24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5707:2313:3917:0319:4621:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية (5.00)

  2. شريط "طفح الكيل" ينقل صورة سوداوية عن المستشفيات المغربية (5.00)

  3. الإهمال يتسبب في إعاقة (5.00)

  4. تفاصيل ليلة بيضاء .. تدخل أمني ينهي مبيت "المتعاقدين" أمام البرلمان (5.00)

  5. بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: البوليساريو تنقّب عن المعادن بالمنطقة العازلة

رصيف الصحافة: البوليساريو تنقّب عن المعادن بالمنطقة العازلة

رصيف الصحافة: البوليساريو تنقّب عن المعادن بالمنطقة العازلة

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء"، التي نشرت أن جبهة البوليساريو تصعد وتنقب عن المعادن بالمنطقة العازلة، إذ أعلنت عن أنشطة تستهدف تغيير طبيعة المنطقة، وكشفت بناء جامعة قرب المخيمات أسمتها جامعة تفاريتي، عقدت اتفاقيات مع جامعات دولية كبيرة. كما طلبت الجبهة من جامعات أوروبية المساعدة في ما وصفته بـ"البناء التنظيمي والإداري لجامعة تفاريتي".

ووفق المنبر ذاته فإن الجبهة وقعت أيضا ما قالت إنها اتفاقيات مع شركة أسترالية للتنقيب عن المعادن بالمنطقة، التي تعتبرها الأمم المتحدة منطقة عازلة وخاضعة لاتفاق إطلاق وقف النار.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن الجنرال دوديفيزيون محمد هرمو، قائد جهاز الدرك الملكي بالمملكة، أقدم على إعفاء القائد الجهوي للدرك الملكي بسيدي قاسم، وذلك على خلفية رصد مجموعة من التجاوزات المهنية التي سمحت لمهربي الرمال بإقليم سيدي قاسم بتكثيف نشاطاتهم المحظورة، بسبب غياب المراقبة والتساهل مع الشاحنات المحملة برمال مشكوك في مصدرها.

وأضافت "المساء" أن خلاصات أبحاث المفتشية سجلت إحجام القائد الجهوي المعفى من مهامه عن ردع المخالفين من رجال الدرك، وعدم تحرير تقارير بشأن مجموعة من الخروقات المرتكبة من طرف مسؤولي عدد من المراكز الترابية للدرك الملكي التابعة لدائرة نفوذه.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن النيابة العامة تجري خبرة حول شقوق وعيوب لحقت بالميناء الجديد بأسفي، الذي كلف 4 مليارات درهم، وتم إنجازه على أربع سنوات من 2013 إلى 2017.

ووفق الخبر نفسه فإن ورش بناء الميناء توقف وعرف انسحاب الشركات المعنية به، حين ظهرت شقوق في البنايات وفي جوانب عدة من مرافق المشروع، مع تحطم قطع إسمنتية ضخمة نتيجة غش محتمل في أدوات البناء، ما يثبت احتمال مسؤولية الشركة المكلفة بإعداد الإسمنت المسلح.

وأفادت "المساء"، كذلك، بأن حقوقيين اعتبروا أن هناك احتمال وجود شبهة سوء تدبير ورش البناء الجديد لأسفي، ونهب للمال العام والغش والإفلات من العقاب، وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة، إذ إن الشركة المكلفة بالمشروع لم تستطع إتمام عملها في الوقت المحدد لها، مع ظهور مجموعة من الاختلالات.

من جهتها نشرت "أخبار اليوم"، التي أوردت أن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى الشامي، دعا إلى إصلاح آليات الحماية الاجتماعية، اعتماد آليات للحماية الاجتماعية لفائدة الأطفال، باعتبارها استثمارا أساسيا في أجيال المستقبل، من بينها تقديم الدعم المباشر المشروط لفائدة أطفال الأسر المعوزة إلى حدود 15 سنة، وإدماج تغطية المخاطر المتعلقة بحوادث الشغل والأمراض المهنية ضمن الضمان الاجتماعي، تماشيا مع الممارسات والمعايير الدولية، والعمل في إطار الحوار الاجتماعي على وضع آلية وطنية للتأمين عن البطالة.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي أوردت أن المصالح الأمنية بولاية أمن تطوان فتحت تحقيقا في شكاية تقدمت بها سيدة من مدينة المضيق، تدعي تعرضها للاستغلال والابتزاز من طرف شخص تعرفه، قام بترويج أشرطة جنسية لها، وتتهمه بكونه تلاعب بها، وبأنه مارس عليها السحر والشعوذة، وهو ما سهل عليه تخديرها للقيام بما قامت به.

ونقرأ في الصحيفة ذاتها أن موظف شرطة يعمل بولاية أمن وجدة اضطر إلى استخدام سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة، ومبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل الاتجار بالمخدرات، وذلك بعدما عرض حياة موظفي الشرطة لاعتداء خطير بواسطة السلاح الأبيض وتحريض كلب من فئة خطيرة.

ومع العدد نفسه، الذي أورد أن أحد التلاميذ بثانوية ابن خلدون بالمحمدية، الواقعة بمنطقة العاليا، قام بالاعتداء على مدير المؤسسة، متسببا له في جروح بليغة على مستوى الرأس، أسقطته مغشيا عليه، وعجلت بنقله على متن سيارة إسعاف صوب مستشفى مولاي عبد الله، حيث سلمت له شهادة طبية حددت العجز في 22 يوما.

وفي تفاصيل الحادث، طالب مدير المؤسسة المذكورة أحد التلاميذ بإحضار ولي أمره ليستفسره عن سبب غيابه المتكرر عن دروسه، خاصة أنه وجه إليه عددا من التنبيهات دون جدوى؛ لكن التلميذ ترصد به إلى حين خروجه في المساء ليقذفه بحجارة.

الختم من "العلم"، التي نشرت أن متهما سويسريا متورطا في ملف مقتل السائحتين الاسكندينافيتين بإمليل انتابته حالة من الهيجان والهستيريا بفضاء ملحقة سلا بمحكمة الاستئناف للنظر في قضايا الإرهاب على الصعيد الوطني، لأسباب ربما مرتبطة بحالة نفسية، خاصة أن بعض أفراد عائلته حلوا بالمغرب بتزامن مع انعقاد جلسة التحقيق التي هي سرية بطبيعتها.

