24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. غلاء "مرموزة" يقضي على دور الدباغة .. والاندثار يواجه "الهيضورة" (5.00)

  2. حملة توقع بـ11 شخصا في قبضة شرطة سطات (5.00)

  3. أنقرة تعلن ارتفاع البطالة إلى نسبة 13% في تركيا (5.00)

  4. أوجار يكشف تراجع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في المملكة (5.00)

  5. لهيب أسعار الكراء يكوي الطلبة أمام ضعف بنيات الاستقبال بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: ارتدادات "حراك الجزائر" تصل إلى قيادة البوليساريو

رصيف الصحافة: ارتدادات "حراك الجزائر" تصل إلى قيادة البوليساريو

رصيف الصحافة: ارتدادات "حراك الجزائر" تصل إلى قيادة البوليساريو

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الخميس من "العلم" التي نشرت أن ارتدادات حراك الجزائر وتهم الفساد والاختلاس تلاحق مجددا قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية.

ودعت عشرات الشخصيات القيادية بمؤسسات الجبهة الانفصالية إلى وقفة احتجاجية أمام مقر قيادة البوليساريو بالرابوني، للتنديد بما وصفه مسؤولو الجبهة الداعون إلى الحركة الاحتجاجية بظاهرة الفساد المنتشر بمختلف المؤسسات القيادية للجبهة.

وحسب المصدر ذاته، فإن دوافع الدعوة إلى الاحتجاج، وفق ما كشف عنه الداعون إلى الوقفة، تتمثل في استنزاف وهدر موارد الجبهة المالية والاستغلال الأعمى للسلطة، لأغراض ذاتية للاسترزاق باسم التنظيم الانفصالي والقضية الوهمية، فضلا عن تفشي القبلية والمحسوبية في سلوكات وقرارات قيادة الرابوني، وتعمدها تقريب ومحاباة المنتفعين والمصلحيين.

وأما "المساء" فقد ورد بها أن أدوية فاسدة تباع في السوق السوداء بالمغرب، مصدرها الصين والهند ومصر، تحرك رئاسة الحكومة؛ فقد دخل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على الخط، في لقاء جمعه بالصيادلة، عقده لتدارس مشاكل القطاع، وعلى رأسها الأدوية التي تباع بالسوق السوداء، واعدا إياهم بالتدخل العاجل لحل هذه المشكلة، ومؤكدا أنه سيوجه رسالة إلى كل مكان في وزارة الصحة ووزارة الداخلية، يطالب فيها الأولى بالتدخل لحماية المسار القانوني للدواء؛ فيما سيطالب الثانية بتشديد المراقبة على الأدوية المهربة ومنع دخولها إلى المغرب.

وكتبت "المساء"، أيضا، نسبة إلى مصدر مسؤول داخل الهيئة الوطنية للموثقين أنه سيتم خلال النصف الأخير من السنة الجارية تزويد مكاتب مختلف الموثقين بجميع جهات المغرب بأجهزة متطورة ستمكن من قراءة البطائق الوطنية ومطابقتها مع بصمة صاحبها، من أجل تحديد الهوية الدقيقة للشخص المتقدم أمام الموثق.

في السياق ذاته، أكد عبد اللطيف ياكو، رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، أن هيئة الموثقين تطمح إلى تفعيل التسجيل الرقمي للعقود، والذي من شأنه أن يعود بالنفع على الجميع، موثقين وزبناء ومستثمرين في مجال العقار بالإضافة إلى الأبناك التي ستنتعش معاملاتها، إذ ما تم تحقيق السرعة المطلوبة في تسجيل المعاملات التي تكون أحد أطرافها.

أما "أخبار اليوم"، فأوردت أن تحركات أمريكية في الصحراء، حيث أثارت زيارة ميدانية قامت بها مسؤولة في السفارة الأمريكية بالرباط إلى العيون جدلا كبيرا.

وقد زارت المستشارة السياسية الجديدة في السفارة الأمريكية، مؤخرا، مدينة العيون والتقت عددا من انفصاليي الداخل، إلى جانب مسؤول اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، دون لقاء والي مدينة العيون الجديد، عبد السلام بيكرات.

واهتمت الورقية اليومية بغياب المسؤولين المغاربة، خاصة الذين يمثلون المركز السينمائي المغربي، عن مهرجان "فيسباكو" للسينما في نسخته الـ26، الذي تحتضنه العاصمة البوركينابية واغادوغو. وقد استغربت مصادر حضرت المهرجان مسارعة المسؤولين عن السينما في المغرب إلى حضور المهرجانات الدولية، مثل مهرجان برلين؛ فيما يتخلفون عن مواعيد ذات أهمية خاصة بالنسبة إلى المغرب، مثل مهرجان واغادوغو.

من جهتها، تطرقت "الأحداث المغربية" للسرقة التي طالت المركز التضامني بجوار "للايطو" جماعة القصيبية إقليم سيدي سليمان، الممول من لدن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبعد حملة تمشيطية قامت بها عناصر القسم القضائي للدرك، وبتنسيق مع درك القصيبية، جرى الوصول إلى هوية المشتبه فيه الذي اعترف بسرقته 13 حاسوبا، ودلهم على المكان الذي كان يخفي فيه المسروقات، ليتم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار عرضه على أنظار العدالة.

وجاء ضمن أخبار العدد عينه أن هيئة محكمة ابتدائية سلا قررت تأجيل النظر في قضية حادث قطار بوقنادل التي يتابع فيها السائق العربي الريش، إلى غاية الأسبوع المقبل، بسبب عدم توفر ترجمة عدد من التقارير المكتوبة باللغة الفرنسية إلى العربية.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن ممثل النيابة العامة سجّل أن إكراهات موضوعية حالت دون توفير الترجمة؛ فيما قررت هيئة المحكمة إعطاء مهلة نهائية، لضمان الترجمة في أجل أسبوع.

من جهته، التمس دفاع المتهم الريش تمتيع موكله بالسراح المؤقت، لتوفر ضمانات ذلك؛ وهو الذي قضى أزيد من أربعة أشهر في الاعتقال الاحتياطي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - H MEN الأربعاء 06 مارس 2019 - 21:18
واحد التعبير تيقولوه كازاوا "ضربك تران" ويقال لشخص الكل ضده ولن يخرج رابحا,تفكرت هاد التعبير وانا اقرء عن سائق التران
2 - abb الأربعاء 06 مارس 2019 - 21:19
pc pour empreinte digitale Pour notaire
3 - ابو علي الأربعاء 06 مارس 2019 - 21:22
الصورة موعبرة عن كل ما يحدث في تيندوف تحية الى الكاريكاتوري
4 - هل الدنيا سائبة ؟ الأربعاء 06 مارس 2019 - 21:28
نحن إذا دققنا مسماراً في الحائط ، الكل يعلم بذلك ، الناس
طالقة الآذان و العيون في كل الإتجاهات .
والمفارقة العجيبة هي كيف تتسرب المخدرات والمواد الفاسدة إلى
داخل البلاد . هل الدنيا سائبة ؟
5 - Nabil الأربعاء 06 مارس 2019 - 21:34
الجزائر و مرتزقة البوليزاريو في أسوء حالاتهم و لم نستطع استغلال الوضع لحل هذا الملف نهائيا!! غريب امر بلدنا الحبيب!! متى سنحل هذا النزاع ان لم نستغل الوضع الان ؟
6 - لبيب وادي زم الأربعاء 06 مارس 2019 - 21:37
الجزاءر والبوليزاريو ، يحلبون في اناء مخروم ، وهما واهمتان ان اعتقدتا ، أن الشعب المغربي ، سيتنازل عن شبر من ارضه ، لصالح عصابة تندوف والمرادية ، وإننا مستعدون للدود عن تاريخنا وحضارتنا ومغربنا بكل صرامة وشراسة ، ولو تكالبت علينا كل كلاب الدنيا .
7 - الحمد لله الأربعاء 06 مارس 2019 - 21:50
بسم الله اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بين ايديهم سالمين اميييين اخوكم في الله مغربي
8 - الشفقة والسخرية معاً الأربعاء 06 مارس 2019 - 23:01
الآن ، فهمت لماذا قيل إن البصري ، كان ينوي فرض ضريبة
غالية على البرابول .
* بالفعل ، مع تنوع القنوات التلفزية ، و إنتشار الأنترنيت ،
( بإيجابياتها و سلبياتها ) ، أصبح لأغلب العرب دراية لا بأس بها
بما يدور حوله من أحداث، و يحللها قدر المستطاع.
لكن ومع كامل الأسف ، المسؤولون والحكام العرب لم يسايروا هذا التغيير.
* بالله عليكم ، تصوروا معي خطاب ذلك العسكري الجزائري ، ينصح (يهدد)
مواطنيه بالعهدة 5 ، للرئيس(الذي قد يصبح أولا) ، وإلَّا البلد في خطر.
ربما يتبعه كل الشعب لو قيل في الستينات ـ أما الآن فهو يثير الشفقة والسخرية معاً.
9 - المحاميد الأربعاء 06 مارس 2019 - 23:50
سرطان البوليزاريو هايهو الان كما قلت لكم في حلق الشعب المظلوم الجزاىري من طرف حكامه
10 - البوليزايو المصدومة الخميس 07 مارس 2019 - 08:07
البوليزايو وسط حبل راش في هده الأيام الأخيرة ولا تعلم مصيرها في الأيام المقبلة،معركة ضد مؤسسها لطرده من الرئاسة،للأن اموالهم منحت لغيرهم وصحته لم تليق لقيادتهم،ذالك الدي ادى الى شلل ابراهيم رخيص وليس غالي.
11 - محمد بنحدة الخميس 07 مارس 2019 - 08:26
الربيع العربي اتي على الجزائر وطغمة المرتزقة لا محالة لان الناس مع هذين في قبضة جهلة ينبغي التحرر منهم اناس يمصون دماء الناس ويغتنون على حسابهم ويقمعون الحريات ويستنزفون الخيرات دون وجه حق لذلك لابد أن ينتفض اخواننا في الجزائر وفي تندوف في وجه هولاء المرتزقة الذين يعطلون بناء المغرب العربي للحفاظ على مصالحهم الضيقة مناصبهم السياسية ولو على كرسي المقعدين ولو من غرفة الإنعاش انه الجشع السياسي
12 - TAGADA الخميس 07 مارس 2019 - 08:50
كيف تمكنت هاده الأدوية الفاسدة الآتية من هاته الدول الدخول الى المغرب دون مراقبة!؟
13 - إطار غير مدمج الخميس 07 مارس 2019 - 09:45
الديمقراطية و الحرية هي ان تنشر صحافتكم كل الاراء و لو كانت مخالفة لكم، اما مقص الصحافة الذي تتعاملون به فسينفر الناس منكم و الكثير انتبه لذلك، كنت عاتبت هسبريس لماذا لم تغطي البارحة الاربعاء احتجاج حاملي الشهادات الغير مدمجين في السلم و الاطار المناسبين بالجماعات الترابية و الادارات العمومية التي كانت امام باب المديرية العامة للجماعات الترابية بحي الرياض بالرباط، لكن لم تكلف هسبريس نفسها حتى بنشر الخبر، ؟؟؟؟؟؟
14 - عبد اللطيف الخميس 07 مارس 2019 - 12:57
مسؤولو الجبهة وكذا الجزائريين يعلمون أن مشكل الصحراء محسوم لصالح المغرب ولو بعد مئة سنة لذالك فقط يريدون أن يخرجوا منها بمكاسب وأموال الاعانات وبترول الجزائر كلما طال مدة النزاع طالت مدة الاستنزاف والربح لأن حتى الأعمى يمكن أن يرى حدود الدولة المغربية قبل الحماية
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.