24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: ترسانة الجيش المغربي تثير مخاوف الإسبان

رصيف الصحافة: ترسانة الجيش المغربي تثير مخاوف الإسبان

رصيف الصحافة: ترسانة الجيش المغربي تثير مخاوف الإسبان

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من "المساء"، التي كتبت أن الطفرة التكنولوجية التي شهدتها الترسانة الحربية للجيش المغربي صارت تثير قلق القادة العسكريين الإسبان، الذين أقروا بأنهم يتابعونها عن كثب. وحسب "المساء"، فقد اعترفت مصادر عسكرية رفيعة المستوى بأن الطفرة التكنولوجية للمغرب جديرة بالملاحظة والاهتمام، خاصة فيما يؤثر على البحرية الملكية الإسبانية.

وتضيف الجريدة أن المغرب يدرس خيارات غواصات روسية بأحدث التقنيات أو غواصات يونانية مستعملة، مشيرة إلى أن المملكة أعادت التسلح بشكل كبير في العقد الأخير، وأن الترسانة المغربية تتوفر على مقاتلات حديثة من طراز "إف 16"، وترسانة من أحدث الصواريخ، ودبابات "أبراهامز" المعدلة في الولايات المتحدة، وطائرات بدون طيار، إضافة إلى القمر الصناعي "محمد السادس أ".

وفي خبر آخر كتبت الجريدة أن صفقة طاولات كلفت 38 مليار سنتيم تحولت بعد سنتين فقط من استغلالها إلى متلاشيات بسبب الخشب الرديء المستعمل في صنعها.

وأضافت "المساء" أن عددا من المؤسسات التعليمية لم تتوصل بطاولات محمد حصاد والعربي بن الشيخ، التي سبق لعدد من الفاعلين والبرلمانيين أن حذروا من أن عمرها سيكون قصيرا جدا بسبب ضعف جودة المواد الخام المستعمل فيها، ورداءة التركيب الذي تم بمعاهد التكوين المهني بعد استغلال آلاف الطلبة مقابل تعويضات هزيلة.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن المغرب يواجه مشكلة عودة المقاتلين المغاربة المعتقلين في السجون السورية، والذين هدد الرئيس الأمريكي بإطلاق سراحهم في حال ما رفضت الدول الأوروبية استقبالهم، مشيرة إلى أن عددا كبيرا منهم يحمل الجنسيتين الفرنسية والمغربية. وأضافت الجريدة أن دونالد ترامب دعا عددا من الدول الأوروبية إلى استرداد مواطنيها، الذين انضموا إلى "داعش" واعتقلوا في سوريا، محذرا بأن بلاده لا يمكنها الاحتفاظ بهم، وأنها ستطلق سراحهم.

كما ورد في خبر آخر أن وفدا رفيع المستوى من وزارة العدل، تترأسه النيابة العامة، قام خلال الفترة المتراوحة بين 11 و15 فبراير الجاري بزيارة عمل إلى إسبانيا لتعزيز علاقات التعاون الثنائي مع الهيئات والمؤسسات القضائية بالجارة الشمالية.

وإلى "أخبار اليوم"، التي ذكرت أن ورشات صنع قوارب الموت تستنفر المغرب وإسبانيا، مضيفة أن الشرطة الأوروبية ووكالة مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي والأجهزة الأمنية الإسبانية والمغربية فتحت تحقيقات واسعة بخصوص قوارب مطاطية جديدة ذات قوة دفع كبيرة وقدرة استيعابية كبيرة، وتشبه تلك التي كانت تستعملها مافيا تهريب البشر من سواحل ليبيا إلى السواحل الإيطالية، بدأت تستعملها شبكات تهريب المهاجرين انطلاقا من السواحل المغربية صوب نظيرتها الإسبانية.

فيما كتبت "الأحداث المغربية" أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أجرى بأبوظبي مباحثات مع وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي، محمد بن أحمد البواردي، على هامش معرض الدفاع الدولي "أيدكس 2019"، الذي انطلقت فعالياته الأسبوع الماضي، بحضور مسؤولين حكوميين وعسكريين رفيعي المستوى وخبراء من مختلف دول العالم.

"الأحداث المغربية" ذكرت أيضا أن وفدا سياحيا أمريكيا مكونا من ممثلي 25 وكالة أسفار حل بورزازات لاستكشاف مؤهلات المدينة.

وأضافت أن الزيارة تتزامن مع طفرة في عدد السياح القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن هذه الزيارة المنظمة من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة وتجمع"CCRA" تأتي لمواصلة تعزيز وجهة ورزازات ونواحيها.

ونختم بـ"العلم" التي نشرت أن قيادة جبهة البوليساريو بالرابوني أقدمت على توقيع اتفاق يقضي بمنح شركة أسترالية أربعة تراخيص للتنقيب عن المعادن على مساحة ثمانية آلاف كيلومتر جنوب شرق مخيمات تندوف بالمنطقة العازلة على خط التماس الموريتاني، التي تدعي البوليساريو بأنها أراض محررة.

وأضافت الجريدة أن قيادة الرابوني تسعى من وراء تحيين هذا الاتفاق المبرم بدون ضمانات قانونية دولية، بالنظر إلى أن أي شركة تحترم نفسها لن تجرؤ على الدوس على القانون الدولي وتوقيع اتفاقية مع دولة شبح غير معترف بها، إلى استفزاز الرباط ودفعها إلى التدخل عسكريا حفاظا على حدود ترابها، مما يعني رغبة اللوبي الانفصالي في إشعال فتيل الحرب بالمنطقة ونسف المسار الأممي، تضيف الجريدة.

وفي خبر آخر ذكرت "العلم" أن حوالي 400 شاب من الأقاليم الجنوبية للمملكة استفادوا ما بين 14 و16 فبراير من دورة تدريبية بالعيون حول مستجدات النظام القانوني في إطار الجهود الرامية إلى الرفع من النجاعة القضائية وجودة الأحكام والأمن القضائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - المحقق كونان الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:14
واش كضحكو علينا عاود تاني واش كتقارنو اسبانيا مع المغرب فرق حشومة حتى تفكرو فيها
2 - Ahmed 86 الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:14
ترسانة الجيش المغربي تثير مخاوف أيضا حلف نيتو. ههه
3 - احمد الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:18
اسبانيا دولة مصنعة للاسلحة دولة متقدمة وعضو في حلف الشمال الاطلسي
باراكا من الهدرة الخاوية
4 - kamal الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:21
على من تضحكون ... نصف المغاربة حركو والباقي يستعد للرحيل في انتظار عودة الفانطوم
اسبانيا ستحاربكم بمهاجريكم ......
5 - إبراهيم المعلم الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:22
اسبانيا بلد يصنع السلاح ويمتلك فرقاطات جد متقدمة بلا ما تكذبو على المغاربة وتبيعوهم العجل
6 - سارح السلاحف الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:23
كم من دبابات وجيبات قرب المطار تاكل فيهم الشتاء والشمس بدون فائدة والأدهى والأمر إنها مكشوفة تراها وسائل التجسس من الجو كل هذا سيبقى جاثم ويتحرك عندما يثور الثور الأحمر ولا دولة عربية تقدر تحارب في هذا الزمن لانهم يتسالهم لكريدي حتى ايخلصوا عاد امكن اعطيوهم ضوء الاخضر للدفاع عن متاعهم
7 - Ziryab الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:23
هل هذا خبر معقول ؟ إسبانيا تستعمرنا و قوية اقتصاديا و عسكريا كما أنا عضو في الإتحاد الأوروبي و حلف الناطو تخاف من المغرب بإمكانياته المتواضعة ؟
8 - البوحي الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:24
جريدة المساء ارادت ان تقول الجزاءير عوض اسبانيا لان هذا هذا الجار رغم انه بلد مسيحي لا يمول و يدرب عصابة البوليزاريو ضد المغرب
9 - Lhoussin الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:25
اتمنى ان يستعل هذا السلاح في وجه اعداء المملكة المغربية الشريفة و اسكات افواه الجهة الشرقية و التي تتطاول على مغربية الصحراء. رسالة اذن من شمال المغرب الى شرقه حداري فالمغرب قادر على اعادة ما جرى في عام 63.
10 - Omar33 الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:29
il nous faut une industrie militaire
11 - الدكالي الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:32
في مريكان كاين واحد لافيراي كبير ديال السلاح ، كي مشيو لي الجنرالات المغاربه بزاف باش يقلبوا على الهوته !!! بلي كات بان ليهوم شي خرده كي جيبوها يعمرو بها القشالي ! تا واحد ما عاراف بشحال كي جيبوا داكشي ، مهم دروري من الكاميله ، انسان هو لي ياكل او يوكل ! حديد ديال ماريكان راه صحيح او زايدون حنا ما معولينش نخلوا لي تا حرب ، حيت الجندي المغربي ، مسكين عندو ما يدار من تجفاف و تسياق و عجينه و جرديناج في قصور الجنيرالات ، الجندي ضعيف البنيه حيت مونه ديالو فيها غير العدس مسوس و الخضره لاويه ! ميزانيه اطعام الجيش و الوقود كتباع في السوق الكحله ! الاسبان غير نعسوا او كنو هانيين راه حنا ما قادين على صداع !!!
12 - جاك المرسول الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:32
قبل أيام قرىنا خبر مثل هدا لكن يتعلق بالجزائر عجيب هؤلاء القوم مرضى و حسودين الفتم حكاية على السريع و لما قرأت الموضوع لم ارى اي شئ يستحق القلق الإسباني الغواصات مزال ما تصنعوا و مفاوضات على خردة يونانية تخيف اسبانيا حقا أنتم شعب حسود لو كان لنا جيران غيركم ربي سلط علينا قوم كيفكم
13 - لطيفة الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:35
مهزلة الطاولات التي صنعها طلبة التكوين المهني خير دليل ان الفساد مازال مستشريا . يجب محاسبة من قام بهذه الصفقة الفاشلة. هذه الطاولات تكسرت منذ اليوم الاول وهذا خلق ازعاجا كبيرا للاساتذة والتلاميذ على حد سواء.اين المحاسبة ؟؟؟؟؟
14 - ولد حميدو الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:37
مجرد بروباغاندا لأن المغرب لن تكون مواجهته مع اسبانيا بل مع حلفائها الأقوياء فهل ستتضمن معك الجزائر التي كانت فرحة في اقتحام صخرة لا قيمة لها و رغم دلك فامريكا هي من ضغطت على اسبانيا اما دول أروبا فتضامنت معها
اما عن صفقة تجديد الطاولات و السبورات بالملايير الناس كلاو الخبز فيها مزيان كل حسب موقعه و حتى المقاولة التي ضخمت الفواتير و لهدا فأنا مع رقمنة الضرائب فلو تم تطبيقها فاي متعامل سيرفض تضخيم الفاتورة فمثلا ادا اخد الصفقة بمليار و زودك بفاتورة 3 مليارات فادا ادا عنها 30%للضريبة هي مليار من 3 و هو المبلغ الدي أخذه في الصفقة يعني خدم فابور و السلعة من عندو فهدا هو سبب عرقلة الرقمنة التي كانت تهم تجار الجملة الدين يتلاعبون في المعاملات
15 - بوعو الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:37
هههه ومتى أخافت النملة الفيل حتى يعير لها اهتماما.
16 - citoyen الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:48
المغرب الاضعف حلقة وحيننما تتكلم اوتتخوف فهي ترى الدول الاءستعمارية الكبرى قد تغلغلت واءستعادت مستععمراتها من خلال محصول مخابراته التي نالته بفضل داعيش ومختلف الاءصنناف التي انتجتها لكن ربما ان اءسبانيا ترى ان المغرب بقي مبعد عن داعيش لاءن فرنسا تتحكم في كل شيئ ولا حاجة لداعيش الغربي
17 - كفى من الضحك الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:49
قهرتونا ب f16 الناس عندهم 500 طائرة و ساكتين و عندهم f35 و f15 وبعض الطائرات الروسية العنيدة وساكتين ،
18 - Rachid Mansouri الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:49
ادا لم تستحي فقل ماثشاء .نكتة القرن@
19 - دمحم الاثنين 18 فبراير 2019 - 22:52
الحلين الوحيدين لجعل المغرب دركي أوروبا هما إما : استرجاع مليلية و سبتة أو اندماج المغرب في أوروبا نظرا لانه بفضل مليلية و سبتة محددين مع بأوروبا..
20 - بائع النعناع الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:01
أسپانيا دولة صناعية تعتمد على نفسها ومجتمعها غني و فقير يحترم ويستغل العناصر الذكية في المجتمع بتلقائية.
21 - من مكناس الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:21
العجب... والصنطيحة... اه. لبلد غارق في العشوائية و لم يستطع حتى جمع الازبال من الطرقات يقارننفسه مرة بفرنسا و مرة بأسبانيا. المهم. اياكم ان تقارنوننا باليابان.. لان شهر ابريل مازال. شعب لايعرف اين يرمي زبالته. مراحض عموم المملكة وسخة. طرقات.. ممتازة مستشفيات. تشبه المقابر... تعليم مسكين.... فساد في كل القطاعات.... غش... مراقبة ولجان مراقبة محترفة في الرشوة...... واخنا احسن من فرنسا... الله يرحمنا بالمطر على قد قوادسنا لان. قوادسنا مسكينة
22 - ادم الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:26
واو محال واش يديهوم نعاس ويمكن جاهم الاسهال
23 - مغربي الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:26
على من كاتضحكو ؟ واش كاتعاودو لينا لخرايف ؟ نقولو كع هادشي صحيح، او من بعد ؟ بغيتو تعطيو مصداقية لميزانية لعسكر ؟
24 - مهاجر الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:35
هههههه واش اسبانيا بلد مصنع للاسلحة و عضو في حلف شمال الأطلسي و عضو في الاتحاد الأوربي و يخاف من المغرب. هزلت ههههههه
25 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:36
قبل افتعال نزاع الصحراء كان الجيش الاسباني من اقوى الجيوش الاوروبية و كان الجيش المغربي بالرغم من قوة رجاله و باسهم يفتقد الى الكثير من المعدات العسكرية المتطورة لكن الوضع الان اصبح مختلفا بسبب نزاع الصحراء المغربية حيث اصبح جيراننا في الشمال و الشرق يرتابون من قوة الجيش المغربي الصاعدة و تسلحه بالتكنولوجيات العسكرية الحديثة خصوصا المعدات الالكترونية و الاقمار الاصطناعية و قد سبق جيرانه في الحصول على قمرين صناعيين باحدث التكنولوجيات و المعدات الاخرى و هذا ما يخيف اسبانيا و الجزائر لكن اعتقد ان المغرب يتسلح تماشيا مع تموقعه على الساحة الدولية خصوصا في القارة الافريقية و لا بد للقوة الاقتصادية ان تسايرها القوة العسكرية و اختيار اجود الاسلحة هو الهدف الذي يخططه القادة العسكريون تحت قيادة جلالة الملك القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية فطائرة f16 مجهزة باحدث التجهيزات و الصواريخ تعادل 8 طائرات ميغ او سوخوي الروسية الصنع الاقل ثمنا و الاقل فعالية فاسبانيا بالرغم من قوتها فهي محقة في تخوفاتها لان الجيش المغربي لم يعد كما كان في السابق حيث تقدم عددا و عدة و تسليحا لكن كل هذا لحماية الوطن.
26 - ولد حميدو الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:49
لمادا الاستهزاء من التسلح فعلى الأقل لن يكون المغرب لقمة صائغة أمام أي اعتداء رغم أن الحرب ليست في صالح اي بلد سواء قوي أو ضعيف
27 - said الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:09
هاذي هي الشاكربن شتو طائرات f16 ان لم تاتيها قطع الغيار من الطاليان لي حنا متعاقدين معاهم متحركش من الارض ويلاطارت حدها طنجة لحقاش يحصها التزويد في السما ايوا عندنا طائرات التزود ولا غن كريوهم من عند للا اسرائيل
28 - لبوسكوري الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:10
كفاكم جبنا. اسبانيا تخاف من عزة النفس المسلم الدي لا يستسلم رغم كل الظروف فرغم نقص العتاد سندافع على بلدنا وأولادنا ولو بالسكاكين
29 - فاشلة الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:18
لا يمكن لدولة إستهلاكية أن تكون قوية، والدليل هو الخليجيون الذين إشتروا أسلحة ضخمة من جميع اادول، لكنهم في نفس الوقت لا يستطعون أن يدافعوا على أنفسهم يوما واحدا.
30 - الواقع الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:29
أشم رائحة المبالغة في هذا الخبر لأن الجيش المغربي رغم العدة و العتاد المتطورين إلى أن العامل البشري غير مؤهل لا تقنيا و لا معرفيا و لا جسمانيا و لا حتى نفسيا. العامل التقني : باستثناء الضباط و ضباط الصف المتخرجين من المعاهد فالأغلبية ذات مستوى تعليمي ضعيف أو متوسط و كفاءة لا تضاهي الجيوش المتقدمة. العامل ‏‎ ‎المعرفي : غياب التكوين المستمر و التداريب اليومية و الإطلاع على آخر المستجدات في المجال العسكري. العامل الجسماني : نقص الأنشطة الرياضية و خصوصا القتالية منها و الرياضات ذات الطابع العسكري و التغذية المتوازنة لبناء أجسام قادرة على الحرب. العامل النفسي : الإحباط النفسي الدي يعاني منه خصوصا فئة ضباط الصف و الجنود نتيجة الأجرة الضعيفة جدا و محدودية الترقية. و عدم الإستفادة من الإمتيازات المتعددة و المبالغ فيها التي تبقى حكرا على الضباط أبناء الطبقة البورجوازية.
31 - وحدوي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:39
الى المشككين في قوة المغرب عسكريا اقول لهم انه بسببكم ايها الانهزاميون قد نخسر جزءا من المعركة لكننا لن ننهزم فالحرب ليست مجرد سلاح فتاك يمتلكه العدو بل هي شجاعة رجال مغاربة يحملون في صدورهم قلوب اسود لا تهاب معارك حامية الوطيس فالمغاربة اثبتوا للعالم انهم مقاتلين شرسين حتى من اجل قضايا لا تهمهم كالحرب العالمية الثانية يوم وقفوا ندا للنازية لحماية فرنسا فما بالك وهم يحاربون من اجل قضية تهمهم قضية الصحراء المغربية وقضية سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ....من حق اسبانيا ان تهابنا لاننا لقناها دروسا في معركة انوال 1921 يوم اضطرت خلاله اسبانيا الجبانة استعمال النووي تمطره من السماء بعد ان اجهض الريفيون الابطال بخيولهم واسلحتهم البسيطة ترسانة الحرب البرية الاسبانية على حجم عدتها وعتادها ودعم حليفها الفرنسي
32 - الهواري الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:59
رصيف الصحافة: ترسانة الجيش المغربي تثير مخاوف الإسبان
أقوال المتتبعين: ترسانة جيوش الحلف الأطلسي التي وراء إسبانيا يجب ألا يتناساها المغرب. الحلول السياسية للمشاكل أفضل من الحلول العسكرية التي لا تترك إلا الخراب و... و...
33 - ورديغة الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 01:13
خليونا مع اسلحة المدرسة واسلحة السبيطارات هي الأهم بالنسبة للشعب اما الاسلحة الأخرى لاتقارن مع اسلحة الاسبان احنا مضاربين مع طاولات المدرسة الرذيئة ومع السبيطارات ماقبل الاستعمار
34 - مغربي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 01:15
ما وصلت اليه قوتنا مسلحة الملكية الباسلة من تطور و تقدم بمختلف المجالات من ضمنها المجال الانساني إلى جانب ما باتت تتوفر عليه من تكنولوجيا بالعالم العتاد رغم امكانيات اقتصاد الوطني يعد الفخر و المفخرة لكل المغاربة الذين يرغبون بمنحها مزيد من الدعم و مزيد امكانيات لمواكبة جيوش العالم متقدم وفق ما يتطلبه العصر مع آفاق على المدى البعيد خصوصا و ان العالم اليوم يتحدث لغة واحدة لغة المصالح فوق كل اعتبار التي تتطلب سبل و اليات شتى لتطويرها و للحفاظ عليها على راسها الجيش باختصار العالم اليوم و الغد تقاس فيه قوة دول بالاقتصاد و الجيش.
35 - كمال الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 02:39
اسبانيا تصدر الاسلحه الى السلطه المخزنيه لماذا ستخاف منه؟
نظرا للفرق الشاسع لموازين القوه بين الطرفين اي تحرك عسكري مخزني مشبوه ضد اسبانيا فهذه الاخيره وفي ضرف اقل من اسبوع ستعود بالمغرب الى العصر الحجري .
اسبانيا تصنع جميع الاسلحه من خفيفه وثقيله. والمغرب ما زال عاجز عن صناعه ولو مسدس واحد بقدراته الذاتيه. لا مجال للمقارنه.
36 - Arsad الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 04:01
اسبانيا التي نشتري منها بعض الاسلحة والفرقطات الحربية تتوجس من التكنولوجة العسكرية المغربية ياله من عنوان !!!
اف 16 التي إسقاطها الحوثيين والدواعش بالكلاطة ليست ك اف 16 التي تباع لمن يدفع اكتر او للدول التي تدخل في اهتمام امريكا ك إسرائيل مثلا
37 - الكرموسي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 07:37
واش انتم كضحكو على راسكم أو كطنزو على المغاربة الدولة إن لم تكون مصنعة لسلاحها بنفسها فلا يضرب لها أي حساب متال الترسانة الكبيرة للسعودية و ترامب يوميا يبهدل فيها نحن نحميكم ﻷن الدول الغربية لا تبيع أي سلاح للدول العربية إلا عندما تصنع السلاح الدي سيدمره كفاكم استهتارا بهدا الشعب و فكرو في ما يفيد البلاد
38 - Moha الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 08:24
اشمن ترسانة علامن كضحكو شوفو غالحالة دلجنود المغاربة تعطيك الخبار
39 - Yassine الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:03
Quand vous Parlez d équipement d'armes en Espagne , vous parley du NATO alors taisez vous svp.
40 - سعيد اسمار الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:12
لوكان الموضوع عن مخاوف اسبانيا من الهجره السريه وقوارب الموت انقولو صح كلام يستحق الانتباه وهذا كل المغارب يعرفوه حتى حكومتهم تعرف ذلك ِاما غير ذلك فهو حبر على ورق ولايستحق التمعن.
41 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:58
ترسانة الجيش المغربي تثير المخاوف الإسبانية ! أبدا اسبانيا لاتخاف من المغرب خطاء ما تقوله أصلا المغرب ليس لديه غواصات لتخويف أسبانيا بقاء ترسانة البحرية المغربيةحدودية بالنسبة لإسبانيا. لا يمكن أن تخشى إسبانيا أي شيء من المغرب على المستوى الحالي. وبغض النظر أن المغرب لن يشن حربا على أي عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) فلا أحد يجرؤ على لمسها ويجب أن ننسى إسبانيا عسكريا. بدلا يجب التفكير اكثر في الجارة الشرقية
L'arsenal de l'armée marocaine soulève les peurs espagnoles ! jamais l’Espagne n aura peur du maroc c est faux ce que vous dites a l origine pour commencé le maroc n'a pas de sous marins pour faire peur a l’Espagne de même pour son arsenal naval reste limite pour le maroc . l’Espagne ne peu rien craindre du maroc au niveau qu il se trouve nos jours . et d ailleurs le maroc ne fera jamais la guerre a l’Espagne membre de (l'OTAN) personne n'ose et toucher faut oublier l’Espagne militairement faut plutôt pensé au voisin de l est c'est de cette question il faut s'occupé plus
42 - أناس الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:06
دولة بلا جيش عضيم وقوي لاقيمه لها ولا يحترمها أحد
43 - تحية ليك اخي الدكالي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 16:16
كلامك في المستوى.
لخصت واجازت وجبتيها هي هذيك.
تعليق في المستوى
44 - Kbabou الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:16
كنت اريد التعليق لكن جل ما ساقوله قاله الخوت في التعليقات . الجيش المغربي يعاني التهميش و حياتهم دهبت سدا و من اجدادنا خير دليل ... الله يعفو علينا منكم
45 - Gladiateur Rajawi الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:24
الله مولانا ولا مولا لهم مهما كانت أسلحتهم و حلفائهم فل نمت ميتة الرجال وكفى
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.