نعت "كحلوش" يتسبب في إنذار "الإذاعة والتلفزة"

نعت "كحلوش" يتسبب في إنذار "الإذاعة والتلفزة"
الجمعة 1 مارس 2019 - 19:50

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قرارا في حق الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أشار من خلاله إلى أنها لم تحترم المقتضيات الجاري بها العمل، ولا سيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية، وذلك على خلفية بثها حلقة من برنامج “STAND’UP” تضمن “سكيتشا” لأحد المتبارين تحت اسمه الفني “كحلوش”.

وقرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال جلسته الأخيرة بمقر الهيئة بالرباط، “توجيه إنذار للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة”، و”تبليغ قراره إلى الشركة ونشره بالجريدة الرسمية”.

وعن حيثيات القرار المذكور، اعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن استعمال نعت “كحلوش”، بشكل متكرر، وإن كان من اختيار المتباري نفسه كاسم فني، يشكل لقبا ذا حمولة قدحية يحيل على لون بشرته، والذي تم ربطه، من جهة، بالشخصية التي تقمصها، المتمثلة في مهاجر من جنوب الصحراء، كما تم تقديمه أثناء العرض باستعمال لكنة “كاريكاتورية”، ومن جهة أخرى، برد فعل أعضاء لجنة التحكيم وهتافات الجمهور الحاضر عن اللقب ذاته.

وأشار المجلس إلى أن الأمر تعدى الطابع الكوميدي إلى السخرية والاستهزاء، مما يشكل إذن سبا ذا حمولة قدحية لها بعد عنصري بالنسبة لفئة معينة من الجمهور، وما يجعل كذلك هذا المضمون بالذات مخلا بالمقتضيات القانونية والتنظيمية، ولاسيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية.

وقال المجلس إن “الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري عاينت، من خلال تتبعها للبرامج السمعية البصرية، أن حلقة 2 فبراير 2019 من برنامج الواقع “STAND’UP” الذي تبثه الخدمة التلفزية العمومية “القناة الأولى” التابعة “للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة”، تضمنت سكيتشا لأحد المتبارين المقدم من طرف المنشطة تحت اسمه الفني “كحلوش” كما يلي: “(…كيفما كيلقبوه المعجبين بيه في مواقع التواصل كحلوش اسم الشهرة ديالو).

وأضاف المجلس أنه تبين كذلك من خلال المعاينة أن المتباري تقمص، خلال السكيتش، شخصية مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء، وكان الجمهور يهتف بلقب “كحلوش” طول العرض، مشيرا إلى أن المادة 181.3 من دفتر تحملات “الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة” تنص على أنه “تحتفظ الشركة في كل الظروف بالتحكم في ما يذاع أو يبث على خدماتها. ويتعين عليها المراقبة القبلية للبرامج أو أجزاء البرامج المسجلة قبل بثها.

وبعدما استعرض المجلس مجموعة من المقتضيات حول الموضوع، أكّد أن “قطاع الاتصال السمعي البصري العمومي يتولى مهام المرفق العام الهادفة إلى الاستجابة لمتطلبات تثقيف الجمهور، والمساهمة في تعزيز المواطنة وقيم الانفتاح والتسامح وقيم حقوق الإنسان، ومكافحة جميع أشكال التمييز، من خلال البرامج السمعية البصرية، ولا سيما تلك الموجهة للجمهور الناشئ”.

‫تعليقات الزوار

39
  • سعيد
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:09

    لقب "كحلوش" لا تحمل أي معنى قدحي ..فقط تعبر عن لون البشرة…و قرار المجلس المذكور هو فقط للدعاية الرخيصة و تملق لجمعيات معينة بالاتحاد الأوروبي…و تنم عن سخف من أصدر هدا القرار

  • H MEN
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:09

    شكون باقي تيتفرج في تلفزة المخزن?كاين بارابول,كاين انترنت ,حتى من يشتغل فيها لا يشاهدها

  • hamdoune
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:15

    أين تكون هذه الهيئة السمعية البصرية حين تبث القنوات المغربية أعمال تخدش الحياء سواء أغاني او أعمال فنية أخرى

  • من اتفه ما قرأت !
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:15

    اذا كان لقب كحلوش يستفز فئة معينة من الجمهور وهم اصحاب البشرة السوداء فهل يمكن اعتبار لقب بيضوش استفزاز لاصحاب البشرة البيضاء ؟!!! هذا الانذار لا يعدو كونه تصفية حسابات بين المجلس الاعلى للاتصال السمعي البصري ومدير القناة الاولى .

  • محمد
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:16

    المرجو اغلاق جميع القنوات الوطنية لانها لا يستفاد منها ولا شيء ،مجموعة من البرامج التافهة لا تفيد المشاهد المغربي في شيء

  • rachid
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:17

    انقلب السحر هلى الساحر عبد الله بركاوي استغل لقبه كحلوش في اليوتوب لكسب دعم الجمهور لكن للأسف الاسم سبب نزول شهرته و تخلي الخياري عن دعمه

  • سناء
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:19

    بحكم انني اشتغل في قطاع التربية و التعليم سمعت بالصدفة بعض التلاميذ يهتفون فيما بينهم داخل المؤسسة هذا اللقب لكن لم ادري ما يقصدون به.فعلا يجب اعادة النضر في المحتوى اللذي تقدمه الشاشة الاولى و باقي القنوات المغربية باعتبارها قنوات عمومية لما لها من تاثير كبير على الفئة الشباب . لا نريد مجتمع متشبع بافكار سلبية من قبيل العنصرية.الانحراف….

  • bendaho
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:20

    cest lui qui va gagner le standup 2019

  • لطيفة
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:24

    يمكن ما فيها باس هادا برنامج كوميدي و هادا إسم متداول بين المغاربة حيت حتى المغرب فيه ذوي البشرة السمراء بلا مانعقدو الأمور

  • الصواب
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:32

    حسنا فعلت الهاكا و ان متاخرا. فالمتباري ركب على وتر مليء بالعنصرية ليخلق البوز و للاسف. و لا واحد من لجنة ستاند داون (ليس اب) تدارك الامر و منع ظهور هذا الشخص الذي اساء كثيرا لبني جلدته المغاربة قبل الافارقة. القناة الاولى ما كان عليها ان تبث هكذا رداءة و تعتقد انها توفر الفرجة للمغاربة . للاسف لفظ كحلوش سوف يبعث من جديد شئنا ام ابينا في لا وعي بعض العنصريين و قد اعتقدنا انا التمازج بين المغاربة قطع شوطا مهما لنكتشف ان الامر ليس كذلك.
    للمتباري رسالة: اجزم انك لن تطول في فكاهة تعتمد السخرية المقززة . شوف ليك اسلوب اخر

  • خالد
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:34

    هاذ المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري مكتراقبش 2m قتلاتنا بالبرامج الحامضة و الصبيانية

