رصيف الصحافة: مسؤولون يستقبلون شقيق عاهل السعودية بالصحراء

رصيف الصحافة: مسؤولون يستقبلون شقيق عاهل السعودية بالصحراء
السبت 16 فبراير 2019 - 19:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الأيام” التي أفادت بأن شقيقا للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قد حل، عبر طائرته الخاصة، بمدينة العيون، في إطار رحلة صيد تشمل ضواحي مدن العيون وبوجدور والسمارة.

وأضافت الأسبوعية أن الأمير السعودي وجد في استقباله العديد من الشخصيات رفيعة المستوى، خاصة أن زيارته إلى العيون تأجلت أكثر من مرة، ما جعل الكثير من المتابعين يرجحون أن سبب التأجيل المتكرر يعود إلى توتر العلاقات بين الرباط والرياض.

الإصدار نفسه ذكر أن مدينة العيون استعدت لهذه الزيارة، حيث تمت الاستعانة بعدد من الشباب المتخصصين في ممارسة هواية الصيد لمرافقة الأمير، كما تم حجز مجموعة من الغرف في فنادق المدينة لحاشية الأمير ومعاونيه وأصدقائه.

وورد في المنبر الورقي ذاته أن البطل الروسي حبيب نو محمدوف، أفضل بطل في العالم في رياضة “UFC”، قد حل بالمغرب، حيث ظهر برفقة البطل المغربي أبو بكر زعيتر الذي يعد من المقربين من الملك محمد السادس، ومن المقرر أن يستقبل في القصر، وفق ما صرح به وكيل أعماله علي عبد العزيز.

“الأيام” حاولت في ملف لها الكشف عن جزء من المبهم في ما راج حول أزمة المغرب مع المملكة العربية السعودية من خلال تركيب القصة منذ 5 يونيو 2017 إلى دجنبر 2018.

وكتبت الأسبوعية أن تصريح بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الذي كان غامضا، ولم يفند كل ما يروج من أخبار لها علاقة بغضب الرباط، طرح تساؤلات حول الدواعي التي جعلته يختار وكالة أنباء روسية ليرد على ما نشرته وكالة أنباء أمريكية.

في السياق نفسه، قال محمد مصباح، مدير المعهد المغربي لتحليل السياسات، لـ”الأيام”، إن المغرب رمى الكرة في ملعب السعودية، وإن الأزمة تعكس أن السياسة الخارجية للمغرب تتجه أكثر نحو الاستقلالية، وإن كانت دائما موسومة بالاعتزاز بالنفس بشكل عام، كما أنها تؤكد أن المس بقضية الصحراء خط أحمر، وتشير إلى أن العلاقة مع دول الخليج يجب أن تطبعها المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وذكر الفقيه المقاصدي، أحمد الريسوني، أن مثقفين سعوديين معتقلون لأنهم تحدثوا عن تمنياتهم بملكية دستورية في السعودية على النمط المغربي. وقال الريسوني إن هناك من يعتبر المغرب مزعجا لهم بنموذجه السياسي عموما، ومن ذلك طريقة تعامله مع الحراك الشعبي العربي لسنة 2011.

وبحسب المنبر ذاته، فإن ياسمينة أبو الزهور، باحثة في جامعة أكسفورد، أفادت بأن المغرب عبر بوضوح عن أنه لا يمكن أن يكون تحت وصاية أحد ولا يمكن ابتزازه لمواقفه. وذكرت أبو الزهور أيضا أن المغرب الحالي يبني علاقاته على احترام مبادئ أساسية، مثل الوحدة الترابية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، واستحضار العلاقات التاريخية والمصالح الاستراتيجية.

وبمناسبة حلول الذكرى 11 لتأسيس حركة “لكل الديمقراطيين” أجرت “الأيام” حوارا مع صلاح الوديع، الشاعر والفاعل المدني، الذي أفاد بأن حركة “لكل الديمقراطيين” التي كان واحدا من مؤسسيها، مازالت على قيد الحياة ويمكن أن تعود إلى الواجهة من جديد، في الوقت الذي يرى فيه الجميع أنها انتهت بتأسيس حزب الأصالة والمعاصرة، الذي خرج من رحمها، وأن الحركة لم تكن سوى رقم جديد في الساحة العمومية وليس مشروعا مستقبليا.

وفي الحوار ذاته، قال صلاح الوديع: “لم أشعر يوما بأن فؤاد عالي الهمة كان يلزمني أو يلزم الآخرين بقناعاته أو بأفكاره، فكان بيننا الأخذ والرد والاحترام المتبادل، وكنا نتوصل إلى نتائج مرضية للجميع”.

وتطرقت “الأيام” أيضا للماسونية المغربية التي عُرفت بغموض النشأة والأهداف وسعة الانتشار والنفوذ. وبينما يرى كثيرون أنها يهودية أو ذات ارتباط وثيق بالصهيونية العالمية وتهدف إلى السيطرة على العالم بالتدريج وإعادة بناء ما تعتقد أنه “هيكل سليمان”، ينفي زعماؤها ذلك، ويؤكدون أنها منظمة عالمية تسعى إلى تآخي البشرية ورفاهيتها.

في هذا الصدد، قال أحد العناصر المؤثرة داخل “المقصورة المغربية الكبرى”، وهي أكبر محفل ماسوني في المغرب، إن “الماسونية مدرسة النهضة في خدمة الإنسانية”، مضيفا أن “أفكار الماسونيين هي التي ستخرج العالم من الظلمات إلى النور”.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن سفير إسبانيا في الجزائر، فيرناندو موران، غازل جبهة البوليساريو ونوه بالجزائر؛ إذ تحدث عن وجود “تطابق في مواقف بلاده والجزائر بخصوص الصحراء وفلسطين”، مشيرا إلى الدور الذي تقوم به الجزائر في منطقتي المغرب الكبير والساحل.

وورد في المنبر الورقي ذاته أنه في الوقت الذي يتواصل فيه الجدل داخل المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة حول مصير أموال الحزب، قالت مصادر إن الموظفين والتقنيين والإعلاميين لم يتوصلوا برواتبهم عن شهر يناير الماضي، ولم يجد المتضررون أي باب يطرقونه، بعد أن قرر الأمين العام، حكيم بنشماش، تأجيل البت في وضعيتهم حتى إشعار آخر.

ونقرأ في الأسبوع الصحفي” أيضا أن البرلمان صادق على قانون جديد يقر “التأمن الحلال” بهدف تعديل مدونة التأمينات وإحداث نوع من التأمين “الحلال”، يسمى “التأمين التكافلي”، يوافق مبادئ الشريعة الإسلامية، أي إنه تأمين “حلال” بشهادة المجلس العلمي الأعلى الذي أجازه في رأي رسمي قدمه شهر دجنبر الماضي بشأن هذا القانون.

وتطرقت “الأسبوع الصحفي” كذلك للزيارة التي قام بها المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق، إلى باريس ودامت 48 ساعة، التقى خلالها لأول مرة مع نظيره الفرنسي فرانسوا لوكوانتر.

ووفق الخبر ذاته فإن الزيارة شكلت مناسبة للجانبين للقيام بجرد حصيلة التعاون العسكري بين فرنسا والمغرب، الذي يعتبر خامس زبون في شراء الأسلحة الفرنسية بعد الصين وسنغافورة، ومصر والإمارات العربية المتحدة.

“الأسبوع الصحفي” أوردت كذلك أن الجزائر قررت منع تصدير تمور “دقلة نور” الجزائرية إلى المغرب، ومحاولة شرائها بالجملة وترويجها في دول جديدة من خلال معارض وأيام في بوركينا فاسو ورومانيا، والهند والكاميرون،وألمانيا.

ووفق الخبر نفسه، فإن هذا النوع من التمور موجه بالكامل إلى الشركاء التجاريين الجزائريين بدول محددة، التي يحاول العمل عليها تقنيون جزائريون في فبراير الجاري قبل حلول شهر رمضان.

الختم مع “الوطن الآن” التي أشارت إلى تواصل ردود الفعل على المعاش الاستثنائي الذي حصل عليه رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، وخرجاته التي حاول فيها الدفاع عن هذا الانتفاع الذي كان من أشد المقاومين له.

وفي هذا الصدد، قال عمر أديب، فاعل حقوقي، إن “بنكيران أبان عن انتهازية قلَّ نظيرها وعن انحطاط أخلاقي وسياسي”. فيما أورد زهير خربوش، فاعل اقتصادي، أن بنكيران أتقن لغتي “الهريف” و”الخشب” للدفاع عن تقاعده السمين. وذكر فؤاد ملياني، فاعل نقابي، أن بنكيران يقول للمغاربة حرام عليكم وحلال علينا.

ونشرت “الوطن الآن” كذلك أن تلفزة العرايشي تبث خطاب الكراهية والعنصرية ضد أصحاب البشرة السوداء من خلال العمل الكوميدي الذي قدمه الشاب مبارك البركاوي أثناء عرض برنامج اكتشاف المواهب “ستاند آب”.

وتعليقا على الأمر، ذكر عمر الإيبوركي، باحث متخصص علم الاجتماع، أن الفن يجب أن يضمد عاهات العبودية والرق والتمييز العنصري، بدل إعادة إنتاجها.

وقال عبد النبي فندو، نائب رئيس المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف: “بصفتي ممن وصفو بكحلوش، أرفض المتاجرة بلون بشرتي من خلال الإعلام العمومي”. وأفاد سعيد جعفر، باحث في علم الاجتماع، بأن تعايش الألوان بالمغرب هو الرأسمال الاجتماعي الذي يجب تقويته.

‫تعليقات الزوار

34
  • مجرد رأي (1)
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:25

    بادرة طيبة من الأشقاء السعوديين، تفند جميع الدعايات المغرظة. سبحان الله، هذه سنة الحياة، هناك دائما شكل من شياطين الإنس لاهم لهم إلا زرع الفتنة والتفرقة بين الإخوة أو الأصدقاء. فهم كالوسخ بين الجلد والظفر.

  • ملاحظة
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:26

    لا بد من الاختلاف و لكن علينا أن لا ننسى دعم دول صديقة في مواجهتنا للعصابات في حرب الصحراء و وقتها كان المغرب ضعيفا مقارنة بالدول التي كانت تدعم المرتزقة و لولا دعم تلك الدول ماديا فلن يصمد المغرب مع الأعداء الدين سخروا كل إمكانياتهم من أجل أضعاف بلدنا و خطأ السعودية أنها أرادت تطبيق مقولة بوش اما معنا أو ضدنا
    فعلا يمكن القول بأن المغرب احس بدولة تريد تحريض جماعة من أجل خلق الفوضى و لكن الدولة عرفت تحذر تلك الجماعة و أغلقت لها البيوت

  • aadraoui usa
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:34

    نحن نريد أخبارا تهم الشعب و ا لمشاكيل التي يتخبط في الشعب . انعدام المستشفيات المدارس الأمن . لا يهمنا الصراعات الشخصيه. الشعب ينتضر الإصلاح و الإطاحة المفسدين و لصوص التروات .

  • قدور
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:38

    تدهور العلاقات المغربية السعودية اصبح لغز صعبا فهمه وهذا ليس غريبا عندما تغيب حرية الصحافة في النشر والتحليل وعندما تحرم الدولة المواطن من الحق في الخبر والمعلومة ولعل تفضيل المسؤولون ان تستجوبهم وتسائلهم الصحافة الاجنبية قبل الصحافة الوطنية لدليل على ما أقول.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:38

    اولا نقول للامير احمد بن عبدالعزيز شقيق خادم الحرمين الشريفين مرحبا بك و الف مرحبا بكل شقيق سعودي و خليجي يزور ارضنا المباركة ; هي بادرة طيبة من هذا الامير حينما اختار الصحراء المغربية لقضاء عطلته بين اهلها الطيبين و فوق رمالها الذهبية الساحرة على ضفاف المحيط الاطلسي لقد فشلت الايادي التي حاولت غرس اسفين العداوة بين المملكتين الشقيقتين و بين شعبيهما فالسعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين من اكبر الداعمين لوحدتنا الترابية من طنجة الى لكويرة و هي التي اطلقت على اكبر شوارع العاصمة الرياض اسم الصحراء المغربية و نفس الشيئ بالنسبة للشقيقة الامارات العربية المتحدة التي تقدم الدعم المطلق لبلدنا سياسيا و اقتصاديا فهذه هي العلاقات المتينة و التاريخية التي يجب على دبلماسيتنا و دبلماسية اشقائنا الخليجيين الحفاظ عليها و غلق الابواب في وجه المتربصين بها لا يمكن للمغرب ان يتخلى عن تلك العلاقات المثالية التي تجمعه باشقائه لان ما يجمعهم اكثر مما يفرقهم لقد صمدت تلك العلاقات في وجه المتغيرات التي عرفها العالم العربي و لم تصمد الا الملكيات العربية في وجه العواصف حيث بقيت الى يومنا هذا قوية و متماسكة.