ووفق اليومية ذاتها فإن الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة دعت إلى ضرورة الإسراع في مراجعة التعريفة المرجعية، وإلى التزام الجهات المختصة والمعنية بالعمل على الوفاء بالتزاماتها، والتقيد بمضمون الاتفاقية الموقعة منذ سنة 2006، والتي ظلت حبرا على ورق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - المغرب المغرب الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:08
البوزباليو لا ينقبون عن المعادن بل ينقبون عن(جوا منجل)
2 - Hassan khouna الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:13
هذه فقد مسرحية مكاين لا بوليساريو لا وزة راه كيديو لينا فلوسنا هكك بارك من هاذ التمثيل هراكوم حمضيتو
3 - بوحاطي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:20
اين الجيش ما دوره في هده الحالات لمادا يقمع المتظاهرين و نتساهل مع الانفصالين حتى طمعوا فيما ليس لهم
4 - غيرر الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:20
رحم الله روح الوطنية مع رجال ماتوا وأخذوا معهم حب هذا الوطن والغيرة عن ارضه حتى ألح البوليزاريو ينقب عن المعادن ووزراء البلاد يتمتعون بالامسيات مع سمير الليل
5 - Ahmed الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:21
وماذا ينتظر الجيش المغربي ؟ الرد بالمثل واحتلال المنطقة العازلة أحسن جواب.
6 - عبدالله الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:22
عندما تبعترت أوراق الجزاءر يميناً وشمالا وخسرت كل شيء ها هي الان تبحت عن مخرج اخر لخلق حربا غير مباشرة ضد المغرب وعندما كسبت السعودية والله اعلم الامارات سوف يصخن عليها كتفها لحرق كل شيء .
مناورات العداء ما على المغرب الا ان يقابلها بكل صرامة او كبرو جد بوها تصغار.
7 - علي موت واقف .وجدة الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:26
الف مليار دولار التي يتساءل الجزاءريون اين دهبت ............انها عند جمهورية تندوف الوهمية
8 - فكيكي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:27
هؤلاء القتلة المتسلحون بأسلحة متطورة زودتهم بها الجزائر لن يهنأ البال للشعب المغربي حتى تصبح تلك الآليات كعصف ماكول.وهو بدون شك المصير التي ستنتهي بها حكاية البولساريو لأن التفاوض لن يجدي في شيء ما دامت الجزائر هي حاكمة البولساريو وسيدته.
9 - العياشي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:29
هههه هذا الوطن مسكين..
المخزن يبيع البحر والبر ويعمر البنوك السرية.
الصحراويين يبيعو ويتفاوضو مع الأجانب على خيرات الصحراء.
والمغربي مسكين يأكل الخبز واتاي ويتفرج
10 - مغاربة يخربون البلد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:42
هناك مواطنون فاسدون لايسرهم أن يروا الوطن يسير في الطريق الصحيح لهذا يفسدون كل عمل طموح للإبقاء على حالة الفساد التي وفرت لهم غطاء الاعتناء غير المشروع وهم وراء كل خلل يعتري المشاريع الكبرى والصغرى
11 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:50
الاخبار التي تروجها مليشيات البوليساريو و المخابرات الجزائرية مجرد بروباكاندا موجهة للداخل الجزائري و قاطني خيام تندوف للتخفيف من الصدمات و الصفعات التي وجهتها لهم الدبلماسية المغربية خلال الاسابيع الماضية فمن يصدق ان دولة استراليا البعيدة بالاف الاميال ابرمت عقود التنقيب عن المعادن مع مليشيات مسلحة و في ارض مغربية يوجد فيها نزاع و مصنفة حسب قرارات الامم المتحدة بمنطقة عازلة و ممنوع على تلك المليشيات الاقتراب منها او بناء منشات فوق رمالها حسب القرارات ذات الصلة التي اصدرها مجلس الامن الدولي فمليشيات البوليساريو و كابرانات الجيش الجزائري يسبحون في الخيال حينما يسوقون مثل هذه الاخبار الزائفة للاستهلاك الداخلي و استحمار الشعب الجزائري الشقيق و قاطني تلك الخيام البئيسة فقرارات مجلس الامن واضحة و المجتمع الدولي و القوى الفاعلة الكبرى عرفت حقيقتهم لانهم لا يمثلون شيئا و غير معترف بهم و تجلى ذالك حينما ابرم الاتحاد الاوروبي جل الاتفاقيات مع المملكة المغربية صاحبة السيادة على الصحراء و قصم ظهرهم الكنغريس الامريكي و فخامة دونالد ترامب حينما اعترفا بسيادة المغرب على صحرائه و تقديم مساعدات مالية
12 - Mazalni 3la didani الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:53
اعطيتوها للدورة الألف لفعاليات المهرجان ولكدوب على المستضعفين.وسدبتو عليهم الحدود
حتى دخل علينا الماء من الصحرا. . أين الجنود أين الجنرالات.
13 - ملاحظ الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:56
أين الخارجية المغربية والأمم المتحدة. وأسلحة المغرب!!! ؟
14 - ميمون الأربعاء 20 فبراير 2019 - 23:00
مابقاش يهمنا

