24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. غلاء "مرموزة" يقضي على دور الدباغة .. والاندثار يواجه "الهيضورة" (5.00)

  2. حملة توقع بـ11 شخصا في قبضة شرطة سطات (5.00)

  3. أنقرة تعلن ارتفاع البطالة إلى نسبة 13% في تركيا (5.00)

  4. أوجار يكشف تراجع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في المملكة (5.00)

  5. لهيب أسعار الكراء يكوي الطلبة أمام ضعف بنيات الاستقبال بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: إعلان فرنسا قرب حل نزاع الصحراء يستنفر تندوف

رصيف الصحافة: إعلان فرنسا قرب حل نزاع الصحراء يستنفر تندوف

رصيف الصحافة: إعلان فرنسا قرب حل نزاع الصحراء يستنفر تندوف

قراءة مواد بعض الصحف الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من "المساء" وتشديدها على أن تصريحات وزيرة الدفاع الفرنسية، التي تفيد بأن حل قضية الصحراء لن يتجاوز عام 2020، تسببت في استنفار جبهة البوليساريو واللوبي الجزائري، في ظل مخاوف من تغير الموقف الأمريكي بعد موافقة ترامب على شمل الصحراء بتقديم المساعدات من طرف واشنطن، فيما أعلنت الأمم المتحدة، بشكل رسمي، عن موعد المائدة المستديرة الثانية نهاية الشهر الجاري.

التصريحات المنسوبة إلى الوزيرة الفرنسية تسببت في استنفار جبهة البوليساريو التي رأت في هذا التصريح "مناورة من الفرنسيين لانتظار انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي الحالي، وذهاب مستشاره في الأمن القومي المتشدد في قضية الصحراء".

وذكرت"المساء" كذلك، أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رد بشكل مبطن على انتقادات المجلس الأعلى للحسابات باعتبارها لا تتوفر على استراتيجية للتنمية المستدامة، وذلك عب اقتراح استراتيجية للتنمية طويلة الأمد.

وأضافت الجريدة أن رئيس الحكومة أجاب رئيس المجلس الأعلى للحسابات عبر الدعوة إلى اجتماع للجنة حكومية مصغرة خاصة بتحقيق أهداف الألفية، وأنصت بمعية وزراء إلى عرض قدمته كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة؛ في اجتماع المجلس الحكومي.

"العلم"، إذ أوردت أن الحكومة المغربية تتفادى الحديث عن الأوضاع في الجزائر، وقد رفض الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، التعبير عن موقف بشأن الإحتجاجات التي تشهدها الجزائر ضد "العهدة الخامسة" للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وذلك خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي.

وفي ذات السياق قال عبد الرحمان مكاوي، الخبير في الدراسات العسكرية والإستراتيجية، إنه على المغرب، كطرف مهتم ومعني بالأوضاع الجزائرية، أن يكون يقظا ويتابع مباشرة ما يجري، لأنه "إذا حدثت نار عند جارنا قد تصلنا مشاكله"، وأضاف أن القيادة العسكرية في الجزائر تحاول افتعال مشاكل مع المغرب أو ليبيا أو تونس أومالي، لهذا ينبغي اتخاذ كل إجراءات الحذر لأن الأمر جلل وخطير.

"أخبار اليوم" نشرت أن تسجيلا صوتيا، جرى تداوله في شبكات التواصل الإجتماعي، حمل نداءات مسجلة بأصوات نسائية وبلهحة مغربية تدعو إلى تحريرهن من أيدي الأكراد. وحسب المنبر فإن التسجيل المتداول تدعي صاحبته أنها من بين أسيرات عند الأكراد، وتدعو المغاربة إلى التحرك من أجل تحريرهن، ولا تبدي أي رغبة في تدخل سلطات الرباط لإرجاعها إلى المملكة.

ونقرأ في الصحيفة عينها أن حالة من الإستنفار عمت الأجهزة التابعة للمفوضية الأوروبية، إذ حثت على ضرورة استئناف مفاوضات توقيع اتفاق جديد مع المغرب يقضي بقبوله تسلم المهاجرين غير النظاميين، وتسهيل حصول المغاربة على تأشيرة شينغن، كما استعجلت رفع الدعم المالي، مقرة بأن المغرب تسلم إلى حدود الساعة 45 مليون أورو من أصل مبلغ 140 مليون أورو.

وإلى "الأحداث المغربية" التي كتبت أن وزارة الشباب والرياضة قررت تخصيص منحة مالية بقيمة 700 مليون سنتيم لكل فريق من أندية البطولة الاحترافية، بقسميها الأول والثاني، تشجيعا على إحداث الشركات الرياضية.

وأضاف المنبر الورقي أن الوزارة ستقسم المبلغ على 3 دفعات بعد ملاءمة الأندية مع قانون التربية البدنية، وستبلغ قيمتها 250 مليون سنتيم، حيث تعطى الدفعة الثانية بعد الحصول على اعتمداد الوزارة، والثالثة بعد مباشرة إجراءات تأسيس الشركة الرياضية فعلا.

وورد في خبر أخر، ضمن نفس الجريدة، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أطلق حملة وطنية تحت شعار:" تزويج القاصرات: إلغاء الإستثناء تثبيت القاعدة القانونية". وأشارت إلى أن هذه الحملة، التي تمتد إلى غاية 16 مارس الجاري، تأتي في إطار تخليد اليوم العالمي للحقوق الإنسانية للنساء، وتساير توصيات خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان القاضية بمواصلة الحوار المجتمعي حول مراجعة المادة 20 من مدونة الأسرة؛ المتعلقة بالإذن بزواج القاصر.

وجاء في "الأحداث المغربية"، أيضا، أن الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والأمراض الجهازية حذرت من استمرار حصد أمراض الكلى أرواح المغاربة في غياب تكفل وتشخيص طبي مناسب وفعال.

ولفتت الجمعية الانتباه إلى أن ثلاثة ملايين مغربي يعانون من أمراض الكلى، وعبر العالم يحضر شخص من عشرة يعاني من التهاب الكلى، كما أن 2.5 ملايين وفاة تحدث سنويا، في العالم، نتيجة الفشل الكلوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - خبير بدون خبرة الجمعة 08 مارس 2019 - 21:17
هدا يعني أن أمريكا ستطرد فرنسا من الجزائر البترولية و تقول له ابق في المغرب و مالي و غينيا
تندوف ستعطى لفرنسا (عفوا المغرب) و بذلك يسدل الستار عن المهزلة
اضن أن العرب سيفقدون استقلالهم لبضعة قرون ما لم يضهر رجل بحجم يوسف ابن تاشفين أو يعقوب المنصور ليططردد علموني المهزوم
2 - من بيضاوي الجمعة 08 مارس 2019 - 21:17
رغم النكسات و الإنكسارات ، عاش وطني الحبيب المغرب ..
الله الوطن الملك ..
شكرا هيسبريس
3 - عبدو الجمعة 08 مارس 2019 - 21:26
اخواني تاكدوا بان اصل المشكل هو فرنسا ولكن ربما اختلطت عليها اوراق ما يقع في الجزاءر وتريد كسب ود المغاربة لانها تعرف بانه بعد سقوط نظام الجنرالات سيتخلى الشعب الجزاءري الشقيق عن الخيام البالية والفاهم يفهم....
4 - زهير الجمعة 08 مارس 2019 - 21:29
فرنسا تعلن قرب حل نزاع الصحراء المغربية المصطنع من لدن الجزائر بمساعدة كوبا و القذافي .. يقولها من يريد أن يقولها، الصحراء مغربية للأبد !
5 - غير داوي الجمعة 08 مارس 2019 - 21:43
"سعد الدين العثماني، رد بشكل مبطن على انتقادات
المجلس الأعلى للحسابات".
ـ لهلا يطيح علينا باطل، سي العثماني راه غير داوي ،
ما عارف علاش و كيفاش ،
لا يميز بين ما هو مبطن أو غير مبطن .
ـ هذه رئاسة الحكومة راه غيركتابت عليه ، الله يفك وحلتو بخير،
مسكين ، غيرأصبر ، إقتربت نهايتك ، و تصبح كأنك كنت في حلم !!!
6 - Wislani الجمعة 08 مارس 2019 - 21:53
معانة مرضى السكري* بوسلان* اصبحت تدعو إلى القلق ..على الوزارة توفير هذه المادة الحيوية لهم ..
7 - ضد الضد الجمعة 08 مارس 2019 - 21:57
اظن أن فرنسا ضاقت من تصرفات الجزائر. و ستدلي لمجلس الأمن بكل وثائق ارشيفها تثبت مغربية الصحراء. و لربما حتى تسجيل كل اللقاءات مع رؤساء و وزراء فرنسا و رؤساء و وزراء الجزائر التي تؤكد مغربية الصحراء.
8 - سلام الصويري الجمعة 08 مارس 2019 - 22:00
فرنسا ليس بها ثقل دولي كبير تتمتع فقط بحق الفيتو .امريكا هي التي يمكن ان تحول مجرى الاحداث !!
وفرنسا لا يمكن ان تغير الوضعية ما دامت تستفيد من الطرفين تساهم فقط اذا لاحظت ان مصالحها مهددة لانها تعتبر ان شمال افريقيا هي حديقتها الخلفية وسوق مفتوح وحصري لسلعها وخدمات شركاتها كما تستفيد من تهريب الثروات الى ابناكها من طرف السلطات الحاكمة في شمال افريقيا وجنوب الصحراء !!
فرنسا قد تساهم لكن لا يمكن لها التأثير في القضية بصفة فعالة
9 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 08 مارس 2019 - 22:04
نزاع الصحراء المغربية الذي افتعله النظام الجزائري سنة 1975 بسبب الغيرة و الحسد و وهم الزعامة اقترب من الحل النهائي لصالح المغرب سواء بقرار من مجلس الامن او نتيجة الاوضاع المتدهورة في الجزائر لان هذا النزاع مرتبط بالنظام الجزائري الحالي الذي اصبحت ايامه معدودة بعد انتفاضة الشعب الشقيق ضد استبداده و فساده لانه نظام اعطى النموذج السيئ لكل الانظمة الدكتاتورية المشابهة له و مليشيات البوليساريو هي صنيعته و النظام الفاسد لا يصنع الا التنظيمات الفاسدة و لن يتغير الا بالضغط الشعبي و البوليساريو التي خرجت من رحمه هي اسوء منه; فثورة الشعب الجزائري ضد نظامه جاءت في الوقت المناسب الذي تعرف فيه قضية الصحراء المغربية تحركات مكثفة في اروقة مجلس الامن و في العواصم الاوروبية المؤثرة فاحد الاسباب الرئيسية التي ساهمت في اندلاع الثورة الجزائرية الثانية بعد ثورة اول نوفمبر هو احتضان النظام الجزائري لمليشيات البوليساريو و اغداق اموال نفطه و غازه على قضيتها الخاسرة و على حساب قوت شعبه فبعد المعانات و التراكمات التي ترسبت خلال 44 سنة انتفض الشعب و سيذهب النظام و مليشيات البوليساريو الى مزبلة التاريخ.
10 - Touhali الجمعة 08 مارس 2019 - 22:07
Attention aux pièges des accords négociés.
الذي أخشاه أن يقع في مشكل صحراء المفتاعال هو إصدار قرار الحكم الفدرالي وهذا مقبول بكل سهولة من طرف الجزائر وجبهة لبولزاريو. لماذا ﻷنا مستقبلاً سيقع موقع في تيمور الشرقية.
11 - مغترب الجمعة 08 مارس 2019 - 22:44
هل فرنسا تريد أن تكفر عن ذنبها وإعادة الصحراء إلى المغرب بعدما اقتطعت منه أجزاءا جد معتبرة هي و ربيبتها اسبانيا ..؟؟؟؟!!!
اسبانيا أعادت طرفاية وسيدي إفني على فترات هل ستعيد ما تبقى تحت سيطرتها ؟؟!!


الايام ستجيب على هذا السؤال...والحنكة السياسية المغربية هي من ستضع اسبانيا وفرنسا على المحك ...؟؟؟؟!!!
فاسبانيا لنا عليها دين تاريخي حيث اقترفت ذنبا لايغتفر وذلك بابادتها سكان شمال المغرب بالغازات المحرمة دوليا ....
سيأتي الوقت الذي نطالب فيه بحقوقنا ...حين يستثب الوضع في الجنوب....مسألة وقت فقط
12 - Libre الجمعة 08 مارس 2019 - 23:06
الحل من فرنسا!!!!؟؟؟ والمغرب صورة فقط !!
يالله ما هذه الدولة . اسلحة وجيش وتسليح وقمر يراقب وفرنسا تقرر
13 - سكزوفرين الجمعة 08 مارس 2019 - 23:17
أنا عارف علاش
حيث بوتفليقة وأقرانه من الجنرالات سيحلقون قريبا في السماء.
نحن نعرف المستفيد من استمرار هذا النزاع المفتعل.
14 - أيت السجعي الجمعة 08 مارس 2019 - 23:40
على المغرب عدم تقديم تنازلات وسحب الحكم الذاتي من على طاولة التفاوض لانه منطقيا لا يمكن للمغرب ان يتفاوض مع الجزائر في شأن داخلي يهم منح الحكم الذاتي لجزء من التراب الوطني.
نحن نعتقد بأن على المغرب التشبث بالدمج الكامل لأقاليمنا الجنوبية في الوطن الأب وتقوية القوات المسلحة الملكية وانتظار تشتت البوليزاريو بعد سقوط نظام آل بوتفليقة الذي يترنح تحت ضربات الشعب الجزائري الشقيق .
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
15 - حسام الجمعة 08 مارس 2019 - 23:45
يجب على الجزاير أن تعيد للمغرب صحراءه الشرقية السليبة بشار والعبادلة والقنادسة و أم العسل وتندوف لكي نكون إخوه من جديد
16 - عبدو23 الجمعة 08 مارس 2019 - 23:45
بعيدا عن الرومانسية الحالمة للكثيرين..ولكن التعنت سيقود إلى حرب.. والوزبرة الفرنسية بتصريحها تؤكد الاتجاه الحاصل منذ سنوات من خلال ازدياد وتيرة التسلح وفرض التجنيد الاجباري.. ومن يعول على ضعف الجيران فهو واهم
المنطقة مقبلة على حريق بسبب تعنت الجميع في فرض حلوله وهو ما يخدم مصالح فرنسا قيل أي طرف آخر أما الخاسر الأكبر فهي شعوب المنطقة.
17 - عبد النور السبت 09 مارس 2019 - 00:04
المثل يقول ،، اللي يحسب لوحدو. يشيط لو ،،ارى ان جل المعلقين يرون ان التكهن الفرنسي بحل مشكل الصحراء في افق 2020
هو لصالح المغرب رغم ان فرنسا قالت حل المشكل ولم تقل لصالح. اي طرف ، ربما يكون بتقرير المصير وارغام المغرب على قبول الاستفتاء وان رفض. يتم تهديده بتطبيق البند السابع ، فرنسا ليس لديها صديق وهي تقف دائما الى الطرف القوي وتقف الى جانب مصالحها وقضية الصحراء اضاعت عنها الكثير من الصفقات في الجزائرذلصالح امريكا والصين ولذلك فان وقوفها الى جانب المغرب ضيع عليها الكثير والكثير وبدات تفقد امتيازاتها والعودة الى تحقيق هذه العودة لن يكون الا بحل مشكل الصحراء عن طريق تطبيق قرار مجلس الامن والامم المتحدة الذي تم الاتفاق عليها سنة 1991 اثناء توقيع وقف اطلاق النار والقاضي باجراء استفتاء تقرير المصير والقبول بنتائجه مهما كانت ..هذا هو الاحتمال الاكثر ترجيحا
18 - كريم بوزبيطة تطوان السبت 09 مارس 2019 - 00:30
فرنسا تمتلك ارشيف خطير سيعيد الى المغرب حاسي مسعود وبشار وتلمسان وتندوف اما الصحراء فهي مغربية وستظل مغربية بقوة التاريخ والجغرافية وكل علوم الحياة والارض
19 - Sifdine السبت 09 مارس 2019 - 01:18
الهدف هو إستعمار الصحراء من طرف فرنسا بطريقة غير مباشرة . وجب على المغرب إغراق المنطقة بسكان جدد و عقلية جديدة وقاعدات عسكرية ومراقبة السواح ....يريدن الحكم الذاتي وبعده الاستفتاء...ككتالانيا. وبالتالي الاستلاء علىةكل شيئ
20 - wow beni mellal السبت 09 مارس 2019 - 05:16
All the country does not know. Who knows then? I will not pay taxes if I do not know what is going on?.Look what we scarified as Moroccans since 70’s.We are living like a fly in a-hide of ship among other nations in the world. We are at the bottom of living standards. That is absurd keeping laying on TaNmia! BulsshiiitI should said!
I love my moroccans nothing else!
Vive Le Maroc seul ! Dear not to publish this!
21 - محمود السبت 09 مارس 2019 - 07:16
نحن كمغاربة من قمم الجبال إلى ثخوم الصحراء والحواضر والبوادي والسهول والهضاب لن يؤثر فينا ما تقوله فرنسا أو أمريكا أو الجزائر أو أي دولة على وجه الكرة الأرضية واثقين من عدالة قضيتنا الوطنية وحقوقنا التاريخية على صحراءنا ووحدتنا الترابية
22 - فرنسا تريد المغرب تحت سيرتها السبت 09 مارس 2019 - 07:18
فرنسا تريد المغرب تحت سيرتها الكاملة. اي التحكم في في سياسية والاقتصاد والثقافة والتعليم والصحة واللغة وإلى آخره في المغرب، بل في شمال أفريقيا كلها .

لكن أغلبية الشعوب المغرب العربي لا يعرفون هذه السياسية الفرنسية الخطيرة.
23 - الثائر السبت 09 مارس 2019 - 07:32
لم اسمع من أي وسيلة إعلام سمعية أو بصرية فرنسية ولم أقرأ في أي جريدة فرنسية هذا الخبر. لا يمكن لأي مسؤول فرنسي من هذا المستوى أن يصرح بهذا. أظن أن هذه مجرد هرطقات وإشاعات لتنويم الشعب. ولو كان كذلك لوقامت الدنيا ولم تقعد في الجزائر ضد فرنسا.
24 - سليم السبت 09 مارس 2019 - 08:36
بعد القضاء على جيلين من الشباب...والثالث في الطريق و تفقير الباقي او الزج به في متاهات خارج الوطن مع اعطاء الفرصة لبعض الاستغلاليين و بطريقة ميكيافيلية للاغتناء الفاحش...وخلق البلبلة والفوضى من طرف السياسيين... لا رياضة من غير كرة القدم المشاغبة لافن يحترم لامعرفة توقض العقول من الجهل لا صحة لا عدل لا تغطية سليمة...ثلوت مستمر للقضاء على الحياة...
25 - مغربي في المهجر السبت 09 مارس 2019 - 09:12
لماذا فهمتم بان الحل سيكون كما يريد المغرب ؟قد لا يكون كذلك بل لن يكون كذلك لان هناك اطراف اخرى لها راي وتشكل ضغطا قويا كما لا ننسى البوليساريو المعني الاول في النزاع القائم لو قبل بالطرح المغربي لماذا يضيع كل هذه السنوات في التفاوض والانتظار والمناوشات الديبلوماسية ليرضخ في النهاية ويقبل بما رفضه مسبقا ارضاء لفرنسا
فرنسا تكهنت فقط وقالت الحل سيكون في غضون السنة القادمة ولم تقل ما. هو لسبب ان المفاوضات جارية وقد يكون هناك مقترج جديد تفاديا للمواجهة العسكرية وهذا ما بدأ الهمس به في بعض الاوساط الاعلامية مؤخرا في انجلترا وهو اعطاء المنطقة حكما فيدراليا لمدة معينة وفي نهايتها ينظم استفتاء لسكان المنطقة الاصليين يخيرون بين البقاء تحت النظام الفيدرالي او الاستقلال .. هذا هو المقترح الذي يدور في الكواليس حسب الصحافة البريطانية
26 - جرار السبت 09 مارس 2019 - 10:15
مبروك للمغرب- فلا داعي من ايوم الكلام عن هذه القضية التي أوجعتوا رأسنا بيها-
27 - Mohamed السبت 09 مارس 2019 - 11:21
الحل المقترح من طرف مبعوث الأمم المتحدة الرئيس الألماني السابق هورست كولر هي الاتحاد الكونفدرالي أو الكونفدرالية أي إتحاد بين دولتين مستقلتين ذات سيادة والتي تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كيانا وإلا أصبح شكلا آخرا يسمى بالفدرالية. وفي السياسة الحديثة، فالكنفدرالية هي اتحاد دائم للدول ذات السيادة للعمل المشترك فيما يتعلق بالدول الأخرى. عادة ما تبدأ بمعاهدة ولكنها غالبا ما تلجأ في وقت لاحق لاعتماد دستور مشترك، غالبا ما تنشأ الكنفدراليات للتعامل مع القضايا الحساسة مثل الدفاع والشؤون الخارجية أو العملة المشتركة، حيث يتعين على الحكومة المركزية لتوفير الدعم لجميع الأعضاء. ما هي إلا مرحلة إنتقالية لإستقلال الصحراء
28 - driss السبت 09 مارس 2019 - 12:16
ان إلغاء الأذن بتزويج قاصر و جعل سن الرشد القانوني هي القاعدة القانونية الوحيدة لنفاذ عقد الزواج و توثيقه سيؤدي من جديد إلى ارتفاع نسبة الزواج بالفاتحة. و هذا من شأنه ان يمس بحقوق المرأة و الطفل على حد سواء. حقوق المرأة في اثبات الزواج أثناء المطالبة القضائية و الإدارية بها.. و حقوق الأطفال في النفقة و الرعاية و ضمان العيش الكريم تحت كفالة الاب وكذا التسجيل في الحالة المدنية و ما يترتب عن ذلك من الحقوق المدنية الأساسية من نسب و تمدرس وغيرها. يجب قبل اتخاذ اي اجراء في هذا المجال الاخذ بعين الاعتبار أعراف المجتمع و تقاليده في ظاهرة الزواج خصوصا ان الأسر في العالم القروي تفضل تزويج بناتها في سن مبكرة خوفا من العنوسة. فإذا لم تجد هذه الأسر طريقة قانونية لزواج بناتها تلجأ إلى الشرع الإسلامي الذي لا يشترط سن الرشد و لا الكتابة في صحة الزواج.
29 - باي باي بوليساريو السبت 09 مارس 2019 - 12:36
بعد انهيار النظامين الكوبي و الفنزويلي قريبا و رجوع النظام المدني الى الجزائر بعد طرد الجنرالات الفاسدين و في مقدمتهم قايدهم طالح سيجد مرتزقة تندوف انفسهم معزولين وغير مرغوب فيهم في اي بلد اخر و بالتالي فالتزاع المفتعل سيجد الحل المرتقب في 2020 كما تنبات وزيرة الدفاع الفرنسية بذلك و هي لاتتحدث من فراغ
30 - MIGRI السبت 09 مارس 2019 - 12:50
la france dois resoudre son probleme avec les gilets jaunes avant de rentrer dans les affaires des autres
31 - Chiguer mohamed السبت 09 مارس 2019 - 19:35
اظن ان هناك مخطط سوف لن يكون للصالح المغرب . قضية الصحراء قضية عالمية تدخل ضمن سياسة تقسيم الدول . الحل ليس بيد فرنسا بل بيد الملك محمد السادس بتطوير البلاد من الناحية الاقتصادية و العسكرية .
32 - وداعا االقرقوبي السبت 09 مارس 2019 - 20:15
لن ترهبنا لا الحرائر لا البوليجزاريو لا امريكا لا فرنسا لا الامم المتحدة لا العالم باسره نحن نخاف الله و فقط

الصحراء مغربية قدم التاريخ طالب بها المغرب الشريف قبل استقلاله و قبل ظهور البوليجزاريو و قبل استقلال الحرائر على الاوراق لانها ما زالت مستعمرة من طرف الحركى اذناب و فلول فرنسا .
الخرائط القديمة يجب الضغط على فرنسا و اسبانيا من اجل اظهارها هي وحدها من يظهر الحدود التاريخية للملكة الشريفة عسى ان نسترجع ما لهفته الجزائر التي وافقت على ضم اراضي مغربية مسروقة من طرف المستعمر
لكن املنا في استفاقة الشعب الجزائري ليقول لا لاستنزاف خيرات البلاد على قضية لا تعنينا و نحن نقول اننا غير معنيون فلماذا تمولون و تدربون و تسلحون و شبابنا اصبح لقمة للكروفيت في البحار و نحن ارض البترول و الغاز
33 - Noura rabah السبت 09 مارس 2019 - 20:51
الصحراء مغربية وستضل مغربية رغم كل محاولات الجزاءر أو بالأحرى الرؤساء والقادة الجزائرية لأن الشعب الجزائري الدي وبسبب الحقد والكراهية المشتعلة في قلب الجزاءر
34 - عبداللطيف المغربي السبت 09 مارس 2019 - 23:27
الى رقم 8.انت لا تفقه في العلاقات الدولية وكيف تدار بين الكبار..اجل لحق الفيتو ثقل وتأثير كبير في العلاقات الدولية.والا فقل اي اي ثقل اقوى ان تتمتع دولة بحق الفيتو.من جهة اخرى فرنسا قوة عسكرية لا يستهان بها....فكمغربي اظن ان تصريح وزيرة الدفاع الفرنسية لم يأت من فراغ.هناك تسريبات غير مؤكدة تروم الى فرض الحكم الذاتي في الصحراء المغربية تحت السيادة المغربية.لأن المجتمع الدولي اقتنع ان قيام كيان جديد في المنطقة المغاربية اصبح من سابع المستحيلات.ففرنسا قدمت فلفا موثقا للكبار يتبث مغرببة الصحراء تاريخا وجغرافية.والبولساريو ما هو الا فصيل مغربي معارض انتعش ابان الحرب الباردة.ووجد الحاضنة الليبية والجزائرية.اليوم تغير السياق والزمن الذي ظهرت فيه هذه العصابة الانفصالية.واظن ان بداية نهاية هذه العصابة قد بدأ منذ عقد على 2007.وقريبا سيسدل الستار على كذبة القرن التي عانت منها المنطقة كثيرا.وفي كل الاحوال.وما يهمنا نحن المغاربة.هو السيادة على اقاليمنا الجنوبية.وهذه حقيقة اصبحت بادية للعيان.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها....
35 - Simple comment الأربعاء 13 مارس 2019 - 04:17
Who's the Polizario?

The Polisario is an Algerian gang that lives in Algeria, holding a small Sahrawi people to seize land in Morocco on behalf of this small, defeated Sahrawi people.
36 - Définition الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:38
Qui est le Polisario?

Le Polisario est un groupe terroristes algérien qui vit en Algérie, et qui tient en ottage un petit peuple sahraoui dans le but d'occuper des terres au Maroc au nom de ce petit peuple sahraoui.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.