24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يبحث عن غواصات لتعزيز أسطوله البحري

رصيف الصحافة: المغرب يبحث عن غواصات لتعزيز أسطوله البحري

رصيف الصحافة: المغرب يبحث عن غواصات لتعزيز أسطوله البحري

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "أخبار اليوم" التي أوردت، نقلا عن تقرير إعلامي لصحيفة مقربة من المخابرات العسكرية الإسبانية، أن الجيش المغربي يسعى إلى تعزيز أسطوله البحري بغواصات من أجل خلق التوازن مع الجيش الجزائري الذي يتوفر على أكثر من غواصتين، موردة أن الاقتراحات الأولوية المطروحة بالنسبة إلى الجيش المغربي هي غواصات يونانية مستعملة، دون استبعاد لجوئه إلى الغواصات الروسية.

ووفق المنبر ذاته، فإن المخابرات العسكرية الإسبانية على علم بمخططات المغرب للحصول على الأقل على غواصة يوجهها إلى القاعدة العسكرية البحرية الجديدة بمدينة لقصر الصغير، لتعزيز أسطوله البحري في المحيط الأطلسي، وكخطوة أولى لتقليص الفارق مع خصمه الجزائر في ما يخص سلاح الغواصات.

وإلى "المساء" التي ورد فيها أن نزلاء المركز الاجتماعي الجهوي "دار الخير" بتيط مليل يعاني أوضاعا مزرية، خصوصا فيما يتعلق بالتغذية والتطبيب ونقص الأدوية، خصوصا أدوية الأمراض النفسية والعقلية.

ووفق المنبر ذاته، فإن الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان كشفت تسجيل وفيات جديدة منذ بداية السنة الجارية 2019، موردة أنها توصلت منذ بداية شهر يناير بوفاة ستة مستفيدين، فيما بلغت الوفيات الإجمالية 90 في ظرف 14 شهرا.

ونشرت "المساء" أن تسريبات وارسو تشير إلى تحفظ المغرب على صفقة القرن الأمريكية لحل القضية الفلسطينية، وأن المملكة رغم حضورها مؤتمر وارسو، فقد جددت التأكيد أن السلام لن يأتي إلا بتحرير فلسطين.

وأضافت الورقية ذاتها أن مؤتمر وارسو فشل في تهميش قضية فلسطين بالنسبة إلى البلدان التي حضرت المؤتمر، والتي تعدها واشنطن حليفة لها، مبرزة أن خلاصة المؤتمر كانت هي استحالة إخفاء مركزية فلسطين في العالم العربي بغض النظر عن جهود فريق ترامب.

وجاء في "المساء" كذلك أن مصادر إسبانية كشفت أن الأسلاك الشائكة حول سبتة ومليلية ستتم إزالتها خلال شهر مارس المقبل، لا سيما من المناطق التي تصفها الحكومة الإسبانية بالحساسة، بسبب إثارتها ضجة حقوقية نتيجة الأضرار والجروح الخطيرة التي سببتها لعدد كبير من المهاجرين السريين الذين يحاولون تسلقها، وذلك تحت ضغط الاحتجاجات من طرف المنظمات الحقوقية.

المنبر ذاته ذكر أن مصالح الدرك الملكي بسلا تمكنت من فك لغز عملية سرقة الأغطية الحديدية الخاصة بشبكتي الصرف الصحي والهاتف والأنترنيت، إضافة إلى الأسلاك النحاسية الخاصة بشبكة الربط بالكهرباء والهاتف.

وبحسب "المساء"، فإن عناصر الدر الملكي بلعيايدة تمكنت من ضبط أحد عناصر العصابة في حالة تلبس، قبل أن يتم توقيف عنصرين آخرين تبين أنهما كان ينشطان ضمن عصابة تقوم بالاستيلاء على كل ما يمكن بيعه من معادن.

وأضافت الجريدة ذاتها أن الأبحاث كشفت أن أفراد العصابة الذين أحيلوا على محكمة الاستئناف كانوا يتحركون ليلا، ويقومون بتمشيط شوارع محددة في عملية تنتهي بالسطو على جميع أغطية البالوعات بدون استثناء بالاستعانة بأداة حديدية.

الختم مع "العلم" التي أشارت إلى وجود توتر وتحركات عسكرية بصخرة جبل طارق قريبا من السواحل الشمالية للمغرب، موردة أن الصخرة الواقعة على الضفة المقابلة للمغرب من المضيق تعيش، منذ نهاية الأسبوع، على إيقاع أزمة جديدة بامتدادات عسكرية بين الغريمين الأوروبيين بريطانيا وإسبانيا، اللذين يتنازعان منذ عقود على الخليج الاستراتيجي بأقصى جنوب القارة العجوز.

ونقلت الجريدة ذاتها تصريحا لوزير الدفاع البريطاني، جافين وليامسون، قال فيه إن بلاده ستدافع دوما عن مصالحها السيادية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - youssef الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:14
وا ش حنا كنعانيو من البطالة والبرد و الجوع و الفقر و كان نشريو في الغواصات غادين نتحاربو مع النازية
2 - المصطفاوي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:16
شيء ملفت لكل أنظار العالم الصديق قبل العدو هذا التأهيل القوي للجيش المغربي العتيد، تمنيت لو اهتمت بلادي بكل القطاعات الاجتماعية المهمة مثل التعليم والصحة بنفس الاهتمام الذي تقوم به الدولة تجاه تقوية وتطوير الجيش.
3 - محمد الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:17
نزلاء المركز الاجتماعي الجهوي "دار الخير" بتيط مليل يعاني أوضاعا مزرية، خصوصا فيما يتعلق بالتغذية والتطبيب ونقص الأدوية، خصوصا أدوية الأمراض النفسية والعقلية
دخلوهم ف اي صفقة للغواصات
4 - nabil الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:18
المغرب جاء في موقع جغرافي ممتاز تحيط بينا البحار والمحيطات فالغواصات الحربية كانت ستكون قبل الجزائر التي ليس لها محيط الاطلسي
5 - Omar33 الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:20
il nous faut une industrie militaire
6 - من بلاد الإفرنج الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:28
المغرب أصلا يقوم بعمليات سرية لشراء عتاده العسكى فكيف وصل الخبر إلى إسبانيا. دائما إسبانيا سباقة إلى اكتشاف برنامج المغرب العسكرى.
نعم لشراء غواصات لكن لا لغواصة يونانية مستعملة و متهالكة فهذا لن يقلص الفرق مع الجزائر بل العكس. إنها مضيعة لفلوس الدولة. إما التساح بجدية أو خليونا هانيين. فدولة العسكر الجزائرية تعادينا منذ زمان لأننا كنا سدج حينما ساعدناهم في الحصول على الإستقلال. فجزأ كبير من الصحراء الشرقية سلب منا و سلم للجزائر و الائحة طويلة..
7 - صابر على الهم الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:30
المغرب يبحث عن غواصات لتعزيز أسطوله البحري...
يكفي أن المغرب فالح في صنع الخمور المعتقة .....
8 - wood الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:34
المخزن ليس محتاج لا غواصات و لا هم يحزنون ، لان المخزن وزع المغرب على مختلف القوى الدولية و هي المسؤولة عن حماية مصالحها ، فآخر الأخبار تؤكد أن الروس بدورهم نالوا حصتهم في الصيد البحري ، أما فرنسا فباعت المخزن قمرين وهميين زائد دابة البراق و الإسبان ينهبون السواحل المغربية و المقابلة للصحراء بإسطول ضخم من السفن ، أما إبريطانيا فمنحت التنقيب و إستغلال الغاز و اللائحة طويلة ، و الأدهى أن المداويخ المغاربة ما يزالون يصدقون أن المخزن أسترجع الصحراء !!!
9 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:35
المغرب ما يكفيه لاغواصة واحدة ولا اثنين. نهيكم عن المعدات المستعملة . المغرب بحاجة لاكثر من ذلك اربعة غواصات على الاقل . متطورة صعبة للاكتشاف مجهزة بجميع الاليات الحديثة المتطورة . منذ فترة ونحن نسمع ذلك على المغرب ولا شئ يتححق . المغرب يجب أن يأخذ مثال البرازيل وبولونيا . المغرب بحاجة لهذه المعدات عاجلا وإلا سيتم تجاوزه في المنطقة
10 - Oujdi beh الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:39
سباق التسلح بين الدولتين على حساب التنمية للشعبين و لكن السبب في دلك هي جارة الخمسة هردات ...
11 - سمير الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:40
غواصة يونانية مستعملة !! يا للهول !
عزيز على المغاربة البالي من الملابس للأسلحة .. كان من الأجدر عدم نشر هذه المعلومات الحساسة على الاعلام .. الخصوم يشبعون ضحكا على المغاربة
12 - مغربي أمريكي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:43
الجزائر تريد بيع غواصاتها للمغرب لأن البحر الأبيض المتوسط ضيق جدا و مزدحم بقطع الاسطول الامريكي و البريطاني و الروسي. اما المغرب فلديه واجهة اطلسية مترامية الاطراف و سمك السردين هو من طلب شراء غواصات لأنه يريد غواصات للإستئناس. مسكين قتلته الوحدة.
13 - التقاعد المريح الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:43
الغواصات التي سندفع ثمنها من عائدات الغاز الذي تم اكتشافه مؤخرا في المغرب ستنعم بتقاعد مريح جدا
14 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:47
اسبانيا لا تتحمل حصول المغرب على غواصات لحماية شواطئه الاطلسية خصوصا و ان تقرير مخابراتها يتحدث عن القاعدة البحرية للقصر الصغير على المحيط الاطلسي لكنها قريبة من ممر جبل طارق الذي يفصل اسبانيا عن المغرب لان ذالك المضيق يتحكم في طرق التجارة و حركة السفن بين دول البحر الابيض المتوسط نحو القارتين الامريكية و الافريقية لكن تحت مراقبة البحرية الملكية المغربية اما الحديث عن غواصات الجزائر فهو مجرد تمويه من المخابرات الاسبانية لانها تعرف ان المغرب لا يهتم بها و ليست لها اي قيمة استراتيجية لانه يعرف ان بحيرة الابيض المتوسط تسبح في اعماقها مئات الغواصات الفرنسية و الايطالية و اليونانية و الاسرائيلية و الاسبانية لكن الاهم بالنسبة للمغرب هو التحكم في بوابة الابيض المتوسط مع المحيط الاطلسي حيث يجعل الغواصتين الجزائريتين عرضة للصدا في اعماق البحر او حتى غواصات الدول الاخرى رهائن للبحرية الملكية المغربية داخل حوضها المائي في الابيض المتوسط فاسبانيا تعرف ان الدول الغير المطلة على المحيط الاطلسي محاصرة داخل البحيرة و لا تريد للمغرب ان يتحكم في ذالك الموقع و يقطع الممر البحري الحيوي في حالة حدوث حرب.
15 - بحار من سيدي افني الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:48
عوض ان يتعزز بمراكب صيد. في اعالي البحار. تقوم بصيد السمك الدي يكرطه الاروبيون والصينيون و الكوريين والروس. ولا يتركون لنا سوى. الرمال والاحجار ونجن نتفرج . هدا سباق احمق لتسلح على حساب المواطن المقهور .
16 - مراسل الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:48
اولا هذا دليل ان هناك فارق بين الجزائر و المغرب، ثانيا الجزائر تملك 6 غواصات وليس 2 و ثالثا اسبانيا من تحدثت مع جريدة فرنسية معروفة ان البحرية الجزائرية اصبحت مقلقة و تستطيع سن هجوم بنفس خطر البرتغال و هي من تملك أعماق البحر و السيادة الان، عليكم بالبحث في قوقل لتتاكدوا، و ثانيا المغرب لا يملك مروحيات هجومية العدد صفر، اليكم بخردة اليومان فلكم خبرة في جمع الخردة المستعملة ، سلام
17 - Simo de temara الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:53
يجب الإنصات بتمعن و تركيز في مقولة الفيلسوف و الأديب المغربي عبد العزيز الستاتي ** كاينا ضروف **
18 - رشيد المانيا الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:12
هنا في المانيا نعرف أن ألمانيا اغرقت اليونان بالغواصات كتعويض عن السلف الذي لا تستطيع اليونان إعادته.... من يفهم شيئا ما في الاقتصاد سيفهم مااقول. اضن أن المغرب يعرف ان ساعة الغواصات المستعملة اليونانية تشير إلى 2000 كم الطريق من بريمارهافن إلى تيسالونيكي. شخصيا أعتقد أن المغرب سيشتري الجديد الألماني عن طريق اليونان. هذا النوع من المستعمل يطلق عليه بالالمانية tageszulassung او مستعمل ليوم واحد. فعلا ضربة معلم.
