رصيف الصحافة: تهمة تهريب المخدرات تجر "كولونيلات" إلى القضاء

رصيف الصحافة: تهمة تهريب المخدرات تجر "كولونيلات" إلى القضاء
الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:02

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء”، التي ورد بها أن ملفات “كولونيلات” في الدرك ومسؤولين كبار ستعرض أمام القضاء بعد انتهاء تحقيقات تفصيلية لكشف حقيقة تورطهم مع شبكة دولية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي، وهي الشبكة التي نجحت في تهريب أطنان من الشيرا عبر ميناء طنجة المتوسطي.

ووفق المنبر ذاته فإن الفرقة الوطنية أحالت على الأبحاث القضائية بجهاز الدرك المشتبه فيهم بعد تحقيقات جرى فيها الاستماع إلى مسؤولين كبار بالدرك بخصوص تورط عناصر معينة مع شبكة دولية لتهريب المخدرات، ورفض قاضي التحقيق تمتيع أزيد من 20 متهما بالسراح، ضمنهم قياد جهويون برتبة عقيد، لازالوا رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا، كما رفض في وقت سابق إبطال قرارات المتابعة في حقهم.

ونشرت الصحيفة نفسها أن صفقة كلفت الملايين تحولت إلى متلاشيات قبل الشروع في استغلالها ضمن المسارات الخاصة بحافلات النقل العمومي. ونسبة إلى مصادر “المساء” فإن أمر الوالي اليعقوبي بإزالة ما تبقى من الحواجز المطاطية، التي تسببت في سلسلة من حوادث السير بعد أن قامت شركة الرباط للتهيئة بنصبها في عدد من الشوارع الكبرى، يأتي في إطار تنزيل الاتفاقية المتعلقة بتهيئة مسارات خاصة بحافلات النقل العمومي بالرباط وتمارة وسلا، بتمويل من وزارة الداخلية، استعدادا لشروع الشركة الجديدة في العمل.

وتطرقت “المساء”، كذلك، إلى أن عددا من الأحياء المهمشة بمدينة القنيطرة تعيش على وقع حالة من التوتر والاحتقان جراء تردي خدمات الشركة المحتكرة لقطاع النقل الحضري.

وأضافت الجريدة أن مواطنين بحي بر الرامي أعربوا عن تذمرهم من إقدام الشركة المعنية على إلغاء بعض الخطوط أو تقزيمها والتخفيض من عدد الحافلات التي تربط المنطقة بمجموعة من الأحياء الآهلة بالسكان، إضافة إلى عدم انتظام أوقات عملها وتوقفها عن الاشتغال انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا.

وإلى “أخبار اليوم”، التي أفادت بأن القيادة الإفريقية للجيش الأمريكي (أفريكوم) كشفت توجه عسكريين مغاربة إلى رواندا للمشاركة في مناورات عسكرية. ويتعلق الأمر حسب الخبر نفسه بمناورة عسكرية سنوية مشتركة ينظمها الجيش الأمريكي في إفريقيا، المكون البري لـ”أفريكوم”، ويجمع القوات الأمريكية وقوات من دول شريكة لتعزيز التعاون الأمني، وتحسين التخطيط والقدرة التشغيلية والقيادة، مع التركيز على عمليات حفظ السلام.

وكتب المنبر الورقي ذاته أن للمغرب ثاني أعلى معدل لهجرة الأدمغة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفق مجلة “Arab Weekly” الناطقة بالإنجليزية، والتي تعنى بالتطورات الجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووفق المنبر ذاته فإن المجلة أوضحت أن هناك حوالي 5000 طالب مغربي يدرسون في الخارج، وحوالي 20 ألف خبير مغربي في مجالات مختلفة اختاروا العمل خارج بلدهم.

وأفادت “أخبار اليوم”، كذلك، بأن ممثلا مسرحيا كان يعمل عون سلطة بمدينة الناظور، رفقة مصور صحافي في موقع محلي بالمدينة نفسها، وصلا إلى مركز اللاجئين بمدينة مليلية المحتلة، طالبين اللجوء، وأجريت لهما الفحوصات الطبية اللازمة.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن عقوبات قاسية تنتظر مزوري العقود العقارية، وتشمل القضاة والموظفين العموميين والموثقين والعدول والمحامين. وحسب المصدر نفسه فإن العقوبات الجديدة تتراوح بين 10 و20 سنة سجنا وغرامات بين 10 و20 مليون سنتيم. ويروم هذا الإجراء تشديد العقوبات للتصدي لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير.

وفي خبر آخر ضمن العدد ذاته جاء أن فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بتمارة تمكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، وضبطت بحوزته 22140 قرصا طبيا مخدرا من نوع “رفوتريل”.

الختم من “العلم”، التي أشارت إلى العثور على أربعة رؤوس غزلان صغيرة تم التخلص منها داخل حاوية للأزبال بمحيط السور القديم لمدينة تيزنيت، وهو ما استنفر المصالح الأمنية والمحلية، ليتم فتح تحقيق لمعرفة مصدرها، وتم التخلص منها بحرقها. في المقابل استنكرت فعاليات مدنية ومهتمون بالبيئة الهجمة الشرسة التي يتعرض لها قطيع الغزلان بإقليم تيزنيت.

وأوردت “العلم”، كذلك، أن عددا من التلاميذ رفضوا الحضور إلى المؤسسات التعليمية في أيام العطلة، بعدما كانت الحكومة قررت اتخاذ بعض التدابير لاستدراك الزمن المدرسي بعد إضراب أساتذة أطر الأكاديميات الجهوية عن العمل لمدة شهر بأكمله.

وأضافت الجريدة أن جمعيات أمهات وأولياء التلاميذ في بعض المديريات الإقليمية استبقت فشل تجربة دروس التعويض بعد عقدها اجتماعات محلية. وقالت إحدى الجمعيات بإقليم السراغنة إن جميع التلاميذ وأوليائهم بالمنطقة يرفضون الحضور إلى المؤسسات هذه العطلة المدرسية.

‫تعليقات الزوار

17
  • toto
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:18

    les grands poissons vont tomber, la mafia du hashish

  • موروكو مول
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:21

    القانون يطبق على الدرويش فقط ..

  • العمراني
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:23

    منصب كولونيل راتبه أكثر خمسون ألف درهم فالشهر مع سكن مجاني وسيارات بالمجان الوقود بالمجان الماء والكهرباء والهاتف بالمجان والخدم من أبناء الشعب بالمجان وماحمدينش الله يستحقون الإعدام

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:27

    -"..أمر الوالي اليعقوبي بإزالة ما تبقى من الحواجز المطاطية، التي تسببت في سلسلة من حوادث السير بعد أن قامت شركة الرباط للتهيئة بنصبها في عدد من الشوارع الكبرى..".

    الحمد لله..قلناها سابقا على هذا المنبر إن هذه الحواجز المطاطية لا محل لها من الإعراب وستتسبب في الحوادث والكوارث..لكن لا حياة لمن تنادي..

    وعليه.. يجب محاسبة من بدر الأموال الطائلة في تمرير مثل هذه الصفقات..؟!

    سعيد مهندس ومفتش مؤسسات

  • mohajir
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:39

    لقد حان الوقت لضخ دماء جديدة في أجهزة الأمن المغربية وفسح المجال لأبناء الشعب ليدخلوا هذا الجهاز الذي يحتكره البعض لأبنائه وأقاربه وأصدقائه ….

  • ريان الرباط
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:49

    حزب لاعدالةلاتنميه وأتباعه وتبيعاته فاشلين سياسيا تسيريا هدفهم من لوصول لصلطه وتحكم الاسترزاق لفاحش استحمار لمغاربه وتلاعب بالمال العام ولستلاد على لوظاءف وتعينات يجب محاسبته وطردهم من المشهد سياسي وشعبيختار حزبين من خيرة ناس والفاهمين فيسياسة وتسير اكدمين

  • عبد العزيز
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:52

    عندما يناط بأجهزة الأمن والدرك محاربة المخدرات و الاتجار فيه لما لها من انعكاس سلبي على صحة المواطن و اقتصاد الوطن و يتورطون في فضائح من هذا الشكل يكون الأثر وخيم على ثقة المواطن في الدولة و اجهزتها الأمنية محطة شك و ارتياب تجعله ينظر اليها و اليهم نظرة احتقار و استخفاف و هذا لا يخدم هيبة الدولة و سلطتها في فرض القانون و الانضباط له

  • مراد بريكوما
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:01

    يوم امس كان ضمن المواضيع التي طرحت في امتحان مهنة الاهلية لمزاولة المحاماة…الحكامة في ظل دستور 2011…وعندما كنت في طور تحليل الموضوع كان من ضمن الافكار التي ادرجتها بين سطوره …ربط المسؤولية بالمحاسبة …لكن والله فقط فعلت من اجل الحصول على نقطة جيدة…لانني لازلت وكل المغاربة لم نرى مسؤولا كبيرا وراء قضبان السجن بتهمة الفساد…

  • Slimane
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:10

    ككل المتابعين لما ورد في الصفحة..حقائق غريبة لما يقع في البلد ..جنرالات ومسؤولين متورطين او متواطئين مع المجرمين والمهربين،قضاة محامون وموظفون متورطين في التلاعب والرشوة والتزوير والاجرام،مواطنون متورطين في الاجرام والفساد…اين المواطن الصالح..ان هذا نتيجة حتمية للواقع المعاش فجل مواقع المسؤولية يستحوذ عليها اشخاص توظفوا عن طريق الرشوة والمحسوبية..لقد احتلت الحمير مرابض الخيول..تبا لكل من نال وظيفة عن طريق الزبونية والرشوة …الوطن يحتاج الى الاخلاق

  • Mounir
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:10

    لتصحيح ما جاء في مقال لجريدة الأحداث المغربية عن تخفيف عقوبة جريمة التزوير التي يقترفها القضاة و الموثقون و العدول المحامون والموظفين العموميين العكس هو الصحيح لقد خففت بعد أن كانت العقوبة السجن المؤبد الفصل 352 من ق.ج لتصبح العقوبة ما بين 10و20سنة فقط، والسبب هو تعديل الفصل المذكور بعد إدخال فئة المحامين إليه بحكم الصلاحية التي منحت إليهم في تحرير العقد الثابت التاريخ.

  • ملاحظ
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:30

    اشاطر صاحب التعليق الذي أشار إلى الحواجز المطاطية التي كنت من المنبهين على انها فكرة مجنونة وهو اكثر ما يمكن قوله آنذاك اما الان فشبهة التبديد قائمة لانها غير ضرورية أصلا.
    ومن هذا المنبر انادي بضرروة تغيير فكرة تحديد ممرات الراجلين فوق الحدبات dos d'âne لان ذلك يؤدي الى حوادث ويجب وتحديدها بعد الحدبات
    وربما تكون كذلك مسافة الحصر أطول فيها عندما تتوفر السيارة على نظام abd وهذا يحتاج الى تأكيد من قبل المختصين.

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:49

    تحية كبيرة للفرقة الوطنية علىالمجهدات الجبارة و تحية تقدير و اجلاللاسيدقاضي التحقيق النزيه الدي لم يابه لمراتب المتورطينو طبق القانون فوق الجميع ولن يفوتني التقدير و الاجلال لاسيد المدير العام للامن الوطني السيد الحموشي رمز الشفافية و نزاهة

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 23:49

    تهم موجهة ضد (كولونيلات) لتسهل تهريب المخدرات إلى الخارج . سوف ينقض على هؤلاء ومن بعدهم يجيؤا أفراد اخرون ويخلفهم في القيادة ويفعلوا نفس الشئ وتستمر الحياة مادام لم نقطع هذا الافى من بداية زراعته .
    des Charges contre des (colonels) qui facilite le trafic de drogues vers l'étranger. ont finira jamais avec ces individus et d'autres vont encore leurs succédé au commandement et feront toujours la même choses. et la vie continue ainsi aussi longtemps que possible si nous n'arrivons vraiment pas à éradiquer complètement la plantation de cette substitue ne réussiront jamais à l’éradiquer de notre pays

  • James Bond 007
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 00:19

    Le rôle du Colonel est de s’occuper des soldats, les préparant à défendre la Nation. Quant à celui qui s’occupe d’une Gendarmerie, c’est de lutter contre les crimes, les voles … et les trafics des drogues. Mais s’il s’occupe de s’enrichir illicitement au dépens de sa fonction, c’est très grave et insensé. Je souhaite que ce ne soit qu’une suspicion.

  • le gaspillage
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 08:03

    le gaspillage est clair et visible,un seul exemple,
    hay riad rabat,rue Arayhane: 16 nouvelles plaques brillantes installées l'une loin de l'autre de 20 m,et si la plaque et et sa fixation est estimé à 500 dh,faites le compte:16 fois 500dh,c'est la somme de 8000 dhs
    ah les autres allez voir la rue Kortob à hay riad

  • ايت واعل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 08:51

    مناطق تيزنيت وتارودانت تعانيان من الصيد العشواىي اشخاص نافدون ومعروفون ينهبون المجال الغابوي وبمباركة السلطات المحلية….ومثلا درك ايت عبد الله اقليم تارودانت يعرف بالتفصيل الاشخاص الذين يمارسون قتل الغزلان بالمنطقة وبعض هؤلاء الاشخاص يتاجر بلحوم الغزلان اذ يرسلها لاقاربه بالغرب ..عبر حافلات نقل المسافرين ..اعوان السلطة ايضا بالمنطقة يعرفون من وكيف ..لتبقى الجدية في المتابعة هي الاهم .

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 09:43

    إذا ما رأيت مسؤولا كبيرا أو مفسد يحاسب فهاذا ليس لا شفافية ولا إحتراما للقانون ولاولاولا. كل ما في الأمر هو أن الشخص لم يفي بوعوده وأراد أخذ أكبر قطعة من الحلوى أو أصبح يزعج ويشكل خطر على المنظومة أو أفشى سرا من الأسرار المنظومة أو أرادوا إستبداله بشخص يخدم المصالح أكثر من سابقه أو لدر الرماد على الأعين ليقال أن لا أحد فوق القانون أو لأعطاء العبرة للآخرين ليكونوا أكثر ولاء وصمتا ليس إلا. لكل مسؤول ملف والملف يخرج للعلن في الوقت المناسب أو يقبر إن كنت طائعا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة