24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. غلاء "مرموزة" يقضي على دور الدباغة .. والاندثار يواجه "الهيضورة" (5.00)

  2. حملة توقع بـ11 شخصا في قبضة شرطة سطات (5.00)

  3. أنقرة تعلن ارتفاع البطالة إلى نسبة 13% في تركيا (5.00)

  4. أوجار يكشف تراجع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في المملكة (5.00)

  5. لهيب أسعار الكراء يكوي الطلبة أمام ضعف بنيات الاستقبال بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: كولر يدعو الجزائر وموريتانيا إلى "مائدة جنيف"

رصيف الصحافة: كولر يدعو الجزائر وموريتانيا إلى "مائدة جنيف"

رصيف الصحافة: كولر يدعو الجزائر وموريتانيا إلى "مائدة جنيف"

مستهل رصيف صحافة مطلع الأسبوع من "العلم"، التي أكدت، نسبة إلى مصادرها، أن الجزائر وموريتانيا ستتم دعوتهما من طرف هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي المكلف بملف الصحراء، إلى ثاني جولات "مائدة جنيف".

وأضافت الجريدة أن ذلك يمثل دعما سياسيا ومعنويا للطرف المغربي، الذي ما فتئ يشدد على الدور المحوري الجزائري في حلحلة الملف، والدفع بمسار التسوية الأممية، كما يشير المعطى إلى نجاح الضغوط المغربية، التي سبق لها أن كانت، قبل أيام قليلة، وراء لقاء بين كولر ووزير خارجية الجزائر ببرلين.

وإلى "المساء"، التي نشرت أن المصحات الخاصة أجلت وقف تعاملها مع المؤمنين المستفيدين من التغطية الصحية بعد وعود وزير الصحة أنس الدكالي بمراجعة التعريفة في القريب العاجل لتحسين ولوج المواطنين إلى العلاج.

وقال رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة إن المعطى يرتبط بمهلة زمنها شهران لتسريع وتيرة وضع التعريفة، والإنهاء مع التعريفة القديمة التي تجعل المواطن يتحمل 57 بالمائة من نفقات العلاج.

وفي الشأن السياسي، رصدت "المساء" تحسن العلاقة بين "البام" و"البيجيدي" في مجلس مدينة الدار البيضاء، وتحديدا خلال آخر دورتين للمجلس، بعدما دخلا صراعا قويا في الانتخابات الجهوية الماضية.

وعلاقة بحزب الأصالة والمعاصرة أوردت الجريدة أن عددا كبيرا من مستشاريه وأعضاء مجلسه الوطني ومكتبه السياسي قاطعوا أشغال لقاء تواصلي نظم بالرباط، بحضور الأمين العام للحزب حكيم بنشماس، مشيرة إلى أن عددا من الوجوه البارزة على صعيد الجهة فضلت عدم الحضور لتجنب "حروب الكواليس" و"طبخات الاستقطاب"، في إطار صراع المواقع الذي انطلق بشكل مبكر عن موعد المؤتمر القادم لـ"البام"، تضيف الجريدة.

فيما كتبت "أخبار اليوم" أن عامل إقليم خنيفرة استقبل زكرياء أورسام، الفائز بلقب الموسم الثالث من البرنامج الكوميدي "ستاند آب"، مضيفة أن ذلك تم بحضور مجموعة من المسؤولين للاحتفاء بابن المدينة.

وفي "الأحداث المغربية" ورد خبر يشير إلى أن أرباب الشاحنات قرروا تعليق الإضراب الوطني، الذي كانوا سيخوضونه بعدد من المدن. وأكدت نقابتهم المنضوية تحت لواء UNTM أنها ستعقد اجتماعا طارئا بوزارة النقل لمناقشة مشكل الحمولة.

وفيما يتعلق بأخبار الحوادث، ذكرت الجريدة أن طالبة بمدينة مكناس أقدمت على الانتحار بتناول مادة سامة، مشيرة إلى أن الحادثة وقعت في الحي الجامعي بالعاصمة الإسماعيلية، وقد نقلت الضحية إلى المستشفى قبل أن تفارق الحياة بقسم الإنعاش.

ونختم من "الاتحاد الاشتراكي"، التي خصصت حيزا لمشروع جمعوي يتعلق بالعنف المبني على النوع الاجتماعي، مشيرة إلى أن هذه المبادرة التي تحمل اسم "تملك"، بعاصمة جهة الشرق، كانت تحت مجهر السفارة الكندية.

