24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأمازيغ والإعدام والإرث خطوط حمراء أمام "الإخوان"

رصيف الصحافة: الأمازيغ والإعدام والإرث خطوط حمراء أمام "الإخوان"

رصيف الصحافة: الأمازيغ والإعدام والإرث خطوط حمراء أمام "الإخوان"

قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن هناك ملفات تشكل خطوطا حمراء لحزب العدالة والتنمية، لا يستطيع الحسم فيها، ويؤجل كل قرار يتعلق بتفعيلها أو إدراجها في مخطط تشريعي، لأن الحسم فيها بما لا يتوافق مع مواقفه، قد يحدث هزات داخلية من شأنها أن تخلق تصدعا في الحزب، برغم أنها تهم المصلحة العامة.

وهذه الملفات، توضح الجريدة، تتعلق بلغة التدريس والأمازيغية والإعدام والمساواة في الإرث. وتضيف "الأحداث المغربية" أنه عوض أن يتخذ الحزب قرارا نهائيا، فإنه يحول النقاش حول الموضوع لصالحه، مستغلا الخطاب الديني والهوياتي والعاطفي، الذي يوفر له خزانا مهما من الأصوات الانتخابية.

وجاء في الجريدة أيضا أن المصالح الأمنية بمدينة مراكش تمكنت من تفكيك عصابة متكونة من خمسة أشخاص، ضمنهم مبحوث عنهم وطنيا في قضايا سرقة واختطاف واغتصاب، اتخذوا من السطو على شقق الطلبة وسيلة لتحصيل مكاسب مالية سريعة، عبر سرقة الحواسيب والمتعلقات الإلكترونية الخاصة بالضحايا من الطلبة.

وإلى "المساء"، التي كشفت أن ملفات مسؤولين بالبلديات والجماعات توجد بيد القضاء في عدد من المدن بعد اتهامهم بتبديد أموال عمومية، مضيفة أن القضاء حدد جلسات للنظر فيها، في حين تم الحكم في ملفات رؤساء جماعات بسنتين حبسا نافذا في حدود سنة واحدة موقوفة التنفيذ وغرامة نافذة، وتحميلهم المصاريف والإكراه البدني في الأدنى.

ووفق المنبر ذاته، فإن الوكيل العام للملك أصدر تعليماته إلى الشرطة القضائية المختصة من أجل القيام بالتحريات والمعاينات الميدانية لجماعات معينة، والاستماع إلى كل المسؤولين الذين لهم علاقة بوقائع ملفات حركها قضاة جطو، والاستماع إلى مقاولين ومنعشين عقاريين، بالإضافة إلى بعض الموظفين والمهندسين التابعين للجماعة.

ونقرأ في الصحيفة نفسها أن جبهة البوليساريو لجأت إلى روسيا بعد الكشف عن تحرك أمريكي ضد الانفصال، مضيفة أن روسيا استقبلت وفدا عن الجبهة، وأنها جددت موقفها الداعم لقرارات الأمم المتحدة، بعد حديث مصادر دبلوماسية عن وجود مفوضات أمريكية مغربية. وأضافت الجريدة أن تصريح للرئيس الموريتاني صدم جبهة البوليساريو بعد تأكيده معارضة أوروبا وأمريكا لقيام دولة بين المغرب وموريتانيا.

وأفادت "المساء"، كذلك، أن نادي قضاة المغرب اتهم مسؤولين قضائيين بالضغط على قضاة للمشاركة في محطات جمعية مهنية ينتمون إليها. وأوضح النادي أنه سيعمل على مكاتبة المجلس الأعلى للسلطة القضائية لإطلاعه على ما وصفها بالوقائع المؤسفة.

وورد بالمنبر ذاته أن إسبانيا فككت مافيا دولية تنشط بين المغرب وإسبانيا، ومتخصصة في اختطاف واحتجاز القاصرين المغاربة ومطالبة أسرهم بفدية مالية مقابل تحريرهم، وفي حال الرفض تهدد إما بقتلهم أو بيعهم لمافيات تجارة الأعضاء البشرية.

وإلى "أخبار اليوم"، التي تطرقت إلى إجراءات جديدة لضبط غياب البرلمانيين إلكترونيا، مضيفة أن مجلس النواب اعتمد هيكلة جديدة ستشرع في تتبع وتدبير نظام الحضور الخاص بالبرلمانيين، وتدبير نظام هذا الحضور ونظام التصويت الإلكتروني، وهي الإجراءات التي ستجرى بالإشراف المباشر لرئاسة المجلس، وبتنسيق مع مصلحة البث التلفزي والتوثيق السمعي البصري.

وفي خبر آخر أفاد المنبر ذاته أن عقوبة الإعدام تراجعت في المغرب خلال 2018، وفي هذا الصدد قال الكاتب العام لفرع المغرب لمنظمة العفو الدولية، محمد السكتاوي، إن المفارقة في المغرب تكمن في كون تنفيذ عقوبات الإعدام متوقفة منذ سنة 1993، لكن المحاكم مازالت تنطق بها. وأكد السكتاوي أن فرع "أمنيسيتي إنترناشنال" بالمغرب طالب منذ مدة الدولة المغربية بأن تنضم إلى لائحة الدول التي أوقفت عقوبة الإعدام من الناحية القانونية كخطوة أولية، بالتصويت على القرار الأممي الذي صدر في 2007، والذي يعرض في كل جمع عام للأمم المتحدة للتصويت عليه، وقد تمت المصادقة عليه حتى الآن من طرف 212 دولة، والمغرب مازال حتى الآن يمتنع عن التصويت عليه.

وإلى "العلم"، التي نشرت أن الرباط ومدريد في الطريق نحو صناعة عسكرية مشتركة، إذ استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بالرباط كاتب الدولة الإسباني المكلف بالدفاع، أنخيل أوليفاريس راميريز، وكان الاتفاق على تعزيز التعاون بين الرباط ومدريد في مجال الصناعات الدفاعية.

وأشارت "العلم"، كذلك، إلى الحكم الصادر في حق سويسري ثان متابع على خلفية مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بضواحي مراكش، والقاضي بعشر سنوات سجنا نافذا، مع إبعاده من التراب الوطني إثر قضائه العقوبة السجنية.

وحسب الخبر ذاته، فإن المتهم أكد خلال الاستماع إليه من قبل هيئة الحكم أن المخابرات السويسرية ألزمته بالبقاء على تواصل مع مواطن تونسي كان قد التحق رفقة سويسري بسوريا، بعد ما كان يعقد معهما لقاءات بالمسجد الكبير في جنيف، مضيفا أنه كان يخبر السلطات السويسرية بما لديه من معلومات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - مغربي قح الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:02
الاعدام والارث امورهم واضحة وضوح الشمس كلشي كاين في كتاب الله ،الامازيغية كل الوصوليين يتكلمون عنها لارضاء اعداء الخارج واعداء اللغة العربية لكسر البلاد.
2 - Karim الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:14
Mr le ministre doit sauver la venir des futurs médecins des universités privées il faut trouver une solution au problème des stages ce sont aussi des marocains les étudiants du public ne doivent pas desider à la place du gouvernement
3 - تحصين الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:14
لم يبق من شرع ربنا إلا قانون الإرث فيريدون العلمانيون والملحدون المتطرفون إزالته فهل من عقلاء وحكماء وعلماء يتصدون لهذه المؤامرة على الإسلام .
4 - نورا الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:16
المساواة في الإرث لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
5 - مغ____ربي الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:19
الأمازيغية الإعدام الإرث خطوط حمراء .. و اللغة العربية في أي خط ؟. بدأ التأمر عليها واتضحت الخطة لبعض الأشخاص أعداء العربية وكل ما هو عربي محسوبين هؤلاء على بعض الأحزاب .إنها أكبر مؤامرة في تاريخ المغرب .ضد اللغة العربية المحفوظة بنص دستوري بل هي لغة المغرب بالطبع مع الأمازيغية. نعم بدأت الخطة وبدأت نيرانها تشتعل وكثر الوقود فمن يحميها بعد ما أصبحت بيد سياسيين هم أعداء كل ما هو عربي .اللهم احفظها كما خفضت السبع المتاني هاذ ما يمكن أن ندعو به .لان الدعوة للمسؤولين غير مجدية .
6 - mine الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:20
بل هي خطوط حمراء للشعب المغربي وليس لحزب اللا عدالة ولا تنمية
7 - اومحند الحسين*حركي* الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:26
مكرهناش سيادة العثماني توسيع هذه الخطوط الحمراء....واضافة خطوط حمراء اخرى للعمل السياسي والجانب الاقتصادي....خصوصا بعد ان اكدتم حرص الحزب على خطوط الجانب الإجتماعي.....
ناقصين فالمغرب.....بزاف ديال الخطوط لحمرا......خصوصا في دوائر صنع القرار السياسي والاقتصادي...ولما لا المالي.......
8 - وعزيز الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:29
كيف تنتظرون ان يحسم حزب ما في مسألة الإرث... ؟
ألم يحسم فيها الخالق... سبحانه و تعالى
و هو القائل : (( و الله يعلم و انتم لا تعلمون))

يكفي ان الاراء تتضارب فيما نعتقد اننا نعلمه!
اما ما حسم بنص واضح فالامر ليس لشجاعة حزب او أغلبية فريق... او (فهامة) البعض ،،

فصاحب الجلالة سبق أن صرح :{ لا يمكن أن احل حراما، و لا ان احرم حلالا...} او كما قال.

و هذا يكفي...

لان فهمنا للامور لا يعدو نتيجة تربية و ثقافة تختلف من فرد لفرد... و يبقى الدين فوق الفهم الذي يختلف من شخص لشخص!

الدين ليس مسألة أرقام او ما يبدو لكم
و إنما هو كمال الكمال لانه من الخالق...

هل بيينا من لا يؤمن بأن القرآن من الله؟
لحياة افضل و آخرة آمنة...
و من زحزح عن النار و ادخل الجنة فقد فاز... و العاقبة للمتقين.. (اتفهمون مثل هذه الجمل؟)

لا تحملوا الاحزاب ما لا تطيق...
و من يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه.

فقط نفسه...
و ليس أحدا اخر.
9 - شاوي ولد برشيد الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:33
نهار تجيبو لينا كتاب واحد ديال ثاريخ مكثوب بديك رموز المطنعة. اعيدو الكلام كثاب واحد اقسم برب العرش العضيم حثى اتعلمها من اول نهار. ولكن باش تفرضو علينا رموز المختبر لا ثم لا تم لا وخا نعرف نقري ولدي فلبعثة اجنبية.
10 - Lamia الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:42
الخطوط الحمراء عند الاخوان هي أرصدتهم البنكية ,اما الباقي فهو مجرد اشاعة.
11 - Citron الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:45
Et pourtant, quoi que, malgré tout, le Maroc restera uni
12 - إنتهى الكلام الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:48
هل PJD لم يتشتت بعد ؟ قبل الوصول إلى الخطوط
الحمراء ، إنه إفرنقع لكونه داس على عدة ألغام .
* بهذا لن يشكل حزباً ، لأننا سنصوت أجمعين ضده .
( بحول الله ، لن يجعل فيها الدقيق ، مات) .
*إنتهى الكلام ، واش فهمتوني و لا لا ، خونا في الله ، عرف
راسو آش دار ـ كل مرة يخرج علينا بكلام .
* لا تفشوه ، لا تعليق عليه ، لا مدح ،لا جهو ، لا تعتبروه ،
همشوه ، لا تذكروا إسمه ـ
13 - Hhhh السبت 13 أبريل 2019 - 00:16
الحزب يضع المصلحة الحزبية الخاصة فوق المصلحة العليا للبلاد.
14 - Hicham السبت 13 أبريل 2019 - 00:18
هي بقات في لحيا ولا سبيح ولاجامع منافق قاضي حاجة
15 - السافوكاح السبت 13 أبريل 2019 - 00:30
اكبر خطر يهدد المغرب ليس الازمات الاجتماعية ، وليس الفقر ، وليس الفساد...ان الخطر الحقيقي والقنبلة النووية هي الحركة العرقية البربرية التي ستفتت المغرب ..اقطعوا السرطان قبل انتشاره !!
16 - pedro السبت 13 أبريل 2019 - 01:14
يعني إنسان تيشرب و لا تيقمر و تيدير الربا و اش تيدير في حياتو من المحرمات و لكن في الارث للذكر مثل حظ ... لا حول و لا قوة الا بالله
17 - الباجده السبت 13 أبريل 2019 - 01:32
فقط.اريد الاشاره الى ان هناك تمويه للقراء و غش في التصويت اذ اعجبني تعليق الاخ الذي انتقذ الامازيغ العنصريين..و ضغطت على لايك فجاء ت النتيجه سلبيه.
18 - انتهى السبت 13 أبريل 2019 - 01:46
حزب البواجدة اخر معاقل القومية العربية، بزواله سيطع على وطننا العزيز نور الحضارة الغربية بعد انحصار ظلام الشرق
19 - متابع السبت 13 أبريل 2019 - 01:47
الارث فهو لله و الله وضع قوانينه في كتابه العزيز و لا اظن ان دولةقائمة على اسس امارة المومنين ان تطعن في قوانين الله.
20 - سوسي السبت 13 أبريل 2019 - 02:27
الى رقم 12 الذي وصف الامازيغ باليهود، اولا اعلم رحمك الله اننا لا نعتبر اليهود شتيمة كما تتخيل فاليهود اصحاب حضارة و جاه و علم. ثانيا لا بأس ان اذكرك ان اليهود و العرب من نسل واحد اي ابناء عمومة و يكفيك فقط ان تقوم بمقارنة العربية و العبرية لتجد التشابه الكبير بينهما. صحيح نحن الامازيغ كنا اعتنقنا اليهودية و المسيحية و هذا وقع عندما كان العرب يعبدون اللات و العزى و منهم من كان يصنع صنم من التمر فيعبده و عندما يجوع يأكله.
اذن المنطق يقول اننا اجدادنا الذين كانوا يهود سيدخلون الجنة لانهم كانوا يعبدون الله في حين اجدادك مصيرهم جهنم لانهم يعبدون الاصنام.
21 - nabil السبت 13 أبريل 2019 - 02:49
الى الاخ سكوفاح صدقت ورب الكعبة بدات الحركات الامازغية في بدي الامر بترسيم الامازغية من بعد تقوت و اصبح عندن
ا مغربان المغرب العربي العروبي و المغرب الامازيغي ما يهدد التوحد الوطني فمثلا الريفي ملزم بي تكلم بي العربية ليفهمه السوسي و مع دالك يعادون لغة توحد المغاربة كلهم و تدمجهم مع عالم العربي الضخم فهم يقاتلون للنفصل عن اخوننا العرب في المشرق ونلتصق بي بني الاصفر الدين لاهم من عرقنا كنا عرب او امازيغ ودعواهم ان العرب لم يصنعو لنا شيئ و لم يتقدمو فيجب تركهم ام بني الاصفر هم من يصنعون الطائرات و السيرات علينا ان نصبح عبيد لهم و نبيع اخوننا المسلمين في المشرق الدين يدعون الى لغة عربية توحدنا يا بربريست حتى لو كان الامريكي و الاروبي المتقدم يحول التراب الى دهب قنحن لن نتخلى بني عرقنا في المشرق العربي الاسلامي حتى لو كان يعشون حياة الانسان البدائي لان الشرفاء لا يبعون اخوانهم بكل اموال الدنيا امى الخونة لا كلام عليهم انشري هسبريس جزاكي الله خيرا
22 - ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ السبت 13 أبريل 2019 - 03:15
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵔⴰⵜⵉⵍⵉ ⵉⵅⴼⵏⵙ ⴱⵣⴰⵣ ⴼⵍⴰⵙⵏ
الأمازيغية ستفرض نفسها رغما عنهم ورغما عن اتباعهم من الحاقدين و العنصرين
23 - إلى 12 السبت 13 أبريل 2019 - 06:13
إلى 12
* الرجوع لله يا سيدي ، الناس حجر و طوب .
* المسألة ليست في العرق أو الدين أو اللون ، بل في السلوك
و العمل و الصدق و حسن النية والإخلاص في خدمة الوطن
والبشرية جمعاء .
* الذي يجب محاربته هو الجهل والفقر و الغش وناهبي المال
العام و الجشع و الإحكتار و اللصوص ، والظلم والحكرة .
* أما العنصرية ، فهي داء ، ليس له دواء ، موجودة في جميع
أرجاء العالم .
* إتقوا الله يا عباد الله ، الدنيا فايتة ، حتى واحد ما يَـدِّيـها معاه .
* الله يعطينا القناعة ، كفى من الجشع و من اللهطة و اللهفة.
24 - دمحم السبت 13 أبريل 2019 - 08:44
هل يوما ما سألوني عن ما سيفعله السماء منا الكل يذهب إلى العلمانية و إلى ما يسمى بالمسامحة.
رأيكم في نحوركم و لا سامع لكم. دأبت الباخرة بما فيها يوم أصبحت تبيع ن أصواتهم الانتخابية ب 200 درهم و هو أغلى صوت في العالم و أقله نفعا. كيف تبيع حقك و تطالب به من بعد.
25 - مواطن السبت 13 أبريل 2019 - 09:49
هاها قالوا ليك الارث والامازيغية. خط احمر .
ساووا بين الارث و الامازيغية و الله انه لفعل شيطان
اما الارث فلا جدال فيه لان الله سبحانه و تعالى ذكر احكامه في القران فمن بدله كمن حرف القران
و العياد بالله .
اما الامازيغة لماذا خط احمر عند هؤلاء .المتشدقين
بالاسلام .؟ هل من سورة او اية في القران تحرم
السنة الناس ؟ الم يقل الله في كتابه العزيز :اناخلقناكم شعوبا و قباءل لتعارفوا ان اكرمكم عند
الله اثقاكم .الم يخاطب الله رسوله الهدى قاءلا :
يا ايها النبي الامي و ليس يا ايها النبي العربي.
الم يقل الله انا ارسلناك رحمة للعالمين و ليس رحمة
للعرب . الم يذكر الله اختلاف الالسنة في القران.
ولكن حزب العدالة و التنمية و حزب الايتقلال ابوا
الا يعارضوا حكمة الله و ارادة الملك و فسدوا في الارض و عارضوا كل ما هو امازيغي مسلم و مكنوا من. فرض العروبة التي جات بها الحركة الوطنية من الشام كما جاؤوا بالناصرية من مصر والبعثية من العراق و اضافوا لها الوهابية .
وهل حلال لاعضاء حزب العدالة و التنمية ان يتزوج وزير
بوزيرة و مسن بشابة ولكن هكذا يرون الاسلام عندهم
لا يرون فيه الا ماتشتهي انفسهم .
26 - تنغيري السبت 13 أبريل 2019 - 09:58
"لأن الحسم فيها بما لا يتوافق مع مواقفه، قد يحدث هزات داخلية من شأنها أن تخلق تصدعا في الحزب، برغم أنها تهم المصلحة العامة."
تبارك الله على الفقيه لي تسنينا البركة ديالو،مصلحة الحزب عندو أهم من المصلحة العامة.
27 - مراكش السبت 13 أبريل 2019 - 11:31
المسلمون الأمازيغ المغاربة مع امر الله في الارث والاعدام...
المسلمون الأمازيغ المغاربة ضد العرب الذين يعادون الدين الاسلامي ويتسلطون على الاوطان..

المسلمون الأمازيغ المغاربة لايساندون الصهاينة ولايساندون العرب الفارغين وغير قادرين...

نحن من يرفع راس لغة القران ونحن لسنا ولم نكن من الاخوان المسلمين, بل نحن مسلمون استغللنا من العرب والاستعمار بانواعه...

هل اندلسي يسعى لبناء المغرب وهو لم يبن نفسه, لايحتفظ الا بالطرب والنعاس من اثاره الاندلسية...

المسلم ليس عنصري, بل حر ينقذ حالته واسباب تعطله...
28 - العلم نور السبت 13 أبريل 2019 - 12:21
المشكل ليس في اللغة العربية المشكل في الذين يدعون انهم عرب وان غيرهم ليسوا سوى رعاع وموالي وهذه الفكرة السيئة والمنحطة هي سبب التي ادت الي ضهور تيارات متعصبة وكارهة للعرب ومنطقهم المعوج وعلي العرب ان يسارعوا في تدارك الإشكال وذلك بربط اواصر الإخاء والمحبة مع اخوانهم الأمازيغ تفاديا لما هو انكى فالعدوا يستغل الشقاق لتمرير اجنداته.
29 - Wab السبت 13 أبريل 2019 - 12:45
نفس الشيء حصل معي. هناك خطا في نظام التصويت.
30 - مفكر السبت 13 أبريل 2019 - 12:50
متي سيكون لدينا في المغرب حزب امازيغي ايمان بالديموقراطية ولا يستطيع ان يحسم في العربية رغم انه مع المصلحة العامة؟
31 - Hypocrisie السبت 13 أبريل 2019 - 13:09
"لأن الحسم فيها بما لا يتوافق مع مواقفه، قد يحدث هزات داخلية من شأنها أن تخلق تصدعا في الحزب، برغم أنها تهم المصلحة العامة."
تبارك الله على الفقيه لي تسنينا البركة ديالو،مصلحة الحزب عندو أهم من المصلحة العامة.
32 - Aylan السبت 13 أبريل 2019 - 13:38
مثل كلامك يجعلني اكره كل ما هو عروبي ....الامازيغ شعب راقي باخلاقه النبيلة و حضارته و سيحيون كراما في بلادهم رغم انفك و انف امثالك ....عاش الامازيغ
33 - مواطنة 1 الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 09:30
ليس هناك أي تآمر على اللغة العربية ، التجارب أتبثت عدم فعاليتها في التدريس وأنتجت مجموعة من الطلبة والتلاميذ المحدودي الفكر والكسالى والمعتمدين في تفسيرات ما يدور حولهم على ما قيل عن فلان وعلان ، طلبة التربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا واللغة العربية الذين لا مستقبل لهم خارج الحدود ولا حتى داخله ، ليست الفرنسية هي الحل ولكن في غياب تكوين في اللغة الانجليزية تبقى الفرنسية أفضل من العربية مؤقتا .
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.