24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: زوجان يجران العثماني والدكالي إلى القضاء

رصيف الصحافة: زوجان يجران العثماني والدكالي إلى القضاء

رصيف الصحافة: زوجان يجران العثماني والدكالي إلى القضاء

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من اهتمام "المساء" بمقاضاة زوجين لرئيس الحكومة ووزارة الصحة التي يشرف عليها أنس الدكالي، من أجل تعويضهما عما اعتبراه خطأ مرفقيا قامت به مندوبية وزارة الصحة ببنسليمان. وطالب دفاع المشتكيين بالحكم لهما بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بهما.

وأفادت "المساء" بأن الزوج أحضر زوجته وهي على وشك الولادة إلى المستشفى الإقليمي ببنسليمان، وبعد أن استقبلتها الطبيبة أخبرتها بأنها على أهبة الوضع، قبل أن ترجع وتخبرها بضرورة الانتقال إلى المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، وبأن إدارة المستشفى طالبت بأداء مبلغ 220 درهما كواجب الغازوال وواجب الطريق السيار، إلا أن الزوجة وضعت مولودها في سيارة الإسعاف التي تفتقر إلى أبسط التجهيزات وبدون مرافق طبي.

واهتمت الورقية ذاتهما ببرمجة مشاريع بمئات الملايين بناء على وثيقة مزورة بجهة بني ملال، إذ كتبت أن المراسلة التي وجهها رئيس المجلس الجماعي أولاد سعيد الواد إلى والي جهة بني ملال خنيفرة فجرت فضيحة من العيار الثقيل، حيث كشف أنه تلقى مكالمة من مصالح الوكالة الجهوية لتنفيذ مشاريع بالجهة، تمحورت حول التقديرات المالية لأحد المشاريع المودعة لدى مصالح الجهة، مضيفا أنه بعد التحاقه بالجهة تم إطلاعه على ملف المشروع ليكتشف وجود مراسلة منه إلى رئيس الجهة تحمل تاريخ 07 شتنبر 2018، إلا أنها غير مرقمة بمكتب الضبط بجماعة أولاد سعيد الواد.

وحسب "المساء" فإن رئيس الجماعة كشف أن هذه المراسلة المنسوبة إليه لا تحمل أي ختم إداري، وأن الإمضاء المذيلة به مخالف تماما للإمضاء الذي يخصه.

المنبر الورقي ذاته نشر أن دراسة حديثة أظهرت أن المغاربة الذين يتمتعون بمستوى دخل مرتفع يكونون أكثر رضا بشكل كبير عن جودة العدالة من ذوي مستوى الدخل المنخفض، فهم يشعرون بأنهم يحظون باحترام أكثر، ولديهم المزيد من الفرص للاستماع إليهم والاطلاع أكثر على تفاصيل الإجراءات.

ووفق الدراسة ذاتها فإن مغربيا من كل اثنين يعتقد أن المحاكم تحمي غالبا مصالح الأغنياء والأقوياء.

وإلى "أخبار اليوم"، التي نشرت أنه ضمن 231 مدينة عبر العالم حلت مدينة الرباط في الرتبة 117 ومدينة البيضاء في الرتبة 124 ضمن تصنيف أفضل المدن الصالحة للعيش في العالم، والذي يشرف عليه معهد "Mercer" الأمريكي للاستشارات.

أما "الأحداث المغربية" فاهتمت بشهادات جديدة في خروقات "برلماني 17 مليارا"، إذ كتبت أن رشاوى بمئات الملايين من السنتيمات وابتزاز وعرقلة مشاريع كانت عينة من المعطيات التي أكدها شاهد أساسي في ملف المتهم الذي شغل منصب رئيس بلدية حد السوالم، خلال الجلسة الأخيرة من المحاكمة، التي عرفت تصريح الشاهد بعلمه أن المتهم تلقى مبلغ مليار سنتيم على دفعتين من بعض كبار المجزئين بالمنطقة، إضافة إلى تأكيده العبارة التي سبق لممثل النيابة العامة أن ساءل المتهم بخصوصها، وهي عبارة "خلي الروبيني محلول وقتما عطشت نشرب"، التي سبق للمتهم أن أطلقها في وجه أحد المستثمرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Karim الخميس 14 مارس 2019 - 21:16
الفساد في كل شيء
الصحة التعليم الثقافة السياحة الرياضة
كلما كان جيبك مملوء كلما زادت المنافع
الرشوة في كل المجالات حتى المجال الديني لم يتركوه
ما دمت في المغرب لا تستغرب
دعم التفاهة و القذارة و تهميش الأساتذة و كسر عظامهم و قمعهم
2 - دارلمان الخميس 14 مارس 2019 - 21:30
اذا كانا هذان الزوجان يدفعان ضرائب فمن حقهم رفع دعوى ضد الحكومة فكما عليهم واجبات لديهم حقوق.لي ما تيدفعش ضرائب بلا ما يتخيل را عندو حقوق
3 - م عبدو الخميس 14 مارس 2019 - 21:39
من نهار بلانا ربي بهاؤلاء ،والمغاربة اصبحو يقاصون اكثر فاكثر من البلاوي اللي جات بسببهم .الله يعجل برحيلكم بدون رجعة ان شاء الله.
4 - مواطن مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 22:09
جميل ان نسمع مقاضاة مواطن عادي لوزير إذن نحن في بلد القانون فقط يجب ان يعرف المواطن كيف يطبق القانون .
5 - جمال الخميس 14 مارس 2019 - 22:12
اصبحنا لا نسمع في بلدنا الحبيب إلا الفضائح و على راسها الفساد المالي وسرقة اموال الشعب فإلى أين نحن سائرون دائما ما اتساءل هل هؤلاء الفاسدين ألا يخجلون من انفسهم عندما يقرأون مثل هذه العناوين وهم طرف فيها ......!!
الله المستعان
6 - أكاديري من ألمانيا الخميس 14 مارس 2019 - 23:15
هههههه المغرب أحسن من فرنسا ...
هذه الجملة والكذب كافية لمقاضاة رئيس الحكومة لأنه يتعمد إستحمار الشعب والضحك عليه ...
7 - bouthirit الخميس 14 مارس 2019 - 23:31
عجب عجب بقرة تمشي ولها دنب . سبحان الله بانت ليكم غار في العدالة والتنمية كلما ارتكب خطاء الا واسستتمر الحزب العملاق في الحادت هههه لاكن هدا سيكسبنا التقة في العدالة انشالله. لأننا نعلم انه محاط بالاعداء
8 - مستشفيات الرعب الجمعة 15 مارس 2019 - 03:12
تعرف المستشفياات الجهوية والاقليمية فوضى عارمة.
خصوصا في الاستقبال الذي يشرف عليه في بعض المستشفيات حراس الامن سكريتي الخواص اللذين يفتقرون الى اي تكوين وتجدهم يستفزون الزوار والمرضى ولابسط رد فعل من الزوار والمرضى تجدهم يسحبون الزائر او المريض الى اقرب غرفة فارغة وهنا يعتدون عليه بكل انواع الضرب من ركل ولكم حتى ان مريضا اعرفه تشافى من المرض اللذي ذهب من اجله للمستشفى ولازال يعالج اثار الاعتداء عليه في احد المستشفيات
واطباء هذا المستشفى رفضوا اعطاءه شهادة العجز
فهل يتحرك العثماني والوزير لظبط المستشفيات الجهوية والاقليمية
9 - سوسي من باريس الجمعة 15 مارس 2019 - 03:44
انا على ماحكاو ليا ولداتني امي الله يرحمها غير فالدار ماكين لا مستشفى لا طبيب لاهم يحزنون هاانا اليوم فعمري 59 سنة ؤبخير.
10 - مغربية خالصة الجمعة 15 مارس 2019 - 08:14
المسالة ان بعض المحامين الفاشلين يريدون ان يعوضوا فشلهم باظهار عضلاتهم في كل مرة فلا يتركون اي فرصة تفوت دون ان يغتنموها من جهة ليكسبوا الاموال التي تنقصهم و من ناحية اخرى ليبينوا للناس انهم ادكياء و محامون ناجحون , فما الداعي الى مقاضاة رئيس الحكومة و وزير الصحة في هده النازلة ؟ هل هدا الزوج انسان خارق للعادة ؟ هل طفلهم الدي ولد (حيا او ميتا لم يحدد الخبر دلك ) هو المهدي المنتظر او كما نقول عندنا مول الوقت ؟ سبحان الله قضيتكم فاشلة مسبقا و لن تنالوا لا تعويضات مادية و لا معنوية الا ان كان الدرهم الرمزي الدي يعوض ماديا و معنويا في نفس الان .
11 - Mohamed الجمعة 15 مارس 2019 - 08:40
إلى ( دارلمان) ما دمت تعيش على أرض أي بلد في العالم فأنت تأدي الضرائب حتى لو كنت عاطلا عن العمل. إنك تأدي الضرائب على مأكلك ومشربك وسكناك وتنقلاتك. من يأدي ... إنه المستهلك أي المواطن. أي شخص يأدي الضراب فقيرا أو غنيا. إذن لو الحق من الإستفادة من حقوقه كباقي المواطنين.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.