24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. اتحاد معلمي ألمانيا يطالب المدارس بإفطار الأطفال (5.00)

  2. عندما خاطب بنبركة الحسن الثاني: الحكم الفردي يضعفُ الديمقراطية‬ (5.00)

  3. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  4. نقائص في تدبير الشأن الديني (5.00)

  5. وفاة عامل نظافة بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تلاعب البوليساريو يشعل مواجهات في تندوف

رصيف الصحافة: تلاعب البوليساريو يشعل مواجهات في تندوف

رصيف الصحافة: تلاعب البوليساريو يشعل مواجهات في تندوف

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الصادرة مطلع الأسبوع الجديد من "الأحداث المغربية"، التي أفادت بأن تلاعب البوليساريو ببيع الأراضي أشعل مواجهات بين قبيلتين بمخيمات تندوف. وأضافت الجريدة أن خلافا وقع بين عائلتين حول بقعة أرضية بولاية السمارة، وأن كل واحدة منهما استنجدت بأبناء عمومتها للتغلب على الأخرى، قبل أن يتطور الخلاف إلى تبادل الرشق بالحجارة، وإضرام النار ببعض المتلاشيات بولاية السمارة. وأوضحت الجريدة أن مسؤولين بقيادة البوليساريو تورطوا في بيع مساحات أرضية للاجئين بحجة التقرب من أسرهم، وهو البيع الذي انتهى باصطدام بين مجموعتين، كل واحدة تدعي ملكيتها للبقعة الأرضية المذكورة.

وجاء في العدد ذاته أن عددا من أعضاء مجلس جهة بني ملال خنيفرة يتصارعون على المقعد الشاغر بمجلس المستشارين، بعد عزل محمد عدال عن حزب الاتحاد الدستوري من عضوية مجلسي الجهة والمستشارين الأسبوع الماضي، إثر قرار للمحكمة الدستورية بالرباط.

وفي الخبر الرياضي ذكرت "الأحداث المغرية" أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قررت التكلف بمصاريف علاج السينغالي خادم ندياي حارس مرمى حوريا كوناكري، بعد إصابته بكسر في الساق، مساء السبت، في المباراة التي جمعت فريقه بالوداد البيضاوي برسم إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله.

وتضيف الجريدة أن الحارس السينغالي خضع لعملية جراحية بمستشفى الشيخ زايد بالرباط، وأن أعضاء من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قاموا بزيارته للاطمئنان عليه.

ونقرأ في "المساء" أن غاز السيارات، المسمى غاز ثنائي الأزوت السام، هو المسبب الرئيسي لأمراض الربو لدى أطفال مدينة الدار البيضاء. وتضيف الجريدة أن دراسة دولية حذرت من مخاطر التلوث على صحة الأطفال، مشيرة إلى أن أطفال العاصمة الاقتصادية للمملكة معرضون بشدة لمرض الربو الناتج عن التلوث الذي تسببه الغازات المنبعثة عن عوادم السيارات ومختلف وسائل النقل.

وكشفت "المساء"، استنادا على الدراسة ذاتها، أن من بين كل 100 ألف طفل بالعاصمة الاقتصادية يصاب ما يقارب 300 طفل سنويا بمرض الربو الناتج عن الغازات المنبعثة من وسائل النقل، وأن نسبة الإصابة بالربو في صفوف أطفال الدار البيضاء تصل إلى حوالي 25 بالمائة.

كما نشرت اليومية ذاتها، نسبة إلى مصدر مطلع، أن دورات تكوينية خاصة استفادت منها مؤسسات تابعة لقطاعات العدل والداخلية والأمن الوطني والجمارك من أجل حظر نهب والاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية والتحف الثمينة.

وأضافت "المساء" أن الدورة ركزت على رجال الدرك والأمن والجمارك لتعليمهم تقنيات صون الموروث الوطني، خاصة المنقول منه، تماشيا مع التزامات المغرب بشأن تنفيذ اتفاقية اليونسكو الخاصة بالتدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن المحكمة الإدارية بمدينة وجدة أقدمت على إلغاء قرار لعامل بركان بحرمان طالبة من المنحة، رغم تقديمها جميع الوثائق التي تثبت الحالة المادية لوالدها، حيث قضت بتمكينها من المنحة.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن راقصات إسرائيليات سيشاركن في حفل مقرر تنظيمه بمدينة مراكش الشهر القادم، مضيفة أن المرصد المغربي لمناهضة التطبيع طالب السلطات بمنع مشاركة هؤلاء الراقصات، فيما أكدت راقصة إسرائيلية حضور الحفل بالمدينة الحمراء رفقة أخريات.

وإلى "أخبار اليوم"، التي أوردت أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، خلال لقاء تواصلي جمعه في أحد فنادق مراكش برجال الأعمال والاقتصاد بجهة مراكش ـ آسفي، إن حزبه دعا إلى تعاقد اجتماعي جديد، وعلل مطلبه بحاجة البلاد إلى عقد جديد، موضحا أن مقوماته الأساسية يجب أن تستمد من الاختيارات الكبرى المقرر تحديدها في إطار مشروع النموذج التنموي الجديد، الذي يجري النقاش بشأنه في أفق تطبيقه على أرض الواقع.

وفي خبر له علاقة بقرار مندوبية إدارة السجون ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه من نشطاء حراك الريف، وتوزيعهم على خمسة سجون بشمال المغرب، أوردت "أخبار اليوم" تصريحا المحامي محمد أغناج، أوضح فيه أن ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه وتوزيعهم على خمسة سجون قبل انقضاء الأجل القانوني للنقض المحدد في عشرة أيام، قرار أمني سياسي، مضيفا أنه نوع من المغامرة. وأكد أن إدارة السجون تعمدت حرمانهم من المساعدة القانونية نظرا لإجراءات التنقيل، وما رافقها من ارتباك للمعتقلين، وإبعادهم عن هيئة الدفاع، التي من شأنها أن تشرح لهم أشياء كثيرة قد تكون غائبة عنهم.

وأضاف أغناج أن معتقلي حراك الريف ما زالوا معتقلين احتياطيا، ولم يصدر في حقهم حكم نهائي، مستندا على المادة 618 من قانون المسطرة الجنائية، التي تعرف الفرق بين المعتقل احتياطيا والمدان، حيث جاء فيها "لا يعتبر مدانا إلا الشخص الذي صدر في حقه مقرر قضائي، اكتسب قوة الشيء المقضي به، ويعتبر معتقلا احتياطيا كل شخص تمت متابعته جنائيا، ولم يصدر بعد في حقه حكم اكتسب قوة الشيء المقضي به".

وفي خبر آخر، ذكرت "أخبار اليوم" أن شريط فيديو لتصوير مدرسة لهناهنة بمنطقة سيدي التيجي، على بعد حوالي 50 كلم من مدينة آسفي، تسبب في اعتقال سبعة شبان بتهمة تعييب شيء مخصص للمنفعة العامة.

وأوردت "أخبار اليوم" تصريحا للمحامي عبد اللطيف حجيب أوضح فيه أن المعتقلين لم يمزقوا العلم الوطني، مشيرا إلى أنه صار باليا جدا بفعل العوامل الطبيعية. وأضاف أن الطاولات مكسرة، وأن الوضع المزري للمدرسة كان موضوع مراسلات عديدة لآباء وأولياء التلاميذ، مشيرا إلى أن عناصر الدرك الملكي استنطقت المعتقلين السبعة، قبل تقديمهم أمام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآسفي، الذي قرر متابعة الراشدين الأربعة في حالة سراح، فيما أمر بإحالة القاصرين الثلاثة على قاضي الأحداث، الذي قرر الإبقاء عليهم رهن الاعتقال الاحتياطي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - مواطن الأحد 14 أبريل 2019 - 22:13
ما زالت ستشعل أكثر و أكثر عند الحسم في قضية الصحراء المغربية إنشاء الله و سترون ثورة داخل مخيم وهمي يضم المرتزقة و هم يناجون المختطفين من مختلف بقاع العالم و منهم المغاربة الأحرار لكي يظلوا معهم على أمل إعادة النظر في الحسم، البوليساريو الآن تحتضر و قد دنت ساعتها آنذاك فلتنادي لمموليها لكي ينجدوها.
2 - مواطن الأحد 14 أبريل 2019 - 22:16
حقوقي يسائل البوليساريو بشأن اختفاء الخليل أحمد
3 - رشيد المانيا الأحد 14 أبريل 2019 - 22:18
والله هاد المرتزقة اللي يقول باغيين الإستقلال حيت فالمغرب ماكايناش الديموقراطية وتكافؤ الفرص وبوسان اليدين يا والله ويحكمو بصح دولة حتى يبوسوكم ماشي غا الرجلين.... الحمد لله حاكمنا ملك إبن ملك وماشي قطاطعي مشرمل هاز الكلاشنيكوف
4 - hamid الأحد 14 أبريل 2019 - 22:19
والله العظيم ضحكوني هاد خياتنا اصبحت لهم الملكية مابقاوش لاجئين يبيعون القطع الارضية التي هي ملك للشعب الجزائري على زعيمهم ان يتقد م للانتخابات المقبلة التي ستجرى في يوليوز
5 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 14 أبريل 2019 - 22:25
بعد ان مصت دماء الشعب الجزائري الشقيق و نهبت مداخيل نفطه و غازه هي و العصابة الحاكمة في قصر المرادية ها هي البوليساريو تبيع الاراضي الجزائرية و تتقاتل فيما بينها على المداخيل و الحصول على مزيد من البقع الارضية في حين ان غالبية الشعب الجزائري مازالت تطالب بحقها في الحصول على السكن اللائق و القطع الارضية المجهزة فهذا ما كنا نحذر منه دائما في تعاليقنا بان افة البوليساريو هي السبب في الماسي و التخلف التي تعيشها الجزائر كبار قادتها يمضون معظم اوقات السنة في المنتجعات الاوروبية و تخصص لهم الطائرة الرئاسية او الدرجة الاولى في رحلات الخطوط الجوية الجزائرية لتتبع مشاريعهم و استثماراتهم في اوروبا و النظام الغبي الحاضن لهم مستمر في المزيد من ضخ الاموال في جيوب هذه العصابات و الاكثر من ذالك اوكلها بحراسة حدوده الجنوبية ليتفرغ لمحاربة انتفاضة الشعب التي فجرتها ثورة 22 فبراير المجيدة فهاهو البرهان قد انكشفت عورة هذه المليشيات و هي تبيع في الاراضي الجزائرية و تتقاتل في ما بينها على هذه الغنيمة لكن حينما بحثت عن السبب وجدت انهم على حق لانهم ولدوا و ترعرعوا في الجزائر و من حقهم الاستفاذة من خيرات بلدهم
6 - مغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 22:27
غريب، كيف يبيعون ويشترون قطع ارضية وهم ضيوف عليها وهي في ملكية الجزائر، ان لم تكن في الأصل في ملكية المغرب. كيف تعمل معاهم الجزائر اذا عادوا الى المغرب ان عادوا. حسب بعض الدراسات والأفكار المسربة، ان الغرب يريد أضعاف الجزائر بتمكين البوليساريو لدويلة على أراضي تندوف.
الله يلطف بنا.
7 - علم الأحد 14 أبريل 2019 - 22:30
لقد ابتلي المغاربة بهذا السرطان المسمى البوليزاريو فالأمم تتحد وتتعاون سياسيا واقتصاديا
لإسعاد مجتمعهم وأوطانهم وهذه العصابة العنصرية المسماة البوليزاريو مسخرين من طرف العدو الخارجي لتكريس الفرقة والتخلف وهذا هو حالهم.
8 - ولد حميدو الأحد 14 أبريل 2019 - 22:37
الحل هو أن يقتسمانها كلشي ربح في دولة الجزاريو
9 - سعيد مغربي قح الأحد 14 أبريل 2019 - 22:46
ما لفت انتباهي في الأخبار هو التطبيع الاسرائيلي عن طريق الرقص..يبدوا أن مسيري الشأن المحلي لمدينة مراكش الحمراء مهووسوون بالرقص اليهودي..هزلت..!
10 - الحسين اومحند الأحد 14 أبريل 2019 - 22:54
الأراضي...أراضي الجزائر...وكبار مرتزقة البوليساريو يتاجرون فيها.....أين شعب الجزائر....لوقف مهزلة بيع أراضي الجنوب من طرف سماسرة غالي إبراهيم....كبير مرتزقة تندوف ؟
11 - حمد الأحد 14 أبريل 2019 - 23:15
يا بوشيخي الجزائر تملك 48 ولاية و لا توجد ولاية اسمها
"ولاية السمارة" اقرأ جيدا المقال قبل ان تكتب الخزعبلات،
12 - على الأحد 14 أبريل 2019 - 23:16
ما دام ان العديد من المواطنين والمسؤولين يتغنون بضرورة تفعيل التعاقد في العمل فيجب ان يطبق هذا التعاقد في جميع المرافق التي تمول كليا او جزئيا من طرف ميزانية الدولة دون استثناء اي احد.
13 - ضد الضد الأحد 14 أبريل 2019 - 23:24
إذن من يشير إلى عصابة البوزبال بجمهورية تندوف لم يخطأ ما دام ان أراضي تندوف تباع للبوزبال. هنيئا لكل زبال اقتنى أرض في تندوف. و أصبح لكل من يملك مخيما او اسطبل يعيش فيه فهو ملكه يتصرف فيه كما يشاء يبيعه او يكتريه. مع السلامة أرض الجزائر من حفر حفرة لأخيه وقع فيها. أراد حكام الجزائر سلب الصحراء من مغربيتها فوقع العكس حيث سلبت منهم تندوف.
14 - simo الأحد 14 أبريل 2019 - 23:54
إذا كان الصحراويون المحتجزون فعلا إشتروا هذه الأراضي فتندوف أصبحت في ملكهم. وعليهم نهج خدعة الجزائر المدافعة على الإنفصال بدعوى تقرير المصير الذي لا تنادي به إلا ضد وحدة المغرب. وتصمت في قضايا مشابهة في حركات إنفصالية أخرة. وحينها يطالب المحتجزون بتقرير المصير حول تندوف. وبما أنهم مغاربة سيكون قد أنصفنا التاريخ وأعاد لنا تندوف.
15 - الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:08
عجبا لكم لا تعلقون على أي موضوع سوى ما يخص الصحراء أما ما يخص العناوين الأخرى فلا حديث عن ذلك
16 - مغربي جنوبي الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:22
إلى رقم 11
ولاية السمارة الوهمية موجودة فوق أرض تندوف المحسوبة على ولاية تندوف والأراضي التي تباع للمحتجزين هي أراضي تابعة لولاية تندوف
فأين الإشكال ؟ آآآآه نسيت أنك من أصحاب عشرة ...كمل من راسك
17 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:40
رقم 11 المدعو حمد مخيمات تندوف داخل الاراضي الجزائرية مقسمة الى 4 مناطق تسمى الولايات و هي ولاية السمارة و العيون و الداخلة و اوسرد و لا علاقة لها بولاية العيون و الداخلة و عمالات السمارة و اوسرد داخل الصحراء المغربية المسترجعة ; ولايات المغرب داخل صحرائه هي مدن عصرية تعج بالحركة مثل اي مدينة مغربية او اوروبية فيها مطارات و موانئ و طرق سيارة و فنادق مصنفة و مصانع و حدائق و كل مرافق الحياة اما ولايات البوليساريو داخل الجزائر فلا تستحق لقب المدن المغربية هي مجرد خيام بالية انتحلت اسماء المدن المغربية لمغالطة بعض الدويلات و ايهامها بان البوليساريو دولة لكن ما يميزها هو علامات البؤس و التعاسة التي تظهر على قاطني تلك الخيام المسمات بولايات المحكوم عليهم العيش في تلك السجون القاسية و ربما يعيش السجين المدان افضل حال منهم فلا تحاول استحمار القراء الكرام لان مخيم السمارة يوجد داخل الاراضي الجزائرية و مدينة السمارة توجد داخل الاراضي المغربية لكن اتفهم جهلك لهذه الامور او تعمدك استحمار المغفلين مثلك لان البوليساريو اصبحت تتصرف في الاراضي الجزائرية و تتملكها و هاهي تبيعها و تفضح النظام الجزائري
18 - الى حمد الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:43
في الجزئر مخيمات المرتزقة وتلك المخيمات أعطوها المرتزقة أسماء مدننا الجنوبية يحلمون و بذاكائهم جعلوكم تحلموا للمرور الى المحيط الأطلسي معهم وخليكم تحلموا
19 - مجرد رأي الاثنين 15 أبريل 2019 - 01:29
يجب توضيح ما ورد بالمقال،
هل المواجهات التي اشتعلت بين قبيلتين بمخيمات تندوف سببها بقعة أرضية بولاية السمارة المغربية بأقاليمنا الجنوبية؟ ؟؟!!! ومن هم أبناء عمومتهم الذين استنجدوا بهم؟ !هل هم من ساكنة تندوف أو من ساكنة الصحراء المغربية؟ ؟!!
إذا كان الأمر كذلك، فعلامات استفهام كبرى تطرح؟؟؟كيف يتم التنازع على أراضي تابعة للسيادة المغربية من طرف الغير؟ ؟ إذا كان هؤلاء يودون العودة الى وطنهم فلهم ما يريدون وبدون منازع أما إذا كانوا من دعاة الانفصال فلا مكان لهم بالمغرب إطلاقا،
أما إذا كان هؤلاء يودون العودة الى المغرب ويتم منعهم من طرف المتحكمين في الوضع بتندوف فإنها حجة دامغة على أن ساكنة تندوف يتم احتجازها قسرا و يتم إيهام العالم على أنهم لاجئين حتى يتسنى للمرتزقة الاستفادة من الإعانات الخارجية،
20 - طرد عصابة البوليساريو الاثنين 15 أبريل 2019 - 02:17
نطلب من الشعب الجزائري الشقيق و من رئيس أركان الجيش الجزائري أن :
ـ يطرد عصابة البوليساريو الإرهابية والإجرامية المتاجرة بمآسي إخواننا وأخواتنا الصحراويين المغاربة؛
ـ يرشد المحتجزين والمغرر بهم ألى طريق الكرامة للعودة إلى وطنهم و وطن أجدادهم المغرب الكريم.
21 - HICHAM الاثنين 15 أبريل 2019 - 03:04
إلى رقم 5 البوشيخي
أخي لتنسى أن تلك الأراضي اللتي توجد بحوزة الجزاىر حاليا فهيا أراضي مغربية اقتطعتها فرنسا من الأرضي المغربية والكل يعرف الأسباب حاليا هيا توجد باسم الجزائر ومستقبلا سيكون كلام آخر
22 - laloli الاثنين 15 أبريل 2019 - 04:22
"راقصات إسرائيليات سيشاركن في حفل مقرر تنظيمه بمدينة مراكش الشهر القادم، مضيفة أن المرصد المغربي لمناهضة التطبيع طالب السلطات بمنع مشاركة هؤلاء الراقصات" .زعما الرقص حلال غير ماخصش يكونو الراقصات إسرائليات... لاحول ولا قوة إلا بالله.بدل ما يطالب بمنع الحفل كله يطلب فقط منع الإسرائليات!!!
23 - عبدالناصر الاثنين 15 أبريل 2019 - 07:24
نتبجح بحرية التعبير علما أن حرية التعبير، حرية الرأي و حقوق الإنسان في واد و القانون الجنائي مع مسطرته في واد آخر و هذا عيب متناقضات يجب إعادة النظر فيه و تعديله لأن المغرب وافق على العديد من الاتفاقيات و لا تطبق على أرض الواقع= فراغ قانوني.
24 - hossin الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:58
للمعلق 15 نعم موضوع الصحراء يهم جميع المغاربة وذلك لأنها قضية وجود فالموضوع يغطي على مواضع أخرى.
25 - كمالو الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:08
أنا لم أفهم الخبر ...أنا أعرف أن البوليساريو يعيش في مخيمات على أرض جزائرية وهي صحراء لحمادة ... أنا أعرف أن البوليساريو أطلق أسماء على الولايات لتمييزها عن بعضها واقتبس هذه الأسماء من المدن المغربية بالصحراء المغربية مثل ولاية العيون ولاية الداخلة ولاية بوجدور ولاية السمارة موضوع الخبر أعلاه ، فهل يمكن أن يتاجر البوليساريو في أرض ليست له أصلا وهي أرض جزائرية اجتمع فيها إلى حين ... إلا إذا كانت ولاية السمارة ما بين الحدود الجزائرية والجدار الأمني المغربي أي في المناطق العازلة بين المغرب والجزائر ...
26 - امير الشعراء الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 01:02
يقول الشاعر :
غدا ستقسم الجزاءر كلها...
كما قسم السودان والباديء اظلم
27 - خالد التماري الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:51
السمارة ارض مغربية علاش غادي يبيعو فيها الاراضي . واش حماقو ولا حنا اللي ميكين وصافي..
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.