24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: زيارة الملك تستنفر مسؤولي العاصمة الاقتصادية

رصيف الصحافة: زيارة الملك تستنفر مسؤولي العاصمة الاقتصادية

رصيف الصحافة: زيارة الملك تستنفر مسؤولي العاصمة الاقتصادية

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء"، التي نشرت أن الملك محمدا السادس يستعد لزيارة مدينة الدار البيضاء، وتدشين عدد من المشاريع التي تبين أنها متأخرة وكان من المنتظر تدشينها منذ مدة مضت، ومسؤولين يتحسسون رؤوسهم، بحيث استنفرت سلطات العاصمة الاقتصادية مختلف مصالحها، وعملت على إصلاح عدد من الطرقات والشوارع حتى تكون في مستوى استقبال عاهل البلاد؛ غير أنها فشلت في إنهاء الكثير من الأوراش المفتوحة بالبيضاء، وخاصة بمركز المدينة.

وأشارت الجريدة إلى أن من بين المشاريع الكبرى غير المنتهية مسرح الدار البيضاء الكبير، الذي كان يجب أن يكون قد خرج إلى حيز الوجود منذ فترة طويلة، والجسر المعلق على مستوى سيدي معروف.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن ملف تزوير وثائق مشاريع بجهة بني ملال يصل القضاء، بعد مخاض عسير داخل الفريق الاستقلالي بمجلس الجهة.

وتوقعت مصادر الجريدة أن يطال التحقيق عددا من موظفي الجهة، خاصة القائمين على مكتب الضبط، سواء على مستوى الجهة أو على مستوى وكالة تنفيذ المشاريع، حيث تم تسجيل المراسلة المثيرة للجدل، بالرغم من عدم توفرها على الأختام الرسمية للجماعة المعنية وكذا توقيع الرئيس.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن انشقاقات لقياديين في البوليساريو قاموا بتسليم أنفسهم للقوات المسلحة الملكية المغربية على مستوى الجدار الأمني العازل، تزامنا مع الاستفزازات التي تقوم بها جبهة البوليساريو بالمنطقة المغربية العازلة، عجّلت بعقد اجتماعات عسكرية وتفتيشية بالقيادة العسكرية الجنوبية تحت إشراف المفتش العام للقوات المسلحة الملكية.

وأفاد المصدر ذاته بأن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، دعا العمال والولاة إلى إحصاء المضربين عن العمل بالجماعات، إذ توصل الولاة والعمال بمذكرة تدعو إلى تتبع مراحل الإضراب الذي أعلنت عنه نقابات الجماعات المحلية عبر موافاته بالعدد الإجمالي للموظفين والأشخاص المضربين، قصد اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في هذا القانون.

وإلى "أخبار اليوم" التي ورد بها أن جمعية المحامين الشباب بمدينة الدار البيضاء أصدرت بيانا تعلن فيه مساندتها الأساتذة المتعاقدين، الذين يخوضون إضرابات ومسيرات للمطالبة بترسيمهم.

وحسب المنبر ذاته، فإن الجمعية سجلت الاستخدام المفرط للقوة في تفريق مسيرة المتعاقدين التي جرت يوم السبت الماضي، في خرق للمواثيق الدولية ودستور المملكة ومختلف القوانين الجاري بها العمل في هذا النطاق، والتي تمنع المس بالسلامة الجسدية لأي شخص.

من جانبها، نشرت "الأحداث المغربية" أن حوالي 80 طالبا أصيبوا بتسمم غذائي ظهرت أعراضه عليهم أثناء متابعتهم لندوة من إلقاء أبي زيد المقرئ الإدريسي، منظر حركة التوحيد والإصلاح الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، في إطار الدورة الـ21 من المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي، المنظم من لدن منظمة التجديد لطلابي التابعة لحزب "المصباح"، والذي تحتضن فعالياته المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة على مدى أسبوع كامل يمتد ما بين 24 و30 مارس الجاري.

ونشرت "الأحداث المغربية"، كذلك، أن 12 ناشطا انفصاليا قدَّموا أنفسهم لعناصر القوات المسلحة الملكية شرقي الجدار العازل، بمنطقة المحابس، مرتدين زيا عسكريا، ومرددين هتافات تدعو بالنصر للمغرب وللملك محمد السادس.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فقد سمح الملتحقين بالوطن بولوج التراب الوطني، بعد التأكد من هوياتهم وتم تشكيل لجنة لمواكبتهم بعد دخول المملكة، كما تقتضي الأعراف الدولية في مثل هذه الحالات.

الختم من "العلم"، التي أفادت بأن الشركة البريطانية للتنقيب على الغاز "ساوند إنيرجي" أعلنت أن بئر 7 ـ TE الموجودة ضمن نفوذ منطقة تندرارا شرق المملكة تتوفر على إمكانات هائلة من الغاز الطبيعي، مشيرة إلى أنها تثق في وجود كميات مهمة من احتياطي الغاز الطبيعي.

وأضاف المنبر ذاته أن الشركة المذكورة قالت إن دراسات المسح أظهرت وجود كميات مهمة من الغاز في الحقل السابع المكتشف بالمنطقة الجغرافية نفسها، مشيرة إلى أنها تعتمد على عملية "الضغط" الأرضي لقياس حجم الغاز الموجود في البئر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - howa الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:54
لي مفهمتش علاش كتصاوبو طريق وتقادو الشوارع حتى يجي الملك ? علا متصاوبوش داكشي للمواطن لي كيستعمل هاد المرافق بشكل يومي. علاش مكيناش محاسبة علا هادشي لانه مجرد ترقيع وواجهة من بعد ايام غادي يمشي. علاش علاش علاش اسئلة بدون اجوبة.
2 - انا بعدا مالي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:54
سياسة قديمة المخزن يخاف من الملك والشعب يخاف من المخزن والله يقولوا لا تخف دركا ولا امتا يوم ينزع الخوف يتنمى البلد ويختفي الخوافة
3 - Mourad الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:55
وعملت على إصلاح عدد من الطرقات والشوارع حتى تكون في مستوى استقبال عاهل البلاد .و ذلك السعب الذي يسكن الدار البيضاء الا يستحق طرق بدون حفر . الله يا وطني
4 - زيد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:56
حتى حاجة مغادة تبدل يعينا بهد اسطوانه منين كنا صغار حتى دبا نسمعو نفس الهضرة
5 - دارلمان الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:58
كل سنة يقضي محمد6 شهران في كازا ليشاركنا شم التلوث ولم يتغير اي شيء في عقلية مسيري المدينة,كل شء كما هو الخنز,انعدام او اهمال الحدائق,حافلات تشتعل فيها النيران,استعمار الطرق والطرطوار من الفراشة والكرارس,غلاء المعيشة,انتشار المخدرات والاجرام,عدم احترام قانون السير من طرف السائقين …...
6 - العبدي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:59
نتمنى أن نرى صاحب الجلالة يزج بكل مسؤول تبث تورطه في الفساد مع مصادرت ترواثه ، هذا هو العدل
7 - صريح الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:04
#بحيث استنفرت سلطات العاصمة الاقتصادية مختلف مصالحها، وعملت على إصلاح عدد من الطرقات والشوارع حتى تكون في مستوى استقبال عاهل البلاد؛ غير أنها فشلت في إنهاء الكثير من الأوراش المفتوحة بالبيضاء، وخاصة بمركز المدينة.#
عاهل البلاد يحب أن تكون الطرقات و الشوارع نظيفة و مصلوحة طول الوقت من أجل المواطنين لا من أجل الزيارة..هذا يسمى عدم تحمل المسؤولية و خداع في العمل..
8 - hossin الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:05
يجب خلق مكتب المراقبة ليراقبون ويراجعون حسابات المراقبين وإصدر قانون يحكم بقطع الكفين اليمين واليسار لمن يأخذ من مال الشعب إبتداء من قيمة درهم واحد، رباعة داللصوص يخافوا ما يحشموا
9 - عبد الصمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:06
في الاسطوانة في كل زيارة مرتقبة (الدار البيضاء مزبلة كبيرة)
10 - بوشتة ايت عراب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:13
الملك يعمل ليل نهار من اجل راحة و استقرار البلد و الشعب و المسؤولون لا يقومون بعملهم على احسن وجه و تراه يتقاعسون و همهم الوحيد جمع المال و الاراضي..اثقوا الله فينا ايها المسؤولون و قوموا بواجبكم...كفانا من النهب و السلب...ما ان يعين شخص ما في منصب عال الا و جعله ضيعة في ملكيته يفعل فيه ما يشاء...و ايضا الوزراء الفاشلون و منهم من يختبأ وراء ظهر الملك في انتهازية مقيثة عوض الدفاع عن تدبيره لقطاعه كما فعل وزير الفلاحة الذي صرح امام الملأ بان جميع البرامج انما الملك هو صاحبها..و هذا عيب كبير عوض ترك الملك في التيقار و توقيره لان الملك ترك لكم المسؤولية الى انتهاء المهمة و انذاك وجب الحساب و اما القول بان الملك هو صاحبها علما ان مشاريع الوزير فاشلة كليا فهل نعزو الفشل الى الملك؟ انه التنصل من المسؤولية و القاءها الى جهة اخرى..نريد بالتدقيق معرفة عمل السي الوزير..و هو رئيس حزب..و اين نضع اعماله؟ و ملف المحروقات؟ و الامراض التي ضربت كافة المحاصيل من زيتون و صبار و لحم و سمك الخ...عيب يا وزراء عيب..بدل مواجه الشعب تختبؤون وراء الملك لتغطية اخفاقاتكم...
11 - ابن سوس المغربي، سؤال الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:13
لماذا المسؤولين لا يستنفرون الا عندما يريد الملك زيارة مدينة او قرية؟ لماذا لا يقومون بواجبهم العادي طول فترة عملهم؟ متى المسؤول سا يفهم انه موظف عند الشعب و يأخذ أجره من أموال الشعب المغربي؟
12 - simo danmark الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:17
علاش كل مرة كيزور الملك شي بلاصة تيكون هناك "استنفار"....السبب بسيط لان المسؤولين ليسو قدر المسؤولية....رغم القسم ....عاد دابا غادين نقيو الشوارع وصبغوها...علاش هاد شي ميكونش دائما؟؟؟؟
13 - assifnwourgh الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:21
يتحسسون رؤوسهم.. من سمع هذا التعبير سيظن أن هناك مقاصل حقيقية.. أو قطبان حديدية.. أو منافي قاحلة.. لكنها فقط تهويلات لم تعد تخيف حتى المقدم..
14 - الدهبي مهاجر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:25
يجب الالتفافة الى حي الحسني ب الدار البيضاء راه اصبح محسوب على جماعة قروية ماشي حضرية حى حسني منسي من طرف المسؤولين
15 - مهاجر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:25
نطلب من جلالته ان يكون مفتشين تابعين للقصر من اجل تتبع الاوراشً التي دشنها الملك، الحكومة أصبحت تخدع الملك,
16 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:26
واش هاد المغرب فيه غي العاصمة الاقتصادية والاقاليم الشمالية ، راه مكناس الاسماعيلية وفاس العلمية من المدن القلبية في المغرب تراجعتا بشكل خطير : اوساخ وحفر أينما تجولت وغياب ملاعب القرب والترفيه وبطالة ومخدرات ودعارة وانعدام فرص الشغل وغياب ارادة حقيقية للمسؤولين المحليين للاصلاح وصراعات بين مجالس الجماعة والمجلس البلدي ومجلس العمالة ولوبيات تتحكم فيما تبقى من اقتصاديات المدينتين وفوضى نقل سري واحتجاجات بالجملة وسرقات وبيع مخدرات بباب المدارس والثانويات وهلم شرا ..
هاتان المدينتان تستحقان ان يلتفت اليهما ويهتما بهما بالشكل الذي يليق بتاريخهما وساكنتهما
17 - ضحايا مأذونيات الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:00
نسأل الله تعالى أن يهدي الجميع مسؤولين حسبنا الله ونعم الوكيل، الله☝ الوطن ✌الملك ❤
18 - anouar الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:15