مرضتونا بقراراتكم ديال الزيرو
15 - مغربي أمازيغي صحراوي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 23:16
إدا زاغت لهم الدبانة... بان يغيروا الوضع القائم للتراب الصحراوي المغربي الموضوع تحت مراقبة البعثة الأممية.. سيرون كيف سيسحقهم الجيش الملكي ويجري عليهم كالجردان ليرجعوا إلى جحرهم بتندوف
16 - شعيب الأربعاء 20 فبراير 2019 - 23:18
شكرا يابوشيخي على الانشاء المسترسل
المنطقة العازلة خمسة كيلومترات فقط تفصل بين الجيشين حسب قرار وقف اطلاق النار سنة 91
17 - مغربي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 23:29
كل مؤشرات تؤشر ان ميليشيات البوليساريو الارهابية ستصعد خلال شهور القادمة بل ايام القادمة قبل محطة جنيف الثانية من اجل تحصيل أوراق لزج بها إلى الجانب إعطاء زخم و شعاع لهذه الماءدة بشتى سبل متاحة خدمتا الأطروحة الوهمية و الخطير في هذه التحركات ان أتباعها بالاقاليم الجنوبية و تجار القضية الوطنية الى الجانب ذوي المصالح الضيقة يبذو انهم سيحركون مياه الراكدة عبر إثارة الشغب من جديد في ايام القادمة وبالتالي الحيطة و الحذر و اليقظة و ضرب من حديد على كل من سولت له نفسه المس بالمكتسبات التي تحققت على راسها حصر الافعال الإجرامية لانفصاليي الداخل بالطرق استباقية وعدم منحهم الفرص لاستغلال التغيير الذي حصل بعد تنصيب الوالي الجديد حتى لا نرجع إلى خلف خصوصا بعدما باتت العيون تستقبل جميع وفود اجنبية في أمن واستقرار دون لغط انفصاليين بل عدم رضوخ للابتزازات و للانتهازيين و القضاء على اقتصاد الريع بالصفة النهاية هدف منشود في ظل مواجهة اعداء السريين و العلنيين شرسين للوحدة الترابية على راسهم النظام الجزائري و جنوب افريقيا و غيرهم ب المحافل الدولية ايها المغاربة .
18 - محمود الأربعاء 20 فبراير 2019 - 23:52
وزيادة على ما قلت لك.. هل مرتزقة ومليشيات تابعة في تمويلها وتسليحها وتدريبها للجيش الجزائري تحسبها جيش؟
19 - مجرد رأي الخميس 21 فبراير 2019 - 00:10
إن صح الخبر فله أسبابه :
* قرب لقاء جنيف الثاني بين أطراف النزاع المفتعل
* قرب الانتخابات الرئاسية بالجزائر و ما يواكبها من شد للحبل بين السلطة و المعارضة وخروج للشعب إلى الشارع للتعبير عن موقفه مما يقع.
* اكتشاف المغرب لكميات هائلة من الغاز بمنطقة تندرارة التابعة ترابيا لإقليم فجيج بالجهة الشرقية للمملكة
* تحقيق الديبلوماسية المغربية عدة انتصارات وعلى عدة اصعدة خاصة تلك المتعلقة بمواجهة أعداء الوحدة الترابية و الكشف عن الأهداف الحقيقية وراء دعم الوهم والانفصال.
تبقى إذن محاولات المرتزقة و بتوجيه من أسيادهم حول أمور التنقيب و بناء الجامعات محاولات فاشلة يحاولون من خلالها توحيد العدو (المغرب ) ولفت أنظار العالم عن المسائل الجوهرية المشار إليها أعلاه.
لكن هيهات فالقادم أسوء و ستجري الرياح بما لا تشتهي سفن القراصنة الطغاة.
