24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: خرجة بنكيران تثير استياء "إخوان" العدالة والتنمية

رصيف الصحافة: خرجة بنكيران تثير استياء "إخوان" العدالة والتنمية

رصيف الصحافة: خرجة بنكيران تثير استياء "إخوان" العدالة والتنمية

نفتتح جولتنا لقراءة الصحف الورقية ليوم الخميس من "أخبار اليوم"، التي تطرقت إلى استياء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية من الخرجة الأخيرة لعبد الإله بنكيران، التي دعا فيها البرلمانيين إلى عدم التصويت على التدريس بالفرنسية، مشيرة إلى أن هذه الخرجة خيّمت على اجتماع الأمانة العامة الذي انعقد يوم الاثنين الماضي. وتضيف الجريدة، استنادا إلى مصادرها، أن الأمانة العامة للحزب اعتبرت أن بنكيران كان حريصا على "التوافق" عندما كان رئيسا للحكومة، قبل أن تتساءل عن سبب تغيره اليوم.

وفي خبر آخر، أشارت الجريدة إلى دعوة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى مراجعة قانون الصحافة والنشر الحالي، وتحيين النصوص المتعلقة بالحريات العامة، وفي مقدمتها حق تأسيس الجمعيات، وحرية الرأي والتعبير والتظاهر، وقانون الشغل، والمقتضيات القانونية المنظمة للإضراب.

أما "الأحداث المغربية" فذكرت أن حصة عمالة طنجة أصيلة من التجنيد الإجباري بلغت حوالي 2300 مرشح بين المسجلين في لوائح الإحصاء، التي أعدتها لجنة مركزية بوزارة الداخلية، مضيفة أن السلطات المحلية شرعت في توزيع إشعارات للأشخاص المعنيين بالتجنيد الإجباري، بداية من الأسبوع الجاري.

ونبقى دائما بـ"الأحداث المغربية"، التي تحدثت عن ضبط 73 عملية رشوة بواسطة الخط الهاتفي المباشر، الذي أحدثته رئاسة النيابة العامة، مبرزة أن محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، تحدث، الثلاثاء الماضي، عن مكافحة جرائم الأموال وحماية المال العام وتخليق الحياة العامة، مشيرا إلى أنها من أولويات السياسة الجنائية.

وإلى جريدة "المساء"، التي تطرقت إلى التغييرات التي همّت مصالح حساسة بقيادة الدرك، مضيفة أن القيادة العليا للدرك اختارت مسؤولين جددا برتبة ضباط وكولونيلات للإشراف على مصالح كانت إلى وقت قريب متوارية عن الأنظار.

وكشفت الصحيفة، نسبة إلى مصادرها، أن مسؤولين أحيلوا على التقاعد، بينهم ضباط سامون برتب كولونيل وكولونيل ماجور، وأن القيادة جردت آخرين من مهامهم، وعينت كفاءات جديدة بدلهم، بغية ضخ دماء جديدة في مصالح معينة، وضمان الشفافية وحسن التدبير.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة أن مفتشية المالية دخلت على خط التحقيق في "خروقات" بـ"كنوبس"، مضيفة أن عبد العزيز عدنان، مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، كشف عن وجود شبهة فساد في مالية وحسابات جمعية الأعمال الاجتماعية، بناء على تقارير الافتحاص التي توصلت بها إدارته، مشيرا إلى أنه سيتم اللجوء إلى القضاء في حق كل من ثبت تورطه في معاملات غير قانونية.

كما ذكرت الجريدة أن العديد من الهيئات المدنية دخلت على خط قضية فاجعة عاملات ضيعات الفراولة، اللائي لقين مصرعهن في حادثة سير فظيعة، وقعت الأسبوع الماضي، بضواحي جماعة مولاي بوسلهام بالقنيطرة، بعدما رصدت تقاريرها استمرار انتهاك حقوق العاملات من طرف المشغلين.

وأضافت أن تنظيمات المجتمع المدني النشيطة في المنطقة بصدد إعداد عريضة مشتركة لتوجيهها إلى الاتحاد الأوروبي للفت انتباهه إلى الأوضاع المزرية لعاملات ضيعات الفراولة، التي توجد أغلبها تحت التسيير الفعلي لمستثمرين يتحدرون من دول هذا الاتحاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - rachid الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:28
حسبي اللّه ونعم الوكيل فاللي كان حيلة او اسباب
2 - هادا ما عطى الله الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:28
لا أجد ما أقول سوى المثل المعروف عندنا المغاربة الزين تيحشم على زينو اوللي ما تيمرك علاش هداه الله ولا حول ولا قوة الا بالله.
3 - سعيد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:32
في غياب المحاسبة داخل حزب العدالة والتنمية طحنه قادته بالفضائح وهلكه بنكيران بشطحاته واختيارات حكومته اللاشعبية .. واليوم يريد هذا الحلايقي انه من دعاة الهوية في حين أنه ليس سوى حاطب ليل لا يأتي من وراءه خير .. يتسول الاموال من جيوب الشعب ليقوم بدوره التخريبي للمجتمع .
4 - marrakch الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:33
الرجولة ماشي ساهلة, والنفاق ساهل...
الحق صعيب وباين, الغش ساهل ومقطوع...
الوفاء ثابت, والخيانة معذبة...
5 - الوجدي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:33
خرجتو زوينة وأنا ضد الفرنسة في أي مجال. رفعت الجلسة ولكن واسع النظر.
6 - ابو انس ج- الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:36
اصبح بنكيران الحائط القصير الذي يمكن تجاوزه و القفز عليه بسهولة..و الرجل مستقيم ثقي صادق..الكل يريد الصاق الفشل به و الكل يعلق عليه المشجب و الكل يسب الرجل بل لا احد يستعفف على الرجل و على عرضه و شرفه...الكل يحارب و يريد توسيخ صورته امام الرأي و هو رئيس الحكومة الوحيد في المغرب الذي بامكانه المشي في الشارع بلا مشكل و التحدث مع عامة الناس بتواضعه و كرمه و شعبيته...الكل يريد الانتقاص من قدر الرجل و عفته و صراحته و هو دوما كان صادقا مع نفسه و مع الاخرين و انسان شفاف مغربي مسلم منسجم مع الشعب المغرب بثقافته الشعبية و تراه في كل المناسبات من زواج و مراسيم دفن و عقيقة و ختان و موعضة و قراءة القران الكريم جماعة (على طريقة اهل المغرب) و يعرف تاريخ البلد و يحترم الملوك و السلاطين و يمجد المسلمين و يحثهم على فعل الخير و الاحسان و هو انسان متسامح يصلي و يعبد الله و يخافه و لا يقرب اموال الاخرين و لا سيما من اليتامي و الارامل و الفقراء و الغرباء و المساكين..طبعا بالمغرب الناس جبناء تعودت على لحيس الكابة و التبنديق و التطبيل و النفاق و الرياء و الدروشة و المسكنة و السعاية و الشحادة و البكاء و ووو
7 - بريدي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:38
وأين هو افتحاص جمعية الأعمال الاجتماعية لبريد المغرب،التي أصبحت جمعية عبارة عن وكالة اسفار و محل الأكلات السريعة باختصار مقاولة limited .
هل السي جطو سيفتح تحقيقا لأن إدارة البريد لم تحرك ساكنا.
8 - مواطن الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:40
بنكيران لا يستطيع أن يبقى بدون كامرات الصحافة حتى يحس بأنه أصبح في سلة المهملات.
وعليه ان يعرف بأنه ضعيف في السياسة وبانه لا يحق له أن ينظر او يعطي كلام قد تذهب بالمغرب 100 عام الى الوراء.
