24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تلاميذ ثانويات عمومية مع ولي العهد في عروض فنية

رصيف الصحافة: تلاميذ ثانويات عمومية مع ولي العهد في عروض فنية

رصيف الصحافة: تلاميذ ثانويات عمومية مع ولي العهد في عروض فنية

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأيام" التي كتبت أن تلاميذ من ثانويات العاصمة الرباط العمومية يرافقون ولي العهد لمشاهدة عروض مسرحية وسينمائية ببعض الفضاءات السينمائية العمومية، على الرغم من وجود قاعة للعرض السينمائي داخل رحاب القصر الملكي.

ووفق المنبر نفسه، فإن "سينما النهضة"، الواقعة في شارع محمد الخامس بالرباط، تحتضن أنشطة ولي العهد الترفيهية، حيث يجري اختيار مجموعة من تلاميذ ثانويات العاصمة للحضور إلى جانب ولي العهد وزملائه من المدرسة المولوية، من ثانويات مختلفة على غرار ثانوية الحسن الثاني ودار السلام وللاعائشة وديكارت.

الأسبوعية تضيف أنه بعد نهاية العرض المسرحي يتبادل الأمير مولاي الحسن أطراف الحديث مع هؤلاء التلاميذ، كما يتناول معهم وجبة طعام مفتوحة، قبل أن ينصرف رفقة زملائه على متن سيارات تابعة للقصر الملكي.

وفي ملف تحدثت "الأيام" عن البهائية، بحيث استمعت لمعتقدات 400 مغربي، يقولون إنهم طوروا قناعاتهم من الإسلام الذي يعرفه عموم المغاربة ليصبحوا "بهائيين" ويمارسون شعائرهم بشكل مختلف؛ فهم يصلون ثلاث صلوات في اليوم ويصومون 19 يوما في السنة فقط في شهر مارس، ويحجون إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولا يؤمنون بثنائية الجنة والنار، ولا بعذاب القبر ولا بيوم الحساب؛ غير أنهم يؤكدون إيمانهم بالله، وأن مختلف الديانات تشترك بشيء واحد هو التوحيد.

في الصدد ذاته، قال جواد مبروكي، الطبيب النفسي أشهر البهائيين المغاربة: "اخترت البهائية لأننا نتقدم، أنا كبهائي أومن بالإسلام وبالمسيحية وباليهودي؛ لكن في لحظة من اللحظات وجدت نفسي في حاجة إلى أجوبة مقنعة حسب تطوري ونموي، وبدأت أبحث عنها ووجدتها في الدين البهائي. وبطبيعة الحال، تبقى هذه مسألة شخصية وحقيقة غير مطلقة وإنما حقيقة بالنسبة لي فقط".

المتحدث ذاته قال: "لا أتنكر للدين الإسلامي الذي خلقت فيه، لكن طورت قتاعاتي إلى أن أصبحت بهائيا.. وبكل وضوح، لا أعتقد أن الدين البهائي أفضل من الدين الإسلامي، ولا هذا الأخير أفضل من الدين المسيحي مثلا.. لا أعتقد أن هناك دينا أفضل من آخر بل هي بكل بساطة قناعات شخصية فقط".

واهتمت "الأيام" كذلك، بكتاب الصحافي والإعلامي محمد البقالي، "سؤال المهنية والإيديولوجيات في الصحافة الحالة المغربية أنموذجا" لكونه الوحيد الذي جعل الصحافي المغربي موضوعا للبحث.

في الصدد ذاته، قال محمد البقالي لـ"الأيام"، في حوار حول كتابه المنبثق من أطروحة دكتوراه، إن الصحافيين المغاربة يؤمنون بأن دورهم يتجاوز الإخبار إلى الانخراط والمشاركة في القضايا التي يعالجونها؛ فمعظم الصحافيين بدورهم المنخرط في القضايا التي يشتغلون عليها، يعتبرون أن من بين وظائفهم الدفاع عن المظلومين والمساهمين في الإصلاح السياسي.

أما "الأسبوع الصحفي" فقد نشرت أن السلطات الإسبانية قامت بحجز حافلات نقل مغربية في ميناء الجزيرة الخضراء، وصادرت وثائقها وطالبت المسافرين على متنها بأن يفتشوا عن وسائل نقل أخرى توصلهم إلى المغرب.

وقد حاول قنصل المغرب في الجزيرة الخضراء ومسؤولو جامعة النقل، عقب ما جرى في الضفة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط، إيجاد حل لهذه الأزمة حفاظا على العلاقات الطيبة بين البلدين الجارين، لكن دون جدوى.

ووفق "الأسبوع الصحفي" فإن الأوساط النقابية والسياسية تحركت لتطويق أزمة محتملة بين المغرب وإسبانيا، على خلفية حجز حافلات النقل المغربية، سواء تلك المتوجهة نحو البلدان الأوروبية المختلفة، أو تلك القادمة من هذه البلدان باتجاه المغرب، دون أسباب تذكر.

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن هناك توقعات لمغادرة حزب الحركة الشعبية للحكومة على خلفية "البلوكاج "الذي تعرفه مشاريع الأغلبية الحكومية وملفاتها الكبرى.

ونسبة إلى مصدر من داخل الأغلبية الحكومية، فإن سبب بلوكاج عدد من ملفات الأغلبية الحكومية يعود إلى الحركة الشعبية، وضعف قيادتها، سواء الأمين العام امحند العنصر، أو نواب ومستشاري الحزب.

وورد في المصدر ذاته أن مؤشر فوارق النفقات المسلحة الملكية لا يزال مستقرا على نفس ما هو مكشوف في ميزانية 2009، حيث بلغت ميزانية القوات الجوية 7 ملايير و617 مليون درهم، أي 22 في المائة من ميزانية الجيش، بمعدل للنفقات يصل إلى 585 ألف درهم على كل عنصر، وتؤول 38 في المائة من الميزانية المخصصة للقوات المسلحة إلى القوات البرية، بمعدل نفقات يصل إلى 75 ألف درهم للفرد الواحد، بفارق 780 في المائة، أي أن الطيار المغربي يكلف نفقة 8 جنود من المشاة.

وإلى "الوطن الآن" التي كتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يوقع شهادة إفلاس الحكومة في تدبير الاحتقان الاجتماعي، بحيث أشارت الأسبوعية إلى تنامي الحركات الاحتجاجية الناقمة ضد السياسات الاجتماعية المنتهجة في البلاد خلال فترة حكومة العثماني والتي تعد امتدادا للسياسات المعتمدة من طرف رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران.

ووفق المنبر نفسه فإن تنامي الحركات الاحتجاجية، وضمنها صرخات التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، يعد تعبيرا واضحا عن انهيار الوسائط الاجتماعية من جهة، عن حالة السخط الشعبي العارم من جهة ثانية.

في الصدد ذاته أفاد بوبكر إنغير، المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، لو كان لحكومة العثماني حس وطني لاستحضرت ما يجري بالجزائر والسودان. وقال علي عمار، عضو اللجنة المركزية لحزب الطليعة الديمقراطية الاشتراكي، العثماني هو أضعف رئيس حكومة عرفه المغرب، ونحن نضع أيدينا على قلوبنا بشأن مستقبل البلاد.

وترى أمينة مراد، ناشطة جمعوية، أن رئيس الحكومة يمارس ما يمكن أن نسميه بالدارجة "الطنز السياسي". وأفادت ثريا لبلايلي، عضو سكرتارية المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، بأن الحكومة تقود البلاد إلى الانفجار. أما عدي بوعرفة، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للصحة، فذكر أن الحزب الأغلبي فشل في ترجمة الشعارات التي رفعها في حملاته الانتخابية. وقال عبد الناصر نعناع، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم "ك،د،ش،" أن المضي في سياسة تجاهل احتجاجات مختلف الفئات من طرف الدولة سيزج بالبلاد إلى ما لا تحمد عقباه.

وفي حوار مع "الوطن الآن"، أكد امحمد الفكيكي، رئيس قطب العلاجات الاستشفائية العقلية بمستشفى سعادة للأمراض العقلية بمراكش وعضو المجلس الوطني للفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن إهمال المسؤولين باختيارهم لسياسة الآذان الصماء يعتبر ملاذا للهروب من المسؤولية، ومنذرا بكارثة إنسانية داخل المستشفى، ما لم تتحرك الجهات المعنية لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيحة والصحية، بعدما أصبح هذا الوضع شبيها بضريح بويا عمر لطريقة التسيير العشوائية والتدبير غير الممنهج الذي تسلكه مندوبية الصحة بمراكش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ السبت 23 مارس 2019 - 21:09
اللهم احفظه بما حفظت به الذكرالحكيم . اللهم كن معه اينما حل وارتحل،
بحق بسم الله الرحمان الرحيم .
و الموت كل الموت لاعداء الدوحة الشريفة .
و السلام عليكم ورحمة الله .














عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
2 - ضحايا مأذونيات السبت 23 مارس 2019 - 21:11
بسم الله ماشاء الله اللهم بارك نسأل الله بالتوفيق والنجاح الدائم
3 - كمال السبت 23 مارس 2019 - 21:16
قل لي هاد جواد مبروكي رجع بهائي على ديك الشي كان خالق البلبلة بالمقالات ديالو. هو حر يعتنق حتى الهندوسية اذا بغى شغلو هداك.
4 - البعمراني السبت 23 مارس 2019 - 21:16
انا درست البهاءية منذ سنين ونحن ان جميع الديانات والمذاهب الهدامة للاسلام خرجت من الدين الشيعي. وقد بدأت باسم البابية حيث ادعا مؤسسها أنهم الباب الى الله. وبعد ذلك ادعى احدهما الالوهية. وقد انتشرت في ايران بحيث كل وزراء وجنرالات جيش ايران أيام الشاه كانوا بهاءيين. وعندما عاد الخميني. أباد وجودهم في معقلهم. ولم يعد يوجد بهاءي واحد في ايران. أما في المغرب فقد ظهرت هذه النحلة في الستينات في تطوان على يد اساتذة ايرانيين بعثهم الشاه للتدريس في مدرسة الفن التشكيلي. وأضن أنهم من أغبى الديانات. فكيف يكون اول الامر رسول ثم يصبح اله. ولها ممارسات. ولاتؤمن بوجود الجنة والنار. فلماذا العبادة ادن بما أنه لا حساب
5 - ayoub السبت 23 مارس 2019 - 21:18
هاكاك داكشي بباش كنقول منين كيجيب هاد الافكار.... اسيدي حياتك هاديك و نحترم قراراك لكن فضلا في قادم الايام تحدث عن دينك الجديد و استهدف من يشاركون نفس العقيدة و عالج مشاكلهم ... و من فضلكم لي شاد شي دين و لا ملحد يناقش مع بني عقيدته و خليونا نحترموكوم ..
6 - الديماني إبن الصحراء السبت 23 مارس 2019 - 21:32
الله إحفضو يارب وجميع المسالمين و طول لعمر
7 - صالح السبت 23 مارس 2019 - 21:55
يبدوا جميل المظهر الله اكمل بخير
8 - محمد بلحسن السبت 23 مارس 2019 - 22:07
هنيئا للسيد محمد البقالي لـ"الأيام" على مبادرته الإبداعية النبيلة المتمثلة في عدم ترك أطروحة دكتوراه مجرد اعتراف أكاديمي بل أحسن قنطرة كبيرة و عريضة أسسها عميقة تجعل "الصحافيين المغاربة يؤمنون بأن دورهم يتجاوز الإخبار إلى الانخراط والمشاركة في القضايا التي يعالجونها؛". أتمنى أن تجد أفكاره الآذان الصاغية حتى يقوم "معظم الصحافيين بدورهم المنخرط في القضايا التي يشتغلون عليها و يعتبرون أن من بين وظائفهم الدفاع عن المظلومين والمساهمين في الإصلاح السياسي".
أنتظر بفارغ الصبر بزوغ فجر جديد لأتوجه صوب بائع الجرائد لاقتناء جريدة "الأيام" و شعوري قوي و كبير أن المواضيع التي عالجتها, من بينها أنشطة ولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن, تعد بأيام جميلة بهذا البلد السعيد.
شعرت هذا اليوم, السبت 23 مارس 2019, بعد قراءة جل مواد هسبريس و بعد إطلالات على مواقع التواصل الاجتماعي وجود مبادرات أتلجت صدري كذلك اللقاء الذي جمع وزير التجهيز بعدد من مسؤولي قطاع الأشغال العمومية على رأسهم مكتب الدراسات استشارة هندسة تنمية يمكن الاعتماد عليه للرفع من جودة القطاع الهندسي بالمغرب و افريقيا جنوب الصحراء.
شكرا لكم.
9 - مغربي حقيقي السبت 23 مارس 2019 - 22:13
رغم معارضتي الشديدة لكل شئ في المغرب الا اني اتفائل بهذا الامير وارى مستقبل مشرق معه
10 - hanane السبت 23 مارس 2019 - 22:30
الله يحفظك ويسترك ويخليك لواليدك يارب
11 - omar السبت 23 مارس 2019 - 22:38
في الدول الديمقراطية الحقيقية ليس هناك فرق بين أولاد الشعب ولا فرق بين الثاناويات . كل أولاد الشعب سواء في التعليم والصحة وكل الحقوق متساوية . هذا ما يجعل الإحترام بين الكبار والصغار . وليس للخوف بنهما .
12 - الفتنة نائمة لعن الله موقظها السبت 23 مارس 2019 - 22:46
من فضل الله على بلادنا أن حباها بنعمة الامن والاستقرار. غير أن ما أصبحت تعرفه في السنوات الاخيرة من تزايد لظواهر التشيع والتنصر والالحاد وغيرها من اشكال الانحراف عن مبادئ الاسلام الصحيح يشكل خطرا حقيقيا على امنها واستقرارها. لذا وجب التصدي لهذا الامر قبل فوات الاوان
13 - عبدالله السبت 23 مارس 2019 - 23:08
لا وفق الله كل المصوتين بالأحمر... لأنهم دخلاء عملاء دعاة للهدم والتفرقة وخونة للأصول كلهم حقد وبغض وحسد.. "سبحانك اللهم توتي الملك لمن تشاء وتعز من تشاء وتدل من تشاء" فاحفظ بجودك وكرمك وقدرتك الخفية أمير المومنين وموحد البلاد بما حفظت به الذكر الحكيم وأقر عينه بولي عهده المحبوب وسائر أفراد الأسرة العلوية الشريفة.. وارجع يا ربنا كيد الكائدين في نحورهم.
14 - عبد المجيد الأحد 24 مارس 2019 - 00:16
ليس هناك دين مسيحي ودين يهودي وغيره .هناك دين واحد هو الاسلام من اول الدنيا الى اخرها .قال تعالى "أم كُنتُم شهداء اذ حضر يعقوب الموت اذ قال لبنيه ماتعبدون من بعدي ،قالو نعبد إلهك واله اباءِك ابراهيم وإسماعيل واسحاق الها واحدا ونحن له مسلمون" صدق الله العظيم فكل الأنبياء كانو مسلمين
15 - مواطن مغربي الأحد 24 مارس 2019 - 01:23
الحفظ لصاحب السمو الملكي الأمير الجليل ولي العهد مولاي الحسن و وفقه و النصر لمولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس الصادق الأمين .
16 - الى عبد المجيد الأحد 24 مارس 2019 - 02:36
هناك فرق بين الإسلام لغة و اصطلاحا. فاما الإسلام لغة فهو الخضوع لله و إقرار الألوهية و العبودية له عز وجل و هو المعنى الذي أتت به الآية الكريمة أما اصطلاحا فهو الرسالة السماوية التي نزلت على خاتم الأنبياء و المرسلين. و بالتالي لا يستقيم أن نقول عن رسل و أنبياء بني إسرائيل (و هم الأغلبية الساحقة) أنهم كانوا مسلمين بالمعنى الاصطلاحي للكلمة لأنهم كانوا يهودا و إلا لما ذكر أصلا لفظ اليهود في القرآن الكريم.
17 - محمد ايوب الأحد 24 مارس 2019 - 06:29
ماذا لو..
جميل أن يرافق ولي العهد تلاميذ من المدارس العمومية للمسرح والسينما ومختلف الأنشطة الأخرى..لكن ماذا لو لم يقتصر ذلك على تلاميذ مختارين من مدارس الرباط فقط؟ماذا لو تم اختيار تلاميذ من مؤسسات توجد في ربوع المغرب العميق؟لماذا يقتصر الأمر فقط على العاصمة؟انه ولي عهد كل المغاربة وبالتالي وجب التخطيط لتعميم هذه المبادرة على سائر تراب الوطن..ووجب عدم انتقاء تلاميذ محددين بل يكون المنتقون بعشوائية..وعلى اية حال فمدرسة ولي العهد وزملاؤه لا تعرف ما تعرفه مدارس باقي المغاربة من توقف عن الدراسة واضطراب الأساتذة..نفس الأمر ينطبق على مدارس البعثات الأجنبية حيث يدرس أبناء النخبة الذين سيحكموننا فيما بعد..وحتى المدارس الخصوصية تعيش اوضاعا عادية..المعانون هم تلاميذ المدارس العمومية.هؤلاء تدفعهم الدولة المخزنية لمغادرة هذه المؤسسات نحو التعليم الخصوصي قسرا وذلك بعدم تجاوبها مع المطالب العادلة للشغيلة التعليمية.لتهنأ الطبقة الحاكمة وخدام الدولة واغنياؤنا بما يوفرون عليه من إمكانيات مقابل حرمان الملايين من حقوقهم.لكن ليعلموا جيدا أن دوام الحال من المحال.وانه مهما طال الليل فإن الصبح آت لا محالة.
18 - عبدالله الأحد 24 مارس 2019 - 06:36
لا أظن ان المعاكسين في هذه الصفحة مغاربة.. لأن المغاربة الأحرار يعرفون النهج الصالح للبلاد والعباد ونتائجه واضحة للعيان آملين في المزيد من الخير والرقي والإزدهار لكل ابناء الوطن الغالي.. أما الإعتماد على أشخاص لأحزاب عاطفية او مذهبية وقبلية باديولوجيات متشعبة ومختلفة فإنها تؤدي إلى التشنج والنزاع .. فلا وفق الله كل من عادى وطني الغالي ويسعى لزعزعة استقراره وركائزه الصامدة والمتجدرة مند قرون
19 - roche الأحد 24 مارس 2019 - 08:32
بالذكر الحفيظ
احفظ يا الله الامير الصغير
واحفظ ابناء المسلمين اجمعين
اطلالة جميلة
20 - Peace الأحد 24 مارس 2019 - 16:07
حفظ الله ولي العهد الامير مولاي الحسن و انبته نباتا حسنا. فعلا بادرة جميلة ان يختلط قليلا بابناء الشعب من سنه و يقوم معهم ببعض الانشطة.
21 - Peace الأحد 24 مارس 2019 - 16:29
انا لم اناقش من قبل الدكتور جواد مبروكي مع بهائيا و لكن قرات لهم قليلا بعض الاشياء. على اي هم يدعون للسلام. و لكن لا تتعجب اذا كان المسلمون حذرون نوعا ما منكم, لان تطوير الاديان او التفصيل فيها يتم عن طريق الوحي الالاهي و ليس عن طريق التخمين, فناخذ ما نشاء من هذه الديانة و هذه الديانة. مثلا عدم الايمان بيوم الحساب و الجنة و النار يتناقض مع الديانات السماوية الثلاث كلها و هي وحي الاهي, على فكرة الاسلام لا يقول ان الرسالات الالاهية الخالصة في هيئتها الاصلية انها اقل اهمية او ان الاسلام احسن, لان الرسالة واحدة في الاصل و كلها من عند الاه واحد, و هي توحيد الله تعالى مخلصين له الدين حنفاء و اقامة الصلاة و اتاء الزكاة و الحج و الصوم فرض عليهم ايضا كلهم بالاضافة الى الايمان باركان الايمان الستة و منها اليوم الاخر و ايضا الاحسان و هو اعلى رتبة و هو ان تعبد الله كانك تراه و اذا لم تكن تراه فهو يراك, طبعا الرؤيا القلبية الباطنية و ليست الرؤيا الظاهرية الجهرية, لان اللهلا يمكن رؤيته جهرا لعظمته و عدم قدرة الانسان و لا اي مخلوق تحمل ذلك, و لكن يعني الايمان به ايمانا يقينيا مطلقا لا يتزحزح.
22 - رقية الأحد 24 مارس 2019 - 20:39
الله احفظوا ويخليه لوالديه ويشفي ملكنا العزيز اللهم امين
23 - توضيح من عبد المجيد الاثنين 25 مارس 2019 - 01:03
كل الأنبياء كانو على الاسلام قال تعالى "ماكان ابراهيم يهوديا ولانصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما ولم يكن من المشركين" ولكن الاختلاف في الشرائع مثلا موسى عليه السلام شريعته اليهودية ودينه الاسلام .عيسى عليه السلام شريعته النصرانية ودينه الاسلام .محمد صلى الله عليه وسلم شريعته الاسلام ودينه الاسلام
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.