، قال جمال المحافظ، في حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن هذا التوجه خاطئ، "لأن الذي يريد أن يكون قويا عليه أن يستقوي بإعلامه وبالرأي العام الداخلي وليس الخارجي"، موضحا أنّ الدول الديمقراطية تخاطب شعوبها، في مختلف القضايا، عبر وسائل إعلامها الوطنية أولا.

وبالعودة إلى الوراء، فإن تفضيل المسؤولين المغاربة إعطاء "السبق" لوسائل الإعلام الأجنبية وتفضيلها على وسائل الإعلام الوطنية قد يكون ناجما عن الإحساس بعلوّ مكانة الأجنبي. ويتذكر جمال المحافظ أن مسؤولي وسائل الإعلام المغربية في بداية ستينيات القرن الماضي ظلوا يشتكون دائما من حرص المسؤولين المغاربة على اصطحاب صحافيين أجانب في زياراتهم إلى الخارج بدل اصطحاب الصحافيين المغاربة.

وجوابا عن سؤال حول ما إن كان "تجاهل" المسؤولين المغاربة لوسائل الإعلام الوطنية، كلما تعلق الأمر بالقضايا الكبرى للبلاد، ينطوي على نوع من التنقيص إزاءها، قال المحافظ إن هذا الاحتمال مستبعد، مشيرا إلى أن المسؤولين المغاربة أصبحوا منفتحين أكثر على وسائل الإعلام الوطنية بمختلف تلاوينها، بعدما كانت الأخبار الرسمية إلى غاية ثمانينيات القرن الماضي تمر فقط عبر وكالة الأنباء الرسمية، "لكن نتمنى ألا يتكرر الخطأ الذي ارتكبته وزارة الخارجية مؤخرا".

واعتبر المتحدث ذاته أن المسؤولين المغاربة ما زالوا يشعرون بنوع من التوجس إزاء وسائل الإعلام المغربية، رغم انفتاحهم عليها، مشيرا إلى أن "استمرار هذا التوجس ليس في صالح المغرب، ذلك أن من الشروط الأساسية للانتقال الديمقراطي ضمان حق المواطنين في الوصول إلى المعلومات، كما أن النموذج الاقتصادي الذي يطمح إليه المغرب لن يتحقق إلا بالتوفر على إعلام قوي".

وحذّر جمال المحافظ من التداعيات السلبية لعدم تفاعل المسؤولين مع الإعلام الوطني، مبرزا أن عدم تمكين الصحافيين من المعلومة الدقيقة والصحيحة "يفتح المجال أمام انتشار الإشاعات والأخبار غير الدقيقة، كما حصل، مؤخرا، في موضوع العلاقات المغربية السعودية، إضافة إلى أنه يفتح المجال أمام الاستغلال السياسوي للقضايا المغربية من طرف خصوم المملكة"، يوضح المتحدث، خاتما بالقول إن صمت المسؤولين المغاربة وعدم ردهم على أسئلة الصحافيين المغاربة بخصوص توتر العلاقات المغربية السعودية "صمْتٌ غير مبرر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - حسن المغترب الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:06
لم ناخد الاخبار من الاداعات الوطنية لانها كانت مشغولة بتكليخ الشعب و زرع الرعب في نفوس المغاربة لكل من سولت له نفسه عدم الامتثال لاوامر المخزن.....و كل من سولت له نفسه المطالبة بمستشفى و مدرسة لتجنب الاكتضاض....
اتمنى لو تم نشر سياسة تحديد النسل، و راه حنا بزاف 35 مليون الفقر الكلخ....
2 - mann الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:09
الغريب هو أنه لحد الأن لا نعرف هل فعلا فيه توتر في العلاقات المغربية-السعودية أم لا !؟ لأن تصريح بوريطة لم يكن واضحا ...فرنسا عندما سحبت سفيرها مؤخرا من ايطاليا كل وسائل الاعلام تحدثت عن ذلك بكل شفافية !..
3 - مختار الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:10
على هاد الحكومة عندها شي شعب انا مفراسيش......
4 - استاذ الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:11
و هل لنا اعلام في المغرب.
كل من هب ودب اصبح صحفيا بين عشية وضحاها دون مستوى ولا تكوين. الكل يزعم انه صحفي. خلونا من الشفوي وتصريف المواقف السياسية بالاسم التحليل
5 - العلاقات لا تزال قوية الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:19
للمصلحة للمغرب في توتر علاقاته بالسعودية والإمارات. و اعتقد أن ولاة الأمر في الدولتين الخليجيين عليهم أن لا ينفعوا كثيرا و ليس من مصلحتهم توتر العلاقات مع المملكة المغربية.
ولا ينبغي لتلك الدول الركوب على قضية الصحراء المغربية للي ذراع المغرب لأن الصحراء المغربية قضية حياة او موت بالنسبة للمغاربة شعبا وملكا ودولة. يجب مراعاة ان هاته العلاقات بناها عدة ملوك من المغرب (محمد السادس ووالده وجده) وفي الجهة الأخرى الشيخ زايد العظيم و ملوك السعودية خاصة منذ الملك فهد والملك خالد إلى اليوم. ويجب مراعاة المستقبل. المغرب له وزنه ولن نسمح لاحد ان ييتصغر قوة المغرب.
6 - Hamid الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:22
ارى ان المغاربة اخر من يعلم بل و هناك قرارت ومواقف لم نشارك فيها ونجد انفسنا ندافع عن شيء لم نختره.
اخر خرجة للسيد بوريطة في قناة الجزيرة كان يمكن تفاديها وعدم المشاركة فيها من الاصل خاصة وانها مثلها مثل العربية ادوات للحرب.
وهل ينسى المغاربة نصيب الجزيرة من العداء لوحدتنا الترابية.
ولكن من جهة اخرى فقد اثبت المغرب انه بلد ذا سيادة و قد خاصم امريكا و فرنسا و السعودية عندما يقل احترامهم لقضاياه.
وفضح زيف وهشاشة التحالفات.
اتمنى ان يبني المغرب قناة قوية و يصوب مدفعيته الى كل متنطع فالجزيرة والعربية وجهان لعملة واحدة
7 - ناقد فقير غني معلوماتياً الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:26
ناصر بوريطة و العزماني مكيثيقوش فالصحافة الوطنية خاصة المستقلة، و إذا بهم يسيؤون الى البلاد بهذه التلاعبات ديالهم يجب محاكمتهم من طرف الصحافة الحرة، في محاكم العدل في المغرب المنسي، حيث ان العدل و القضاء ماشي مستقل، لكي تكون عبرة لمن يسئ للوطنية
8 - boujmia الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:27
اولا المغرب بهدا يعبر على ان البلاد شعبا وحكومة متفقين
على السياسة الخارجية المغربية فيما يخص بوحدتنا الترابية
تانيا لا يجب ان نخلط بين اشقائنا من عامة الشعب العربي السعودي
الشعب العربي المسلم الدي ساندنا وساندناه مند زمن طويل
وفرد واحد من هدا الشعب
ابو منشار المتسرع والمراهق السياسي
الدي يدفع ببلاده بالتقدم الى الوراء
بالقتل والحبس والعنف
وتغريق السوق بالفوسفاط ظد بلدنا
والتحيز لنظام الولايات المتحدة الحالي
بالدولارات
وكدلك صفعة القرن ظد اخواننا الفلسطينون
9 - مراكشي الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:27
هولاء يتعاملون بنطق انهم درسوا خارج البلاد والعمل في البلاد واستنزاف خيراتها هو نتيجة دبلومه وثقة المخزن فيه اما المغاربة فليس لهم محل من الاعراب هم خراف للانتاج فقط
10 - Omar الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:37
لا يجوز إفشاء أسرار بلد إلى بلد آخر فهي خيانة ولكن في ضل (الحريرة اللي عيشين فيها ) مباحة لعوامل من بينها:
- عدم معرفة المواطن ما يجري في وطنه .
-عدم نزاهة الإعلام المغربي.
