24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | المهدوي: دخلت السجن بتعليل حُكمٍ يتضمن أكاذيب

المهدوي: دخلت السجن بتعليل حُكمٍ يتضمن أكاذيب

المهدوي: دخلت السجن بتعليل حُكمٍ يتضمن أكاذيب

لم تخرج الجلسة الأخيرة في محاكمة الصحافي حميد المهدوي، مدير موقع "بديل" المتوقف عن الصدور المتابع بتهمة "عدم التبليغ عن جناية تمس أمن الدولة"، عن سابقاتها؛ إذ انتفض أمام القاضي متحدثا عن "الكذب باسم الملك" في المرحلة الابتدائية التي أدين فيها بثلاث سنوات سجنا نافذا.

واعتبر الصحافي المهدوي، مساء اليوم الجمعة، الذي انتفض من مكانه بالقاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن تعليل الحكم في المرحلة الابتدائية، الصادر باسم الملك، تضمن مغالطة كبيرة تتعلق بكون مذكرة بحث دولية صدرت في حق المسمى ابراهيم البوعزاتي، الذي تواصل معه هاتفيا، بينما وثائق الملف تتضمن مذكرة بحث وطنية فقط.

وثارت ثائرة المهدوي، الذي قاطع دفاعه المحامي محمد المسعودي، لينتفض قائلا: "يكذبون على الملك، سنين عمري ذهبت هباء بالكذب، وأنا دخلت السجن بتعليل يتضمن أكاذيب"، مضيفا: "ماشي حرام، صحافي في الحبس يحاكم مع المجرمين، وسنين عمري تضيع في محاكمة فابور".

والتمس على إثر هذه الواقعة من رئيس الجلسة، الحسن الطلفي، مغادرة القاعة، لتقرر الهيئة القضائية رفع الجلسة من أجل الاستراحة والعودة لمواصلة مرافعة دفاع حميد المهدوي.

من جهته، عاد المحامي محمد المسعودي إلى المكالمة الهاتفية التي جمعت المهدوي مع المسمى ابراهيم البوعزاتي، وشدد على أنه "يصعب على ضابط شرطة أو نيابة عامة أو كمحكمة أن تميز الصوت وتحدد كونه يرجع إلى ابراهيم البوعزاتي، فقد يكون هناك صوت مشابه له".

وأوضح دفاع المهدوي أن المحامين يتوفرون "على تصريح من أخ البوعزاتي، وحتى تصريح البوعزاتي الذي يؤكد أنه لا علاقة له بالسياسة ولا يتوفر على رقم المهدوي، ولَم يسبق له الاتصال بالزفزافي وغيره".

وأكد أن "هذه المحاكمة سياسية، والنيابة العامة والشرطة القضائية هي من سيّست الملف، وليس الدفاع، فنحن لسنا من تحدث عن حركة 18 شتنبر ومن زجّ بها في ملف المهدوي"، مضيفا: "جميع الإطارات السياسية والحقوقية والديمقراطية اتصلت وعبرت عن تضامنها مع الريف، فهل نتابعها بذلك".

ولفت المتحدث نفسه إلى أن "النيابة العامة لم تُمكنّا كدفاع من المعطيات التي تتوفر عليها، أو قد لا تكون تتوفر عليها، ويتضح أن المساواة في هذا الملف بين الدفاع والنيابة العامة غير متوفرة"، مضيفا أن ذلك "يؤكد أن شروط المحاكمة العادلة غير متوفرة؛ فالمتهمون ليسوا ملزمين بنفي التهمة عنهم، وإنما على النيابة العامة التي يجب أن تثبت ذلك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 20:58
صراحة تبدو مهزلة . لا هو و لا الزفزافي و رفاقه يستحقون السجن. هم من خيرة الشباب. و يجب سجن الفاسدين المختلسين
2 - المعقول الجمعة 22 مارس 2019 - 21:03
المهداوي تكلم عن الحق واستنكر الحالة التي وصلت لها البلاد وسمى لوبيات تعيث فسادا في الأرض وترهق أرواح العباد ..تمت حياكة تهمة على طريقة مصر السيسي لإخراسه كغيره من الشباب الذي لم يعد يرضى بالذل ...أقول للمحاكم الصورية وحتى من يهاجم كل من قال كلمة حق ضد الفساد وأباطرته من الساس لحتى للرااااااااااااس .... البشير السكيرج مواطن من الدرجة الأولى يهودي الديانة وأمريكي الجنسية لهذا لا طاقة لكم به..كل شيء واضح
3 - رحيوي الجمعة 22 مارس 2019 - 21:04
دخلتي الحبس على الشحن و الضغضغة التي مارست في حق العقول المتوسطة..الموضوع كان جد حساس بالنسبة للمغرب.وانت أردت استغلال الفرصة فوقع ما وقع.انا شخصيا كنت متدمر من تحليلاتك التي لم تكن دقيقة وبلا حجج.
4 - فاعل خير الجمعة 22 مارس 2019 - 21:04
90%من المغاربة يعلمون ان محاكمة الصحفي المهداوي سياسية ,وان كل التهم ملفقة ,هناك من يحاول ان يخرسه,ويحطم معناوياته,لعبة مكشوفة منذ البداية,لم تنحني للعاصفة وتنبطح وتركب ,وتصبح بوقا ومطبلا ,ووقفت في صف الاحرار لهذا يحاولون ان يذلوك,نعلم جيدا ماذا يجري,ولماذا تحاكم,هذه البلاد لا مكان فيها للصوت الحر وصوت الحق,هذه بلاد البيادة والابواق والمتملقين;دعواتنا لك بالافراج وازاحة هذه الغمة ان شاء الله.لله الامر من قبل ومن بعد.
5 - ça va pas الجمعة 22 مارس 2019 - 21:07
الظلم ظلمات نعرف جيدا بانك مظلوم وكنا عارفين حق المعرفة قبل اعتقالك بانهم سيعتقلونك بمبرر اوخلق مبرر لاعتقالك ولكن الاحرار دائما يؤدوون ضريبة نضالهم ومبادئهم .السجن احسن لك من بيع ضميرك بدراهم معدودات وتعيش طول حياتك مريض نفسيا نطلب من الله ان يطلق سراحك وتلتحق بعائلتك الصغيرة والكبيرة مرتاح البال ...
6 - ouf الجمعة 22 مارس 2019 - 21:09
libérez monsieur Mehdaoui tous le monde que vous le juger parce qu'il à choisie de défendre des causes juste et poser les questions que tous marocain conscient de ce qui ce passe les poserait ; tous le monde sait qu'il est innocent
7 - متابع الجمعة 22 مارس 2019 - 21:10
نتمنى لك الحرية ولكنك انت ايضا كنت بارعا في التاويل وكنت تتهم بدون ادلة وتطلب من الاخر ان يكذب تهمتك له بالدليل.
8 - إبراهيم امريرت الجمعة 22 مارس 2019 - 21:28
يقول المثل المغربي(مكاينش الدخان بلا عافية)المخزن لا يضلم أحد
9 - عين الدفالي الجمعة 22 مارس 2019 - 23:26
نحن نعرف سياسة الدولة المغربية، كل من تكلم عن الحق يتم اعتقاله بطريقتها الخاصة. السي المهداوي الله يطلق سراحك وترجع لاهلك ووليدات بالسلامة
10 - youssef السبت 23 مارس 2019 - 02:16
نتمنى لك عفوا وسراحا تفرح به اسرتك الصغيرة
لكن لا تنسى ان كل ما انت فيه بسببك انت ، انت قمت بالبوز والمباشر على الشبكات التواصل الاحتماعي لقول كذا وكذا ،لا تنسى ان هذ البلد الذي البعض يسبون ويقولون كلام في حقه ،انه هو الذي ترعرعو فيه ،و هناك اناس في الخفاء يحرسون حدوده لكي ينعمو بالراحة ووووووو....
لهذا اقول بعد العفو انشاء ألله ،اتمنى ان تاخد العبرة مما وقع لك وعدم تكرار نفس السيناريو ،و فان كان هناك من يستحق التضحية فهم عائلتك وبلدك ،ومن يقول ماذا اعطاني هذا البلد اقول )لاتقعدو عن طلب الرزق فالسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة(
11 - امازيغ سوسي السبت 23 مارس 2019 - 08:47
لنصدق ما تقول ولكن ما دا كان هدفك عندما حملت مكبر الصوت و اخدت تحرض الناس في الحسيمة على التظاهر و العصيان وانت صحفي مهمتك هي نقل الخبر والحياد ولا يحق لك ان تؤثر عليه باي شكل من الاشكال ؟ والفيديوهات موجودة وتصريحاتك المحرضة موجودة ايضا . انت صحفي ولست سياسيا ولا نقابيا ولا ثوريا . ام ان ما يقول من كونهم وعدوك بوزير الاعلام في الجمهورية الريفية الوهمية اعمى بصيرتك وجعلك ترى الامور بسطحية غريبة ؟
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.