  • النرويجي الأسمر
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:38

    نفاق و إدعاء، و محاولة تأكيد ما هو غائب، و الغائب هو إحترام حقوق الإنسان في المغرب.
    في الولايات المتحدة الأمريكية، و هي دولة حق و قانون، و مجتمع عدالة
    و مساواة، يتم إستخدام الكلمة الإسبانية (nigro) في الأفلام الهوليودية بكل حرية و أريحية، و هي كلمة تحمل حمولة قدحية و عنصرية تاريخية ثقيلة عن العبودية في القارة الأمريكية، كلمة يمنع إستعمالها في المؤسسات الحكومية
    و في المدارس، و يمكن مقاضاتك إذا إستعملتها في حق الملونين، لكن لا أحد يحتج على تلك الأفلام، لأن ذلك يدخل في إطار حرية التعبير، و في كون هذه الأفلام تعبر عن واقع مجتمعي لا يزال يحمل إرثا عنصريا تعود جذوره لقرون.
    بالعودة لبرنامج المواهب الكوميدية، الشاب إختار بإرادته ذلك اللقب، و لا يعاني من أية عقدة نقص في ما يخص لون بشرته، و لم يقم بإهانة المهاجرين الأفارقة، بل على العكس سلط الضوء على معاناتهم في رحلة الترحال عبر الصحراء الكبرى و داخل أرجاء المغرب.
    أعتقد أن المجلس الأعلى للإتصال السمعي البصري، ترك المشاكل الحقيقية للمشهد الإعلامي و الصحفي في المغرب، و يبحث عن تفاهات و فقاعات فارغة ليثبت أنه موجود و أنه يقوم بدوره.

  • Hamid gouif
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:42

    اسم كحلوش الذي يتداوله المغاربة دونما حرج يُقلِق و يزعج الهاكا بينما مسلسلات مكسيكية أطول من أيام السنة بما تتضمنه من كلام و ممارسات ساقطة لا تحرك ساكنا لا حول و لا قوة إلا بالله

  • كحلوش
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:44

    كحلوش وشمهروش وعلال القادوس أسماء قدحية لكن لانشاهد التلفزة منذ سنين اباباها طفيناها عرفناها ماشيا ديالنا

  • غير دايز..
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:46

    صدقوني أو لا تصدقوني..
    لم أشاهد قط حلقة من هذا الخرمانج السخيف..
    التلفزة كلها حامضة…
    العفووووووووو !!!!!

  • aziz
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:46

    نعم يجب إغلاق جميع قنوات الصرف الصحي
    ما عدى قناة واحدة واللتي يحبها أغلب المغاربة في الداخل والخارج

  • غيور
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:48

    غريب كيف للمغاربة ان يسمحوا لنفسهم بدخول هذه البرامج التافهة الى مسكنهم. قمة التفاهة. مشاهدة برامج الحيوانات او رسوك متحركة. خير من مشاهدة هذه الزبالة

  • sohail
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:52

    الرياضيات علمتنا ان دراسة المتراجحة في مجال سالب لها حلول في مجال موجب ولهذا فاستعمال كلمة كحلوش يمكن ان تكون عادية بمأن هناك من يتقبلها وينعت بها نفسه امام شاشة التلفزة

  • مضحكش
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:52

    زدتوا فيه قالوا ليك إندار. في أروبا هناك كوميديون يستعملون مصطلحات عنصرية وعرقية ولا احد يهتم بهم ولا يندرهم.
    ومن قال ليكم كحلوش كلمة عنصرية

  • مضغري
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:58

    لا بد من عقاب المنشط الذي استعمل وصف عنصري للمشاركة حيث قال ( الوين ) couleur

  • معجب بكحلوش
    الجمعة 1 مارس 2019 - 21:07

    راه خافو يسيطر على الفكاهة لأنه جد رائع مكاين لعنصريه لوالو خلو السيد يخدم على راسو

  • مبارك
    الجمعة 1 مارس 2019 - 21:18

    جميع قنوات هذه الشركة يجب ان يتم غلقها وليس تقديم الانذار لها….بالاضافة الى قناة 2م.هذه القنوات ماهي الا قنوات للصرف الصحي كما يسميها الجميع…

  • الابيض والاسود
    الجمعة 1 مارس 2019 - 21:21

    سبحان الله الذي خلق جميع الألوان. ومن قال اللون الاسود يلمح للعنصرية والابيض يلمح للمدح فهو غير ناضج ومثقف .قال الشاعر (قل للمليحة في الخمار الاسود ماذا فعلت بناسك متعبد ) اللون الاسود هناك لاعجاب والأثارة والفتن. وليس للعنصرية كما يفهم ناقصو العقول.

  • omar
    الجمعة 1 مارس 2019 - 21:46

    لاحول ولا قوة إلا بالله بقى ليكم غير كحلوش حتاهوا المرجو إغلاق جميع القنوات الوطنية أصلا لن نستفيد منها إلا المسلسلات الخبيثة والبرامج الفاحشة

  • قوس قزح
    الجمعة 1 مارس 2019 - 21:59

    صفة اللون لا عيب فيها فهناك من اتخذ من اللون إسما رسميا له ولعائلته مسجلا بسجل حالته المدنية، ويشمل هذا اللقب كل الألوان تقريبا: لكحل، الكيحل، لبيض، لصفر، لزرق، لزرگ، لخصر .. كما ان هناك صفات أخرى اتخذها أصحابها أسماء رسمية لهم مثل: لغليض، الطويل ،بوراس، لقصير، … وان مصالح الداخلية على علم جيد بهذه الأسماء بل هي أحيانا أو ممثلوها من ضباط الحالة المدنية هم الذين اقترحوتها عن بينة عند التسجيل، ومن باب محبة بعض هذه الصفات سميت إحدى المأكولات العجيبة المستوردة من إيطاليا بالغليّظة او البّيتزة تصغيرا لبطوزة ، والكل يعشقها.. فما العيب في هاكا أسماء يا هاكا مؤسسة؟

  • Mockingjay
    الجمعة 1 مارس 2019 - 22:03

    انا من ذوي البشرة السوداء ولا حتى السمراء وشخصيا كلمة كحلوش او عزي لا تزعجني ولا اعتبرها قدحا او ما شابه ذلك !

  • ASSOUKI LE MAURE
    الجمعة 1 مارس 2019 - 22:08

    ألفنا هكذا كلام منذ ألاف السنين . هذا السيد سامحه الله لايعرف مايقول ولا يعرف تاريخ بلاده جيدا لانه ضحية غسل الدماغ ويظن انه من طينة السويديين . فالسيد لا علاقة له بفن المسرح والكوميديا. أما القناة التي استضافته فهدفها عن وعي او بدونه المتاجرة بمعانات المهاحرين الافارقة والسخرية من الإنسان الافريقي على العموم ، علما بأنها تبث برامجها من على ارض سكانها الاصليين أفارقة . لابأس ، ففي غياب الوعي كل شيئ ممكن بما في ذلك سلخ الذات .

  • operateur
    الجمعة 1 مارس 2019 - 22:18

    نعم هدا اصول من مالي هاجر اجداده من مالي الى زاكورة كما يسمو بي ( بمبارة ) بمبارة يوجدون في مالي وجنوب السنغال

  • المهدي
    الجمعة 1 مارس 2019 - 22:24

    سلام
    كحلوش كلمة مركبة من الكحل و لوش وقد وردت اول مرة في اغنية راب الفرنسي في التمانينات والاغنية كلها عبارات تتحدث عن العنصرية التي يحس بها الشباب العربي الدي يعيش في الهامش في باريس.وبعض الابيات من الاغنية تقول:
    السلام عليكم افو تو ليخوخو
    نبوتبنا ابينو افو تو لزولو
    …..
    اشكن قال العرب ياون تخو……
    وشكون قال الكحل سي لوش…..
    اسمع اسمع العود سي فيري كود…
    والموضوع كل يعبر ويجسد ويقر بمستوى الاداعة ومسيريها ….

  • nizaris
    الجمعة 1 مارس 2019 - 22:56

    أين هي هذه الهيئة من برنامج h&h الذي تبثه القناة الثانية

  • المركاوي
    الجمعة 1 مارس 2019 - 23:32

    انها حملة مسعورة ضد كحلوش حتي يتم أقصاءه من المسابقة لان المتربصين يدركون انه من المرشحين الأوائل للفوز .هذا إقصاء للشرفاء أبناء المناطق النائية والمنسية من أجل فتح المجال للبعض .لقد صدق المتنبي حين قال………..أن كتبت ما قاله المتنبي فحتما لن ينشر مقالي.

