24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. غلاء "مرموزة" يقضي على دور الدباغة .. والاندثار يواجه "الهيضورة" (5.00)

  2. حملة توقع بـ11 شخصا في قبضة شرطة سطات (5.00)

  3. أنقرة تعلن ارتفاع البطالة إلى نسبة 13% في تركيا (5.00)

  4. أوجار يكشف تراجع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في المملكة (5.00)

  5. لهيب أسعار الكراء يكوي الطلبة أمام ضعف بنيات الاستقبال بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: ماء العينين "تفتي" بعدم اعتبار الحجاب ركنا إسلاميا

رصيف الصحافة: ماء العينين "تفتي" بعدم اعتبار الحجاب ركنا إسلاميا

رصيف الصحافة: ماء العينين "تفتي" بعدم اعتبار الحجاب ركنا إسلاميا

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأيام"، التي أجرت حوارا مع النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين، بعد قضية صور باريس "المثيرة للجدل"، إذ قالت: "لست نادمة على شيء، لكن في القلب غصة"، رافضة اختزال أدائها وجوهر شخصيتها في لباس، سواء بغطاء الرأس أو بدونه.

البرلمانية ذاتها قالت في الحوار إنها لا تعتبر الحجاب ركنا من أركان الإسلام، ومع ذلك تحترم اللواتي يعتبرنه كذلك، ويتصرفن على هذا الأساس، موردة أنها مع حرية الاختيار عند النساء، لكن الإشكال في نظرها يكمن في الإكراه وفي اختزال النساء في الجسد واللباس وإثارة شهوة الرجل.

وزادت: "عليها أن تغطي جسدها كاملا وألا تتعطر وألا تضحك أو تتكلم أو حتى تجود القرآن، لأنها موجودة لخدمة وتعبيد الطريق أمام الرجل ليتمتع بها في الدنيا ولتدخله الجنة في الآخرة..هذا منظور قاصر وغير متوازن".

وذكرت آمنة ماء العينين أنها متشبثة بحريتها ولا أحد يمكنه أن يملي عليها اختياراتها؛ "فلا يعقل بعد هذا المسار الذي بنت فيه اختياراتها كامرأة حرة مستقلة أن تخضع لضغط معين يجعلها تتصرف وفق إملاءاته، وأن تضع غطاء الرأس أو تنزعه يعتبر من صميم حريتها، ولا أحد يحق له أن يسائلها ما دامت لا تخرق القانون".

وقالت القيادية "البيجيدية": "أستطيع أن أقول بدون تردد إنه إلى حد اللحظة لم تفرز بدائل يمكن أن تحل محل حزب العدالة والتنمية. ولو ظهر حزب ديمقراطي قوي ومنظم ويمكن أن يخدم الوطن أفضل منه لما ترددت لحظة واحدة في الالتحاق به".

في الملف ذاته ورد مقال للدكتور خالد فتحي تحت عنوان "مأساة انشطار الذات عند الجيل الجديد للإسلام السياسي"، وهو يصب في نفس نقاش حجاب ماء العينين؛ إذ انطلق فتحي في تحليله من قناعة راسخة، وهي أن الجيل الحالي من "مناضلي الإسلام السياسي" يختلف بكثير عن سلفه؛ فالجيل الثالث من شباب الأحزاب الإسلامية لا تحركه مثل السلف كتابات سيد قطب وأبو الأعلى المودودي ولا حتى تعاليم حسن البنا، بل ولا مؤثرات الزهد عند الصحابة والخلفاء الراشدين. والسبب حسب كاتب المقال أن "سقف توقعاته ارتفع من مباهج الحياة التي صارت تنفذ إليه مما أنتجته الحداثة من حضارة مغرية ومسيلة للعاب".

وأضاف المتحدث ذاته أن بعض الإسلاميين وجدوا أنفسهم أمام الملذات من كل الأصناف، فما ضمنوا أنفسهم، بل وجدوا على أيام الحرمان والشقاء، واقتصوا لأنفسهم من أيام الزهد الطويلة ومن السنين العجاف، فلم يصمدوا كما وعدوا لما "أغارت" عليهم هذه النعم، وتقاطرت عليهم هذه "الغنائم"، وتربصت بهم تلك الشهوات.

أما "الأسبوع الصحفي" فورد بها نسبة إلى قيادي في حزب حكومي أن السبب الرئيس في الخلافات حاليا حول قانون التعليم، وخاصة لغة تعليم أبناء الشعب المغربي، يرجع بالأساس إلى قائد الحكومة، سواء على عهد الرئيس السابق بنكيران، أو الحالي سعد الدين العثماني.

ووفق المنبر ذاته فإن أمين عام حزب في الحكومة أفاد بأن المسؤول عن هذه الأزمة المفتعلة هو رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي لم يتخذ القرار النموذجي في وقته، والذي كان من خلاله سيبعث برسائل قوية إلى الشعب المغربي كما فعل سلفه، الزعيم الاتحادي عبد الرحمان اليوسفي، سنة 1998، حين ترأس حكومة التناوب التوافقي، إذ منع وزراء حكومته من تدريس أبنائهم في المدارس الخصوصية، أو مدارس البعثات الأجنبية، وبالفعل عمل وزراؤه على إحالة أبنائهم على إعداديات وثانويات التعليم العمومي، باستثناء وزير استقلالي رفضت زوجته قرار اليوسفي قبل أن "يطير" من الحكومة.

ونشرت الورقية ذاتها أن نسبة 85 في المائة، المعلنة في 28 فبراير 2018، لتلقيح مليونين و561 ألفا و705 رؤوس من الأبقار، هي نسبة لم تصل إلى ما يحققه الأفارقة، وأن المغرب قبل هذا التاريخ كان خارج المعيار القاري، فيما 90 في المائة من اللحم في إفريقيا تأتي من حيوانات تلقت التلقيح المصادق عليه من "بانافاك".

ووفق "الأسبوع الصحفي" فإن الدولة المغربية تتحمل عجزها عن الوصول إلى النسبة المعتمدة قاريا؛ ويكون تعويض وزارة الفلاحة المغربية للمتضررين أقل مما قرره الاتحاد الإفريقي في مثل هذه الحالة. وتعتبر حملة التلقيح مجانية في المغرب منذ 2014.

وكتبت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن الجماعة الترابية لسوق السبت، التابعة لعمالة تطوان، تعيش في فوضى، حسب العديد من المواطنين المتضررين من سياسة المجلس الحالي، بسبب ما قالوا إنها اختلالات وتجاوزات لبعض المنتخبين الذين حولوا المنطقة إلى سوق للجملة لتجزيء الأراضي الفلاحية وبيعها قطعا صغيرة رغم أن القانون لا يسمح بذلك.

وأشارت الأسبوعية ذاتها إلى اختفاء دفاتر عائلية من الجماعات الترابية التابعة لإقليم سيدي بنور، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك، إذ إن المواطنين المتوجهين إلى هذه الإدارات يصابون بخيبة أمل عندما يقصدون مكاتب الحالة المدنية لإنجاز الدفتر العائلي، إذ يضعون ملفاتهم وينتظرون عدة شهور للحصول عليه، لكن دون نتيجة، ويكون جواب ضباط الحالة المدنية أن الدفاتر العائلية لازالت مفقودة، وأنها غير متوفرة بالمكتب الإقليمي للحالة المدنية الذي يزود مكاتب الحالة المدنية للجماعات الترابية بالوثائق المطلوبة، بسبب نفاد الحصة المطبوعة.

وإلى "الوطن الآن"، التي عدَّدَت في ملف لها عددا من الوزارات والوزراء الأشباح، نظير المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ومحمد الغراس، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مكلفا بالتكوين المهني، وجميلة المصلي، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وعثمان الفردوس، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلف بالاستثمار، وكذا نزهة الوافي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة، ثم لمياء بوطالب، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مكلفة بالسياحة، وحمو أوحلي، كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، وفاطنة لكحيل، كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مكلفة بالإسكان.

وجاء في الملف نفسه أيضا اسم أنس الدكالي، وزير الصحة، ومحمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، "الذي قضى على الشغل والإدماج المهني"، وخالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

في الصدد ذاته قال عبد المالك احزرير، أستاذ القانون العام بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، إن قبول رئيس الحكومة بإرضاء زعماء الأحزاب يؤدي إلى تضخم عدد الوزارات.

الأستاذ ذاته استغرب قبول حزب العدالة والتنمية دخول أحزاب للحكومة رغم كونها لم تصل إلى عدد مقبول من المقاعد في البرلمان، وهو الأمر الذي يؤدي إلى نوع من "البريكولاج" داخل المشهد السياسي، ما يؤثر على أداء الحكومة، ويساهم في بروز الخلافات والصراعات؛ ما يؤدي إلى غياب أو تغييب كتاب الدولة أو الوزراء المنتدبين عن المشهد الحكومي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (118)

1 - مغربي السبت 09 مارس 2019 - 19:07
كنت أحسب أن الحجاب ركنا أساسيا في الاسلام ..اللهم اغفر لي...أطال الله لنا في عمر أمهات المؤمنين امينة ماء العينين وفي حزب العدالة والتنمية حامل الرسالة
2 - hamid السبت 09 مارس 2019 - 19:10
ااحجاب ليس ركن من اركان الاسلام ،
ولكن هو ركن من اركان التجارة بالاسلام ،
هاذي هي عقيدة الإخوان المزلمييييييبين..
3 - سليمان السبت 09 مارس 2019 - 19:10
لماذا تفتين. اركان الاسلام معروفة لكن التخلي عن الحجاب كبيرة من الكبائر ..وبدونه ينقص الايمان لانه ستر النساء عامة وأمر به الشرع الاسلام
4 - صحراوي مغترب السبت 09 مارس 2019 - 19:11
الحجاب ليس ركن من اركان الاسلام ادا لماذا اقره الله في كتابه الكريم يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) ۞ تاقي مولاك وقولي شي حاجة دخل الدماغ بغيتي التبرج والتعري رجعي لفرانسا..... يا تاجرة الدين
5 - واو السبت 09 مارس 2019 - 19:12
عدم شرب الخمر ليس ركنا من اركان الاسلام. اذا إذا شربنا لا بأس. القمار ليس ركنا و عدم السرقة ليس ركنا وعدم أكل الخنزير كذالك.... ........
ما هذا التحليل .
الحجاب واجب و مذكور في القرأن اذا لا نقاش في هذا.
6 - منصف السبت 09 مارس 2019 - 19:12
تعلمنا من قادة حزب البيجيدي النفاق والكذب ونقض العهد والتملق والتلون والانتهازية والطعن مت الخلف والتنكر للقيم الاسلامية واللهاث وراء المكاسب والمغانم والاسترزاق على ظهور الفقراء والسرقة والظلم. اللهم ارنا عظيم قدرتك في هؤلاء البيجيديين الذين خدعوا المغاربة واساؤوا الى الدين والوطن اللهم اخذلهم وشتت شملهم وابتليهم بما بما يعذبهم هم واهليهم الذين يأكلون معهم السحت وعلى راسهم كبيرهم بنكيران الذي سرق مناصب معطلي محضر 20يوليوز ثم وظف ابنته لتاكل ارزاقهم
7 - ريالي السبت 09 مارس 2019 - 19:13
أنها الهرطقة السياسية وإنه النفاق في ابها حلله مسألة الحجاب واضحة وضوح الشمس لا تحتاج إلى فتاوى ماء العينين نحن لا نناقش المسألة الدينية فهي شخصية لكن نناقش مسألة ازدواجية الخطاب وادعاء المرجعية الإسلامية في حين أن الممارسة ممارسة الشواذ يجب فصل الدين عن السياسة لان جل الأمم التي نجحت في هاته المسألة عرفت تطورا على مستوى الممارسة الديموقراطية.
8 - المهدي السبت 09 مارس 2019 - 19:13
أريد فقط ان أعرف ن كان هذا هو رأيها قبل ان تصبح برلمانية وتدخلها اللعاقة وتزور باريس وتشاهد المولان روج وتركب الطائرة أم أن الفلوس كيحلّو العينين يا ماء العينين ؟ أيوا من هادي للكارّو ..
9 - مار السبت 09 مارس 2019 - 19:13
اودي تلبس اللي بغات وتحيد اللي بغات ماشي سوقنا فيها شغلها هذاك.
لكن تشرح لنا كمواطنين فقط ذخلها السمين الذي تتلقاه بالجمع بين سبعين الف منصب في الان واحد ؟
اللهم الى كتقسم سبعين الف مرة كيف افلام الخيال العلمي عاد يمكن لها توفق بدوك سبعة مهام في الان نفسه حينها نقول بان ذخلها تستحقه.
سيدتي المرجو ان تجيبنا على هذا السؤال فقط. ام اللباس او ....لايهمنا.
10 - مغربي قح السبت 09 مارس 2019 - 19:14
ماء العينين حيدات الحجاب والرجال عندهم من بن كيران للخلفي مروروا بالكل كرط اللحية...كلشي بدل الماصك...
11 - أيمن الرباطي السبت 09 مارس 2019 - 19:15
السلام عليكم
عدر أقبح من زلة . أولا أركان الإسلام ليست في القرآن إنما هي من السنة بينها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله , وأن محمداً رسول الله و إقام الصلاة , وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان ) متفق عليه أخرجه البخاري برقم 8 أما الحجاب فهو فرض على كل مسلمة مؤمنة بالله ورسله وفرض في القرآن الكريم بنص واضح .
12 - المهاجر السبت 09 مارس 2019 - 19:15
صحيح أن الحجاب ليس ركن من أركان الإسلام وانا متأكد مما اقول مليون مرة واعرف قصة تطور الحجاب من شكله السياسي حتى أصبح عقيدة. ...ليس موضوعنا .....لكن ما يهمنا هو لمدا بالمغرب تضع الحجاب وتحرض على كل امرأة لا تضعه ....وعندنا تدهبين إلى باريس مدينة الحرية ودولة العلمانية الحلوة لا تضعيه. ....أفرحي في بلدك بدون حجاب واذهبي إلى المطاعم وووووو.بدونه وساهمي في اقتصاد بلدك ....عوض أن تدهب بأموال طائلة إلى باريس لكي تتنفسي الحرية التي تمنعها على الناس الغير القادرين من الخروج من المغرب ...
13 - عبد الله السبت 09 مارس 2019 - 19:16
المشكل ليس حريتك المشكل في النفاق والضحك على دوي العقول الضعيفة باسم الدين.. كما قالت منظمة هيومن رايتس واتش : فعلا المغرب يستحق كذلك الأوسكار في النفاق.
14 - مواطنة السبت 09 مارس 2019 - 19:17
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ربنا لاتؤخدنا واغفر لنا وللمسلمين يااااارب الحجاب فريضة اللهم تبتنا عليه يارب
15 - امل السبت 09 مارس 2019 - 19:17
المشكلة السيدة البرلمانية ليس في ارتداء الحجاب أو نزعه المشكلة في ازدواجية خطابكم أنتم تدعون الى الجنة بقولكم أنكم دعاة الدين و لكن في الحقيقة تدعون لجهنم بكذبكم علينا و نفاقكم و تفقيركم لنا و الاخت البرلمانية راه انت كتلبسيه فالمغرب و طيريه فالطيارة لماذا؟ عادي ماتلبسيهش كاع و لا حرج عليك أما تولي مفتية و تقولي انه ليس ركن فعلا ليس ركن لكنه فريضة و هناك فرق بين الركن و الفريضة في الاسلام, و أهم ما يدعو اليه الاسلام الصدق و البعد عن النفاق فهمتيني و لالا...
16 - سفيان السبت 09 مارس 2019 - 19:18
سأصوت لماء العينين في المرة القادمة.
17 - التبهديلة = الصدمة ومرظ نفسي السبت 09 مارس 2019 - 19:18
من لا يحافظ على تقاليده سيبقى دائما مذلولا ولا قيمة له سواءا ذكرا كان او انثى اذن نتيا يا ماء العينين هاد الشوهة غادي تبقى ليك بحال شي شوكة في الحلقم ديالك وعاوتاني راه العالم باسره تيكره المنافقون والمنافقات لي عندهم جوج وجوه
18 - لماذا لا تنشري هسبريس. السبت 09 مارس 2019 - 19:18
جميع السياسيين بالمغرب يحاولون اللعب بالدين مثلا كلمة الإسلام المنفتح المتعدد المتوسطي أو الإسلام المعتدل

السياسيين المغاربة يريدون إرضاء الغرب

الحجاب ليس ركنا من أركان الإسلام
ومنهم من حذف أية الجهاد با اعتبارها آيات التطرف

و منهم من جعل الموسيقى و الرقص حلال و ليس حرام

و منهم من تسأل قاءلاا بالضحك و هل هناك الحور العين حسب زعمهم
19 - abderrahman السبت 09 مارس 2019 - 19:20
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ ، يُصَدَّقُ فِيهِنَّ الكَاذِبُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهِنَّ الصَّادِقُ ، وَيَخُونُ فِيهِنَّ الأَمِينُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِنُ ، وَيَنْطِقُ فِيهِنَّ الرُّوَيْبِضَةُ » . رواه الحاكم في المستدرك (4/465)قِيلَ : يَا رَسُولَ اللهِ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : المَرْؤُ التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ.
الحجاب فريضة فرضها الاسلام وعندما نقول الاسلام يعني فرضها الله...لم يفرض علينا ان نحجبك بل فرض علينا ان نغض البصر لكن هذا لايعني ان نستمع لهرائك
20 - سني مغربي السبت 09 مارس 2019 - 19:20
هذا هو حزب تجار الدين يبيعون دينهم ويحرفونه بأهوائهم من اجل تحقيق مصالحهم الحزبية والشخصية. فهذا من علامات هؤلاء الحزبيين الضالين التلون وتحريف شرع الله بما يخدم مصالحهم حتى صار ما اجمع عليه السلف الصالح مثل وجوب الحجاب للمراة يطعنون فيه وهم من اجهل خلق الله بالعلم الشرعي. كما اجمع علماء السنة فلا صلاح للمسلمين ولا نصر لهم ولا عزة لهم الا باتباع السلف الصالح والابتعاد عن اهل البدع والضلال من هؤلاء الحزبيين وغيرهم من الصوفية والخوارج والشيعة...
21 - جبلي ابن الجبل السبت 09 مارس 2019 - 19:23
الحجاب ليس ركنا في الاسلام و إن هو فرض على كل امرأة مسلمة فهمتوني و لا لا .. ملي رجعوا المونيكات يفتيو فالاسلام و الاركان ديالو ما بقا ما يتعجب فهاد البلاد
22 - لبيب ع وادي زم السبت 09 مارس 2019 - 19:23
يبدو ان رياح الحضارة الغربية ، وحالة الانبهار ، انست السيدة ، قيم دينها ، بحيث لم تفكر في حالة البؤس التي كانت عليها ، وهي ترتدي زيا فادحا ، مافتىء حزبها دو المرجعية الاسلامية يشنف مسامعنا ، بأن العري والمسخ مخالف لقوانين الشريعة .
اتراه مجرد تجارة دينية من جماعة منافقة.
23 - محمد علمدار السبت 09 مارس 2019 - 19:23
سترون يا pjd وغيره في 2021 كيف سنعاقبكم بمقاطعة صناديقكم التي تقودكم لقول هذه التفاهات
24 - elhass السبت 09 مارس 2019 - 19:23
الموضوع ليس هو ارتداء الحجاب من عدمه ،لك الحرية الكاملة فب اختيار اللباس الذي ترغبين ولكن ليس من حقك ارتداءه في محطات دون اخرى ففي هذا التصرف نوع من التدليس ، فليس من حق أحد محاسبتك على لباسك ولكن من حقهم محاسبتك على استغلال الحجاب في المحطات الانتخابية . واذا كنت مقتنعة بان الحجاب ليس من الاسلام فانزعيه وقدمي نفسك للناخبين في المحطات الانتخابية القادمة بدون حجاب .
25 - صاحب دراجة السبت 09 مارس 2019 - 19:24
 في سورة الأحزاب  وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا  

وقد جاء أمر تنظيم التبرج حفاظا على المرأة. ولا سيما وأن الغريزة الجنسية هي أقوى الغرائز الإنسانية. لذلك وضع هذا الحد من أجل الحفاظ على كرامة المرأة. شبعتي فلوس عنداك تحرقي بيهم. اخلعي حجابك ان كنت قوية.
26 - باحث عن الحقيقة السبت 09 مارس 2019 - 19:25
يا ييدتي تتكلمين عن ضمير غائب يتعلق بالذكر وتقولين : تعبيد الطريق امامه ، لن أخضع لصغوطاته .. ونسيت او تناسيت ان عددا كبيرا من الجنس اللطيف المرأة هن من انكر عليك السفور واولهن زميلتك في البرلمان . فلماذا الهروب بالقضية الى غير محلها ؟ كوني واقعية وأجيبي الجميع نساء ورجالا ممن انكروا عليك .
امر آخر الحجاب ركن من اركان الاسلام ولا سبيل الى انكاره لتبرير فعلتك ، واحذري فإنكار ركن من اركان الدين يخرج من الملة
واما عن الاختيارات فانت حرة وذلك اختيارك والامر بينك وبين خالقك . لكن خاطبي الناس بوجه واحد وعملة واحدة لان الناس يحبون ان يعرفوا مخاطبهم وهذا كذلك حق غيرك فوجب عليك احترامه
27 - Mourad السبت 09 مارس 2019 - 19:26
صدقت ياماء العينين الحجاب ليس ركنا من الاسلام و لكن النفاق ركن من اركان حزبكم
28 - %%%% السبت 09 مارس 2019 - 19:27
la schizophrénie est une maladie qui n est spécifique au pjd ceci est une maladie généralisée sur tous les partis du maroc .double face double langage .la bipolarité et les extremes .vous croyez que les marocains n ont pas de mémoire vous vous trompez. on est juste pacifistes plus qu il ne faut mae l3aynine ou eau de vie c est kif kif .je dis aux marocains .vous avez une jeunesse avec une mentalité européenne et des racine araboafricaine est un gouvernement qui vous plombe la vie .
29 - ولد مولاي الجيلالي السبت 09 مارس 2019 - 19:27
اقول للاخت ماء العينين عدم ارتداء الحجاب مخالفة للشرع مخالفة لما جاء به ملك الملك يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن دالك ادني ان يعرفن فلا يودنين ...

