24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب (5.00)

  3. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  4. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  5. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحزب الإسباني الحاكم يغري مغربيات بترك مواليدهن

رصيف الصحافة: الحزب الإسباني الحاكم يغري مغربيات بترك مواليدهن

رصيف الصحافة: الحزب الإسباني الحاكم يغري مغربيات بترك مواليدهن

بداية مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي أشارت إلى أن الحزب الشعبي الإسباني الحاكم تقدم بمقترح مثير يغري المهاجرات، وعلى رأسهن عشرات المغربيات الحوامل، بالتخلي عن مواليدهن لتبنيهم من قبل أسر إسبانية مقابل توفير حماية مؤقتة لهن خلال فترة الحمل.

وأضافت "المساء" أن المقترح يغري النساء الحوامل بالتخلي عن أبنائهن مقابل أوراق الإقامة وتوفير الحماية لهن، غير أن ذلك لا يعني الحماية من الحملات الأمنية الإسبانية ضد المهاجرين بطريقة غير شرعية؛ إذ إن الحماية التي يعد بها تقتصر على فترة الحمل.

وتطرقت الجريدة إلى استمرار تدفق أموال الجزائر على البوليساريو في عز الحراك الشعبي، بحيث أقرت الجبهة باستمرار الدعم المالي الجزائري المتدفق عليها حتى في فترة الحراك الذي تشهده الجزائر والمظاهرات التي يقوم بها الجزائريون ضد النظام الحاكم.

ووفق المنبر ذاته، فإن قياديا في الجبهة أكد أن الدعم المالي من النظام الجزائري ما يزال مستمرا، وكشف عن دعم مشابه من جنوب إفريقيا، وعبّر عن خيبة أمل تسود أوساط الجبهة بعد محادثات الجزء الأول من المائدة المستديرة التي احتضنتها جنيف بعدما غيبت قضايا وصفها بالجوهرية.

وورد في المساء" كذلك أن عناصر الدرك الملكي لسرية امنتانوت وضعت مستشارا جماعيا عن حزب الاستقلال رهن تدابير الحراسة النظرية، بعد أن اتهمه شقيقان له بمحاولة سرقة أغنامهما ليلا من داخل اسطبل تقليدي بدوار "تاسا".

وبحسب الخبر ذاته،فإن المستشار الجماعي الموقوف، الذي هو موضوع مذكرة بحث وطنية من أجل تهمة سرقة تراب معدني من أحد أوراش استخراج المعادن التابع لشركة مناجم، لوحظت عليه آثار عنف تلقى بسببها الإسعافات الأولية بالمستوصف الصحي بإمنتانوت.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أعلن إبرام اتفاق بين شركة "إيني" الإيطالية للمحروقات و"قطر للبترول"، يشمل الرخص الـ12 الواقعة بمنطقة "طرفاية أوفشورشالو".

وأفاد الخبر بأن التوقيع على هذا الاتفاق يندرج في إطار إستراتيجية التنقيب التي تعتمدها قطر للبترول، التي تستهدف الأحواض التي تحتوي على المحروقات.

وكتبت"أخبار اليوم" أيضاأن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية شرعت في إجراء إحصاء دقيق ومسح شامل لمساجد المملكة، البالغ عددها 51 ألف مسجد، بما فيها الكائنة بالمجال القروي.

وأضافت الجريدة أن الإحصاء الدقيق للمساجد سيعهد بتنفيذه للمراقبين والمتفقدين في المندوبيات الإقليمية وسيملؤون استماراته.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن سياقة متهورة لسائق شاحنة كبيرة كانت متجهة إلى مدينة آسفي في الطريق الرابطة بين أسفي وثلاثاء بوكدرة قادت إلى العثور على ثلاث بندقيات صيد غير مرخصة داخل منزل خال بمنطقة ثلاثاء بوكدرة.

وأوضحت الجريدة أن السائق الذي كان في حالة سكر طافح اصطدم بمنزل بجانب الطريق، الأمر الذي أدى إلى انهيار جزء كبير منه. وبعد حضور رجال الدرك الملكي وعناصر الوقاية المدنية، وخلال عملية البحث تحت الأنقاض ما إذا كانت هناك خسائر بشرية، عثروا على ثلاث بندقيات اتضح أنها بدون ترخيص، تم نقلها صوب المختبر العلمي للتحقق منها ومن أصلها، بينما نُقل السائق إلى قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بأسفي لتلقي العلاجات الضرورية. كما تم فتح تحقيق من قبل عناصر الدرك الملكي، بتعليمات من النيابة العامة، للوصول إلى مصدر الأسلحة وأسباب وجودها في ذلك المنزل.

وجاء ضمن مواد العدد ذاتهأن رابطة الصحراويين المغاربة بأوروبا للتنمية والتضامن نظمت بساحة الأمم المتحدة، وسط جنيف، وقفة احتجاجية للتنديد بالجرائم المرتكبة من قبل البوليساريو بمخيمات تندوف.

وأضافت الصحيفة عينها أن المشاركين في الوقفة لفتوا الانتباه إلى مأساة الأطفال الجنود الذين جندتهم ميليشيات البوليساريو في مخيمات تندوف، مذكرين بأنه تم انتزاع هؤلاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و7سنوات من حضن عائلاتهم وترحيلهم إلى بلدان مختلفة لتدريبهم على استخدام الأسلحة النارية والمتفجرات.

ونقرأ في "الأحداث المغربية" أيضا أن شرع اليد أصاب شقيقين بالرصاص، بحيث انتهى خلاف بين أسرتين بدوار لبريكات بإقليم الرحامنة حول أحقية استغلال قطعة أرضية بإصابة شقيقين بأعيرة نارية، نقلا على إثرها صوب المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش لتلقي العلاجات الضرورية، فيما تم وضع الطرف الخصم رهن تدابير الحراسة النظرية باعتباره المتهم في القضية.

الختم من"العلم" التي ورد بها أن قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا أجرى مواجهة بين جميع المتهمين في نازلة مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بإمليل ضواحي مراكش أواخر شهر دجنبر 2018.

وأضافت الجريدة أن قاضي التحقيق أنهى البحث مع السويسري الثاني، وأحال ملفه على الوكيل العام باستئنافية الرباط الذي حدد أول جلسة عمومية للشروع في مناقشته.

وكتبت "العلم" كذلك أن الرياح القوية التي شهدتها مراكش مؤخرا تسببت في خسائر مادية كبيرة، بعدما سقطت شجرة بزنقة موريتانيا بحي جليز على واجهات عدد من السيارات وأسقفها وأتلفتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - kamal الاثنين 18 مارس 2019 - 20:15
اوا شفتي فين وصلاتنا بلادنا السبنيول عرفو المغاربة اديرو كلشي على قبل الاوراق. اوااا اش يقدر ادير الميت قدام غسالو. بلادنا ما عطاتنا قيمة :(
2 - عبد المجيد الاثنين 18 مارس 2019 - 20:15
اللي بغا يشرب يقصد العوينة ؛ العديد من الشباب الفحل موجود في المغرب ؛ فليزوجوهم بالإسبانيات وسيغرقونهم بالأطفال
3 - TEXAS الاثنين 18 مارس 2019 - 20:22
جوج واجهات بحرية أو الفوسفاط والمعادن أو بنادم مجهر قسرا للخارج باش يبقاو كروش الحرام هانيين أو يتمتعوا في خيراتنا
4 - ياسين الاثنين 18 مارس 2019 - 20:28
مادا تنتضر ايها المدعي صاحب العقول الضعيفة وصاحب ان الغرب بلد الحقوق ان المرأة تتخل ان فلدت كبدها لاجل الاقامة والطامة الكبرى انها مؤقتة او محصورة في فترة الحمل وبعدها انت غير مرحب بك .اصبح الانسان مثل برامج التكنولوجية يبرمجونه على ما يريدون ..قبح الله وجه من اقترح هادا القرار ....هل رأيت اكثر سفالت من هادا ..حتى فالجاهلية لم تكن ....
5 - بهلول الاثنين 18 مارس 2019 - 20:47
للاشارة فقط فان الاسبان يشترون السائل المنوي(semen)لتلقيح بويضة المرأة للانجاب ،حيث ان البعض يبيع سائله المنوي بغية الانجاب وهذا الامر يشهرون به في التلفاز الرسمي كاعلان ...
6 - هذا انا الاثنين 18 مارس 2019 - 20:48
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من فرط في حق المساكين وذوي الحاجة

لاحول ولا قوة اللا بالله العلي العظيم
7 - سعيد الاثنين 18 مارس 2019 - 21:03
الشخص الذي قال هذا الكلام لا يمكن ان يكون الا متبني من قبل امراۃ ليست بامه, الام المغربيۃ لا تبيع امومتها, الام المغربيۃ ليست هي الام الاسبانيۃ, الام المغربيۃ تعطي حياتها من اجل ان يحيی ابناءها تحت ظلها, الام المغربيۃ رمز التضحيۃ و رمز العفۃ, الام المغربيۃ بحر من الحب و العطف و الحنان و العطاء, هذه هي الام المغربيۃ, فعرفنا بامك الاسبانيۃ التي انجبتك, بالمناسبۃ تحيۃ اجلال و احترام الی جميع الامهات المغربيات
8 - Mohamed الاثنين 18 مارس 2019 - 21:32
الحزب الحاكم في اسبانيا حاليا هو الحزب الاشتراكي العمالي، هذا مقترح الحزب الشعبي اليميني المحافظ الذي تحول الاخير من حزب يميني معتدل الي حزب يميني متطرف.
9 - دمحم الاثنين 18 مارس 2019 - 21:34
انتم من تفتخر ون بالديمقراطية الغربية و حقوق المرأة و حقوق الإنسان هل للمغرب يأت حق في الدفاع عنهن علما بأن المغرب يعمل كدركي لإسبانيا و يحميها من الهجرة السرية و هاهم يبيعون و يشترون في أبناء الجالية المغربية الغير الشرعية. أين هي حقوق الإنسان. بينما يدخلون إلى المغرب و يطالبون بحقوق البوليساريو و أمينة المعادية للمغرب. أين من يسمون أنفسهم الجمعيات الإنسانية في أوروبا. أم الأمر يتعلق بالضغط على المرأة مسلمة لأن تتخلى عن رضيع ها لأنها لا تساوي شيء كأنها بقرة تلد و تذبح بعد الرضاعة.... الأمر خطير جدا.... جدا جدا...
10 - ولد حميدو الاثنين 18 مارس 2019 - 22:01
مجرد هرطقات فالمغربيات لو اردن بيع رضعهن سيحصل على الملايين في المغرب فلا توجد سيدة تتخلى عن رضيعها ما عدا في قضية الشرف أو حتى يكبر و يتم اهماله في الشارع فحتى الحراكة الأطفال بعلم آبائهم
لقد سبق لسيدة أن سلمت رضيعتها للخيرية و انتظرت حتى تبنتها عائلة ثرية و أصبحت ابنتها بالحالة المدنية قلت دهبت امها لتلك العائلة تبتز هم بعد أن حصلت على العنوان من الخيرية و كل أسبوع تقريبا تطالبهم بالأموال مقابل سكوتها و عندما طال الابتزاز اتفقوا معها بأن يحولوا لها مبلغا من المال في حساب باسمها كل شهر و إعطائها شقة مقابل التنازل نهائيا بالتوثيق
11 - المغربي باب المغاربة الاثنين 18 مارس 2019 - 22:07
يقولون حقوق المرأة؟؟ أين جمعية حقوق المرأة العالمية هل هذه ليست جريمة شراء أطفال من الأمهات وبيعهم لأشخاص آخرين بمابلغ مالية يعني بيع وشراء..
أين جمعية المرأة المغربية ام أنها موجودة فقط لتعرية المرأة وتدفعها إلى التمرد على زوجها...
أين المسؤولون إنكم مسؤولون أمام الله..
اللهم احفظ أمهاتنا واخواتنا يا رب..
12 - Mustafa Sb الاثنين 18 مارس 2019 - 22:31
صاحب اقتراح التخلي عن الاطفال هو الحزب الشعبي PP ) Partido Popular ) فعلا, لكنه ليس هو الحزبالحاكم حاليا في اسبانيا
, لحزب الحاكم هو حزب العمال الاشتراكي الإسباني. PSOE. المرجو التاكد من المعلومات قبل نشرها.
13 - Maroc الاثنين 18 مارس 2019 - 22:56
هد ى خبر لا اساس له من الصحة ، فالحزب pp خرج بتصريحات قال فيها على أن الاجانب الوتي ليس لديهم الإقامة الشرعية و يريدونة تخلي على جنينهم يمكنهم تركهم في خيريات لتقوم الدولة برعايتهم بدون ان يعطى اسماأهم لسرطة كي لتقوم بي ارجاعهم لبلدهم،