  • مكنتفرج
    السبت 2 مارس 2019 - 00:15

    زعما بغيتو تحللو الصليراة ديالكم وسيرو سدو ديك رالهاكا وحتى دوك القنوات باش دايرين السبة غير هنونا منهم مالقاعندكم شغل. شكون لفتا عليكم هاد الراي

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 2 مارس 2019 - 01:05

    كحلوش ولا ماشي كحلوش ، واش هذا هو النموذج والقدوة التي تختاره التلفزة المغربية الرسمية لتقدمها للشباب المغربي . الشعوب تبحث عن موهوبين في الابداع العلمي والتطوير الطبي والتفسي والفيزيائي والانتاج الغذائي والحيواني وكل ماهو علم ومعرفة ، ونحن نقدم بقايا المجتمع ونصنع منهم ابطالا ليتحولوا الى قدوات فارغة من الداخل همها الرقص والضحك وقتل الوقت . أهذه هي القنوات التي يمولهاالمغاربة من جيوبهم ، اهذا هو الاعلام الهادف ؟؟

  • khga
    السبت 2 مارس 2019 - 02:53

    اسم أستاذ الرياضيات الذي درسني سابقا كحلوش هههه
    أظنه لقب عادي يعني أسمر

  • Sifaw ichou
    السبت 2 مارس 2019 - 05:20

    لماذا لم نرى مقدم أو مقدمة برنامج او أخبار أو أو دو لون أسود في القنوات العمومية .؟
    اليست هده عنصرية في حق البشرة السوداء .التي بالاحرى من المجلس ان يتيرها او نبه إليها الشركة ؟

  • كريمو
    السبت 2 مارس 2019 - 08:48

    أعيش في أوروبا منذ 13 سنة ، و أؤكد لكم أن المغاربة عنصريون أكثر من الأوروبيين أنفسهم ، هنا أجمل الفتيات تلقاها معاك لشخصك واخا تكون ماشي غا كحل ولا عور ، تخيلو النوعيات لي عندنا فديك لبلاد السعيدة وغتفهمو

  • مغربي مرنك
    السبت 2 مارس 2019 - 11:07

    حتى الضحك على المعاقين يجب أن يمنع… الفنان المتمكن هو الذي لا يتقمص دور معاق لإضحاك المتخلفين من الجمهور…

    حنان الفاضيلي هي الأخرى فقدت احترامي لها..لأنها تتقمص شخصية امرأة غير جميلة و تحمل اسما يحيلك على اسماء بنات البادية و ذات مستوى تعليمي متواضع لتجعلها مسخرة للجمهور… و هنا أتسائل: لماذا يا حنان لم تختاري شخصية فتاة جميلة من بنات الألبة يكون اسمها مثلا "صونيا" لتتمسخري بها.. أم أنك تنتمين لهذه الطبقة و لا يسوغ الاستهزاء بصديقاتك.. خسئتم و خسئء فنكم التافه.

    يجب أن تكون هناك متابعات قضائية لمن يستهزيء بالمعاقين و الفئات المحكورة بسب قهر الزمن و قهر الظالمين … قاهرهم الزمن و زيدوهوم انتوما…

  • عمر الصدوقي
    السبت 2 مارس 2019 - 11:25

    أعتقد أن الموضوع لايشكل هذه الاهمية التي أُعطيت له.التعبير عن الظاهره موجود على أرض الواقع…و المتباري نسجها في قالب كوميدي لا أقل و لا أكثر.
    ما كان للمجلس أن يتعب نفسه في التصريح بهذا الانذار و إعطاء مساحه أكثر .ربما هذا ما هو الذي شكل حرج في الموضوع.في دول اخرى نجد شخصيات عموميه مرموقه تقلد و يحاك من خلالها سكيتشات…و أعمال سخريه واضحه….و لا حرج….

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”