اتقي الله اتقي الله
30 - المغرب وطني السبت 09 مارس 2019 - 19:28
لقد سئمنا من الانتهازيين في البرلمان و الحكومة و المجالس المحلية و الجهوية، نريد سياسيين نزهاء و وطنيين و أحرار.
31 - المغربي باب المغاربة السبت 09 مارس 2019 - 19:28
هناك نصوص واضحة في كتب اليهود والنصارى بأن هناك عقوبة للمرأة التى تنزع الحجاب وإذا أردت أن تعرفه ادخل الى غوغل وكتب الحجاب في المسيحية..
فيما يخص الحرية في الارتداء فهذا شأنك لكن لا تعطينا رأيك في الحجاب هل هو ركن أو سنة مؤكدة أو اختيار...
لا تلعبين بعقول النساء والدين واضح..
تذكري وقوفك أمام الله وماذا سيكون جوابك على الأقل قل انا حرة في اختياري واسكت أما أن تكذبي فهذا ليس في صالحك أمام الله...
32 - رشيد السبت 09 مارس 2019 - 19:28
إدا لم تستحيي ففعلي ماشأتي.أوأفتي ماشأتي أو نضري ماشأتي.....دعوا الاسلام.لتيشطح متيدرك راسو .
33 - Rachid السبت 09 مارس 2019 - 19:30
مادمتي سيدتي تنتمي لهذا الحزب المدعي المرجعية الإسلامية زورا فلا باس و لا حرج عليك في ما فعلتيه و ستفعليه ...
34 - مول الزريعة السبت 09 مارس 2019 - 19:30
و لّينا فأركان الإسلام عاود ثاني ؟
إيوا إيلا كانو أركان الإسلام ستة فسادسها فعلاً ليس الحجاب و إنما ... السيكوسيكو كما يقول المصريون !
المشكل ليس في الخنشة بالذات و إنما فالنفاق و الكذب على البسطاء السذج اللي كتبيعو ليهم الدّين باش توصلو للمناصب و تخويو بهم ... و بلا ما نذكرو الفضايح المغلفة بالمتغيرة = زواج عرفي و ما شابه ذلك !
35 - مواطن السبت 09 مارس 2019 - 19:30
نعم الحجاب ليس من شاءر الاسلام ولاكن النفاق والمكر والخداع.والمتاجرة.بالدين هي ايضا ليست من شاءر الاسلام .وهل في نضرك الحجاب هو بدلة. عمل. يلبسها العامل طوال.الدوام.ثم.بعد.انهاء العمل ينزعها عنه وهذا ما فعلته انت.وحزبكم هو حزب اسلامي ذو خلفية اسلامية .يتاجر في الدين .ودخل البرلمان.والمجلس الرءاسي .بسم الدين الاسلامي .انتم تخادعون المغاربة .فقط.
36 - massinisa السبت 09 مارس 2019 - 19:30
ما قالته صحيح، اذا لم تكن مقتنعة فلما اجبارها؟ و اذا كان الحزب يجبرها فلتغيره و السلام.
37 - ام سلمى السبت 09 مارس 2019 - 19:31
تبارك الله على مفتية اخر الزمن.لا ياسيدتي الحجاب فرض على كل مسلمة.يبدو انكي لم تسمعي عن سورة النور من قبل ولا احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وما اكثرها.الحجاب حماية للمرأة من العيون المتربصة. غريب امركي في البداية انكرتي تلك الصور والان تقولين بان اللباس غير مهم!
38 - الدرهم السبت 09 مارس 2019 - 19:31
لا تفتروا على الله الكدب الدين الأسلامي دين واضح وسليم إنه دين الله أرسل إلى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والحديت واضح
سنلقى الله وسيشهد علينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
39 - loulou السبت 09 مارس 2019 - 19:31
avec le hijab les femmes sont très belle . c'est ça qu'ils savent pas. sebhanallah
40 - هم.........هم السبت 09 مارس 2019 - 19:31
سبحان مبدل الأحوال....بالأمس كانت تجوب الشوارع هي و حزبها رافعين شعار "حجابي عفتي".....فبعد جمع الأصوات و ربح المقاعد البرلمانية و مضاعفة المداخيل المالية اضعافا مضاعفة ....و للاشارة فالنساء في البرلمان يتبوأن مقاعدهن ب "الكوطا"....و به بعد نيل المراد ... ....اليوم أصبح لها نظر آخر : آن الأوان للاستمتاع بالنزوات و اظهار مفاتن الجسم خصوصا اذا كان الوجه "لا علاقة".......باختصار :اعمال من خصال المنافقين .
41 - Said casawi السبت 09 مارس 2019 - 19:31
Vous faites partie d'une partie politique connait d'ailleurs par son double visage, au maroc j'ai jamais vu une hypochrésie comme celle de votre partie.
Vous allez payer trop cher madame ici et au délà
42 - dakir hamid السبت 09 مارس 2019 - 19:31
و من قال لك سيدتي إن الحجاب ركن من أركان الإسلام المشكلة في المبادئ و كيف تدافعين عنها دون الحاجة إلى استغلال الدين
43 - مغربي مقهور السبت 09 مارس 2019 - 19:32
كل ما قلته صحيح. لأنكم اثبتم انكم تشكلون مجموعة بلا مبادئ. اتخذتم الإسلام كطريقة لبلوغ اهدافكم الشيطانية. حتى تشبعوا نزواتكم و تفرغوا كبتكم. فمنه من تزوج ومنه من طلق و منها من تبرجت. و
ومنه من تسول و الله انكم مجموعة الشفارة و المنافقين . و كلنا الله على القوم الجهلة الذي انتخبوكم و فرضوكم علينا. و الحقيقة مستواكم لا يخول لكم تسيير حتى مقاطعة في قرية نائية
44 - ما خفي كان اعظم السبت 09 مارس 2019 - 19:32
لكن علاش فالأول كنت كتقولي بلي صور مفبركة وسوف تلجئين الى القضاء لإثبات براءتك و الاقتصاص من ناشري الصور؟ ولما تبين ان الصور حقيقية وليست مفبركة أردت القفز على ذلك بدعوى ان الحجاب ليس ضروريا في الاسلام..هههه المرة الجاية غادي تقولي لينا ان البيرة ليست حرام، انما مكروهة فقط بدليل ان القرآن لم يقل ذلك!! ههههه
45 - زهير السبت 09 مارس 2019 - 19:33
لا تعتبر الحجاب ركنا من أركان الإسلام لأنها الآن لا تستعمله كثيرا .. تحرمون و تحللون ما تشاؤون حسب ذوقكم .. لدي صديق يحرم أكل الببوش لأنه لا يحب مذاقه و آخر يحلله لأنه يموت عليه .. يبقى القاسم المشترك بين هؤلاء هو رمي الأزبال في كل مكان و التخريب و النصب و الإحتيال و السرقة !
46 - متعجب السبت 09 مارس 2019 - 19:33
يا سيدتي لم يفرض عليك احد لا الحجاب ولا غيره. ولكن العجب هو ان تتخذينه ذريعة ووسيلة للوصول الى مبتغاك السياسي،هنا نقول لك كفاك نفاقا .فلو انك ترشحت وانت كاسية عارية ونجحت ما كان لاحد الحق في الحديث عنك ولا حتى معرفة من اين جءت.بل اكثر من ذلك انك كنت نكرة قبل ذيوع صورك التي تفتخرين بها.فهذا هو ديدن من كان بنزيدان رءيسه.تبا لكم جميعا.
47 - محمد السبت 09 مارس 2019 - 19:33
انشطار الذات ليس مرضاً بل هو النفاق بعينه
48 - سبحان الله السبت 09 مارس 2019 - 19:34
ليس كل من هب ودب يفتي في دين الله ويفتن الناس في دينهم يا سيدة ثم إن المسألة ليست مسألة حجاب المسألة انك تنتمين لحزب دو خلفية اسلامية أي أن خطابه لناس مبني على استمالتهم من الناحية الدينية وانت رضيتي ان تكوني جزء من هذا الخطاب والا لما ارتديت الحجاب داخل المغرب وخلعته خارجا لا أحد يهتم ان ارتديته أم لا لانك تعرفين حكم الحجاب في الإسلام و حسابك عند الله لكن لا تخدعي نفسك وتخدعي الناس معك فحزبك أثبت أن البعض أصبح يتاجر بالدين سياسيا
49 - سعيد المقدم-بلباو السبت 09 مارس 2019 - 19:35
رغم ان حزبpgd يثير الامتعاض و التقزز لسلوكه المنافق و لتخنضقه في جبهة المخزن و ابتعاده عن الحلم الذي باعه للمواطنين المغفلين الذين صوتوا عليه و احبوه حبا جما،فان ماء العينين محقة في ان الحجاب ليس احد اركان الاسلام،لكنه في نفس الوقت ترتديه المراة بناء على خلفيات كضغط وسطها الاسري ،و احيانا كثيرة بشكل حر و عن قناعة.
50 - KEY WEST FL السبت 09 مارس 2019 - 19:36
شعب المرقا عمروا ميترقا..
صدعتونا ياالدواعش بالحجاب السيظة حرة تلبس لبغات..
مصيبة دسالكم ماقريين والوا فالاسلام.
راه كانوا كيتغطاو باش ميتعرفوش لحقاش عمر كان كيتبع سودة ملي كتقضي الحاجة وكيقوليها عرفناك ياسودة ...
اوى قاليك ضرباتوا الغيرة على عيالات الرسول وانزلت اية الحجاب..
اوى كاين عاوتاني لكيقول نزل الحجاب ملي خدا الرسول مرات ولدوا زينب..
حلل وناقش..
51 - هم........هم السبت 09 مارس 2019 - 19:36
عاتبنا كثيرا سيسي مصر و ما فعله بالإخوان....لكنه مع مرور الايام يتجلى انه كان لهم بالمرصاد منذ الوهلة الأولى.........هو على الأقل عسكري و افتخر بها و وعد و هدد انه سيطبق مناهجها ....ففعل و طبق......زمرة ماء العينين وعدوا فخانوا ....
52 - مواطنة متحجبة السبت 09 مارس 2019 - 19:37
سبحان الله !!!! مادامت هذه أفكارك وقناعاتك لماذا الذهاب إلى الخارج لإزالة الحجاب !!! لماذا لم تتحلى بالجراة وتفعلي ذلك في بلدك! !!؟ لا يحق لك ولا لأي من أعضاء حزبك الحق في التحدث على الديمقراطية !!! لأنكم خذلتمونا بادعاءاتكم بتشبتكم بما جاء به ديننا الحنيف وتطبيق العدل والدفاع عن مصالحنا كمواطنين صوتوا لصالحكم لاكنكم غدرتم بنا و ضمى كبيركم بنا فقط لكي تغتنوا انتم وتحصدوا كل ما حصدتموه !!! انا متأكدة أن جميع المواطنين الشرفاء قد كشفوا واقتنعوا بحقيقتكم !!! ندمنا لأننا صوتنا لصالح حزبكم لن يتكرر ذلك ابدا.
53 - العباسي السبت 09 مارس 2019 - 19:42
لنفترض الحجاب ليس من الاسلام....فلماذا يا اختي ماء دالعينين تلبسينه بالمغرب ولا تلبسينه باوروبا..؟ لماذا ما السبب..؟
54 - فهيد السبت 09 مارس 2019 - 19:42
المشكلة ليست في اختيارتك افعلي ما تشائي انت حرة. إنما المشكلة في النفاق الاجتماعي اللذين كسبتم به ود ثلة من المغاربة اللذين وثقوا فيكم ومنحوا اصواتهم لكم المشكلة في المبادئ التي كنتم تنادون بها في منابركم. المشكلة في افعالكم التي لا تنطبق على اقوالكم ....انما هي دروس يستفاد منها حيث عريتم على حقيقتكم التي حاولتم اخفائها عن العامة من الناس .الله هو اللذي فضحك كما فضح كبيركم اللذي نفع ؟؟؟؟؟
55 - دمحم السبت 09 مارس 2019 - 19:42
إلى السيدة ماء العينين. إذا كان الحجاب غير شرعي أو غير إسلامي أو غير يهودي و حتى غير مسيحي فلماذا ترتديه المرأة؟
عند اليهود و الأتراك و الهند و الباكستانية و ايطاليا و البيكيني و عند الهنود الحمر و الكاطوليك الأمريكان الجنوبية و هن ملايين و هناك من تلقي على رأسها بريك اي شعر مصنوع. عند اليهود في شرع الله و يحمل الرجل هو الآخر تغطية راسة و لا سيما التلميذ و المخطوبة و آل الكتاب و عند كل شخص يدخل السينقوق أو حائط البكاء أو ندب اى القدس و لا يمكن اليهودي قرأت الطوغة اي التوراة والإنجيل إلا محجبة و لو كان رجلا. أما عند المسيح فالأخلاق تتحجب من الرأس إلى الرجلين la soeur أما عندنا نحن فهي تتبرع و تريد الذهاب بعافيتها إلى نار الدنيا إلى الحرية العمياء و عند الله رفقة إبليس في النار و شكرا ...
56 - زوزو يصطاد السمك السبت 09 مارس 2019 - 19:43
واش مكاين غير هاد ماء الغينين كل مرة خرجة جديدة حول تفاهة ما شوفو اعطيونا الاخبار المهمة اما الحجاب كم من محجبة تختفي وراء هذه الخرقة وافعالها عفنة متسخة لا تليق والحجاب.
57 - البيضاوي السبت 09 مارس 2019 - 19:43
هذه السيدة هل هي لم تفهم أم تتجاهل ؟! بغض النظر عن الحجاب هل هو فريضة أم سنة أم تقاليد المشكل هو أنك كممثلة مواطنين وضعوا فيك الثقة لهيئتك التي توحي بالالتزام المتعارف عليه مجتمعيا المشكل الثاني الأعوص هو انك قلعت الحجاب في فرنسا بينما تحتفظين به في المغرب و جعلت الناس يشكون في صحة الصور بل صرحت بأنك ستلجئين للقضاء و لم تفعلي لسبب من الاسباب لذلك فقد ارتكبت الكثير من المخالفات ينهى عنها الدين الاسلامي ان لم نقل يجرمها و يدخل صاحبها في خانة المشكوك في امرهم
58 - المهدي السبت 09 مارس 2019 - 19:43
بسم الله الرحمن الرحيم .
الى الاخت ماء العينين اقول لك من هذا المنبر إتقي الله في نفسك وفي المغاربة اجمعين ليس لديك ادنى مقومات ان تفتي فينا نحن اعلم بديننا من امتالك انت وحزب الشياطين والمنافقين والله سيماهوم في وجوههم .او كيتيگولو:
الزين تيحشم على زينو والخايب الشيباني الى هداه الله
السلام
59 - mhammed السبت 09 مارس 2019 - 19:45
ماء العينين أصبحت تصدر - ويا للعجب - الفتاوى ... وتستخف بالحجاب بعدما كانت تقول حجابي عفتي وتدافع عن ارتدائه بشراسة ... وباتت بعد ظهورها بثياب غير محتشمة تعتبر خلعه حرية شخصية .. ولكن السؤال هو لماذا ترتدينه في المغرب وتخلعينه في فرنسا وهل إلهك وربك يوجد بالمغرب ولا يوجد في باريس .. جاء في الأثر*** شر الناس ذو الوجهين ** وقال تعالى في محكم تنزيله ** يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لاتفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ** كما قال تعالى ***إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار *** .
60 - كمال السبت 09 مارس 2019 - 19:46
هذه الجراءة التي تتحدتين بها أمام الاعلام ليس فهم في العلوم الدينية او انك اخدتي كل شيء من تعاليم الاسلام وأنما جراءة مادية علي انك من عاءيلة تملك المال والنفوذ اذا انا حرة فكل شيء وزيادة علي هذا فدورك اقتصر علي ان أكون في المغرب واستر نفسي وفي الخارج افعل ما أشاء هذه أمور شخصية ولكنك نسيتي ان تتنتمي الي حزب يدعو الي تشبت بالدين وجعل المراءة تتمشي مع الامور الدينية وليس المادية التي الكل في الحزب يبحث عنها اكثر من الامور الدولة والدين أوالحزب وكما ان حزب العادلة والتنمية له اكبر تمتلية من النساء في المغرب من جميع الاحزاب وهذا هو سبب نجاحكم في الانتخابات ولهذا أقول افعلي كل شيء فأنت لم تفعلي كما فعل إخوانك في الحزب .
61 - المكلخ السبت 09 مارس 2019 - 19:48
لم تقل سوءا فاركان الاسلام خمسة....
62 - ازداحماض السبت 09 مارس 2019 - 19:49
ايوا ها المغربيات كلهم رجعوا علمانيات وانا كقول رآه العلمانية أنثى مصدقني حتى واحد والان الدليل.
63 - Mehdi السبت 09 مارس 2019 - 19:49
vous êtes fou de citer le Coran et les hadith pour répondre à cette Tartuffe . Ce qui nous intéresse , ce n'est pas la religion de Maa Al Aynian, ni l'étoffe qu'elle met la tête pour tromper le troupeau de ses électeurs. Ce qui nous intéresse, c'est l'intégrité et la franchise qui semblent ne pas faire partie des mots de cette femme caméléon. Je préfère encore une strip-teaseuse à cette engeance hypocrite qui utilise le foulard et le rosaire pour tromper le monde.
64 - خالد F السبت 09 مارس 2019 - 19:50
صحيح أن الحجاب ليس من أركان الإسلام ولكنه أمر إلهي خص به المرأة حتى يكون لباسها محتشما بدليل قوله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) فما هو دليلك على ما تقولين يا أختاه؟
65 - هشام كولميمة السبت 09 مارس 2019 - 19:50
الأمور واضحة بالنسبة للذين يعرفون تجار الدين و صادمة للذين لا يعرفونهم،و من بين ما تكرهه جميع الديانات السماوية و غير السماوية و"الملحدون" و جميع الناس هم:المنافقون و المنافقات.
66 - سبحان الله السبت 09 مارس 2019 - 19:53
اللهم تبت قلوبنا على دينك هاد المراة تزيد الطين بلة اقرئي سورة النور وسورة الاحزاب يا مفتية القرن عساك تعين ماذا تقولين تصححين الخطا بالاخطا والاخطر الله ارد بيك.مقدرتش نكتب في تعليقي اختي حيت ماتستهليهاش.
67 - مول الصاكة السبت 09 مارس 2019 - 19:56
انا دابا تيقنت من ان ماء العينين فعلا تامن بان المغاربة ناس سدج و مكالخين هههه اش جاب الفرض لي اركان الاسلام ..كون تسوكتي حسن ليك ،ماحدك تهاضري و تزيدي تقافريها ،بحالك بحال بن كيران ..
68 - ادريس انوال السبت 09 مارس 2019 - 19:56
يا تجار الدين انسحبوا من المشهد السياسي .
خسئتم و خاب الظن فيكم و فيكن .
69 - مغربي حتى النخاع السبت 09 مارس 2019 - 19:57
آسيدي حلوفة هاذي هادشي كلو كاتعرفو باز عينيها حولين حيت كاتقرا كتب الفقه والقرآن الكريم كايبان ليها كلشي عوج
70 - جمال السبت 09 مارس 2019 - 20:02
ومن انت حتى تفتي بان الحجاب ليس من اركان الاسلام
71 - مواطن مغربي السبت 09 مارس 2019 - 20:04
كفى استحمارا الكل يعرف أن اركان الاسلام خمسة لكن إذا كان هدفك المتاجرة بالدين فلا بأس ان تنزعي الحجاب و أن تتبرجي اما المسلمات الحقيقات فهن يعرفن جيدا بأن الحجاب مقرون بالستر و العفة. اللهم استرنا في الدنيا والآخرة.
72 - متتبع السبت 09 مارس 2019 - 20:27
كن متيقنا ان حزب العدالة سيتصدر الانتخابات لانه الحزب الوحيد المهيكل والمنظم ويقوم بعدة أنشطة طيلة السنة ومقراته مفتوحة على طول الأسبوع ضف الى لا توجد احزاب قوية للمنافسة ولقاونا في 2021ان شاء الله
73 - husta السبت 09 مارس 2019 - 21:04
Cette dame symbolise pour moi l’hypocrisie des islamistes. A quand la séparation de la religion et la politique?
74 - ف ع السبت 09 مارس 2019 - 21:13
نائبة برلمانية محترمة نجحت بجدارة و استحقاق و تشرف المراة المغربية لباسها و دينها لا يهم احد فهي حرة فيه
ارجو لها الصبر امام هذا الهجوم الذى لا يستهدفها بل يستهدف الاسلام ااسياسى و التى كانت طرف فيه فما عليها ان تتبرأ منه و تفصح عن رأيها كما فعلت مابسة سلامة
75 - ورديغة السبت 09 مارس 2019 - 21:23
هذه النائبة البرلمانية هي باختصار ورقة تعريف لحزب العدالة والتنمية
76 - الاسلام التجاري! السبت 09 مارس 2019 - 21:33
انتهت اللعبة، و صفر الحكم، تجارة الدين تعرف نهاياتها، لم يعد هناك متسع للحجاب في الدين الإسلامي، استغفلوا الناخبين بحجاب الدين ثم استفادوا من الملايين ليكتشفوا في آخر المطاف أن الحجاب ليس من الدين الإسلامي بل هو اختيار شخصي، فلا تستغربوا إن جاء أحدهم مستقبلا ليصرح أن اللحي لا علاقة لها بالسنة النبوية بل هي أكمة من الشعر المنتشر على الوجوه.
77 - شوفي ءا مادام السبت 09 مارس 2019 - 21:42
ضحكني الاخ لي قال
من هذي للكارو ههههه
الخمار هو المطلوب اما الحجاب مكاينش فالاسلام لان الوارد في القرءان يعني الاحتجاب عن نساء النبي عليه السلام
امينة ما امينة ما ستا حمص
هي مع الغالبة لو بان لها حزب ءاخر حسن من البيجيد غادية تمشي ليه وتسمح فبنكيران وما تنكر وكرط اللحية
الحاصول
السياسة ما عندها ملة
78 - nawrace السبت 09 مارس 2019 - 21:52
لم اكن اعرف ان السياسة هي فن لاتقان الخطابة . لم اكن اعرف ان السياسة هي اتقان لادوار العشق والقلب خال الا من هوى المدائن البعيدة .
79 - سارح السلاحف السبت 09 مارس 2019 - 21:52
اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا أي العدالة والتنمية عكس اسمها
80 - عبد العزيز السبت 09 مارس 2019 - 21:53
لا احد يجادل في حرية اللباس الذي تختاره النساء لكن لا يجب ان يسعمل الزي الاسلامي كوسيلة سياسية لتحقيق اهداف معينة كالدخول الى البرلمان.
81 - مول الكرموص السبت 09 مارس 2019 - 22:04
الحجاب ليس ركنا إسلاميا ولكنه ركن انتخابي تستعمله الاستاذة في قرصنة اصوات الشعب لهذا وجب عليك رد الاصوات لاصحابها بدل ماتبقاي تبوزقي علينا كل مرة بكلام خاوي والسلام
82 - ناصح السبت 09 مارس 2019 - 22:05
كما قال الشيخ الألباني في الإخوان المسلمين: إنهم لن يبدلوا شيء و لكن هم سيتبدلون. و الله هذا بالضبط. دخلوا السياسة باسم الدين و تخلوا و تبدلوا و همهم هو المال و الكراسي و المناصب.
83 - توفيق السبت 09 مارس 2019 - 22:07
أكبر صفعة تلقاها الشعب المغربي هو من هذا الحزب. حيث كنا نظن انه يدافع عن مصلحة المواطن .لكن مع الأسف ضرب القدرة الشرائية للفقير. ونهج سياسة إصلاحية ادت ثمنها الطبقة المتوسطة . وترك الأغنياء يتفطحو على ظهرنا
أتمنى مقاطعة الانتخابات لكي لا نشارك في هذه المسرحية . التي سيؤدي ثمنها الأجيال القادمة
84 - خالد السبت 09 مارس 2019 - 22:09
تعبيرها المتناقض يدل على أنها لا تستحق أن تمثل حتى نفسها في البرلمان ، ليس أن تمثل المواطنين المغاربة ،
هل هي تطبق أحكام الدين
أم تطبق أحكام القانون
فالدين الإسلامي الحنيف يأمر النساء بالحجاب
و القانون ينص على حرية الشخصية و تطبيق مراسم دينية
لكن لسوء الحظ وفي زمن الفتاوي القانودية التي تصدر من نساء لا علاقة لهم بدين ويختبؤون وراء المغاربة الغير الواعيين
85 - Nizar السبت 09 مارس 2019 - 22:14
سبحان الله يا مبذل الاحوال اذالم تتفقهي في الذين عوذي الى اهل الفقه الحجاب واجب شرعي وليس فيه اختيار كما تذعي عوذي الى سورة النساء حتى نوجهك توجيها صحيحا وتمعني جيذا في قراتها واحكمي على نفسك ذعنا من القيل والقال النص تابث لا لبس فيه
86 - been السبت 09 مارس 2019 - 22:21
سبحان الله تخافون من القانون الوضعي البشري ولاتخشون القانون الالاهي المقدس ...
87 - السلام السبت 09 مارس 2019 - 22:28
ان لم تستحي فافعلي ماشءتي ،والله غني عن العالمين
88 - Fifi السبت 09 مارس 2019 - 22:38
اللعب بالكلمات اكيد ليس ركن من أركان الإسلام ولكنه من مكونات الإيمان وهو فرض ولا نقاش فيه والعطر ايضا مكروه شءت أو ابيت. فلتعترفي وقولي انا نزعته لان الدنيا غيرت بي عوض بلا بلا
89 - خالد مرابط السبت 09 مارس 2019 - 23:01
نعم الحجاب ليس ركن من أركان الإسلام. نعم أنت حرة في اختياراتكي . لكن ليس من حقك أن تحتالي علينا نحن المصوتين . قل لنا أنت قاعدية بكل صراحة أو التحقي بحزب نبيلة منيب على الأقل . وكل سلعة عندها جمالها كما يقال. فنحن حكمنا عليك بأنك عضو مندس في حزب العدالة والتنمية لحاجة لا يعرفها إلا أنت. لسنا بحاجة إلى التفكير أكثر لنصل لهذا الموقف.
90 - وااااااااااااو السبت 09 مارس 2019 - 23:04
رب عذر أقبح من خطإ و سقط القناع والحمد لله رب العالمين
91 - احمد السبت 09 مارس 2019 - 23:23
حنا بالنسبة لينا ديري الحجاب او ما تديريهش لبسي السروال او الصاية داك الشي ما كيهمناش. الحاجة الوحيدة لي استنتجت من هاد الاسلاميين هي ملي كيكونو حازقين كيكون كولشي حرام وحنا لي شوية متحررين كفار وملي كيشبعو فلوس كينساو الدين وكيرجع عندهم كلشي حلال ومباح.
92 - الهواري السبت 09 مارس 2019 - 23:26
رصيف الصحافة: ماء العينين "تفتي" بعدم اعتبار الحجاب ركنا إسلاميا
1) أركان الإسلام خمس واجبات: اـ الشهادتان. ب ـ الصلاة. ج ـ الزكاة. د ـ الصوم. هـ ـ الحج.
2) إلى هنا ماء العينين محقة: الحجاب لا يعتبر ركنا من أركان الإسلام. ولكن لماذا وقفت عند "ويل للمصلين"؟
3) هل الإيمان بالملائكة ركن من أركان الإسلام؟ لا. لكنه ركن من أركان الإيمان؛ كالإيمان بالرسل وبالكتب وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.(بعد الإيمان بالله طبعا).
4) قالت ماء العينين: "لست نادمة على شيء، لكن في القلب غصة". أقول لها: الندم من التوبة، والتوبة من غفران الذنوب. وإذا لم تتوبي، فلا أحد يكرهك عليها؛ وحتى إن لم تعودي مسلمة ولا مؤمنة فالأمر لك. قال الله في كتابه العزيز: فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا. وقال أيضا: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ
5) في القرآن الكريم يقول الله للنبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: قل للمؤمنات... (لا للكافرات).
