24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: انطلاق تصاميم أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

رصيف الصحافة: انطلاق تصاميم أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

رصيف الصحافة: انطلاق تصاميم أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

نستهل جولة قراءتنا للجرائد الورقية ليوم الثلاثاء من صحيفة "الأحداث المغربية"، التي ذكرت أنه بعد انتهاء دراسة الجدوى لأنبوب الغاز، الذي يربط المغرب ونيجيريا عبر 15 بلدا من غبر إفريقيا، التي أنجزتها شركة الهندسة البريطانية "بومسون" في يناير الماضي، تقترب هذه الأخيرة من إنجاز تقييم شامل لمرحلة التصميم الهندسي لمرور الأنبوب.

وأضافت الصحيفة أنه تم الشروع في هذا العمل، وأنه يجري تنفيذه من طرف مكتب "بومسون" في أبو ظبي، وأن الشركة ستقدم قريبا نتائج دراستها حول هذا المشروع، مشيرة إلى أنه سيغير بشكل جذري الخدمات اللوجيستية لنقل الغاز المنتج في إفريقيا إلى أوروبا.

وورد في خبر آخر بالصحيفة ذاتها أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، دعا الوزراء إلى إعطاء الأولوية للمشاريع الموقعة أمام الملك. وأضافت "الأحداث المغربية" أن وزير الدولة والوزراء وكتاب الدولة والمندوبين السامين والمندوب العام توصلوا بمراسلة العثماني، التي يدعو فيها القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية إلى إعادة مقترحاتها المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية للسنوات الثلاث المقبلة (2020-2022).

من جانبها، كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن المغرب يراقب تطورات ليبيا بحذر، مضيفة أنه في الوقت الذي تسابق الأمم المتحدة الزمن من أجل حث الأطراف المتنازعة على إيجاد حل سلمي سياسي لأزمة ليبيا، ما زالت التطورات العسكرية تلقي بظلالها على الوضع الإقليمي بالساحة المغاربية.

وأبرزت الجريدة أن متتبعين استبعدوا أن تكون لهذه التطورات أي تأثير على المغرب، باستثناء محاولات إجهاض اتفاق الصخيرات، الذي لعبت فيه الدبلوماسية المغربية دورا مهما من أجل حث الأطراف الليبية على إيجاد حل سياسي سلمي للنزاع.

وفي خبر آخر، ذكرت "أخبار اليوم" أن التقرير الأولي للأمين العام للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن الدولي، بخصوص الصحراء، محاصر بطوق من السرية والتكتم، مشيرة إلى أنه جاء "باردا" وموغلا في الدبلوماسية والحرص على عدم إثارة غضب أي من الطرفين، رغم وجود نبرة متشائمة تطل من بين أسطره.

وجاء في النص الكامل للتقرير، وفق ما ورد بالجريدة، أن من أخطر مضامين تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، مطالبة المغرب بالسماح لـ"المينورسو" بمقابلة الفاعلين المحليين بكل حرية، فضلا عن مطالبة البوليساريو بعودة لقاءاتها مع "المينورسو" إلى الرابوني، إلى جانب تسجيل مظاهرات احتجاجية داخل مخيمات تندوف، ورفض الجنرال فاروق مطالب القائد العسكري لـ"المينورسو".

ونختم من "المساء"، التي ذكرت، استنادا إلى تقرير دولي، أن المغاربة لا يستفيدون من الولوج إلى الخدمات العمومية إلا في أوقات قليلة، وأنهم يضطرون إلى دفع الرشوة للحصول على خدمات السلطات العمومية. هذه المعطيات، توضح الجريدة، كشفها تقرير مؤسسة "الأفروباروميتر" حول تعامل الحكومة والسلطات العمومية والأمن مع المغاربة.

ووفق هذا التقرير، فإن رجال السلطة لا يحترمون المغاربة، ولا يستجيبون لنداءات المساعدة، تضيف "المساء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - dahmade الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:48
c,est la veriter un pays comme la jungle, pour avoir un papier qui ne vaut rien du tout il faut passer par l,infernal
2 - zoro الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:54
استنادا إلى تقرير دولي، أن المغاربة لا يستفيدون من الولوج إلى الخدمات العمومية إلا في أوقات قليلة، وأنهم يضطرون إلى دفع الرشوة للحصول على خدمات السلطات العمومية. هذه المعطيات، توضح الجريدة، كشفها تقرير مؤسسة "الأفروباروميتر" حول تعامل الحكومة والسلطات العمومية والأمن مع المغاربة.

ووفق هذا التقرير، فإن رجال السلطة لا يحترمون المغاربة، ولا يستجيبون لنداءات المساعدة

العالم بأسره يعرف الآن ما معنى الحكرة
3 - HAMID الاثنين 08 أبريل 2019 - 21:55
" لأنبوب الغاز الذي سيربط المغرب
ونيجيريا عبر 15 بلدا غرب فريقيا "
هاذا انبوب غاز ام ميترو الانفاق ؟
4 - Simmo الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:06
بالفعل رجال السلطة لا يحترمون المغاربة فعليك أن تدفع بالرشوة أولا لتقضي مصالحك وإن طلبت الشرطة في الهاتف فلن تهتم بك أو تأتي إلى مكان الحادث وخاصة السرقة أو الخناق أو حوادث السير الخفيفة.
5 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:12
انبوب الغاز النيجيري المغربي هو مشروع القرن 21 بالنسبة للقارة الافريقية الذي سيعزز مكانة المغرب قاريا و دوليا و سيفيد اقتصاد 15 دولة افريقية و سيسهل عملية تصدير الغاز الطبيعي نحو البلدان الاوروبية باقل تكلفة و ربح اكبر فهذه المشاريع الحيوية القارية لا يستوعب قيمتها الا العباقرة و الحمد ان المغاربة و الافارقة وهبهم الله بمحمد السادس الملك الملك العبقري الذي فكر في هذا المشروع الضخم و وجه مسار انبوبه نحو دول صديقة ليستفيد منه الجميع في التنمية و تحسين الاقتصاد اما دولة النفط و الغاز المجاورة لنا فلا يخفى على شعبها و علينا المسار الذي تسلكه مداخيلها بملايير الدولارات نحو الابناك الاوروبية و اقتسامها بين ثلاثي الفساد و على دويلة الوهم.
6 - Polar الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:29
"This should be called the "War Pipeline Project
We are going to run a Gas pipeline for 5000 Km, and
bypass our neighbors, who are one of the biggest producers of Gas in Africa, and are just 500Km away from .Tanger
How can this project be more profitable for Morocco, giving the Geo-political situation in Africa is always between a rock and a hard place?.
This might just be the bag that breaks the camel's neck, and triggers a war.
7 - المسكيني الاثنين 08 أبريل 2019 - 22:57
وما الفاءدة من تبدير أموال هدا المشروع ومن المستفيد مع العلم ان الزيادة في البوطة في طريقها للتطبيق
8 - غير قابل للإنخذاع الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:04
هذا الأنبوب يخذم أوربا فلا مزيد من التفاهات
لو كانوا يهتمون بإفرقيا لأنجز هذا المشروع من تسعينات القرن الماضي فموارد الغاز بدأت تنفذ للغرب وها آفرقيا تنتظر دورها من الحرب من طرف الغرب العدو!!
9 - محمد بردان الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:07
الخدمات بالمغرب في تقدم. أما الأولويات : الصحة، التعليم فهي في تراجع ملموس. حبذا لو تم إنشاء أنبوب عبر المغرب و أوربا فشبابنا يحلم بالفردوس الأوروبي هههه
10 - Refree الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:11
Good point N6 polar
You described very well the situation.

I feel the politics is taken the place of the
economy.
Good luck Morocco
11 - louardi dz الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:14
الى 5 - عبدالكريم بوشيخي
المغرب يستفيد بنسبة ثمانية ° /° من الغاز الجزائري المار الى اسبانيا
الانبوب النيجيري يمر عبر 15 بلد لنفرض ان كل بلد يستفيد ب خمسة ب5 - عبدالكريم بوشيخي
المائة فقط كحقوق عبور يعني خمسة وسبعين بالمائة ييبقى خمسة و عشرين بالمائة كم سيصل الى اروبا عبر اسبانيا و هل خمسة و عشرين بالمائة كمية تستدعي اقامة انبوب و بهذه التكلفة يعني نيجيريا تتصدق بخمسة و سبعين بالمئة و تبيع خمسة و عشرين بالمئة التلاعب بعقول السذح
ههههههههههه اه نسيت انا جزائري و على حسابكم كيما تقولوا عشرة فيي عقل لكن راني نشوف بلي كاينين الف في عقل
12 - saipmas الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:23
هذا مشروع للالتفاف على الشعب, اكتشفت كميات هائلة من الغاز في المغرب وكما العادة الشعب مغيوصلو والو او وقتما هذر اغولو ليه هذا ديال افريقيا.انشري يا هسبريس
13 - ali الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:36
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل وضع المغاربة في أسفل سافلين
14 - fattah rif الاثنين 08 أبريل 2019 - 23:44
إلى الأخ البوشيخي :
تعليقك ماشاء الله تمجد وتهلل وكأن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا أوروبا طريقه مفروش بالورود!!! لنكن واقعيين بعيدا عن العاطفة وكلنا أبناء هاذا الوطن العزيز. ربما أخفيت الكثير من السلبيات قصدا أو عن غير قصد .هل تعتقد أن روسيا ستترك هاذا الأنبوب سيمر مرور الكرام على المنطقة العازلة بين موريطانيا والمغرب؟؟؟ والبوليساريو تصول وتجول حتى المحيط !!!هل تعلم أن خط أنبوب روسيا أوروبا هو سلاح ذو حدين بالنسبة للروس كل مرة يهددون به الأوروبيين على غرار ما يفعله المغرب عندما يتعلق الأمر بالهجرة والمخدرات!!! هل تعتقد أن نيجيريا ودول 15غرب أفريقيا +المغرب وأوروبا يستطيعون مجابهة الدب الروسي سواء في مجلس الأمن أو بحلفاءها التقليديين مثل الجزائر والبوليساريو حتى يمرروا هاذا الأنبوب!!! .
15 - tito الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 00:53
Laisse les marocains qui se croivent intelligent et qui gobe TT ce que leur dit le makhzen et la presse.
16 - WELD EL BLAD الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:08
مسكين بوشيخي تخلطت عليه الحسابات بسبب الجزائر
17 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:15
رقم 11 المدعو الوردي دز الدول الافريقية ستستفيد من رسوم عبور الانبوب عبر اراضيها و ستشتري الغاز من محطات التحويل في كل دولة التي سيتم انجازها بالموازاة مع مسار الانبوب و بذالك ستنتعش الحركة الاقتصادية و تفتح ابواب الاستثمار بالنسبة للمغرب و نيجيريا اللذان يتحكمان في المصب و المنبع و العائدات المالية سترتفع بالنسبة لنيجيريا و المغرب سيكون هو المحور الذي يملك مفتاح افريقيا و اوروبا و اعتقد انك لا تفقه شيئا في هذه الامور لذالك كان تعليقك سطحي.
