24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية

رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية

رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء"، التي أوردت أن مسؤولا برتبة كولونيل وعددا من الجنود برتب مختلفة تورطوا في التلاعب بالمواد الغذائية الموجهة إلى مخيمات الوحدة بمدينة العيون، وأن ذلك در عليهم الملايين، قبل أن يتم توقيفهم ومتابعتهم بتهم ثقيلة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن المصالح الأمنية أودعت الكولونيل وعددا من الجنود برتب مختلفة سجن الأوداية بنواحي مدينة مراكش، في انتظار متابعتهم من قبل النيابة العامة. وتضيف الجريدة أن المتهمين كانوا يستبدلون اللحوم بمواد غذائية غالية الثمن ويتسلمون 40 ألف درهم شهريا.

ونشرت الجريدة أيضا أن عددا من الأحزاب، من بينها بعض مكونات التحالف الحكومي، رفعت مذكراتها بشأن النموذج التنموي الجديد إلى الديوان الملكي، تجاوبا مع الدعوة الملكية إلى صياغة نموذج تنموي جديد.

ووفق "المساء"، فإن الخطوة تمت في تكتم شديد، ودون أي تنسيق بين مكونات الأغلبية. ورجحت مصادر الجريدة أن تكون هذه الخطوة الانفرادية ردة فعل على عدم التوصل إلى اتفاق موحد في الموضوع، علما أن ورقة العثماني كانت تستهدف أساسا وضع تصور باسم الحكومة وليس باسم الأحزاب المكونة للأغلبية، تضيف الجريدة.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن دراسة أمريكية أكدت أن المغرب أخفق في إعادة تأهيل المعتقلين السلفيين الجهاديين السابقين وإدماجهم من جديد. وذكرت الدراسة، تضيف "المساء"، أن السلطات المغربية أوقفت، بين سنتي 2002 و2018، أكثر من 3000 جهادي مشتبه بهم، وفككت 186 خلية إرهابية، منها 65 خلية مرتبطة بالدولة الإسلامية. وسجلت الدراسة ذاتها نسبة مرتفعة من حالات العود في صفوف السجناء الجهاديين، مؤكدة أن ضمن الموقوفين بتهم إرهابية خلال هذه الأعوام تم تسجيل حوالي 220 حالة عود، ناهيك عن 1300 مغربي غادروا البلاد للقتال في سوريا.

وإلى "أخبار اليوم"، التي أفادت أن شباب مغاربة يتحدرون من مدينة الفنيدق، ويقاتلون مع تنظيم "داعش" في سوريا، لقوا مصرعهم، مضيفة أن هؤلاء كانوا قد ظهروا قبل ثلاث سنوات في شريط فيديو يهددون فيه الرموز السيادية بالمغرب.

أما "الأحداث المغربية" فأوردت أن معبر باب سبتة المحتلة عاش حالة استنفار بعد تخلي أحد الأشخاص عن سيارة نفعية بالمنطقة الفاصلة بين نقطتي التفتيش المغربية والإسبانية بطريقة غريبة، مما دفع سلطات البلدين إلى توقيف المرور بشكل نهائي أكثر من نصف ساعة، مخافة أن تكون السيارة مفخخة، واستقدام عناصر متخصصة في تفكيك المتفجرات. وتضيف الجريدة أنه تم توقيف المعني بالأمر للتحقق من هويته، والتعرف على السبب الذي دفعه إلى التخلي عن سيارته في تلك المنطقة.

وجاء في اليومية نفسها أن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، دعت كافة الأساتذة المتعاقدين، وعددهم 55 ألف أستاذ، إلى رفض التوقيع على كل الملحقات المصاحبة للعقود التي تسعى أكاديميات التعليم إلى تجديدها.

وحسب "الأحداث المغربية"، فإن التنسيقية جددت رفضها القاطع لكل مضامين النظام الأساسي لموظفي الأكاديميات، محذرة كل الإطارات النقابية من الاعتراف به، ومؤكدة أن المعركة من أجل إسقاط التعاقد لا تراجع عنها.

ونشرت "الأحداث المغربية" كذلك أن فعاليات سياسية طالبت بجلب مياه الشمال إلى سوس، وعدم توقيفها في حدود تراب تانسيفت، في إطار المشروع الكبير الذي تعتزم الدولة القيام به، بعدما كشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن انتهاء الدراسات المتعلقة بتحويل فائض مائي يقدر بـ800 مليون طن مكعب من شمال المغرب إلى جنوبه في إطار التضامن المائي.