وتضيف الجريدة أن هذا المشروع تنجزه جمعية "وجدة عين الغزال 2000"، بشراكة مع الشبكة البلجيكية للعدالة والديمقراطية ودعم من المديرية العامة للتعاون البلجيكي وسفارة كندا المعتمدة بالرباط، وهو يبتغي تغيير المنظور تجاه ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي.

وتزيد "الاتحاد الاشتراكي" أن المستشار السياسي لسفارة كندا، بيل ماكرمون، زار مركب ظهر المحلة الاجتماعي لتتبع سير الأنشطة المرتبطة بـ"تملك"، خاصة تقوية قدرات ومهنيي الإعلام بوجدة، والفاعلين الاجتماعيين في المواضيع المستهدفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - الحمد لله الأحد 10 مارس 2019 - 21:34
باختصار اجتمعو ولا ما اجتمعو الصحراء مغرببة عاش المغرب عاش محمد السادس سلينا
2 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 10 مارس 2019 - 21:44
بعد الاحداث التي تعرفها الجزائر بسبب انتفاضة الشعب الجزائري الشقيق ضد النظام الفاسد اصبح من الضروري تاجيل مفاوضات جنيف الثانية الى ما بعد ابريل القادم حتى تتضح الرؤيا و ما سياتي به المستقبل لان الشعب الجزائري ازاح غطاء الشرعية عن النظام المتسلط على اعناقه منذ 57 سنة و لا يمكن في هذه الحالة الاستمرار في مفاوضات مع الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء المغربية و هو فاقد للشرعية فكان على السيد كوهلير و اعضاء مجلس الامن تاجيل هذه المفاوضات او تجميدها حتى تنقشع الضبابية عن المشهد الجزائري الغامض الذي لا يمكن التنبؤ بما ستاول اليه الامور في ذالك البلد المنكوب فتنظيم مفاوضات لحل النزاع بحضور النظام الحالي مضيعة للوقت لانه هو و البوليساريو وجهان لعملة واحدة و ستبقى تلك المفاوضات تدور في حلقة مفرغة كسابقاتها لكن بوجود نظام جزائري شرعي غير النظام الحالي الفاسد الفاقد للشرعية سيجعل المفاوضات تاخذ مسارها الصحيح و ستعطي نتائج ايجابية لحل النزاع مهما كانت الاختلافات لانني على يقين ان اي نظام شرعي في الجزائر سيحاول التخلص من جرثومة البوليساريو و ستكون مفاوضات جنيف هي المكان المناسب لابادتها و التخلص منها.
3 - مغربي للابد الأحد 10 مارس 2019 - 21:53
للاسف الشديد نتحاور مع الغريب على بلادنا التي لا تتجزأ من وطنه الام المغرب يكفي انني صحراوي مغربي ولست بحاجة المجادلة عن هويتي فماذا تريدون مني ؟
4 - louardi dz الأحد 10 مارس 2019 - 21:57
يا بوشيخي رحمة على والديك قول واش تحب فقط خليك من ترديد كلمة __ اشقاء __ هذه و خاصة لما تكون صادرة منك فنحن لا نتشرف باخوتك كون حر و بللا نفاق
5 - moha tout court الأحد 10 مارس 2019 - 21:58
على "هورست كولر"دعوة فرنسا وإسبانيا كذلك لمائدة "جنيف" لأن هاتان الدولتان المستعمرتان السابقتان للمنطقة تملكان كل الوثائق والأدلة التي تدحض ادعاءات وحجج ومزاعم الجزائر والبوليزاريو حول مغربية الصحراء.
6 - x ben X الأحد 10 مارس 2019 - 22:49
الى الوردي لماذا لم تتقبل كلمات البوشيخي ام أنك تريد تغطية الشمس بالغربال أم أنك عبد او عميل من عملاء الكابرانات و البوليساريو* ولماذا أنت هنا في هسبريس المغرية أم كنت تريد خلق الفتن بين المغاربة فانقلب السحر على الساحر ههه إنما الأعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى
7 - حيران الأحد 10 مارس 2019 - 23:30
الدبلوماسية المغربية عليها أن تشمر عن ساعديها ما دام خصومنا في حالت ارتباك
8 - وناغ الاثنين 11 مارس 2019 - 06:39
الى رقم 4
كل الدين يكتبون في هدا المنبار لا يتقاضون اي اجر عن هدا
يدافعون عن بلدهم لانهم يحبونه
اما انت فنعرف لمن تشتغل
ولا يهمنا ما تكتب
وانك تاكل اموال اليتامى
