24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الفرقة الوطنية تحقق مع متهمين بتبييض الأموال

رصيف الصحافة: الفرقة الوطنية تحقق مع متهمين بتبييض الأموال

رصيف الصحافة: الفرقة الوطنية تحقق مع متهمين بتبييض الأموال

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن الفرقة الوطنية تحقق مع متهمين بتبييض الأموال وشراء عقارات بمدينة المحمدية، إضافة إلى فتح حسابات بنكية بمبالغ ضخمة بالأورو، يشتبه في مصدرها، خاصة أن التحقيقات شملت مغاربة مقيمين بالخارج.

وحسب المنبر ذاته فإن النيابة العامة أمرت بتجميد أصول وعقارات وحسابات بنكية في ملكية المشتبه فيهم، ضمنها عقارات بمدينة المحمدية، وأحيلت القضية على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، المختص في معالجة قضايا تبييض الأموال، فأحالها على قاضي التحقيق بالمحكمة نفسها الذي يحقق حاليا في الملف.

وكتبت "المساء"، كذلك، أن تصريحات نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، حول التعاقد ونسبة الفقر بالعالم القروي أغضبت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بسبب ما وصفه مصدر حكومي بـ"المغالطات التي روّجها وزير الاقتصاد السابق في حكومة عبد الإله بنكيران.

ووفق "المساء"، فإن العثماني كلف وزراء في الحكومة بالرد المعطيات العلمية والتاريخية حول مواضيع التعاقد ونسبة الفقر في العالم القروي، متهما بركة بأنه يقدم معطيات غير صحيحة إلى الرأي العام.

وجاء في المصدر ذاته أن الغابة المجاورة لمطار المسيرة بأكادير عرف حالة استنفار أمني، بعد أن أقدم عدد من الرعاة الرحل على اقتحام هذه الغابة؛ وهو ما أثار حفيظة سكان أحد الدواوير المجاورة لمركز الجماعة الترابية التمسية، إذ خرجوا لمواجهة الرعاة خوفا من هجوم قطعان الإبل على مزارعهم الموجودة وسط الغابة، وهي عبارة عن حقول للذرة وبعض الخضر المتنوعة.

وأضافت "المساء" أن عناصر الدرك الملكي معززة بأفراد من القوات المساعدة حلت بعين المكان من أجل الحيلولة دون دخول الطرفين في مواجهات دامية وتكرار سيناريو جماعة خميس الساحل بإقليم تيزنيت.

من جانبها، ذكرت "الأحداث المغربية" أن قاعة المسيرة التابعة لمندوبية التعاون الوطني بشفشاون تحولت إلى قاعة خاصة بأنشطة الجمعيات التابعة لحزب العدالة والتنمية فقط، في ظل استنكار واحتجاج عدد من الجمعيات والفاعلين الجمعويين، الذين اعتبروا تعامل مندوب التعاون الوطني ميزا وحيفا تجاههم.

ونشرت الصحيفة نفسها أن الشرطة الوطنية بسبتة المحتلة تمكنت، بتنسيق أمني مغربي، من القبض على مجموعة من الأشخاص في إطار عملية ضد تهريب المهاجرين غير الشرعيين من المغرب إلى شبه الجزيرة الإيبيرية، كانت تنشط بكل من سبتة المحتلة ومنطقة الفنيدق المتاخمة لها.

ونسبة إلى مصادر"الأحداث المغربية" فإن العملية ما زالت مستمرة؛ لكن بشكل سري للغاية، للكشف عن مزيد من المتورطين في هاته الشبكة، التي تمكنت من تنظيم عدة رحلات غير قانونية بين الضفتين، مستغلة في ذلك مواطنين مغاربة في الغالب، وبعض الجزائريين، وقلة قليلة من الأفارقة المنتمين إلى دول جنوب الصحراء.

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن الحبيب كروم، رئيس الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل، أكد أن الداء ما زال يفتك بـ31 ألفا و618 مغربيا، بنسبة إصابة تبلغ 36 ألف حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة.

وحسب المصدر ذاته فإن كروم أبرز أن هناك تضاربا في الأرقام بخصوص عدد المصابين بهذا الداء بين ما تقدمه الوزارة الوصية على القطاع وبين ما قدمته الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة في تقرير لها حول الموضوع.

الختم من "العلم" التي نشرت أن الخارجية البريطانية صنفت المغرب ضمن الدول المهددة بالتعرض لعمليات إرهابية، ونصحت مواطنيها باتخاذ الحذر الشديد عند السفر إلى هذا البلد.

وأضافت الجريدة أن لندن اتخذت هذا القرار؛ بينما تدافع دول أوروبية أخرى، مثل فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، عن تصنيف المغرب ضمن الدول الآمنة أو المهددة نسبيا فقط.

وفي خبر بالعدد ذاته، ورد أن المعبر الحدودي باب سبتة عاد إلى وضعه الطبيعي، بحيث أصبحت حركة مرور السيارات عادية وانسيابية بين الجهتين، ولم تعد هناك إلا طوابير الراجلين التي تصل إلى غاية مشارف مدينة الفنيدق، بعد أشهر من الاحتقان والاحتجاج والانفلات الأمني، وتفشي مظاهر الفوضى العارمة، بعد أن وجد الآلاف من ممتهني التهريب أنفسهم مقصيين من الدخول إلى المدينة المحتلة، بسبب إجراءات مفاجئة وصارمة صادرة من لدن سلطات الاحتلال الإسباني على مستوى المعبر الحدودي "طاراخال"، مع استثناء حاملي الجنسية المزدوجة أو الحاصلين على بطائق الإقامة أو تأشيرة "شينغن" أو عقد أو تصريح العمل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مغربي الاثنين 25 مارس 2019 - 21:52
السلام
نريد من الفرقة الوطنية و بتعليمات من النيابة فتح تحقيق في غلاء المعيشة و الاحتقان و البؤس الدي يعيشه المغاربة متلا:
فتح تحقيق لمادا اوقفت الوزارة استيراد رؤؤس الماشية و من وقف ضد هدا الاقتراح؟
فتح تحقيق في معرفة من فرمل تسقيف اسعار المحروقات و من هو اللوبي المتحكم فيه و كدلك من له المصلحة في عدم اشتغال لاسامير؟
فتح تحقيق في ميزانية الجماعات و طرق صرف مواردها كما سمعنا من الاعلام ان مدينة البيضاء بصدد بناء مراحيض ب 60مليون للمرخاض و ملابس الشرطة ب 2000درهم للزي الواحد؟
فتح ملفات المنغشين العقاريين و محاسبتهم على جشعهم في بيع صناديق الاسمنت ب 25مليون؟
ووووووووو بزااااف
2 - سام الاثنين 25 مارس 2019 - 22:03
تبييض الاموال يتم كل يوم و كل ساعة في قطاع العقار. الدولة تعلم ان اموال الحشيش يثم ضخها في العقار حيث ان الكثيرين يملكون عقارات مغلقة منذ مدة مع العلم ان هته العقارات تم شراءها نقدا. على الدولة ان تتحرى عن مصدر اموال الشخص الذي يقتني اي عقار او او ارض نقدا لنعلم مصدر تلك الاموال.
3 - غير دايز الاثنين 25 مارس 2019 - 22:14
الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ونظيرتها للدرك والفرق الجهوية للشرطة القضائية والدرك لطالما حققوا في قضايا فساد وتبيض اموال وتهرب ضريبي واختلاس اموال عامة بالاف الملاير ولكن تخقيقاتهم تصل الى رفوف المحاكم وتبقى قابعة فيها (كتغمال)
واخرها ملف تبدير 4 الاف مليار سنتيم (اي 4 مليار اورو) هي ميزانية المخطط الاستعجالي لانقاذ التعليم والتي نشرت كل الصحف ان الفرقة الوطنية انهت تحقيقاتها فيها ولم نسمع بتقديم او اعتقال او محكامة اي شخص في وزارة التعليم واكاديمياتها الجهوية اذا المشكل في القضاء لانه يعمل ويتحرك ويتوقف عن العمل في هذه القضايا فقط بالتعليمات من فوق او لتصفيات الحسابات الضيقة او لملىء الحسابات البنكية ...واستقلال القضاء مجرد شعار رنان لانه استقل فقط عن المحاسبة والمراقبة ولم يستقل عن التعليمات عكس القضاء في الدول المتقدمة المستقل فعلا ولكن المراقب والشفاف وبهذا اصبح عندنا قضاء يكيل بمكيالين او ثلاثة و تغول وتسلط رجاله وخصوصا في النيابة العامة و اغتنا اغلبهم غناء فاحشا ولا تسألهم اية جهة من أين لكم هذا او لماذا فعلتم هذا او هذه
4 - Youssef الاثنين 25 مارس 2019 - 23:05
التعليقات تطالب محاسبة المتورطين في قضايا الفساد المالي ..... ياك جا بنكيران او قالهوم عفا الله عما سلف و صدق بتقاعد مريح او وصيفة زوينة لابنته وووو....
5 - moha tout court الاثنين 25 مارس 2019 - 23:07
هؤلاء يقومون بإدخال العملة الصعبة للوطن وينعشون اقتصاده وآخرون يهربونها وينعشون البنوك الأوروبية وغيرها. فمن يجب التحقيق معهم ومحاكمتهم؟
6 - ما فاهم والو الاثنين 25 مارس 2019 - 23:49
السلام عليكم تبيض الأموال ؟؟؟؟!! الضحك على الذقون ؟؟؟؟!! في المغرب من له اكتر من مليار سنتيم فهو مختلس الا ادا كان وارتا ؟؟؟!! لا يودون الضراءب ويتهربون بمباركة الدولة ؟؟؟!! وفِي المغرب اَي مشروع تقوم به وتؤدي واجباتك التي فرضها القانون المغربي يكون مصيره الافلاس تم الافلاس ؟؟!!!
7 - laloli الثلاثاء 26 مارس 2019 - 03:34
"نسبة الأصابة بالسل تبلغ 36 ألف حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة" واش متأكدين من رقم 36 ألف لكل 100 ألف!!! هذا يعني أن أكثر من ثلت المغاربة يصابون بداء السل سنويا!!!
8 - ابن العاصمة العلمية الثلاثاء 26 مارس 2019 - 06:42
غير هاد ناس كون تبرعو بدوك الاموال المشبوهة للمحتاجين عوض ميدخلوها فالهقارات غير مهجورين اما بالنسبة لغضب العتماني علر كلام البركة فالفقر فجل انحلء المغرب و ليس في الوسط القري و هده هي الحقيقة المرة التي لم يتقبلها رئيس الحكومة
9 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:49
إن مشكل الرعاة الرحل الذي تنامى في السنوات الاخيرة بين اهل سوس وبعض الرعاة المنتسبين لبعض القبائل الصحراوية يرجع الى وجود اطراف انفصالية تغذي هذا التشنج الحاصل بين اهل سوس وساكنة المناطق الداخلية للمملكة وبعض الرعاة الذين اقترفوا جرائم في ممتلكات الغير وللمعلومة فجل كسابي الماشية ينحدرون من اقليم اسا الزاك وهي مواشي في ملكية تجار المخدرات وبعض المنتخبين الذين عاتوا فسادا في اقليم اسا الزاك يستثمرون في المواشي وخاصة الابل والنعج للتغطي عن جرائم الفساد والمخدرات وما وقع في الساحل بايت باعمران وبمنطقة تمسية باكادير والموثق بالصور والفيديوهات وما ينشر الان حاليا عبر الواتساب من اقوال مشينة وتحريض يغدي العنصرية والتفرقة بين العرب والامازيغ غير ذليل لذا يجب على السلطات محاسبة المفسدين وهذه العصابات وشردمة لا تعترف بالغير وبالقانون يتحدون الجميع وخاصة مؤسسات الدولة ولقد باعتت مجموعة من الجمعيات باسماء هؤلاء الكسابة المدعومين من انفصالي الداخل للسلطات الوطنية وننتظر المستقبل ما سيجري .
10 - حالتنا بين الأمم والشعوب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:45
فن السياسة في المغرب، ليس فن الممكن، بالمعنى التقليدي للتعبير، ولكنه فن الممكن بالتعابير الجديدة، من قبيل "عقى الله عما سلف"ن ومن قبيل "أنا محاك، أو ما عنديش"، أو "جلالة الملك الله يجازيه بخير حس بيا، وأعطاني داك التقاعد".
فماذا بقي بعد، من ممارسة سياسية حقيقية من أجل تحقيق العدالة الإجتماعية، ووو...
حالتنا بين الأمم والشعوب، أصبحت لاتصدق ولا تطاق
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.