وكأن المغرب يضم فقط مدن الدار البيضاء، الرباط، طنجة وتطوان. بما ان مسؤولينا لايعملون إلا إذ علموا بزيارة مرتقبة للملك. فلنتوجه له بطلب الزيارة لباقي المدن. فنحن لم نعد نعلم لمن يعود اختصاص التنمية المحلية.
19 - م. احمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:25
الفساد لا يمكن ان يتوقف الا اذا شرعنا في ضبط المخالفات و محاكمة المفسدين بشكل صارم و علني .فالفساد سرطان ينخر جسم المجتمع و عندما يتمكن منه يفقده حياته و يندم الجميع حيث لا ينفع الندم . و في التاريخ الانساني امثلة كثيرة على ذلك . لهذا ارجو ان ان يعمل المسؤولون في بلادنا على تفادي الوقوع في هذه الكارثة . اللهم اني قد بلغت
20 - Abdel الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:55
متى نسمع عن النهضة في المغرب!!!!!!!!!!
21 - الزلزال الملكي الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:50
إن الغشاشين والمتهاونين يتخوفون من:
ـ الزلزال الملكي .
ـ أو الغضبة الملكية .
* ولهذا ، في هذه الفترة ، يفارق النوم أعينهم ، حتى
تنتهي الزيارة الملكية ، و تعود المياه إلى مجاريها .
* سيطرة الخوف ، و إنعدام الضميرالمهني ، يقفان
حجرعثرة في طريق تقدم البلد إلى الأمام .
22 - إلى 20 الأربعاء 27 مارس 2019 - 01:29
إلى 20
*لا تقل لنا أنك لم تسمع بالنهضة السطاتية ، و نهضة بركان ،
الكارة ،الدشيرة،......هناك عدة نهضات بالمغرب .
23 - متفائل الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:17
لقد تم إكتشاف الغاز وبلادنا غادا تزيان ونخلصو ديون الفسفاط والمغرب الأخضر سيخفظ أثمنة المواد الأساسية ونقضي على المجاعة وننتقل بسرعة البراق إلى أن نصل مستوى سنغافورة، تفائلوا بالخير.
24 - Chahine الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:11
لن يتغير أي شئ كالعادة، بل كالعادة ستسوؤ الحال أكثر فأكثر، أزمة النقل، أزمة السير، أزمة الأمن، أزمة آلثلوث، أزمة التراموي المنحوس، أزمة الأزبال، أزمة الباعة المتجولون، أزمة احتلال الملك العام، أزمة مشاريع البنية التحتية التي هرمنا و لم تكتمل بعد.... أزمة المساكن الآيلة للسقوط، أزمة السكن العشوائي ..... كل هذه المشاكل لم تحل منذ زمن بعيد رغم الزيارات الملكية، البيضاويون فقدوا الأمل، ناهيك عن مشاكل البطالة و الفقر، الشئ الوحيد الذي يتغير هو أن عدد عناصر الشرطة يزداد و يقوم شرطيو المرور بعملهم كما يجب.
25 - Habelona الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:17
وعملت على إصلاح عدد من الطرقات والشوارع حتى تكون في مستوى استقبال عاهل البلاد؛?????? Vous trouvez ça normal
26 - مغربي من فلادلفيا الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:06
و هل بدأت الاشغال في مركب محمد الخامس
اتمنى ان يكون المركب في الأجندة
27 - متغرب الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:05
انا مند طفولتي وا نفس شيء كل الأماكن التي سوف تكون زيارة الملك إليها المسؤلين يعملون ليلا ونهارا لماذا لم تقمو بي مثل هده الأعمال دائما ؟؟؟ لكي يكون المغرب احسن مثل دوال ؤخرى متقدمة يعملون أيضا ليلا ونهارا وتنظيف شوارع المدينة بي ليل بي الماء
28 - صالح الصالح الخميس 28 مارس 2019 - 03:51
ما هو متطلب وضروري هو انهاء بناء الهشاشة واتحطيم كل البناء العشواءي بالدار البيضاء وكامل المغرب ، لا يمكن للاءستمرار في بناء هدا النوع من البناء وبناء الهشاشة ومعاقبة ارتكاب جرايم بناء الغش ، لمدينة الدار البيضاء يتطلب بناء الميترو Metro لتخفيض من السيارات ومن حافلات النقل وروائح الغازات السامة والمقتلة التي تكون السراطانات وتادي بالامراض التي تكلف الدولة ميزانية كبيرة في علاجً المغاربة .
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.