20 - دكالي الخميس 21 فبراير 2019 - 00:41
انا في اعتقادي هاد مشكل ديال صحراء ما غاديش اتحل عرفتو علاش غير خدمو عقلكم لأن دول العضمى خاصها تخلي منين تشد المغرب إلى رجليه خرجو شواري كيف تان قولو بالمغربية نهار اتبدل عند المغرب شي رأي اتقلبو عليه بهاد مسألة. هيا ما غادينش احيدوها ليه غادي اخليوه استغلها كيف ما شاء او ما غاديوش اعطيوها ليه قنونيا و امميا. دبا تقولو ليه ها انت فيها ولكن غير دير هاه اولا هاه. اقولو ليك اجي اولدي. هدوك دول العضمى عارفين منين اشدو بنادم. دبا المغرب معهم هانية وي تصرف فيها كيف ما حب. و لكن المغرب غير إلى مشا ضدهم اقولو ليه اجي اولدي
21 - مغربي كراط الخميس 21 فبراير 2019 - 00:59
وفق الخبر نفسه فإن ورش بناء الميناء توقف وعرف انسحاب الشركات المعنية به، حين ظهرت شقوق في البنايات وفي جوانب عدة من مرافق المشروع، مع تحطم قطع إسمنتية ضخمة نتيجة غش محتمل في أدوات البناء، ما يثبت احتمال مسؤولية الشركة المكلفة بإعداد الإسمنت المسلح.
22 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 فبراير 2019 - 01:06
الى 16 شعيب.كفى من المغالطات.شرق الجدار الدفاعي المغربي حتى الحدود المغربية الجزائرية يعتبر مناطق عازلة بموجب قرار وقف اطلاق النار لسنة 91 من ق.م.وهذا منصوص عليه في قرار مجلس الامن 2440 لأبريل الماضي.حيث حذر مجلس الامن العصابة الانفصالية من اي تغيير في هذه المناطق.مما حذى برئيس العصابة الرخيص الى مكاتبة الامين العام للامم المتحدة والتعهد له بعدم الاقدام على اي تغيير....وفي كل الاحوال الجردان تحت مجهر القمر الاصناعي المغربي محمد السادس A. والمغرب سيتدخل في الزمان والوقت المناسبين.ولكن وكما قال الأخ البوشيخي الامر لا يعدو ان يكون دعاية للفت الأنظار ليس الا...
23 - منطقة عازلة الخميس 21 فبراير 2019 - 01:14
منطقة عازلة خرج منها المغرب و سلمها للأمم المتحدة 1991 من أجل السلام
الجزائر فقط تكدب
فلا يحق للبوليساريو عمل أي شيء
24 - Rajawi الخميس 21 فبراير 2019 - 01:17
يا سلام على مغربنا ان ليس له جيش ينتظرون المتطوعين وااجنود الاحباريون ليحاربون بوليزاريو سبحان الله اين نصف مزانية المغرب في العتاد والسلاح والطائرات ......او ماعدا ديكورات في الثكنات جبدو اش عندكم ليطح يطيح ولي يهرب يهرب اش غدا يوقع في الدنيا هدي45سنة وحنا غي هكا جوف ديالنا مشات وفي الاخير مع الوقت ستدهب صحرائنا ان لم نفعل شيئا اما الخرب علبهم واما خليوهم يديرو مبغاو اما ان نكون او لا نكون وخلونا من السياسةالخاوية....ايوى فين هد الاقمار الاسطناعية او كانت الغيوم والضبابة لحجبت تحرك ديالهم حنا عندنا حتى كيعشو عاد نبقاو نبحو....
25 - hossin الخميس 21 فبراير 2019 - 02:29
دعوه ينبش في الارض كالفأر فاليأس أفقده وعيه والحقيقة مرة ورأيته سراب.
26 - مفكر الخميس 21 فبراير 2019 - 06:20
قصيدة المفكر