14 - Fares الثلاثاء 19 مارس 2019 - 03:01
رآه الاشتراكيين الحاكمين دابااا، والانتخابات في ابريل
15 - hossin الثلاثاء 19 مارس 2019 - 04:00
لا حول ولا قوة إلا بالله ، حتى الكلبة لا تقبل أن يأخذ منها مولودها وتموت لأجله .
16 - محمد بلحسن الثلاثاء 19 مارس 2019 - 04:00
ما ستتطرق إليه جريدة "المساء" لهذا اليوم من شهر مارس 2019 حول "المستشار الجماعي الموقوف (من حزب الاستقلال) موضوع مذكرة بحث وطنية من أجل تهمة سرقة تراب معدني من أحد أوراش استخراج المعادن التابع لشركة مناجم" يذكرني برسالة كان وجهها رئيس جماعة زحيليكة (من حزب الاستقلال) مؤرخة في أبريل 2017 الى وزير الطاقة و المعادن (من حزب العدالة و التنمية) حول استغلال غير قانوني .. في أبريل 2018 صرح هذا الأخير للصحافة أنه أعطى تعليماته لفتح تحقيق حول الموضوع .. بين الفينة و الأخرى أعود لمحركات البحث عن المعلومة بشبكة الانترنيت و لا أجد جواب على التجاوزات القانونية التي تطرق إليها رئيس جماعة زحيليكة.
مقولة رئيس محكمة النقض: "رجال الاعلام و رجال القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة و محاربة الظلم و الفساد" تصلح لكل مكان و لكل زمان و مصدر إلهام لوضع شعارات للانتخابات الجماعية و التشريعية المقبلة من قبيل: "رجال السياسة و رجال الاعلام شركاء في إعداد توافقات بين حزبي الاستقلال و العدالة و التنمية و محاربة الخلافات الحزبية خصوصا و ها القيادات نجحت في ترسيخ الاسلام المعتدل بالمغرب مما يجعله قدوة لجميع دول المعمور".
17 - Amir الثلاثاء 19 مارس 2019 - 05:08
الحزب الشعبي الاسباني ليس الحاكم حاليا في اسبانيا بل الحزب الاشتراكي.
هذا الكلام تراجع عليه وقال صاحبه ان كلامه تم تأويله من قبل صحيفه الموندو. وفي كل حال الكلام لم يكون موجه للمغربيات بل للاجنبيات جميعهن.
فعلا الحزب الشعبي اليميني اصبح اكثر يمينا من اي وقت مضى وذالك بعد ضهور حزب بوكس اليميني المتطرف وذالك مخافه على ان يجلب هذا الاخير اصواتا عديده كانت تصوت على الحزب الشعبي.
2
الاسبان ليسو اقل فحلا من المغاربه لكن يستعملون الوسائل الوقائيه لمنع الحمل لينجبو حسب استطاعتهم ولايتبعو سياسه اولد ورمي لزنقه لكي يطعمهم الجيران.
وفي كل حال هم لم يطلبو من احد الذهاب اليهم.
18 - mohasimo الثلاثاء 19 مارس 2019 - 06:57
تتركوا لهم اولادكم لكي يربوهم على المسيحية بدل الاسلام, اعود بالله من العابهم القدرة.
19 - مسخوط الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:07
اخي رقم 3 او من يهمه الامر
من هم كروش لحرام ؟ ؟
وهل يوجد كروش لحرام في بلاد كالسويد او الدانمارك او السعودية ومن هم هل رجال اعمال الاسرة الحاكمة او او... اذا كان كروش لحرام في بلد ولا يوجدون في بلد آخر لماذا ؟ واذا كانوا يوجدون في المغرب كيف نتخلص منهم
هذه الاسئلة اطرحها عليك لكونك على مايبدو تعرف الكثير وشكرا
20 - مغربي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:35
ليس الحزب الحاكم بل هذا اقتراح الحزب الشعببي في المعارضة لبرنامجه الإننخابي!!!!!!!!!!
21 - مهاجر الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:50
صاحب المقال لم يصيب من لا من حيث العنوان أو المضمون،حتى أن الأمين العام للحزب الشعبي تراجع عن كلامه وأعتدر،الخطاب كان موجه للمهاجرات الغير الشرعيات عموما،لم يدكر أي جنسية أو منطقة في كلامه. الموضوع دو حساسية كبيرة يمكن أن يؤثر على الرأي العام..
22 - سعيد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:55
اذا كان هذا الخبر صحيحا, و القنصليۃ المغربيۃ بصفتها راعيۃ شوون مواطنيها, لم تقدم اي اعتراض و اي طلب تقديم اعتذار رسمي للمملكۃ المغربيۃ و للمغاربۃ, و للام المغربيۃ العفيفۃ علی الخصوص, التي ان هي هاجرت الی اسبانيا فلاجل ابناءها لا غير و ليس حبا في اسبانيا, و كما ذكرت فاذا لم تفعل القنصليۃ هذا, فلتنزع علمي الاحمر ذو النجمۃ الخماسيۃ الخضراء من مبناها, فهي لا تمثلني كغيور علی هذا العلم مقيم باسبانيا
23 - حميد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:11
الخلاصة ان الدول الاوروبية تٌعطي للمرأة حق الاقامة والمساعدات اللازمة والاساسية لخدمة الطفل -ولو تكون الام بدون زوج او رجل او اوراق الاقامة-حتى ابناء الحرام يشملهم هذ القانون-هههه . هذا القانون اسبانيا واوروبا الان تريد ان تغيره بمعنى :الغاءه لان الكثير من المغربيات خاصة والجمعيات يستغلونه ببشاعة :لانه يسهل للمرأة بمجرد ان تلذ -كتدير الكرون- و تريد ان تستعبد الرجل الذي جاء بها الى اسبانيا. او ان تسرق الابناء و تغادر البيت رغم انف زوجها ولو كانت بدون اوراق الى وجهة مجهولة وبعدها تتولى الحكومة الاسبانية المسؤولية المادية والمعنوية لهذه التصرفات التي لا تخدم مفهوم الاسرة. بل اكثر من هذا تريد اسبانيا ان تٌسقط الجنسية على كل مولود يولد في اوروبا وان ياخذ جنسية ابوه او امه ان كانت لهم اوراق الاقامة. فان لم تكن فالدولة الاسبانية تتبنّى تربية الاطفال والولدين هزهم الماء و رجعو لبلدكم الجميل...وسلام
24 - ريفي من إسبانيا الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:31
الحزب المقترح لهذه الفكرة هو حقا الحزب الشعبي الذي يتواجد في المعارضة وقد تبنى مؤخرا افكارا يمينية،بسبب ظهور حزب متطرف يميني عنصري يسمى بوكس، وقد حقق نتائج جيدة في جهة الأندلس وينافس الحزب الشعبي على من سيكون اكثر متطرفا.اما الحزب الحاكم فهو الحزب الاشتراكي للعمال الاسباني وذلك بتحالفه مع مجموعة من الاحزاب اليسارية كبوديموس وآخرون. رئيس الحكومة هو بيدرو سنشيس وهو الامين العام للحزب الاشتراكي.اما الحزب الشعبي المعارض امينه العام يسمى بابلو كسادو.فقط للتنوير
25 - سلام المغربي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:17
الحزب الحاكم في اسبانيا ليس الحزب الشعبي، بل الاشتراكي والحماية وااتكفل بآلام الحامل، طبعا أغلبهن أمهات عازبات، اللواتي يريدون الإجهاض يقترح عليهن مهلة للتفكير اقلها ثلاثة أيام، لتقرر الإجهاض او إتمام الحمل، طبعا وضعيتهن تكون ذريعة الإجهاض لذا يقترح عليهن إتمام الحمل لتتكفل الدولة او الجهات المحلية برعاية المولود، أو تبينه من طرف أسرة إسبانية، كل هذا من باب الإنسانية، يا مسلمين، دعوكم من إعطاء الأمور تاويلاتكم القذرة، وما ذنبهم في حملها يا أخوة، بل كل هذه أمور لن تستوعبها شعوب مثل شعبنا،،،،، والمعذرة
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.