-ادخال الإشاعة في الإعلام المغربي للتصدر والربح بلا تيقن من صحة الخبر وهنا فقدان المصداقية (كما نرى اليوم في عدة قضايا)
الحل هو إزالة الكذب من المقالات
لماذا يلجأ المسؤولون الى القنوات الأجنبية يا أبي؟
للحماية يا إبني أو الفتنة
11 - ابونهم الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:40
السبب الحقيقي هو انبطاح الاعلام المغربي
واقع مر الصحافة المغربية لا تدافع عن ارضيتها بشراسة كما انها تبخس القارئ حرية التعبير وابداء ارائه كيف لهذا الاعلام ان يفرض نفسه اذا كانت هناك ثغرات وضعف في المواقف واحرى ان يجعلوا المخزن يختبئ وراء ورق التوت اذا كانت الكلمة صادقة وهدافة
المهداوي واخرون كانوا ضحية للمهنة لاكن الصحافة والاعلام توارو ورتعدوا جبنا ولم يدافعوا عن المهنة التي هي شرفهم
12 - الخفافيش الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:42
الدراسة السانكونيكية للعلاقات الدولية أكثر ثراء من الدراسة الدياكرونيكية ، فالأولى تركز على قوة الاقتصاد وعلى الموقع الجغرافي ، وعلى التفوق العلمي والتكنولوجي ، وعلى القوة العسكرية والمخابراتية وعلى متانة العلاقة مع الأخر في أشكال من التحالفات ، إما الجانب الثاني من التحليل فيمتد إلى التاريخ البعيد والقبلي للدول كما هو الحال بالنسبة للثرات العثماني لدول الخليج والعهد المحمدي بالنسبة لثقافة كثير من الدول العربية ، الإعلام الغربي غارق في التحليلات الستاتيكية ، فتلك الخفافيش التي تلبس السواد التي ترتعد لها فرائس المغاربة وكأنهم بهم مس من الشيطان ليسوا في نظر الغربي ليسوا إلا عملاء للغرب وحكاما مستبدين وبائعي بنزين ...
13 - Gcgf الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:46
الحكومة فلاحة بالدرجة الاولى فقط في تجسس على أبناء الوطن إن تطاول على سياستها او كتب مقال عنها يكون بمجرد الانتهاء منه يعرف صاحبه ويلقى عليه بالقبض اما وان تعلن قضايانا الكبرى للراي العام فلا لذى تأتي دائما مؤخرة ولا ندري هل هو وطنهم لوحدهم ام اننا لا جؤون هنا
14 - خارج الوطن الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:47
السلام عليكم الخصام الذي وقع بين المغرب والسعودية والامرات الشعب المغربي عن غنى عنه .لخصام كاين بين الحكومات فقط ولكن شكون لغيدفع ثمن هذا الخصام الشعب .المغاربة المتواجدين في السعودية والامارات والحجاج المغاربة وكل من جنسيته مغربي .
15 - Bruxellois الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:47
صحيح عندما يتعلق الأمر بالقضايا الكبرى فتتوجه الدولة الى مجلة جون افريك او الصحافة الدولية و عندما يتعلق الأمر بتقاعد بن كيران تتجه الى الصحافة الوطنية ...
16 - احمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:51
و هل نحن نتوفر على اعلام حتى يتسنى لمسؤولينا ايصال صوتهم عبره و كذلك قنوات اخبارية تقوم بدبلوماسية رد الصاع ؟
17 - البحث عن الفعالية الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:54
لا اظن ان السلطات تهمش او تبخس من دور الاعلام المغربي كل ما هنالك انها تريد ابلاغ مواقفها بصفة مباشرة و على صعيد دولي و عبر وسائل اعلام قوية و منتشرة. ثم ان ما نلاحظه هو ان وسائل الاعلام الدولية تنقل الخبر بدون زيادة او نقصان. اما وسائلنا الوطنية فكم من مرة جعلت من " الحبة قبة" ان لم تصبغها بصبغتها السياسوية .
18 - مغربي الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:04
ربما لأن قانون الصحافة الوطنية يحد من كل التصريحات أو حتى المقالات التي تلقى صدى كبيرا لدى المواطن. وربما تحتاج لتصريح بتصريح وأن كان غير دلك فقد يصبح الكاتب أو المصرح متابع قضائيا. ربما ان حرية التعبير مقيضة عكس وسائل الإعلام الدولية .
19 - للاسف الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:07
المسؤولين المغاربة يحتاجون إلى الصحافة والقنوات المغربية غير في المنسبات وعند ترشح لي لإنتخابات اما القضايا التي تهم الشعب والمواطن المغربي فلا جدوى من أن يخبرنا بها يستحمروننا كما لو أننا لا نفقه شيئا لقد نساو أن هناك وسائل تكنولوجيا حديثة لم يعد هناك مستور ف لكل يعلم كل شيء يدور في البلاد قبل الحكومة النائمة
20 - الصحراء خط أحمر؟ الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:07
من حق المخزن أن يقول مايشاء للإداعات العالمية الحرة لأنه يعلم أن مواطنيه لايتابعونهم كما أن دورهم هو التكليخ بالمسلسلات التي تتقف مجتمعنا علوم الحب والجنس وتقافة الخيانة والقتل وبالتالي فهم لايستحقون نشر متل هده الأخبار.
لاكن مالم يكن في خبر هده الإداعات بأن المغاربة رضو ردا صاعقا ومزلزلا بالملايين التعليقات وفي كل المواقع وفضح عورة الخونة وقول مايشفي غليلنا ممن يتطاول على أرضنا وعرضنا.
21 - بائع القصص الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:09
ما يثير انتباهي هي السرعة الفائقة كيف تحركت هذه الوزارة الخارجية فقط بعد شريط حول الصحراء علما ان القنواة الإذاعية لا تمثل ابدا الموقف الرسمي، وكان من الواجب اعتبار أن وسائل الإعلام مستقلة والا فإن السيد بوريطة يؤمن انه عادي ان تتحكم الدولة في الإعلام، وهذه تهمة سقطت فيه الدبلوماسية البوريطية الغير الناضجة في نظري، ولم تعطي أي مجال للسياسة لان السيد بوريطة كسر الجسور منذ المهلة الاولى، يمكن القول انه تسرع صبياني غير ناضج! وددت لو كان التفاعل بهذا الشكل تجاه نداء المغربيات في السعودية الئي تعرضن للعنف والاغتصاب والسجن ظلما...اما التستر أمام الرأي العام على هذه المبادرة التصعيدية فهو استهتار وتبخيس لحق المغاربة في المعلومة وهذا خطأ لا يرحم، ولأن الفيلم كيدور على المغاربة ماشي على المريخ يا سي بوريطة وليتي بحال تجيفي في القرارات هههه
22 - الامازون الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:16
ليس في المغرب صحافة حرة ولا حرية التعبير الكل مقيد من السلطة المخزنية والكل يتخبط بين الممنوع و المباح والصمت او التكليخ والاشاعات اما السياسة الخارجية في اكثر الاوقات فاشلة لانها تابعة للوبيات عالمية او ماما فرنسا
23 - عبد الصمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:20
واش الاعلام لي ينشر ظهير بتوقيع وزير مازال يتيق فيه شي واحد
24 - LGD1951 الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:21
Il n ' y a ni presse ni agence de presse au maroc . Il y a des barbouzes et des vampires vivant des malheurs des autres et réglant les comptes par partis politiques interposés . Quelle impact a la presse marocaine y compris la MAP sur la scène internationale ? Qui lit la presse marocaine à l'étranger . N'en voulez pas à Monsieur Bourita d'aller voir ailleurs .