93 - رأي1 السبت 09 مارس 2019 - 23:33
الحجاب انواع منوعة.من النساء من يضعنه عن تشبع واقتناع بحسب تاويل بعض الفقهاء.وهن من يضعنه رياء كقناع اجتماعي وتظاهرا بالتدين نفاقا وكذبا.سلوكهن مخالف لمظهرهن.وقد يكون ذلك خذاعا لاولياء الامور من اخوة ووالدين وهو الاغلب لا صلاة معه ولا تدين وخلع له عند الابتعاد عن انظار المخدوعين .واخطر الانواع هو الذي يكون من اجل الخداع السياسي ويكون في ذلك شبيها باللحي والعمائم والاكثار من ولوج المساجد ومسك التسابيح بين الاصابع.وهذا طبعا مصيره يوم القيامة الدرك الاسفل من النار.
94 - الحمد لله السبت 09 مارس 2019 - 23:37
بسم الله دخلنا عليكم بالله واش هاد العام غادين نقبلوكم غييير انتما سلطكم الله علينا ها طلق زوجة العمر اتزوج مدلكة ها لي لبست الحجاب في المغرب اوو حيدت في فرنسا ها لعلق على الفاسدين واا نسا 9 المليون من صندوق المزاليط ها لقال احسن حكومة ليهم هما ها لقالت الحجاب مكاينش في الاسلام ها لبغات المساوات في الارث ها لقطع لنا من الاجر ها ازاد علينا في جميع المواد الماء والضو و الغريب في الامر كلهم يدعون اخوان اخوات اللحية و الحجاب اوو ديما ها ما قال الله و الرسول فين هي اللحية لكانت عند بن كيران و عند العثماني فين هو الحجاب صافي اقدتو الغرض واقيلا كتقلبو على شئ اتنعرا جديدة الله اخرج الطرح معاكم بخير عا لي ربا لحناك اطل علينا باتنقنق جديدة والله ايحد الباس اخوكم في الله مغربي
95 - روميو السبت 09 مارس 2019 - 23:43
أركان الاسلام خمسة،تعرفونها،وليس ضمنهما ارتداء الحجاب،الاستاذة لم تقل شيئا مجانبا للحقيقة،وهي تريد بقولها ان الحجاب ليس من أركان الاسلام،ان ترد على اللذين انتقدوها على عدم لباسها للحجاب بفرنسا،وحاولو نزع شرعية تمثيليتها بمجرد نزع الحجاب،والحكم على الباطن من خلال الظاهر،على انهم خاطئون في هذا،لانها لم تمس بركن من أركان الاسلام،فَلَو انها فعلت لكان لهم الحق في ادانتها بهذا الشكل ولكنها مادامت لم تفعل فلا يحق لهم ولا يجوز،هذا ما ارادت قوله الاستاذة برأيي
اقترح على الاستاذة امنة تأسيس حزب جديد تحت مسمى مثلا حزب الحرية الاسلامي،تكون له مرجعية إسلامية ويدافع عن الحرية،كم أتمنى ان انظم لحزب من تاسيسك سيدتي،ويفتح المجال للمقسيين مثلي والطامحين الى الحرية والى اللقاء مع أناس مثلك متنورين ويحترمون حرية الانسان قبل كل شئ،أسسي الحزب على بركة الله ولا تنسيني اختي العزيزة ان تقبليني فيه وتضمنيني إليك في حزبك الجديد ان شاء الله.
96 - صابر الأحد 10 مارس 2019 - 00:02
لها ان تلبس ما تشاء لان ذلك يدخل في الحرية الشخصية ولها ذلك لانها لا تستحق ان تعطى اكثر من قدرها وحتى لا تعتقد انها ممن يوثرون اهتمام المواطن. فما هي اضافتها كممثلة للامة المفترض بها ان تدافع عن القيم الكونية والعدالة الاجتماعية وهي من اشد اكبر المستفيدين من الجمع بين اكثر من تعويض عن المهام بل كانت من اشد المعارضين لمبداء التعويض الواحد.
هيهات هيهات فرق بين المباديء والبداءة
97 - مغربي الأحد 10 مارس 2019 - 00:33
هدا الفتاوى و لينا كنسمعوهم غير من بعد العري و السفور ديال باريس من قبل مسمعنا ولو , هدي تاهي زيديها على لولة , الواضح انها رقصة دجاجة قبل السلخ
و هجوم أنا و من بعدي الطوفان , لكن للأسف لقد إنتهيتي سياسيا و إلى لأبد و لن ينفعكي لا ليسار و لا الرفيق الدي شوهكي بشكل مقصود بتوجيهات ممن اردو مسحكي من الخريطة السياسية , لكن كل دالك بسبب الغرور الدي إعتلاكي و لآن ستعودين كما بدئتي أستادة فلسفة
98 - عزيز من باريس الأحد 10 مارس 2019 - 01:15
اريد ان اشكر المعلقين المغاربة الغيورين على دينهم هذا ان دل يدل على ان مزال الخير في البلاد والحمد لله الشعب المغربي معروف عليه هذه الغيرة على الاسلام.الظاهرة ان البرلمانبة لم تكن محتجبة دينيا اي لله سبحانه.لو كانت فعلا لما تجرات على دين الله بهذا الكلام .الحجاب شعيرة من شعاءر الله وجب علينا ان نعظم شعاءر الله .مصداقا لقوله سبحانه( ذلك ومن يعظم شعاءر الله فانها من تقوى القلوب) ما بني على باطل فهو باطل ....نسال الله العفو والعافية والتبات على دينيه الحنيف .بالنسبة للمعلق رميو البرلمانية تتحيال على الدين ليست مسالة اذا كان الحجاب ركن من اركان الاسلام او لا . نصيحة لا تدافع على من يحارب الدين .وهي اذنبت حينما نزعت حجابها واجرمت حينما اساءت للدين وتمادت حينما جهرت بالمعصية .(نحن في شهر رجب شهر من الاشهر الحرم)
99 - Youssfarid الأحد 10 مارس 2019 - 02:20
اين وصل الاقتصاد المغربي والدخل الفردي للمغاربة والتعليم والصحة اما الحجاب فلاتصح لية عبادة بدونه هي يمكن وقالا المراة تصلي وتحج بلا حجاب سافرة امام الله ولا حتى لاتعلنها الملاءكة وصلاة وحجها مقبول سيروا ارباعة الفسدة المنافقين راكم غشلين في الدنيا اما الاخرة فماينتظرامثال شديد اينوصلت برلمان تحلو ليكم لفام وبديت تضري في قيم المغاربة والمسلمين من اللغة والقران ولباس وحجاب وسكوت على الفساد وضربت كل مكتسبات الشعب المغربي على ستين سنة راه تسمبوا ربحت بعض مليارات دولارات راه في الاخير مصير كل منافق وفاسد مزبلة التاريخ ولايصحح الاصحيح ومصير الباطل والفساد الزوال اما عداب الله وكدب عليه فليحدر الدين يخالفون امر الله ورسوله ان تصيبهم فتنة وعداب عظيم ان الدين يحبون ان تشيع الفاحشة بين الدين امنوا فبشرهم بعداب عظيم .عداب الله محاق خالد اما الدنيا انما هي متاع الغرور هباء لعب لهو اما ما اعد الله للمنافقين من عداب الرك الاسفل من جهنم النار واهل الحق الصادقين فلهم كل شيء جنة خالدين فيها.
100 - مغربي محب لبلده الأحد 10 مارس 2019 - 05:29
أسوق مثالين مختلفين في الظاهر والجوهرالأول:في السويد بحر هذا الاسبوع وقبله ،الرأي العام السويدي يغلي لمجرد أن برلمانية أجرت(بفتح وشدة الراء) بيتا من تعويضات الدولة من زوجها وذلك غير ممنوع قانونيا ولكن اعتبر سبة في نزاهة السويديين ومن اكتشاف الصحافة وما أدراك ما الصحافة ودورها الراقي .أرجعت المقدار كاملا من بدايته وفصلت من الحزب وستتخلى عن منصبها البرلماني عن مضض لسبب بسيط تعليله قد يفتح شهيتها للفساد مستقبلا .أما أنت لقد كان الحجاب هو سبب وجودك في البرلمان وتبجحت بمافيه الكفاية وكشفت عن وجهناالغبي كان بامكانك أن تستريه والاسلام يدعوا الى الستر ولكن آبيت الا أن تتطاولي وما زلت تتطاولين وذلك أصبح من شيمكم،هزلت لما أنتم فيه وما غررتم به الناس في الخلق وخلق السياسة،أفرغتموها من محتواها من سيحمل أخلاق السياسة بعدكم وكنتم توصفون بالنزاهة ونظافة اليد،لم يبق شيء لمن كان يهرول خلفكم،بل لم يبق شيء أصلا بما نحن فيه،ولم تتركوا لمن يأتي بعدكم الا الشك وفقدان الثقة ،كيف ستبنى؟وبدون ثقة لاتبنى الأوطان،سواد في بياض لاينفع معه جميع المساحيق ولا آلات الغسيل المتطورة
101 - citoyen الأحد 10 مارس 2019 - 06:44
هاد المراة منافقة و كذابة. علاش فلاول قالت هادك الصاور مزوربن و من باعد اعترفت. وكاتقول ان الحجاب غير شرعي. علاش كالبسو اصلا. ومن باعد كتقول انا حرة. هدا هو النفاق
102 - Me who believe on me الأحد 10 مارس 2019 - 06:51
I FEEL her pain because she has limited freedom to take hijab off
she is not lucky like me when I take al-hijab off
she needs more courage to change her life and live the life she deserves
any decision she took I support her against darkness and vampires
take it off and run for a beautiful life my dear
103 - le hijab,une drogue الأحد 10 مارس 2019 - 06:59
voilà donc un sujet pour endormir les gens,regardons devant nous,je fais la marche dans les rues d'un quartier chic,rues calmes,je regarde les villas,tenez vous bien,des villas sans hijab de cette dame,ou peut être des villas avec des dames avec hijab, le hijab ne doit pas être un sujet,mais des villas de 100 m sur 100 m,le luxe ,à qui appartient ce luxe construit sur les terres qui appartenaient à l'état,
le hijad ou la villa d'un hectare,un champ,
parler du hijad,c'est se laisser droguer par la parole bidon des barbus
104 - بوعزة بن قدور الأحد 10 مارس 2019 - 07:19
بسم الله الرحمن الرحيم
(كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون) (يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم اذ يبيتون ما لا يرضى من القول) (و تحسبونه هينا وهو عند الله عظيم) صدق الله العظيم.
105 - haj soleiman الأحد 10 مارس 2019 - 08:51
cette femme; intelligente, a raison, le fichu foulard n'est pas oligatoire, il permet seulement à la femme de sortir sans passer dabors chez le coiffeur ou se laver les cheveux tous les jours.
le foulard est imposé par les hommes faibles qui ont peur que la femme se libére.; l'islam est dans les coeurs et dans pas dans le paraitre..
Si cette femme belle et intelligente le souhaite , je peux l'epouser, Rv devant le restaurant Lips; à l"heure et le jour de votre choix; liberez vous..
106 - k.h الأحد 10 مارس 2019 - 09:12
قلعي حوايجك كاملين لكن ما تفتيش علينا .بغيتو تردو الدين يتماشى مع الاهواء ديالكم
107 - kh .L الأحد 10 مارس 2019 - 09:20
لو امريكا ترجع مسلمة كلكم تغيروا مواقفكم ويرجع الحجاب واجب ومن لم ترتديه فهي ارهابية تنشر الرعب والفتنة في الشوارع اما الان فقولي ما تريدين ما دام الدين الاسلامي في يد (وحماية) قوم تبع.....
108 - AbouMeryem الأحد 10 مارس 2019 - 09:22
Maa al aînine a enlevé son voile parcequ elle sait qu'elle est une belle femme.Et je suis d'accord qu elle effectivement belle.
Du point de vue religion musulmane,enlever son voile, c'est interdit.. n'essyons pas de polémiquer svp. e.
109 - منير من البيضاء الأحد 10 مارس 2019 - 09:46
مسكينة هذه السيدة عندما تتعب من كثرة النوم أقصد العمل تذهب إلى باريس لترويح عن نفسها لتسمع الموسيقى وتشرب قليلا من النبيذ البريسي وتظهر ممتلكاتها . لأن الإسلام موجود فقط في المغرب وليس في باريس و لديها إلاه في المغرب يعاقب من لا يرتدين الحجاب والاه اخر في باريس لا يعاقب من خلعن الحجاب. الله يعطينا وجهك
110 - ام ندى والبنون الأحد 10 مارس 2019 - 09:54
سبحان الله ..اختاري في الدين مايحلو لك ..وقومي بالغاء سورة " النور " وبقاي على خاطرك ...حسبنا الله ونعم الوكيل فيكوم
111 - متتبع الأحد 10 مارس 2019 - 10:02
اذا كان كذلك فلماذا عادت تلبسه في البرلمان داخل المغرب. اذا كانت فعلا مقتنعة بهذه الفكرة فلتكن لها الشجاعة بعدم ارتداءه في الشارع المغربي وفي داخل البرلمان المغربي وليس فقط بالشارع الفرنسي. ليتبين انه هذه الفكرة قناعة وليس نفاق
112 - عبد الله الأحد 10 مارس 2019 - 11:07
من ما يزال داعما للبيجيديين فهو شاهد زور ، لقد أثبت قادة البيجيدي أنهم منافقون وصوليون لا ثقة فيهم وليسوا إسلاميين . يا عباد الله كفى من وصف حزب البيجيدي بالإسلامي ، هذا هراء مضحك ، لقد تيقن المغاربة قاطبة أنهم ليسوا إسلاميين إنهم علمانيون من أذيال فرنسا يستبيحون الحرام ويأكلون أموال الناس بالباطل ، ولا أدل على ذلك من بنكيران الذي انتفخ بطنه بالحرام وكذلك إبنته التي تأكل أموال المعطلين المحضريين ولا ننس زوجات وأبناء باقي القيادات البيجيدية التي تأكل الحرام ..لكن الله يمهل ولا يهمل وسيجزيهم شر جزاء في الدنيا والآخرة
113 - النفاق الإسلاموي. الأحد 10 مارس 2019 - 11:41
صرحت في 2019 أن الحجاب ليس ركنا من أركان الإسلام و لم تقلها لنا في تشريعيات 2011، لكنها تستعمله في المغرب فقط لتخدير الناخبين المغاربة، أما النصارى فقد استعملت معهم التبرج لأن الحجاب لا ينفع هناك، هذه فتوى الربح و الخسارة في الإسلام التجاري : سقط القناع، الاختباء وراء اللحية و الحجاب لم يعد يجدي، ابحثوا لكم عن تخدير جديد لهذا الشعب البسيط. انتهى الكلام.
114 - محمد بنحدة الأحد 10 مارس 2019 - 13:42
السياسة توصل إلى المال والمال يغير أنماط حياة الناس ورأينا أكثر من واحد يقلب المعطف عندما أغنى بالسياسة ورأينا يغير المبادئ التي كان يدافع عنها بأخرى جديدة تناسب موقعه الجديد لأن السياسة غيرت نمط عيشه والمبادئ التي كان بالمستخدم يدافع عنها إنما كانت خطاب يلعب به على مشاعر الناس ليوهمهم بأنه طاهر ونظيف ونزيه خطاب انتخابي صرف اغتنى به الكثيرون ممن نعرف
115 - Momo الأحد 10 مارس 2019 - 19:50
Cette dame tient un double discours ils sagit
sûrement de la façons comment tromper la masse Quand elle est au bled ils dit ça fait parti du piliers de la religion et quand elle se balade a paris et surtout a la Pigalle devant le moulins rouge anciennne maison close c est un autre discours
116 - حميد الاثنين 11 مارس 2019 - 08:31
التطاول على الاسلام كفر مخرج من الملة ...هذه المراة بعدما افشى الله فضيحتها ومكرها السئ وهو تبرجها في اوربا وتحجبها امام المغاربة لنيل مبتغاها ونسيت المسكينة أن الله لها بالمرصاد وفضحها امام العالم ....ومن هي حتى تفتي بجواز التبرج ....لا يفعله الا الفاسقات وعديمات الاخلاق....
نصرانيات يعتنقن الاسلام ويتحجبن فورا ومنهن من يتنقبن ....وعلمت اخيرا من مصدر اوروبي فوائد الحجاب الصحية والاخلاقيه مثال المراة ليست لها غدة صنوبرية تحميها من الاصابة بالسرطان ....لهذا أمرها الله أن تتحجب وتحمي نفسها من الاشعة ما فوق البنفسجيه بعكس الرجال الى غير ذلك من الفوائد ....
الله يهديها
117 - دموع العينين الاثنين 11 مارس 2019 - 13:18
اسمحي لي ايها السيدة البرلمانيه التي تحب الوطن والديمقراطية المسمات دموع العينين أو ماء....الا ادلك على حزب ديمقراطي وطني يخدم الوطن لتلتحقي به ?...انه الحزب الوطني الديمقراطي الذي طالما نادى بمحاربة الفقر والتهميش.....اعانك الله
118 - Rachid الاثنين 11 مارس 2019 - 14:12
اتركوا السيدة على حالها. لم تسرق ولم تفسد ولم تنهب. لماذا التركيز على أشياء شخصية .لاتهتموا بالمظاهر. ابتعدوا عن الدين ولاتربطوه بالسياسة فشتان بينهما. وكفى من الفتاوى الجاهزة والجاهلة. ماء العينين انسانة كسائر النساء عندها غرائز ومكبوتات تفجرها وهو أمر شخصي. ثم ليكن في علم الجميع أن الانثى كيف ماكان نوعها ومستواها إنها ترفض الحجاب المفروض في البداية الى أن تقتنع وفق الدرجة والنوعية والمآل . وهنا بيت القصيد؛ هناك من تتحجب للزواج او العمل او الرياء او النصب او الشعوذة او البهرجة وأيضا من تتحجب بعدما تقطعت بها السبل فكان طريق العودة والتوبة . لهذا اتركوا وابتعدوا عن ماء العينين يرحمكم الله.
المجموع: 118 | عرض: 1 - 118

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.