24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | محكمة الاستئناف تقترب من طيّ ملف المهدوي ونشطاء حراك الريف

محكمة الاستئناف تقترب من طيّ ملف المهدوي ونشطاء حراك الريف

محكمة الاستئناف تقترب من طيّ ملف المهدوي ونشطاء حراك الريف

أنهى دفاع الصحافي حميد المهدوي، مدير موقع "بديل"، المتابع في ملف حراك الريف، مرافعاته مساء اليوم الثلاثاء، لتقرر محكمة الاستئناف منح الكلمة الأخيرة للمتهم، في الجلسة المقبلة التي ستعقد في الخامس من شهر أبريل المقبل.

وفِي الوقت الذي قرر فيه المتابعون في ملف حراك الريف، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، مواصلة عدم الحضور للجلسات، فإن هيئة الدفاع ترافعت خلال هذه الجلسة عن الصحافي المهدوي، انسجاما مع مطلب المعتقلين بالتزامهم الصمت وعدم الترافع عنهم.

وشهدت الجلسة التي عقدت اليوم، واستمرت حتى حدود التاسعة ليلا، حضورا كبيرا من عائلات معتقلي الحراك وعائلة الصحافي، إلى جانب فعاليات حقوقية؛ ضمنها حسن بناجح، قيادي جماعة العدل والإحسان، وَعَبَد الإله بنعبد السلام، عضو الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان.

وعاد أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المهدوي إلى ما سبق للراحل الملك الحسن الثاني أن قاله في حق العساكر الذين كانوا على متن الطائرات وهم يحاولون تنفيذ الانقلاب عليه، إذ اعتبرهم فاشلين، حيث اعتبر المحامي أن "من صاغوا هذا الملف فاشلون".

ولفت المتحدث نفسه، وهو يخاطب الهيئة ملتمسا منها الحكم ببراءة المهدوي، إلى أنه "يجب أن تعيدوا إلينا الثقة في هذا الوطن"، مضيفا: "لا يمكن أن تسمحوا لكل من يريد إرجاعنا إلى الوراء".

من جهتها، قالت المحامية مريم جمال الإدريسي، خلال تعريجها على مضامين المكالمة الهاتفية التي يتابع على إثرها المهدوي والتي يشير فيها المُتّصل بالصحافي إلى أنه يريد إدخال دبابة من روسيا، إن "المغرب لم يزعزع في الاستعمار، بالأحرى مع واحد يجيب دبابة عاطي فيها العربون".

وأردفت متسائلة في مرافعة قانونية: "هل تتضمن المكالمات ما يفيد علم المتابع بوجود خطط؟"، معتبرة أن كلام المتصل الذي يبقى مجهولا بحسبها "كلام غير منسجم وغير منطقي"، مشددة: "كيف يتحدث عن شراء دبابة وهو لا يدرك كيف سيدخلها؟".

ولفتت المحامية الإدريسي إلى أن "المهدوي حينما كان يناقش ويجيب المتصل لم يكن يعلم آنذاك أن الأمر يتعلق بجريمة، ويعتبر أن صاحب المكالمة إما رجل مخابرات أو شخص معتوه، فكيف للصحافي أن يصدق ذلك؟".

وزادت المتحدثة نفسها: "قانون الصحافة ينص على حماية الصحافي لمصادره إلا بمقرر قضائي، ونحن أمام جريمة خيالية وبدا للمهداوي الأمر غير جدير بالاهتمام حتى يبلغ عنه".

وشهدت بداية هذه الجلسة خلافا حادا، حيث سارع حميد المهدوي الذي يحضر وحيدا في هذا الملف إلى الصراخ حين دخل دفاعه في نقاش مع الهيئة بسبب مقاطعة رئيسها للمحامين، قائلا: "لا تحرموني من حقي في الدفاع"، داعيا القاضي إلى السماح لدفاعه بالحديث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - دولة الفساد والظلم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:07
اطلقو سراح الابرياء المظلومين المفقرين المهمشين وكفى من الظلم والانتقام من المناظلين الشرفاء
2 - Vivaldi الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:11
الاستاذ المهداوي ارتكب خطأ في نضاله داخل الوطن . المفترض انه يناضل في اوروبا لان صوته مسموع . الزفزافي في حالة مرضية قوية جدا . ولكن هناك زفزافيين لن يسكتو على حق الشعب المغربي .
3 - أناس الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:12
الوطن غفور رحيم لكل صاحب رأي أو من زل لسانه في لحضة غضب ويحب الإفراج عنهم وإعطاءهم فرصة ليكونو مواطينين مغاربة صالحين من جديد
4 - hassia الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:30
أتمنى أن يطلق سراح المهداوى هل ستدخل الدبابة أو دبابات أطراف ويعاد تركيبها ومن أي حدود ستدخل.ما يخص الزفزافى صحيح أنه كانت هناك تجاوزات,اختراق حرمة المسجد,إهانة المغاربة.وإحراق مراكز للشرطة وتخريب الملك العام والخاص,لكن الحكم بعشرين سنة مبالغ فيه
5 - rabat الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:33
احسن شيئ في القصة هي الدبابة هههه، كيف سيقوم بادخال دبابة، بعيدا عن التهم الاخرى التي سيقول القضاء كلمته فيها، و لكن مسالة الدبابة اي عاقل لن يصدقها
6 - قيس بن عمي عندنا الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:37
ـ هذه المكالمة أشبه ، نوعاً ما ، تلك التي تتحدث عن الدار البيضاء ،
وليس البيت الأبيض (أو العكس) .
ـ إن المكالمة الهاتفية ، التي تلقاها المتهم المهدوي ، لا تتحدث عن
إستقدام دبابة(CHAR)، وإنما إدخال ذُبابة(MOUCHE)،
محملة بالجراثيم الفتاكة التي كانت ستقضي على البشروالشجروالحجر،
لولا ألطاف الله ، و الناس الشرفاء ، والغيورين على هذا الوطن ، الذين
تنبهوا و تصدوا لهذه الجريمة المقيتة قبل حدوثها ، وذلك من خلال
مكالمة هاتفية ، دون معرفة من الهاتف الداعي؟ قيس بن عمي عندنا ، يا مرحباً.
7 - مهاجر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:01
من اساليب المخزن الظلم و من بعد سنين كيديرو الانصاف و المصالحة.
راكم غي ديل الترتيب من ناحية العدالة و الحقوق
انشري يا هسبرس
8 - NeoSimo الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:05
وتستمر المهزلة البوليسية-القضائية التي جعلت المغرب أضحوكة في نظر العالم...
للأسف تم نسف جميع محاولات الإصلاح وتم خلق مغرب أسوأ من مغرب سنوات الرصاص... والغريب أن ^^المخزن^^ لا يرى غليان الشارع وخاصة الشباب وهذا الغليان يستطيع أن ينفجر في أي وقت وعندها لن ينفع الندم...
9 - عبدالله الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:16
الدفاع يتكلم فقط عن عدم التبليغ بينما هناك تهم أخرى من التحريض على العصيان
10 - المعقول الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:37
واحد البشير السكيرج ماشافو حد....آه نسيت هداك يهودي وصاحب جنسية ترامب ...العصا نازلة غفدراوش
11 - الظلم ظلمات يوم القيامة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:43
الظلم ظلمات يوم القيامة . يجب فرز ملف من قام باضرام النار عمدا في بناية سكنية خاصة بالشرطة ومنع رجال المطافئ من الوصول الى مكان الحريق كما هو موثق بالصوت والصورة او من حرض على ذلك وكدا ملف من تسبب في احداث عاهة مستديمة لاحد عناصر الشرطة او استعمل العنف ضدهم واطلاق سراح الباقي لا نريد منكم نسخ تجربة القضاء المصري وتوزيع الاعدامات يمينا وشمالا اما م تشجييع المجتمع الدولي وصمت المنظمات الحقوقية .
12 - Hamid الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:48
القضاء في المغرب غير مستقل إذن القاضي سوف ينتضر مكالمة من الفوق للإجابة على الامور التالية: هل سنفرج عنهم و نعطي صورة ايجابية للمغرب في العالم أو نشدد العقوبة حتى نخيف كل المغاربة؟
13 - Nador-Rif الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:52
اطلقوا سراح المظلومين على الاقل من اجل امهاتهم و عائلاتهم الذين يعانون يا من ليس لهم قلب ...
ماذا ستقولون للذي خلقكم يوم الحساب و العقاب
14 - Sam الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:55
اطلقوا سراح المعتقلين وقلبوا صفحة جديدة عله عسى يكون خيرا واستقرارنا المرجوا
15 - سليمان خويا الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:05
عندما اقراء بعض التعاليق من اناس سعداء باحكام ظالمة وقاسية في حق هؤلاء الناس ويتهمهم زورا بأنهم انفصالين وخوانة اكاد اجن،هؤلاء مواطنون احرار رفضوا الضلم وناضلو من اجل حقهم ككل المغاربة في مشاريع تنموية ومصالح اجتماعية جامعة معاهذ مستشفى،قد نتفق او نختلف في ارتكابهم بعض الاخطاء!ولكن صدقوني والتاريخ لا يرحم والحياة قصيرة والاعمار بيد الله ان الدولة المغربية بهذا الاسلوب الهمجي القمعي ترتكب اخطاء قد نندموا عليها جميعا ان لم نتحد كجميع مكونات المجتمع المغربي لنصرة بعضنا البعض في استرداد حقوقنا المسلوبة.نحن لا نتسولو اي شئ من احد،الوطن للجميع او الوطن لي لا احد
16 - مهاجر مغترب الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:11
هناك قاضيان قاض في الجنة وقاض في النار مصداقا للحديث الصحيح.لو هناك استقلال بين النيابة العامة والقضاء لأخذ جميع معتقلي الرأي البراءة والتعويض عن الضرر ،ولكن هناك نفاق سياسي مباشر يستعملونه اصحاب المصالح للاستفادة من الدعم الأجنبي بكل اشكاله.ادعوا من خارج المغرب كمواطن ذو حرقة على البلاد قضاة محكمة الاستئناف الجمعة المقبل ان يحكموا الضمير المهني والقسم وان يحكموا بما لديهم من ادلة وحجج واقعية ولو كان الحكم جاهز ومطبوخ من قبل.... (يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده شيءا)صدق الله العظيم.
17 - خالد الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:11
إلى 10
حتى بليرج و أعراس و المومني و غيرهم عندهم جنسيات أوربية اما الذي ذكرته فعنده 90 سنة و لن يجد دعما مستقبلا و سيبقى مثل..... فهدا احسن عقاب
اما كونه أمريكي فاتحدى الدين يسبون من امريكا بأن يدخلوا للمغرب ادا كانوا محميين فبالعكس أمريكا لا تدافع عن المجنسين أو حتى الأصليين ادا خالفوا القوانين بدول أخرى بل فقط تدافع على جواسيسها باستعمال الضغط الاقتصادي كما فعلت مع تركيا اما البشير فلا قيمة له عندها
18 - Said الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:31
هؤلاء الذين يدافعون عن معتقلي الريف بدعوى انهم طالبوا فقط بالعيش الكريم هل يريدون حجب الشمس بالغربال الم تلاحظوا العلم الانفصالي المرفوع وسبهم لباقي المغاربة بانهم عياشة فنعم نحن عياشة ونفتخر والسجن لدعاة الانفصال المجرمون.
19 - حميد بوعمرة الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:34
المشكل الرءيسي والجوهري في حل جميع المشاكل الاجتماعية الاقتصادية ...الخ في جميع الدول العربية هو استقلالية القضاء ونزاهته ، فان تحقق هذا الركن فسيتوجب على جميع اطياف المجتمع احترام القانون من رؤساء وملوك الى اخر حلقة في المجتمع ، حينها والله ستكون عدالة اجتماعية ويكون الرجل المناسب في المكان المناسب لانه لا توجد تعليمات فوقية والقاضي يحكم بضميره لا يخاف لا من ملك ولا من رءيس ، ولن تكون هناك رشوة او فساد مالي في جميع المجالات لان جميع من يريد ان يحيد عن الطريق يعرف انه سيعاقب ولا توجد طرق للافلات منه مهما مان منصبه ، اما حال جميع الدول العربية فوزير العدل معين من قبل ........والقضاة معيننون من طرف وزير العدل في هذه الحالة كيف يمكن للقاضي ان ينطق بحكم ضد ولي امره ، وفي هذه الحالة ندخلة في حلقة الذين قال فيهم الرسول ص "اهلك من كان قبلكم ان سرق فيهم القوي تركوه وان سرق فيهم الصعيف اقامو عليه الحد .....الحديث" انشري هسبريس من فضلك .
20 - عبد السلام الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:10
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية للاخوة و الاخوات الاحرار ايما كنتم سلامي لكم
صراحة
هذا الصحفى احب في الله و اتمني من الخالق سبحانه و تعالى ان يطلق صراحة و رسالة الى القاضي ( احكم بما انزل اله سبحانه و تعالى ) لا تحكم بما انزل شياطين الانس في جثامين بشرية الموت كلم شاربيه لهذا اتقوا الله
اتمني ان ينزل على اخى مهداوي الصبر الجميل ان شاء الله وكل من هم في السجون بدون ذنب ان شاء الله
21 - ouf الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:10
salam
il faut libérez Monsieur Mehdaoui il n'a rien fait de répréhensible il a juste crue à la constitution et son article 25 qui garantie le droit à l'expression et toute autre accusation n'est qu'un tissue de mensonge qui crédibilise cet constitution Libérez les prisonniers d'opinion et à leur tète monsieur Méhdaoui
22 - عبد المولى ادريس الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:29
راه كان يمكن يصيفط ليه الدبابة فواتساب... كلشي ممكن
23 - ريفي وأفتخر الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:43
نحن نعلم جميعا أن التهم الملفقة للمعتقلين باطلة تماما, لذلك لن نسكت ولن ننسى ما فعلتموه في حق المناضلين الأبرياء, تذكروا أنكم أمام شعب الريف المعروف لدى العالم بشهامته ونضاله وجهاده ومقاومته للمستعمر بأبسط المعدات, رغم قصفه بالأسلحة الكيماوية إلا أنه لا زال صامدا, فما بال من يقصفنا بتهم وأكاذيب لا أساس لها من الصحة, قالها السيد ناصر الزفزافي سابقا وسأعيدها : "في جميع الحالات سننتصر..."
24 - ريفي وأفتخر الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:04
الدبابة كفاش غادي تدخل؟ واش هدشي كيتقبلو العقل والمنطق؟ ويلا بغا يدخلها غادي يخليوه الديوانة يدوز؟ ويلا دخلات ممكن يمشي بها فالشارع؟ واش عندكم شي عقل ولا ماعندكومش؟ واش هاد الهضرة هي لي تدخل بنادم 3 او 6 سنين للحبس؟ واش اي واحد تيضحك معاه صاحبو فالتيليفون خصو يجي يبلغ بيه للبوليس؟ وهادوك النشطاء دالحراك شفتو الفيديو كفاش تيحميو الممتلكات العامة والخاصة ديال الناس, ويلا كانت شي مواجهة مع الأمن داكشي راه عادي تيوقع دائما فالجامعات, علاش الطلبة مكتعطيوهمش 20 عام؟ وبالنسبة للناس لي تيهدرو على رفع العلم الريفي دليل على الانفصال إذن حتى أنتما فاش كترفعوا العلم دالرجاء او الوداد او المغرب الفاسي او او حتى انتما انفصاليين ؟؟؟ هذاك العلم غادي يبقى دائما مرفوع لأنه علم هوية ريفية وعندو تاريخ دالمجاهدين ماشي انفصال او خيانة, لوكان الريف بغا ينفصل لوكان انفصل فالتاريخ قبل ماتخلاقوا انتما وتحلوا فمكم, كونوا شوية واقعيين ومنطقيين وماتزيدوش الزيت فوق العافية, دبا الأمور كلها واضحة وهاديك التهم صنعوها فقط باش يعتاقلوهم ويهدئوا الاوضاع, ولكن هذا ماشي حل صائب, لأن سبب الخروج للحراك مزال كاين...
25 - ابن الجبل الأربعاء 27 مارس 2019 - 14:10
هادوك لتحرقو فالبناية ديال الأمن والبوليسي لعندو عاهة مستديمة واش معندهمش أمهات وعائلات و أبناء.
الكيل بمكيالين أخي
26 - Doulimane الخميس 28 مارس 2019 - 16:20
اللي دار الذنب يستاهل لعقوبة
27 - Doulimane الخميس 28 مارس 2019 - 16:42
شوف اولدي المخزن ماكيظلم حد ، واللي داخل سوق راسو ومديها في شغلو ما عندو منين يخاف ، واللي دار الذنب يستاهل لعقوبة .
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.