24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأمن المغربي يحارب تزوير المحاضر بتقنيات جديدة

رصيف الصحافة: الأمن المغربي يحارب تزوير المحاضر بتقنيات جديدة

رصيف الصحافة: الأمن المغربي يحارب تزوير المحاضر بتقنيات جديدة

نبدأ قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من "المساء"، التي نشرت أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف حموشي، شرع في محاربة تزوير المحاضر عبر اعتماد تقنيات معلوماتية خلال الاستماع إلى المتهمين بمختلف المدن المغربية، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية تعتمد على وحدات معلوماتية ستكون بمختلف الدوائر الأمنية وولايات الأمن، وستكون مرتبطة مباشرة بالمديرية العامة للأمن الوطني.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن التقنيات الجديدة للاستماع إلى المتهمين ستعتمد على حواسيب مرتبطة بالمديرية العامة للأمن الوطني. وأضافت "المساء" أن ذلك سيحد من الأخطاء التي ترتكب أثناء الاستماع إلى المتهمين، وحالات التزوير في المحاضر، كما سيمكن المديرية العامة للأمن الوطني من الاطلاع على عمل كل دائرة أمنية بنظام معلوماتي أمني، وعلى عدد المحاضر المنجزة والمساطر المتخذة في شأنها.

وفي خبر آخر أفادت اليومية ذاتها أن وزارة الداخلية شرعت في مراقبة مدى وجود أصحاب الصيدليات بمقرات عملهم، كما ينص على ذلك القانون المنظم لمهنة الصيدلة.

وأضافت "المساء" أن الوزارة سبق لها أن زودت المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بمعلومات حول نشاط مجموعة من المهنيين الذين يشتغلون خارج القانون، من خلال الغياب عن الصيدليات التي توجد في ملكيتهم.

وكتبت "المساء" كذلك أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش قررت إعفاء متهمين في ملف "كازينو السعدي" من الحضور نظرا إلى وضعهما الصحي الصعب، ويتعلق الأمر بعبد الغني المتسلي وأحمد البردعي.

وأضافت الجريدة أن قاضي التحقيق المكلف بملف "كازينو السعدي" استمع إلى محمد نكيل، النائب السابق للعمدة المنصوري، والمنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، والمقاولين عبد الغني المتسلي، وأحمد البردعي بخصوص رأيهم في الشهادات الخاصة بالشهود، والمتضمنة في القضية، قبل أن يقرر تأجيل الملف إلى يوم 30 يونيو المقبل.

وأشارت الجريدة إلى أن طول عمر قضية "كازينو السعدي" الذي ناهز 12 سنة، شملت البحث والتحقيق والمحاكمة، جعل حقوقيين يتساءلون عمن له المصلحة في تعطيل العدالة في هذه القضية، التي أدين فيها المتابعون خلال المرحلة الابتدائية بمدد تتراوح بين سنة وخمس سنوات سجنا نافذا.

وذكرت "المساء" أيضا أن جمعية تدافع عن المغاربة المسيحيين دعت السلطات إلى ضمان الحريات الأساسية التي لا يزالون محرومين منها، واغتنام زيارة البابا فرنسيس المرتقبة للمغرب نهاية مارس للحوار حول حرية الضمير والدين لجميع المغاربة.

وأضافت الجريدة أن تنسيقية الجمعية المسيحية أصدرت بيانا تدعو فيه السلطات إلى ضمان حرية العبادة في الكنائس للمسيحيين المغاربة، والحق في الزواج الكنسي أو المدني، وفي الطقوس الجنائزية المسيحية، وإعفاء أطفالهم من التعليم الديني الإسلامي المعروف في المدارس، والحق في إعطاء أسماء كتابية لأبنائهم.

وإلى "أخبار اليوم"، التي أوردت أن إسبانيا ترحل الجهاديات المغربيات وأطفالهن لأسباب إنسانية، مضيفة أن مجموعة من المراقبين حلوا بمختلف المخيمات التابعة لـ"قسد" بشمال سوريا، بطلب من السلطات المغربية، وأخذوا صورا لعدة مغربيات وأطفالهن على أساس ترحيلهن.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الصليب الأحمر يلعب دورا كبيرا في مساعدة الحكومة المغربية على إعادة المواطنين المغاربة من تلك المخيمات، من خلال جمع بياناتهم الشخصية وبصماتهم، وأخذ صورهم وصور أطفالهم.

من جهتها، أفادت "الأحداث المغربية" أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات أصدرت قرارا بعزل مدير مؤسسة "أولاد احريز" التعليمية ببرشيد، وإنذار الحارس العام والناظر بها بسبب عدم تبليغهم باعتداء داخل المؤسسة التعليمية، فيما أمرت النيابة العامة ببرشيد بالتحقيق مع رئيس جماعة اقتحم مؤسسة تعليمية وانهال على أطرها بالسب والقذف، كما قام بتهديدها.

ونشرت "الأحداث المغربية" كذلك أن عشرات المهاجرين المغاربة العائدين من الديار الأوروبية، وأغلبيتهم مسنون، عاشوا ساعات عسيرة بميناء طنجة المتوسط، مشيرة إلى أنهم اضطروا إلى الانتظار من الرابعة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا، من أجل استكمال عملية تعشير سلع قليلة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن سبب التأخر يرجع إلى انطلاق العمل بالتعشير الآلي، حيث تم التخلي عن التعشير اليدوي لفائدة النظام الجديد، وهو ما لا يتقنه الجمركيون، مضيفة أن الأمر أثار سخط المسافرين، الذين طالبوا السلطات المركزية بحل هاته المشاكل، خاصة أن أغلبهم متقاعدون ويسافرون عدة مرات في العام لاستخلاص معاشاتهم، ومنهم من تعرض لمضاعفات صحية، خاصة من يعانون داء السكري، مما استدعى تدخلا طبيا لمعاينتهم.

ونختم من "العلم"، التي كتبت أن الفرقاطة البحرية الملكية "محمد الخامس" رست في ميناء لاغوس وستظل متوقفة بضعة أيام.

ووفق "العلم"، فإن هذه الفرقاطة تشارك في مناورات بحرية بخليج غينيا تحمل اسم "أوبانغام إكسبريس 2019"، إلى جانب وحدات من نيجيريا، ومن 21 دولة إفريقية، ووحدات أخرى من 10 دول من أوربا وأمريكا. وأضافت أن قبطان فرقاطة "محمد الخامس" سيقيم خلال هذا التوقف حفل استقبال على شرف شخصيات مدنية وعسكرية نيجيرية، وممثلي السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمد في نيجيريا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ايوب الجمعة 22 مارس 2019 - 20:28
لماذا لا يتم اعتماد تقنية البلوكتشين للحفاظ على الوثائق و المحاضر؟ فبهذه التقنية لن يكون أي احد كيفما كان ان يغير معطيات المحاضر و غيرها حتى و لو كان مدير مركز المعلومات، إذا أدخل الملف في الشبكة لن يتمكن أي أحد من تغيير معطياتها
2 - مواطن الجمعة 22 مارس 2019 - 20:31
ارى ان السيد الحموشي انسان عملي و مثال يقتدى به
3 - %%%% الجمعة 22 مارس 2019 - 20:35
les pv he oui c un vrai bisness la ou tout bascule comment démêler le vrai du faux .il faut équipé les policiers de tablette connecté et de camera .ainsi que les voitures de police et d un gps aussi vos commissariats avec des pv électronique
4 - ستيتو حمو الجمعة 22 مارس 2019 - 20:39
المشكل ليس في الوساءل بل مشكل البلد هو في الانسان فهما وفرت من وسائل يبقى الانسان هو الأساس وهذا هو سبب التأخر وانعدام الظمير وتفشي الفساد والرشوة يبقى اُسلوب اخر حاسم هو تطبيق القانون بشكل رادع وقوي وشامل وهذا المعطى كذلك غير متوفر مع الأسف اذا لابد من الانسان المستقيم intègre وتطبيق القانون بوجود قضاء مستقل وما غير ذلك سوى مضيعة للوقت والمال
5 - mre الجمعة 22 مارس 2019 - 20:50
و كيف ستتم مراقبة من سيراقب الدوائر الأمنية من الإدارة العامة؟.
6 - حسام الجمعة 22 مارس 2019 - 20:54
أنا لأعرف لماذا لاتقوم الشرطة القضاءية بتسليم نسخ المحاضر للمواطن عندما تمارس الترهيب والسادية من أجل إنتزاع الأقوال تحت طاءلة العنف وتكتفي بتسليمهم للنيابة العامة ليجد المواطن نفسه أمام جحيم الضلم والباطل و تزيور الأقوال
7 - صبر جميل الجمعة 22 مارس 2019 - 20:55
السيد الحموشي يريد أن يعطي لكل ذي حق حقه في نطاق مجاله وما بالك في القضاء مع الأسف ترى عكس دالك
8 - البشير الجمعة 22 مارس 2019 - 20:57
ماذا عن الشرطي المسكين الذي يشتغل طوال الاسبوع اليس من حقه الاستمتاع بهاته الحياة مع عاىلته .
هل تعلمون ان الشرطي راتبه ضعيف مقارنة باعماله
اتمنى من الحموشي اعطاء كل شرطي يوم راحة اسبوعي لان ضغوط العمل هي اخطر شيء واغلبية الشرطين مهددين بالاكتئاب
9 - عمالة البرنوصي الجمعة 22 مارس 2019 - 21:00
نناشد السيد الحموشي ان يصدر اوامره للدائرة 34 لعمالة البرنوصي ومصلحة مكافحة المخدرات اناسي ان يتخدوا اجراءات صارمة تجاه مروجي القرقوبي والكالا والمعجون بالخصوص بين بلوك 3وبلوك 2 قرب جامع الجبلي وايضا درب المعاكيز والازقة المجاور لاننا فعلا اصبحنا في ازمة امنية خطير لصوص مشرملين مدمنين ودو سوابق تتوافد على المنطقة في غياب تام لدوريات امنية كاننا في منطقة قروية وشكرا للحموشي ولهسبريس منبر من لا منبر له
10 - كريم بوزبيطة تطاون الجمعة 22 مارس 2019 - 21:14
السيد الحموشي مواطن صالح يخدم الوطن والمواطنين بكل تفاني واخلاص يستحق ننا الشكر زالدعاء الصالح انا شخصيا ادعو له بظهر للغيب وارجو من الله ان يمده بالصحة والعافية وان يضع كل اعماله في ميزان حسناته ويصلح له اهله وبطيل عمره انه الانسان القدوة الذي يعمل لوجه الله ولا يثير الانتباه الا للمواطنين الشاكرين الذين يميزون بدقة بين من هو صالح وطالح وفقك الله وسدد خطاك
11 - مسحوق الجمعة 22 مارس 2019 - 21:19
السلام
نفس التعليق تقريبا مع الرقم 9 ولكن انا اقطن في الحي المحمدي و دائرة الشرطة 32 في سبات و معاها الامن الاقليمي "الدائرة 3" و شغلهم الشاغل هو الديبناج و حجز الدرجات و الورقة الرمادية دون اعطاء وصل.ارجوا من السيد المدير ايجاد حل مع معضلة الديبناج.و بعض رجال الشرطة سماحهم الله تريد ان تسوي المخالفة في الزمان و المكان يرفضون مما يؤدي الى ضياع الوقت و في بعض الاحيان العمل كما وقع لي فقدت عملي عن طريق حجز دراجاتي النارية.
12 - فخر الدين الجمعة 22 مارس 2019 - 21:51
1 - ايوب
نعم طريقة جد فعالة يصعب معها تغيير المعطيات من خلال بنك المعلومات la base de données

6 - حسام
نعم عند وضع الشكاية لدى مصالح الامن او الدرك لا تسلم نسخة من المحضر للمشكي بل يكتفي بالامضاء لا غير " بحجة تم الاضطلاع على المحضر من قبل المعني بالامر " اذ في هذه الحالة يتحول الشرطي او الدركي الى كاتب عمومي ليست له سلطة التكييف بل الاستماع و التحرير فقط
شخصيا اعتبره عيب قانوني في مساطر الضابطة القضائية يجب العمل على اصلاحه لتفادي التزوير و التدليس
13 - ابن العاصمة العلمية الجمعة 22 مارس 2019 - 22:25
سي الحموشي هناك فساد و طغيان و حكرة و التعدي على المواطنين من. طرف لبعض عناصرك من الشرطة القضائية بالمنطقة الامنية
التانية الموجودة بشارع محمد الخامس بفاس المرجو التدخل السريع و التحقيق و لك المزيد من الشكر و التقدير.
14 - مواطن مظلوم الجمعة 22 مارس 2019 - 22:28
نشكر السيد الحموشي على هذه البادرة كوني شخصيا تعرضت لتزوير لمحضري الذي امتنعت عن التوقيع عليه من طرف الشرطة سنة 2005 وسجنت ظلما ..واعترف لي المشتكي النصاب انه قدم رشاوي...نتمنى ان لايكون في وطننا تظلم..ورغم ذلك فهناك اولاد الناس في سلك الشرطة ...اتمنى للسيد الحموشي التوفيق في عمله لخدمة الوطن والمواطن
15 - hamou الجمعة 22 مارس 2019 - 23:26
وفي خبر آخر أفادت اليومية ذاتها أن وزارة الداخلية شرعت في مراقبة مدى وجود أصحاب الصيدليات بمقرات عملهم، كما ينص على ذلك القانون المنظم لمهنة الصيدلة.
faite un tour à la province de sefrou
16 - الشفوي الجمعة 22 مارس 2019 - 23:35
را عينا بتامرا لا روبو ولادنا متنشفوهمش
لا حقوق ...
لا نظام اساسي..
لا حمص كمون
17 - عمالة البرنوصي2 الجمعة 22 مارس 2019 - 23:50
فعلا البرنوصي اصبع مرتعا امن لتجار القرقوبي لا ندري ماهو السبب ولكن يبقى السبب الاهم هو التقصير الامني واليقظة في تتبع تجار هذه الماذة ففي درب واحد بين بلوك 3وبلوك 2 هناك 5 باعة للقرقوبي وكذلك مدير سوق تجارة القرب بلوك 24 قرب الجبلي المدعو بدر فلدا نطلب من السيد رئيس المنطقة الامنية ومن السيد قطري عميد 34 اتخاد تدابير جدية فاحتواء هذا الوضع المقلق بالمنطقة فقلما
18 - رد على ايوب السبت 23 مارس 2019 - 00:49
يبدو انك لم تفهم طريقة تزوير المحاضر ، تزوير المحاضر يتم عبر كتابة اقوال اخرى غير التي قالها صاحب المحضر
، وبهدا النظام الجديد ستسجل جميع الاقوال بالصوة ولن يستطيع احد تزويرها
19 - م م ط السبت 23 مارس 2019 - 07:47
في موضوع تعطيل المواطنين القادمين في ميناء طنجة. أرى أن تفرز مصلحة الجمارك بين من لا بضاعة له ومن لديه بضاعة للتعشير.
المواطنون الذين يأتون ببضاعة لبيعها في البلاد عليهم أن يتحملوا عبء ذلك سواء أكانوا مرضى او عجزة. اغلبهم لديه معاش ويريد المزيد.
على الجمارك أن يصهروا على تعشير السلع والبضائع الداخلة للبلاد مهما كلف ذلك من وقت.
20 - عبد الحميد السبت 23 مارس 2019 - 08:23
موضوع مراقبة الداخلية للحضور الفعلي للصيادلة إلى صيدلياتهم يوميا أمر في غاية الأهمية، فقد تحول عدد كبير من مستخدمي الصيدليات في مختلف الجهات إلى "أطباء مزورين" بما درجوا عليه من تقديم للوصفات العلاجية لزبائنهم وبيع لبعض الأدوية لهؤلاء دون وصفة صادرة عن الطبيب، بل والسماح لأنفسهم بتقديم النصائح العلاجية والذهاب في ذلك إلى درجة اقتراح أدوية بديلة عن العلاجات الموصوفة من لدن الأطباء!!!
يزكي هذا الانحراف ويعمّقه لجوء جماهير كبيرة إلى مستخدمي الصيدليات طلبا للبتشخيص والعلاج في آن واحد، أو للاستشارة في أمر لا يجوز النظر فيه إلا من لدن الطبيب أو الصيدلي المتخصص...
حريرة وصافي!!!
21 - البيضاوي السبت 23 مارس 2019 - 13:03
تعقيبا على التعليق رقم 9 فعلا هذا الواقع في الاحياء الشعبية ففي درب السلطان مثلا الممنوعات تروج على عينك يا بن عدي خاصة امام الثانويات و هذا مثير بالنسبة للمراهقين الطلبة فامام ثانوية القسطلاني و فاطمة الزهراء يتم ترويج كل الاشكال رغم الحملات الموسمية يبقى التساؤل حول لماذا هذا التساهل و المروجون معروفون بل يتباهون بالحماية؟ ؟!! كذلك المقاهي المنتشرة في الازقة التي يكون اغلب زبنائها مدمنين نرجو ان يكون هناك تحرك جدي للقضاء على هذا الوباء من طرف رجال الأمن النزهاء
فيما يخص تقنية المحاضر فتستحق التنويه لما ستوفره من شفافية و نزاهة و مهنية
22 - الفحلي المحجوب الأحد 24 مارس 2019 - 22:35
انا عندي مشكله في هذا الوقت بالذات محضر بالواقعة فيه خطة من الامن
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.