24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الملك يلقي خطابا رفقة البابا قرب مسجد حسان

رصيف الصحافة: الملك يلقي خطابا رفقة البابا قرب مسجد حسان

رصيف الصحافة: الملك يلقي خطابا رفقة البابا قرب مسجد حسان

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "أخبار اليوم" التي أوردت أن الملك محمدا السادس ينتظر أن يلقي خطابا إلى جانب خطاب البابا فرانسيس، بالقرب من مسجد حسان وضريح محمد الخامس بالرباط.

وسيعيد المشهد إلى الأذهان الزيارة التي قام بها بابا الفاتيكان السابق، يوحنا بولس الثاني، إلى المغرب عام 1985، حيث كان قد ألقى بدوره خطابا إلى جانب الملك الراحل الحسن الثاني، أمام جمع غفير ضمه ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

واهتمت الصحيفة بتفاصيل حصول عبد الصادق البوشتاوي، محامي الزفزافي، على اللجوء السياسي بفرنسا، إذ كشف أنه غادر المغرب في شهر مارس الماضي عبر سبتة ثم إسبانيا فسويسرا وانتهاء بفرنسا التي قررت منحه اللجوء السياسي، نتيجة ضغوطات كان يتعرض لها بسبب دفاعه عن معتقلي حراك الريف وتصريحاته التي كان يدلي بها للصحافة سواء بالحسيمة أو الدار البيضاء؛ وهو ما لم يرق السلطات المغربية.

ووفق الخبر نفسه، فإن البوشتاوي، بعدما قررت السلطات الفرنسية منحه اللجوء السياسي، استدعى زوجته وأبناءه وقدّم طلبا مشتركا.

جريدة "المساء" نشرت خبرا عن إخلاء مدارس وإغلاق دكاكين بمنطقة أربعاء الساحل (جنوب تزنيت)، بسبب مواجهات بين السكان والرعاة الرحل، والتي أدت إلى احتجاز الرحل أحد المواطنين؛ وهو ما خلق حالة من التوتر بالمنطقة، وإعلان حالة استنفار.

ووفق المنبر ذاته، فإن شرارة الأحداث بدأت عندما أحضر عدد من السكان مفوضا قضائيا لمعاينة وتوثيق الأضرار التي لحقت بممتلكات السكان جراء هجوم قطعان من الإبل والماعز على مزارعهم.

وفي السياق ذاته وجّهت الغرفة الفلاحية الجهوية بسوس رسالة إلى كل من وزير الفلاحة والصيد البحري ووزير الداخلية ووالي جهة سوس ماسة، تطالب من خلالها بضرورة التدخل من أجل تنفيذ مقتضيات قانون المراعي لتجاوز الوضعية التي تعرفها العلاقة بين الساكنة المحلية والرعاة الرحل لتفادي تجدد المواجهات بين الطرفين.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن محكمة جرائم الأموال بفاس أغلقت الحدود في وجه رئيس جماعة أولاد زباير ضواحي تازة، رفقة خمسة عناصر أخرى، متابعين جميعهم على ذمة ما يعرف باختلالات مالية وإدارية همت الجماعة المذكورة؛ فقد تم إشعارهم بعدم مغادرة منازلهم لأنهم مطلوبون للمثول أمام النيابة العامة في أية لحظة.

وأفادت "المساء"، كذلك، بأن عناصر تابعة للشرطة القضائية بمدينة تاوريرت اعتقلت رئيس جماعة قروية من منزله بعد ضبطه متلبسا بتلقي رشوة قدرها 500 درهم من أحد المواطنين، مقابل تسليمه وثائق إدارية تتعلق بأراض سلالية تقع بتراب الجماعة التي يسيرها.

ومع العدد ذاته الذي ورد به أن المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير أعلن أن المؤسسة قررت الخروج بشكل كامل من مشاريع السكن الاجتماعي، علما أن الذراع المالي للدولة أنجز استثمارات تصل إلى 30 مليار درهم في مجال العقار في الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى 2018.

ووفق "المساء"، فإن قرار الصندوق بالانسحاب من السكن الاجتماعي ينسجم مع توصيات المجلس الأعلى للحسابات، الذي سبق أن كشف بأن الصندوق سجل في صنف السكن الاقتصادي والاجتماعي خسائر مزدوجة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي ذكرت أن عاملة غرف بأحد الفنادق المصنفة بطريق أسفي على مستوى جماعة أولاد حسون بإقليم مراكش وُضعت رهن تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة، بتهمة سرقة خاتم الماس الخاص بأحد زبناء المؤسسة الفندقية.

وأشارت الجريدة إلى أن أحد الأثرياء اكتشف اختفاء خاتم الماس تقدر قيمته بملايين السنتيمات من بين أمتعته بالجناح الذي يشغله بالفندق، لتنطلق التحريات والأبحاث بتحديد قائمة المستخدمين ضمن الجناح المعني، وإخضاعهم لتفتيش دقيق انتهى بمحاصرة مستخدمة مكلفة بتنظيف بعض غرف وأجنحة الفندق.

وفي خبر آخر ضمن مواد الورقية ذاتها، جاء أن مصالح عمالة العرائش فتحت تحقيقا موسعا حول سلامة المساطر التي يعتمدها قائد الجماعة القروية الساحل، لمنح شهادة السكنى لمواطنين وحرمان آخرين منها، على الرغم من أنهم جميعهم يقطنون بمركز الجماعة.

جريدة "العلم" كتبت أن استنزاف المغرب من الأدمغة والكفاءات متواصل، بحيث تحل ثلاث شركات أجنبية بالمغرب كل أسبوعين لتجنيد عشرة مهندسين مغاربة في كل مرة لخوض تجربة عمل خارج البلاد.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن استنزاف المغرب من المهارات، وفتح آفاق جديدة لها خارج البلاد، إضافة إلى ارتفاع الطلب على البروفيلات المتخصصة في التكنولوجيا والمعلوميات داخل المغرب، خاصة في هذه الفترة التي تتميز بالتحول الرقمي، يؤدي إلى تراجع القدرة التنافسية للشركات والمقاولات المحلية، بالإضافة إلى إلحاق ضرر جسيم بجاذبية المغرب كوجهة للأعمال التجارية والاستثمار الأجنبي.

وأورد المصدر عينه أن 67 ألفا و900 مغربي حصل على جنسيات دول الاتحاد الأوروبي في 2017، 33.4٪ حصلوا على الإيطالية، و25.2٪ على الإسبانية، و24.6٪ على الفرنسية.

وأفادت" العلم" بأن المغاربة تصدروا الحاصلين على الجنسية الأوروبية، فيما جاء خلفهم على التوالي الألبان والهنود والأتراك. وكشف إحصاء أوروبي أن دول الاتحاد منحت جنسياتها لـ825 ألف شخص، خلال عام 2017.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Elmostafa sarouf الخميس 07 مارس 2019 - 23:05
Alhamdulillah notre pays avance, par contre a d'autres pays de la région.
Mais il faut faire attention aux francais
2 - Lalla leila الخميس 07 مارس 2019 - 23:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن المسلمون لا نحمل حقد او ضغينة على اهل الكتاب من النصارى و اليهود و نحترم انبيائهم و نؤمن بيهم و لا نفرق بين سيدنا محمد و سيدنا عيسى و كليم الله سيدنا موسى عليهم افضل الصلوات و السلام و ذلك مصداقا لقوله تعالى "لا نفرق بين احد من رسله" و لكن العكس نلاحظه انهم لا يبتلعون رسالة رسولنا و يكرهونه الا من رحم ربي .و في الاخير اقول له مرحبا في ارض السلام و الاولياء و تكون زيارة مباركة لما فيه خير لكل الاديان
3 - ولد حميدو الخميس 07 مارس 2019 - 23:41
لكي يكون السلم لا بد أن تتعايش جميع الأديان السماوية و حتى الدين عندهم معتقدات مختلفة أو ملحدون و كل واحد حسابه عند الله عز و جل لأن تكفير البشر هو سبب الإرهاب
4 - hossin الجمعة 08 مارس 2019 - 00:12
الرحل يتجولوه في فضائهم على دور العام وكلما رجعوا يجدون أماكنهم إنأكلت بالمزارع والبنيان تلك أراضيهم من قرون يأتون بإبلهم إليها فعلى المسؤولين أن ينصفوا الرحل
5 - عبد الرزاق الجمعة 08 مارس 2019 - 00:28
الحمد لله أن حبانا الله تعالى بصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيّده
6 - وعزيز الجمعة 08 مارس 2019 - 00:40
قال تعالى سبحانه في سورة آل عمران
:(((63) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنجِيلُ إِلَّا مِن بَعْدِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (65) هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (66) مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67)))

صدق الله العظيم
ليست هناك أديان بل دين الله واحد... و الرسالات اتت بنفس الهدف هو أن لا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل لتذكيرهم بأنه لا الاه الا هو، ليعبدوه
7 - Ben الجمعة 08 مارس 2019 - 03:09
مبادرة إنسانية وحضارية لصورة المملكة أمام العالم.. الله يحفظ ملكنا وبلادنا وديما مغرب
8 - اعصيم سمير الجمعة 08 مارس 2019 - 07:41
الله يحفظ سيدنا و ينصرو و الله يحفظ البابا و الفاتيكان و ساكنة حسان و الرباط و المغاربة أجمعان
9 - بدر المغربي الجمعة 08 مارس 2019 - 07:47
تصحيح المعلومة بأن هناك أديان سماوية....بل هناك دين واحد أتى به الأنبياء و الرسل جميعا ألا و هو ((( الإسلام)))... أما أن تقول ( أديان سماوية ) فراجع عقيدتك لأنها متذبذبة إلى درجة لا يتصورها العقل... يقول سبحانه و تعالى ((( ما كان إبراهيم يهوديا و لا نصرانيا و لكن كان حنيفا مسلما و ما كان من المشركين ))) 67.
10 - سارح السلاحف الجمعة 08 مارس 2019 - 08:10
الى بدر المغربي وعزيز شكرا لكما وجمعة مباركة ان شاء الله نعم الدين واحد هو الاسلام والتصحيح الكتب السماوية نزلت بدين واحد هم هكذا يقولون مسيحيون وهم نصارى وديانات ويترنحون ويبعثرون الكلمات حتى عقلك يحير
11 - محمد بلحسن الجمعة 08 مارس 2019 - 08:56
تعليقي هذا يراعي شروط النشر المنصوص عليها أسفل النافذة المخصص للتعاليق:
طيلة 38 سنة من 1961 إلى 1999 و مــــــــــارس كان يتميز بخطاب العرش. رحم الله الحسن الثاني كانت طموحات جلالته تتوخى إسعاد شعبه العزيز. حان الوقت للاعلان عن لائحة من عطل مسلسل التنمية بوثيرة كانت ستجعل المغرب أحسن اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا من اسبانيا و كوريا الجنوبية و تركيا.
منذ 9 مارس 2011, في عهد جلالة الملك ملك محمدا السادس, و مارس حاضر بالعقول و القلوب بخطاب ملكي سامي أعطى دستور من بين مواده الأساسية المادة 27 التي أعطت القانون 13-31 المتعلق بحق الوصول الى المعلومة سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 12 مارس 2019 القادم.
إنها صدفة جميلة أن أقرأ صباح يومنا هذا الجمعة 08 مارس 2019, و هو يوم عالمي لإنصاف نصف المجتمع المغربي النساء, خبر برمجة خطاب ملكي سامي يلقيه أمير المؤمنين بجانب قداسة البابا فرانسيس محارب الفقر و الرشوة و التحرش الجنسي. مــارس سيتعزز إذن بخطاب ثاني سيكون دوما منبع إلهام لخدمة الصالح العام إنطلاقا من التوجيهات و التعليمات الملكية السامية.

نهاركم سعيد يا نـسـاء مغربنا العزيز, يا أمل الأجيال القادمة.
12 - صالح الصالح الجمعة 08 مارس 2019 - 11:28
عسي ان تكون زيارة قداسة البابا فرانسيس الي المغرب ان تكون زيارة خير وسلام علي المغرب وعلي المنطقة وفي الخصوص مما تعيشه المنطقة من تصاعد واستعداد في شراء الاسلحة والتسلح في قضية ومستقبل الصحراء المغربية ، كل الأديان تدعوا الي السلام ومهمتها تخفيف المشقة والآلام علي البشرية والسلم والسلام وهده الزيارة التاريخية بلا شك تدعو الي السلم والسلام في المنطقة وبلا شك زيارة تعزز العلاقات بين الفاتكان والمغرب الدي كانت الفتيكان عبر التاريخ لها مركزا بمراكش ولها ممتلا وقصيص يمتل الفاتكان بالمغرب والمنطقة المغاربية ولهدا تريد الفاتكان استرجاع تاريخها وتعزيز مكانتها بالمغرب فهد الزيارة لها علاقة مع دالك التاريخ ما قبل الإسلام .
13 - صالح الصالح الجمعة 08 مارس 2019 - 16:30
الجواب لكل متحدت عن الإسلام اين هم المسلمون المصلحون العديد لا يفهمون معني الإسلام والعديد يدهبون الي المساجد كا عادة وليس عبادة والمجتمع المغربي اصبح فاسد النفاق والكدب النهب والسرقة والاعتداء علي حرمات الناس الرشوة حرام في الدين وكلهم يدعون اليها لقضاء مصالحهم ولإشهارها الاغتصاب والقتل اليومي والجرائم هل هدا ما يدعوا اليه الدين الإسلامي والدعارة والفساد أصبحت مكسب العيش في الأسرة المغربية ، لهاد يأتي الله بقوم منصفين ومصلحين ويسلط الله عليهم قوما احسن منكم عدلا وإنصافاً .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.