24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. حموشي يعفي رئيس شرطة مطار العروي بالناظور (5.00)

  2. الحكومة تشدد مراقبة الصيد البحري "غير القانوني" بعقوبات جديدة (5.00)

  3. "المنتدى المغربي الموريتاني" يلتئم بمدينة الرباط (5.00)

  4. آيت إيدر يدعو إلى المشاركة السياسية وإطلاق سراح نشطاء الريف (5.00)

  5. في ذكرى رحيل ماركيز .. الصحافة تأسر صاحب "مائة عام من العزلة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | السلطات الجزائرية تطرد مدير مكتب "فرانس برس"

السلطات الجزائرية تطرد مدير مكتب "فرانس برس"

السلطات الجزائرية تطرد مدير مكتب "فرانس برس"

اضطرّ مدير مكتب وكالة فرانس برس في الجزائر إيمريك فنسنو إلى مغادرة الجزائر الثلاثاء بعدما رفضت السلطات تجديد بطاقة اعتماده لسنة 2019.

ويأتي طرد فنسنو في وقت تشهد الجزائر حركة احتجاج لا سابق لها أجبرت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على العدول أولاً عن الترشّح لولاية خامسة، ثم على الاستقالة في الثاني من أبريل الجاري. وتستمرّ حركة الاحتجاج العارمة التي يقودها الشباب بشكل خاص، منذ 22 فبراير الماضي، وتتركّز مطالبها حالياً على تفكيك كلّ النظام السياسي الموجود في السلطة منذ استقلال الجزائر في 1962، غير مكتفية برحيل بوتفليقة.

ويشغل فنسنو منصبه (45 عاما) منذ يونيو 2017. وقد اضطرّ إلى مغادرة الجزائر مساء الثلاثاء بعد انقضاء المهلة التي حدّدتها له الشرطة إثر انتهاء مدة إقامته.

وقال رئيس مجلس إدارة فرانس برس فابريس فريس في بيان "هذا القرار المتخذ خلال رئاسة السيد بوتفليقة غير مقبول. من غير الوارد بالنسبة لنا، في هذه الظروف، أن نعيّن مديرا جديدا في الجزائر على الفور".

وأضاف "هذا القرار، إذ يحرمنا من مسؤول المكتب، يسدّد ضربة كبرى لفريقنا الذي يعمل على تأمين تغطية شاملة ودقيقة للأحداث التاريخية الجارية حاليا في الجزائر".

وانتهت مدة إقامة فنسنو في 28 فبراير الماضي، بعد أن انتهت صلاحية أوراق اعتماده في آخر العام الماضي. وأعطته الشرطة مهلة شهر لمغادرة أراضيها.

ولم تبلّغ السلطات الجزائرية وكالة فرانس برس رسمياً بأسباب عدم تجديد بطاقة اعتماده، واكتفت بالإشارة شفهياً إلى تحفظات مختلفة، من دون أن تقدّم أي إثبات.

تؤمن وكالة فرانس برس تغطية للأحداث في جميع أنحاء العالم بالنص والفيديو والصور والرسوم البيانية بستّ لغات على مدار الساعة، متّبعة مبادئ تحريريّة تقوم على الدقة والاستقلاليّة والتعدّدية. وتحظى الوكالة بثقة أكثر من خمسة آلاف مشترك، وهي موجودة في 151 بلداً وتملك مكتباً في الجزائر منذ 1962.

وتحتل الجزائر المرتبة 136 بين 180 بلداً في التصنيف العالمي للحرّيات الصحافية، بحسب منظمة "مراسلون بلا حدود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 23:03
وكالة فرانس بريس من اكبر وكالات الانباء في العالم شهرة و مصداقية و طرد مديرها من الجزائر في هذه الظروف التي تعيش فيها انتفاضة شعبية عارمة ضد نظام الاستبداد و الفساد هو محاولة من نظام الجنيرالات و المخابرات للتعتيم على اخبار الثورة لكن هذا زمن الفيسبوك كل فرد يملك وسيلة اعلامية للتواصل مع العالم الخارجي و اعطاء رايه في الاحداث فكان على النظام الجزائري ان يبحث عن ارساء نظام ديمقراطي لتلبية مطالب الشعب في الحرية و العدالة الاجتماعية و رحيل رموز الفساد لا ان يحارب وكالة انباء دولية مهمتها نقل الاخبار عن حدث تاريخي تعيشه الجزائر ضد نظام فاسد فلماذا الخوف من فرانس بريس و الشعب الجزائري الشقيق ابان عن وعيه و رقيه و عدم تاثيره بالاخبار التي تشوش على ثورته المباركة التي تقوم بها بعض القنوات التلفزيونية الجزائرية و الجرائد الموالية للنظام التي اصبحت بوق لتلميع صورة كايد صالح و حفنة الجنيرالات و وصفه بالمنقد و النزيه الذي اصطف الى جانب الشعب في ثورته و هو الذي كان جزء من عصابة اللصوص و حاميهم و هو الذي خدع الشعب و لم يصارحه بشغور منصب رئيس الجمهورية منذ سنة 2013 حتى اندلعت الانتفاضة و حاصرته.
2 - montasser الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 23:17
هذه فقط بداية وستليها دون شك قرارات اخرى لاسكات كل المنابر الاعلامية الحرة التي تنقل حقيقة الاوضاع بالجزاءر..وربما ستكون الضربة المقبلة للجزيرة....وهكذا حتى لا يتسرب اي شيء الى الخارج ويتم التعتيم على كل شيء....احذروا...احذروا....يا بلد المليون شهيد...
3 - ولد حميدو الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 23:30
ادا بقي الجيش يتدخل في السياسة فلن يتغير اي شيء حتى و إن تم تبديل كل الوجوه في الحكومة
4 - عبدو الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 23:55
بدؤوا بالاعداء على الطلبة و الان يخرسون الافواه و القادم اسوء
5 - محمد الهادب الأربعاء 10 أبريل 2019 - 07:26
المغاربة تركو احرار الريف اطفال المستشفى الذين قتلوا لإنقطاع الكهرباء تركو مشاكل المملكة التى لا تحصى ولا تعد وهاهم يسدون النصائح !!!! لمن ؟؟؟؟ للجزائريين والله انكم العجب نفسه !!! قدم النصح لنفسك انفض غبار العبودية على نفسك طالب بحقوقك كافح وماضل من اجلها عشرين سمة سجن للذي طالب بمستشفى وتتهكمون على الجزائر ههههه فعلا ان كنت في المغرب فلا تستغرب
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.