24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: انشقاقات جديدة تهز ميلشيات جبهة البوليساريو‬

رصيف الصحافة: انشقاقات جديدة تهز ميلشيات جبهة البوليساريو‬

رصيف الصحافة: انشقاقات جديدة تهز ميلشيات جبهة البوليساريو‬

نبدأ جولتنا لقراءة الجرائد الورقية ليوم الاثنين من جريدة "المساء"، التي تطرقت إلى انشقاقات جديدة في صفوف البوليساريو، مضيفة أن 14 آخرين من الجبهة الانفصالية قاموا بتسليم أنفسهم إلى القوات المسلحة الملكية على مستوى الجدار الأمني العازل، بينهم قياديون لكتائب من ميلشيات البوليساريو. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن أفرادا من بوليساريو الداخل استفادوا من تدريب عسكري بمخيمات تندوف، وهم من القيادات المعروفة أسماؤهم بالميليشيات.

وأشارت الجريدة إلى أن تسليم أفراد البوليساريو الـ14 لأنفسهم وأسلحتهم إلى القوات المسلحة الملكية عجل بعقد اجتماعات عسكرية وتفتيشية بالقيادة العسكرية الجنوبية، تحت إشراف المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وهي الاجتماعات التي تمخضت عنها عدة نتائج، منها استمرار رفع حالة التأهب بكل القطاعات وشبه القطاعات العسكرية، تضيف "المساء".

ونقرأ في اليومية نفسها أن حقوقيين استبعدوا لجوء معتقلي الريف إلى النقض، مشيرة إلى كون المعتقلين لن يتوجهوا غالبا إلى النقض، بحكم أنهم رفضوا الوقوف أمام الاستئناف. وأضافت الجريدة أن نشطاء حقوقيين قالوا إن المحاكمة ذات خلفية سياسية بامتياز، باستثناء بعض الحالات القليلة التي لا يستقيم معها التقييم.

أما "أخبار اليوم" فتحدثت عن عرض إسباني- أوروبي جديد للمغرب لوقف تدفق المهاجرين، مشيرة إلى أن تسريبات حديثة كشفت أن الحكومة الإسبانية تحضر لمشروع بديل، بتنسيق مع نظيرتها المغربية، من أجل مواجهة أكبر أزمة للهجرة السرية بين المملكتين، منذ ظهور قوارب الموت سنة 1988. ويتمثل هذا المشروع، تضيف الجريدة، في تزويد الحكومة الإسبانية المغرب بقوارب مخصصة لعملية الإنقاذ في أعماق البحر، وتكوين عناصر البحرية الملكية المغربية من أجل وقف وصول المهاجرين السريين إلى إسبانيا.

من جانبها، كشفت "الأحداث المغربية" عن وجود نسبة كبيرة من المواطنين لا تستطيع الولوج إلى الخدمات الطبية، مبرزة أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة نبهت إلى كون أزيد من نصف المغاربة لا يتمتعون بالتغطية الصحية. وأضافت أن تسعة ملايين مواطن فقط يستفيدون حاليا من التأمين الإجباري عن المرض.

ونختم من "العلم"، التي خصصت عددا كاملا للتجمع الجماهيري بعاصمة الصحراء المغربية، مبرزة أن "العرس الاستقلالي" بمدينة العيون أثار حنق جبهة البوليساريو، التي امتعضت وسارعت إلى التنديد بما أسمته "تكريس خطابات سياسية تكرس التوسع". وأضافت الجريدة أن غضب الجبهة الانفصالية بلغ ذروته حينما استنكرت ما وصفته بـ"هاته المسرحيات المغربية، التي لا تخدم بأي حال من الأحوال المسار السلمي المرحلي للشعب الصحراوي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - سامي الأحد 07 أبريل 2019 - 21:38
ألف مرحبا بإخواننا العائدون، بلدكم المغرب يرحب بكم جميعا، ونحن كمغاربة جد مسرورين بعودتكم،⚘
2 - المحقق كونان الأحد 07 أبريل 2019 - 21:39
عندهم يكونو جواسيس يتما إرسالهم من طريق قيادتهم لتهديد أمن و استقرار البلاد، يجب الحذر ثم الحذر و عدم الانصياع وراء العاطفة خصوصا في هذا الوقت بالذات
3 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الأحد 07 أبريل 2019 - 21:40
على اخواننا المحتجزين بحمدات تندوف العودة السريعة الى ارض الوطن . فالوطن غفور رحيم *.










عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
4 - benlhaj الأحد 07 أبريل 2019 - 21:47
Et faut faire attention à mortazikka
Et peuvent nous triller
5 - mmmmm الأحد 07 أبريل 2019 - 21:47
إن الوطن غفور رحيم.....بتغيير النظام في الجزائر بدأ العد التنازلي لحفنة المرتزقة
6 - مواطن مغربي يعلم سر السياسويين الأحد 07 أبريل 2019 - 21:59
براءة معتقلي حراك الريف وكدلك المهدوي قريبة بادن الله ولن يقبعوا في السجن انا على يقين والايام بيننا
7 - أصبح ولله الحمد الأحد 07 أبريل 2019 - 22:02
أربعة معتوهين مصابون بداء العظمة يريدون خلق دولة لكي يترأسونها ويستولون على الأرض والبشر والحجر وقد طال بهم الأمد يتبعون سراب الرمال المغربية الحارقة ، وقد شاخوا وهرموا يضنون ويرجون شيئ لن يحدث إلا في مخيلتهم ، أما المغررون بهم فهم يستيقظون ويذخلون تائبون إلى وطنهم المغرب أفواجا، مهما طال الليل سوف يصبح ولله الحمد.
8 - مهاتر الأحد 07 أبريل 2019 - 22:02
العرض الاسباني لوقف تدفق المهاجرين السريين الى اسبانيا تكلمتوا لنا فيه غير التكوين لعناصر الخفر والقوارب ،اااااوا هاد الشي ليكين صافي
9 - الخميس الأحد 07 أبريل 2019 - 22:02
على القوات المسلحة الملكية أن تتخذ الحيطة والحذر وتستقبل الجنود المغاربة المغرر بهم وتتيقن من انتماءاتهم لبلدنا المغرب وتعمل على تيسير العودة لباقي المليشيات التي ترغب في العودة إلى الوطن الأم وتحية تقدير وامتنان لجنودنا البواسل حفظكم الله من كل مكروه.
10 - الفتح الرباطي الأحد 07 أبريل 2019 - 22:04
نزلتم اهلا وسهلا إخواننا الصحراويين في بلدكم بعد جحيم الاحتجاز في مخيمات العار تندوف... إن من المؤلم ان ترى عائلات مشتتة تعيش في ظروف اقل ما يقال عليها سجن مفتوح... فأهلا في وطنكم الأم و اتمنى ان تعوظون كل ما فاتكم من آلام بامال العيش الكريم بحرية و كرامة جميعا في وطنكم و مع احبائكم و عائلتكم... إن الوطن غفور رحيم
11 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 07 أبريل 2019 - 22:12
اليوم عرفت مخيمات تندوف مسيرة بعشرات السيارات تنديدا بالحصار المضروب عليهم و بالشروط التي فرضها النظام الجزائري و مليشيات البوليساريو على تنقلاتهم فما يجري في تندوف هو انتفاضة حقيقية لسكان المخيمات كما هو الحال بالنسبة لانتفاضة الشعب الجزائري الشقيق ضد سلطة الجنيرالات و المخابرات الفاسدين فالنظام الجزائري و عصابة البوليساريو بقيادة المرتزق ابراهيم غالي هما توؤمان و وجهان لعملة واحدة لان الفساد في الجزائر الذي انفجرت بسببه ثورة 22 فبراير مرتبط بالفساد المستشري في مخيمات تندوف اضافة الى الجرائم المسكوت عنها منذ 44 سنة الى اليوم فالشعب التندوفي يعيش تحت سلطة عصابة فاسدة كما يعيش الشعب الجزائري الشقيق تحت سلطة اكبر عصابة فاسدة فالانتفاضة هي واحدة انطلقت من الجزائر العاصمة و امتدت الى تندوف وكر الفساد و مصدر ازمات و محن الجزائر ففرار هؤلاء الضباط و الجنود من جحيم تندوف في هذا الوقت بالذات هو ضربة قاصمة لكايد صالح و سعيد قرنجية ينبئ بتفكك دولة الكيان الوهمي لان مركز قيادتها في الجزائر العاصمة عرف انهيارا تاما في منظومة الحكم بعد رحيل بوتفليقة و تحكم الجيش و المخابرات مرة اخرى في مصير الجزائر
12 - محمد بنحدة الأحد 07 أبريل 2019 - 22:14
الأصل هو الوطن والحق ظاهر ظاهر رغم أنف المزيفين للحقائق البوليساريو لا تخدم إلا الجزائر والطغمة الحاكمة للمخيمات لا تخدم إلا مصالحها والمحتجزين سجناء في تندوف لا يملكون حق التعبير ولا حق التجول ولهم عبرة في من حاولوا قبلهم يختفون تكمم أفواههم وملف حقوق الإنسان في مخيمات تندوف وصلت اصداؤه للأمم المتحدة وللاتحاد الأروبي ولامريكا العالم اليوم يعرف أن البوليساريو صنيعة الجزائر نكاية بالمغرب وانتقاما لحرب الرمال وان تخلص البوليساريو من رقابة الجزائر صعب
13 - adil الأحد 07 أبريل 2019 - 22:14
مرحبا بكم في بلدكم فررتم من الجحيم
14 - محمد بنحدة الأحد 07 أبريل 2019 - 22:14
الأصل هو الوطن والحق ظاهر ظاهر رغم أنف المزيفين للحقائق البوليساريو لا تخدم إلا الجزائر والطغمة الحاكمة للمخيمات لا تخدم إلا مصالحها والمحتجزين سجناء في تندوف لا يملكون حق التعبير ولا حق التجول ولهم عبرة في من حاولوا قبلهم يختفون تكمم أفواههم وملف حقوق الإنسان في مخيمات تندوف وصلت اصداؤه للأمم المتحدة وللاتحاد الأروبي ولامريكا العالم اليوم يعرف أن البوليساريو صنيعة الجزائر نكاية بالمغرب وانتقاما لحرب الرمال وان تخلص البوليساريو من رقابة الجزائر صعب
15 - مغربي الأحد 07 أبريل 2019 - 22:16
مرحبا بكم في وطنكوم المغرب، كل صحراءوين إخواننا سوى عسكرين أو مدنين. الوحدة الوطنية أفضل من التفرقة وﻹنفصال.
الوطن غفور رحيم. إن كانت نية حسنة فمرحبا بهم في وطنهم المغرب. فالجيش يجب أخذ إحتياطات دقيقة لتفادي مخاطر العصابات المفخخة.
16 - ولد البلاد الأحد 07 أبريل 2019 - 22:17
الاعتراف بالخطأ فضيلة أهلا ومرحبا في وطنكم بين إخوانكم
17 - مغربي مغربي الأحد 07 أبريل 2019 - 22:17
يجب اليقضة ثم اليقضة من هؤلاء الانفصاليين ربما يخططون للغذر،حتى وان سلموا أنفسهم للجيش المغربي،لربما يخططون لشئ مخفي.
18 - المعلم الأحد 07 أبريل 2019 - 22:20
مجرد مرتزقة وجواسيس ؛يعدون العدة لزعزعة استقرار الاقليم الصحراوية.
19 - Mimo11 الأحد 07 أبريل 2019 - 22:22
عجيب أمركم والله.. تتكلمون عن التغطية الصحية وكأننا فعلا نتوفر على نظام حقيقي ومتقدم للتغطية الصحية!!!! من يقرأ عن 8 ملايين يستفيدون من النظام يقول -هنا نبات- في حين كل من ابتلاه الله بوعكة صحية أو حادث ما يعاني الأمرين (ما حينتو يمرض ولا يدير الصفا و المروة) بين المستشفيات و الإدارات الخاصة بصندوق الضمان الإجتماعي.. لدرجة كا ينسى المرض ديالو في ضل سادية وعدم رحمة الموظفين بين المجالين سير جيب هاد الورقة لا قول ليهم يطبوعها ليك من الجنب و زيز وزيد غير الله يشوف من حالنا و خلاص... سيرو دوزو تكوين فأوروپا شوفو كيفاش كيتعاملو مع المواطنين ديالهم عاد تكلمو على التغطية الصحية...
20 - فكيكي الأحد 07 أبريل 2019 - 22:26
أخبار سارة الحمد لله بدأ يظهر الحق ويزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا. إخواننا المغاربة المحتجزين في تندوف يكتشفون اللعبة أنهم كانوا ألعوبة في أيدي قيادة مصنوعة من طرف قيادة جزائرية يطالب الشغعب اليوم برحيلها لأنهم كانوا منذ استقلال الجزائر وهم يتاجرون في الشعب الجزائري الشقيق ولم يكتفوا بذلك بل وسعوا متاجرتهم في ابناء الصحراء المغاربة حيث كانوا يغتنون من التمويلات والأموال التي كانت تخصص لهم من طرف دولتهم والدول المساندة لهم. اكتشفت اللعبة وستأتينا الأيام بأخبار خبايا كثيرة وخطيرة.
21 - مغربي دايخ الأحد 07 أبريل 2019 - 22:30
عجيب أمر هذا المغرب بلدي!!
يرحب بالعائدين من البوليساريو ونحن نعلم جميعا أنهم حملوا السلاح ضد بلدنا وارتكبوا جرائم متعددة..في حين يرمي بخيرة أبناء الوطن من معتقلي الريف في غياهب السجون ويمارس عليهم التعذيب بأبشع أنواعه..فقط لأنهم طالبوا بالعيش الكريم والعدالة الإجتماعية.
22 - mojane الأحد 07 أبريل 2019 - 22:33
والله ثم والله أنكم تضيعون حياتكم وأطفالهم ونساءكم في الصحاري دون جدوى والعناد لن يوصلكم إلا للجحيم تمنوا الخير وعدوا إلى وطنكم وانظروا إلى كل مناصريكم كيف يتساقطون كأوراق الخريف لأ نهم ظالمون
23 - الحسين اومحند الأحد 07 أبريل 2019 - 22:34
كون يحلوا الحدود على تندوف......مايبقى عند اليوليساريو حتى عسكري....كلشي يدخل لبلادو المغرب....
الناس المحتجزين بتندوف....عسكر وصحراويين مغاربة...كلهم باغيين يرجعو للمغرب....لكن الة القمع والقتل والتعذيب لدى مرتزقة عصابة تندوف لا تسمح لهؤلاء حتى بذكر إسم المغرب أمامهم...فكيف بعودتهم لأرض المغرب....
على الأمم المتحدة ان تنظم إحصاء إستفتاء (العودة او البقاء)...تشرف عليه حصريا داخل مخيمات الحجز بتندوف تشمل الكل....عسكر ومعتقلين مدنيين...ستجد الكل سيصوت بالعودة الى بلدهم المغرب....200%
24 - قوالب الأحد 07 أبريل 2019 - 22:35
حداري من هؤلاء. ولا تيقة في عتيقة،

هناك مخطط ما و الله اعلم. انشقاقات كتيرة لكي يدخولو ويتجاساس ليلبوليزاريو. و يقومون بتشيع لاترحتيهم الاشتراكية بالانفصال.

Il Faut Leur Faire Une Carte D'identité Identique de la notre mais avec une option de plus. C'est-à-dire : une carte d'identité espionne
25 - مغربي حتى النخاع الأحد 07 أبريل 2019 - 22:42
حذاري حذاري اطلب من الله العلي القدير أن تكون نواياهم حسنة.
26 - فرحات الأحد 07 أبريل 2019 - 22:45
نرحب بالكل مع الحيطة والحذر من البعض . لعل وجود بعض المغرر بهم حاقدين على المغاربة قاطبة. ويكون تواجدهم خطر على المملكة المغربية
27 - مغربي الأحد 07 أبريل 2019 - 22:48
الى كانو مسالمين نيتهم حسنة فأهلا. ولكن تذكرو واقعة مخيم لا اتذكر إسمه ازيك على ما اعتقد .
كونو حرصين.
28 - mosi. الأحد 07 أبريل 2019 - 22:49
ما اثار استغرابي حقا في الايام الاخيرة هو بث لقطات من قلب تندوف لمظاهر الفرح و الحبور لدى البوليزاريو احتفالا بتقديم بوتفليقة استقالته...
انا حقا لم ارى مثل هذا النفاق في حياتي....بوتفليقة لم يدخر جهدا من اجل رفاهية زعماء البوليزاريو ليردوا له الجميل باحبور و البهجة في جنازته نحو مزبلة التاريخ...
بالمناسبة...سؤال موجه الى بعض الصحراويين الذين يتمنطقون بالبنادق يشتغلون سجانين لعائلاتهم في تندوف...بالله عليكم يا حمقى..اين ملايير الدولارات التي كانت تمنحها لكم و لعائلاتكم البئيسة المنظمات الدولية..؟؟
اين ال 500 مليار دولار التي ضخت على خيامكم من ميزانية الشعب الجزائري اما 400 مليار اخرى فكان طريقها الى من يعطونكم الاوامر وهم في عيش رغد و حياة الاثرياء...؟؟
الا تستحيون من انفسكم وانتم تشتغلون كأبواق و كحراس سجن تندوف لصالحهم مقابل البؤس و العار و السخط و اللعنات و طبعا بعض الملاليم البائسة...
ياااا لكم من مغفلين.
29 - El facil الأحد 07 أبريل 2019 - 22:58
الحذر ثم الحذر لا ثقة في من كبر وترعرع على كراهية المغرب. الأمر مشكوك فيه.. لماذا هذا الوقت بالذات وخاصة أن هناك استنفار في الجبهة على فرار ضابط الأسبوع الماضي.........يظهر لي أن هذا المشهد هو تحضير لشيئ ما ومطبوخ في القمة دول جنوب إفريقيا المجتمعة مؤخرا.
30 - الصديق افرياض الأحد 07 أبريل 2019 - 23:03
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا أشرف المرسلين،
أما بعد:
فالأشخاص ال 14 الذين سلمو أنفسهم قبل ايام للقوات المسلحة الملكية "المحبس" مقسمين على مجموعتين :
1- عسكري من القيادات
2- 11 مغربي كانو رهن الاعتقال بسبب اتهامات تتعلق بالتهريب وهم مايعرف بالمجموعة 19 والذين قد صدرت أحكام قاسية في حقهم هناك وتعلق الأمر بالفرار إلى أرض الوطن ولا علاقة لهم بما كتبتم في الاسطر الاولى في مقالكم أعلاه.
وشخص أخر كان برفقتهم ينتمي إلى الجبهة لا نعلم إن كان مدنيا أو عسكريا
وهكذا هي أخبار ال 14 شخصا ...
والسلام عليكم
31 - محمد الأحد 07 أبريل 2019 - 23:03
مرحبا بهم، ولكن يجب الحذر الشديد من هؤلاء، وكمرحلة أولى يجب على المسؤولين المغاربة إرغام كل فرد منهم على حمل سوار إليكتروني، لكي يكونوا مراقبين جيدا في حلهم وترحالهم، وبعد مدة خمس سنوات، يزيلون ذاك السوار إن تم التأكد بأنهم تائبون حقا ولا يشاركون في أي شيء مضر بالبلد.
32 - افران الاطلس المتوسط الأحد 07 أبريل 2019 - 23:16
الانقسامات في صفوف جبهة البوليساريو لا تفاجئكم هذا النوع من الأحداث ، فهي عصابات مفبركة والتي تم تصنيعها من قبل النظام العسكري الجزائري.انها مرتزقة سوف ينشق كلهم ويسلمون انفسهم للجيش المغربي انشقاقاتهم سوف ياتي في حين بعائلاتهم ويسقطون تو الاخر كأوراق الخريف
Les divisions dans les rangs du Polisario ne vous entonner pas par ce genre d’événements ce sont des bandits des maquisards fabriquer et mis en place par le régime militaire algérien
33 - ABDERAHMAN الأحد 07 أبريل 2019 - 23:22
نتمنى أن يعود جميع المغرر بهم من إخواننا بتندوف الى أرض الوطن وأن نضع يدنا في يدهم للسير ببلدنا العظيم الى الأمام....
34 - ولد علي الأحد 07 أبريل 2019 - 23:24
الله اكبر
يا هلا يا مرحبا بإخواننا الأعزاء
مربا بكم اخواننا مرحبا بكم في بلدكم الحبيب المملكة المغربية الشريفة
مرة اخرى مرحبا بكم بمعانقة اهلكم وبلدكم الله اكبر
35 - مريض الأحد 07 أبريل 2019 - 23:41
تغطية صحية دون جدوا. أنا مصاب بداء السرطان. أنتضر التعويضات من بداية يوليوز 2018. Cnops تتماطل و لا توجد طريقة لمعرفة سبب هذا التماطل. شكاياتي بقية دون أي جواب منذ شهر أكتوبر 2018.
ويتحدثون عن المغرب بلد الحقوق و المؤسسات!؟
36 - Adam الأحد 07 أبريل 2019 - 23:44
الصحراوون الهاربون الى أرض الوطن حسبوها مزيان رآه ماشي حبا أو حنينا لوطنهم ولكن ليعيشوا بقية حياتهم معززين مكرمين بعد أن علموا أن اللعبة قد أوشكت على نهايتها.
37 - عبدالكريم الصالحي الأحد 07 أبريل 2019 - 23:56
على الجيش المغربي والسلطات المدنية اخذ الحذر ثم الحذر من هؤلاء العائدين ربما يكونون جواسيس ضدنا او قاءيمين بمهنة
38 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 08 أبريل 2019 - 01:06
أولئك الذين لديهم دماء المواطنين المغاربة على ايديهم مجرمين ضد الانسانية هؤلاء لا مرحبا بهم يبقوا هناك حتى يموتوا او يقدموا امام العدالة وتتم محاكماتهم ومعاقبتهم بشدة على جرائمهم المرتكبة ضد المواطنين المغاربة ، ويجب أن يكون ذلك واضحا للغاية
ceux qui ont du sang des citoyens marocain sur les mans cela j en veux pas au contraire faut pose plainte contre eux et les punir sévèrement pour leurs crimes commis contre des citoyens marocain faut que ça oit clair et net
39 - حمزة الاثنين 08 أبريل 2019 - 02:27
اهلا بكم في بلدكم كما قال مبدع المسية الخظراء ان الوطن غفور رحيم
40 - مغربي الاثنين 08 أبريل 2019 - 03:47
هي قناعة الطيف الأعظم لمواطني هذا البلد، بكل الفئات الاجتماعية والعمرية والسياسية، بأن الرهان على التحلل والتفسخ من الداخل لهذا الكيان المصنع هو قانون التاريخ، مرتزقة البوليساريو انتهت صلاحية وجودها بنهاية الحرب الباردة، استمراريتها كان بمنتشطات اضمحل توريدها بنهاية ريع وجنون القذافي، وأخيرا وليس آخرا بنهاية بوتفليقة الذي يمثل بداية النهاية
أهلا بمن عاد ونحن في انتظار بأن تتاح الفرصة للجميع للعودة، معا وجميع باختلاف انتماءاتنا القبلية والجهوية وتنوع السنتنا وقناعاتنا السياسية والفكرية والاجتماعية...تحت سق المغرب في معركة بناء مغرب القانون والمؤسسات، مغرب العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، المغرب الديموقراطي وفق نموذجه الخاص تلك هي معركتنا جميعا ضد التخلف والفقر وبها نكسب رهان المستقبل بما فيه الانتصار على أعداء وحدتنا الترابية.
41 - Lhoussin الاثنين 08 أبريل 2019 - 07:43
يحاربون ضد المغرب و افنوا شبابهم في عدائهم للمغرب.و يستسلمون حين يبلغون سن التقاعد.المغرب للاحرار و الوطنيون و ليس للانتهازيين.يجب الحدر تم الحدر من هولاء المحتجزين العائدين حتى تظهر نوياهم الحقيقية.فان ابانوا عن وطنيتهم و حبهم للمغرب و فهمهم ايضا نوايا و كدلك للخداع الدي تعرضوا له من طرف البولزاريو و الجزائر فمرحبا بهم اما ان ارادوا بنا شرا فليعودوا حيت جائوا او عكاشة في انتظارهم.عاش الشعب المغربي العظيم و الصحراء مغربية.
42 - جواد رشيد الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:44
هذه الجبهة الوهمية هي جبهة العار والتخلف ووصمة عار في جبين من أنشأوها لتقزيم وطننا الحبيب المغرب لكن الشعب المغربي وقف وقفة رجل واحد مع ملوكه في الدفاع عن حوزة الوطن وما مصير هذا الكيان الوهمي الغاشم إلا الانهيار لأن أطروحته في الانفصال انعكست عليه أولا ومن حفر حفرة سقط هو فيها أولا عاش المغرب مستقلا من شماله حتى جنوبه ومن شرقه حتى غربه فالمغرب دولة العمالقة لا الأقزام احكي لهم ياهسبريس
43 - فكيكي حر الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:44
الى صاحب رقم 37
مكان لا جراسيس ولا هم يحزنون فسوف يتحصلون على فيلات وسيارات وشيكات ومناصب عمل اما انا وانت وامثالنا لنا الله
44 - mohamed الاثنين 08 أبريل 2019 - 09:49
il faut etre tres mefiant de ces groupes qui entrent de cette facon attention et attention
45 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:11
’أما "أخبار اليوم" فتحدثت عن عرض إسباني- أوروبي جديد للمغرب لوقف تدفق المهاجرين، ... ويتمثل هذا المشروع، تضيف الجريدة، في تزويد الحكومة الإسبانية المغرب بقوارب مخصصة لعملية الإنقاذ في أعماق البحر، وتكوين عناصر البحرية الملكية المغربية من أجل وقف وصول المهاجرين السريين إلى إسبانيا.‘،هذا ما يقوله المثل المغربي ’ما حدها تقاقي و هي كتزيد في البيض‘،هذا شيئ كان من السهل التنبؤ به نتيجة سياسة فتح الحدود للهجرة الأفريقية و الترحيب بها و عدم التصدي لها رغم رفض الشعب لهذه الآفة حتى صار البلد مرتعا لعصابات التهريب،
46 - منير الاثنين 08 أبريل 2019 - 10:52
عندك اكونو داعش هادوك ...لكيدخلو المغرب بهذك الطريقة ...
47 - ali الاثنين 08 أبريل 2019 - 16:06
il faut prendre mesure de securité en vers ses soldat polizario pas de confiannce
48 - hossin الاثنين 08 أبريل 2019 - 19:17
" في تزويد الحكومة الإسبانية المغرب بقوارب مخصصة لعملية الإنقاذ في أعماق البحر ". في أعماق البحر لا يعيش الإنسان حتى ينقد بل يمكن القول عملية الإنقاد في أعالي البحار ، على أي فمشكلة الهجرة ليس لها حل لإن المهاجر له حلين إما الصبر وإما الموت إنه يحرق سفينته ألم يفهما المغرب وإسبانيا؟
49 - احلام الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 22:58
شكرا ، لجلالة الملك .
التجنيد الإجباري كان قرار صاءب وهو اللذي بعثر كل أوراق الاعداء.
نتمنى ان يعاقب كل من كان يعارض القرار.
50 - مصطفى الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:10
انشاء الله ملف الصحراء المغربية في الطريق إلى الحل النهائي في إطار المشروع الكبير لصاحب الجلالة الذي يتمثل في الحكم الذاتي
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.