24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. مظاهر الرعي والعربات المجرورة تحوّل مدينة سطات إلى قرية صغيرة (5.00)

  2. صناعات السيارات في المغرب .. مشاريع ضخمة وآثار اقتصادية ضئيلة (5.00)

  3. اجتماع قريب يحسم في مصير الفرنسي رونار مع المنتخب المغربي (5.00)

  4. افتتاح متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ في مصر (5.00)

  5. المغرب يعتزم شراء غواصات حربية برتغالية لتعزيز أسطوله البحري‬ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هل يمهّد الملك محمد السادس لزلزال حكوميّ جديد؟

رصيف الصحافة: هل يمهّد الملك محمد السادس لزلزال حكوميّ جديد؟

رصيف الصحافة: هل يمهّد الملك محمد السادس لزلزال حكوميّ جديد؟

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من ونقرأ في "الأسبوع الصحفي" أن حديثا يروج وسط الصالونات السياسية عن قرب تعديل وزاري كبير، بحيث قال مصدر مطلع إن مربع السلطة داخل القصر الملكي يفكر كما جرت الأعراف في إجراء تعديل وزاري في منتصف ولاية الحكومة، كما حدث من قبل، بهدف إعطاء نفس سياسي جديد للحياة الحكومية والسياسية بالبلاد، والتي تكون عادة دخلت في "سبات عميق" كما يحصل اليوم حيث الجمود والسكون.

وحسب المصدر ذاته فإن التوقعات تطال تعديلا حكوميا سيسقط كلا من وزير الصحة أنس الدكالي، ومحمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، ومحمد يتيم وزير الشغل، بالإضافة إلى امباركة بوعيدة ورقية الدرهم، كاتبتي الدولة في الصيد وفي التجارة الخارجية، على التوالي.

المنبر نفسه نشر، أيضا، أن مسؤولا أمنيا كبيرا أخطأ في ترتيب البروتوكول لأميرة، فتم توبيخه وإرساله إلى بيته، وأن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، تحرك شخصيا لمعاقبة الفاعل، الذي لم يستشر أحدا ليفعل ما فعله.

وذكرت الأسبوعية نفسها أن مواطنة مغربية من مدينة تطوان رفعت شكاية إلى وزير الداخلية تتهم فيها رئيس جماعة زاوية سيدي قاسم بأنه سلّم شهادة إدارية لفائدة أحد أفراد أسرته الذي استعملها في انتزاع عقار لفائدته.

ووفق المنبر ذاته فإن الشهادة المسلمة من لدن الرئيس، وموضوعها شخص ميت، تتعارض مع القانون التنظيمي للجماعات الترابية، ولا تدخل في إطار الصلاحيات المحددة أيضا في قانون التعمير، ولا سند لها في إطار قانون التحزئات العقارية والمجموعات السكنية.

وكتبت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن الخارجية المغربية تقوم، حاليا، بتنسيق مباشر مع القصر الملكي، باستنفار غير مسبوق بشأن الصحراء، استعدادا لشهر أبريل المقبل، بعدما أعلن مجلس الأمن الدولي عن تخصيصه لأربع جلسات لقضية الصحراء المغربية؛ وهو ما يؤشر على تطورات كبرى قد تعرفها القضية على الصعيد الدولي.

ونسبة إلى مصادر الأسبوعية فإن المغرب يستعد لقرار احتمال إبعاد قوات "المينورسو" من الأقاليم الجنوبية في حالة فشل المفاوضات مرة أخرى، حيث تضغط الإدارة الأمريكية في اتجاه تسوية هذا النزاع، وإلا رفع يدها عن تمويل جزء من مصاريف بعثة المينورسو، مقابل الإدارة الفرنسية التي ترى في هذا القرار خطورة على استقرار المنطقة، وخاصة تصعيد جبهة البوليساريو، الذي يجب أن يقابل بتحركات صارمة للجيش المغربي.

وإلى "الأيام" التي أفادت بـ"أن اسم الملك محمد السادس غاب عن قائمة الشخصيات التي بعثت بهدايا إلى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في السنة الأولى لتوليه الحكم، في مقابل حضور أسماء مجموعة من الزعماء سواء العرب أو الأوروبيين.

ووفق المنبر ذاته فإن القائمة التي كشف عنها بروتوكول البيت الأبيض أكدت أن دونالد ترامب تلقى،، خلال السنة الأولى من حكمه، هدايا بقيمة 140 ألف دولار؛ فقد أظهر الرئيس الصيني شي جين بينغ كرما كبيرا مع ترامب وبعث إليه هدايا بقيمة 31 ألف دولار، متبوعا بملوك وأمراء مجلس التعاون الخليجي بهدايا بقيمة 24 ألف دولار.

وورد في "الأيام" أيضا، أن تصريحات عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، التي وصف فيها كل الإنجازات التي تغنى بها عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، في خرجاته الأخيرة بـ"الملكية" التي يعود فيها الفضل أولا وأخيرا إلى الملك وليس الحكومة، لتمر مرور الكرام، فإنها كانت بمثابة "قنبلة" أعادت النقاش من جديد حول ما بين الملك والحكومة لمن تحسب الإنجازات؛ وهو نقاش محسوما في الدستور، إلا أن إثارته في سياق اشتداد المعركة غير المعلنة بين حزب المصباح والحمامة قد تكون له ما بعده، فهل يتعلق الأمر بصراع سياسي بين الحليفين العدوين أم أن للمسألة أبعادا أخرى.

في السياق ذاته، قال مولاي إسماعيل العلوي: "أظن أن هذا الجدل المثار، والذي هو في الحقيقة ليس جدالا، إنما هو نوع من الكلام السياسوي الفارغ، سيطرح مشكلا لم يكن واردا، ويسعى ضمنيا ـ مع كل أسف ـ إلى تجسيد ما كان يرفضه الملك الراحل الحسن الثاني، وهو أن توضع المؤسسة الملكية في الميزان".

وأضاف العلوي، في حديث مع "الأيام"، أن الملك هو الذي يسمح لأي قانون بالصدور، كما أن الخطط الحكومية تكون مقيدة بقانون المالية الذي يصادق عليه في مجلس وزاري برئاسة صاحب الملك، هذه الأمور معروفة يشير إليها الفصل الثالث من الدستور، ويمكن للإنسان الرجوع إلى هذه المواد ليعرف حدود مناقشة هذا الموضوع.

وكتبت "الأيام"، أيضا، أن الكل معارض بالمغرب، من الملك إلى المواطن، من الحكومة إلى الأحزاب والإعلام؛ فالملك محمد السادس أضحى أكبر معارض بالمغرب، خطاباته كلها تحمل أبعاد النقد، وإبراز الاختلالات والفساد في كل مناحي الحياة ومجالات التدبير، ورئيس الحكومة منذ بنكيران الذي تساءل في أحد تصريحاته قائلا:"لا أعرف هل أنا في الحكومة أم في المعارضة؟. أما الأحزاب فلم تعد تميز بين موقعها السياسي وهويتها الإيديولوجية، والإعلام في عمومه يمارس دور المعارضة السياسية بحكم الفراغ العام واختلاط الأدوار، والمجتمع المدني بكافة تلاوينه أضحى معارضا.

في السياق ذاته، أفاد محمد الهاشمي، أستاذ للفلسفة المعاصرة، أن السلطة التقليدية تقبل خدما وليس شركاء، وهذا ما لا يجرؤ السياسي على أن يعترف به. الأستاذ شدد على أنه ليست الكلمات هي ما يخلق الشرعية، وإنما تبادل مصالح عينية، وتوزيع غنائم اجتماعية ذلك ما يمكنه أن يحدث تغييرا على مستوى اقتسام سلطة مركزية، تخول على شكل هبات وعطايا. من جانبه، أورد المفكر عادل حدجامي، في شرحه الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للميل نحو المعارضة، أن اغتيال المعارضة المؤسسية أدى إلى حضور المعارضة؛ وهو نتيجة مباشرة لأزمة السياسة.

وكتبت "الوطن الآن" أن مدينة مراكش بين أنياب الأصوليين وبارونات السياحة الجنسية؛ فقد قال سعيد الوزاني، فاعل في قطاع السياحة، إن جهات دولية تنتشي بتشويه سمعة مراكش حتى لا تبقى متألقة سياحيا. في الصدد ذاته اعترف وسيط دعارة سابق أن الخليجيين على رأس القائمة في السياحة الجنسية. وأفاد عبد الجبار السلاكي، باحث اجتماعي، بأن مدينة مراكش لديها مقومات الاقتصاد الأحمر.

أما محمد الزيري، إعلامي ومهتم بالشأن المحلي، فيرى أن شبهة السياحة الجنسية التي يروجها البعض ضد مراكش شبهة ساقطة ولا أساس له من الصحة.

هل ستقود حكومة العثماني المغاربة إلى الخروج إلى الشارع؟ سؤال يؤرق العديد من المراقبين؛ فبعد الأزمة المفتعلة لملف الأساتذة المتعاقدين إثر المرسوم الذي يرد به تكريس الهشاشة وضرب الاستقرار في عالم الشغل عامة، وفي الوظيفة العمومية خاصة، تقول "الوطن الآن". في السياق نفسه حذر الحسين بيسوي، المنسق الإقليمي للأساتذة المتعاقدين بمكناس، حكومة العثماني من الزج باستقرار البلاد في ما لا تحمد عقباه. ودعا عبد اللطيف اليوسفي، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، الحكومة إلى الاستفادة من ما يجري بالجزائر والسودان وفرنسا، لتفتح حوارا شاملا.

وذكر عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم أن المغرب ليس في مأمن من مايقع في الجزائر من انتفاضات. في الحوار ذاته، قال محمد النحيلي، الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية، إن معاكسة حكومة العثماني لمطالب الحركات الاحتجاجية قد يؤدي إلى انفجار اجتماعي.

وأوردت إيمان حادوش، مستشارة في المجال الترابي، أن حزب العدالة والتنمية ما زال يرتهن لحسابات سياسية خاطئة. ثم العلمي الحروني، منسق اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف، الذي قال إن المغرب بحاجة ماسة إلى حوار وطني من أجل الوصول إلى تعاقد اجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - Souhail السبت 16 مارس 2019 - 19:09
زلزال بمحاسبة المسؤولين و إدخالهم السجن و سلبهم ممتلكاتهم، انتهى الكلام
2 - رضوان السبت 16 مارس 2019 - 19:12
عفى الملك أن يسقط الحكومة بالكامل قبل نفاذ صبر المغاربة،
الربيع العربي لم يكتمل بعد!!!
فهم يا الفاهم!!!
3 - مواطن السبت 16 مارس 2019 - 19:14
زلزال جديد على درجة صفر رشتر ... لا يزحزح دجاجة عن بيضها
4 - ZAKARIA السبت 16 مارس 2019 - 19:15
الأساتذة يحمدوا الله لقاو خدمة يعيشو منها المشكل الكبير هو في البطالة
5 - Ghomari السبت 16 مارس 2019 - 19:16
زلزال كالذي شاهدناه من قبل؟ زلزال على الطريقة الجزائرية...؟
المغاربة سئموا و ملوا و اقتنعوا أن المخزن لا يريد أن يعطي شيئا...نتمنى النجاح للتجربة الجزائرية عساها أن تعطي درسا للمغاربة...
6 - Proudly Imazighan السبت 16 مارس 2019 - 19:17
Did you see any country has any leadership without education and health care systems?
Did you see any country has more ministers than cities?
in my opinion, if we do not have this government, it will be better
7 - khaloo السبت 16 مارس 2019 - 19:19
لضخ دماء جديدة وجب اعطاء المواطن قيمة ومنحه حقوقه التي يستحقها
ويجب طرد كل مسؤول فاسد ومحاسبته .
بلادنا فيها كل خير محتاجة رجال اكفاء غيورين في كل القطاعات الحكومية وغيرها .
المواطن فقد الثقة في كل ما هو سياسي
واصبح كل خبر منهم بمثابة نكثة لا تسمن ولا تغني من جوع .
8 - مغربي السبت 16 مارس 2019 - 19:19
ماهي نتائج الزلزال الأول ؟
ومذا إستفدنا منه ؟
أظن أن كل شيء مازال على حاله ،الصحة لا زالت مريضة والتعليم أصبح خبر كان.
الزلازل والبراكين كلها مجرد مراوغات فليتنافس المتنافسون
9 - جلال السبت 16 مارس 2019 - 19:21
هل سوف يتم إقالة عزيز اخنوش بعد فشله ذريع في التسيير هذا القطاع فضاءحه في القطاع المحروقات رفضه إعادة العمل مصفاة لاسامير إلى العمل حتى لا تنخفض الأسعار المحروقات التي تتحكم شركاته في توزيع والبيع واحتكار كيف يكون عزيز اخنوش أنجح وأفضل وزير كما يروج له الإعلام كاري حنكوا فاسد مرتشي الأسعار تقريبا جميع مواد الغذائية في عهده من ارتفاع سعر اللحوم الدجاج السمك إلىالخضرإلى ارتفاع اللوبيا والعدس باع أوقع الاتفاقية الصيد الأسماك اروبا المبلغ المخجل أرخص حتى من بيع لاعب في أوروبا يباع أكثر من المبلغ الاتفاق السمك لماذا ابقاء على اخنوش وزير كل هذه السنوات يقول انه لا يتقاضى راتبه في منصبه الحكومي ميزان لكنه يستفيد من الامتيازات الأخرى يعيد الأجرة المنصب الوزراي مضاعفة الاستفادة من 17 مليار أعلنتها اللجنة التحقيق المحروقات اسيدي تخلص في الوزارة رجع 17 مليار
10 - ! PJD Dégage السبت 16 مارس 2019 - 19:21
الحكومة كولها خاصها تمشي فحالها، وخا عافين بلي هي غا بارشوك وماشي هي لي كاتحكم ولكن على الأقل نتهناو من كمامرهم
11 - omar السبت 16 مارس 2019 - 19:27
بدون ديمقراطية حقيقية وتوزيع الثروة بالعدل على الشعب وإستقلال القضاء ولا يكون أحد فوق القانون كيف ما كان منصبه وينتقل الحكم الى الشعب مثل جميع الدول الديمقراطية والقوية . فمن ينتظر التغيير بالزلزال أو تسونامي فهو واهم واهم .
12 - الله ياخذ فيكم الحق السبت 16 مارس 2019 - 19:28
قضية الزلزال الحكومي ما هي إلا زوبعة في فنجان ولم يعد لها أي مفعول او تأثير او اهتمام حتى في الشارع. مشى موحا من الحكومة وجا قويدر لا يغير اي شيء. فالبلاد أصبحت على كف عفريت والحكومة الحالية او التي قبلها او التي ستاتي من بعد مرتهنة لصندوق النقد الدولي الذي وقع مؤخرا اتفاقية استراتيجية للتعاون في السنوات المقبلة. البلاد ماضية في ما يسمى ظلما الإصلاحات و الانفجار الاجتماعي يعلم الله وحده متى يحدث و المواطن يعاني والحكومة تقتل الأخضر واليابس تحت مراى ومسمع من الكل. نشكو ضعفنا إلى الله و الله ياخذ فيكم الحق.
13 - معجبنيش لحال السبت 16 مارس 2019 - 19:30
محمد الهاشمي، أستاذ للفلسفة المعاصرة ألله يعطيك الصحة هاذ شي لي كاين في البلاد مسؤول كيمشي أ مسؤول كيجي أ تحاجه مكتبدل
القوانين والتشريعات هي لخصها تبدل
14 - شهبون السبت 16 مارس 2019 - 19:31
التعاقد يجب ان يشمل كل وزارات الدولة ولا يقتصر على الاساتدة والمعلمين
15 - زوزو يصطاد السمك السبت 16 مارس 2019 - 19:31
الله يفرجنا عليهم من لايستحق منصبا فليتنح احسن .
16 - سلام السبت 16 مارس 2019 - 19:33
واخا اجي سونامي ما يبدل الحالة، المغاربة تسقاو من مغرف واحد
17 - ستيتو حمو السبت 16 مارس 2019 - 19:34
حكومة صورية بمجموعة كومبارس من أشخاص يسيرون الاعمال اليومية وينتظرون التعليمات ولا يرجى منهم شيءا لانهم لا سلطة لهم وتطبيق للبرنامج الانتخابي فقط اجندة المخزن هي التي تدخل في الحسبان وفِي المقابل الامتيازات اللامتناهية وانعدام المحاسبة !!
18 - simple opinion السبت 16 مارس 2019 - 19:34
A pres dire et qui sait Mais pour ses deux secteurs sa pourait qu ils ont besoin d etre sequeouez si pour La sante et aussi pour le travail car pour leurs derigeants sont presque nuls Mais qui sait
19 - oujdi السبت 16 مارس 2019 - 19:37
على الملك أن يبدل بزلزاله للحكومة المشؤومق قبل ان يزلزل الشعب من غضبه
20 - assifnwourgh السبت 16 مارس 2019 - 19:37
على سبيل المثال.. نتمنى أن يكون المغرب أول دولة في العالم كما هي العادة؛ ويتقدم بطلب إلى إحدى الحكومات الرائدة في العالم بحس ديمقراطي و بحسن العمل و التدبير مثل السويد و النرويج و اليابان أن ينتقوا لنا خمسة عشر وزيرا بما فيهم رئيسهم و ترسلهم إلينا لخمس سنوات على سبيل الإعارة.. لأننا لا نحسن المسؤولية و لا التدبير.. فقط نتقن التبذير.. و إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين..
21 - halim السبت 16 مارس 2019 - 19:38
La revolution ca proche, les pays dictatures arrivent a leur fin, apres la revolution En alger
22 - المغرب فيه الرجال السبت 16 مارس 2019 - 19:38
الزلزال هو كل من جاءة به فرنسة يعود لفرنسة و خلينا هانين
23 - القلقال الحكومي السبت 16 مارس 2019 - 19:41
الكنازة كبيرة والميت فار، الزلزال الي خاصنا هو زلزال ديال بصاح، اما هاد الافلام ديال حيد وزير و حط وزير بلاصتو ماتنفع ماتضر، مافهمنا والو فهادشي اللي تيطبخو
24 - ادريس السبت 16 مارس 2019 - 19:41
اقسم بالله بعض الوزراء لا أعرف حتى اسمهم في الحكومة ولا المهمة التي استوزرو من أجلها
25 - بحار من سيدي افني السبت 16 مارس 2019 - 19:47
مراكش بدون منازع لا سياحة لا توزى. سياحة جنسية و نصب واحتيال . لي ركب شي طيارة تيجي لمغرب تفرغ ازباله ويمشي وحنى الى بغينا نمشيو سياحة حقيقية لبلادهم فيزا في انتضارك
26 - زلزال وردي السبت 16 مارس 2019 - 19:47
أنا أعرف أن زلزال يخلف ضحايا وتشريد من ممتلاكات. أما زلزال ملكي يرحب به أي وزير لأنه جمع ثروة واغتنى من جيوب مواطن ويريد أن يرتاح. لا حسيب ولا رقيب. هناك صنفان هما لي عيشين في مغرب مبرعين مزيان. مؤسسة مخزنية وحكومة وحاشية. و40ملوين مغربي
بقات حاشية
27 - Hiho السبت 16 مارس 2019 - 19:49
ههههههههه المغاربة واعين و بكامل عقلهم ولاكن شعب يحب ان يعبد و يخضع متلازمة سطوكهولم
28 - MAARROOKKI السبت 16 مارس 2019 - 19:50
أن السلطة التقليدية تقبل خدما وليس شركاء، وهذا ما لا يجرؤ السياسي على أن يعترف به. الأستاذ شدد على أنه ليست الكلمات هي ما يخلق الشرعية، وإنما تبادل مصالح عينية، وتوزيع غنائم اجتماعية ذلك ما يمكنه أن يحدث تغييرا على مستوى اقتسام سلطة مركزية، تخول على شكل هبات وعطايا.
بدون تعليق.
29 - الله يستر السبت 16 مارس 2019 - 19:51
في بعض الأحيان يتمنى المرأ أي تغيير على الأقل تتجدد الأحلام ولو أننا نعلم علم اليقين أن المطرقة تبقى مطرقة ولو غيرنا المنصلة كما قال المرحوم البصري اليساري
30 - ça va pas السبت 16 مارس 2019 - 19:52
ا لله يستر من شي زلزال المغرب يحتاج الى مشروع مجتمعي وارادة سياسية من اجل التغيير الحقيقي وارجاع الثروة الى اهلها وخلق مناصب الشغل والقضاء على الفساد راها كتقاقي اعجلوا بالتغيير الحقيقي والدائم الله يحفضكم الشعب راه اعيا بالرتوش لان سروال الشعب مقطع ابالي
31 - شعب كيرضع صبعو السبت 16 مارس 2019 - 19:54
اوا عيقو
ايلا فيقتو
راه غير بنادم مطحون
اما الشعب راه عاااايق
32 - المكلخ السبت 16 مارس 2019 - 19:54
مالدي تغير بعد ازاحة الوردي وابن عبدالله وافيلال...
33 - أبو أدم السبت 16 مارس 2019 - 19:55
يا صاحب الجلالة نناشدك الله أن تتخذ القرار الذى ينشده شعبك الوفي لك دائما أﻻ وهو محاسبة كل من له يد في تدهور معنويات المغاربة وتبديد المال العام من برلمانيين ووزراء ومسؤولين الذين عاتوا في اﻷرض فسادا. وفق الله
34 - محمد المغربي الطانطاني السبت 16 مارس 2019 - 19:59
حسبنا الله ونعم الوكيل.
لقد دخل اليأس إلى غالبية أبناء الشعب ولا أمل في قلوبهم.
المغرب غادي فالخسران للأسف الشديد.
35 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 16 مارس 2019 - 20:00
نعم الكل يترقب ليس تعديلا حكوميا أو ما يصطلح عليه بالزلزال السياسي والذي أعتبره زيادة في الخروف المعلوف نسبة للمثل الشائع...فمن منا لا يتمنى الإستوزار في مجالات إهتمامه ويحسب نفسه أنه الشخص المناسب ومن دونه لن تقوم للقطاعات التي ينتمي إليها قائمة فيأتي الزلزال بأشخاص لا تخطر على بال أحد. طبعا فجابب الكفائة يكون حاضرا في الشخص السياسي او التيقنوقراطي المقترح لكن العمل الحكومي المشترك هو السبب في التعديلات الحكومية وليس قدرات المسؤول الحكومي المتميز أو المغضوب عليه. المغزى من هذا هو أن الحل الذي أصبح معمولا به هو أن لا داعي لإحذات زلزال سياسي بتغيير مسؤول حكومي بإخر. فالمسؤولية ملقاة في الأول والآخر على الحكومة برمتها لدى يتم اللجوء إلى حكومة إنتقالية ولو مصغرة للترتيب لإنتخابات ديموقراطية يكون فيها المواطن حكما بأن المؤسسات الحزبية التي ستتبارى قد وصلت إلى مستوى النضج السياسي الذي يرقى إلى رضى الملك والشعب.
36 - توفيق السبت 16 مارس 2019 - 20:06
اما م الاحتقانات التي تكبر يوما بعد يوما في جميع المجالات وعدم ردة فعل الايجابية للحكومة بحل المشاكل المتراكمة يخشى ان تنزلق الامور الى مالا تحمد عقباه خصوصا ان مثال الجزائر امامنا. فحذاري من تأجيج الوضع حيث لا يمكن السيطرة عليه. تعديل حكومي مستعجل خصوصا في قطاع الصحة والتعليم وقطاعات اخرى التي لا نتيجة إيجابية لها.
37 - غريب في وطنه السبت 16 مارس 2019 - 20:09
على من تضحكون؟الصغير قبل الكبير اليوم يعرف ان الحكومة و الاحزاب لا تحكم ولا تقترح .تنفذ اوامر المخزن واللوبي الاقتصادي التابع لفرنسا.تحركات للالهاء وصرف الانظار عن مصدر المشاكل التي يتخبط فيها البلد كفى استغباء بعقول المغاربة .اذا سكتوا اليوم فلن يسكتو الى الابد.
38 - mohamed3 السبت 16 مارس 2019 - 20:19
كفاكم كلاما عن الزلازل ، الزلزال الحقيقي هو الزلزال المتبوع بالمحاسبة و معاقبة من اخطأ او اختلس او تقاعص بالقيام بالدور الذي كلف من اجله، اما تغيير احدهم او او طرده من الباب ليدخل من النافدة معززا مكرما و مرتقيا فهذا هو العبث بنفسه
39 - الإنتهازية السبت 16 مارس 2019 - 20:32
الزلزال الحقيقي لايأتي إلا من صناديق إنتخابية ديموقراطية حقيقية، تحت إشراف قضائي مستقل ونزيه، تشارك فيها أحزاب سياسية وطنية مواطنة، دون الدكاكين الإنتخابية السياسية الإنتهازية٠
40 - samir السبت 16 مارس 2019 - 21:04
الزلزال هو الذي سيضرب هذه البلاد جراء الإجراءات اللاشعبية التي تمضي بالبلاد نحو الانفجار ، لا حاجة لنا بحكومة لا تنصت لنبض الشعب ولا تتجاول مع قضاياه ومطابه وتجتهد فقط في إرضاء رغبات أصحاب المال والمصالح
41 - %%%%%% السبت 16 مارس 2019 - 21:04
les marocains sont deja dans la rue dans le vrai sense du terme. il faut juste les rassembler un jour pour voir.vous avez les handicapés .les profs les médecins les infirmières .les chauffeurs de poids lourd les bus les taxis les commerçants .etc
42 - الحكومة ضد الشعب السبت 16 مارس 2019 - 21:32
هل لا يزال المغاربة يرجون خير من الزلازل؟ بل هل مازال المغاربة يعتقدون بما يسمى اللعبة الانتخابية و الاقتراع ؟ ألم يحن الوقت لإعادة ضمص الكارطة المغربية من جديد و طرح عقد اجتماعي وسياسي نعرف من خلاله أدوار كل واحد وإعادة تحديد مفهوم الدولة والجهاز الحكومي و مجالات تدخلاته وشرعية أعماله. الحكومة والأحزاب والبرلمان الكل يعلم اليوم انهم ضد الشعب و ضد المواطنين وان الانتخابات تفرز أجهزة تخدم الرأسمال والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي واملاءات الخارج ضدا على رغبة الشعب إضافة إلى خدمة مصالحهم. في هذا الإطار على المغاربة أن يفكروا من الان في عدم المشاركة في اي انتخابات. لأن اي انتخابات تعطي الشرعية للأجهزة و للحكومة لتصفية الشعب وطموحه في العيش الكريم. الدولة تشتغل ضد الشعب هذه هي الحقيقة. اوا عيقو.
43 - DADA السبت 16 مارس 2019 - 21:36
اليست احتجاجات الجزائر هي من يدفع سياسي المغرب للتحرك والخروج من سبات اهل الكهف.
44 - Enad السبت 16 مارس 2019 - 22:13
اولا القضية ديال الصحراء المغربية خاص التركيز يكون عليها قبل ما الاعداء يستغلو الغرصة ديال الاضطرابات فالجزائر و يتحسم ملف الصحراء للمغرب بصفة نهائية ان شاء الله ، زلزال الملكي راه عطا الاكل ديالو ملي أولا لمسنا تغييرات فجميع المجالات و خير دليل هاد السنتين راه حصل تغيير و تجديد هائل لمعظم الدول خصوصا العربية غا تحسد المغرب عليه ، اهم حاجة ما نربطوش الاشخاص بالمغرب لمسؤول فالامن رتكب خطا ما كا يعنيش الامن كامل ما مزيانش او الحموشي ما داير والو كا يبقا خطا لي تصلح و نكملو فعملية الاصلاح ، التعيينات فهدك كتبقا فالسلطة ديال الملك لي اهم حاجة شفنا وجوه شابة كوزير الخارجية و ..... مع الحرص على عدم التخلي على المسؤولين او الوزراء لي دوزو سنين فخدمت الوطن يتم استغلال الخبرة ديالهوم ، و نتمنى تدخل عاجل من الملك في ما يخص الاحتجاجات سواء ديال الاساتدة او العاطلين او اين كان باش ما تفاقمش الموضعية خصوصا مع عدم الاستقرار لي كا يعيشو دول الجوار
45 - ملاجظ السبت 16 مارس 2019 - 22:26
الزلزال يجب أن يشمل جميع الوزارات التي تعرف قطاعاتها مشاكل لم تحل، التعليم والصحة والتشغيل
46 - حسن السبت 16 مارس 2019 - 22:27
الزلزال يجب ان يطال جميع القطاعات وجميع المسؤولين فهناك كتاب عاموون ومدراء مركزييون ظلوا في مناصبهم لاكثر من عشرين سنة الا يوجد احسن منهم من ابناء وكفاءات هدا الوطن نطالب بان يصل الزلزال الى درجة 100/100 لازاحة تلك التماسيع التي تعوبق تطور هذا الوطن وتسبب للملكية ضرر كبيرا
47 - رجل السبت 16 مارس 2019 - 22:37
لا نريد لا زلازل ولا براكين،نريد الإصلاح،ذلك السراب الذي نسمع به فقط.
48 - حاقد على الوضعية السبت 16 مارس 2019 - 23:15
الزلزال هو اللي وقع فجيبي هاد ليامات لاخدمة لا والو مريض وماعنديش باش نداوي راسب،هاد التلفون باش مكونيكطي دابا موحالش واش غادي يبقى عندي سيمانة جاية (البيع) هادشي إيلا طول الله العمر ومامتش قبلو.تعسا لهاد لبلاد وللمسؤولين ديالها من ألفهم إلى يائهم.
49 - Said السبت 16 مارس 2019 - 23:55
الزلزال الحقيقي هو إقالة الحكومة بكاملها وعلى رأسها العثماني وعدم تكليفه مجددا بتشكل حكومة جديدة وليس التضحية بوزراء فداء أكباش
50 - Adam الأحد 17 مارس 2019 - 00:26
لقد حان الوقت لتحريك و تغيير البياضق ونلعب لعبة اخرى
51 - عبد الفتاح الأحد 17 مارس 2019 - 00:30
الزلزال هو امر من الله اما كثرة الزلازل اللتي اصبحنا نسمعها مرارا لافائدة منها في كل شهر زلزال .
52 - محمد سلا الأحد 17 مارس 2019 - 00:30
ان حكومة البجدية غير قادرة على حل أي ملف لا ملف الأساتذة ولا ملف الحوار الاجتماعي ولا الملف الصحي فمنذ مقولة عفا الله عما سلف و المواطن يعاني حيث افقروا الشعب واغتنوا على حسابه حيث باعوا كل شيئ فهل يعقل ان رئيس حكومة يتلقد مهمة وليست بوظيفة وعند انتهائه يتقاضى راتب شهري ب 90000 درهم في حين ان أناس قضو شبابهم في الوظيفة العمومية وخرجوا او اراملهم براتب 400 درهم الى مزبلة التاريخ حسب الجدية
53 - تقسيم العادل للثروات الأحد 17 مارس 2019 - 03:49
كفى من الظحك على الذقون نحن نريد معاقبة ومحاكمة جميع المفسدين والزج بهم في السجون وتجريدهم من كل ما سرقوه ومن كل ما يملكونه
54 - nabil الأحد 17 مارس 2019 - 04:09
Pourquoi dilapider le trésor public ,en fessant des elections ,créer des gouvernement ,et un parlement gaspier une fortune pour payer tous ce beau monde et leurs petit caprice et a la fin c est le roi qui a le dernier mot dans tous il limoge un premier ministre élu par le peuple ou n'importe quel ministre comme dans un jeu d 'échec
a quoi on joue …..laissons tous dans les mais du
Roi et arrêtez de nous dire qu'on est une démocratie
en changeant les ministre a ca gise ,il doit prendre tous les responsabilité devant le peuple…..si veux pas porter le blame il doit laisser ceux que le peuple a choisi exercer leurs travail sans ingérence et répondre de leurs acte devant le peuple
...
on herite d'un trone mais un ministere on le ganne par election.......
55 - Mohamed الأحد 17 مارس 2019 - 05:19
الشعب المغربي لم يعد تنطلي عليه هاته المسرحيات نحن نعلم ان الملك هو الحاكم الفعلي للبلاد وكل شيء بيده نجاح المغرب و فشله رهين سياسة القصر . الحكومة ليست ايلا تهريج يضحك به على العقول و العالم ايضا كبرى قضايا الفساد كالسيطرة على ثروات البلاد و تهريب الاموال و التهرب الضريبي لم تاتي من صغار الشخصيات . احترموا عقولنا قليلا الله يخليكم .
56 - ملاحظ الأحد 17 مارس 2019 - 06:45
لقد فوض المغرب لكثير من الشركات الأجنبية الأوربية تحديدا ، تدبير بعض المرافق العمومية- التي كان يجب على الدولة احتكار تدبيرها- مثل النقل العمومي الحضري و توزيع الماء و الكهرباء و جمع النفايات، انا أقترح أن يتم تفويض الشأن العام لحكومة أجنبية، شوفو مع الشينوا راه لا غلا على مسكين، بعدا نبداو نوضو بكري
57 - نور ابو سلمان الامريكي الأحد 17 مارس 2019 - 07:27
رءيس الحكومة غير مؤهل سياسيا لتدبير وتسيير البلاد على الخط والمسار التنموي والاصلاحي للاعطاب التي تعيشها جل المرافق الحساسة للمملكة.ولعل الاحتقان الواقع في المملكة والجاثم على صدر المستضعفين سيجر البلاد لاقدر الله الى انفجار اجتماعي وطوفان من الغضب سوف يملاء شوارع البلاد ولعل فيروس العدوى قادم من الجارة السليبة التي سئم شعبها من الحكم الديكتاتوري الدي ارهب وجوع اخواننا رغم الثروة البترولية التي حباهم الله بها.اعود واصرح بان المشهد السياسي وجب تنقيته من الفشلة والمستبدين بخيرات الامة التي هي حق للشعب والمحرومين حتى نضمن التكافؤ والعيش الكريم واقرار السلم والسلام اما غير دلك فانه الطوفان.ابو فاطمة الزهراء.usa.
58 - أين ثروة بلادي الأحد 17 مارس 2019 - 08:07
أين ثروة البلاد، وماذا عن الفساد والريع، والمسراحيات الإنتخابية والدلقراطية، وحكومة من 6 أحزاب، إضافة الى القوى ااخارجية التي تتحكم بل تكبل بلادنا، سياسيا وإقتساديا وثقافيا وحتى جنسيا وغير ذلك ؟ ؟ .
59 - مواطن الأحد 17 مارس 2019 - 08:24
نتمنى اصلاحا جذريا يشمل كل القطاعات خاصة الصحة والتعليم والحكامة في كل الادارات ومعاقبة المتملصين من الضراءب والزيادة في اجور المتقاعدين المدنيين والعسكريين الذين تقل اجورهم عن 4 الاف درهم وكذا صغار الموظفين وعمال القطاع الخاص ..هناك تذمر كبير في المجتمع نتمنى تجاوزه بهذه الاصلاحات فورا
60 - الاصلاح الحكومي ضروري الأحد 17 مارس 2019 - 09:00
من اجل إعطاء نفس سياسي جديد للحياة الحكومية والسياسية بالبلاد يجب احالة الغرفتين وترصيد حكومة تكنوقراطية ، ويلها الاصلاح الجدري للاحزاب السياسية والتمسك ببرامجها ونزولها في ارض الواقع وليس بمجرد كلام،
". الاحزاب خصها ما تكذبش على لمغاربة وتغش لبلاد. "
61 - بوبكر المريد الأحد 17 مارس 2019 - 09:33
الجمود و السكون و الركود في علم البيئة، قد يحدث تعفن بسبب ركود المياه العدمة، مما يسبب أمراض قد تنمو و تنتشر و تنتقل في الهوا ء عبر الفايسبوك، و تلتقطها الفءات الشابة بكل سرعة و تفهم، و بالتالي يصعب احتواءها و ترويضها، فالعدوى ظاهرة طبيعية يجب التعامل معها بكل حكمة و لين و تبصر و تبصرة، و ذلك بفتح قنوات التواصل مع كل الجهات و خاصة الطبقة المتوسطة ، فإن كان لا بد من زلزال و لا محيد عنه، فل نبدء بالخطوة الاولى التي تسبق الزلزال اي فتح حوار جاد و مسؤول في الملف المطلبي و الزيادة في الأجور كما و قع في بداية الربيع العربي و سلمت الأمور بفضل 600 درهم و كفى الله المؤمنين شر القتال و حفظ الله الوطن جميعا من كل سوء و مكروه.
62 - تاندر الأحد 17 مارس 2019 - 10:05
الزلزال ديال بصح هو يلا حيدنا حاجز الخوف والذل ووثقنا من أنفسنا وأمنا بحقنا نعيشو بكرامة وشرف وقلبنا الطاولة على ولاد الحرام لي كيقتاتو من شرفنا ومرضنا وضعفنا وجهلنا وكيعصرو فينا باش يعيشو برعين
63 - محمد أمين المرشد الأحد 17 مارس 2019 - 12:14
نريد أن تحكمناانت أيها الملك لكي نعتز بك اكتر و ببلدنا الحبيب لا نقبل حكم من حكومة ممتلألة بعصابة مختصة في السرقة و ضرب المواطن البسيط ،نريد تحميل المسؤولية لشخص واحد وليس فرقة اللصوص كل خمس سنوات تستبذل مهامها مع بعضها .
64 - محمد الأحد 17 مارس 2019 - 16:07
الشكر الجزيل لكل من ساهم لتحظير وتجديد مدينة عين عودة، في ضرف 6 أشهر جهزت وبنيت عشرات الألاف من البقع الأرضية واستفادت العشرات الألاف من الأسر المعوزة من البقع الأرضية، ونشكر كذلك جميع أصحاب رؤوس الأموال وأصحاب الخبرات على مساهمتهم في تنمية عين عودة، فعين عودة هي المستقبل، ونطلب من المسؤولين بتسهيل وتشجيع عملية البناء والتجهيز.
وشكراً
65 - الكرموسي الاثنين 18 مارس 2019 - 01:32
إقالة وزير و إحالته على التقاعد مزيد من إهدار المال العام عند إقالة الوزير يعني أنه لم يقم بعمله على ما يرام إدا يجب متابعته و محاسبته على عدم أدائه واجباته كلها و معاقبته بالسجن لاننا نحن الشعب انتخبنا فلان و فلان لكنه خان الأمانة يجب سجنه و ليس إقالته لكي يرتاح بتقاعد سمين طول حياته و شكرا و عاش الملك شعارنا الله الوطن الملك
66 - Driss الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:55
Le roi est gentil il va surement faire ce qui est bien...
67 - Maroc bladi الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:24
بغينا الزيادة في جميع الميادين سواء التعليم و الصحة و خصوصا الامن والجيش و المواطن البسيط اخدم عطى الله صحاب الشهادات و والو بغينا الخدمة معندنا حتى شي دخل
68 - ملاحظ الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:19
هل ستقود حكومة العثماني المغاربة إلى الخروج إلى الشارع؟ سؤال يؤرق العديد من المراقبين؛ فبعد الأزمة المفتعلة لملف الأساتذة المتعاقدين إثر المرسوم الذي يرد به تكريس الهشاشة وضرب الاستقرار في عالم الشغل عامة، وفي الوظيفة العمومية خاصة، تقول "الوطن الآن". في السياق نفسه حذر الحسين بيسوي، المنسق الإقليمي للأساتذة المتعاقدين بمكناس، حكومة العثماني من الزج باستقرار البلاد في ما لا تحمد عقباه. ودعا عبد اللطيف اليوسفي، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، الحكومة إلى الاستفادة من ما يجري بالجزائر والسودان وفرنسا، لتفتح حوارا شاملا.
هذه الحكومة فعلا لاتحترم كرامة المغاربة و لاتعي مايحيط بها من مخاطر و الازمة الجزائرية تشكل لها فرصة لانقاذ المغرب من الفتنة فهل لازالت لم تفهم الرسالة؟
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.