  • دارلمان
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:39

    المغرب في الثمانينات عانى لسنوات من الجفاف +مصاريف حرب الصحراء ووصل للانفجار (اضراب 81 و84 ) وبفضل المال الفرنسي والسعودي استطاع المغرب استعادة توازنه.ناصر بوريطة ارتكب خطئا عندما تحدث عن محمد بن سليمان على قناة الجزيرة رغم ان قطر والعربية السعودية مخاصمين

  • نقطة
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:40

    حفض الله ال سعود للاءمة الاسلامية والعربية

  • Hamido
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:41

    لم يستفق بعد المغاربة من الصدمة التي أحدثها بنك كيران ولا زالت فعلته تثير التساؤلات.لي اليقين أن الانتخابات المقبلة ستكون مشوقة لأن المغاربة لم يعودوا يصدقوا أحد. فراغ سياسي غير مسبوق،يلوح في الأفق وسيكون له ما بعده.

  • مغرب حر أبدا
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:43

    مغرب حر مستقل عبر التاريخ له العزة والنصر وهو على خلاف تخلف حكام الجزائر البئيسة الغيورة على قوة وبحار المغرب الحبيب

  • عابر##
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:50

    مرحبا واهلان وسهلان فليس كل الناس سواسي وشقيق ولي العهد ليس له ما يخفيه اتجاه قضيتنا الكبرى وهذا دليل على انه جاء للمغرب لقضاء عطلة وهوايته فلا باس ان يحل بين اهله ولا باس ان يرحب به

  • زكرياء.ن
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:56

    زيارة أمير سعودي لمدينة العيون بالصحراء المغربية هي بطعم تأكيد مغربيتها!

  • البجعدي
    السبت 16 فبراير 2019 - 19:56

    بعض حكام السعودية والإمارات حاولوا فرض شيأما على المغرب ففوجؤا بالرد !!! لقنهم المغرب درسا في الجيوسياسة كانوا يظنون أن المغرب هو الحلقة الضعيفة في التحالف العربي. هؤلاء " المراهقين" يجهلون بأن المرحوم " الحسن الثاني " رقَصَ رئيس فرنسا السابق " متران" ويجهلون أيضا عندما الحسن الثاني في للقاء مع الصحافة الأمريكية في حرب الخليج الأول دافع عن صدام حسين في عقر أمريكا …..المغرب لاتوجد قوة أو دولة تملي عليه شيأما ، وسألوا العثمانيين إن كنتم لاتعلموا "المغرب هو البلد الوحيد الدي لم يُستعمر من الأتراك ، إنها عبرة لمن يريد تعلم الجيوسياسة"

  • red 1
    السبت 16 فبراير 2019 - 20:01

    هؤلاء الناس يقدرون موظفيهم ويحترمونهم ويجعلون منهم قدوة للاخرين على اساس الاحترام المتبادل

  • مغربي حر
    السبت 16 فبراير 2019 - 20:05

    اهلا وسهلا والف مرحبا بالامير في وطنه وبين اهله في المملكة المغربية…الاخوة المغربية السعودية والاماراتية قاءمة وازلية لن يمحوها الاعداء

  • ايت واعش
    السبت 16 فبراير 2019 - 20:06

    اتمنى الا تحصل ابادة للحيوانات البرية المسكينة مع قدوم هؤلاء للصيد وتونس خير نمودج لما يفعلون بالبرية من ايادة شاملة لكل الحيوانات الموجودة…وجود عربان الخليج في الجنوب يثير تساؤلات كبرى اذ يستولون على اراضي شاسعة وبدون ان يناقش البرلمان ولا اي حزب دالك..ونحن ان اردنا فيزا نجلس تحت الشمس ننتظر ناخد او لا ناخد ونعامل كالعبيد…فلماذا خرست الاحزاب عن مناقشة وجود عرب الخليج بالمساحات الشاسعة في الجنوب والشرق ..لماذا لا تناقش الصحافة والجمعيات المدنية وحقوق الانسان ثاثيرهم على البيئة وعلى المجال ..اذا نحن في دولة ديمقراطية ..فعلا كما فعلت منظمات حقوق الانسان والبيئة بتونس

  • عبدالله
    السبت 16 فبراير 2019 - 20:08

    تلعب الاخوة بين السعودية والمغرب دورا كبيرا في توحيد الصف العربي من شرق الجزيرة العربية إلى المحيط واي كبوة أو عثرة حتى لا نقول ازمة لا يمكن بكل حال من الأحوال أن تمحي أواصر المحبة والصداقة الضاربة في عمق التاريخ بين الشعبين الشقيقين

  • ميمون
    السبت 16 فبراير 2019 - 20:17

    مرحبا بالضيف المحترم الى بلده الثاني المغرب لانك بريئ من الشبهاة اللهم اصلح اخواننا المسؤولين على الامة الاسلامية ويكنون في احسن مسؤولية على شعوبهم.

  • أحمد
    السبت 16 فبراير 2019 - 20:18

    أهلا وسهلا لهذا الأمير الحكيم

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 16 فبراير 2019 - 20:32

    اتمنى ان تطوى صفحة سوء الفهم الى الابد بين المغرب و اشقائه الخليجيين و ان لا تتكرر ففي بعض الاحيان ترتكب هفوات و انزلاقات من بعض الدبلماسيين من كلا الطرفين و لا يعرفون ان تصرفاتهم الغير المحسوبة العواقب يمكن ان تحطم كل ما انجز خلال قرن من الزمن من علاقات متينة و صداقة مثالية خصوصا اذا تعلق الامر بالعلاقات المتجذرة بين الاشقاء فكما قلت في احدى تعاليقي ان التعامل مع الازمات بين الاشقاء يجب ان تدرس و تعالج بحكمة و تبصر و عدم التسرع لان عقلية الانسان العربي و الافريقي تختلف عن عقلية الانسان الاوروبي و الاسيوي و الامريكي لا اتذكر بالضبط في اي سنة وقعت الدبلماسية المغربية في عهد الطيب الفاسي الفهري في خطا فادح حينما استدعت السفير المغربي في دكار من اجل التشاور بمجرد حضور محامي سينغالي ينتمي لاحزاب المعارضة لاحدى اللقاءات في تندوف و هو لا يمثل اي صفة رسمية في الدولة السنيغالية فكان رد الرئيس عبدلاي واد ان عامل المغرب بالمثل و استدعى سفيره في الرباط للتشاور و كادت هذه الحادثة ان تعصف بالعلاقات التاريخية بين المغرب و السنيغال لولى تدخل جلالة الملك محمد السادس في الوقت المناسب و اعادة العلاقات.

  • ذ.عبدالقاهربناني
    السبت 16 فبراير 2019 - 20:39

    بالطبع لا أحد يحبد تصعيد التوثر ببن الرباط والرياض. فزيارة ألأمير أحمد بنعبظ العزيز وهو شقيق عاهل المملكة ترجح تحضير العقل أمام بعض ردود أفعال غير محسوبة من طرف الجيل الثاني من الشباب والمسؤولين السعوديين هداهم الله و التي لا تغدو دبلوماسيا كونها سحابة صيف. فهاته السلوكات لا ترقى إلى الآمال المعقودة على الجيل القادم مستقبلا في تدبير الشؤون العامة وحمل مشعل آمال وآلام الأمة الإسلامية بالنظر للدور الريادي الذي تصطلع به المملكة العربية السعودية على الدوام. وزبارة سمو الأمير أحمد بنعبد العزيز وهو من الجيل الأول له أكثر من دلالة : أولا تكربس منطق مرور البلدين الشقيقين بسحابة عابرة لا دخل للجيل الأول في حيثياتها. ثانيا فإن زيارة الأمير أحمد بنعبد العزيز تعطي الإنطباع بالقول أنه لا شيء سيعكر صفو العلاقات بين البلدين كما أن رئيسي دبلوماسيتي البلدين السيدن الجبير و بوريطة لم يصرحان بأي توثر محتمل. إذن فالمسألة أعمق من مجرد رحلة صيد بالصحراء المغربية أو التمتع بأجوائها الساحرة.

  • تعقيب على الاخ رقم ١٥
    السبت 16 فبراير 2019 - 20:53

    على العكس مما دكرت الاخوة في الخليج يحافظون على من خلال انشائهم لمؤسسة رائدة في شرق المغرب لتفريخ طائر الحبار واعادة اطلاقه في الطبيعة وهم دائما مرحب بهم في بلادنا التى لن تنسى لهم مساندتنا لعقود طويلة

  • خارج من المغرب
    السبت 16 فبراير 2019 - 21:59

    رد على رقم 6 هذه هي المرة الثانية التي تعلق فيها بنفس الكلام إذا كانت السعودية ساعدت المغرب بالمال المغرب دفع بي ابنائه الجنود في حرب 91 بتحرير الكويت ودفاعا عن السعودية لما وصلت القوات العراقية الى مدينة الخفجي وفي اليمن ووووو الى أخره اقرء التاريخ ففيه العبر ظل قوما لا يدرون الخبر

  • momo
    السبت 16 فبراير 2019 - 21:59

    هكذا يهدر ويبدرالحكام العرب أموال شعوبهم بدون وجه حق رغم أن هذه الشعوب غنية وينهشه الفقر والجهل وانعدام العدل جسد فقرائها،سفريات بملايين الدولارات ،وطائرات ويخوت ،يا لهم من مسلمين قل نضيرهم

  • عبدو
    السبت 16 فبراير 2019 - 22:44

    الله يرحم الوالدين عندنا شي كركدان او غزال طلقناه الصحراء هد شحال متصيدوهش لانه قليل بزاف

  • إلى 1
    السبت 16 فبراير 2019 - 23:12

    إلى 1
    * و الله إنك على حق ،
    من المؤكد أن تلك الشياطين الآدمية التي تتحدث عنها
    ليست منا ، لأن المغاربة لم يصدر منهم خطأ ، و لا
    فائدة لهم من قطع العلاقات مع أي كان .
    إذن من أين تلك الشياطين التي جعلتهم يستفزون المغاربة
    في وحدته الوطنية .
    * و الله لوإجتمعت شياطين السموات و الأرض ، فلا محيد
    لنا عن صحرائنا . الصحراء المغربية .

  • هاوي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 00:41

    لماذا يمنع علينا الصيد في الصحراء ولا يمنع على الاجانب

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 17 فبراير 2019 - 06:02

    السلام عليكم

    أشكر الأخوة الكرام المعلقين على حسن تعليقاتهم وضيافتهم وأنا أتفق مع من قال بأن ما وراء إختيار العيون تحديدا هو تأكيد لموقف سعودي قديم وهو دعم الرباط في حقها في الصحراء فهناك دول أقرب من المغرب يمكن الذهاب إليها لممارسة الصيد مثل السودان ودول القوقاز ولكن كما أسلفت إختيار العيون لها طابع سياسي مبطن.

    الزميل الذي علق بقوله بأن الدبلوماسية المغربية وجهت سياطها نجو السعودية وهذا غير صحيح فالسعودية قدمت للعالم دولتين هما كندا وقطر كعبره لمن لا يعتبر، فالخام والثروات السعودية التجارية لا تمر تحت السيادة المغربية ولا الطيران المدني السعودي يمر في أجواء المغرب متجها للأمريكيتين … الخ بكل أحترام أقول السعودية لا تنضر بشيئ لو قطعت العلاقات لا سمح الله.

    على هامش الموضوع هل سمعتم عن هجمات السناتور الأمريكي على نظام (أبشر) السعودي ؟ هذا هو نظام الحكومة الإلكترونية الذي أراح المواطن والمقيم الأجنبي من عناء التوجه للدوائر الحكومية، هل ترون كم السعودية مستهدفه من الشرق والغرب؟

  • Fawaz Mubarak
    الأحد 17 فبراير 2019 - 06:35

    سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية
    يقضي اجازته في شمال المغرب ( طنجه )
    شقيق الملك سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز ال سعود
    يقضي اجازته في جنوب المغرب ( العيون )

    هذا دليل لكل صوت نعق بتدهور العلاقات وهو صوت سعودي قوي إن سيادة المغرب على أرضها هو من جبال الشمال إلى الصحراء الغربية وهو ملف مغربي لا يقبل المساومة عليه وحق مشروع لحوكمة المغرب وموقف السعودية هو موقف دولي ودعم معلن وغير معلن كيف مابغت حكومة المغرب وجلالة ملكها العزيز بدون شروط سعودية أو تنازلات مغربيه

    والمغرب هي المكمل للسعودية
    والسعودية هي تمام المغرب

    حمى البلدين ووفق مليكهما وشعبهمها

  • حسن المغترب
    الأحد 17 فبراير 2019 - 06:55

    انا ضد رياضة القنص، بالله عليكم كم تتقاتل هده الحيوانات لتتأقلم مع الجو و لتستطيع بعدها التوالد و التكاثر، لو كان الخير في هدا الامير لاسس مختبرات لتطوير و مساعدة هده الحيوانات على التكاثر، ….
    يوما ما سيأتي علينا الثعابين و الحشرات الساكة ولا من يصطادها، لانه قد يكون داك الطائر المسكين انقرض جراء تعطش احدهم للدماء… تبا

  • بوبكر المريد
    الأحد 17 فبراير 2019 - 07:06

    لجبر الضرر و ترطيب النفوس ، هل تستطيع المملكة السعودية الاعتذار للشعب المغربي و سحب ما روجت له في قناة العربية ، مجرد سؤال؟ نتمنى ذلك.

  • سلمانكو
    الأحد 17 فبراير 2019 - 08:25

    السياحة في المغرب مضروبة فهي بلد غالي بشعب يئن فقر وهذا يؤثر على اي ساىح يأتي من حيث كثرة الشحاذين والسرقة والنصب والتلاعب بشكل غبي مفضوح .
    اتمنى من الأمير التوجه للسودان او كينيا فهي افضل للصيد وارخص

  • Med-dz
    الأحد 17 فبراير 2019 - 10:56

    الى رقم 9 :ما دخل الجزائر في هذا الموضوع , لا حول ولا قوة الا بالله .
    لمذا من امثالك يرمون كل انكساراتهم على الاخرين يا فاشل .

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 17 فبراير 2019 - 11:18

    السلام عليكم

    إلى الزميل 30 – بوبكر المريد

    حقيقة أنا لم أشاهد تقرير العربية ولكن أحببت أن أنوه بأن المناهج الدراسية والخرائط الحكومية الرسمية تعرض المغرب كامل مع صحرائه وفي أكثر من مناسبة أكدت السعودية وقوفها إلى جانب الرباط في كل القضايا.

    شقيق الملك شخصيا في العيون وأنت تدعوا الدبلوماسية السعودية للإعتذار
    أخي المغرب أرسل معاونات لقطر لما بدأت المقاطعة العربية لها (وكأن المغرب يؤكد للشعب المغربي وللعالم بأنه حصار وليس مقاطعه) أليس يلزم المملكة المغربية الإعتذار لشعوب السعودية والإمارات والبحرين ومصر ؟

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 00:46

    الامير السعودي شقيق خادم الحرمين الشريفين مرحب به في وطنه الثاني المغرب.وخاصة انه اختار مدينة العيون الحبيبة.اذن ما على ابواق الجزائر وجردان الانفصال الا الصمت….فعلاقة المغرب بالسعودية فولاذية لا يهزها ضباب الخريف العابر.منابر جردان الانفصال اخطئت العنوان كعادتها…..وزيارة الامير السعودي للعيون المغربية تحمل اكثر من دلالة.فهي صفعة من نوع اخر.بعد صفعات اخرى للتحاد الاوروبي.والاتحاد الافريقي.واللوكسمبورغ.والكونجريس الامريكي.حمى الله المغرب العظيم من ترهات وخزعبلات المشوشين.الذين لزموا الصمت المطبق هذه المرة.لأن الصدمات كانت قوية مع بداية 2019.بداية نهاية ( جمهورية السراب )….

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال