24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "فرنسة التعليم" تقسم "إخوان" حزب العدالة والتنمية

رصيف الصحافة: "فرنسة التعليم" تقسم "إخوان" حزب العدالة والتنمية

رصيف الصحافة: "فرنسة التعليم" تقسم "إخوان" حزب العدالة والتنمية

نفتتح رصيف الصحافة ليوم الجمعة من "أخبار اليوم"، التي تطرقت إلى الجدل الداخلي الحاد، الذي يعيشه حزب العدالة والتنمية بسبب موضوع التدريس باللغة الفرنسية، المطروح في مشروع القانون الإطار حول التعليم. وتضيف الجريدة، نسبة إلى مصادرها، أن حسابات أعضاء الحزب على مواقع التواصل الاجتماعي تعرف نقاشات حادة بين طرفين.

وأوضحت الجريدة أن الطرف الأول يدعم موقف سعد الدين العثماني ومصطفى الرميد، الداعيين إلى التوافق مع الفرقاء السياسيين على صيغة بشأن لغة التدريس، والمصادقة على مشروع القانون الإطار. فيما يهاجم الثاني هذا التوجه، ويتبنى الموقف الذي عبر عنه عبد الإله بنكيران، والرافض للفرنسة، مشيرة إلى وجود أطراف أخرى داخل الحزب تدعو إلى عقد مجلس وطني استثنائي، أمثال محمد بولوز وامحمد الهيلالي والحبيب الشوباني.

وفي خبر آخر، ذكرت الصحيفة أن حلم تنظيم المونديال لسنة 2030، بشراكة مع إسبانيا والبرتغال، بعدما عرض رئيس الحكومة الإسبانية على الرباط ولشبونة، خلال زيارته في نونبر الماضي للمملكة، العمل على تحقيق هذا الحلم، أصبح رهينا بنتائج الانتخابات التشريعية المنظمة يوم 28 أبريل الجاري بإسبانيا، إذ أن سقوط الحزب الاشتراكي الحاكم يعني سقوط هذا المشروع المشترك، تضيف الجريدة.

أما صحيفة "الأحداث المغربية" فأشارت إلى وجود 83 ألف معتقل في السجون المغربية سنة 2018، منهم 51 ألفا محكومون بشكل نهائي، و32 ألفا معتقلون احتياطيون. ويتوزع المُعتقلون بالسجون المغربية، تضيف الجريدة، بين 81 ألفا من الذكور و1900 من الإناث، وحسب المراحل العمرية يتبين أن 82 ألفا من البالغين، و1200 شخص من الأحداث.

وختام رصيف الصحافة من جريدة "المساء"، التي أوضحت أن صيادلة ما بات يعرف بـ "الهلوسة" قرروا التصعيد في هذا الملف، ووقف صرف جميع أدوية الأمراض النفسية إلى حين تسوية المشكل الذي صار يهددهم بالمتابعة القضائية، كما حصل لبعض زملائهم في المهنة، وهو ما سيجعل المرضى نفسيا، الذين يتعاطون أدويتهم بناء على وصفات طبية، يعانون الأمرين بسبب توقف صرف الأدوية، مع ما قد يترتب عن ذلك من مضاعفات.

ونبقى دائما مع "المساء" والخبر الذي أوردته بخصوص مهاجمة اللجنة الوطنية للنهج الديمقراطي حكومة العثماني، متهمة إياها بالتغطية السياسية والقانونية على ما وصفته بالاستغلال المتنامي للطبقة العاملة وتعميق هشاشتها، منبهة إلى كون "البلاد تعيش أزمة عميقة تتمثل في تلاشي مصداقية الوسائط المخزنية، ثم تشظي قوى المعارضة السياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - كم مم الخميس 11 أبريل 2019 - 22:24
هذا سي بنكيران الذي يرفض فرنسة المواد العلمية ما عنده ما يخسر ابناءه كبروا وتعلموا وتوظفوا واحفاده سيدرسون في البعثاث بالفرنسبة او الانجليزية والمشكل عند اولاد الفقراء حسبي الله ونعم الوكيل
2 - المعلم الخميس 11 أبريل 2019 - 22:27
حلم تنظيم كاس العالم راود اجيال قضوا نحبهم ومنهم من ينتظر بل اكثر من دلك الولايات المتحدة الامريكية نظمت هده التظاهرة مرتين ونحن مازلنا ننتظر مند 1986 ؛ يعني نظمتها 1994 وستنظمها مع المكسيك وكندا 2026.وليكون في علمنا ان منافس اسبانيا والبرتغال والمغرب هو الصين وبريطانيا .من الاجدر نسيان بالمرة هدا "الكاس"والاهتمام بما هو جدير بالاهتمام ؛الدول الاسكندنافية التي تحتل الرتب الاولى في كل شيء لم تطلب ولو مرة واحدة تنظيم كاس العالم.
3 - الييضاوي الخميس 11 أبريل 2019 - 22:42
أنا أنتمي الى الحضارة العربية الإسلامية وأنت ؟؟ هل لك حضارة ؟؟؟ لو عندك كرامة إستعمل للغتك لشتم العربية والعرب
4 - محمد الخميس 11 أبريل 2019 - 22:52
لو كانت فرنسة التعليم حلا لكانت كل الدول الإفريقية جنوب الصحراء رائدة في العلوم و التكنولوجيا حيث لغة التعليم هي إما فرنسية أو إنجليزية
لغة التعليم ليست حلا بثاثا إنما تجربة أخرى من تجارب الإصلاح السابقة
أنا شخصيا ابن المدرسة الخاصة و أولادي في مدارس خاصة و ليس هناك تدريس بالفرنسية و لكن هناك صرامة و جدية في تعليم كل المواد بما فيها الفرنسية كتابة و تواصلا.
5 - marrakech الخميس 11 أبريل 2019 - 22:55
حزب حار يعلمنا الوطنية, انا ضد لغة المستعمر, ارى من يقبل لغة الاستعمار فعليه ان لا ينسى انه يفرض الاستعمار على غيره.

العالم تحرر , والعالم عنده علاقات مع فرنسا, والعالم يشتري السلاح او يبيع لفرنسا, ولا يتكلم احد لغتهم الا الافارقة الفقراء العيانين...

لماذا تحشروننا في هذا الخندق المتخلف...

انا اثق في شباب المغرب, ان يصنع مغربا اقوى من تركيا والصين..
6 - ملاحط الخميس 11 أبريل 2019 - 22:56
اذا كان التوافق قدرا محتوما في جميع القضايا فانه سياتي اليوم الذي يتم فيه التوافق المجتمعي على العلمانية كنتيجة منطقية للتيعية اللغوية والفكرية
7 - الرأي الآخر الخميس 11 أبريل 2019 - 22:57
والخوت راه حنا مغاربة كنتواصلو بالعربية أولا. راه فرنسة الدولة خرجات علينا التواصل ضعيف ونتائج كتبين المثل القائل الغراب بغاي يمشي مشية الحمامة تلف مشيتو شوفو بغينا العربية في جميع المستويات والجامعة ووالمعاهد والإدارة المغاربة تعقدو باش بينو قاريين كيهضروا بالفرنسية المهم اللغة الثانية هي لغة التواصل العالمي الانجليرية ثم اللغة الثالثة تكون اختيارية فرنسية أو اسبانية
8 - الحمد لله الخميس 11 أبريل 2019 - 23:06
اولاد الشعب الفقراء سواء درسو بالعربية او الفرنسية او الالمانية او الاسبانية او الانجليزية المشكل مناصب الشغل اما ابنائكم مناصبهم هي مناصبكم اي ان المناصب اصبحت وراثية الانكم تطبقون المثل القائل اتبع حرفة بوك ليغلبوك
9 - لغة التدريس الخميس 11 أبريل 2019 - 23:14
* علينا ألا نخلط الأمور،
ـ هناك 56 دولة وحكومات هم أعضاء في المنظمة الدولية
للفرنكفونية ، من بينها 14 دولة بصفة مراقب .
ـ وإذا تصفحت لائحة هذه الدول ، تجد القليل القليل منها تعتبر
دولاً متقدمة ، بالرغم أنهم يعتمدون الفرنسية كلغة رسمية .
ـ إذن لا علاقة بين العلم أو التدريس واللغة . فالإنسان بإمكانه
أن يصبح عالما بأية لغة .
ـ لكن الذي يجب أن نطالب به ويتوفر لنا هو لغة الشغل ـ الناس
يريدون عملاً بأية لغة كانت شريطة أن تكون هي لغة التدريس .
*** إذن في حواراتكم ومطالبكم ، ركزوا على تكون لغة التدريس
هي لغة العمل ، و لو كانت هي الصينية أو اليابانية أو....
10 - رشيد المازوني الخميس 11 أبريل 2019 - 23:35
النظام التعليمي بالمغرب يحتاج لخلخلة كبيرة جدا على أكثر من مستوى لنبدأ بلغة التدريس بالنسبة للغة التدريس تدريس المواد العلمية والتقنية ينبغي أن يكون باللغة الفرنسية مع استعمال التناوب اللغوي في بعض المواد الغير اللغوية مما سيتيح للمتعلم فرصة تملك لغات أجنبية تساعده في الاندماج في سوق الشغل ما يحز في النفس هو أننا لانراقب ما ندرسه غياب جهاز قوي للمراقبة والتأطير يفقد النظام التعليمي الجودة المطلوبة غياب المراقبة بمراكز التكوين هذه المراكز التي شاخت ولم تعد لها القدرة على تكوين جيل من المدرسين له مؤهلات مهنية مهمة ينبغي التفكير في معاهد عليا للتربية والتكوين يلتحق بها الطالب من بعد الحصول على الباكالوريا وتستغرق بها مدة التكوين 3 سنوات مع سنة تدريبية ثم التعيين مع تكوين مديرين في المستوى العالي وجهاز المراقبة والتفتيش ينبغي اعادة النظر في طريقة اشتغاله كما أن مصالح المديريات والأكاديميات يبنبغي اعادة النظر في مواردها البشرية بكلمة واحدة يجب القطع مع التدبير القديم وابتكار طرق جديدة مستنبطة من المقاولة مع ربط المسؤولية بالمردوديةوالأنتاجية
11 - Achraf الخميس 11 أبريل 2019 - 23:44
الفرنسية لغة لا مستقبل لها .

نحن مع العربية و الانجليزية
12 - بومليك رشيد الخميس 11 أبريل 2019 - 23:52
امر خطير صرنا نعيشه غي هذا البلد اد صارت المطالب يدخل فيها الابتزاز لتحقيقها :
1/ الاساتدة المتعاقدون يساومون مطالبهم بمستقبل التلاميذ
2/ الصيادلة يربطون مصالحهم بصخة المرضى اما ان تقبل مطالبهم او يمتنعون عن بيع الادوية الخاصة بالمرضى (عقليا)
ووووووووووو.........
ومن هنا نستنتج ان هناك خطاء في ممارسة الديموقراطية كواقع نحلم به . و واقع نعيشه مليء بالمتناقضات . نطالب بما لا نستطيع ان نعطيه.
فضعف القوانين تقوي المبتزين......و السلام
13 - الحقيقة الخميس 11 أبريل 2019 - 23:56
للتوافق تكون لغة التدريس الأولى هي اللغة العربية واللغة الثانيه هي الفرنسية واللغة الثالثة هي الأمازيغية وتبقى اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية والتعليم العالي
14 - Youssef الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:17
راه نصفهم او اكثر امي. واش البيجيديين كيمثللو المغاربة . الفرنسية او الانجليزية او الاثنين وتشوفو إلى ما ولاتش القيمة ديال شمال هادي للشواهد و راه المسأولين خائفين من الجودة ديال التعليم لان ديك الساعة غا يرجع التشغيل ضروري
15 - كريم الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:25
الى رقم 9 لغة التدريس ..هل تعلم ان كل دول العالم تعتمد الانجليزية كلغة اجنبية اولى بما فيها فرنسا ومستعمراتها ماعدى (الجزائر - المغرب - تونس - موريتانيا)
16 - مهتم من خريبكة الجمعة 12 أبريل 2019 - 00:31
لماذا تناقشون أشياء هي من اسباب عرقلة التعليم ببلدنا، هل تعلمون أن المحادثة داخل المدارس باللغات الأجنبية تعرقل مسارهم التعليمي، حيث التلعتم و الخجل و... يقفون أحجار عثرة أمام المتعلم و هذه من المسببات التي تعرقل تطوره و إبداعه الفكري لبعض المواد التي يجد صعوبة في فهمها بلغة غير لغة وطنه
17 - سلاوي الجمعة 12 أبريل 2019 - 11:53
هل لغة التدريس تستحق كل هذا الجدال؟ أم أن هذا النقاش هو فقط زوبعة لتمرير ضرب المجانية في صمت؟
18 - 007 الجمعة 12 أبريل 2019 - 12:13
الزراعة تسد الجوع و الصناعة توفر الاحتياجات لكن التعليم يزرع ويصنع وطنا .
19 - nabil الأحد 14 أبريل 2019 - 18:24
Le Maroc doit suivre l exemple de L'Oganda,après tous les problèmes de génocide des années 90 le pays est parvenu en ci peux de temps de devenir un leader dans beaucoup de domaine il ont abandonné le français pour adopter l anglais ,Kigali est la ville la plus propre de l Afrique, aller sur YouTube est vous allez voir on est rien devant eux......
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.