ابحت لك عن عمل يغنيك من هده الفتنة
9 - بوعلام الاثنين 11 مارس 2019 - 08:16
العالم كله مع الشرعية التي تتمثل في تمكين المينورسو من ممارسة مهامها التي أنشئت من أجلها ، لو حد فيكم يثبت انكار الجزائر لهدا الموقف ادعو له بالانعتاق
10 - aliane الاثنين 11 مارس 2019 - 08:50
يجب على المغرب إيجاد حل مع البوليساريو. الجزائر وموريتانيا لا علاقة لها في هذا الاجتماع.
يجب أن يكون أعضاء مجلس الأمن حاضرين لمراقبة. يجب أن يعترفوا بمن يعطل عملية السلام
11 - قاهر الانفصاليين الاثنين 11 مارس 2019 - 09:01
المغرب حينما يقول أن الجزائر طرف في نزاع الصحراء فأنه ينطلق من معطيات ملموسة حول تورط هذا البلد الجار في هذا النزاع الاقليمي وأنها ليست على الحياد كما تهلل دوما...إنها تدعم جمهورية تينذوف وتوفر لها الدعاية الدبلوماسية والدعم المادي والسياسي وتنفق عليها من خزينة الشعب الجزائري وتفتح لها سفارة بالجزائر العاصمة ....فلماذا ينكر الاخوة الجزائريون هذه الحقائق؟حتى إعلامهم هو الإعلام العربي الوحيد الذي يتحدت عن هذا المشكل ويدعم ما يسمىب"الشعب الصحراوي"
ولعلم هؤلاء جميعا لا يوجد شعب صحراوي إنما الحدود الموروثة عن الاستعمار هي التي أفرزت هذا المشكل في خضم الحرب الباردة.....ما يسمى"شعب صحراوي" هو جماعة من الناس كانوا يتنقلون بحتا عن الكلأ لماشيتهم ولم يكن لهم استقرار محدد مثلهم مثل الشعوب الاخرى التي كانت تتحرك داخل الصحراء الكبرى....وماذا نعتبر سكان تمنراست والتاسيلي الهكار اليسوا امتدادا لشعب الطوارق وأن سكين الاستعمار الحق ترابهم بالإدارة الجزائرية...الاختباء وراء ما يسمى تقرير المصير لم يعد مجديا وأنا أتفق مع الاخ في حضور فرنسا وإسبانيا وعليهما كشف أرشيفهما الاستعماري لإنهاء السجال.
12 - ahmed الاثنين 11 مارس 2019 - 10:48
شكرا لك،،، يا سي الوردي على ردك القاحم.
على هذا المسمى بوشيخي الذي يريد بث سمومه الخبيثة في تعليقاته ضدالشعب الجزائري باسم الشعب الشقيق....وهو لايدرك ان من يقرأ تعليقاته المهلوسة
تنبئ انها تصدر عن فكر شخص ملؤوه الغيض والحقد لمن يسميه شعبا شقيقا ..
ولكن فان هذا لايشرفه امثال هذا الحرباء .
13 - Karim الاثنين 11 مارس 2019 - 12:12
اظن ان المغرب اقترح مشاركة الجزائر فقط ليرضي حب الظهور عندهم بحيث تسمى الجزائر هي من ساهم في ايجاد الحل و تحافظ على صورة مشرفة ، لانه واقعيا البوليساريو و الجزائر اسمين لشيء واحد ، ايهما حضر يفي بالغرض ، لكن يجب مراعاة العوامل النفسية .
14 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 12 مارس 2019 - 19:34
الى كل الجزائريين.الحقائق والموضوعية تكون احيانا مؤلمة لا يتقبلها الانسان بسهولة.فأنا كمغربي ولو كنت حتى جزائري فانني اقر ان تعاليق الاخ البوشيخي موضوعية ولا تمس بسوء الشعب الجزاىري.بل تصوب مدفعيتها الثقيلة الى النظام الجزائري الدكتاتوري الذي يعاني منه حتى الشعب الجزائري نفسه.وما نراه اليوم في شوارع الجزائر الا دليلا على جر الحبل بين شعب يطوق الى الدمقراطية ونظام متحكم لا شان له بالدمقراطية.ولكن هيهات هيهات.اطل الربيع العربي على الجزائر مؤخرا.وبزوغ جزائر جديد دمقراطية اصبح مسألة وقت.اعان الله الشعب الجزائري على هذا النظام الظالم.الذي بذر ولا يزال ملايير الدولارات على عصابة انفصالية.اذن نحن على ابواب الجمهورية الجزائرية الثانية التي نتمنى ان تصلح ما أفسدته( الجمهورية الاولى).جمهورية عصابة اللصوص وقطاع الطرق....وقل جاء الحق.وزهق الباطل.ان الباطل كان زهوقا.صدق الله العظيم....
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.