الصحراء مغربية فهل من جهلاء؟!
مغربية منذ الانبياء والاباء
هاذا يعرفه كل العلماء والاطباء
وعلماء الكمياء والفزياء
ويعرفه ايضا الجيران وكل الاقرباء والفقهاء
فلا مجال للاختباء كالحرباء
جنوب المغرب زوجتي الحسناء الهذباء الهندباء
الصحراء مغربية فهل من جهلاء؟!
لاتقبل الغزاة الغرباء
ولا ترضى ان يكون ابناءها عندكم سجناء ياكسلاء
ارضي من الشمال الى الجنوب صلحاء
يا اغبياء يا بلداء
تدعون انكم نشطاء بل انتم سفهاء
من مالي ونجيريا وجنوب الصحراء
صعاليك الارجاء الخبثاء
وعلى الجدار الرملي ابناءي الاقوياء الاعزاء النبلاء
اجلسو تحت الشمس والسماء
الى ان تصرخ الامعاء
الصحراء مغربية فهل من جهلاء؟!
مغربية منذ الانبياء والاباء
هاذا يعرفه كل العلماء والاطباء
وعلماء الكمياء والفزياء
.
27 - Madrilaine الخميس 21 فبراير 2019 - 06:51
المغرب لا يكسب اي سيادة على جيشه, هو حقا يخدم فرنسا و دول الخليج. ان كان المغرب حقا دولة ذو السيادة لا استطاع ان يحل كثير من المشاكل الذي تمس ارض الوطن. ا لجيش المغربي تجده حاضرا في عاصفة الحزم تحت اوامر الخليجين او في الدول الافريقية تحت الاوامر الفرنسية و في المقابل ماذا استفاد المغرب من عاصفة الحزم الذي ليس له ناقة و لا جمل فيها و ماذا استفاد ايضا في افريقيا? و ان كان بوليزاريو مرتزقة لماذا لا يطلب يد العون من عاصفة الحزم لمحاربته? هل يوجد فيكم انسان عاقل يشرح لنا هذا الوضع?
28 - الحسين الجزائري الخميس 21 فبراير 2019 - 07:23
22 - عبداللطيف المغربي
هو لا يكذب بل أنت ربما لم تفهم
المنظقة العازلة تمتد من الجدار العازل 5 كلم إلى العمق المغربي و 5 كلم إلى العمق المناطق الخاضعى للبوليزاريو
لا يحق لأي طرف التسلح بكثافة فيها
بقية المناطق يحق لكل طرف التمرغ و عمل ما يريد في المناطق الخاضعى له
هذه هي الحقيقة
لعلمك التنقيب عن الذهب يحدث في المنطقة الباقية و ليس في العازلة
29 - افران الاطلس المتوسط الخميس 21 فبراير 2019 - 07:24
البوليساريو تنقب عن المعادن بالمنطقة العازلة ! عندها بعدا الوسائل المادية الكافية لكي تنقب وماذا تفعل قوة المينورسو هناك وما يفعل المغرب ايضا ينظر ويتفرج
30 - الجمراني الوزاني الخميس 21 فبراير 2019 - 08:10
إلى 28 - الحسين الجزائري
والله يا سي الحسين تم توضيح هذا الامر ملايين المرات و يمكن بكل لغات العالم.
كل واضح...
احتج المغرب مرتين بإرسال رسائل إلى الامم المتحدة مرفوقة بالتهويل و الصراخ الإعلامي و كان جواب الامم المتحدة ببرودة شديدة أنه لا توجد أشياء منافية لوقف إطلاق النار و أكاد أجزم ن المرة القادمة أي شكوى لن يتم فتحها و في هذه الأثناء نسي المغرب أن تكرار الخزعبات أصبح ممل و عند البعض أضحوكة
31 - المصور المحترف الخميس 21 فبراير 2019 - 08:31
إلى 29 - افران الاطلس المتوسط
قي أي بلد ما تطلبه من المينورسو كمن يطلب من الشرطة الدخول إلى أي بيت و الطلب من صاحب البيت على سبيل المثال طلاء جدران البيت الداخلية بالأصفر عوض الأخضر
هل هذا ممكن؟
32 - المحارب الشرس الخميس 21 فبراير 2019 - 08:35
التي تعتبرها الأمم المتحدة منطقة عازلة.....تغالطون المغاربة بهذا الكلام
لا تعتبر منطقة عازلة ، ولاهم يحزنون ، وإذا كانت عازلة ارفعوا دعوى
الى مجلس الأمن ، وقولوا البوليساريو تخترق وقف القتال .
33 - شعيب الخميس 21 فبراير 2019 - 09:41
الى عبد اللطيف المغربي اذن لماذا لا تعير الأمم المتحدة اهتماما للخروق حسب زعمك ولا تهتم لاحتجاج المغرب؟؟؟؟؟
قرار وقف اطلاق النار واضح وضوح الشمس
منطقة عازلة خمسة كلم شرق وغرب الجدار
34 - حقوقي الخميس 21 فبراير 2019 - 09:51
سؤال : ما معنى مينورسو
هل هو :
1 - الوحدة الترابية
2 - الحكم الذاتي
3 - الاستفتاء
4 - تقرير المصير
5 - الاستقلال
6 - الاندماج مع دولة اخرى...
35 - السعيد الخميس 21 فبراير 2019 - 10:35
الى رقم 22. عبداللطيف المغربي

