عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 1 دجنبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 1 دجنبر
الخميس 1 دجنبر 2011 - 11:45

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

*المساء:

-الأمانة العامة للعدالة والتنمية تفوض لبنكيران صلاحيات تشكيل الحكومة, وقيادة الحزب قامت بزيارة لبيت عبد الكريم الخطيب في خطوة مليئة بالإشارات.

-عباس الفاسي يتلقى عشرات السير الذاتية من الإستقلاليين الراغبين في الاستوزار, وتوجه نحو اختيار وزراء الحزب من خلال المجلس الوطني وليس من قبل الأمين العام.

– اتهامات لبيد الله بعدم احترام مسطرة إحالة استقالات المستشارين على المجلس الدستوري, وعبد المالك أفرياط عضو مكتب مجلس المستشارين يقول إن المجلس الدستوري لم يبت في الاستقالات لأن ذلك ليس من اختصاصاته.

*أخبار اليوم المغربية:

-بنكيران يلتقي الفاسي أولا, ويسعى لتشكيل حكومة مقلصة عدديا وتتضمن وزراء شباب فضلا عن تطعيمها ببعض التقنوقراط.

-صلاح الدين مزوار يقول للمكتب التنفيذي إن الاتحاد والتقدم الاشتراكية سيكونان في المعارضة, وغليان داخل حزب الأحرار احتجاجا على قرار مزوار الخروج للمعارضة.

-حكومة الإسلاميين تشعل التوتر داخل الاتحاد الاشتراكي, وبروز تيارين قويين الأول يدعو إلى المشاركة لمراقبة الحكومة من داخلها حتى لا تنحرف عن مكتسبات الحداثة, والثاني يشدد على ضرورة العودة إلى المعارضة من أجل إعادة بناء الحزب بعد خيبة الفشل للمرة الثانية.

*الصباح:

– بنكيران يبدأ رسميا مشاوراته لتشكيل الحكومة المقبلة ويلتقي بعباس الفاسي, وسعد الدين العثماني يؤكد أن الحزب عقد اجتماعات غير رسمية مع بعض القياديين في أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار.

-انقسام داخل الاتحاد الاشتراكي بسبب المشاركة في الحكومة, والفريق النيابي يدفع في اتجاه المشاركة وقياديون في الحزب يقترحون تأجيل الحسم إلى حين الإطلاع على عرض رئيس الحكومة.

-الحركة والاتحاد الدستوري على أبواب الحكومة, ومصدر حركي يقول إن حزب (المصباح) سيكون مضطرا إلى إقحام حزب (السنبلة) ضمن الحكومة, وذلك لخلق التوازن بين مكونات السلطة التنفيذية كي لا يكون العدالة والتنمية محاصرا بالكتلة وخاضعا لأجندتها السياسية.

-كريم غلاب ينفي ما راج مؤخرا من تصريحات نسبت إليه مفادها أنه يعارض تحالف حزب الاستقلال مع العدالة والتنمية لتشكيل أغلبية حكومية.

*الخبر :

-بنكيران يطلق المشاورات لتشكيل الحكومة بعد تكليفه من طرف الملك, والمشاورات تنطلق بلقاء حزب الاستقلال أولا ثم باقي مكونات الكتلة, وبعدها الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

-تحركات لإقالة مزوار بسبب تراجع التجمع الوطني للأحرار انتخابيا واختياره الاصطفاف في المعارضة.

– انقسام داخل الحركة الشعبية بخصوص المشاركة في الحكومة المقبلة, ومصدر حركي يؤكد انسحاب حزب (السنبلة) من تحالف الثمانية في الأيام المقبلة, خصوصا في حال مشاركته في حكومة بنكيران.

*النهار المغربية:

-بنكيران يبدأ اليوم مشاوراته لتشكيل الحكومة, بعد أن ضمن مشاركة الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري, والاستقلال لم يحسم بعد.

– العنصر والفاسي يتنافسان على رئاسة مجلس النواب, والراضي يترأس أول جلسة لانتخاب الهياكل, ولجنة العدل والتشريع من نصيب التجمع الوطني للأحرار.

*الأحداث المغربية:

-الاتحاد الاشتراكي يضع قدما أولى في المعارضة, والعدالة والتنمية لم يفقد أمل مشاركة الاتحاديين وينتظر اجتماع بنكيران بعبد الواحد الراضي.

*العلم:

-الإقبال الكبير لمغاربة الثغرين السليبين على مكاتب التصويت بالفنيدق والناظور يثير حنق سلطات الاحتلال, التي جندت عناصر استخباراتها واستعلاماتها بمعبر (طاراخال) لتتبع عملية توجه سكان الثغر إلى مدينة الفنيدق وما جاورها للمشاركة في عملية التصويت.

*التجديد :

-عبد الإله بنكيران يؤكد أنه سيعتمد منهجية تشاركية مع الأحزاب في تشكيل الفريق الحكومي, ويقول إن مشاوراته ستكون مع عدد من الأحزاب وفق ترتيبها في النتائج النهائية.

*بيان اليوم:

-قبيل مناقشة البرلمان الأوروبي للاتفاق الفلاحي مع المغرب في 8 دجنبر الجاري, اللوبي الإسباني يصعد من نشاطه المعادي لتصويت البرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق.

– بورصة الدار البيضاء تترقب شكل الحكومة المقبلة وتنتعش بعد الانتخابات, وتتوقع تحسن ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المالية المغربية.

*رسالة الأمة:

-زيادة مهمة في أجور موظفي العدل تتراوح ما بين 840 و2900 درهم شهريا, والزيادات تحتسب بأثر رجعي من فاتح يوليوز 2011.

*المنعطف:

-اعتقال دركي وموظفين بمطار طنجة لضلوعهم في التهريب الدولي للمخدرات, وضبط 140 كلغ من مخدر الشيرا كانت متوجهة نحو العاصمة البلجيكية.

*الصحراء المغربية:

-التحالفات أول امتحان يواجه رئيس الحكومة المعين, وتوجهات متباينة داخل الهيئات التقريرية لأحزاب الكتلة بشأن التحالف مع حكومة العدالة والتنمية.

* لوسوار إيكو:

– إذا كانت الكتلة الديمقراطية من أولويات حزب العدالة والتنمية, فإن مكوناتها لم تتخذ بعد موقفا موحدا بشأن المشاركة في حكومة بنكيران. وإذا كان الاتحاد الاشتراكي يتردد في المشاركة في الحكومة المقبلة, فإن حزب التقدم والاشتراكية لا يعارض ذلك.

* أوجوردي لوماروك:

– اختلافات في مواقف الأحزاب بشأن المشاركة في الحكومة المقبلة, وأولئك الذين لم يحسموا بعد يمهدون الطريق لذلك. ومسؤولو الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري قدموا مبرراتهم بشأن مغادرة تحالف الجي 8, ويتحججون بأن قرار التجمع والبام الاصطفاف في المعارضة تم اتخاذه بشكل انفرادي دون التشاور مع حلفائهما.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– تساؤلات حول مصير التحالف من أجل الديمقراطية .. هل هي بداية نهاية التحالف? فعلى بعد شهرين من تأسيسه, يواجه التحالف امتحانا مصيريا يهدد وجوده, والأحزاب الأربعة الكبرى للتحالف تختلف بشأن القرار الذي يبغي اتخاذه بعد اقتراع ال`25 نونبر. فإذا كان الأحرار والبام قد قرروا التموقع في العارضة, فإن الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري ينتظران عرض العدالة والتنمية للانضمام إلى الأغلبية الحكومية.

*ليكونوميست

– حزب العدالة والتنمية يسرع ومن وتيرة المشاورات الرامية الى تشكيل الحكومة المقبلة, والقنوات غير الرسمية الممهدة لذلك فتحت حتى قبل تعيين رئيس الحكومة. والرؤية تتضح بالنسبة لحزب العدالة والتنمية خصوصا على صعيد خفض عدد الحقائب الوزارية وتشبيب الوزراء وجلب وجوه جديدة للفريق الحكومي.

*ليبيراسيون

– شكيب بنموسى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي يقول إن وصول العدالة والتنمية لن يكون له تأثير على الميثاق الاجتماعي الجديد, الذي أعده المجلس لكونه يرتكز على مرجعية تستند إلى الحقوق التي يضمنها الدستور والقوانين الجاري بها العمل.

‫تعليقات الزوار

6
  • abdou
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 12:22

    je souhaite tres bonne chance à si benkirane dans sa mission et avec l'aide du dieu il reussira sa mission et je souhaite du fond du coeur qu'il choisira les meilleurs en competence; integrite et honneteté et encore tres bonne chance et bon courage .

  • البغدادي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 12:57

    قيادة حزب العدالة والتنمية للحكومة هي حالة تعبر عن الديمقراطية المغربية وتعبر عن التغيير الحضاري ، فالمطلوب من حزب العدالة والتنمية أن يكون في حسن ظن المواطن المغربي وأن يتجنب الشعارات والتهويل ببعض المنجزات الواهية ، وأن يتجب الحسابات الضيقة والشخصية ( مثال العداء مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ) لأن الوضعية الإقتصادية والاجتماعية صعبة ولا بد أن يتعاون مع الآخرين بدون إقصاء ولا عدوانية لأن مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار ، فالحملة الانتخابية انتهت فيجب أن نقلب الصفحة ، فالمغرب الذي قرر ولوج طريق النماء والازدهار يجب أن يستمر بأيدي كل المغاربة بدون اسثناء ….

  • Adonnate
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 14:08

    السلام عليكم
    اجد نفسي مضطرا سيدي الريس الحكومة الجديدة محتارا بين المباركة و الامتحان فباسم الديموقراطية و الحداثة لا يسعنا سوي التمجيد لهذا التغيير لكن هل أدركتك جسامة الموقف فان التاريخ يسجل الشجعان و الشرفا و يرمي بالشفارا الي مزبلة التاريخ سيدي الريس أني احتفظ لك بحب م تقدير نابع من تشبعي بالديموقراطية كما احتفظ بمحاضراتك و مواقفك و بساطتك حني لا ننسي فالله المعين و تترقب بفارغ الصبر ندعو الله بالتوفيق  

  • ناصر الدين
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:52

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    يتبين لي والله أعلم أن الحكومة الجديدة ستتشكل أولا برئاسة العدالة والتنمية ثم من حزب الاستقلال ثم من حزب الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري الذين سيخرجان من تحالف G8 وهذا سيحدث شرخا في هذا الجسم الغريب الذي لم أطوار نموه مما سيقلص من حجمه ومن ثم اجهاضه
    فالاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية حزبان ما فتأ أقطابهما ومنظراهما يتزعمان أنهما المدافعين عن الحداثة والليبرالية و… والحقيقة أنهما أسوأ حزبان على مر تاريخ المغرب
    فالتاريخ لا ينسون ولن ينسوا أن أول من تجرأت على المناداة بعدم تكبير صوت ادان الفجر حتى لا يزعج السواح كانت وزيرة في حزب التقدم والاشتراكي كما لا تدخر هذه الوزيرة المعلومة جهدا في الدفاع عن المواثيق والمعاهدات الدولية وخصوصا تلك الخاصة بالمرأة حتى ولو كانت بنوذها مخافة للشريعة والاسلامية وأبدى المغرب تحفظه عن تلك المعاهدات ، وذلك كله فقط باسم الدفاع عن الحرية والحداثة ومسايرة العصر
    أما جريدة الاحداث أو الاخباث كما يسميها المغاربة وهي جريدة تابعة لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، فهي أكبر صحيفة يومية ناشرة للميوعة والفجور وكل أشكال العهر

  • مغربي
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 10:38

    600 درهما الموعودة لرجال الامن لماذا التاخر الى الان المرجوا صرفها في اقرب الاجال

  • ismail belhassani
    السبت 3 دجنبر 2011 - 01:54

    لقد كلنن الناس و سيظلون في حقل السياسة أناسا سدجا يخدعون أنفسهم و يخدعهم الناس ما لم يتعلموا استشفاف مصالح هده الطبقات أو تلك وراء التعابير والبيانات و الوعود
    الأخلاقية و الدينية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة