24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. إعلان تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "الدواعش المغاربة" حطب المعارك الأخيرة في سوريا

رصيف الصحافة: "الدواعش المغاربة" حطب المعارك الأخيرة في سوريا

رصيف الصحافة: "الدواعش المغاربة" حطب المعارك الأخيرة في سوريا

مستهل قراءة رصيف صحافة الاثنين من "أخبار اليوم" التي تطرقت إلى أن "الدواعش المغاربة" كانوا حطب المعارك الأخيرة لتنظيم "الدولة الإسلامية" فوق الأراضي السورية، قبل أن تتساءل حول مصير 929 منهم بعد سقوط "الخلافة".

وأضافت "أخبار اليوم" أن الأجهزة الأمنية والاستخباراتية المغربية، وأيضا العالمية، تنفست الصعداء بعد الإعلان رسميا عن القضاء على "دولة داعش" بسوريا، بعد السيطرة على بلدة الباغوز آخر معقل للتنظيم.

وأشارت الجريدة إلى أنه رغم سقوط "داعش"، فإن خطر الجهاديين المغاربة الـ929 يبقى قائما، في ظل عدم معرفة مصيرهم، خاصة أن عدد الملتحقين المغاربة بـ"دولة الخلافة" فاق الـ2000 منذ سنة 2011، خرج 1666 منهم مباشرة من المغرب.

واهتمت باستشهاد جماعة العدل والإحسان بعبد الإله بنكيران، حيث قال رئيس الدائرة السياسية للجماعة، في حوار صحافي، إن تجربة بنكيران مليئة بالدروس.

واعتبر رئيس الدائرة السياسية للعدل والإحسان أن رئاسة بنكيران للحكومة أكدت غياب الإرادة السياسية لدى النظام للقيام بالإصلاحات الضرورية، مضيفا أن مسار بنكيران الحكومي انتهى ليؤكد أن تقديم التنازلات لا يجد أي صدى.

"المساء" تطرقت إلى صور جوية ترصد بنايات حديثة ومستودعات عشوائية وخرقا لتصاميم التهيئة، مما حذا بمفتشية وزارة الداخلية إلى التحقيق مع مسؤولين بسبب ذلك.

وأضافت الصحيفة أن لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية حققت مع هؤلاء، ومن بينهم رؤساء جماعات ومستشارون جماعيون، وأنها دققت في الخروقات الواضحة للقوانين الجاري بها العمل في ميدان التعمير بالمملكة.

وأشارت "المساء" إلى أن مئات الخيام تم إنشاؤها، في البداية، قبل أن تتحول إلى إسطبلات ومستودعات ومنازل عشوائية على أراض للشياع، مما جرّ 9 رؤساء جماعات إلى جلسات الاستماع، أغلبهم بضواحي الدار البيضاء.

وفي خبر آخر، هدد وزير الصحة بجر مصحات خاصة إلى القضاء بسبب بيع الأدوية على غرار الصيدليات، خلافا للقانون، وبأسعار تفوق كثيرا تلك الأصلية.

وأوضح أنس الدكالي، في مذكرة موجهة إلى رئيس الهيئة الوطنية للأطباء ورئيس المجلس الوطني للصيادلة، ورئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، أنه سيجر كل من لا يحترم مدونة الأدوية والصيدلة إلى العدالة، تضيف الجريدة.

كما ذكرت "المساء" أن رئيس الحكومة لم يتوقع بأن حضوره لقاء برمج له مع التجار بمكناس، بصفته الحزبية، سيكون باهتا إلى حد كبير وتواجهه القلة الحاضرة بانتقادات حادة.

وتلقى سعد الدين العثماني، تضيف الجريدة، سيلا لاذعا من اللوم من قبل رئيس الجمعية المحلية لتجار مدينة مكناس، الذي قال إنه سلّم المسؤول ملفا مطلبيا عام 2017 دون جدوى، مما جعل أزيد من 30 وقفة احتجاجية تنظّم بعد ذلك.

والختم من "الأحداث المغربية"، التي نقلت عن وزير العدل، محمد أوجار، أن القضاة يتحملون مسؤولية التطبيق السليم لمدونة الأسرة في تحديد سن الزواج والاستثناءات المتاحة دون السن القانونية.

وأضاف المسؤول الحكومي، في لقاء حقوقي، أن الإقبال على تزويج القاصرات تعكسه الإحصائيات المتوفرة، إذ وصل السنة الماضية إلى ما يقارب 25 ألف حالة؛ بنسبة 9,13 بالمائة من مجموع الزيجات القانونية المبرمة.

اليومية ذاتها تطرقت إلى إطلاق الحملة الوطنية للكشف عن داء السل، مشيرة إلى أن الإصابات تعادل 91 حالة في كل مائة ألف نسمة، حيث تسجل 36 ألف حالة في العام، 31 ألفا منها تنال العلاج.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن التقديرات تنبه إلى حدوث 3300 حالة وفاة سنويا بالسل، مشيرة إلى أن ثلثي المصابين يتمركزون في هوامش المدن الكبرى مثل الدار البيضاء وسلا وفاس وطنجة.

وبخصوص مباراة المغرب والأرجنتين الودية، كتبت "الأحداث المغربية" أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لن تدفع للاتحاد الأرجنتيني سوى 600 مليون سنتيم بدل مليار و100 مليون سنتيم المتفق عليها في العقد.

وأضافت أن توفير 500 مليون سنتيم من طرف الجامعة تحقق بعد التأكد من غياب ليونيل ميسي، نجم نادي برشلونة ومنتخب "التانغو"، بعدما تم تبرير ذلك بتعرضه إلى إصابة في الفخذ مع آلام في الحوض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Rachid_espagnol الأحد 24 مارس 2019 - 21:15
Les seules vraies forces qui ont liquidées les salopards de DAESH, sont l armée arabe syrien, Hisboallah, les russes et les iraniens. Les ofrces dénommées kurdes, sont des traitres, une invention des USA, comme DAESH.
Les USA sont les premies terroristes du monde, et veulent s'attribuer cette victoire, alors que DAESh ca fait longtemps qu a ete vaincu par syriens , les irakiens et leurs alliés.
2 - سوق عكاض الأحد 24 مارس 2019 - 21:29
ان الجامعة لم تدفع سوى 600 مليون سنتم للارجنتين من أجل مقابلة ودية.ثمن بناء جامعة في الحسيمة التي سجن من أجلها المأت وتشرد الآلاف
3 - الضيعة الأحد 24 مارس 2019 - 21:31
واش ماشي حرام ندفعو مليار و 100 مليون من فلوس المغاربة باش تجي فرقة تلعب معنا مباراة ودية في حين يمكن نلعبو مع فراقي من افريقيا بلا فلوس.
شفتو رزق لمغاربة فين كايمشي والحكومة سايرة فالتوظيف بالتعاقد وفاقتراح زيادات هزيلة فاجور الموظفين.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
4 - Simmo الأحد 24 مارس 2019 - 21:43
حتى ولم تم القضاء على الدواعش التي تبنتها إسرائيل وأمريكا فسوف يدعمون دواعي اخرى لتخويف أوروبا والقضاء على دولة عربية أخرى فعلى الجزائر أن تحذر كل الحذر من الزحف الغربي.
5 - Lmiricani الأحد 24 مارس 2019 - 22:06
A rachid c est les usa qui ont sauve le monde du daech ta de la chance d avoir les usa dans cette monde
6 - مستكمار الأحد 24 مارس 2019 - 22:32
600 مليون من اجل مباراة كرة مباراة ودية .حلل ولا تناقش
7 - Simo de temara الأحد 24 مارس 2019 - 23:21
600مليون باش تلعب معانا الارجنتين هادا هو الفساد والتبدير و الخيانة العظمى للوطن .ماعندنا مانديرو بهاد الكورا و لكن أش خاصك أ العريان خاصني لعب مع ميسي أ مولاي. لك الله يا وطني.
8 - محمد الأحد 24 مارس 2019 - 23:39
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ❤
9 - hassna الاثنين 25 مارس 2019 - 00:42
معرفت اش خصهم هدا شباب المغاربة لي كيخليو عائلاتهم واهلهم وبلادهم ويمشيو لوهم اسمو داعش او الخلافة الاسلامية قالك باش يجاهدو وسيرو جاهدو فالتعليم والكفاح وفعل الخير فبلادكم باش نوصلو ونتقدمو شوية ببلادنا ونحيدو الجهل والتخلف بلادنا بلاد الخير والعز والحمدلله راه المغرب معروف مامحتاج احد يشكرو علاش كتخربو صورة بلادكم انا والله الى ملي كنشوف مغربي او مغربية حقق انجاز مهم كنفرح لدرجة اني نبكي ونقول هدو هما المغاربة وملي كنشوف بحال هدا المخربين ديال داعش كنحس بالغضب والانفعال لانو بلادنا ماتستاهل منا نكونو اعداء ليها بالعكس بلادنا خصنا نرفعو علمها فكل مكان مشينا ليه نقولو مغاربة ونفتخر .
10 - FLAGSTAFF ARIZONA الاثنين 25 مارس 2019 - 01:56
داعش الى مشات تحي وحدة اخرى النص موجود في الاية ٥ من سورة التوبة سميت بالسيف وهي ناسخة لكل ايات السلم المكية..
سورة التوبة الاية 5
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

تفسير ابن كثير قَالَ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب : بُعِثَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْبَعَةِ أَسْيَاف
وفي تفسير القرطبي قال نَسَخَتْ هَذِهِ كُلَّ آيَة فِي الْقُرْآن فِيهَا ذِكْر الْإِعْرَاض وَالصَّبْر عَلَى أَذَى...
داعش كطبق النص..
11 - moha tout court الاثنين 25 مارس 2019 - 01:57
"الدواعش المغاربة" كانوا حطب المعارك الأخيرة في سوريا والأكراد كانت النار التي أحرقت الحطب. الكرد شعب مسلم محارب ومقدام، لهم دور عظيم في الذود عن الإسلام وكانوا الجنود الأوفياء للخلافة الإسلامية عبر تاريخها: حاربوا الفرس والبزنطيين والروس والصليبيين وورغم كل تضحياتهم لم يلقوا إلا الجحود ونكران الجميل سواء من بني يعرب أو من الأتراك او من إيران...
12 - tawfiq الاثنين 25 مارس 2019 - 07:23
Le Minist(è)re concerné pourrait, à titre d’exemple, se pencher sur le cas de la polyclinique Kawthar à Fès.
13 - Nadia الاثنين 25 مارس 2019 - 07:55
Réponse à hassna 10
Beaucoup de marocains ont rejoint da3ech alléchés par 2 choses: l argent et les femmes
Ils ont cru que c est le club Méditerranée, le Jihad est leur dernier soucis
Des pauvres frustrés sexuellement
Maisà leur arrivée , la réalité était autre: ils étaient la chaire fraîche pour les canons pendant que leurs chefs mènent la belle vie.
La défaite de da3ech est une vraie leçon à ceux qui croient que dieu n’est fait que pour eux, ils sont passés ou leurs slogans dieu nous aide et nous vainquerons?
14 - Faouzi الاثنين 25 مارس 2019 - 08:34
الى كل من يعتقد أن "داعش" هي من صنع أمريكا واسراءيل، قولو لي أيضا، أن أمريكا واسراءيل هما اللتان أرسلتا 2000 إرهابي مغربي للجهاد في صفوف داعش!! عجبا لتفكيركم! داءما نلقي اللوم على الغير وننسى أو نتناسى أن المشكل يكمن فينا نحن
15 - عبيد الاثنين 25 مارس 2019 - 13:21
ما تكونوش كوانب وهادشب نتوما عااارفنو..الا مشات داعش غاتجي داعش خرا فشكااال.وبصيغة أخرى..حتى يستمر محاربة الإسلام والمسلمين..هادشي راه واضح وبااين.هههههه.
16 - سناء من فرنساء الاثنين 25 مارس 2019 - 14:33
إذا شكرا أمريكا والحمدُ لله على نعمة الإسلام ونعمة أمريكا ......أمريكا تطعمنا الدين يوميا خمس مرات أمريكا تقف خلف كل الجماعات الدينية ولكن أمريكا طبّاخٌ يطبخ السُم ولا يتذوقه, أمريكا تطبخ الطبخة ولا تأكل منها والحمد لله أنها تطبخ لكي نأكل نحن فأمريكا لا تقبل أن تنام ونحن جياع.....أمريكا خلف كل الصراعات الدينية, بالأمس في فلسطين والبارحة في العراق وسوريا واليوم في اليمن والسعودية وجمهورية مصر العربية وغدا في الأردن.
ولكن لماذا أمريكا تطبخ لنا, المسألة واضحة, فمنذ نهاية الحرب العالمية الثانية أي منذ الأربعينيات بدأت أمريكا بالبحث والسيطرة على منطقة الشرق الأوسط والوصول إليها قبل أن يصل إليها الاتحاد السوفييتي وبما أن الاتحاد السوفييتي كان ملحدا وشيوعيا فقد عززت أمريكا القيم والأخلاق الدينية في العالم كله ضد الإلحاد وخصوصا في الشرق الأوسط والخليج العربي, مسألة ومعضلة واضحة لا تحتاج إلى مفسر أحلام ولا إلى مشعوذ أو قارئة فنجان, المسألة بسيطة, لذلك بدأ الدين بالنمو في الشرق الأوسط بعد الحرب العالمية الثانية وغذت أمريكا كافة الفصائل الدينية بالسلاح ووجهتهم وتحكمت بهم عن طريق السعودية ...
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.