24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: فساد بالمليارات يهز قطاع النقل واللوجستيك بالمغرب

رصيف الصحافة: فساد بالمليارات يهز قطاع النقل واللوجستيك بالمغرب

رصيف الصحافة: فساد بالمليارات يهز قطاع النقل واللوجستيك بالمغرب

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من اعتقال مسؤولين بسبب فساد مالي بالشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، إذ كتبت "المساء" أن مسؤولين بشركة النقل واللوجستيك، متهمين بالتلاعب المالي والفساد، استغلوا خللا في النظام المعلوماتي للشركة لفائدتهم، ولفائدة شركائهم، حيث كانوا يقومون بتسجيل كمبيالات الشركات المتورطة معهم، والتي تتعامل مع شركتهم، في قاعدة البيانات الرقمية لحسابات الشركة على اعتبار أنها مؤداة، بينما تواريخها تشير إلى عدم صرفها إلا بعد سنة. وتضيف الجريدة أنه بعد تكرار مثل هذه العمليات الزائفة وقعت حسابات الشركة في عجز مالي خطير بلغ أزيد من ثلاثة مليارات.

وأشارت الجريدة إلى أن هذا الملف يتوقع أن يسقط رؤوسا أخرى طالتها أبحاث الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من بينها مدراء وعدد كبير من المستخدمين، تورطوا جميعهم في تسلم مجموعة من الرشاوى من طرف شركة نقل تتعامل مع الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك.

ونقرأ في الصحيفة نفسها أن مطار محمد الخامس مهدد بالغرق في الأوساخ بسبب عدم تلقي حوالي 500 من عمال النظافة بالمطار أجورهم منذ ثلاثة أشهر.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن أصحاب شركات المناولة التي تشغل العمال المؤقتين تتذرع بكون إدارة المكتب الوطني للمطارات تأخرت في صرف مستحقات الشركات المفوض لها أمر النظافة.

وتطرقت "المساء" كذلك إلى إصابة عون سلطة برتبة "مقدم" بالمقاطعة الحضرية الرابعة بمدينة تاوريرت بجروح بليغة في وجهه ورأسه، بعدما نطحه شاب في عقده الثاني، إثر خلاف بينهما حينما توجه عون السلطة إلى منزل المعتدي لتسليمه استدعاء التجنيد الإجباري، حيث رفض الشاب الاستدعاء ودخل في نقاش مع "المقدم"، تطور إلى عراك، أصيب خلاله عون السلطة. وتضيف الجريدة أن الشاب تم إيقافه ووضعه تحت الحراسة النظرية في انتظار الاستماع إليه في محضر قانوني، فيما تم نقل عون السلطة إلى المستشفى المحلي لتلقي الإسعافات الضرورية.

وورد باليومية نفسها أن "كنوبس" تحقق في أرباح خيالية تجنيها المصحات الخاصة من الولادات القيصرية، إذ قرر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي وضع إجراءات جديدة الهدف منها التحقيق في الأسباب والدوافع الحقيقية للجوء الأطباء بالقطاعين الخاص والعام إلى الولادة القيصرية، وتضمين ملف التعويض تقريرا دقيقا ومفصلا عن هذه الولادة، خصوصا بعدما صارت الولادة القيصرية تكلف الصندوق خسائر مادية بقيمة 70 مليون درهم سنويا، علما أن اللجوء إلى العمليات القيصرية غالبا ما يتم القيام به دون ضرورة طبية، حسب ما أكدته منظمة الصحة العالمية، تضيف الجريدة.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن إدريس السدرواي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، قدم شكاية لدى وكيل العام في محكمة النقض بالرباط ضد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، على خلفية تنظيمه ندوة صحافية قبل أسابيع حول ملف الأساتذة المتعاقدين اقترف خلالها مجموعة من الممارسات الخارجة عن القانون، والمتمثلة في التهديد، والشطط في استعمال السلطة، وتجاوز الصلاحيات التي خولها له الدستور، وفق ما قاله السدرواي.

وأضاف رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أن أمزازي هدد الأساتذة بالطرد بسبب ممارستهم حقهم في الإضراب الذي اعتبره انقطاعا غير مبرر عن العمل.

وتحدثت اليومية نفسها عن اعتقال سيدة أربعينية بالبيضاء كانت تدعي بأنها رئيس الفرع الدولي لصندوق الإيداع والتدبير، وأنها على صلة وثيقة بالوزير الأول الأسبق، إدريس جطو، والسفير فاضل بنيعيش، بعد توافد شكايات ضدها، حيث بلغت قيمة الأموال المتهمة بالاستيلاء عليها قرابة 6 مليارات سنتيم.

وحسب "أخبار اليوم"، فإن السيدة المعتقلة كانت توهم ضحاياها من رجال الأعمال، وضمنهم يهود مغاربة، بأنها ستتوسط لهم لدى إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، والسفير فاضل بنيعيش، مستعينة بعناوين بريد إلكترونية تحمل اسميهما، تتلقى منها المراسلات، وتزعم بأنها تحصل على وثائق مصنفة سرية من صندوق الإيداع والتدبير.

وتطرقت "أخبار اليوم" كذلك إلى مواجهة بالشعارات أمام المحكمة بين "بيجيديين" واستقلاليين في قضية تعاونية للسقي بمولاي يعقوب، بالموازاة مع محاكمة مستشار من "البيجيدي" بتهمة اختلاس وتبديد أموال عامة.

وأضافت الجريدة أن الفلاحين الموالين لحزب الاستقلال بمولاي يعقوب اتهموا المستشار بخيانة الأمانة، والتصرف في أموال فيدرالية جمعيات سبو لاستغلال مياه السقي في أغراض زراعية.

أما "الأحداث المغربية" فذكرت أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن، بتنسيق مع المصالح الإسبانية المختصة، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في السطو على مبالغ مالية من حسابات بنكية ممسوكة لدى مجموعة من المؤسسات البنكية الدولية، عبر استخدام تقنيات وبرامج معلوماتية خبيثة، وبالتواطؤ مع مجموعة من مستخدمي مراكز النداء.

ووفق الخبر ذاته، فإن عمليات التفتيش أسفرت عن حجز معدات وتجهيزات إلكترونية كانت تستخدم في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن ضبط مبالغ مالية مهمة متحصلة من هذه الأنشطة.

ونقرأ في "الأحداث المغربية" كذلك أن التحقيقات التي أجراها الحرس المدني الإسباني، قبل سنوات، كشفت عن وجود شبكة منظمة لسرقة الرضع من المغرب لصالح أسر إسبانية، بلغ عدد أفرادها حوالي 31 شخصا، بينهم راهبة إسبانية وأطباء وممرضات وعمال بالعيادات والمستشفيات بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين. وقد تمت متابعة المتهمين في حالة سراح مؤقت، لكون أغلبهم متقدمون في السن أو في حالة صحية لا تسمح باعتقالهم، تضيف الجريدة.