ونختم من "العلم"، التي أوردت أن سكان حي أبي رقراق بمقاطعة اليوسفية بالرباط يشتكون من حرمانهم من خدمات البريد منذ أزيد من سنتين. وأدلت الجريدة بتصريح للفاعل الجمعوي محمد ستيتو، أوضح فيه أن هذا المشكل يصعّب عملية توصل المواطنين القاطنين في الحي بالرسائل الخاصة بالمباريات والامتحانات، وكذا إشعارات الضرائب والغرامات والأبناك، مضيفا أن مجموعة من المتقاعدين بالحي حرموا من معاشاتهم مؤقتا بسبب عدم توصلهم برسائل وثائق إدارية كشهادة الحياة الخاصة بهم.

وذكرت الصحيفة نفسها أن كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، أكد أنه سيتم الإعلان قريبا عن مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا، مشيرا إلى أن المغرب يشتغل منذ سنوات مع إسبانيا من أجل الربط القاري بينهما، وأنهما الآن في مرحلة تعميق الدراسات التقنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Rofex الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:19
شيء عادي و ليس بجديد ،كل في منصبه ينهب (ثقافة دبر على واسك ) أعداء المغرب هم أهله
2 - ستيتو حمو الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:24
وما خفي كان اعظم !! وحادث ليس استثناءي بل اصبح هذا شيء عادي منذ أربعون سنة بالاضافة الى تظخيم الفاتورات وإعادة بيع المواد المدعمة في المناطق الشمالية هذه الافعال تقع في مختلف الادارات وعلى جميع المستويات وما يحكى يندى له الجبين .مع تفشي الغش والتزوير في مختلف المناطق من طرف من بيدهم الامر من مكاتب الجماعات المحلية الى المدراء الى الرؤساء الجهويين والمركزيين الكل يأخذ ما استطاع وبأية وسيلة ممكنة
3 - sadaam الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:27
نعم انها المخابرات العسكرية او "سانكيام بيروا "
الى تبعتك هير عرفك بلي راك مشدود
الله احفظك امون جينيرال لوراق راك خدام معا لجنود الله اخليك لوليداتك
الطاعة اساس الجيش
الله الوطن الملك
4 - مول البتكوين الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:29
التلاعب ياحبيبي في التموين العسكري اكبر من ان يقوم به كولونيل عادي بالنظر الى قيمة ما تم به التلاعب
ومن جهة اخرى لابد في الضابط العسكري الالمام بتقتيات المحاسبة والتدقيق قبل تكليفه بمهمة ادارة تموين منطقة عسكرية معينة لانه احيانا تجد ضابط تخصص اخر ويعطى لذلك المنصب بكيفية او باخرى
التموين من اكبر امبراطوريات الفساد في القطاع العسكري ولابد من التطهير بدء من الجنرالات
5 - عبدالقادر الحدوشي الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:33
الربط القاري بين المغرب وإسبانيا- نرجو أن يتحقق- كي يرتاح جيراننا وتتعزز المكانة الإقتصادية للمغرب.
6 - امينه المنصوري سلا الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:34
والله مبقين فاهمين مايقع في المغرب الكل يسترزق من ضهر المغاربه.الكل يبحث عن متيازات تعويضات مجانيات لمخروقات تعويض عن سكن تعويض عن لحظور لقبة لبرلمان او للاداره دبلاصمات تغويض ومنح لابناءهم تقاعد الخيالي مع بريمات لمغادره بيع لمغاربه...للوبيات ولي سماسره ولارباب محطات توزيع لغزوال ولارباب المخابز...التي بدورها طغت ..في لبلاد لغش في لوزن...وفي جودته ام شركت جوده..هي الاخرى طغت واستعلت لم استوردت ملاين لكلوات من لغبرا تمزج مع الماء تباع للمغاربه ب7دراهم للتر..وبدورها انثقمت من حوالي 250تعاونيه و187الف فلاح بمباركت بنكران وجرءيده الاكترونيه دنب هد لفيءه كانو يدفعون الحليب لشركت سنترال بعد تحريض على منتجاته من طرف تبيعتت واتباع الحزب الحاكم والاخون ولعدل ولا احسان اصبحت سركت جوده محتكره سوق بحوالي 100/170 ومفهمتش لمغاربا علاش يعجبهم من يضحك عليهم ويستهزاء بمشاعرهم يصفقو له ويشترو وسشجعة منتوجه رغم غلاءه وعدم لستحابه لمطالبهم في خفظ الاثمان مثل مداريس خصوصيه تابعة لزوجت بنكران بمدينة سلا
7 - الانسجام الحكومي الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:38
اين الانسجام الحكومي الذي يتحدث عنه العثماني اذا كانت احزاب الأغلبية تبعث بتصورها للنموذج التنموي الى الديوان الملكي خارج اطار الحكومة. وكيف ستكون مخرجات هذا النموذج اذا كان المنطلق بهذا الشكل؟
8 - ابن محمد/ السمارة الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:47
وجب تنوير الرأي العام بأن القوات المسلحة الملكية توفر وسائل نقل المؤونة غالبا من ميناء اكادير الى الأقاليم الجنوبية كما على صائد مل مدينة توجد لجنة محلية مكونة من ممثلي المخيمات والسلطة المحلية زيادة على أفراد من القوات المسلحة الملكية.
لدا وجبت كل افراد اللجنة وليس أفراد القوات المسلحة الملكية وحدهم وتفادي ما وقع في قضية العلف الموجه لإقليم السمارة سنة 2002/2003 حيث تغاضت المحكمة عن متابعة بعض الأعيان المتورطين والذين غابوا عن الساحة لما يفوق سنة .
كما وجب التحقيق وإعادة النظر في بطاقات الاستفادة من المواد الغدائي الزي تكترى سنويا وهذا عرف يعرفه الصغير والكبير في الأقاليم الجنوبية الذي ساهم بتفشي اقتصاد الريع.
9 - مواطن مغربي الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:54
مثل هذه الأفعال تسمى خيانة الأمانة أو ضياع الأمانة حشومة وعار على هاد الكولونيل ومن معه طامع في الناس محتاجين لهاذ الإعانة هو أصلا خاصو يساهم وياعون الناس عواض يحرص على هاذ المساعدة صداق أول من يخونها لا حول ولا قوة إلا بالله.
10 - مغربي صحراوي الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:59
على المغاربة معرفة من هم سكان مخيمات الوحدة ثم الامتيازات اللامعدودة التي يحصلون عليها من خزينة الدولة، كما أن هناك مخيمات أخرى بالسمارة تستنزف أموال المغاربة.
11 - Omar33 الجمعة 15 فبراير 2019 - 22:01
il nous faut une industrie militaire
12 - Mouatene الجمعة 15 فبراير 2019 - 22:02
كيفت تمت ترقية هذا الضابط السامي من ملازم الى ملازم اول ثم قبطان الى رائد اي كوماندار ثم مقدم اي ليوتنان كولونيل ثم عقيد اي كولونيل .

كل هذه السنوات الطوال من الترقييات لم تكشف عن المستور شيئ غريب
13 - Abdellh الجمعة 15 فبراير 2019 - 22:25
ادا لم تستحي فافعل ما شئت شحال قد جطو يفحص ليهم الثروة خاص يزرعو حب الوطن في الأجيال القادمة
14 - دمحم الجمعة 15 فبراير 2019 - 22:27
الملك فوق الأحزاب السياسية الكاذبة و المنافقة.
15 - عبد العزيز الجمعة 15 فبراير 2019 - 22:36
الكل في المغرب وخصوصا في الجنوب يعلم تمام العلم بحقيقة الفساد المستشري في المؤسسة العسكرية.
ولا يخفى على أحد التلاعب بالأغذية والمازوط والتجهيزات العسكرية ولكن لا يفضحه أحد ، طبعا لأن الجندي لا يمكنه فعل أي شيء أمام ما يلحقه من ظلم واستغلال.
ولأن المصالح المتبادلة بين اللوبيات تقتضي ذالك.
هذا الملف جزء يسير جدا من منظومة النهب التي يؤدي ثمنها دافعو الضرائب في ربوع الوطن.
الاتجار في عربات الجيش وقطع الغيار وتموين الجنود بالعلالي ما زال على ما هو عليه
16 - عبدالجليل من اسفي الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:16
بصفتي متقاعد ومحارب سابق اشتغلت بالصحراء المغربية منذ ارجاعها الى المغرب الى غاية التسعينيات.كنت الاحظ.بعض الضباط السامون بق.م.م.بالصحراء المغربية يستولون على المواد الغذاءية التي كانت مخصصة للوحدات المرابطة بالصحراء.وهذا لا يخفى على الجنود الذين اشتغلوا بالصحراء المغربية.اتمنى ان ينتبه المجلس الوطني لحقوق الانسان لهذا الموضوع لان عدد لا يستهان به من المحاربين السابقين الان هم يعانون من امراض مزمنة بسبب سوء التغذية الذي كان يعيشونه تحت ضغوطات بعض الضباط السامون انذاك.والحقيقة لازالت لم تظهر الى الان لانه لدينا ما نقول ولكن لمن .الله ياخد الحق.
17 - الريع الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:38
اقتصاد الريع المستشري في المناطق المسترجعة من الصحراء هو بقرة حلوب يغتني بها الكل (مدني و عسكري ) ابتداءا بأعيان القبائل و شيوخها و المؤطرين و القياد و الباشاوات و أطر الداخلية و المنتخبين و التجار الذين يشترون السلع لتهريبها للشمال مع المحروقات و أخيرا الأطر العسكرية و المدنية التي توزع المواد على الساكنة. و كل ذلك في تواطئ مفضوح بين جميع المتدخلين في عملية الإحصاء للمستفيدين و النفخ و التضخيم في الأرقام ليبقى الفائض (فيفتي فيفتي ) و سكان المغرب الغير النافع لا يجدون ما يسدون به رمقهم. خدام يا التاعس للناعس. ‏‎ ‎
18 - جام مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 00:02
متى يتم التحقيق في ممتلكات الأحباس و يتم عرضهم على المحكمة.

أين ادريس جطو من ملفات اغنى الوزارات الاوقاف
19 - معلق السبت 16 فبراير 2019 - 04:33
هاد الناس خصهوم يتعاقبو ويخرجون من عملهم
هاد الشي جاري بيه العمل في المغرب
اللي في شي ميدان مسؤول داءما كيحاول يوفر ويسرق
كيسميوها الكاملة
راكم كتسرقوا من مال الشعب محتاجينوا وما واصلينوش
20 - Karim السبت 16 فبراير 2019 - 05:36
هذا مجرد متمرن بسيط لم يصل بعد الى الاحترافية ربما المسكين تاخر في دفع ما عليه من مستحقات التستر فدفعى الثمن أو كان مجرد طعم للتغطية عن تماسيح كبرى خفية أقوى من تماسيح بنكيران
الدرج يبدأتنظيفه من الاعلى وهذا البئيس الحظ اهو أسفل الدرج في سلم الفساد وهو في الواقع ليس بفساد بل هذا أمر عادي والا فكيف تريدونه أن يترقى في السلم ان لم يعمل بنظرية ومتلازمة ،، كول ووكل ،،
التمساح الكبير أكل كل شيئ ومع ذلك لم يشبع بعد ومازال يأكل بل يلتهم
21 - aziz السبت 16 فبراير 2019 - 05:47
هههه عاد فقتو هدشي من زمان الضباط سرق الجنود براسهم نهب المواد الغدائية نهب حق الجندي البسيط مشحال من الجنود قتلو راسهم بقوة القهر والظلم ليشافو من الضباط عاد فقتو دبا
22 - said السبت 16 فبراير 2019 - 07:31
السلام
هدا هو الفساد الذي تكلم عليه بنكيران في برنامج الحزب
23 - mouhajir السبت 16 فبراير 2019 - 09:34
ça ce n'est pas nouveau
voler les produits existe depuis la marche verte par les grands de l'armée
les colonels ;les généraux ;ect..... DONC IL FAUT LES envoyer tous en prison,

mouhajir
24 - فالحلق السبت 16 فبراير 2019 - 09:49
ليس كل ضباط الجيش فسدة ومن الخطأ والمعيب على بعض المعلّقين تعميم التهم على أفراد جيشنا.
ففي تسعينيات القرن الماضي إتُهم أحد الضباط السامين في الإدارة المركزية لتموين الجيش بالسرقة فقط لأنه شكل عقبة أمام اغتناء بعض خنازير الفساد في الإدارة. فقد كان مثالا للنزاهة والإخلاص في العمل ولا يقبل العطايا من أصحاب المصانع وموردي السلع، بل حتى هداياهم له كان يضيفها للتموين الموجه للجنود. أرادت تلك الخنازير تلطيخ سمعته المشرّفة في الجيش فقط لأنه لم يكن يدر لهم مدخولا. ولما انتهى التحقيق لصالحه شنّت عليه الكلاب الفاسدة وعلى عائلته حربا شعواء في كل مناحي الحياة وأضرّو بهم أشد الضرر، لكن الله تعالى مع ذلك يدافع عن الذين آمنو، ودعاء المظلومين سهام ليل أصابت ولا زالت كثيرا منهم ولم تنفعهم مناصبهم.
ورغم أنه اليوم يعيش وأسرته على تقاعده فقط لكن مطعمه ومشربه وأهله حلال وهو من أهل المساجد، وينام قرير العين بعد أن عمل بشرف في دنياه، وميعاده - هو وكل الجنود المظلومين - مع تلك الكلاب في الآخرة.
25 - شاب يكره الفساد السبت 16 فبراير 2019 - 10:00
مؤسسات الدولة المدنية و شابعة فساد عساك العسكر الذي تحيط به أسوار السرية أش غادي يكون فيه..جنرالات أهلكوا الجنود الشباب بالحشيش الذي يبيعوه لهم فالثكنات العسكرية على حد قول أصدقائي الجنود و ها نحن الآن نسمع عن سرقة المواد الغذائية و قبلها البنزين و معدات العسكر..نقيو المؤسسة من الفساد عاد شوفو التجنيد الاجباري
26 - مواطنة غيووورة السبت 16 فبراير 2019 - 10:14
السلام
النهب والإحتكار موجود على جميع المستويات عسكرية، مدنية، إدارية و حتى الإجتماعية الإنسانية.
هناك من يحْتَكِر مياه البلاد، مياه العيون الطبيعية التي أنعم الله بها علينا لا يضيفون عليها سوى عملية التعبيء و النقل ثم البيع لحسابهم الخاص. منهم من لا ينحدر أصلا من المنطقة المستغلة مياهها و يمنع أبناء المنطقة من الفلاحين الصغار من حفر الآبار حتى لا تجف مواردهم.
ألا يجدر بالحكومة أن تراجع الوثائق التي تخول لهم هذا الحق دون باقي المغاربة؟ ؟!!
ألا يكون هذا موروث من عهد الإقطاعيين حلفاء الإستعمار؟؟
شركات إتصالات كبرى تسْتَأْجِر السطوح لنصب آلياتهم بالمال
و تستغل أراضينا و تُثّقِب جدران بيوتنا لمَدِّ خيوط أو أسلاك الربط مجانا.
جمعيات تستغل المواطنين تحت غطاء الأعمال الإجتماعية لِتَمْلأ صَنادِقها و تنهبها و و و.....
27 - MOUH AZDAD السبت 16 فبراير 2019 - 10:21
وهل بإستطاعة هؤلاء اللصوص أن حرروا شبراً واحداً أو الدفاع عن الوطن؟؟.
هؤلاء هم من سيقومون بإدخال الأعداء وكل المستلزمات العسكرية إلى معسكرات الجيش لتخريبها.
ما دمت في المغرب فلا تستغرب
28 - افران الاطلس المتوسط السبت 16 فبراير 2019 - 10:44
هذا النوع من الوضع موجود بالفعل في المنطقة الجنوبية أو ربما حتى داخل البلاد. من الواضح أنه إذا استمر هذا الحالات في جيشنا وهو أنه لا يقوم بعمله كما ينبغي ، ويمكن أن يكون موجودا كذلك في مكان اخر في ثكنات في المناطق الداخل. من الواضح أنه إذا كانت هذه الأنواع من الأساليب وما زالت تحتفظ في جيشنا ، فهناك اختلال في تسيير الأمور في جيشنا ، إذا لم نرصد جيدا ، فهذه هي المشكلة ان جيشنا لايقوم بعمله بشكل صحيح
Ce genre de situation existé déjà auparavant dans la région du sud ou peu être même a l'intérieur du pays. chose évident si cela continue cette méthode dans notre armée et bien c est que ce dernier ne fait pas bien son travail comme il le doit il pourrait même en exister quelques-part dans d'autres lieux (casernes) a l’intérieur du pays faut surveiller de près . Il est clair que si ces types de méthodes et toujours maintenus dans notre armée, il y a bien la un déséquilibre dans la conduite des choses dans notre armée, si nous n'avons rien observé, c'est bien la un problème
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.