24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: النظام الجزائري يطور قدرات مليشيات البوليساريو

رصيف الصحافة: النظام الجزائري يطور قدرات مليشيات البوليساريو

رصيف الصحافة: النظام الجزائري يطور قدرات مليشيات البوليساريو

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الثلاثاء من "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن وفدا عسكريا جزائريا قام بزيارة للرابوني، حيث يوجد مقر جبهة البوليساريو، والتقى بمسؤولي الجبهة الانفصالية، وعلى رأسهم ما يسمى قائد "الجيش الصحراوي" المزعوم عبد الله لحبيب بلال.

وحسب المنبر ذاته، فإن هذا اللقاء يندرج في إطار التهييء للقاء الجيشين، وهو منتدى يعقد كل سنتين يجمع الأطر العسكرية الجزائرية وجبهة البوليساريو الانفصالية. و

الهدف من هذا المنتدى الذي تعقد خلاله ورشات وندوات هو تأهيل قدرات مليشيات البوليساريو، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يؤكد مرة أخرى الدعم العسكري المهم الذي يقدمه النظام الجزائري لجبهة البوليساريو.

وذكرت "الأحداث المغربية" أن رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران اعترف بجمعه بين تعويضات البرلمان والحكومة، حيث ذكر على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أنه ظل يتقاضى تقاعد البرلمان طيلة خمس سنوات، منذ سنة 2012 إلى غاية إفلاس هذا الصندوق المثير للجدل. كما اعترف بنكيران بأنه كان يجمع بين أجرة الوزير والتعويضات المتعددة المرتبطة به، دون التخلي عن تقاعد البرلمان الذي غادره بحكم منصبه الجديد.

وتضيف الجريدة أن متتبعي كلمة بنكيران على "فايسبوك" وصفوها بالفضيحة و"اللهطة"، وأنها تناقض بين ادعاء العفة ومحاربة مراكمة الامتيازات وبين فتح الجيب لكل ما يأتي محميا بالقانون.

كما نشرت "الأحداث المغربية" أن المغرب شرع في تحديث طائراته القتالية، "ف 16" بإحدى القواعد الأمريكية المتخصصة، حيث خضعت طائرات من أسطول الطائرات المقاتلة، التابعة للقوات الجوية الملكية المغربية، لعملية تحديث لما يسمى بـ"نظام الحرب الإلكترونية"، ويتعلق الأمر بطائرات "إف 16 س 08ـ8013" ونظيرتها "إف 16 د 08ـ8019".

وإلى "المساء" التي نشرت أن الأمانة العامة للحكومة أفرجت عن مشروع مرسوم يحدد قيمة التعويضات المالية التي سيحصل عليها أعضاء مجلس المنافسة، والتي تشمل المهام والتنقلات وحضور الاجتماعات. وأضافت الجريدة أن نواب رئيس مجلس المنافسة سيتقاضون 5 ملايين شهريا، فيما سيتقاضى المستشارون 12 ألف درهم.

وكتبت اليومية ذاتها أن مصالح أمن الحدود والجمارك شددت المراقبة والتدقيق في ملفات جميع الشركات، التي حولت مبالغ مالية بالعملة الصعبة من أجل استيراد بضائع من الخارج. وأضافت "المساء" أن بعض الشركات كانت تحول عبر الأبناك مبالغ مالية مهمة من العملات الصعبة إلى الخارج من أجل استيراد سلع معينة، دون أن تكمل ملفها لدى الأبناك بتقديم أوراق تسلم البضائع من الموانئ المغربية من طرف الجمارك.

وفي خبر آخر كتبت "المساء" أن تداعيات زيادة ساعة إضافية إلى التوقيت الرسمي بشكل مفاجئ في اجتماع استثنائي لمجلس الحكومة لا تزال تتفاعل، حيث فاجأ رئيس البرلمان، الحبيب المالكي، الجميع حينما أحال مشروع القانون، الذي تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة من أجل العودة إلى الساعة القانونية، على لجنة العدل والتشريع.

ووفق المنبر ذاته، فإن فرق الأغلبية الحكومية ستكون مضطرة إلى مناقشة فصول مقترح القانون داخل لجنة العدل والتشريع، حيث كشفت مصادر الجريدة أن برلمانيين ينتمون إلى أحزاب الأغلبية سيصوتون لصالح المقترح، رغم أنه مرسوم حكومي.

ونقرأ في العدد ذاته أن حقوقيين كشفوا نهب حوالي 435 مليار سنتيم بجهة مراكش آسفي خلال ثلاث سنوات فقط، وهي أموال ناتجة عن تواطؤ بعض الجماعات الترابية مع المجزئين للتملص الضريبي من عملية التجزيء، وهو ما وقف عليه المجلس الأعلى للحسابات بالنسبة إلى عينة من الجماعات بالجهة، دون الوصول إلى جماعات أخرى، إضافة إلى الأموال المرتبطة بالصفقات المشبوهة، وبالمصاريف الوهمية لفائدة موظفين وأعوان أشباح، والتجهيزات الوهمية، والمحروقات وقطع الغيار، والتنقلات غير الواقعية، والغش في تقدير الكميات المستخرجة من المقالع الرملية، حيث يتم حرمان الجماعة الترابية والجماعات السلالية من أموال طائلة، بتواطؤ مع المنتخبين والسلطات الإقليمية الوصية والمسؤولين عن الأحواض المائية ووزارة التجهيز، تضيف الجريدة.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن منظمات المجتمع المدني قررت تنظيم وقفة احتجاجية أمام سفارة السعودية بالرباط، بسبب تقرير مسيء إلى المغرب بخصوص وحدته الترابية قدمته قناة "العربية" لمشاهديها حول جبهة البوليساريو، وهو ما اعتبرته المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية، والمجلس الوطني السامي لمتطوعي المسيرة الخضراء إساءة بالغة إلى المغرب.

وعلى إثر إغلاق المعبر الحدودي بين الثغرين المحتلين سبتة ومليلية والمغرب، كتبت "أخبار اليوم" أن اللوبيات الاقتصادية في الثغرين المحتلين تضغط على الحكومة المركزية الإسبانية لدفعها إلى الضغط على نظيرتها المغربية، مشيرة إلى أن كونفدرالية مقاولي مليلية قالت إن هناك اتفاقيات قائمة بين البلدين منذ 100 عام لا يمكن أن ينسفها المغرب بين عشية وضحاها، وأشارت إلى أن مدير الجمارك يسعى إلى الضغط على التجار المغاربة لنقل أنشطتهم إلى ميناء الناظور، وأنه لن يستطيع القضاء على التهريب المعيشي لأن آلاف المغاربة يعيشون منه.

ونختم من "العلم"، التي أفادت أن الحكومة المغربية تعتزم ترميم مسرح سيرفانتس الكبير الموجود بطنجة، بعد أن قررت مدريد منحه للمغرب. وأضافت أن وزير الثقافة محمد الأعرج قال لوكالة "فرانس برس" إنه سيتم إطلاق دراسة من أجل ترميم هذه المعلمة التاريخية، والحفاظ على إرثها الثقافي والتراثي، مضيفا أن الخارجية المغربية ستجري مفاوضات مع الجانب الإسباني من أجل إبرام اتفاق حول الموضوع.

وكتبت "العلم" كذلك أن مشاركة الرباط في القمة الإفريقية لم ترق إلى مستوى الانتظارات، وأن الوفد المغربي المشارك لا يبدو أنه واع بالتحديات والعقبات، التي تعترض المصالح المغربية على الأقل خلال الثلاث سنوات المقبلة في حظيرة المؤسسة القارية التي عاد إليها المغرب قبل سنتين.

وأفاد المنبر ذاته أن خلاصات اليوم الثاني من مؤتمر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبيبا، سجل عودة قوية ومؤثرة للوبي الانفصالي المعادي للمصالح العليا للمملكة، الذي ما زالت مناوراته قادرة على التحكم في العديد من مؤسسات ولجان المنظمة القارية وتوجيه قراراتها وتوصياتها في اتجاه يخدم مصالح المحور المسيطر، والمشكل من الجزائر وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى مصر الباحثة عن استرجاع نفوذها الإقليمي والجهوي عبر بوابة القارة السمراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - H MEN الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:28
وإلى "المساء" التي نشرت أن الأمانة العامة للحكومة أفرجت عن مشروع مرسوم يحدد قيمة التعويضات المالية التي سيحصل عليها أعضاء مجلس المنافسة، والتي تشمل المهام والتنقلات وحضور الاجتماعات. وأضافت الجريدة أن نواب رئيس مجلس المنافسة سيتقاضون 5 ملايين شهريا، فيما سيتقاضى المستشارون 12 ألف درهم.الرئيس شحال هياخد?
2 - علي بابا الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:29
ايها المغاربة ان الحرب قادمة مع الجزائر ماهي إلا مسألة وقت فقط ، يريدون الطريق الى المحيط و حصار المغرب ، لكن كلنا جنود مجندة ليس في حب المخزن لكن في حب الوطن الوطن الوطن السلام عليكم
3 - ايفران الاطلس المتوسط الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:34
Le régime algérien développe les capacités des milices du Polisario depuis longtemps qui le régime algérien soutien le polisario et le développe d'ailleurs c'est l'algérie a la base qui la fabriquer . et plus que ça c'est l'algérie qui faisait la guerre au maroc et lui crée des problèmes ça ne date plus d’aujourd’hui l'histoire au soutien du polisario la question se posent au notre qui cherchent a tous prix l'ouverture de frontière avec ce voisin ennemi du maroc depuis un demi siècle presque
4 - المنطقي الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:38
وبالاخير يخرج عليك مسؤول من ثعابين العسكر الجزائري. ...نحن لسنا طرف في النزاع. ...اسطوانة التملص والتهرب...والغدر ....
5 - TEXAS الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:41
وإلى "المساء" التي نشرت أن الأمانة العامة للحكومة أفرجت عن مشروع مرسوم يحدد قيمة التعويضات المالية التي سيحصل عليها أعضاء مجلس المنافسة، والتي تشمل المهام والتنقلات وحضور الاجتماعات. وأضافت الجريدة أن نواب رئيس مجلس المنافسة سيتقاضون 5 ملايين شهريا، فيما سيتقاضى المستشارون 12 ألف درهم.
أو قالك المغرب مفيهش الفلوس هآلفلوس فين كتمشي بدون مردودية تذكر السردين هذا الصباح ولا ب17 درهم.
6 - لحسن الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:42
هذه الحكومة فاشلة داخليا وخارجيا .
7 - عزوز الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:44
الجزائر تجوع الشعب لاحتضان المرتزقة. هناك حلان لهذا المشكل لا ثالث لهما.إما أن يرفض الشعب الجزائري الجوع من أجل المرتزقة أو دق طبول الحرب عندها سيصير كلام آخر.
8 - %%%% الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:44
finalement il n y a pas que mae l3ynine qui a double visage ben kiran aussi et leur psychologue daoudi a jeté l'éponge . le pjd doit changer de nom 36
9 - Rachid Mansouri الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:53
الي متى سوف ننتظر قرارات مجلس الأمن ، ؟الى متى نضل نستعطف الامركان والأوروبيين و الروس ووو ؟.لماذا نعقد صفقات السلاح والعتاد؟ اليس لردع العدو وتحرير البلاد؟
الى متى سنضل جبناء؟
10 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:58
شيئ عادي لان مليشيات البوليساريو هي جزء من التشكيلات العسكرية للجيش الجزائري البوليساريو توجد فوق الاراضي الجزائرية و الجيش الجزائري المسؤول عنها هو الذي يؤدي اجور مليشياتها و هو الذي يسهر على تسليحها و تدريبها فاين المشكل لان الوفد العسكري الذين زار الرابوني للقاء عميله ابراهيم غالي و قائد المليشيات المدعو لحبيب لم يجتز حدود الجزائر للقاء قادة المليشيات كل تحركاتهم تتم داخل الاراضي الجزائرية لذالك نعتبر هذه اللقاءات بين العسكر الجزائري و مليشياته امر عادي و لا يثير الاهتمام لكن في اعتقادي الشخصي ان سبب الزيارة يعود الى الوضع الداخلي المتازم في الجزائر خصوصا مع اقتراب شهر ابريل الذي سيعرف انتخابات رئاسية لا يمكن التنبؤ بتبعاتها بعد اصرار النظام على اعادة ترشيح بوتفليقة لعهدة خامسة ضد ارادة الشعب الجزائري الشقيق و هو شبه جثة محنطة الشيئ الذي يعتبره عامة الشعب اهانة له و ينتقص من صورة الجزائر في العالم فالنظام يخشى من ثورة شعبية ضد مهزلة الانتخابات لذالك يتخذ الاحتياطات و يضع جميع السيناريوهات السيئة في الحسبان لذالك ينسق مع مليشياته للتدخل و قمع اي ثورة شعبية كما فعلوا مع نظام القذافي
11 - المعلم الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:15
البوليساريو بعبع نسمع به مند 1976 وقبلها،ومرت المنطقة بعدة احداث ابرزها 10سنوات دامية بالجزاءير ولم يستطع المغرب استغلال الفرصة او لم يرد دلك لحل الازمة ،وهكدا نحن سنبقى نتحمل مثل هده القصاصات الى ان يجعل الله امرا كان مقضيا!!!
12 - اللعب بالنار...! الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:27
المغرب يرى و يعلم ما تقوم به الجزائر ...هذا اللعب بالنار و التعنت (الخاوي) سيعود بحماقة
من طرف المسؤولين الجزائريين ...إن أنهم ظنو
أن يلقون الحرب على المغرب بالنيابة...؟
صلاحيات المغرب قوية دوليا ...و ستكون حرب شاملة بدئا من تندوف و زيد القدام... للمغرب
حق الرد و متابعة الانفصاليين أينما حلو ...!
13 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:29
كما قلت في تعليقي اعلاه فان النظام الجزائري يعيش في رعب دائم رعب داخلي و رعب خارجي طبعا الرعب الخارجي هو الجيش المغربي الذي سيندفع كالسيل الجارف اذا تعرضت وحدة اراضيه لاي استفزازات او عدوان خارجي و النتيجة يعرفها كايد صالح و سعيد قرنجحة و الرعب الداخلي هو الشعب الجزائري الذي سيثور بعد ان سئم من هذا النظام الذي جعل الجزائر اضحوكة بين الامم بعد تشبته برئيس من ذوي الاحتياجات الخاصة بل اصبح كالجثة المحنطة فهو يبحث عن حماية و درع واقي لجنوبه الغربي تجنبا لمواجهة الجيش المغربي الغاضب ; الرعب جعله يفكر بهذه البساطة بان مليشيات البوليساريو تستطيع ان تحميه من ضربات الجيش المغربي و تستطيع ان تساعده في اخماد الثورة الشعبية هو يعتقد بشكل غبي ان جيش المغرب في السبعينات هو جيش المغرب في 2018 هو لا يعرف ان الامور تغيرت و ان حتى هذه اللقاءات السرية في تندوف بين وفده العسكري و قادة المليشيات توجد تحت مراقبة الجيش المغربي و مخابراته و هو الذي كشف عنها بفضل وسائله الخاصة التكنولوجية و التجسسية برا و جوا و بحرا هم يعتقدون ان جيشنا بعيدا عن اعينهم لكنه يراقبهم خطوة خطوة و يعرف حتى ما يدور في اجتماعاتهم .
14 - casa 2000 الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:34
الى افران اطلس :les ennemis du Maroc ce sont les pseudo compatriotes qui pillent ses richesses et non pas l'Algerie !!
15 - محمد بنحدة الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:35
الجزائر منعزلة ومعزولة في الساحة الدولية وتجد في اللعب بورقة الصحراء المغربية رغم أنفها ورغم انف اذيالها من مرتزقة البوليزاريو متنفسا الوحيد لتقول انا موجودة وان غدا لناظره قريب سيأتي عليها وعلى اذيالها يوم يكتشفون فيه انهم اختاروا اللعب بالنار وان المغرب يريد أن يجنب الجهة المنطقة حربا لا قبل لهم بها وسيأتي يوم سيكتشف فيه ا ذيالها من شرذمة المرتزقة انهم مجرد كراكيز في يد جينيرالات الجزاير يحركونهم كيف يريدون وانهم في هذه القضية إنما يجرون وراء السراب أنها مثل الذبابة التي تحاول أن تزعج الأسد في عرينه وان غدا لناظره قريب
16 - مغربي أمازيغي صحراوي الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:42
يا له من عالم معتوه ونفاق دولي فاق كل الحدود.. فما تقوم به الجزائر امام انظار العالم من دعم وتمويل عسكري ولوجستيكي وإعلامي لمخيمات خليط من الصحراء والمرتزقة فوق أراضيها لا يتعدى عدد سكانهم سكان قرية مغربية ضد بلد جار ووحدته الترابية .. أليس هذا كاف بأن يعتبر هدا البلد الطرف الرئسي المسبب في النزاع؟
17 - ماقل ودل الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:50
اي تدريب لدى الجيش الجزائرى حتى يفيدو به مرتزقتهم الدين لم تنفعهم تدريبات كوبا والمعسكر الشرقي وفي النهاية ترك لهم ارض جرداء ياخدون فيها الصور ويعودون بسرعة للجزائ هربا من الزوابع الرملية
18 - جعيط ولد محمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:57
العسكر في الجزاءر الحاكم ما زال يحنو الى الجمهورية الصحراوية والأرض المحررة وما الى ذلك من الأكاذيب. وينشر الإشاعات المغرضة هنا وهناك ... لكن يقظة مسؤولي الأمم المتحدة حددت كل الأمور.. في اجتماع سويسرا الأخير حضر البوليزاريو ممثلين للشعب الصحراوي في تندوف والذي أغلبه مزيج من أفارقة جيء بهم من طرف بومدين والقذافي.. حضر الاجتماع ممثلوا الشعوب الصحراوية في المدن والجهات المغربية... وحضر المغرب والجزائر وموريطانيا... ويبدو أن حكام الجزاءر العسكر يلوحون بالقوة العسكرية للبوليزاريو ويصرون على إشعال الفتنة او الحرب في المنطقة .. وهم يجهلون ان المشكل أصبح بيد الدول العظمى التي ترعى مصالحها في المغرب والجزائر.... ويتحكمون في السلم والحرب في جميع بقع العالم .... اتقوا الله في الشعب الجزاءري الشقيق الذي تنهبون أمواله في قضية خاسرة .. أصبحت متجاوزة وانتهت صلاحيتها .. أما نحن كمغاربة مستعدون للدفاع عن المملكة المغربية بكل الوسائل.. وربما إنكم تجهلون الحروب الحديثة وماسيها ودمارها ... اتقوا الله في الشعب الجزاءري الشقيق.... الذي نكن له كمغاربة الاحترام والتقدير..
19 - saidr الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:02
المغرب عليه أن يدير ظهره للجزائر نهائياكأقل إجراء رجولي،فلن نقبل نهائيا أن نسمع بمد يد المصالحة وحسن نية مع نظام..........محل النية نية ومضرب السم والحيلة سمّ وحيلة ،آسيدي مقلناش الحرب مفينا ميطلي روحه بدم ......،آسيدي غير ديرو شوية عز على روحكم وبعّدوعليهم..... مبعدت سما على أرض،وللي دار بينا وبحدودنا عطيوه لموت لكحلة بلاتأخر ولو سكوند.هو يسلح لعدا ننتوما مدوليه ليد بلحليب وتمرواش هدي تدخل للعقل.سمحوني متدخلش للعقل ولو في الخيال.ذنوب مخالفة الآية القرآنية الكريمة ''فمن اعتدي عليكم فاعتدوا عليه بمثلما اعتدى عليكم''مزال تخرج فينا إن لم نطبقها.
20 - IBN JAZAIER الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:04
الى الذين يدعون للحرب انتم ترفضون التجنيد وتريدها حربا فهل بالعصي والجناوة اتقو الله وادعوه ان ينصر الحق على الباطل و ترتاحون من بلا بلا و يمهل ولا يهمل ولا حيلة معه
21 - جاك المرسول الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:08
نعم نحن نخاف من ان يحرك المغرب قاعدة موازين و جماعة مراكش مداويخ التشيخي والمعلق رقم اثنى عشر امركم مضحك الاستخبارات الماطيشية الفراولية
22 - عبد الله الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:10
نظام الجزائر غبي أكثر الأنظمة العالمية غباء بهذا العمل التي تمضي فيه الجزائر قدما تعطينا فقط الفرصة للاستلاء عليها وارجاع صحراءنا الشرقية إلى حظيرة الوطن دنبها على جنبها
23 - Rachid الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:13
دولارات السعودية التي بدأت تعطي ثمارها والقادم أسوء بكثير
24 - حيدر مشي حيدوس الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:23
المغرب ماشي في طريق مخزي بسياسة النعامة ولغة الحرير والقادة الأغبياء من مجرمي الجبهتين الجاهليين المشتركين في كم هائل من الجرائم الرهيبة القاسية الحيوانية على شعب وفقراء الجزائر تمشيان في أقذار أبي جهل وأبي لهب فوق الأرض مباشرة وبالسرعة القصوى نحو أرض سجين حيث جهنم حيث سبعة أبواب مفتّحة ترحب بهم كلهم ترحيبا حيث يحسد الحيوان الذي ارتاح وصار تراب وحيث ليل بلاضوء ولانهار.
25 - المنكر ثم المنكر الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:28
وإلى "المساء" التي نشرت أن الأمانة العامة للحكومة أفرجت عن مشروع مرسوم يحدد قيمة التعويضات المالية التي سيحصل عليها أعضاء مجلس المنافسة، والتي تشمل المهام والتنقلات وحضور الاجتماعات. وأضافت الجريدة أن نواب رئيس مجلس المنافسة سيتقاضون 5 ملايين شهريا، فيما سيتقاضى المستشارون 12 ألف درهم.
26 - Hasan الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:29
هي مليشيات جزائرية تحت إسم البوليزايو فبعدما تم إغتيال مؤسسها الوالي عل يد عسكر الجزائر تحولت لشركة جزائرية يحاول من خلالها نظام العسكر بالجزائر الوصول إلى المحيط...
27 - فكيكي الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:31
فالتعتبر الجزائر كل جيوشها بولساريو وتجرب هل ستدخل الصحراء ام لا . 40 مليون مغربي كلها مجندة لمواجهة كل من سولت له نفسه الإعتداء على الصحراء المغربية.
28 - احمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:34
يا مغاربة الا تفهمون ان الجزائر هي العدو اللذوذ للمغرب منذ ان منحت الاستقلال من طرف دوكول الفرنسي. جيشها جيش جبان لا يقدر على شيئ ولهذا يدفع بالمرتزقة البلداء للقيام بالحرب بالوكالة ضد المغرب. لكن سينقلب السحر على الساحر. والعشرية السوداء الحمراء يتذكرها عسكر الجزائر حيث قتل وشرد واختفى اكثر من 250000 الف جزائري والمغرب كان يتفرج ولا يتدخل. الدولة العسكرية المافيوزية لا تتعض من الماضي.
29 - زوز يصطاد السمك الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:42
ما لقاوا حتى ما ياكلوا عاد كيساعدوا البوزاريو يجوعون الشعب الجزاءري الشقيق لكي يسلحوا المرتزقة والله وصمة عار على جبين العسكر في الجزاءر ولكن سياتي عليهم يوم لا شك غي ذلك وسوف ..........
30 - ملك الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:51
كل يعلم بأن جارة شرقية هي من تدرب جيش الصحراوي عام وخاصة يعرف وكل يعلم لبوليزريو له ثلاثة نواحي وأربعة فقرات مشات مكانكية لسلاح روسي وجنوب أفريقيا انقولا ونيجر
كل يعلم أقمار اصطناعية جزائر تعطي صور طبوغرافية لبوليزريو كل يعلم ردارات جزاءىر هي من تعطي كل معلومات لبوليزريو لتحرك طائرة مملكة مغربية
وكل يعلم س400 يحمي كل أراضي الصحراء متنازع عليها
على جيش ملكي ان يتحرك جوا بحرا لردع مليشيات انفصالية
31 - محمد بنحدة الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:52
من سيحارب المغرب مرتزقة لا يملكون حتى حذاء جندي في أرجلهم؟ ومن سنحارب المغرب شرذمة مغلوبة على أمرها لا تملك قرارها في يدها؟ ومن سنحارب مرتزقة وقعوا في شراك جينيرالات الجزائر وهم غير قادرين على التخلص من هذا الشراك ومن يحاول فنهايته الاختفاء أو الاعتقال أو التعذيب هل سنحارب مرتزقة فاسدين مفسدين؟ وإذا وقعت هذه الحرب فستعرفون من هو المغرب
32 - amin sidi الاثنين 11 فبراير 2019 - 23:45
سلام: هد واحد أحول من عنيه بغا اصبغ دارو اصبغ دار جارو .هكدا الجزاءبر كتخسر الملايين الدولارات على شهود الزور والمرتازيقه لبوليزاريو .اوخلات الشعب مدرتلو والو .
هد واحد حول شرى بباغيو احول جايحطو فالقفز حطو على برى بباغيو جايهرب اودخل لقفز .هك الجزاءير اولبوليزيو مبقاوش كيشوفو ويميزو بين برا اولداخل
وفي النهاية هم الخاسرين على حقاش بجوجهم حولين
33 - العبدي الاثنين 11 فبراير 2019 - 23:49
على دكر عداوتكم لنا سوف لن نسمح بمرور حديد منجمكم البائر عبر اراضينا الى المحيط اﻻطلسي تدكرو هدا الكﻻم جيدا من مغربي حر الله الوطن الملك.واﻻيام بيننا .
34 - المحاميد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:02
اخواني المغاربة لا ثيقة قي حكام الجزاىر مبنيين على الكدب وتخويف المغاربة المغاربة لايخافون والجزاىر تعرض الصحراويين المغاربة للهلاك لكي تتهنى منهم لانهم خطر عليها ونفاد البطلول والرىيس بوفليقة فقد الوعي لا يدري مايحيط حوله كما قال الفدافي حين اولقي عليه القبط من طرف الطوار من انتم
35 - محمد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:09
الحل هو استرجاع تندوف وعدم وجود حدود بين الجزائر والصحراء، تندوف أرض مغربية ويجب وضع ملف لدى الأمم المتحدة لاسترجاع الاقليم. أو استرجاعها بالسلاح...
36 - FATEHDZ الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 06:28
رد على رقم 13 عبدالكريم بوشيخي الجزاءر تحتل جزء من التراب المغربي وهي ما يقارب 50 كلم داخل منطقة فقيق وهذا منذ حرب الرمال 1963 لم نرى ردة فعل المخزن وانا اقولها لك صراحة لو شاء الله وكانت هناك حرب لا قدر الله الجزاءر ستحاربكم ب الشرطة مع الحماية المدنية وذالك لي معداتها القوية وفقط
37 - مغربي أمازيغي صحراوي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 06:56
اااااااااااامين يا رب العالمين استجب يا ربي بدعاء IBN JAZAEIR بأن ينصر الحق على الباطل
38 - Sbaai الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:17
المغرب بملكه وشعبه وجيشه وشرطته ومخابراته العسكرية وغيرها قادرين على جعل تلك الافعى المسمومة التي يروبيها العسكر الجزائري ان تنقض على مربيها وان تعيش عشريات سوداء اكثر من العشر السابقة لان الظالم والمشيطن بين الشعوب خاتمته سوء على سوء كما جرى لكوبا ،القذافي،الجزاير في التسعينات،فينزويلا الآن،والحق دائما هو المنتصر
39 - متتبع الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:34
حكام وكبرنات الجزاءر يريدون داءما أن يجعلوا من قضية وحدتنا الترابية في الصحراء المغربية قضيتهم الأولى بدون منازع .وهم يدعمون البولزبال ولو في أوج مشاكلهم الداخلية وهي الانتخابات الرئاسية التي تعرف مهزلة ومسرحية يندى لها الجبين وتسخر منها جميع دول وشعوب العالم.فعول أن يهتم كبرنات والمافيا الحاكمة في جارة السوء فإنهم يوهمون الشعب الجزاءري الشقيق بمشكل ثانوي لا يعيره الشعب اي اهتمام.وهذا قمة البلادة والسلامة عند هؤلاء الحكام مند امد بعيد ويالها من أضحوكة. !!!!!!!
40 - إدريس الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:51
من يصدق أن 60 سنة من الفساد والضياع والشلل في الجزائر في جميع المجالات من الإجتماعية والحقوقية والأمنية إلى العمرانية والفلاحية والإقتصادية التنموية أن سببه هو رأي مفلس من حاكم عسكري ومجموعته من المطبّلين،ولهذا قيل الرأي قبل شجاعة الشجعان،الرأي الفاسد يستطيع أن يضيع عقودا زمنية وأجيال متتالية،فلو أن رجال من أهل الحجى كجمعية علماء المسلمين مع رجال كصاحب كتاب ليل الإستعمار الذين لعبوا الدور الرئيس والأساس في الإستقلال المغتصب لما كان الوضع كماهو عليه اليوم،ولكن هؤلاء الأمجاد قضوا في الظلم والإقامات الجبرية،وعليه لم تعرف الجزائر ازدهارا فالطغيان المتفاقم أحال بلاد الجزائر لعبة بأيدي عقول أطفال حالها يبكي بكاء الأطفال.
41 - رد على IBN JAZAIER الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 08:25
الحرب لا قدر الله وإندلعت، فإنها ستكون صدمة وبعد أن تنتهي الأسلحة الصدأة والجديدة، المتطورة والغبية من أداء مهمتها فإن نجونا وأحب أخونا العنتري إتمام بعضنا البعض بالأسلحة البيضاء فلا بأس نلعبها معه. للتذكير القوات المسلحة في المغرب والجزائر يخبرون بعضهم في جميع أنواع الأسلحة بما فيها البيضاء. وأخونا العنتري وهو يحذر، لكن عنتريته تنادي الحرب. قالها المجاهد عمر المختار، لن نستسلم، ننتصر أو نموت.
42 - DAAANFOUL الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:51
للذين يهللون للحرب اْعلموا باْن الجزائر لن تبدئها فاْستراتجيتها دفاعية __اْما الشعب الجزاري فهو يعيش حالة سلام ذهني وهو الخبير في شؤون الحرب تاريخيا لاْسترداد الحرية والكرامة ____اْما يقول الحرب قادمة _هذا صحيح فالمغرب ينهياْ لها منذ زمن طويل ____العلامات ___1 ارسال فرق الجيش الي مناطق التوتر وقد فسرها محللون مغاربة بالتدرب واكتساب الخبرة ____2 ترتيب البيت الخليجي والدخول كعضو في مجلس التعاون الخليجي من اْجل الدعم لهذه الحرب ____3المشاركة في حرب اليمن ___4 التهافت لشراء نفس السلاح الجزائري من روسيا والصين ____5 قانون التجنيد الاْجباري يشمل النساء اْيضا شراء اْقمار الاْصطناعية من اْجل التجسس ___في الاْخير اذا فرضت علينا هذه الحرب لامفر منها لكن يجب اْن يعرف المغاربة اذا بداْتم هذه الحرب فلن تستطيوا اْيقافها
43 - abdellah 44 الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:00
ما لم تسطع الجزائر تحقيقه عسكريا بلفيف من أعداء المغرب من المعسكر الشرقي ابان السبعينات والوضعية التي كان عليها المغرب لن تحققه اليوم والكل يعرف القدرات العسكرية التي أصبح يتوفر عليها المغرب واستماتة الشعب المغربي للدفاع عن حقوقه التاريخية
اليوم الذي تسير فيه الجزائر نحو الحائط وفشل الدولة فلا أحد يتوقع تصرف النظام الجزائري الذي قد يدفع بالمنطقة الى الجحيم لا قدر الله لأن النظام المفيوزي بالجزائر الغير الحكيم قد يريد التملص من المسؤولية الاخلاقية للفشل في تحقيق التنمية والكرامة للشعب الجزائري
44 - البطاش الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:31
يجب على المغرب ان يفهم الجزاءر بان اي تحرش مسلح من جانب شرذمة البوليزاريو او نزاع عسكري هو بالضرورة سيدخل الجزاءر مباشرة في المواجهة مع الجار الغربي،ويجب على الجيش المغربي والدولة المغربية عموما ان تفهم العالم كله بان المغرب يعتبر ميليشيا البوليزاريو على انها فرقة او لواء من فرق الجيش الوطني الشعبي الجزاءري،وهكذا يجب التعامل معها.
45 - Marco Popo di Torino الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 14:33
Le peuple de Polisario a Tindouf sont ils des réfugiés ou des mercenaires armées par l'Algérie? Hmm le gouvernement algérien n'est pas neutre comme il le prétend !!!
46 - جمال الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 16:26
ونقرأ في العدد ذاته أن حقوقيين كشفوا نهب حوالي 435 مليار سنتيم بجهة مراكش آسفي خلال ثلاث سنوات فقط، وهي أموال ناتجة عن تواطؤ بعض الجماعات الترابية مع المجزئين للتملص الضريبي


بغيت غير نعرف هادو أش غيديرو فقبرهووم
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.