رقم 14 المدعو فتاح الريف : الغاز النيجيري لا ينافس الغاز الروسي و اوروبا هي التي تبحث عن مصادر اخرى لتوريد سوقها بالغاز الطبيعي حتى لا تصبح رهينة للدب الروسي هي قوية عسكريا لكنها ضعيفة اقتصاديا و تعاني من العقوبات الاوروبية و لو كانت قوية كما تتصور لما سكتت و فرضت عليها تلك العقوبات و لم تستطع القيام بحملة مضادة ضد اوروبا لانها تعرف ان دول مثل فرنسا و المانيا و انجلترا و حتى ايطاليا تتفوق عليها اقتصاديا لكن اهتمامك بتفاهة البوليساريو و ترديد نفس الاسطوانة المشروخة التي ترددها ابواق النظام الجزائري و كتائبه او بيادقه في تندوف جعلني اشك في مغربيتك.
18 - العبدي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 02:33
رغم حقد الحاقدين سيمر انبوب مشروع الغاز النيجيري على 15 دولة افريقية مع استفادتها من غازه من اجل التنمية .
19 - غير على سبة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 04:36
المغاربة عمرهم مايفرحو لشي حاجة شعب منافق مريض محساد,,,انبوب الغاز ماصلح لوالو,البراق ماصلح لولو,ترام ماصلح لوالو,كولشي عندهم ماصلح لوالو .
20 - amar الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 04:43
إذا كل دولة تأخذ 10 بالمئة- فمعناه الأنبوب يصبح فارغ عند دخوله أورويا------- ههههههههههههههههههههههههههه
21 - laloli الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 04:55
" ووفق هذا التقرير، فإن رجال السلطة لا يحترمون المغاربة، ولا يستجيبون لنداءات المساعدة" رفعت الأقلام و جفت الصحف!!!
22 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 06:33
سياسة المغرب بصراحة خطيرة
هذا المشروع الضخم لا شك أنه سيقبر الجار الحاقد ويدخله في فقر لم يسبق له مثيل. لأن الجار الحاقد يستفيذ من أموال طائلة من أنابيب الغاز التي تمر على المغرب وتونس باتجاه اوربا. لكنه لازال رغم ذلك غارقا في الفقر..
بوصول غاز نيجيريا لأوروبا عبر المغرب انتهت الخراير وانتهى الدعم المالي لبوزبال... مساكن. إلى الكساد يا دولة الكسالى...
23 - Kabyle paris الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 06:37
Numéro 17 toute est facile pour toi tu vais dans les rêve continue dors bien
24 - ولد العاصمة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 06:48
بوشيخي كل من قرأ تعلقاتك وتحليلاتك يشعر كئنك خبير في كل المجلات سياسيا واقتصاديا وعسكريا وحتى اجتماعيا ولكن انت سوى ذبابة من ذباب الالكتروني لمعاكست الجزائر واعلم لا تغير شيئ على ارض الواقع وهذه هي الحقيقة المرة التي يصعب تقبلها فسوف ياتي دورك كما اسلافك واذكرك في مول دلاحة فان لم تتوب فسوف تتذوق ما تذوق منه هو المهم ليكن في علمك الجزائر لها غازها والحمد لله الدي رزقنا وسوف تتغير الاحوال فالجزائر ونتنعم بثمرات ارض الشهداء ولدينا ما يكفي افريقيا واوروبا سويا والحمد لله الجزائر لن تفقر في ايام الفاسدين تخيل مذا يحدث ااجزائر في ايادي الرجال ربي بعطيك الصبر انشر جزاك الله
25 - Extra T.. الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 06:51
فضحتمونا يا أهل الأرض.. تتهافتون لإفراغ ما في جوفها من معادن ومحروقات.. هذا يمتص من روسيا وذاك يمتص من نيجيريا والآخر من السكا وسيأتي اليوم لا محالة الدي سينفجر عليكم هذا الكوكب بفعل ما قدمت يدكم من نهب واستنزاف وفساد
26 - الوجدي01 الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:27
الحمد لله ...لا نريد أن نكسب شيئا من هذا الأنبوب ...المهم هو أن نساعد إخواننا في غرب إفريقيا ...الحمد لله ...ظهر عندنا الغاز بكمية يعني تكفينا ...رغم أن هناك تعتيم لكي يتم سرقة خيراتنا ولكن إلى متى سيستمر ذلك ...الشعب واع وأصبح أوعى لن يسمح بذلك ...المغرب لو لم يكن فيه فساد واكل أموال الشعب بغير حق لكان المغربي يعيش في نعيم ...نحن لسنا يئسين لأن ذلك طال الزمن أو فصر سيتحقق ...لأن هناك عدة أمور أصبحت تتجلى ...أتمنى لإخواننا في الجزائر العيش الرغيد بعد زوال الطغمة الحاكمة ...كما نتمنى نحن أيضا زوال الحكومة وأن تأتي حكومة مخلصة للوطن ...انشري
27 - zaki الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:28
je ne comprend pas la difference entte le tube de gaz d algerie et celui de futur negirien et qu est ce qu il va changer ..si celui d algerie n a rien apporter ..et si l europe refuse de l acheter car le gaz est un emiteur de CO 2
28 - يوسف بن تاشفين الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 11:50
الأخ المحترم البوشيخي:
الحمد لله أتفق معك كليا فيما قلته بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أصبحنا أفضل بكثير من فرنسا كما قال رئيس وزارتنا المقتدر السيد الفاضل ذ.سعد العثماني أنظر إلى حجم الرخاء والرفاهية التي نعيشها بالكاد تخرج للتجول وسط الأزقة والشوارع ولا تبصر عيناك أي مستضعف يمد يده للآخرين الحمد إن تحدثنا عن ميدان الصحة فحقيقة نتوفر على مستشفيات الخمس نجوم تضاهي تلك الموجودة في اليابان وألمانيا بل وأحسن منها أما التعليم فحدث ولا حرج فميزانيات صخمة ترصد للأبحاث العلمية والتكنولوجية تفوق تلك التي تخصصها الولايات المتحدة وفرنسا أما مستوى الدخل الفردي فالحمد لله نحتل الرتبة الأولى عالميا متفوقين في ذلك على أعتد القوى الإقتصادية العالمية كل هذا بفضل حنكة وحكامة المسؤولين المغاربة على حد سواء.
29 - حمزة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:06
مشروع ضخم لصالح اوروبى، اما المغرب سيعرف ارتفاع في اسعار الغاز بحجة ما،
30 - fattah rif الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:27
تعقيبا على الأخ البوشيخي:
نحن وصفناك بالأخ وأنت وصفتنا ( بالمدعو)قلنا لك أن مشروع الأنبوب ربما سيعترضه مجموعة من العراقيل أولها سيتم فرملته من روسيا بمجرد ما سيعبر المنطقة العازلة بإشارة فقط لحكام المرادية الجدد ليعطوا هم أيضا إشارة للبوليساريو للتحرك وينتهي الأمر إلى مجلس الأمن. والفيتو الروسي سيكون بالمرصاد!!! قلنا لك أن الأنبوب الموازي الروسي الأوروبي هو سلاح ذوحدين بيد الدب الروسي يهدد به أوروبا متى شاء!!! وهاذا ما جعل أوروبا تبحث عن البديل حتى تتحرر من ابتزازات الروس .وفرنسا هي عرابة ومهندسة هاذا المشروع بواجهة مغربية لا غير .أضف على هاذا وصفتني أو تشك في وطنيتي وأقول لك أحفاد ع الكريم الخطابي ليسوا بحاجة لمن يعطوهم دروس في الوطنية وحب الوطن!!! ويمكن القول أنك تستحق لقب يليق بك وهو( الأمين العام لاتحاد العياشة بالمغرب ).أنشر يا هسبريس إنصافا للرأي والرأي الآخر.
31 - مهاجر الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:44
هذه الخطة لناهبي ثروة الشعب المغربي.حتى يتسنى لهم خلط الاوراق. من اجل نهب الغاز المكتشف فى شرق المغرب وفي منطقة الغرب.وقد أعطيت الانطلاقة الفعلية لانشاء ميناء متوسطي بالناظور خصيصا لهذا الغرض.احذرو من العصابة.
32 - hichem_525 الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:51
المشروع عبارة عن كذبة فقط هل تعلم ان نقل الغاز لمسافة 5000 كم يستوجب معالجة الغاز اولا و ضخه الى ضغوط عالية جدا يعني ما ستكسبه نيجيريا من تصجيره ستخسره اضعاف مضاعفة في المعالجة و الضغط و النقل خصوصا و ان هناك بدائل مثل البواخر التي تنقل الغاز المسال علما ان الغاز يمكن ضغطه الى 600 مرة دون ذكر فقر الدول الافريقية التي يمر عليها الانبوب و الاستقرار الشبه غائب
+ لو كان اوروبا تفكر في ضخ الغاز اليها عبر الانابيب لكان مروره عبر الجزائر اسهل خصوصا و ان شبكة الانابيب جاهزة على مسافة تقريبا 2000 كم ورغم ذلك فهو غير مجدي
ارجو ان تثقف نفسك قبل نشر الخزعبلات و التطبيل على الانترنت
33 - إلى السيد فتاح الريف الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 16:01
ربما فاتك أن شركة غاز بروم الروسية هي المستثمر الأول في غاز نيجيريا وعليه لن يقلق هذا الإستثمار روسيا البتة خصوصا وأن زيارة الملك لروسيا عرفت توقيع اتفاقية بناء محطة لتخزين الغاز الروسي بآسفي. ولو تساءلت حينها عن مصدر الغاز الروسي الذي سيخزن بهذه المحطة لعرفت أن الأمر يتعلق بغاز نيجيريا المستخرج والمصدر من طرف شركة "غازبروم" الروسية. وبذلك تصدق مقولة الإقتصاد هو من يقود السياسة. بحيث لن تعرقل روسيا هذا المشروع شواء بإيعاز الإنفصاليين باثارة البلبلة بالإقليم أو برفع الفيتو في مجلس الأمن. لأن الملك استطاع عبر هذا المشروع توحيد مصالح المعسكرين الشرقي(الروسي) والغربي (الأوربي الفرنسي) بالتالي تحييدهما من طريق أنجاز المشروع. وحتى الجارة الجزاىر لما أحست بأن مصالحها في تصدير الغاز لأوربا على المحك وأنها لن يكون بمقدورها إيقاف المشروع وذلك ليس لقوة المغرب بل لقوة المشرفين على المشروع (أوربا وروسيا) بادرت إلى إيجاد بدائل لتصدير غازها فأنشأت محطات لتصدير الغاز على سواحلها المطلة على البحر المتوسط وحفر أنابيب تحت البحر تربطها بأوربا. ويبقى المشكل الوحيد المطروح هو تمويل كلفة المشروع الباهضة.
34 - Ahmed الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 16:59
انبوب الغاز يعتبر قمة الانجازات للعبقرية المغربية ، من الناحية الاقتصادية سيكون مجديا لكل بلدان غرب افريقيا الصديقة و بالنسبة للمغرب سيكون مصدر قار و مضمون للطاقة يعول عليه على المدى البعيد كما ان المغرب في طور انجاز ميناء الغاز بالجديدة لكي يصبح اكبر خزان للغاز في افريقيا بحيث سيستقبل الغاز الموسال القطري و الروسي و النيجيري اي اكبر منتجي الغاز في العالم و سيصدر الى دول غرب اوروبا كاسبانيا و فرنسا و ايطاليا و البرتغال و بالتالي سيسحب المغرب كل زبناء الجزائر التقليديون و يظعفها اقتصاديا حتى لا تستمر في دعم المرتزقة و تكون مجبرة على الحوار و التقارب مع المغرب.اليست ضربة معلم؟
35 - ahmed الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 22:30
صراحة لاادري ... ماذا سيستفيد المغرب من انشاء هذا الخط الذي يمس تراب 15دولة افريقية ولماذا كل هذه الهالة الاعلامية المغربية على شئ مجرد فكرة استشرافية قد لاتتم الا بعد عقود من الزمن او قد لاتتم ابدا.
36 - مطرنن الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:20
حقا أن المستفيد الرئيسي من الأنبوب هي أوروبا لكن لا نهين ثقله على الجييوبوليتك والاستراتيجي لصالح المغرب ولو لم يستفيد منه العاطل المغربي إلا أنه سياسيا مهم جدا ضد عدو وحدة التراب. المرجو من المعلقين بالفرنسية إكتبوا بالدارجة نفهمكم .
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.