9 - بوحاطي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:42
شفو طموبيل و كادكورد العدالة و التنمية التي ضحكت على الشعب ايه يا بن سكران جات معاك ليام هادي الدنيا تبرع مع راسك
10 - زهير الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:44
بنكيران دعا البرلمانيين إلى عدم التصويت على التدريس بالفرنسية .. هل تعلم يا بنكيران أن الإختيار الصائب هو مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. هذا هو الطريق الصحيح مائة في المائة من أجل إيجاد حل مستدام للمشاكل التي تعاني منها المنظومة التربوية .. هذا ما قامت به كل الدول المتقدمة بدون استثناء .. التوفيق من الله
11 - عبد الحكيم الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:47
كان على بنكيران ان يتواضع والا يتكلم فيما ليس له به علم
كان عليه ان يطلب جلسة علمية على الاقل مع الاستاد حسن اوريد و الاستاذ المفكر عبد الله العروي
و لكنه رجل متهوّرٌ لم بعرف للحكمة طريقا في يوم من الايام
بالله عليكم ايها السادة و السيدات اخبروه ان العلم طريق طويل و ساق يستلزم سهر الليالي و انه كان عليه ان يدرس العلم من منابعه قبل ان يتصدر و يبتغي الرياسة
12 - الحسين اومحند الحركي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:49
بنكيران بعد ان حارب التماسيح والعقارب غيابيا اثناء ولايته الحكومية....هاهو يحارب تماسيح واثعايين الاخوان حضوريا.....وعيانا....وتحديثا.....
بنكيران أصاب العمق الإخواني في الصميم....
بنكيران يتحدى الإخوان بالتبوريض...وقليع الكومبلي...
13 - قرب مقر الجارة الالمانيا الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:50
وهل فعلا ومنطقيا وموضوعيا وعمليا أن اللغة الفرنسية لغة علم وبحوث علمية ؟
14 - عادل الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:53
رغم انتهاء صلاحية ابنكيران إلا أن خرجاته البهلوانية تبقى ذات أثر على هياكل الباجدة.
15 - محمد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:55
ومصيبة كحلة هذ بن كيران ، مصيبة فاش رئيس للحكومة ، اومصيبة من بعدها ، جميع رؤساء الحكومات السابقين حينما تنتهي مهمهم يختفون من الحياة السياسية إلا هذ المصيبة ..
16 - hassia الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:56
خاص العتمانى يقول له دخل سوق راسك كما قالها بنكران لفتاتى,بالصوت والصورة
17 - كاره للمداويخ الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:57
والله المشكلة ليست في بنكيران وإنما في زبانية بنكيران : دائما ما صدّعوا رؤوسنا بمقولة "الإختلاف وارد والإلتزام واجب" بمعنى أنه عندما تحاول استفسار الزبانية عن أي خلاف في المواقف حول موضوع ما سبق وعبر عنه طرفان بشكل مغاير هل هذا تناقض وعدم وضوح في الرؤيا بالنسبة للحزب ؟ يقولون لا ولكن لذينا قاعدة عامة في الحزب هي أن الإختلاف وارد والإلتزام واجب
إدن لماذا لا يلتزم بنكيران بما قرره الحزب ؟ ولماذا يستمع له الزبانية بعدما أجمعوا أمرهم على رأي مخالف لرأي بنكيران ؟ لو تركوه يتكلم ويقول ما يشاء من دون أن يعيروا كلامه أي اهتمام لكان أفضل للجميع ولكنهم بموقفهم هذا بخّسوا من أنفسهم قبل أن يعرقلوا مسارا دستوريا فقد أظهروا للمغاربة جميعا بأنهم لا يساوون بعوضة أمام كلمة واحدة من بنكيران حتى وإن كان في منزله وليست له أية صفة لا وزارية ولا برلمانية ولا أي شيء
وهنا أعود للمصطلح الذي استعمله السيد بوسعيد (الله يدكرو بخير) أكدوا لنا جميعا بأنهم مجرد "مداويخ" لا قيمة ولا رأي لهم
18 - Rajawi الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:57
تتساءلون على تغيره مند متى كان مريدكم على حق ويقول الحقيقة لقد كذب على الشعب واقسم ان لا يوظف ابناءه وان يحاسب المفسدين .حتى وجدناه من اكبر المفسدين والمنافقين ليس وحده وانكم كلكم حزب المنافقين والانتهازيين وحل الفضاىح كانت تاتي من حزبكم حتى من جناح الدعوي والارشاد يا حسرتاه.عن اي عدالة تتكلمون ماعدا التنمية في الجنس% 1000000هدشي لعطا الله معاكم......الله ياخد فيكم الحق االه يرفدكم في اقرب وقت غبرو علينا.اما هو معندو وجه علاش يحشم الله ينعل لما يحشم مزال تيوري فقمقومو .انا لا أظن انه يرى التعاليق لو كان يراها لنتحر اقسم ولكن مافيه نفس قلبو بارد
19 - ولد الحاج الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:02
هكذا هو هذا الحزب في العمق تقاسم الادوار ليس الا . اشخاص لا يمكن الوثوق بهم حزب لا يمكن الوثوق به . انها النتيجة التي خلصنا اليها بعدما عايشناهم صوتنا لصالحهم لما قدموه لنا في برنامجهم الانخابي ولما فازو انقلبو علينا بل و حتى نزعو منا مكتسباتنا وكانوا وبالا علينا.