عليك ان تطلع على اتفاق وقف اطلاق النار لان يظهر امك لا تعلم جيدا

اولا المنطقة العازلة عرضها 5 كلم شرق الجدار على طول كل الجدار من الشمال الى الجانوب

بعد 5 كلم شرق الجدار كلها تحتى سيطرة البوليساريو

تبلغ حوالي 000 87 كلم مربع تقع في كل من المناطق

هده المساحة لو تقارنها بمساحات دول اخرى فإنها تفوق مساحة دولة هولندا ومساحة بلجيكا ومساحة ارلندا ومساحة اسرائيل...
مساحة بلجيكا : 528 30 كلم مربع
مساحة هولندا : 508 42 كلم مربع
مساحة إرلندا : 273 70 كلم مربع
مساحة اسرائيل : 770 20 كلم مربع




















































.
36 - المتنبي الخميس 21 فبراير 2019 - 11:00
إلى 22 - عبداللطيف المغربي
يا سيدي الفاضل خليك واقعي في هذه الدنيا الكل يدافع عن مصالحه
ليس صحيح البت ما تقوله
جربتم كل شيء و اخره تريدوم جر الجزائر باليد الممدودة. يا أخي استحو شوية
37 - محمود الخميس 21 فبراير 2019 - 13:18
هواة الذباب الإلكتروني الخبيث على صفحات هسبريس في مواضيع الصحراء المغربية.. لم يبقى لهم مايكتبون سوى خزعبلات مدعومة بإشارة الإعجاب من طرف هواتف نقالة مخصصة لهذا الغرض.. تصرفات مضحكة تبعث على الشفقة.. فاللهم كن في عون الشعب الجزائري للخروج من الورطة بازالة الحصاة التي وضعها في حدائهم بومدين مؤسس النظام الحاكم عندهم
38 - ghani الخميس 21 فبراير 2019 - 13:49
هذا دليل بأنهم داخو مساكين ضربة من أمريكا ضربة اتحاد اوروبي ضربة اتحاد أفريقي. روحي يا بوليساريو روحي بسلامة بسلامة بسلامة
39 - ولد علي الخميس 21 فبراير 2019 - 15:46
البوليساريو توقع اتفاقا مع شركة أسترالية للتنقيب عن المعادن في الصحراء
هذا لا يمكن ان يحدث ابدا لذا يجب على المغرب ان يوجه انذارا وتحذيرا شديد اللهجة لكل شراكة دخلة لمنطقة العازلة
"الأراضي المغربية "
دون إذن من المغرب سوف تتلقاء الظربات عنيفة من طرف القوات المغربية
40 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 فبراير 2019 - 15:56
الى 36 المتنبي.نعم الكبير والعاقل هو الذي يجب ان يدعو اخيه الاصغر المتهور الى التعقل.اليد المغربية الممدودة تنم عن التعقل والرزانة.والاستقواء ب بلا بلا.ماذا جربنا اذن.دحرناكم في حربين 63 و 76.استنفزناكم في مستنقع الصحراء المغربية..بتبذيركم الملايير من الدولارات على قضية خاسرة.وامامك اليوم فقط قرارات الاتحاد الاوروبي.والاتحاد الافريقي.واللكسمبورغ.وامريكا وما ادراك ما امريكا.اخجل يا اخي وانتبه الى ما يعانيه بلدك اليوم من اضطرابات ستؤدي به لا محالة الى سوريا جديدة في شمال افريقيا.وهذا ما لا نتمناه ابدا ابدا...
41 - كمال الخميس 21 فبراير 2019 - 16:27
بين ٣٠ و٤٠ /١٠٠ من الاراضي التي كانت تحتلها اسبانيا قبل انسحابها من المنطقه في ١٩٧٥ هي خارج سيطره الجيش المغربي.
من يمنع هذا الجيش من الاقتراب من الحدود الدوليه الموريطانيه في اقصى الجنوب والجزائريه شرقا؟
لماذا لم يعترف المجتمع الدولي بمغربيه الصحراء؟
لماذا تم تقسيم الصحراء مع موريطانيا في البدايه؟
لماذا تم قبول الاستقلال في ١٩٥٦ بدون الصحراء؟
ما هي بنود الغير المعلنه لذالك الاستقلال التي لا نعرفها حتى الان؟
ما هو نوع الحكم الذاتي الموسع المطروح على طاوله المفاوضات؟
هل هو نفس الحكم الذاتي الجاري به العمل في اسبانيا ؟ او هو حكم ذاتي بعقليه مخزنيه؟
هل سيتم احترام ذالك الحكم الذاتي في حاله وصول الى اتفاق نهائي من قبل المانح ؟
هل هناك نيه جديه اصلا للوصول إلى حل نهائي؟ والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
42 - مفكر الخميس 21 فبراير 2019 - 17:01
الى 41
ساحاول ان اجاوبك على اسءلتك الخرقاء من منضور الشخصي كامازيغي صنهاجي من السكان الاصليين للمغرب العربي.
١-المغرب لا يمنعه احد هناك رؤية استراتيجية وهناك رؤية انسانية
٢-ليس هناك صحراء ومغرب المغرب من جنوبه الى شماله معترف به من كل الدول ناهيك عن الصحراء لم تعد صحراء قاحلة بلمعضمها تشييد وبنيان
٣-سؤال غير صحيح لماذا تم تقسيم جزء من المغرب مع موريطانيا بل السؤال الصحيح هو لماذا ارجعت موريتانيا ذالك الجزء من المغرب الى المغرب.
٤-الحكم الذاني والحىية اللتي نتمتع بها نحن المغاربة افضل من اسبانيا وانا اؤكدها لك كمواطن مغربي امازيغي هل شاهدت القناة الامازيغية يوما في حياتك؟
٥-المغرب عندو الكلمة
٦-نحن ننتضر منذ ٤٥ سنة حلا نهاءيا وعودة اخواننا المحتجازيين.
ملاحضة ان اعرف من ينقب عن الذهب في الشريط الحدودي فهم مجموعة من الصعاليك من مالي والنيجر وحتا السودان انضر الى فيديو البحث عن الذهب في الاوراس.تلك الاجهزة البسيطة موجودة عندنا في المانيا ساحاول ان اقتنيها هدية للصحراويين المغاربة والجيش المغربي.
43 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 فبراير 2019 - 17:20
الى 28 و 33.اذا افترضنا جدلا ان جردان الانفصال يبسطون( سيادتهم ) على هذه الاراضي.وهو ليس كذلك.فما المانع اذن من بناء ( النواة الاولى لدولتهم ) كما يزعمون.فهذه الاراضي شاسعة وتفوق مساحة بلجيكا وهولندة مجتمعتين.ولبنان ثمان مرات.اذن ما المانع.انه القرار الاممي الذي يعتبر تلك الاراضي عازلة منذ وقف اطلاق النار.فرغم وجود بعض البنايات المهترئة لجردان الانفصال فوق تلك الاراضي.فواقع الحال يقول.بأن الجردان يصبون الماء في التراب.لرهن المحتجزين بدعاية الاراضي ( المحررة ) التي وجدوا فيها تلك الكذبة التي يرهنون بها هؤلاء المغلوبين على أمرهم.الحقائق امامنا...ومن يصدق ترهات جردان الانفصال فعقله مغيب الى اخر اشعار...
44 - مواطن مغاربي الخميس 21 فبراير 2019 - 17:33
أسئلتك يا كمال 43 جوفاء والجواب عليها معروف في التاريخ والجغرافيا وتمت الإجابة عليه مرارا.. ولربما انت ممن يتكلمون بالحدود الموروثة عن الإستعمار..
45 - مغاربي الخميس 21 فبراير 2019 - 17:36
تدخلي الأخير جوابي على أسئلة 41 وليس 43
46 - كمال الخميس 21 فبراير 2019 - 17:38
٤٢
شكرا على اهتمامك وتفاعلك.
47 - كمال الخميس 21 فبراير 2019 - 18:33
٤٤
الحق يحتاج إلى رجلين. أحدهم يقوله والاخر يفهمه.
خليل جبران
48 - مفتاح السبت 23 فبراير 2019 - 09:53
هذه الاحداث تبين بما لا يدع مجالا للشك . ان المغرب عاجز كل العجز عن حماية اراضيه . وينتظر دائما الضوء الاخضر من الاسياد . وهو منقصة للسيادة والدود عن الوطن واراضيه. تدبير المشكل سياسيا لوحده لن يأتي بجديد . وستضل الامور تستفحل اكثر فاكثر . ويتم تهديد المغرب استراتيجيا في حالة تأكد ان البوليبوزبال تحتل المناطق العازلة . فهو ما يعني اعترافا ضمنيا ان المغرب لا يعتبر هذه الاراضي اراضيه . بتسميتها بالعازلة. وهي في الحقيقة معزولة وليس عازلة . . ان الدود عن الوطن يبدأ من الحدود . واذا تنازلنا ان اراضينا فان القادم اسوأ . لقد ابان المغرب عن ضعف في تسيير الامور هناك وحتى في الكركرات . وليعلم المغرب ان الحرب لا مناص منها . فاعدوا لهم ما استعتم من عدة وعتاد . فلابد من الحرب . ما دام من يجثم على سلطة الجزاير من اصحاب العقليات البائدة . التي تنظر الى الخلف ولا تنظر الى الامام ...
49 - عابر سبيل السبت 23 فبراير 2019 - 14:14
إلى 48
بأمانة أصبحتم أبطال العالم في هذه المقولات الشهيرة من قبيل
حكام الجزائر
عساكر الجزائر
....
و نسيتم أن الجزائريين لن يتركو الصحراويين و حقهم مهما فعلتم
50 - مفتاح الاثنين 25 فبراير 2019 - 05:43
الىعليق رقم49
لئن اجتمعت الانس والجن على المغرب . فلن يتنازل الشعب المغربي عن حبة رمل من صحراءه . اما انتم فلكم الخلاء والجلاء الى يوم القيامة . اعلم انك صحراوي وتتحدث باسم الجزايريين . وفي الجزاير من يعترف بمغربية الصحراء . والتاريخ يؤكد ذلك فاسألوا الاتراك عندما حكموكم . ولم يحكموا المغرب . الاتراك بجيوشهم الجرارة لا تستطيع احتلال المغرب . ثم يأتي الجزايريون لينتزعوا الصحراء من المغرب . هذا حلم . فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور . وما شأنكم والقضية بين الصحراويين والمغرب . فلما تتدخلون في امر لا يعنيكم . تريدون تركيع المغرب انتم واهمون . نحن لكم بالمرصاد . ولكل من سولت له نفسه تهديد الشعب المغربي
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.