24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: جرائم "الإسلاموفوبيا" ضد المغاربة ترتفع في إسبانيا

رصيف الصحافة: جرائم "الإسلاموفوبيا" ضد المغاربة ترتفع في إسبانيا

رصيف الصحافة: جرائم "الإسلاموفوبيا" ضد المغاربة ترتفع في إسبانيا

نستهل رصيف صحافة يوم الأربعاء من "المساء" التي ورد بها أن جرائم الكراهية ارتفعت ضد المغاربة في إسبانيا بنسبة كبيرة، بحسب أرقام رسمية صادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية، بتزامن مع موجة جديدة من الإسلاموفوبيا في العالم.

ووفق"المساء"، فإن سنة 2017 شهدت 103 جرائم كراهية بدوافع دينية في عموم إسبانيا، غالبيتها وقعت بإقليم كتالونيا المتمتع بالحكم الذاتي، وتدخل في خانة الإسلاموفوبيا.

وكتبت"المساء" كذلك أن وزارة التجهيز دخلت في حرب ضد "أباطرة الملك البحري"، بحيث ألغت عقود 99 عاما وستراجع جميع صفقات الاستغلال.

وأوضحت الجريدة أنه ابتداء من شهر يونيو المقبل، لن يكون بإمكان أي شركة أو مستثمرين الحصول على صفقات الملك البحري لمدة 99 سنة، كما كان معمولا به من قبل، وذلك وفق مذكرة جديدة عممتها مديرية الموانئ والملك البحري، التي حددت شروطا جديدة لمحاصرة "أباطرة الملك البحري"، ومحاربة الاحتكار واقتصاد الريع.

ووفق المنبر ذاته، فإن من بين الشروط التي نصت عليها المذكرة الوزارية "تحديد مدة خمس سنوات فقط كأقصى أجل للاستغلال"، مع إمكانية استرجاع الدولة لأملاكها العقارية في حال تبين للوزارة أن ثمة قصورا أو إخلالا ببنود العقد.

وأما "الأحداث المغربية" فقد نشرت أن الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة المضيق تمكنت من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و35 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز المقرون بطلب فدية.

من جهتها، نشرت"أخبار اليوم" أن المحكمة الابتدائية بالرباط قضت بإدانة كل من عبد القادر تاتو، منسق حزب التجمع الوطني للأحرار، والحسين كرومي، نائب عمدة الرباط، بأداء غرامة 10آلاف درهم، وتعويض مدني قدره 20 مليون سنتيم، لفائدة القيادية الحركية حليمة العسالي، التي اشتكت تعرضها للسب والقذف، طبقا لقانون الصحافة وفصول من القانون الجنائي.

وأضافت الجريدة أن العسالي شددت على أنها ستلجأ إلى الاستئناف وأشادت بالقاضي الذي أصدر الحكم، قائلة إنه قاض عادل.

وفي خبر آخر بالورقية نفسها، نقرأ أن مصور فيديو يوثق لغياب التجهيزات والأطر الطبية بمركز صحي بحي الملاح بالمدينة القديمة لمراكش لم يمض على تدشينه من طرف الملك محمد السادس سوى يومين بعد زيارته الأخيرة للمدينة، نال السراح المؤقت.

وأوضحت "أخبار اليوم" أن غرفة الجنح التأديبية التلبسية بابتدائية مراكش حددت مبلغ الكفالة مقابل السراح المؤقت في 5000 درهم، غير أن عائلة المتهم لم تتمكن من وضع المبلغ في صندوق المحكمة بسبب حالة العوز التي تعاني منها، موردة أن النقيب الأسبق لهيئة المحامين بمراكش، عمر أبو الزهور، كان قد أعلن استعداده لأداء الكفالة من ماله الخاص، إلا أن تنقله إلى خارج مراكش أرجأ العملية إلى وقت لاحق.

وورد في "أخبار اليوم" كذلك أن اختفاء "التنبر" من فئة درهمين كبد خزينة جماعة طنجة أكثر من 70 مليونا في شهرين.

وفي هذا الصدد، أفاد مصدر مسؤول بمصلحة التصديق والإمضاء في مقاطعة طنجة المدينة بأن المكاتب الإدارية التابعة لها لم تتوصل منذ شهر دجنبر الماضي بحصتها من الشيات فئة درهمين، حيث توصلت بكمية قليلة بداية شهر فبراير المنصرم، لكنها نفدت في غضون أسبوع واحد، مضيفا أن الموظفين تلقوا تعليمات من رؤسائهم بتقديم هذه الخدمة للمواطنين مجانا.

وإلى "العلم" التي أشارت إلى توقيف مواطن إيطالي يبلغ من العمر 44 سنة بمنطقة أوريكة ضواحي مدينة مراكش، للاشتباه في كونه أحد قادة الشبكة الإجرامية الإيطالية المعروفة باسم "مازاريلا".

ووفق المنبر ذاته، فإن توقيف المشتبه فيه جاء تنفيذا للنشرة الحمراء الصادرة في حقه من طرف المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (أنتربول) بتاريخ 7 يناير 2019، بناء على طلب من السلطات القضائية الإيطالية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالقتل العمد وحيازة أسلحة نارية بدون سند مشروع.

واهتمت"العلم" أيضا بقرار قطاع الصيد البحري القاضي بحظر جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقة المصنفة لتربية الصدفيات بوطلحة التابعة لجهة الداخلة، وذلك إلى غاية التطهير الكامل لهذا الوسط، بعدما أثبتت نتائج التحليلات التي أنجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وجود مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير طبيعية في الصدفيات.

وأضاف الخبر نفسه أن القطاع أوصى المستهلكين بعدم التزود إلا بالمنتوجات المعبأة الحاملة للملصقات الصحية المحددة لمصدرها، التي تباع في نقط البيع المرخص لها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - بهلول الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:35
الكتلان يكرهون حتى الاسبان فما بالك بالمسلمين ...
2 - سارح السلاحف الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:44
انا بقات فيا الارض مسكينة استجابت لربها وقالت اسلمت واطعت وصابرة هزا البشر والمحن والفتن ويوم يناديها تخرج ثاني ماكان في جوفها إنها الأم الأولى الذي خلق منها الآدمي ولم يراعي قيمتها أخرجته ومشى فوقها واكل وشرب من خيراتها وتنكر وعبس وبصر وحفر وقتل ياربي ارحمنا فوقها وفي جوفها ويوم الخروج منها
3 - Maroc الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:58
الاسلاموفوبيا تسمى في إسبانيا بالمروفوبيا"الخوف من المغاربة"
4 - المغربي باب المغاربة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:59
103 جرائم ضد مغاربة بدوافع دينية في اسبانيا في حين تسجل 0 جرائم ضد مواطنين إسبان بدوافع دينية بالمغرب....
5 - ahmadon الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:05
أين الغريب في الموضوع شيئ عاد جدا . فقط سيصدم من كان يظن أن أعداء الاسلام يحبوننا ونحن نكرههم . يقول الله تعالى ﴿ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ﴾.
6 - صالح الصالح الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:32
ما بتطلب هو محاربة المجرمين واصدار عقوبات الاعدام في حق كل من بقوم او يحاول او يتدخل و يبع ممتلكات واراضيالدولةً المغربية وبحور المغرب الي كل من ليس بمغربي او مزداد منُ عروق مغربية ،كما يتطلب الاهتمام بخلق فرص الشغل لشباب المغربي مع الاستتمار في البحوتات وتصنيع لخلق فرص الشغل والاستتمار في تكوين المهني والحرف الحديتة الجاري بها العمل ،في وقتنا الحاضر وتكوين و بناء الطب والعلاج الصحي الحديت بكامل انحاء المغرب وتقديم العلاج الصحي لكل المغاربة مجانا .
7 - دكالي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:35
كتالان ناس مزيانين او متفتحين او نعرفهم مزيان. العنصرية تاتي من اسبان موجودين في اقليم كتالونيا.
8 - عبدو الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:09
اتعجب من كراء املاك الدولة لمدة 99 عام والحماق هدا مكينش في دول العالم كاملين هد الريع وبثمن بخس والمعني اي المستفيد من الريع كيموت ومزال مكملش 99 عام وكيموتو الوراتة ومزال 99 عام متقاداتش والعقد داب وتمحة ومزال .الله اكبر
9 - Mohamed catalunya الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:30
من اجل التوضيح. العنصرية وراءها جماعات اسبانية تكن الكره للكطالان و المهاجرين. هي عبارة عن عناصر فاشية فرنكوية عنصرية. الكطلان شعب متفتح، انساني و متحضر...
10 - صالحً الصالح الأربعاء 20 مارس 2019 - 01:40
المشكل هو الدولة المغربية والحكومات السابقةُ لم يعتانوا بالشعب والشباب المغربي ولو وفرواهم وخلقلهم الشغل ومستقبل في المغرب ووجدوا الصحة والسكن والعمل في المغرب مهديش يخرجوا للخارج ويمشيوا لاسبانيا باش يعتدوا عليهم التسبان ،المسؤولين في المغرب هما سبب كل المشاكل وما يحدت للمغاربة في اسبانيا ودول الخارج وتشتبت وتهجير وتشريد الشعب المغربي ،المسؤولين مشغولين في الشفرة مند اخد الاستقلال الي حد الساعة .
11 - عبدالله الأربعاء 20 مارس 2019 - 01:56
كراهية المسلمين تزداد في اسبانيا وكتالونيا لي عندها الحكم الداتي ، خبر جيد لاخواننا في الريف الدين يمجدون الاستعمار الإسباني ، يالله يا الحراكة قطعو البحر لإسبانيا رآها تنتظركم. اما الزفزافي سوف ينتظرونك عندما تنتهي مدتك في السجن ديال عشرين عام . عطيوه يقرا الخبر راه غادي يستقبلو بحنان.
12 - عبد الفتاح الأربعاء 20 مارس 2019 - 03:33
أنا سجلت عشرات المئات من المقالات والحوارات خلال 2018 تحث على الإسلاموفوبيا ليس في إسبانيا بل في المغرب من طرف بَنُو جِلْدَتِنَا لكنهم يكرهوننا أكثر من الإسبان أنفسهم فقط لأننا مسلمون, يجرؤون بكل وقاحة على الحث على تغيير الشرع الإسلامي وهي خطوة لم يجرؤ عليها حتى الغرب.
13 - كمال الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:44
اكثر من مليون مغربي في اسبانيا اغلبهم ذو مستوى دراسي جد متدني لكي لا اقول منعدم تماما. مقابل بعض المئات من الاسبان في المغرب. اذن لا مجال للمقارنه من هذه الناحيه.
وفي كل حال تخيلو معي ولو للحظه واحده لو كان العكس ماذا سوف يكون رد فعل المغاربه.
الاف الاسبان يقتحمون الاراضي المغربيه على متن قوارب سنويا الى ان يصل عددهم المليون ثم يقومون بطلب المساعادات الاجتماعيه ليلا ونهارا. طوابير منهم امام المساجد طالبين بالقفه الاسبوعيه كما يفعل المغاربه امام الكنائس الاسبانيه. .ويزرعون البلاد بالكنائس في مل مكان ويقومون بشعارئهم الدينيه في الشوارع بمناسبه عيد الفصح والقيامه وفي يوم ولاده المسيح .ويقومون قداسا في الهواء الطلق من قبل كهنتهم .ويذبحون القرابيين في ديارهم. اضيف الى ذالك اقتراف الجنج بالجمله. ويطلبون الجنسيه المغربيه بالاف.
عندما تجيبو على هذا السؤال سوف يتبين لكم وبجلاء من هم العنصريون الحقيقيون ومن هم المتسامحون الانسانيون.
14 - إسلاموفوبيا الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:42
لا يوجد لا إسلاموفوبيا لا هم لا يحزنون يوجد حرب بلا هوادة على الإسلام وهذا مذكور في القرآن
الاسلام أصبح محارب في الداخل عن طريق وسائل الاعلام والحكومات المتعاقبة واصبحنا نسمع عن إسلام معتدل والاسلام السياسي والاسلاموفوبيا
لا يوجد سوى إسلام واحد يرعب الجميع ويهدد مصالحهم والكل يحارب بشتى الوسائل لكن الله أكبر
15 - moha 18 الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد حان وقت الرحيل الي بلادكم وما هو خافي اعظم
16 - Marocains الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:02
نوضوا خدموا بلادكم

البنية التحتية ضروري تكون أحسن من إسبانيا
النضافة ضروري تكون أحسن من إسبانيا
الحدائق ضروري تكون أحسن من إسبانيا

المدخول الفردي ضروري تكون أحسن من إسبانيا




هم يكرهنوننا لأنهم يرونا متخلفين عنهم


الإسبان يتها فتون على السمك المغربي


يحبون الفتيات المغربيات يحبون الأسماك

لكنهم : يكرهون المورو


فيقوا المغربيات ؟؟؟؟؟؟؟؟
كتعطيوا القيمة لمن يكرهكن .


في هذه النقية أحترم المسلمات التركيات

دائما يفضلون التركي .

يفضلون تركي راعي الغنم على وزير غير تركي .

الإسبان يكرهون المغاربة

و على مصالحهم في المغاربة مثل الفتيات و السمك يتمسكنون


عيق أ الراس ديال البريق
17 - la Realite الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:33
المورو عندهم في الدم " مكروه "



ملي كتكون المصلحة فيه مثل:
عامل رخيص /
فتات جميلة / أسماك رخيصة / أرض رخيصة….


يتمسكن الإسباني لكنه وراء الستار يكرهك .


الحل الوحيد هو أن ترف أنه يتمسكن من أجم هذف معين
18 - بائع القصص الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:43
لماذا يعتدي المتطرفون على المسلمين ؟
لسبب واحد هو أن كل الدول ذات الأغلبية المسلمة متخلفة، لذا فهناك ارتباط الإسلام بالتخلف ومع الأجانب وكل ما هو سلبي عند الاوروبي حتى وإن كان هذا غير صحيح، حين تتجه للشغل في بلد آخر تصبح عند المجتمع الجديد في درجة أقل من المواطن الأصلي حتى وإن عشت دهرا من الزمن هناك.
لما كانت إسبانيا والبرتغال واليونان دول نامية وعمالها يتوجهون للشغل في المانيا وهولندا في الستينات والسبعينيات من القرن الماضي، كان هؤلاء يتعرضون لنوع من التمييز والاقصاء، ولاكن بعد رجوعهم والنهوض باقتصادهم اصبحوا محبوبين ومحترمين، نفس الشيء عند بولونيا وروسيا .....
مشكل مذلة الأجانب في المهجر راجع إلى بلدانهم الأصلية ولا شيء يتغير حتى تتغير بلدانهم الأصلية.
اما الديانات فكلها تضم نصوص تحث على العنف والامساواة، لنكن واقعيين، في السبعينات لم يكن يحق للمراة في أوروبا ان تنتخب او تشتغل خارج البيت إلا بإذن زوجها، لحد الان ما زال هناك فرق عند مدخول المرأة والرجل.
19 - المواطن الحكيم الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:39
وكتبت"المساء" كذلك أن وزارة التجهيز دخلت في حرب ضد "أباطرة الملك البحري"، بحيث ألغت عقود 99 عاما وستراجع جميع صفقات الاستغلال"
هذا شيء جميل ، لكن يجب أن يتعمم على جميع العقود خصوصا " كراء الأراضي الفلاحية "، مع ضرورة اصدار قوانين زجرية للمخالفين و عدم توريث العقود ، ومحاربة احتكار هذه العقود من طرف عائلات وحيدة ومحددة.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.