20 - bensaid الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:03
يجب إشراك الجميع في اتخاد قرار تدريس المواد العلمية بلغة عالمية.من اساتدة و مختصين و تلاميذ و آباء و اولياء. و ليس الحكومة المرتبطة عاطفيا بفرنسا.و شخصيا الإنجليزية لغة المستقبل.
21 - كفى تعصبا !!! الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:04
الفرنسية استمرار للاستعمار و الطبقية في التعليم ... والإنجليزية هي لغة العصر ... ينبغي توسيع الرؤية إلى كل العالم لنفهم أن الفرنسية لها رقعة صغيرة والإنجليزية تستعملها كل دول العالم ... أنا أجيد الفرنسية وأدرس الفرنسية ... لكن آفاقها ضيقة اقتصاديا وتعليميا و سياسيا و ثقافيا ... القرار ينبغي أن يكون موضوعيا بعيدا عن كل التوجهات السياسية والثقافية و الشخصية ... العربية كذلك أصبحت تدرس في العالم و أصبحت تحتل مكانة مهمة في برامج التعليم الدولية و يسير انتشارها بشكل ملفت وهي أولى بالعناية و تدريس العلم ... وآن الأوان أن نعلن استقلالنا الحقيقي عن فرنسا .
22 - محماد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:06
بما أن الحكومة ظعيفة جدا في حل المشاكل يجب ات تلتحق بالخدمة العسكرية حتي يتم تأهيلها لكي تكون في المستوي
23 - omarm الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:07
وجدونا المراجع للدراسات العليا بالعربية ر علاش ملي تسلم على شواحد تكول سافا ههههههه
24 - جريء الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:07
هو و اصحايه الى مزبلة التاريخ، مقديتوش على التغيير بلا ما تزيدوا القدام اتكدبوا على عباد الله
25 - hassan الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:17
هدا أكبر دليل على أن هدا التنظيم ليس بحزب سياسي ،و إنما جماعة الزعيم ، أو قطيع الزعيم.
26 - Fassi الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:18
أتساءل: أين القانون التأديبي لدى جزب الباجدة؟
يجب محاسبة بنكيران وعرضه على اللجنة التأديبية للحزب واتخاذ العقوبة التأديبية المناسبة في حقه لأنه تجاوز حدوده وأصبح يأمر وينهي كأنه الأمين العام للحزب.
وإلا فإنه يجب على سعد الدين العثماني أن يقدم استقالته من الأمانة العامة ومن الحزب إذا لم يستطع تحمل الوظيفة. (الأمين العام لحزب العد... والتنم...)
27 - عبده الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:20
دبا هاد خينا شنو باغي ؟ ولقاها كتسلك...ربما ماقنعشي با7 دلملايين....
28 - أبو وصال الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:22
هذه مناورات يقوم بها حزب PJD لكي تسقط الحكومة ويظهر هذا الحزب بمظهر الضحية والعودة بقوة في إنتخابات 2021، لأن حزبPJD حصيلته سيئة جدا وليس لديه ما يقدمه سوى أنه كان ضحية التحكم، ولم يتركون نعمل، والله مافراسي...وكل كبراء أعضاء الحزب بما فيهم وزرائه يدرسون أولادهم في البعتات الفرنسية والأمريكية ومثفقون على هذه الخطة وهي تقسيم الأدوار فيما بينهم من خلق تصدعات وإنقسامات داخل الحكومة حتة تسقط. إياكم أيها المغاربة أن تنطلي عليكم حيلة البجيديين، إنهم بتقنون فن المظلوم (يكلو مع الدياب وببكو مع السارح)
29 - حميد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:27
الرجل لم ينفع معه التقاعد الاستثنائي لم يبق سوى إعطاءه جرعة من التعقل الاستثنائي و قبول الأمر الواقع على أنه فقد ك كرسي الرئاسة في كلتا الحالتين الله يكون فعونو و يردو للصواب قبل أن يفقد عقله أيضاً.
30 - امغار نا ريف توري توري الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:40
المغرب يسير غي نفق مظلم كل الويلات اجتمعت عليه فساد مالي واخلاقي واداري وسياسي وسرقت وتشمكير ودعارة وانعدام الامن والميز الطبقي وجميع مصايب الدنيا يتميز بها المغرب ناهيك عن النفاق والكذب وخيانة الامانة ووووووووو الخ
31 - محمد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:45
لكل عمل ثلاثة اوجه: التخطيط و التنفيذ و التقويم.. في العمل الحكومي ، الموظفون الكبار يخططون و الحكومة تنفذ و يقع التقويم على عاتق المنتقدين ، و من بينهم بن كيران ،فهو ينتقد و يصبح أحيانا واجهة الانتقاد.، و لذلك فين كيران لم يتقاعد قط، إنه يعمل...
32 - hassia الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:58
التعليق13
مادا تعمل أنت فى المانيا.كتقنى اشتغلت فى شركة المانية للخطوط الكهربائية,وكل الالاة كانت فرنسية وعندما يأتى الفرنسيون كنت اترجم للشركة,كما اشتغلت بشركة المانية كانت تصدر لفرنساspindelالرؤوس الاتوماتكية.لاتنسى أن الالزاس وسويسرا وبلجيكا هم مزدوجى الأصول فرنسين جرمان
33 - الى ابو انس_ج الخميس 11 أبريل 2019 - 00:12
ليكن في علمك يا ابو انس،بان بنكيران لا يمشي في الارض الا بحراسة ثلاثية،وهو بالاحرى مغطى كالعروس داخل سيارته الملكية.
وكل ما قلته ومدحت به الرجل لا يوجد الا في مخيلتك.
34 - زكرياء ناصري الخميس 11 أبريل 2019 - 00:16
بنكيران يبحث لنفسه عن أيّ موضوع أو أيّ وسيلة لِلَفتِ الانتباه إليه،فقبل افتضاح استغنائه من الصندوق المغربي للتقاعد على حساب مساهمات منخرطيه - ولا أشك أنّ اللعنات تلاحقه متى وأينما حل وارتحل-خرج بفيديوهات ينافح عن الملكية الدستورية و(يسب)المطالبين بالملكية البرلمانية دون أن يطلب منه أحد ذلك، ثم ظهر بعد ذلك ليبرر تقاعده في وقت ارتفع منسوب الحقد الاجتماعي عند عامة المغاربة حتى صار نكتة عنوانها (البغل والحمار) ليرتفع الحنق عنده ويُنَصِّبَ نفسه مرشدا عاما للجماعة الملتفة بحزب pjd ومن يدور في فلكها ويدعوها للتنصل من التوافق والخروج من الحكومة إن اقتضى الأمر ذلك، وهنا أتذكر اشهارا للفنانة ثريا جبران :أنَاري جابها فراسو !
35 - اسماعيل الخميس 11 أبريل 2019 - 00:24
طلب بنكيران لبرلماني حزبه عدم التصويت يدل هذا على أن في المغرب اثنين من رؤساء الوزراء في حكومة واحدة رئيس وزراء له صفة الذي هو سعد الدين العثماني اما بنكيران فهو رئيس وزراء خيالي
اللهم أن هذا منكر ماذا ستقولون غذا امام الله أولادكم يدرسون بالفرنسية اما باقي الشعب انا والطوفان من بعدي والله ثم والله سترون النتائج في 2021 ستهزمون شر هزيمة مع العلم اني صوت عليكم في 3 ولايات ولن ألذغ مرة اخرى وموعدنا امام الله.
36 - Fati الخميس 11 أبريل 2019 - 00:39
مهما كانت أخطاء السيد بنكيران في السابق فالحوار الذي كان سببا في إذكائه مفيد و إيجابي جدا و جاء متأخرا حتى.
لقد بدأ التمهيد لهذا للقانون الإطار حول التعليم و تغيير اللغة منذ أكثر من سنتين بإدخال مسلك الباكلوريا الدولية.
فبالله عليكم أعطوني بلدا واحدا في العالم يوجد فيه مسلك بكالوريا دولية بالمدرسة العمومية. إنه ذر الرماد على العيون.
إنه التخبط بعينه و تكريس الفئوية.
بعد ذلك و منذ سنة خرجت علينا الوزارة باستمارة للآباء للاختيار بين العربي و الفرنسي في الولوح للسلك الإعدادي داخل المدارس الخصوصية و لكن في حال اختيار العربية كان عليك مغادرة المؤسسة للعمومي.

و خلاصة الأمر أن القانون قد شرعوا فعلا في تنفيذه قبل اعتماده و هذا هو التحايل بعينه على القانون.
37 - Youssef الخميس 11 أبريل 2019 - 01:09
راه باع المبادء ديالو وديال اللي تابعو نهار كان فالمعارضة او قالهوم عطيوني الحكومة 6شهور ونحل جميع المشاكل اللي عجزتو على التعامل معاها. عطلة ليه الحكومة ف 2011 او جاب المواطن البسيط والمتوسط ثلاثة أو ضاما
38 - عادل الصغير الخميس 11 أبريل 2019 - 03:37
لاتهمني خرجته شخصيا ، وإنما كتعليق على ماقاله فأنا متفق معه فلا يجب علينا التدريس بالفرنسية لأن التطور والتقدم والمضي قدما نحو الأمام ليس رهين ب: اعتماد لغة دون الأخرى ...بل بإرادة مجتمعية من قبل الجميع وخصوصا صناع القرار في البلاد ... فاللغة ماهي إلا نسق من العلامات والرموز الاصطلاحية الحديث عن هذا الموضوع في حد ذاته يفصح على أننا بالفعل مازلنا متخلفين تماما ... هناك دول إفريقية تتحدث باللغة الفرنسية ، بل وهي لغتها الرسمية... أين هي هذه الدول ، هي في آخر الركب ... وبالتالي اعتماد الفرنسية ليس حلا ... بل يجب علينا اعتماد المقاربة التصالحية مع الذات والهوية أولا ... ثم بعد ذلك يمكننا التحدث عن التقدم والتطور ... والدول المتقدمة لها تاريخ جعلها كذلك كفصل الدين عن الدولة الخ .... وبالتالي لايمكننا التحدث عن اللغة خارج إطار مواضيع عدة للحقيقة والتاريخ لاغير .... تقبلوا مروري
39 - ولد حاده الخميس 11 أبريل 2019 - 04:33
هناك اهم من اللغه. هو ماهي القيم التي نلقنها لاولادنا. في ظل استقاله الاسره من التربيه. انتجنا جيلا كسول.ولا اخلاق له.يجب ارجاع دور المدرسه في التربيه على المواطنيه والاخلاق الحميده.اما اللغه. فما اراده المخزن عبر خادمه المطيع اخنوس هو الذي سيكون.
40 - محيي الخميس 11 أبريل 2019 - 06:09
أوربا ستقلب الأوراق وتجعل اللغة العربية، لغة الدراسة. أوروبا تضحك علينا. العلم لا لغة له. هل اليابانيون غيروا لغة تدريبهم إلى لغة أخرى ونفس الشيئ لجنوب أمريكا. اللغة العربية أغنى لغة بكلماته وقدراتها و مواكبتها للأجيال. في عصر الظلمات كانت اللغة العربية هي لغة الدراسة والتحصيل عالميا ولازالت على نفس النمط، أما اللغات الأخرى فهي مصنعة متحولة أي أنها تصحح وتموت بعض كلماتها وتصنع أخرى. فرنسية اليوم ليست فرنسية الأمس. اللغة الانجليزية أسهل من الفرنسية في جميع المجالات، لماذا لا يتجه الفرنسيون لاستبدال لغة التدريس بلغة أخرى. ثمانون في المائة لا يعرف من الفرنسيين اللغة الانجليزية. أعرف هذا بسبب احتكاكي بهم بابريطانيا.
41 - محمد بلحسن الخميس 11 أبريل 2019 - 06:59
أستغرب لما نشرته جريدة "أخبار اليوم" حول دعوة رئيس الحكومة السابق لعبد الإله بنكيران البرلمانيين إلى عدم التصويت على التدريس بالفرنسية حتى نعطي لشببنا فرصة التحكم في لغة أجنبية تساعدهم مواصلة تكوينهم و في نفس الوقت تعلم اللغات الأخرى و خاصة الانجليزية حتى تتقوى حظوظهم في تحقيق طموحاتهم خارج أرض الوطن و إيجاد فرص الشغل. حسب علمي عدد من الدول عبر العالم على أتم الاستعداد لاستقبال مهاجرين شباب لهم طموحات مشروعة كباقي شباب العالم في إطار توجه عالمي يسعى لتجسيد فكرة "القرية الكونية" على أرض الواقع.

من جهة أخرى, أعجبني ما أشارت له نفس الجريدة حول دعوة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى مراجعة قانون الصحافة والنشر الحالي، وتحيين النصوص المتعلقة بالحريات العامة، وفي مقدمتها حق تأسيس الجمعيات، وحـــريـــة الـــرأي والــتــعــبــيــر والتظاهر، وقانون الشغل، والمقتضيات القانونية المنظمة للإضراب. أشعر أن الرئيس الجديد احمد رضا الشامي يرغب في تقييم التجارب و الخبرات الميدانية حتى تكون الدراسات الموكلة لمؤسسته تتوفر على الدقة و المصداقية و الفعالية. أتمنى له التوفيق.
42 - لازال ينتظر الخميس 11 أبريل 2019 - 08:00
مانسمحوش ليه احنا مجازي الثمانينات وعدنا بالإصلاح ونقض عهده ويتيح بالدرجة الجديدة داخل قبة البرلمان اما هو ما يهمه والأصوات لن ولن ولن اللهم احفظ ملكنا وادم علينا النعم
43 - احمد الخميس 11 أبريل 2019 - 08:16
يحكى ان ثعلبا جائعا اراد اكل دجاجة لكنه لم يقدر بسبب قفص حديدي.فأدخل ذيله من بين القضبان وبدأ يحركه لإزعاج الدجاج.
44 - جلال الخميس 11 أبريل 2019 - 09:15
سي بن كيران اغرق البلاد في الديون الخارجية ورهن مستقبلها وباتت المؤسسات المالية الدولية تملي على الحكومة السياسات الداخلية. هذا ما جناه علينا بن كيران. أما خرجاته المفضوحة فهي تشبه إلى حد ما، الطائر المذبوح الذي يهرول وهو يعتقد أنه قد أفلت من يد ذابحه، لكن هيهات هيهات... مزبلة التاريخ تنتظر
45 - Driss الخميس 11 أبريل 2019 - 09:40
كنت افضل ان تترك الوزارة اختيار تدريس المواد العلمية بالفرنسية للاباء و ان لاتفرض تدريس المواد العلمية بالفرنسية لكي لا تفتح المجال لهؤلاء المنافقين الذين يدرسون اولادهم في البعثات الفرنسية لكي ينهقوا امام السدج من المغاربة يثنوهم عن تدريس اولادهم بالفرنسية كما فعل اجدادهم ايام الاستعمار حيث كانوا يدرسون ابناءهم في مدارس المستعمر و يحثون المغاربة على رفض الدراسة في مدارس المستعمر و بعد الاستقلال احتلوا جميع المناصب و تركوا الفتات للمغاربة ليقسموه بينهم . هؤلاء المنافقين يخافون من ان يتعلم المغاربة لكي ينافسوهم على المناصب السامية في العمومي و الخصوصي
46 - Fati الخميس 11 أبريل 2019 - 09:55
كان على السيد أمزازي التوجه للجامعة و جعل لغة التعلم هي الانجليزية و هذا هو عين الصواب لأن الطالب لن تنفعه الفرنسية في البحث العلمي و البحث العلمي هو من إحدى أهداف الجامعة.

لكنه توجه إلى الحلقة الأضعف أي التعليم الابتدائي و الثانوي لأنه مقدور عليه و كل مرة يقومون بعجنه و إعادة عجنه حسب أهواء من يتعاقبون على هذا القطاع.
47 - عدنان العربي الخميس 11 أبريل 2019 - 09:55
عجيب أمرنا حتى لساننا مستعدين للتضحية يه من أجل عيون فرنسا الاستعمارية لم يعد عندنا شيء نعتز به ألهذا الحد نكره أنفسنا أم لأنها جائت على لسان ينكيران فلا بد من رفها ولوكانت كلمة حق نعم للتدريس بالعربية والنوم والاستيقاض بالعربية والجلوس و الوقوف بالعربية وصنع الحضارة بالعربية وهاتفي النقال بالعربية ونحيا ونموت بالعربية
48 - badr الخميس 11 أبريل 2019 - 10:25
لماذا نحن متشبتون بالفرنسية الم يحن الوقت لنستفيق من غيبوبتنا وندرس الانجليزية والعربية فقط ولتذهب لغة المستعمر الى الجحيم
49 - Said الخميس 11 أبريل 2019 - 10:41
خرجة الزعيم كانت في محلها لا لفرنسة المغرب نعم لتعليم اللغات و الانفتاح عليها ولكن عندما نقول اللغات لا تختزلوها في لغة المستعمر وعلى الذين يقولون أن العربية ليس لغة العلم ولم تواكب العلوم فلماذا تستنجدون بالفرنسية التي لم أبانت عن فشلها في عدة دول، ان كان لابد من بديل فالانجليزية أولى وأرقى فلماذا هذا اللف والدوران بنعت اللغة الفرنسية باللغات الاجنبية، خرجة بنكيران خرجة سياسية رزينة لن يفهمها الا ذو منطق سياسي والا فلماذا أزعجت الخصوم ؟ وكلامه واضح حيث قال لا لفرنسة التعليم نعم لتعليم اللغات وتحدث عن تجربة واحتكاك وخبرة وتاريخ وليس كعميل فرنسي كما يفعل هؤلاء المفرنسين وهو يعلم أن هؤلاء ليس هدفهم هو جودة التعليم ولا الارتقاء بالمجتمع بل طمس هويتهم وثقافتهم ومحاربة الاسلام وقد بدأت محاربته من خلال تقليص ساعات مادة التربية الاسلامية في كل المستويات وتقصير السور القرآنية وعدم التركيزعلى حفظها، زد على ذلك أن الذين يدافعون عن الفرنسة هم أنفسهم الذين أدخلوا الدارجة في مقرر "البغريرة" ووجود هؤلاء في مركز القرار ليس من محض الصدفة بل مخطط له بما فيهم الوزير بالمختار والوزير أمزازي.
50 - mo7ibba li hespress الخميس 11 أبريل 2019 - 11:34
و لا يقرب اموال الاخرين و لا سيما من اليتامي و الارامل و الفقراء و الغرباء و المساكين..

٧ ملايين كل شهر كفاش احصل اعليها
الله ياخذ فيه الحق، يوم القيامة يوم الحساب
انشري اهسبريس الله ايوفقك
51 - عبداله الخميس 11 أبريل 2019 - 12:23
حزب العدالة انهكنا ولم يعتن بحقوق المظلومين كليهما مصلح أبناءه وأين الدرجة الجديدة إصلاح منتظر منذ٢٠١١ انتهكت حقوق المجازين منذ الف وتسعمائة وثمانين اللهم نسألك رفع الظلم
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.