25 - مغربي الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:27
كان من المفروض توضيح توثر العلاقات المغربية السعودية او مدى قوتها و صلابتها او إلى ما هي عليه اليوم عبر وساءل الإعلام الوطنية لأن قوتنا تتجلى في الجبهة الداخلية المغربية وليس الاعتماد على الخارج لايصال المعلومة من هذا النوع و شرح الواقع خصوصا وان كل شيء متوقع في عالم اليوم العالم المصالح فوق كل اعتبار و بعبارة اخرى يقولها أجدادنا (( الكل ينادي راسي يا راسي )) بالعالم اسره وبالتالي عدم التسرع او انجرار وراء أعلام رغم ان القاصي و الداني يعلم انه موجه و مسيس و يخدم استراتيجيات اصحابه باستثناء سدج حتى تتضح رؤية الرسمية و تبقى المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
26 - لمياء الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:28
ربما لأن وسائل الإعلام المغربية تفتقر للمصداقية بحكم ضيق سقف الحريات وهذا لا يعني أنه ليس في المغرب كوادر صحفية وازنة بل بالعكس لكن للأسف قلم الصحفي يخشى الرقيب.
27 - الحسين الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:36
السبب الحقيقي وراء عدم اخبار الرأي العام بهذه النازلة هو ان المسؤلين المغاربة ليس ليهم استقلالية . فالدولة العميقة هي الحاكمة في بلادنا لاغير.
28 - محمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:42
لا داع لانفاق الغريب في الأمر أن الصحافة المغربية تشتكي من المسؤلين المغاربة بعدم اسدعاءهم عندما يتعلق الاًمر بالقضاية الوطنية الكبرى يكفي أنكم تستعملون في استهزاء الشعب المغربي عندما يتعلق الأمر بالاحتجاجات من أجل الحرية الكرامة ونشر المعلومة الكاذبة وهذا ما رايناه ونراه في قضية حراك الريف والمحاكمة الجاءرة وحماية المفسدين الصحافة المغربية صنعت من أجل تمجيد النضام واستهزاء المواطن
29 - سكزوفرين الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:47
شخصيا اعتقد انه من بين الأسباب ان تصل الرسالة لمن يعنيه الأمر.
فاختيار قناة الجزيرة مثلا يحقق اهدافا معينة بصرف النظر عن مضمون التصريح.
30 - حسن الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:05
عقلية من يحكمون فعليا في هذه البلاد السعيدة لا يعتبرون الشعب إلا كصراصير لا قيمة لها. وإلا فسيصبح الشعب إن خاطبوه من خلال وسائل إعلامه ندا لهم في نظرهم. وهذا مالايريدون ان يصلوا إليه. أما حكومتنا المحكومة فما هي الا عبارة عن قناة صرف يصرف من خلالها الحكام الفعليون قاذوراتهم السياسية متى شاؤوا وكيفما شاؤوا. ولايحركون الرأي العام من وراء ستار إلا إذا ضاقت بهم الأمور.
31 - الحافظ الله الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:20
بلا ما تمحنوا عقولكم
الحكومات فالمغرب حكومات فرنسية لا علاقة لها بالمفرب الا علاقة تسخير الثروة لفرنسا واستعباد الناس
32 - الخطابي الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:25
فكره ممتازه وذكيه . كي تجعل الأمر يبدو عاديا وسلسا وكي لا تبدء بعض الأقلام النفخ في الكير وتصعيد الموقف .
33 - ساخط الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:30
المخزن اصلا يحتقر الصحافة الوطنية ولا يعيرها اي اهتام.بالنسبة اليه هي مجرد بوق ينبح لما يطلب منه دلك ويخرص لما يأمر بالسكوت.ليس في للمغرب برمته صحافي واحد لديه مصداقية.ما عدا الصحافيين النبلاء الدين يوجدونفي السجون للاسف.اما امثال نيني الرمضاني صحافة 2M وو فهم مجرد دمى لا اقل ولا اكثر.فلما نسمع اخبار تهم البلاد تأتينا من الخارج فتلك قمة الاحتقار للمواطن المغربي.ولكن لكي اكون صادقا مع نفسي .هدا الشعب كدلك يستحق كل مايحصل له.لانه شعب جاهل وامي .
34 - متتبع حر الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:32
دائما نتساءل هل لدينا فعلا صحافة وطنية حرة تدافع عن مصالح الوطن بل لدينا صحافة الجرائم والسرقات وكشف عورات الاشخاص وصحافة تتربص باي زلة او خطألمسؤول من حزب معين لتنهال عليه بالكذب والبهتان وتتدخل في خصوصياته الشخصية وصحافة تنبش فيما مستور الاشخاص والاحزاب لتوقع بينهم خصومات فضائح لا تنفع المواطن في اي شيئ اما المشاكل الاساسية للمواطن لا تعيرها اي اهتمام لدينا صحافة ماجورة تؤازر وتدافع عن من يمولها ويدفع لها اكثلر حتى وان كان هذا الشخص او الحزب او الهيئة لا يستحق ذلك التمجيد او المساندة لذلك المسؤولين المغاربة يفضلون الصحافة الخارجية لانها ذات مصداقية ونزاهة ولها اشعاع عالمي
35 - الزمر الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:56
السلام، الأخبار تبقى دائما أخبار مهما كان نوعها ، ولاكن ما يجري في الكوابيس شيئ آخر ، ما هو الذي جعل السعودية والإمارات الحليفين التقليديين في الخليج الخروج عن صواب ، وهل الجزيرة هي من استدعت وزير الخارجية المغربي إلى قناة أو المغرب من الطلب هذا المقابلة ، هنآك الكثير من الأسئلة ليست يحب الإجابة عنها ، على ما أضن ان كل ما يجري له علاقة مع المخابرات المغربية التي هي قريبة جدا من النظامين السعودي والإماراتي هذه الاخيرة قامت بتسريب معلومات إلى الجانب الأمريكي في الآونة الاخيرة مثلا جريمت قتل الصحفي السعودي ، هذا ما أزعج هؤلاء، ولا علاقة لهذا لما قاله وزير الخارجية المغربي الذي كان متوازنا الى أقصى درجة،
36 - مغربي الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:16
السبب بكل بساطة هو ان المخزن يعتبر الإعلام بكل انواعه في المغرب كأعوان سلطة لا غير كالمقدم والخلفية... الخ وهذا طبعا هو الواقع فأغلب .
37 - CITOYEN الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:25
في كل شيئ لا قيمة لمغربي في وطنه الاءعلام في االمغرب مهمش فلا تكوين ولا هم يحزنون وحتى القنوات الاءعلامية يرثى لها في كل الميادين
38 - فاطنة الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:38
وهل استشار المغرب مع المغاربة حينما قرر ارسال ارلادهم للموت في جبهة الحرب اليمنية السعودية حتى يقوم الان انه باخبارهم انه انسحب من هذه الجبهة وهل المخزن يعتبر المغرب يشعب بل يعتبرهم رعايا فقط لا راءي لهم ولا يحق لهم بمعرفة قراراته
39 - محمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:52
لأن إعلامنا موالي للخليجيين ويتقاضى الأموال منهم .ولاكن نقول لهم نحن مستعدون للقتال والدفاع عن صحراءنا وملكنا إلى ءاخر رمق
40 - Rachid الاثنين 11 فبراير 2019 - 12:07
جميل جدا ان نصور الاستثناء كما لو انه القاعدة، التواصل مع وكالة انباء روسية لتكذيب خبر لوكالة انباء امريكية مقصود و الفاهم يفهم، هذه حالة اسثنائية فقط، فعادة تواصل وزارة الخارجية يكون عبر القنوات الرسمية
41 - الاعلام 'الوطني' الاثنين 11 فبراير 2019 - 12:17
اولا , ليس هي المرة الاولى او الاخيرة, لان المخزن يوجه الاعلام 'الوطني'موجه واي صوت معارض اعلاميا يتم خنقه بتلفيق القضايا.
ثانيا, المخزن يتكلم بالفرنسية في المحافل الدولية ويحتقر 'الوطني'.
ثالتا, المخزن ضيع موريتانيا وسبتة ومليلية, وجزء كبير من الجزائر, فكيف لي كمغربي صادق ان احارب من اجله, المخزن يهتم بمصالحه فقط لا يهمه لا لغة ولا دين ولا ارض.
42 - البيضاوي الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:14
الحكومة المغربية لا تهتم بالمواطن . لا تعطيه المعلومات عن المغرب حتى نسمعها من الخارج . ولا توفر الأدوية و اللقاحات حتى تقوم شركات ومختبرات بتوريد الأدوية مقابل عمولة مرتفعة لان العملية وصلت الى مرحلة الضرورة الملحة حيث لا يمكن مناقشة الثمن. عدم اهتمام الحكومة بحياة المواطن اليومية بزيادة ساعة بدون سابق اعتذار
43 - omar الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:57
من الطبيعي ان يتم الرد على قناة كببرة متل الجزيرة لأنها حرب اعلامية الرد عبر القنواة المغربية لا يراه أحد حتى المغاربة لا يتابعون الإعلام الوطني والتحدت على الجزيرة ضربة للسعودية وما قاله بوريطة ضربة تانية
44 - مستغرب الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:09
الاعلام المغربي كاعي على بوريطة همممم على فاش ناضت هاد الزوبعة الخاوية و جرت القطيع وراها فين كان بوريطة!!؟؟ كان فميريكان و من بعد ميريكان مشى لاديس ابابا يعني سيد مجلوق و تيجري من دولة لدولة و عطى الله المطارق فراسو و يجي واحد يقولك التواصل و انتا بعدا تبع و حلل و استنتج ماشي لي جات قدامك تستهلكها .... هناك تحتاج للتريث عوض الاندفاع
45 - ابو ادم الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:54
واش بعد عندنا قنوات مهتمين بالمواطن....ومشاكله همومه....راه كاين غير قنوات الشطيح والرديح ارك وسهرات.....هذا من جهة.اما المسؤولين ديالنا مكيتشاوروش مع المواطنين بالمرة....لا حول ولا قوة الا بالله
46 - Karil الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:59
بشكل عام يجب الانتباه ان المغرب ليس لديه قنوات فضائية كثيرة ، و لا اظن انه يستطيع الدفاع اعلاميا بالشكل المطلوب على قضاياه الوطنية فقط عن طريق دوزيم و ميدي1 ، و لا تكفي مجهودات الاستاذ منار السليمي الذي احييه .. لا بد من الدولة ان تهتم اكثر بهذا المجال الاستراتيجي لكي لا ينهزم المغرب اعلاميا
47 - محقق الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:09
انه على صواب لأننا جميعاً كذلك
عندما يريد احد المغاربة شراء سلعة أو منتوج معين فيختار المنتوج الاجنبي عوض ما تنتجه المغرب والمعارضة كذلك الاعلام فمنتوجَه الوطني غير مرغوب فيه
48 - جواد الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:08
يجب أن نكون واقعيين وصرحاء ، هل تعتقدون أن ما لجآ اليه السيد بوريطة جاء هكذا كرد فعل من الخارجية ،، بوريطة ،،هو عبارة عن صندوق رسائل لجهة عليا هي التي تتصرف في كل شيئ وما عليه الا ءن يعلن ما يطلب منه
بالنسبة للاعلام لا أعتقد وهذا بدون شك سوف يوافقني عليه الجميع ،، اذا لم تحترم نفسك فلا تلوم الاخريناذا لم يحترموك ،،
الاعلام في المغرب له اتجاه واحد يسير عليه الى الامام ولا يستطيع أن يحيد عنه حتى وهو يعلم أن هذا خطآفادح فتحت عنوان الاخلاص للمخزن والبحث عن رضاه ضاعت قيمته وسمعته واحترامه من طرف الشعب ومن طرف المخزن ، الشعب أصبح لا يثق فيما يقدم اليه والمخزن يعلم بان تحقيق الاهداف لسياسية لابد آن باللجوء الى الخارج حتى يكون كلامه مسموعا أما في الاعلام الداخلي فهو مخصص لتقاعد بنكيران
49 - عبيد الشبياني الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 06:44
قالها الملك فيصل و حفظها الشعب السعودي .. نحن اصفى من العسل الصافي لمن اراد صداقتنا و نحن السم الزعاف لمن اراد ان يعكر صفونا
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.