24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. دراجة مغامر مغربي تتجول في إفريقيا من العيون إلى "كيب تاون" (5.00)

  2. "بيجيدي" يرفض أغلبيات هجينة بمجلس جهة طنجة (5.00)

  3. حكيمي أفضل لاعب ناشئ بالدوريات الخمسة الكبرى (5.00)

  4. الجراري: التراث والحداثة يحتاجان تصفية .. والثقافة تلم شمل المسلمين (5.00)

  5. "قضاة المغرب": الحكومة تُخالف التوجيهات الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الوراق يرفع حالة التأهب على حدود المنطقة الجنوبية

رصيف الصحافة: الوراق يرفع حالة التأهب على حدود المنطقة الجنوبية

رصيف الصحافة: الوراق يرفع حالة التأهب على حدود المنطقة الجنوبية

تنطلق قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "المساء" التي أفادت بأن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، عبد الفتاح الوراق، أعطى تعليمات مباشرة لتحصين الحدود بالمنطقة الجنوبية وإلغاء العطل لفرق الدرك الحربي بالمناطق العسكرية الجنوبية، وذلك بعد انشقاقات جديدة في ميليشيات البوليساريو ونقل قيادي منشق عن جبهة البوليساريو الانفصالية عبر مروحية خاصة باتجاه إحدى الثكنات العسكرية بمدينة كلميم، في حين بوشرت توقيفات في حق آخرين ينتمون إلى الجبهة الوهمية انتقلوا إلى نقط حدودية، بعد حالة التخبط وسط قيادة البوليساريو.

ووفق الخبر ذاته، فإن الجنرال الوراق أمر بإرسال المعدات العسكرية من المخازن المركزية إلى النقاط العسكرية ونقاط التماس. وفي سياق ذلك، قامت القوات الجوية الملكية بنشر مقاتلات عدة في الملحقات الجوية استعدادا لأي طارئ.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته أن مغاربة يستعملون سيارات دبلوماسية لتهريب الأموال، وأن ملابس ومقتنيات فاخرة تشترى بهذه الأموال وتذهب إلى المغرب لبيعها، وذلك وفق تحقيق السلطات الفرنسية.

وأوضحت "المساء" أن الشرطة الفرنسية اكتشفت الأمر بالصدفة بعد أن أوقفت عصابة كانت ترغب في مهاجمة سائق يعمل لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية، قبل أن تكتشف أن الرجل أكثر من سائق بسيط وأنه القوة الدافعة وراء شبكة واسعة من جامعي وغاسلي الأموال المرتبطين بالاتجار بالمخدرات.

وفي موضوع آخر كتبت "المساء" أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقنيطرة أمر درك عاصمة الغرب بفتح تحقيق بشأن اتهامات لنواب سلاليين بالوقوف وراء النهب الذي طال مساحات شاسعة من غابات لا تبعد عن المدينة إلا بكيلومترات قليلة، وهو ما تسبب في إبادة 60 هكتارا من الغابات.

العدد نفسه أورد أن المصالح الأمنية المختصة بمدينة زايو، التابعة لإقليم الناظور، تمكنت من اعتقال ثمانية أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 33 و65 سنة، وردت أسماؤهم أثناء التحقيق الذي فتحته بشأن ما تضمنه "فيديو" عبر تطبيق "واتساب" يوثق لعملية اعتداء جنسي على طفل بالمدينة.

في المقابل، دخلت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية على خط قضية استغلال الأطفال القاصرين جنسيا بزايو، كما نصبت هيئة حقوقية نفسها طرفا مدنيا في القضية.

"الأحداث المغربية" اهتمت بمشاركة طبيبتين مغربيتين من الأولمبياد الخاص المغربي في برنامج" الرياضيون الأصحاء"، الذي تم وضعه لتحسين قدرة كل الرياضيين المشاركين على التدريب والتنافس، ومساعدتهم على اتباع أسلوب حياة صحي من خلال توفير الفحوصات الطبية والخدمات الموازية والتوعية تزامنا مع دخولهم غمار المنافسة.

وجاء في المصدر ذاته أن إيطاليا أقدمت على طرد مواطن مغربي في رحلة مباشرة عبر مطار ميلانو مالبينسا في اتجاه مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، بعد اتهامه بالإرهاب وتشكيل خطر على الأمن الداخلي لإيطاليا.

وننتقل إلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بالرباط أجلت الحكم في قضية الصحافيين الأربعة وبرلماني نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى جلسة 27 مارس الجاري، وتوافد العديد من مناضلي النقابة إلى المحكمة مرددين شعارات منددة بالمحاكمة التي جرى تحريكها من لدن النيابة العامة إثر شكاية من رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس.

وكشفت "أخبار اليوم" أيضا تفاصيل مثيرة عن المواجهة القضائية بين المتهمين في جريمة "إمليل"، موردة أن المتهمين الأربعة صرحوا بأن "جيرفوس" كان يرسل إليهم أشرطة متطرفة، وكان يشرف على إجراء تداريب لهم في الرماية بضواحي مدينة مراكش، وهي التداريب التي قال مصدر الجريدة إن ظاهرها رياضي فيما هدفها الرئيس هو تعليمهم الدروس الأولى في استعمال الأسلحة والتصويب والتسديد.

في المقابل، نفى المحامي سعد السهلي ذلك، وأكد أن التصريحات التي أدلى بها المتهمون الأربعة لم تشر على الاطلاق إلى أية تداريب مفترضة في الرماية، وإنما يتعلق الأمر برياضة "البينتبول".

الختم من "العلم" التي ورد بها أن المغرب بات يبدي اهتماما متناميا بالزراعة العضوية في سياق مطبوع بارتفاع الطلب العالمي عليها، وهو ما من شأنه أن يمثل سبيلا جديدا من أجل زيادة القيمة المضافة للفلاحة في المملكة.

وحسب المنبر ذاته، فإن التوجه المتنامي للاهتمام بهذا النوع من الزراعة رصدته مجموعة "أوسفورد بزنس" في تقرير حديث لها؛ إذ أشارت إلى أن السلطات المغربية تسعى إلى تنظيم هذا القطاع والتحسيس بأهمية تطوير هذه الزراعة.

وذكرت الورقية اليومية ذاتها أن وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وجهت مراسلة إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحذر فيها من عمليات نصب واحتيال عبر الأنترنيت تستهدف المقاولات الوطنية التي تتعامل مع شركات أجنبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - وطني متعصب وجدي الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:09
ايام البوليزاريو معدودة كعدة ايام قصر المرادية ... الراعي الرسمي للمرتزقة في الانعاش و البزولة سوف تتوقف عنهم و بعد دلك سوف ياكل بعضهم البعض..الايام بيننا
2 - الخفاء والتجلي الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:19
السداد والتمكين والنصر لقواتنا المسلحة الملكية.
ومرحبا بلا حدود بأبناء الصحراء وبآبائهم وأمهاتهم وإخوانهم وأخواتهم في أرضهم وبين عشيرتهم ، وهلم بنا قدما ...
3 - جندي مغربي متقاعد الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:23
الحدود الجنوبية للمملكة المغربية شاسعة جدا ويجب حماية الوطن بوضع المزيد من القوات عاى هذا الشريط الحدودي خاصة وان جبهة البوليساريو تتمركز بالقرب من بعض النقط من بير الحلو واحكونية وتفاريتي فرغم وجود الحزام الرملي قد يتمكن بعض المليشيات من التسلل اثمن ما قام به السيد الوراق وافتخر بجيشنا المغربي المغوار فمزيدا من اليقضة والانتباه نصر الله هذا الوطن وسدد خطانا اجمعين
4 - bob الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:23
الحدود فالدول الغربية غير مرئية و فالدول المتخلفة الحدود تستنزف ميزانة الدولة . المهم الله يكون فعوان الجنود المرابطون أما أصحاب الأوامر لا أتكلم عنهم
5 - %%%% الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:24
valise diplomatique voiture diplomatique .et passeport diplomatique .la diplomatie a beaucoup évolué au maroc. je ne suis pas étonné .
6 - mosi. الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:34
الديك المدبوح يشكل خطرا لأنك لا يمكنك توقع رد فعله...والبوليزاريو تعيش ايامها الاخيرة في الوجود و انهيارها متسارع و حتمي...وطبعا لا يمكن توقع رد فعل بعض الحمقى ممن لا يزالون يحملون الفكر الارهابي العنيف لشردمة المرتزقة...والمغرب لديه من القوات والسلاح ما يجعله قادرا على ردع اي حماقة و من اي كان...
اذا تساءل البعض خل هناك نوايا لتنفيس الضغط من بعض الاطراف..اقول اكيد و مؤكد...فصرف الانظار لتنفيس الضغط جزء من خداع السياسة و الحرب...والجيش الوطني محق في اتخاده كل الاحتياطات...
كنت محظوظا هذه الايام أن التقيت صدفة بفتاة تنحدر من الاقاليم الجنوبية تتابع دراستها العليا هنا بفاس...ودار حوار عرجنا فيه على الفكر الانفصالي لدى الشباب الصحراوي فقالت ان المجتمع الصحراوي منقسم الى قسمين..الكبار و العاديين..وأردفت ان المستفيدين الوحيدين من هذا المشكل هم الكبار و يستغلون في ذلك العاديين..و سألتها عن معنى الكبار و العاديين...فقالت الكبار هم المنتمون الى قبائل كبيرة وهي تتكون اساسا من عائلات عريقة..اما العاديين فهم المنتمون لقبائل مشتتة و صغيرة..
ولاح لي مشكل اعوص لا يلاحظه الشباب الصحراوي لو انفصلوا.
7 - الدهبي مهاجر الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:39
تقدر اكون دالك العنصر من البوليساريو الدي هرب من المخيمات مخطط من المخابرات الجزائرية فلهذا يجب على الجيش ، بجميع مكوناتها من الجيش ، والدرك الحربي ، والقوات المساعدة أن تتعامل بجميع أنواع اليقضة ، والحدر ، لأن الحرب خدعة فتحية خاصة لى ساهرين على امن الحدود المملكة من قوات المساعدة ، والدرك الملكي، وجميع ، أشكال الجيش ، من بحرية وبرية ، وجوية
8 - فاطمة الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:45
غي شفت الصورة و قريت الكلمة الأولى من العنوان فرحت ولكن فاش كملت العنوان أصابني الإحباط. كنتمنى من القائد الأعلى الله انصرو ادير شي زيادة في الرواتب راه غلبنا الزمان. و ديما الله الوطن الملك
9 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:48
رفع حالة التاهب شيئ عادي حينما يتعلق الامر بعدم الاستقرار في دولة مجاورة و القوات المسلحة الملكية من حقها ان تتخد تدابير احترازية لحماية حدودها في ظل الاوضاع المتدهورة التي تعيشها الشقيقة الجزائر و تعيشها ايضا منطقة تندوف التي تحتضن مليشيات البوليساريو الارهابية و يمكن ان تحدث مفاجات غير متوقعة بعد ظهور علامات تفكك الكيان التندوفي في ظل الصراع على السلطة في الجزائر بين الشعب و النظام و قد تخرج الامور عن السيطرة فالحدود الشرقية و الجنوبية الشرقية مع الجزائر مفتوحة من الجانب المغربي في وجه اشقائنا الجزائريين لان لا خطر ياتي منها لكن المناطق الجنوبية للمملكة يجب مراقبتها على مدار الساعة لان قطاع الطرق و مليشيات البوليساريو المسلحة تسيطر على منطقة تندوف الخارجة عن سيطرة الجيش الجزائري و لا يمكن الوثوق في تلك المليشيات التي تشكل تهديدا للجزائر و المغرب و اعطاء الجنرال الوراق تعليماته لرفع حالة التاهب في الجنوب المغربي هو في صالح الجيش الجزائري و في صالح ثورة 22 فبراير لان لن يسمح لتلك المليشيات الارهابية العبث باستقرار الشقيقة الجزائر و يمكن لجيشنا ان يتدخل لردعها و ابادتها و التخلص منها
10 - الحاج الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:49
خيل لي انه أعطى تعليماته للنهوض بهاد الشريحة من المجتمع التي اصبحت تموت عرق بعرق الواجبات كتزاد والمصاريف كتزاد والمسؤولية كتزاد والصالير مسكين راااااااااهو فينا هو بعدا تسالا الشهر ليفات كايتسناوه ماليه
11 - بالمقارنة مع السنين الماضية. الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:01
تتراوح أعمارهم ما بين 33 و65
صراحة لا نخجل من أنفسنا إد قلنا بأننا أبتعدنا عن دين الله بتشجيعنا للفساد الأخلاقي وإنتشاره بسرعة البرق
أما قضية بزبال أراها على وشك الإنتهاء بعدما تنجح تورة شعب متمرض وتائر على مغتصبي سلطة بلاده وخيراتها فإن إنتقامهم سيكون عسيرا على المرتزقة سبب إفقارهم في وطنهم.
لا حكم داتي ولا معاق بإدن الله ولا الوطن غفور رحيم في وجه السفاحين أمتال إبراهيم الرخيص وزمرته.
12 - Touhali الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:11
إن لم يوريدو ﻹستسﻻم لوطنهم المغرب فإن شعب الجزيري سيطرودهم قريبا.
يجب ترحيب بكل إنفصالي هرب من مخيمات ذول والعار باتيندوف وحتى لعسكرين المتجولين في منطقة العازلة إن أرادوا ﻹستسﻻم للجيش الملكي فيجب ترحيب بهما وحمايتهم.
13 - الخنفساء المزعجة الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:29
كان أخي حديث العودة من مناطق الصحراء ، كنت اثنائها شابا يدرس في الجامعة ، قضى أخي أربعة عشر عاما في الصحراء ، كان كلما عاد يحكي لنا نمط الحياة هناك ، وكانت هناك أشياء لا يريد الحديث عنها ، وكنا لا نلح عليه في ذلك لأن ذلك من طبيعة عمله ، وإحتراما له ولوصاية ، أحرقت صورا كان قد تركها في البيت حتى لا يراها الفضوليون . كان أبي رجلا متدينا ، ولم الحظ في سنحته وفي قرارات نفسه طوال تلك السنوات الأربعة سنة ما يشير إلى ندم على فراق أخي ، لعله كان يكتم حزنا عميقا ، ولكن تدينه كان أعمق ؛ كان أبي حفظا لكثير صور القرآن الطوال ، حيث كان في صغره كثير التردد على المسيد ، وقبيل وفاته كان أبي يردد بشكل يومي قولا في القرآن الكريم : وأعدوا ....وكان يقصد وأعدوا لهم ما استطعتم ....والأية ، كان يرددها عشرات المرات في اليوم ، كان ذلك ما علق في ذاكرته من القرآن الكريم !
14 - Amazigh الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:36
Special respect and apprecaition to Morocco's army men, whom are ready to sucrivice their lives to keep our land sfae , as a Morocan citicen , I am ready to participate to the army if it is neccery for the seek of my land's safety and dignity against those terrorist.
15 - فكيكي الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:59
النصر والتمكين للقوات المسلحة الملكية ما بوني على باطل عاقبته الزوال والإنهيار .هكذا بدأت الآن مرحلة تشتت البولساريو وانهياره وكل واحد منهم الآن يقول نفسي نفسي ويبحث عن مخرج لنفسه. وستبدأ التصفية الجسدية في ما بينهم والإختطافات وكل االمصائب التي لا تأتي ببال لأن نظام العسكر بالجزئر في طريقه للزوال وسيحل محله نظام مدني جديد يبحث عن مصلحة الوطن وليس مصلحة الأشخاص.
16 - علوش الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:07
حفظكم الله جلالة ملك محمد سادس و سيد عبد فتاح وراق و رعكم وسدد خطاكم
17 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:33
باتت كل الاحتمالات واردة خاصة بعد فشل كل مناورات النظام من اجل التفاف على الشعب الجزائري الشقيق و حرقه جل اوراقه و تبرأ مقربيه منه بل بات يستعين بالدعم الخارجي علانية عبر جولة لاحد مواليه من اجل التضليل و الاسقواء على معارضيه لكن يبذو انه اصيب مرة اخرى بالفشل الذريع من خلال جميع مواقف معلنة لدول التي شملتها الزيارة انها الى الجانب ما يقرره الشعب الجزاءري الشقيق المصر اصرارا على رحيل النظام فريق سعيد بوتفليقة الذي لم يعد سوى مسألة وقت فقط و ربما يليه محاسبة باقي موالين بالمفاصل دولة من ما يفتح الباب على المصراعيه لكل التكهنات رغم التهدءة و مرونة الساءدة اليوم التي قد تليها عاصفة مدمرة خاصة وان النظام من مواليه هناك عسكريين من عيار الثقيل وبالتالي قد يوظفو الورقة الارهابيين ميليشيات البوليساريو للقيام بادوار طلاعية في القلب موازين و خلط اوراق من جديد بالمنطقة المغاربية وفق إستراتيجيات النظام مهزوم .
18 - مغربية الخميس 21 مارس 2019 - 09:08
صحيح أن الوطن غفور رحيم،لكن يجب توخي الحيطة والحذر ،لأن هؤلاء لاثقة فيهم،تحية لجنودنا،
19 - عادل بوموجة الخميس 21 مارس 2019 - 10:56
لو تفتح الحدود لهرب جميع الصحراويين والحزائريين من الجزائر القاحلة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا لهذا لم يريدوا فتح الحدود لأن العالم سوف يظحك على حكام الكرسي المتحرك
20 - Libre الخميس 21 مارس 2019 - 11:57
شيء جميل ونود أن نرى نفس الاستعداد ونفس التحركات ونفس الأوامر متجهة لمليلة وسبتة المحتلتان
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.