24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | بنشماش ينحني للعاصفة ويتجه إلى التنازل عن مقاضاة صحافيين

بنشماش ينحني للعاصفة ويتجه إلى التنازل عن مقاضاة صحافيين

بنشماش ينحني للعاصفة ويتجه إلى التنازل عن مقاضاة صحافيين

يبدو أن حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، بدأ ينحني للضغط، في قضية الصحافيين الأربعة والمستشار البرلماني عبد الحق حيسان، المتابعين بتهمة نشر أخبار تتعلق بلجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد.

فبحسب مصادر مقربة من الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، فإن هذا الأخير يتجه إلى تقديم تنازل عن الدعوى المرفوعة باسمه ضد الصحافيين الأربعة، والتي دخلت مرحلة التأمل من أجل النطق بالحكم.

وأكدت مصاد هسبريس أن بنشماش أسر لمقربين منه برغبته في التنازل عن هذه الدعوى، بعدما وجد نفسه في زوبعة وغليان واحتجاج من لدن الجسم الإعلامي المغربي، خاصة أن الزملاء الصحافيين لم يخرقوا القانون وإنما نشروا أخبارا صحيحة وفق ما تقتنص عليه أخلاقيات المهنة.

ولفتت مصادر الجريدة أن بنشماش يحاول رأب الصدع وتصحيح الأخطاء التي واكبت هذه القضية، والتي جرت عليه غضبا واسعا من الصحافيين وجعلته في مرمى الانتقادات، إذ يرى رجال "صاحبة الجلالة" أن رئيس مجلس المستشارين يضرب حرية التعبير بالبلاد.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي دخل فيه ملف المحاكمة المداومة، حيث ينتظر أن تصدر المحكمة الابتدائية بالرباط حكمها في القضية، بعدما كانت النيابة العامة قد تقدمت بملتمس إدانة الصحافيين المتهمين بنقل أخبار من لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد.

وكان الصحافيون قد شكلوا، مؤخرا، لجنة للتضامن مع الزملاء المتابعين في القضية؛ فيما اعتبر عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن القضية "فيها ريحت السياسة"، مضيفا "هناك حسابات سياسية غامضة يقدم فيها الصحافيون أكباش فداء"، ليحمل مكتب المجلس مسؤولية اتخاذ قرار مقاضاة الصحافيين الأربعة.

ووجّه البقالي، في لقاء سابق بالدار البيضاء، انتقادات واسعة إلى النيابة العامة، على ضوء ملتمسها بإدانة أربعة صحافيين في القضية التي تقدم بها رئيس مجلس المستشارين، لافتا إلى أن "النيابة العامة ليست ذراعا تستعمله مؤسسة ضد الصحافيين في هذه البلاد".

كما أكد نقيب الصحافيين أن "النيابة العامة يجب أن تسند النظر إلى رئاسة المحكمة، أما أن تنتصر لطرف على حساب آخر، فهذا خرق سافر للقوانين والأخلاق التي عودتنا عليه"، مضيفا "المنطق يقول إن النيابة العامة، كان عليها أن تلتزم الحياد، أما أن تنتصب لفائدة المدعين، فهي خرقت مبدأ الحيادية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - شاهد الخميس 21 مارس 2019 - 23:21
ستبقى على جبين بن شماس و سيسجل التاريخ انه اراد الدفع بالصحافة والنقابة للمقاضاة..هؤلاء الذين يتابعهم انما فضحوا سارقي صندوق التقاعد انما تؤذي نفسك وحزبك
2 - متقاعد الجمعة 22 مارس 2019 - 03:17
الصحافة في السويد لها يد بيضاء وطويلة وعميقة في كشف الفساد ،وفسادهم من نوع الخفيف لأنهم تجاوزوا ما عندنا أصبحت ثقافتهم عالية جدا المواطن متماسك في أفكاره وأفعاله وتصرفاته ليت المغرب يكون كذلك وليس ببعيد لأن ما تبناه من مشاريع كبرى تحتاج الى الشفافية والجرأة في الاحترام والتقدير بدلا من التهور،علما أن المهاجر خلق وضعا جديدا في البلد أصبحت بعض القوانين لاتناسب الواقع رغم ذلك لم يخترقوا جسم الصحافة في حريتها لأنها الأصل ولا يسأل عن المصدر حتى من عند رئيسه قوانينهم تطورت حتى أصبحت للسويديين فقط ولكن ما طرأمن جديد جعلهم في حيص بيص من جدة رغم ذلك لم يتسرعوا عندهم مسموح بالاجتماعات ولا يتدخلون فيها ولا حاجة الى الترخيص للثقة التي يتمتعون بها والشفافية والحكامة الواضحة أرادوا ادراج قانون متابعة من اجتمع مع ارهابيين وليست لديه ارادة ذلك امتنعت هيئة مراقبة القوانين من تمريره لأنه قد يمس بالحريات،لاحظ الى أين وصل تفكيرهم وهم يعانون من الارهاب القاعدة جلب المصلحة مقدمة على المفسدة نحن عندنا العكس مازلنا نعمل بالقاعدة الأموية ومخلفات الماضي.
3 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 06:17
جاء في المقال ان الزملاء الصحافيين لم يخرقوا القانون
اذن لاخوف عليهم ولاهم يحزنون ولبسوا في حاجة الى تنازل الطرف المدعي فنحن نعلم ان القضاء لا يعاقب شخصا لم يخترق القانون
اليس كذلك?
4 - عزيزة الجمعة 22 مارس 2019 - 09:11
تحية الصحافي الحر توفيق بوعشرين ...والعرب تقول اوكل الثور الابيض يوم اوكل الثور الاسود ..واليوم لك وغدا عليك ..والايام دول...
5 - عزيز الدحماني الجمعة 22 مارس 2019 - 09:12
إذا لم يخرقوا القانون يجب على الصحافيين الأربعة و الصحافة المغربية السير في القضية لحفظ ماء وجه الصحافة المغربية أما إذا ما تنازلوا يعني أن الصحفيين و الصحافة ...
6 - محمد الجمعة 22 مارس 2019 - 09:16
لا حكيم و لا هم يحزنون اما هامان الاكبر صاحب عبارة عفى الله عن ما سلف فماذا عساه يقول سوى ما رددناه صغارا في تلاوة السيد المحترم ابو كماخ رحمه الله: انا عفريت انا نفريت انا يمناك انا يسراك...
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.