19 - Dark الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:14
المخابرات العسكرية هذه هي خدمتها الحصول على المعلومة العدو أو الدولة التي يمكن ان تشكل خطر عليها,ولكن موضوع الغواصات ليس بجديد، كانت مفاوضات مع روسيا وكذلك قيل أن السعودية كانت تريد أن تهدي غواصتين للمغرب ولكن السعودية كانت تريد في المقابل مشاركة المغرب في حرب اليمن والخضوع إلى السياسة السعودية
20 - ابونذير الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:22
اسبانيا تمتلك غواصتين والجزائر 9 غواصات وقريبا تستلم العاشرة
اما المعلق البوشيخي الجيش الجزائري خلق للدفاع وليس للتعدي على الجيران
21 - أناس الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:28
دولة التي لا تتوفر على جيش عضيم وقوي ليست بدولة ولايحترمها أحد
22 - المطّلع الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:33
حنا كينطبق علينا المثل. اش خاصك ا العريان خاصني لخواتم امولاي
23 - سليمان الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:39
الجزائر تمتك 8 غواصات اخرتها الاثنتان التى تسلمها الجيش الجزائرى فى 2018 والتى تعد من الجيل الجديد والتى يفوق سعر الواحدة 2,3 مليار دولار.
على الاقل الجيش الجزائرى يتسلح بامواله والبلد الاقل مديونية خارجية فى العالم.
متى كان الجيش الذى يحتل المرتبة 55 عالميا يعد خصما او يقارن نفسه بصاحب المرتبة 23. انه الماكياج على الخنونة وعيش الوهم.
24 - Samir r الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:41
العيش الكريم والعدالة الاجتماعية اولا.
25 - Found lahlouu الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:43
نفس السيناريو ونفس الفيلم الا المكان والعنوان يتبدل المهم الى السيد رشيد من المانية راك غالط في كلامك مابين يوم التشغيل ويوم لي صنعوه وان كنت تسك في المانية نتلقاو وانفهمك وهل سمعتا الصفقة الاخيرا بالإحراج القوصات الاخيرة لي اشترتها الجزاءر من المانية
26 - Agourram الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:45
حبدى لو انشات نواة صناعيه في مدينه من مدننا الساحليه و اطلق العنان لشبابنا لرايتم العجب العجاب. لانتجنا غواصات نوويه و غواصات جو مائية
27 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:55
برافو على بلادي المغرب. هذه السياسة كفيلة لوحدها بجعل الأعداء يحترموننا ويتراجعون عن حبك الدسائس والمؤامرات.
العز لوطننا. حاولوا كذلك خلق فرص شغل للشباب والشابات وتشجيع البحث العلمي والرياضة... وإعانة المعوزين.
28 - روميو الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:56
اغلب التعاليق لم تقترب من صلب الموضوع
وإذا حاولنا تحليل الخبر وأبعاده ارتباطا بالمقال
فالمقال يريد ان يقول بان اسبانيا تريد جس نبض العلاقات الجزائرية المغربية الاستراتيجية في علاقتها مع اسبانيا،فالبحر الأبيض المتوسط هو سلفا محسوم سلفا للقوى العظمى دون ان نكذب على أنفسنا،اما ذكر غواصات يونانية ومستعملة فهذا يثير الضحك حتى بالنسبة لاناس غير خبراء مثلي،فَلَو كان المغرب ستستورد غواصات فبالاحرى من تركيا وليس من اليونان وإذا افترضنا ان تركيا غير مسموح لها بهذه التكنولوجيا فهل سيسمح للمغرب!وفي الخبر تعزيز نفوذ المغرب في المتوسط في إطار منافسة مع الجزائر وكانهم يقولون لنا ان اسبانيا محايدة وان بريطانيا بعيدة عن المياه الدافئة وان أمريكا لا يعنيها ممر جبل طارق،المهم هناك شيء ما يحاك في الخفاء ضد المغرب،لتحجيمه والتحكم فيه دائما من خلال اللعب على مسالة المعادلات الإقليمية.
29 - الغواصات الالمانية الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:08
ألمانيا لها باع طويل في الغواصات في الحرب العالمية كيف كانت ترتعد فرائس الحلفاء من الغواصات الالمانية . اشري حاجة مليحة ولا نوض ..
30 - ولد علي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:26
في رأيي ان المغرب يحتاج لخمسة غواصات اثنان تحرصان شواطئ البحرالمتوسط وثلاثة يحرصون شواطئ الأطلسي
31 - مشلوح الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:51
غواصتين و غواصة، الجزائر و المغرب أضحوكة العالم.
32 - moha tout court الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:03
مشكل سرقة أغطية البالوعات وما شابهها لا يمكن حله إلا بتوقيف ومحاكمة من يشتريها من سارقيها ويعيد تصنيعها من جديد. هؤلاء المجرمون يسهل معرفتهم لأنهم يعيدون بيع منتوجاتهم "على عينيك أبن عدي" أغلبهم يشتغلون في سباكة المعادن...
33 - مغربي كراط الأربعاء 20 فبراير 2019 - 01:54
وإلى "المساء" التي ورد فيها أن نزلاء المركز الاجتماعي الجهوي "دار الخير" بتيط مليل يعاني أوضاعا مزرية، خصوصا فيما يتعلق بالتغذية والتطبيب ونقص الأدوية، خصوصا أدوية الأمراض النفسية والعقلية.
34 - عادل مراد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 02:02
التسلح نافع للدغاع عن الوطن و سياده القرار.
الكثير من الاخوه يتباهون بزوج.بحور و يقولون ان الجزائر ليس لها مخرج على الاطلسي.
اولا هل نفع الاطلسي اصحابه المطلين عليه؟ افقر الدول الافريقيه هي تلك التي تطل على الاطلسي و حتى خبراته السمكيه باعها اامغرب للاروليين.بثمن ىمزي 50 مليون اورو.يعني ل. كان الاطلسي نافعا لنفع اصحابه.
الابحار في الاطلسي هو حق لكل الدول و منها الجزائر. فالاطلسي ليس حكرا على احد و يبعد الاطلسي على وهران بساعتين ابحار فقط.الغريب فيكم هو ان كل ممرات المضيقات البحريه في العالم بمقابل يعني تمر تدفع الا ممر جبل طارق فهو مجاني و تمر منه كل بواخر و غواصات العالم و منها الجزائرية. قد يكون.اطلالكم.على الاطلسي نقمه لانه في حاله حرب سوف يحصركم.العدو بحريا من تاشمال و الغرب الى غايه الجنوب الغربي.
وواخيرا بعد فتح مركزي حدودي مع.موريتانيا اصبح الجزاىري يذهب بسيارته الى نواكشط.و يرجع لبيته في نفس اليوم. فتلاطلسي لا يهمن لان للجزاىر 1600 كلم شواطى تطل على معظم.دول اروبا التي نبيعها غازنا و بترولنا. فلا زبونزلماوفي الاطلسي
35 - صالح الصالح الأربعاء 20 فبراير 2019 - 05:03
كيف تكون قويا لدفاع عن تراب الوطن بغواصات مستعملة من اليونان وكيف تربح الحرب بغواصات مستعملة ؟
36 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:25
في قصص الحيوانات يحكى ان الثعلب حاول الصعود الى شجرة الدالية لقطف عنقود عنب يسد به رمقه و لما عجز عن الوصول الى وجبته الغنية بالفيتامينات و البروتينات قال لهم ان عناقيد العنب المعلقة في تلك الشجرة مزة المذاق لذالك رفضت قطفها و في الحقيقة انه لم يستطع الوصول اليها و هذا هو حال بعض اشقائنا الجزائريين حينما عجزوا عن الوصول الى ضفاف المحيط الاطلسي فالوا ان ذالك المحيط الغني بالاسماك و المطل على القارة الامريكية غير مهم و غير نافع لبلدهم الجزائر حتى ان بعضهم وجد في نواكشوط العاصمة الموريتانية متنفسا له لانها تطل على المحيط الاطلسي و تستحق قطع الاف الكيلومترات للوصول اليها لاستنشاق نسمات ذالك المحيط الذي بدد نظامهم مئات ملايير الدولارات للحصول على منفذ و لو ببضعة امتار لتنتهي عقدته فهم لم يفهموا بعد ان الجغرافية هبة الاهية لان الله تعالى اختار بلدنا في تلك البقعة المتميزة في الكرة الارضية و اختار بعض الشعوب للعيش داخل صحراء قاحلة شاسعة فما عليهم الا الصبر لكن نرحب بهم لنتقاسم معهم جنة بلدنا.
37 - محمد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:41
وهل المغرب يسطيع امتلاك 6 غواصات والخبرة التي تتطلب مثل ما تملكه الجزائر

اسرائيل واما ادراك من اسريئل الوقعة في قلب العالم العربي الماعدي لها لم تصل لخد الأن امتلاك 6 غواصات













































.
38 - ورديغة الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:21
الغواصة اذا لم تكن تحمل صواريخ نووية لافائدة منها فما جدوى الغواصة بدون سلاح قوي
39 - zaki l.algerien الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:46
رد للتعليق على 15
مهمة الجيش الأولى والأخيرة هي الحفاظ على الوحدة الترابية،وبعدها رفض أي تدخل في شؤون الدول، وهذا ينبع من أساس العقيدة العسكرية الجزائرية
40 - amar الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:54
الكهرباء : الجزائر تصدر أكثر من 65 ألف ميغاواط إلى المغرب وتونس
41 - ديزاد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:55
الجزائر تمتلك 8 غواصات هذه حقيقة يعلمها العام والخاص واعلنت عنها مصادر عسكرية روسية مؤخرا بشكل واضح وصريح، فلما لا تقولن هذا وتتحدثون عن أكثر من غةواصتين ففي سنوات الثمانينات كانت الجزائر تمتلك غواصتين شاركتا في استعراض الجيش بمناسبة عيد الاستقلال في سنة 1984.
42 - أمودو الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:00
الحرب الباردة وسباق التسلح بين المغرب الجزاير في أشده ويجب على المغرب أن يكون له أسطول غواصات متطور وقوي مكون على الأقل من تست قطع وتجهيزها بصواريخ مجنحة باليستية ذات رأوس حربية بقوة تفجيرية مدمرة وتجهز بطوربيدات متطورة من إجل الإشتباك وستهداف جميع الأهداف البحرية المعادية
43 - Sbaai الأربعاء 20 فبراير 2019 - 12:10
اتبع اسلوب الصين،اشتري تفكك ثم اصنع شبيهات غواصة ثم تطور ثم استنساخ هكذا فعلت الصين في ايام جوعها حتى اصبحت ما اصبحت قوة صاربة،هكذا تؤخذ الدروس وتبنى القوة
44 - عادل مراد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 12:41
دائما.مصادعلنا راسنا بزوج.بحور و ليس لكم غواصات او بحرية قوية لتامين زوج بحور. اتعلمون اذا وقعت حرت مع اي دولة ستحاصركم.بغواصاتها شمالا و غربا و جنوب غربا و تقنبل كل مدنكم المطلة على البحر. داك لبحرين لم تستفيدوا منهما شيئا حتى السمك الي فيه بعتوه بسعر رمزي 50 مليون اورو.
45 - كرماني الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:07
بلاشك العدوة الشرقية الشيوعية الخبيته هيا أكبر خطر على المغرب ويجب توضيف مداخيل الغاز والنفط المغربي عند بدء الإنتاج وبشكل فوري من أجل تصنيع وأقتناء أحسن وأقوى وأعتى السلاح والعتاد الحربي
46 - ahmed الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:06
في رايي الشخصي المغرب بلد فقير كان عليه ان يناء بنفسه بعيدا عن الحروب والنزاعات ثم يعلن نفسه بلد محايد ومسالم ولايريد الاالعيش في سلام ووئام
47 - قبل فوات الأوان الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:13
سلاح الغواصات إن كان موجها لتحرير سبتة و مليلية من نجس الاحتلال الاسباني فنحن نبارك هذه الخطوة ، أما أن تكون موجهة لإحلال نوع من التوازن مع الجار الشرقي و فقط فهذا ضحك على الارقام لأن الجزائر الآن بعيدة جدا و يلزم 600 مليار دولار من الأسلحة لإحداث هذا التوازن و بشرط أن توقف الجزائر تطوير جيشها و هذا مستبعد جدا .
لكن هل الجزائر مقبلة على غزو أو احتلال المغرب ؟ لا أضمن ذلك لا على المدى القصير أو البعيد لان الشعب المغربي كفيل بتغيير النظام المخزني
المغرب ما يزال شماله تحت الاحتلال و يلزمه التفكير في ذلك بجدية قبل أن يقول الشعب المغربي كلمته
48 - أكرم الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:24
للأسف الجزاير تنتهج سياسة العداء للمغرب وتتسلح بشكل جنوني وتقوم تسليح وتحتضن الإنفصالين من الصحراء المغربية وتقوم بستفزاز المغرب بمناورات بالقرب من الحدوده بالدخيرة الحية وتفرض على المغرب سباق تسلح من أجل ضمان توازن الرعب وهذا مؤسف وهاد المشكل العداء قاءم مادام هاد النضام العسكري المجرم الأخرق يسطير على الشعب الجزايري الشقيق
49 - راد على فوات الأوان الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:01
الجزاير لن تصمد أمام جيوش المغرب الشريف أسد إفريقيا العضيم والطريحة لعطيناكم راكم مزال منسيتوها وهاديك الملاير ديال الدولارات راكم صرفتهم على أذنابكم من المرتزقة الخونة ولم تجنو شيأ جوعتم فقاقيركم أنتم متيرون للسخرية يا الجزايرين الخونة
50 - يتبع الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:05
غواصة اوغواصتين وان تكون يونانية قديمة يعني شي رونو كاط وقديمة انا بعد حشمت ويلا غاصت ثم لم تصعد دوك الجنود هل يصبحون سردين ايو شتو لي مكيصنع والو غيشري الخوردة متى نسمع عن صناعة مغربية خالصة100/100مثلا شي قمر
51 - صالح الصالح الخميس 21 فبراير 2019 - 07:00
كل اقتصاد المغرب والجزائر يصرف علي التسلح ولا كن لا في الأخير كلهم خاسرون لانه كانت هده الأموال تصرف علي تنمية بلدانهم وبناء مستوطناتهم وتقافة الشعوب وتكوينهم محاربة الفقر والهشاشة وتكوين المهني وكسب الخبرة في تكوين الشباب وبناء المدن وتكوين الأطباء وبناء المستشفيات وتشغيل الشباب الضائع وباء المغرب اقتصاديا ولاكنه مع الأسف قسموا المغرب وخيراته كالكعك وباعوا المغرب وأصبح ملكا للآخرين هده هي السياسة الرشيدة والفكر الرشيد .
52 - عادل مراد الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:49
الىوالاخ رقم 50
معظمزالمغاربه يتكلمون عن الطريحه و الناريخ يقول دون ذلك.
اولا من الخجل و العارثان تتكلم عن طريحة. في 1963 خرجت الجزاىر من استعمارىدام 132 سنه و حرب 8 سنوات ضد اقوى جيش عالمي انذاك.
كانت الدولوالعربيه. و الاسلاميه و الاشتراكيه تتسارع لمساعده الجزاىر الفتيه التي ام تملك وقتها جيش نظامي و لا حتى أطباء و اساتذه. و اقرب جار للجزاىر عوض المساعده بعث بجيشه لاخذ بشار و تندوف التي حررها جزاىريون.
الطريحه الني تتكلم عنها هي انكم لم تاخذوا بشار و تندوف و خسرتم 50 كلم في عمق المغرب مازال ليومنا هذا تحت سيطره الجيش الجزاىري و خسرتم اعالي فكيك التي يسيطر عليها جيش الجزائر. فعودتمونا .كل مرة تحولون الهزيمة الى انتصار و مرحبا بطرحاتكم.حتى نصل الى الاطلسي عبر اراضيكم.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.