رصيف الصحافة: "صفحات ساخنة" تدوّن أسرار رجال الحسن الثاني

رصيف الصحافة: "صفحات ساخنة" تدوّن أسرار رجال الحسن الثاني
السبت 30 مارس 2019 - 21:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الأيام” التي اهتمت بـ”أسرار رجال حول الملك الحسن الثاني”، حيث تم ذكر عدد من الأسماء استنادا على “الصفحات الساخنة لكتاب محمد الأمين أزروال”؛ من بينها عبد الله ابراهيم، الذي رفض تقاعد الوزارة الأولى واكتفى بتقاعد الأستاذ الجامعي، وهي المهنة التي ظل يمارسها لعدة سنوات.

ووفق الملف ذاته فإنه ذات مرة استقبل الملك الحسن الثاني أعضاء الكتلة الوطنية، وخص مولاي عبد الله ابراهيم الذي كان من بينهم باهتمام خاص، ولدى مغادرته القصر، وكان الوقت شتاء، وضع الملك سلهامه على ظهر إبراهيم، إلا أن الأخير أصر على أن يعيد السلهام مع السائق الذي أوصله إلى منزله، متناسيا التقاليد المخزنية، وأن الهدية لا ترد، وبالأحرى هدية الملوك.

وكتبت “الأيام”، أيضا، أن عبد الرحيم بوعبيد رفض منصب والي بنك المغرب، وأن الملك الحسن الثاني قال عن علي يعتة مرة إن ساعته تسير وفق توقيت موسكو، وإنه إذا تساقطت الأمطار في موسكو يرفع علي يعتة المظلة في المغرب ويصاب بالزكام، في إشارة إلى تبعية مواقفه للتعليمات الصادرة عن الكرملين.

وحسب الملف ذاته فإن عبد الرحمان اليوسفي أول قيادي كسر الحاجز النفسي في علاقة الاتحاد الاشتراكي بالقصر الملكي، وأحمد عصمان ابن الشعب الذي منحه تفوقه الدراسي تأشيرة الانتماء إلى المدرسة المولوية، والمعطي بوعبيد حولته مصاهرة القصر من يساري إلى يميني ليبرالي.

أما أحمد رضا اكديرة فإنه يعتبر أول مؤسس للفكر الليبرالي في المغرب، ومولاي أحمد العلوي وزير مدى الحياة، كما أن حظوته لدى الحسن الثاني لم يدرك أحد مثلها، إلى درجة أنه كان الشخص الوحيد الذي يمتلك الجرأة على مصارحته حتى في أحرج المواقف وأحلك الظروف بالحقيقة، ولو كانت مرة.

وزاد المنبر أن إدريس البصري، الصدر الأعظم، لولاه لما أمكن لجماعة بنكيران أن تنتظم في إطار حزب سياسي، ولظلت تائهة في دروب البحث عن وسيلة تستطيع من خلالها المشاركة السياسية ولترجمة أفكارها والتعبير عن آرائها، ولذلك فهي مدينة للبصري في ممارستها السياسية، وفي تسيير دفة الحكم اليوم في البلاد.

في الصدد ذاته قال الصحافي محمد الأمين أزروال مؤلف كتاب “رجال حول الملك”، لـ”الأيام”، إن رجال الحسن الثاني مختلفون عن المحيطين بمحمد السادس، لكل أسلوبه الخاص؛ فالملك الراحل كان يميل إلى الشخصيات التي كانت تزاوج بين السياسة والعلم، أما الملك الحالي فالنزعة الاقتصادية هي التي تسيطر على محيطه.

“الأيام” نبشت علاقة الملوك المغاربة ببابا الفاتيكان، والتي بدأت في العصر الموحدي وتطورت مع السلطان الحسن الأو؛ل وارتقت مع الملوك محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس.

وورد في الملف ذاته أن أقدم وثيقة تاريخية تثبت وجود اتصال بين الفاتيكان والملوك والسلاطين المغاربة ترجع إلى منتصف القرن الثالث عشر الميلادي، وهي الرسالة التي أجاب بها الخليفة الموحدي عمر المرتضى البابا إينوصان الرابع، وهي مؤرخة بيوم الإثنين 20 يونيو 1250م، ونصها الأصلي محفوظ بمكتبة الفاتيكان.

وورد في “الأيام”، أيضا، أن الملك الراحل الحسن الثاني قدم للبابا يوحنا مصورة إنجيل القديس لوقا المحفوظة نسخته الأصلية بمكتبة جامع القرويين بفاس، وهي نسخة عتيقة مكتوبة بخط أندلسي يقدر عمرها بألف سنة أو يزيد.

من جانبها نشرت “الأسبوع الصحفي” أن العديد من الفرق البرلمانية تتجه إلى إسقاط نظام التعاقد الذي فعلته حكومة بنكيران في الوظيفة العمومية. ونسبة إلى مصادر الأسبوعية فإن نواب الأمة يتجهون بمقترح من الاستقلاليين حول مشروع القانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين إلى تعديل المادة 38 منه، التي تنص على إمكانية التعاقد في مجال توظيف أطر التدريس لتمكين منظومة التربية والتكوين من الموارد البشرية.

الأسبوعية أضافت أن أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي و”الأحرار” والاتحاد الدستوري تتجه إلى تبني اقتراح الاستقلاليين خلال عرض القانون للمصادقة عليه داخل اللجنة المعنية، بعدما فشل اجتماع رؤساء الفرق مع رئيس مجلس النواب في التوصل إلى اتفاق حول الموضوع.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن وزارة الدفاع الأمريكية في تونس متصلة بالعمل بقاعدة بن جرير المغربية، إذ ترغب واشنطن في نقل مهام الاتصال من قاعدة تمنراست الجزائرية إلى المملكة، ووضعت خطة متصلة بين القاعدة الأمريكية في تونس وقاعدة بن جرير المغربية.

ووفق “الأسبوع الصحفي” فإن واشنطن وجدت في تونس ما خططت له في الصحراء، عندما افتتحت قاعدة لها عام 1970، قبل أن تؤجل البت في إطلاق قاعدة متعددة الاختصاصات بين أكادير وطانطان.

ونقرأ في “الأسبوع الصحفي” كذلك أن وثيقة سرية تكشف إمكانية إلغاء اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، إذ أوردت مطابقة اتفاق الصيد البحري والاتفاقية الفلاحية للمغرب لإصلاح ما يسمى “باك” بعد سنة 2020؛ وتضم الفقرة الثالثة منه مطابقة الاتفاق وقرار المحكمة الأوروبية دفاعا عن وجهة نظر جبهة البوليساريو.

وفي تحرك يبدو مدروسا للخضر، قد يعيد الاتحاد الأوروبي طرح جميع الاتفاقيات مع المغرب للتعديل إن توقفت المفاوضات والمحادثات الجارية في جنيف 1 و2 و3. وعبر المبعوث الأممي كوهلر في نهاية الجولة الثانية عن صعوبة إيجاد حل، رغم قبول الأطراف العمل على تسوية نهائية للمشكل، وأن تكون الجولة الثالثة موضوعاتية.

أما “الوطن الآن” فكتبت أنه لا فرق بين بنكيران “المتقاعد” والعثماني “المتعاقد”، الاثنان يذبحان بساطور “حزب السماوي”؛ فبعدما كسب بنكيران حرب المتقاعدين، سعد الدين العثماني لا يريد أن يهزم في حرب المتعاقدين .. كلمتان سحريتان مركبتان من الحروف نفسها، “متقاعد” و”متعاقد”، هما سيان عبارتان جريحتان تقطران دما وتسكبان دموعا.

واهتمت “الوطن الآن”، أيضا، بكتاب فرنسي يضع المغرب على خط نيران الإرهاب بالصحراء، لمؤلفه “آلان جوردان”؛ قام الكاتب الصحافي عبد العزيز كوكاس بترجمته إلى العربية، ويطرح قضايا جد ملتهبة ترتبط بالدولة المغربية ومسار مواجهة المملكة للتطرف وتطور الظاهرة الإرهابية، موردا أن المغرب ليس مجرد مصدر للإرهاب، بل إنه أيضا أول من اكتوى بجحيم ناره، ونجحت فعالية أجهزته الأمنية في الحد من تدفق دماء الأبرياء في الداخل والخارج، من هنا حازت المخابرات المغربية سمعتها الدولية.

وورد في الملف ذاته أن الخبير الدولي بشأن الإرهاب والجريمة المنظمة خوسيه ماريا جيل غار يلاحظ أن جبهة البوليساريو عامل لزعزعة الاستقرار في جنوب صحراء الساحل الإفريقي، لارتباطها الثابت مع تجار المخدرات والشبكات الإرهابية التي تتكور في المنطقة؛ ويشاركه في هذا الرأي السفير الأمريكي السابق إدوارد غابرييل، الذي قال إن تكاثف الأنشطة الإرهابية، وتهريب المخدرات، والاتجار بالبشر، تشهد على أن عدم حل قضية الصحراء عامل لعدم استقرار في منطقة الساحل الصحراوي.

‫تعليقات الزوار

13
  • sguiri
    السبت 30 مارس 2019 - 19:15

    رجل سياسي محنك وملك بمعنى الكلمة الله يرحمه

  • سمير
    السبت 30 مارس 2019 - 21:08

    الكل يعلم ان بنكيران و زبانيته كانو مخبرين لدى المخزن، و الا لما لم تطلهم مقصلة البصري؟ هناك العديد من السياسيين ممن تميزوا بمواقفهم الرجولية ازاء المخزن و اغراءته على عكس بنكيران الذي تهافت عل الامتيازات وأظهر معدنه الدنيء.

  • حسام
    السبت 30 مارس 2019 - 21:13

    الحسن التاني رحمه الله كان ملك حقيقي وحكيم عصره

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    السبت 30 مارس 2019 - 21:17

    ما اثار انتباهي هو "بن كيران مدين للبصري" دبا فهمت السياسة اللاشعبية لحزب لا عدالة ولا تنمية. ما معيشه اليوم شبيهة بسنوات الرصاص….. لا شيء تغير مع هذا الحزب الذي اتى على الاخضر واليابس.

  • محمد سلا
    السبت 30 مارس 2019 - 21:24

    رجالات دولة بمعنى الكلمة رجالات ادوا ادوار مهمة في تاريخ المغرب المعاصر و بسموا بشخصياتهم وحنكتهم على مشوار قوي عكس بعض رؤساء الحكومة التي تفننوا في الدخك على المغاربة وراكمو ثروة لم يكونوا يحلموا به حتى في الله فانهكوا المغاربة بقراراتهم اللامسؤولة أقول لهم إلى مزبلة التاريخ فترة سوف تمر.

  • غيثة
    السبت 30 مارس 2019 - 22:01

    نعمة الرجل و الأستاذ درسني بجامعة الحسنة مادة القانون الدولي العام محاضر و سياسي محنك لا تعرف توجه السياسي و لا ميولاته الحزبية و لا يخلط الحابل بالنابل مثل بعض الأساتذة من أول حصة تعرف نشاطه و من خلال محاضراته يبدء في إستقطاب الطلبة ….

  • مهتم
    السبت 30 مارس 2019 - 23:45

    ((أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي و"الأحرار" والاتحاد الدستوري تتجه إلى تبني اقتراح الاستقلاليين خلال عرض القانون للمصادقة عليه داخل اللجنة المعنية، بعدما فشل اجتماع رؤساء الفرق مع رئيس مجلس النواب في التوصل إلى اتفاق حول الموضوع.))
    فشل رؤساء الفرق نتمنى نجاح الفرق في إسقاط القانون بالأغلبية.

  • laloli
    الأحد 31 مارس 2019 - 04:23

    بغض النظر عن ماذكر في المقال عن فترة حكم الحسن التاني و محمد السادس, ما يهمني أنا كمواطن مغربي هو نتائج هذه الفترة على التعليم و الصحة و الجيب. رفعت الأقلام و جفت الصحف.

  • عبد اللطيف
    الأحد 31 مارس 2019 - 06:56

    الذين يدعون انهم يمثلون الاسلام وهم مجرد منافقين يلهثون وراء الملايين والمناصب نسوا الله فانساهم أنفسهم وسيدخلون الى مزبلة التاريخ من بابه الواسع والايام القادمة اسوء وعند ربنا سنتحاسب الحساب الحقيقي

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 31 مارس 2019 - 07:39

    رجالات ايام الحسن الثاني رحمه الله كانوا اكثر نضجا في جميع الميادين لا السياسطة ولا الاقتصادية ولا الفكرية ولا الدينية ولا الرياضية اما رجالات اليوم تتسم ببصمة الاخطاء المتكررة التي لا يعيرونها اي اهتمام والتي تبرز ضعفهم في شتي المجالات.شتانا بين الامس واليوم.

  • م م ط
    الأحد 31 مارس 2019 - 08:24

    الحمد لله الذي جعل لكل بداية نهاية وجعل الدوام له وحده لا شريك له وجعل الأمر كله يرجع إليه لجزي كل واحد حسب فعله.
    رجال ونساء صالوا وجالوا خلال فترة من الزمن ورجال ونساء عانوا وصبروا وتشبثوا بمبادىه نبيلة خلال نفس الفترة.
    اللهم هو ما سيأتي بعد حيث: " ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " صدق الله العظيم.
    فليتعظ اولوا الألباب قلل فوات الأوان.

  • محمد بلحسن
    الأحد 31 مارس 2019 - 08:36

    سأشتري النسخة الأصلية لكتاب "آلان جوردان" و النسخة المترجمة من طرف الكاتب الصحافي المغربي عبد العزيز كوكاس إلى العربية لأنني أشعر أن ما شغل بالي طيلة 40 سنة, من 1979 إلى 2019, سأجد له أجوبة نهائية خصوصا و ها هي الصحافة تخبرنا أن مؤلف الكاتب "جوردان" يطرح قضايا جد ملتهبة ترتبط بالدولة المغربية ومسار مواجهة المملكة للتطرف وتطور الظاهرة الإرهابية … و أن المغرب ليس مجرد مصدر للإرهاب بل إنه أيضا أول من اكتوى بجحيم ناره ونجحت فعالية أجهزته الأمنية في الحد من تدفق دماء الأبرياء في الداخل والخارج، من هنا حازت المخابرات المغربية سمعتها الدولية.
    مباشرة بعد قراءة الكتابين (الأصلية و المترجمة) سأقتني الكتاب الوارد في الفقرة السادسة ها نصها الكامل: "وزاد المنبر (جريدة "الأيام) أن إدريس البصري، الصدر الأعظم، لولاه لما أمكن لجماعة بنكيران أن تنتظم في إطار حزب سياسي، ولظلت تائهة (…) ولذلك فهي مدينة للبصري في ممارستها السياسية، وفي تسيير دفة الحكم اليوم في البلاد".
    قراءة تلك الكتب الثلاث ستجعلني مقتنع بصفة نهائية أن شعوري طيلة 40 سنة حول تطورات الساحة السياسية بالمغرب لم يخطأ قط.
    شكرا هسبريس.

  • محند
    الأحد 31 مارس 2019 - 12:41

    سي بنكيران ثقب لينا الودنين بلازمة التماسيح والعفاريت طيلة اربع سنوات ، فا الاخير طلع هو التمساح الكبير وبعد الاعفاء طلع عفريت واشمن عفريت ،هرف على تقاعد سمين ماحلمو بيه الوزراء الاولون السابقون والله اعلم حتى اللاحقون.وفالاخير طلع كبير المخبرين ديال البصري ولي النعمة ديالو. عاد دابا عرفنا علاش كان دائما كايفتاخر بللي هو ملكي كثر من الملك. اسي بن كيران ان لم تستحي فافعل ماشئت!

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات