24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الاعتداء وإضرام النار يورطان شابا في مراكش (5.00)

  2. "أوضاع كارثية" تدفع 300 طبيب إلى استقالة جماعية بجهة طنجة (5.00)

  3. "المنتدى المغربي الموريتاني" يلتئم بمدينة الرباط (5.00)

  4. في ذكرى رحيل ماركيز .. الصحافة تأسر صاحب "مائة عام من العزلة" (5.00)

  5. هذه أبرز معيقات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مقاتلون مُحتجزون بسوريا ينتظرون الترحيل للمغرب‬

رصيف الصحافة: مقاتلون مُحتجزون بسوريا ينتظرون الترحيل للمغرب‬

رصيف الصحافة: مقاتلون مُحتجزون بسوريا ينتظرون الترحيل للمغرب‬

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الجمعة من جريدة "الأحداث المغربية"، التي تحدثت عن شروع المغرب في التفاوض مع قادة من التنظيم الكردي من أجل السماح بعودة حالات إنسانية لمقاتلين مغاربة تحتجزهم القوات الكردية القريبة من واشنطن.

ووفق مصادر المنبر الورقي فإن عدد هؤلاء المقاتلين يصل إلى 25 حالة، أغلبهم يعانون من جروح خطيرة وحالات اكتئاب.

الصحيفة عينها سلطت الضوء على حلول نائب كاتب الدولة الأمريكي في الشؤون السياسية، دافيد هايل، بالمغرب، يومي 10 و11 أبريل الجاري، حيث من المرتقب أن يجري مباحثات مع وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مشددة على أن المباحثات بين الطرفين ستنكب بدرجة أولى على تطورات نزاع الصحراء، قبل أن تتناول أبعادا أخرى تهم العلاقات الثنائية.

من جانبها، نشرت جريدة "المساء" أن توظيفات وهمية في سلك الأمن أطاحت بضابط في الاستعلامات العامة بولاية أمن الرباط، بعد أن تقدم عدد من الضحايا بشكايات أكدوا فيها تسليم مبالغ مالية متفاوتة القيمة، مقابل تسهيل عملية قبولهم في مباريات التوظيف التي أعلنتها المديرية في وقت سابق.

وحسب المنبر ذاته فإن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة إلى ضابط أمن يعمل بالمصلحة الولائية للاستعلامات العامة، يشتبه في تورطه في قضايا نصب واحتيال، مشيرة إلى أن مهاجرة مغربية تتهمه بسلبها خمسين ألف درهم مقابل وعدها بإلغاء مذكرة بحث.

وأفادت اليومية ذاتها، في خبر آخر، بأن العديد من الجماعات والملحقات الإدارية قد نفد مخزونها من الرسوم المحلية (التنبر)، منذ شهور بشكل كامل، إضافة إلى نفاد مخزونها من كناش الحالة المدنية، ما جعل العديد من المواطنين يحتجون على هذا الوضع، وفق تعبيرها.

ونسبة إلى مصادر المنبر الورقي فإن مصلحتي تصحيح الإمضاءات والحالة المدنية بأغلب جماعات جهات المملكة تعرف "أزمة الرسوم المحلية من فئة درهمين، وكناش الحالة المدنية منذ بداية السنة"، معتبرا أن بعض الجماعات كانت تعمل بمخزونها الذي نفد الآن بشكل تام.

وكتبت "المساء" أيضا أن المغرب وأمريكا يحضران مناورات عسكرية أضخم العام المقبل، مبرزة أنه يتم التحضير لمناورات "الأسد الإفريقي" القادمة، ومضيفة أنه من المرتقب أن يكون قد انعقد، أول أمس، اجتماع بين المسؤولين المغاربة ونظرائهم الأمريكيين مباشرة بعد انتهاء مناورات "الأسد الإفريقي" الحالية، حسب مصادرها.

أما "أخبار اليوم" فتطرقت إلى وساطة برلمانية بين الأساتذة المتعاقدين وأمزازي، إذ قالت إن فرق الأغلبية بمجلس النواب استقبلت ممثلين عن الأساتذة من أجل بحث سبل الوساطة بينهم وبين الوزارة. ونسبة إلى مصدر برلماني للصحيفة فإنه جرى تشكيل لجنة من البرلمانيين الشباب، تعمل على البحث عن حل توافقي بين الطرفين، على أساس أن يعود الأساتذة المتعاقدون إلى الأقسام، بضمان التزام الفرق البرلمانية بإحداث تعديل قانوني يضمن جميع حقوقهم.

ونشرت الجريدة كذلك أن بعض الأصوات بدأت تلمح إلى التحاق المغرب بمجموعة "ج5"، التي تضم دولا من منطقة الساحل والصحراء، والخاصة بمحاربة الإرهاب، لافتة الانتباه إلى كون هذا التوجه يأتي بعدما أصبح الطلب المغربي الخاص بانضمام المملكة إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، في حكم المجمّد، لاسيما في ظل مطالبة بعض الأصوات بتوسيع مجموعة "ج5" لتشمل الدول المحيطة بها، لأن التكتل في شكله الحالي يعاني تقلصا كبيرا في الموارد البشرية والمالية.

ختام مواد الجرائد الورقية من "الاتحاد الاشتراكي"، التي أكدت أن عبد الإله بنكيران يقود "بلوكاجا" جديدا داخل الأغلبية الحكومية، الأمر الذي تسبب في فشل التوافق حول قانون التربية والتعليم، مشيرة إلى كون العدالة والتنمية يتشبث باللغة العربية ويرفض باقي اللغات، بضغط من رئيس الحكومة السابق والجناح الدعوي المنتمي إلى "الإخوان المسلمين العالمي".

وذكرت الصحيفة نفسها أن أطباء القطاع العام يتراجعون عن خوض إضراب لأسبوعين، بدءا من 17 أبريل الجاري، ويكتفون بيومين من الاحتجاج فقط، وهو الإضراب الذي سبق أن أعلنته النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، منبهة إلى كون الإضراب السابق خلق تخوفات في صفوف المواطنين الذي يعانون الأمرين مع المستشفيات العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - تعليم الخميس 04 أبريل 2019 - 22:07
يومان من الاحتجاج يا اساتذة اخر الزمن ماشي شهر,تعلمو قبل ان تعلمو ابناء المغاربة
2 - Non et Non الخميس 04 أبريل 2019 - 22:14
Ces terroristes ne sont pas des Marocains
Il faut Les retirer la nationalite marocaine
3 - ولد الرحيل الخميس 04 أبريل 2019 - 22:17
اودي الى رجعتو المغرب يجيكم الاكتئاب كتر من سوريا
4 - الموساتي الخميس 04 أبريل 2019 - 22:20
نفاذ مخزون الجماعات والادارات من الرسوم المحلية فيه خير ومنفعة للمواطنين .
5 - khalil nederland الخميس 04 أبريل 2019 - 22:21
هؤلاء يحل ان لا يدخلو المغرب لان الساكنة يتأذى من تصرفاتهم فهم يشكلون خطرا على البلاد والساكنة تلك ألفاءة هي التي اختارت داعيش وارتحلت طوعا الىً القتال في سوريا إذن يجب الان ان تتحمل المسؤولية بالبقاء خارج الوطن
6 - لا نريد رجوعكم الخميس 04 أبريل 2019 - 22:21
آش داكم أصلا لتما ؟ كنتوا باغين ديروا بلاد الخلافة إوا بقاو تما. حنا مباغينكمش ترجعوا عندنا لبلبلة البلاد بأعمالكم الإرهابية و أفكاركم الرجعية. وحتى لو وضعوكم في السجون فلا لأنكم ستنامون وتأكلون من أموالنا نحن دافعي الضرائب مثل المشرمليل و الشفارة اللي أصلا معمرين السجون. ماعدا أطفالكم الصغار فمرحبا بهم بإمكاننا التكفل بهم وإعادة تربيتهم. حتى زوجاتكم لا نريدهم في بلدنا لأن فيهم إرهابيات.
7 - اليونسي محمد الخميس 04 أبريل 2019 - 22:24
هؤلاء حيوانات داعش لا مكان لهم في بلدنا بلد السلم والتسامح والتعايش واحترام الإنسان كانسان. . لقد اختاروا طوعيا الذهاب والالتحاق بحيوانات داعش يتحملون مسؤولية قرارهم انهم همج تسببوا في قتل الأبرياء والتنكيل بهم دون رحمة ولا شفقة نحن بريؤون منهم كبراءة الذءب من دم يوسف
8 - أيوب غزلان الخميس 04 أبريل 2019 - 22:33
على المغرب التوقف عن التدخل من أجل تحرير هؤلاء الإرهابيين الدي يجب سحب الجنسية منهم فهم لا يمتلون المغاربة كما أنهم يشكلون خطرا علىينا لإمتلاكهم إديولوجية متطرفة كما أنه ستتم الإشارة إلى المغرب كبلد داعم للإرهاب مما سيؤتر على سمعته
9 - الأستاذة المتعاقدين و لي الدرع الخميس 04 أبريل 2019 - 22:50
"على أساس أن يعود الأساتذة المتعاقدون إلى الأقسام، بضمان التزام الفرق البرلمانية بإحداث تعديل قانوني يضمن جميع حقوقهم."
إلى بعض البرلمانيين اللا وطنيين : أنتم تريدون فقط حل الأزمة حتى لا يبقى الإحتقال في الشارع أما جودة التعليم و المعلمين في هذا البلد فلا يهمكم في شيئ لأن أغلبيتكم إن لم أقل كلكم يدرس أبناءه في المدارس الخصوصية مغربية كانت أو أجنبية هذا من جهة. أما من جهة ثانية فهي أنا حكومتنا ستتعود على الاستسلام للي الدرع في أمور أخرى في القادم بعدما نجح الأطباء المتخرجين اللذين وظفتهم الدولة رفضهم العمل في بعض المناطق النائية في عهدة بن كيران. إوا غير زيدوا تنشفوكم فين غادين توصلونا ....
انشري يا هسبرس مشكورة إن كنت حقا محايدة
10 - مغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 23:34
هؤلاء الاشخاص اختاروا طريقا غير راض عنه. قتلوا الابرياء، سفكوا الدماء، و دمروا بلاد المسلمين، شردوا الاطفال، اغتصبوا النساء و قتلوا ازواجهن بغير حق. لا يستحقون اي عفو، عليهم ان يؤدوا ثمن ما فعلوه. و عذاب ربهم سوف يكون اعسر.
11 - الشلح الخميس 04 أبريل 2019 - 23:43
عندما كانوا يقطعون الرؤوس كيف كانت حالتهم؟
12 - لا حاجة لنا بهم الخميس 04 أبريل 2019 - 23:54
قتلوا أبرياء ، دمروا سوريا بأكملها ، ردوها أطلالاً.
ـ لو كنت مسؤولاً ، أو بيدي شيء أعمله ، لدفنتهم
أو أحرقتهم أحياء ؛ تهجموا على الناس في عقر دارهم ،
ولما يرجعون إلينا ، يثيرون البلبلة و الفوضى في البلاد .
*أغرقوهم بحراً ببواخرهم ، أسقطوهم بطائراتهم ،
الويل لهم دنيا وآخرة .
في بداية الأزمة السورية ، قال الجعفري ، بمجلس الأمن ،
بأن الإرهابيين ، سيعودون لتخريب دولهم . لا حاجة لنا بهم .
13 - Adam الخميس 04 أبريل 2019 - 23:59
كلما سمعت كلمة مقاتلون كنت اضن أنهم كانو يقاتلون من أجل تحرير فلسطين ولكن للاسف كانوا يقاتلون من أجل تدمير بلد إسلامي ويقتلون شعبا مسلما مسالما هل فعلا هؤلاء مسلمون لعنهم الله لو كانوا مسلمين لما نسوا قول الله سبحانه وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمً
14 - جام مغربي الجمعة 05 أبريل 2019 - 00:46
نريد استفتاء حول لغة التدريس و الحكم للشعب
15 - ملاحظ الجمعة 05 أبريل 2019 - 01:05
لانريدهم في بلادنا... نطلب من العراقيين محاكمتهم
16 - الى الثاني عشر الجمعة 05 أبريل 2019 - 01:33
لا تعمم فهناك من المغاربة من كانوا يعملون عند داعش في اوراش الحدادة والصناعة والبناء ومجالات اخرى لا صلة لها بالدم ، هناك من لم يشهدوا حتى عملية اعدام واحدة لداعش ولم يقاتلوا في صفها بل كانوا عبارة عن عمال يتقاضون اجورا زهيدة في الكواليس لا تتعدى الف درهم شهريا بعد خداعهم بانهم سيتقاضون اجورا عالية، هؤلاء فقط يحق لهم العودة الى ارض الوطن .
17 - Ali الجمعة 05 أبريل 2019 - 01:45
العودة لمثل هؤلاء المتطرفين خطر على البلاد والعباد
بصراحة ل حد الساعة لم استصيغ ان هناك شباب من المغرب و تونس يتبنون الفكر ظلامي و الاصولي لكون تركيبة المجتمع المغاربي مبنية على تقبل الاخر كيف ما كان عرقه او دينه هي مسئلة لازمها نقاش اكاديمي للخروج ب حلول ممكنة لقضاء على التطرف فب اوساط الشبيبة المغاربية خاصة.
18 - Citoyenne du Monde الجمعة 05 أبريل 2019 - 05:08
Puisque Benkirane continue de faire de la politique avec des ambitions évidentes pourquoi continue t-il à . toucher une retraite.?
19 - الأوسي نبيل فرنسا الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:08
إلى السيد المحترم مدير الأمن الوطني حفضك الله العفو من شيم الرجال عليك أن تساعد اولاءك المواطنيين المغاربة الذين كانوا ضحية و غرر بهم من شدة حماستهم وعدم فهمهم للإسلام الصحيح فهم أبناء هذا الوطن وهم كذلك ضحايا إهمال الأسرة والمجتمع و الدولة في تربيتهم تربية صحيحة فعليك إرجاعهم إلى أسرهم و الرأفة من حالهم و مد لهم يد مساعدة و رأفة و دمجهم في مجتمع كلنا أبناء هذا الوطن الغالي
الله الوطن الملك
20 - مواطن2 الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:14
" لا " والف لا " لعودة المجرمين الى المغرب ...انهم اختاروا معسكرهم واعتادوا على القتل.وللذين يدافعون عنهم الالتحاق بهم...انهم كانوا مجرمين قبل ان يلتحقوا بذلك التنظيم...وتلك النزعة هي التي قادتهم لذلك المعسكر..تصوروا لو نجح التنظيم في سوريا او غيرها ...هل كانوا يرجعون ؟ انهم فضلوا المال والجواري وحياة المجون والقتل...ولما ضاقت عليهم السبل يتوسلون بالرجوع الى البلاد...ومن المؤكد انهم لن يتوبوا ابدا...ومنعهم من الرجوع الى المغرب ضرورة لابد منها...فجرثومة واحدة قد تقضي على آلاف النفوس.والعضو المريض في الجسم يجب استئصاله قبل انتشار الداء في سائر الجسد.لا رحمة مع المجرمين.
21 - توفيق الجمعة 05 أبريل 2019 - 10:58
نحن لا نغير ديننا،وكذلك المتطرف الداعشي ،لا يغير تشدده،الحل الذي يجب على المغرب هو إستقبال الاطفال المغاربة،والزوجات الذين كانوا مجبرين على التطرف،أما الرجال فلا مكان لهم في المغرب تفاديا لالمشاكل التي قد تنجم عنهم،فمثلا العائدون الجزائريين من أفغانستان تسببوا في العشرية السوداء مات ضحيتها أكثر من ثلاثة مئة ألف من أطفال ونساء وشيوخ،
22 - مغربي الجمعة 05 أبريل 2019 - 11:20
ما "أخبار اليوم" فتطرقت إلى وساطة برلمانية بين الأساتذة المتعاقدين وأمزازي، إذ قالت إن فرق الأغلبية بمجلس النواب استقبلت ممثلين عن الأساتذة من أجل بحث سبل الوساطة بينهم وبين الوزارة. ونسبة إلى مصدر برلماني للصحيفة فإنه جرى تشكيل لجنة من البرلمانيين الشباب، تعمل على البحث عن حل توافقي بين الطرفين، على أساس أن يعود الأساتذة المتعاقدون إلى الأقسام، بضمان التزام الفرق البرلمانية بإحداث تعديل قانوني يضمن جميع حقوقهم.
الحل هو كما اقترحه حزب الاستقلال بمعية احزاب اخرى ويتمثل في اصدار مرسوم يلغي التعاقد، وهو ماسيوفر على الدولة كل هذا اللغط و يحفظ للحكومة ماء الوجه المتبقي.
23 - علال السبت 06 أبريل 2019 - 18:14
من قال إنهم فعلا مغاربة ، يجب التحقق ،ورغم ذلك فإن الحديث عن الإرجاع غير مرحب به. الجنسية المغربية للشرفاء فقط.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.