ونختم من "العلم"، التي ورد بها أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أكد بموسكو أن المغرب يؤيد حلا واقعيا للصحراء، وأنه غير مستعد للتعامل مع مواقف تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي، عقب مباحثات جمعته بنظيره الروسي سيرغي لافروف، على هامش الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الروسي. وأشارت الجريدة إلى أن لافروف وبوريطة عبرا عن ارتياحهما لجودة العلاقات بين البلدين، مشيرين إلى التطور الإيجابي الذي تشهده هذه العلاقات، وبهذا تكون الرباط أبطلت آخر المناورات الانفصالية بموسكو، تضيف "العلم"، مشيرة إلى أن البوليساريو دفعت بميليشياتها وعناصرها لاختلاق الفوضى وإغلاق الطريق المؤدي إلى معبر الكركرات في مسعى لتلغيم الوضع وتوريط "المينورسو" في انفلات أمني مفتعل بالمنطقة العازلة، يعيد ملف النزاع إلى نقطة الصفر، ويوفر للجبهة الانفصالية متنفسا زمنيا لإعادة ترتيب أوراقها داخليا وخارجيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - oujdi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:23
القانون يطبق غير على الطبقة الهشة و الفساد الكبير و الإختلالات كنشوفو فيهم غير عقوبة و بحالاش هاد عقوبة تغيير مسؤول من مدينة لمدينة يا على بلاد كيف دايرة الله يعطينا شي غبارة من هاد الأرض
2 - youssef الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:24
لا حول ولا قوة الا بالله، الفساد ينخر جميع القطاعات. لك الله يا وطني.
3 - طارق حتى لأولاد علي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:24
هههه
فساد فساد فساد
وعندما يطالب الموظف بالزيادة كل المغاربة ينظرون اليه بعين الحسد والحقد بينما الملايير الحقيقية تنهب امام اعينهم لكنهم يفضلون النظر للجهة المقابلة ...
الموظف البسيط اذا زاد اجره زادت مردوديته وإنتاجه . واذا كان غارقا في الديون فلن يفكر في عمله المفروض عليه في زمن المذلة ...
4 - hassani naceur الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:27
الحوار الاجتماعي الحل الاختلاس
5 - Ahmed الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:30
ayna tharoua ? je dis tjrs que le MAroc a besoin d'une méga cour des comptes et elle sera trés vite financée par une partie infime de la fraude qui sera découverte dans ce pays . tout le monde fraude dans ce bled
6 - مواطن2 الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:37
اصبح من المؤكد ان " النبش " اذا تم في اي قطاع سيؤدي الى اكتشاف اختلالات او خللا وبعبارة اخرى سيؤدي الى اكتشاف الفساد الذي استشرى بكيفية ملفتة للنظر.الى حد الآن جميع القطاعات التي خضعت الى الافتحاص من طرف المجلس الاعلى للحسابات تم رصد اختلالات خطيرة في تدبير شؤونها.وتلك الاختلالات جميعها متعلقة ب " نهب المال العام " بكل اختصار...والحديث عن الفساد يعني " نهب المال العام " كذلك.ومهما تعددت الاسماء فانها تصب في عبارة ومعنى واحد "نهب المال العام " تبقى ضرورة استدراك الموقف بانقاد ما يمكن انقاذه قبل فوات الاوان.ويكفي معاقبة مجموعة من رموز الفساد كبداية لتطهير القطاعات كلها من ظاهرة اصبحت متداولة يوميا وبشكل خطير.وعواقبها ستنعكس على البلاد كلها بدون ادنى شك.ولابد من الشروع في التطهير.وبكل صرامة اذا كانت نية الاصلاح واردة.
7 - سوق عكاض الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:39
وما خفي أعظم، منذ الاستقلال والناس تنهب وتنهب وتنهب ولأن الأمور وصلت إلى الحاءط كما يقال.
8 - عميمي دريس الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:40
النهب وسرقة الاموال العمومية !!افعال اصبحت عادية والفساد اصبح منظومة والمحاكمة لن تسفر عن شيء كما آلت اليه محاكمات فساد اخرى سابقة !!
اكيد ان البلد اصبح بؤرة للتسيب والفساد والجميع يهرول لأخذ حقه من كعكة التسيب واصبح وكالة مفتوحة بدون بواب لان هناك فراغ مهول فوق وعليه الكل صار يعلم ان العقوبات والمحاكمات الناجعة غير واردة نتيجة تواطء رموز الفساد السياسي والسلطوي !!
وعليه لن ينتظر كالعادة ان تسفر التحقيقات عن اَي توريط الحيتان الكبيرة بل سيتم التضحية ببعض الأعوان !!
لك الله ياوطني !!
9 - Kamal Deutschland الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:40
وهل هناك قطاع واحد في المغرب بدون فساد؟! الإمامة تباع بالمال في وزارة الأوقاف.يعني نحن نصلي وراء بعض الأئمة الذين أعطو الرشوة كي يصلوا بالناس في المسجد، وهذا مجال ديني،فأما المجالات الأخرى فحدث ولاحرج.
10 - عبدو( برشيد ) الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:40
السلام..هدا.هو..العهد...الجديد..والسلام...انشري.ياهسبريس. وشكرا..
11 - تـــزنيــت الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:41
هناك مشروع كبير للطاقة المتجددة، بإمكانه إنعاش المدينة و توفير فرص الشغل للعديد من أبناء المدينة.

ملاك الأرض رغم تأديتهم لواجبات التحفيظ ورغم مرور أكثر من شهرين على

ذلك، لم يتمكنوا من الحصول على "تيتر".

هناك تماطل و تلاعب خطير يجري لعرقلة المشروع.

ما هكذا نساهم في تنمية مدينة تزنيت ...

وبهذا الشكل نحارب الاستثمار و نطرد المستثمرين ...

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من العبــــــــــــــــــــــــــــــث

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من الاستهثـــــــــــــــــــــــار
12 - montasser الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:42
عندنا مطار واحد -بوابة المغرب الرءيسية-و ما تكافيناش معاه!!!!ولمشكل:النظافة...خايبة حتى لمعاودة....ويقولون نطمح لاستقبال 20 مليون ساءح....
13 - بوشتة ايت عراب الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:43
دائما الفساد الفساد...واش هذا الفساد ما زال بغا يتقاضى او ماذا؟ الفساد غول يفترس كل شيئ بالمغرب و لا واحد قادر على وقفه و الحد من شره و ضرره على المغاربة...عم الفساد الارض...اللهم نسألك اللطف...الفساد في كل شيئ و الغش في كل شيئ...فالى متى هذا الوضع؟ الفساد اعيانا و اعيى المناضلين و هزمهم كما قال بنكيران...فما هو اصل الفساد؟ اصل هذا المرض؟ من وراءه و من يغديه و من هم الفاسدون؟ و لم هم فاسدون؟ اليست الدنيا فانية و متعها محدودة و العمر قصير؟ كم نريد ان نجمع من الاموال؟ اموال "قارون"؟ بنعلي؟ هل فكتهم من الموت و المرض و الشيخوخة؟ ماذا يريد الفاسدون؟ مراكمة جبال من الذهب و القناطير المقنطرة من المعادن النفيسة؟ مئات التريليونات من اليورو و الدولار؟ علاش؟ السنا دوما الفقراء الى الله؟ كم من ثري في الغرب ترك ثراوته لقطه او لكلبه؟ فماذا نفعته امواله؟ يصابون بالعياء و الامراض و التخمة و يزيدهم الله مرضا فاين يتوجهون؟ لا طب ينفع و لا متع و لا جمال و لا قوة؟ الفساد يخيم على المغاربة يجثم فوق اجسادهم بسادية قل نظيرها متسغلا تسامح المغاربة او جبنهم..اللهم نطلب منك الخلاص و الرحمة في بلد انعدمت القيم
14 - hobal الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:44
ما ليس فيه شك المقدم او رجل عون ليس مؤهل وليس من اختصاصه الذهاب شخصيا لتسليم استدعاء التجنيد الاجباري ها قد جلب على نفسه نطحة او نطحتين
بما ان الشاب يسكن في المكان المعين وله عنوان كان يجب ان تصله الرسالة عن طريق ساعي البريد اذا لم يستجب يكون من المبحوثين عليه في جميع اطراف المغرب
اما مقدم يذهب الى البيت يعني هذا استفزاز حسب ما يراه الشاب يضن ان المقدم هو من يريد ارساله ل التجنيد
الله يستر حتى حج ماهي منضمة كل شي فوضى
15 - تاجر مغربي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:44
المغرب كله فساد نخره الفساد و المواطن مغلوب على حاله إذا اشتكى السجن اذا سكت أكل التراب . المغرب كله فساد من حاكمه الى رئيس بلدية الكل مهوس بالسرقة و الغش و الكذب لا شيء سيتغير المواطن المغربي ةلهم يفكرون في الهجرة . لاصحة لا تعليم لا سكن للطبقة المعوزة يأتون سياح الى المغرب يعتقدون انه جنة فبعد زيارتهم لمناطق الاطلس يتحسرون على عدم زيارة المكان . المغرب النافع يستثمر فيه المالايير المغرب هو الرباط طنجة الدار البيضاء مراكش فاس و المدن الاخرى الى الجحيم .كيف سيحب الجيل القادم المغرب وهو يرى ابويه يموتون جوعا و يستنجدون . الوطنية تفرض على الفقراء و الثروة تعطى و ياخذها الاغنياء
16 - سعيد مغربي قح الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:44
"بعدما نطحه شاب في عقده الثاني، إثر خلاف بينهما حينما توجه عون السلطة إلى منزل المعتدي لتسليمه استدعاء التجنيد الإجباري، ..".

عملية النطح هذه..قد تعفيه من التجنيد الإجباري ما دام النطح قد يؤدي به إلى السجن الإجباري..!
17 - البيضاوي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:44
هل يوجد قطاع في هذا البلد بدون فساد ؟؟؟؟
18 - منتقد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مجددا سنصرخ بالرغم ان شرختنا لا ولن يسمعها أحد.
الفساد والنهب والسرقة في ضوء النهار والرشوة والزبونية وباك صاحبي ومك جداتي .... كل هدا وداك لن يرحل من هدا البلد. لا الإرادة والمفعول ذهبا سويا ولم يعد لهم آثار .
حسبي الله ونعم الوكيل
19 - Mosi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:50
قبل التعليق على مسألة الفساد اثار انتباهي خبر يثير الغضب الشديد...يقول ان شابا اخرقا اعتدى بالضرب و الجرح على عون سلطة لأنه يرفض التجنيد الاجباري...وبعد أن كان سيدهب للتدرب و اكتساب مجموعة من القيم النبيلة و اللياقة البدنية و ما يفوق 2000 درهم شهريا لمدة عام...هااااهو الرجل سيدهب ليقضي عام خلف القضبان تحفه فنون من الحشرات و القاذورات...بالاظافة الى اتساخ سيرته الجنائية و حرمانه من اي فرصة للحصول على وظيفة عمومية و استحالة قبوله في قرعة الولايات المتحدة مثلا...
اللي كايكون بوودينة ديما كايجيبها فراسو..
ملاحظة بسيطة..سون لاعب توتنهام هوتسبور مستدعى للتجنيد الاجباري في كوريا و سيقوم به عند انتهاء مساره الكروي بعد ان اعطي له استثناء...ونحن بنادم حازق كايمد ايديه لواليديه و لجيوب الناس و مابغاش التجنيد...هزلت.
وفي حديث آخر.
الفساد فالبلاد غييير هو....اينما وليت وجهك تجد فسادا...لو كان لدى المصالح الأمنية المختصة ارادة حقيقية لقبضت على معظم المسؤولين في الوطن لفسادهم الاداري و المالي...
الله يصوب وصافي.
20 - LMezgiti الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:50
خلل في النظام المعلوماتي؟ الله يهديكم! راه خلل في قطاع النقل كولو عام وخاص... اش من سنة كانت هذه الخروقات؟ وما خفي كان اعظم! زيد جوج امول الروج زيد جوج! نتماناو سماع أسماء المتورطين بعينهم.
21 - سمير الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:56
فساد بالملايير وعمال نضافه المطار لم تؤدى لهم اجورهم منذ ثلاثه اشهر... ايه غابة هذه التي نعيش فيها?
22 - احذروا المفسدين الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:56
إن المفسدين إذا دخلوا على قطاعا من قطاعات الدولة افسدوه ومصوا دماءه وكذلك يفعلون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. بدون محاسبة ومحاكمة المسئولين المفسدين سنقط في مستنقع صعب الخروج منه
23 - مهتم الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:56
المشكل ليس في الاختلاسات،بل في مسؤولينا الذين يغضون الطرف عنها.إفتحوا ٱية جريدة و ستكتشفون العجب.الاختلاسات في جميع المرافق و لا ٱحد يتحرك. لماذا لا توجد مخابرات إقتصادية؟ ٱم ٱن الدولة تتعقب المواطنين حين لا يعجبها ما يقولون ٱو يفعلون فقط. إما ٱن تقوم الدولة بالمحاسبة ٱو تحاسب الجراءد.
24 - المغرب اليوم الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:04
و الفساد بمنظومته الجاثمة على مقدرات البلاد الاقتصادية والاجتماعية و مفاصل الدولة و الإقتصاد المغربيين هو من أذكى لهيب الإحتجاج الشعبي المتعاظم في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور...و هو السبب الرئيسي في الحراك الفبرايري الشعبي المنتفض في 2011 الذي لم تستنفد مهامه ومطالبه بعد في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ....و هو أيضا ما أجج الموجة الأولى في ذلك التاريخ و لعل موجته الثانية انطلقت في الجزائر و السودان الشقيقتين...
25 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:05
الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان انتم الذين أشعل فتيل الاحتجاجات والعصيان لدى الأساتذة لهذا وجب على جمعيات آباء وأمهات التلاميذ ان ترفع ضدكم دعوى قضائية على التحريض على مواصلة الاضراب وتعريض الأطفال للشارع حيث أن بعضهم يرفض العودة إلى المدرسة وبالتالي سجلت مجموعة من المدارس هدرا مدرسيا في صفوف مراهقين ومراهقات
26 - إيكو الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:07
لا حول ولا قوة إلا بالله، ولا خبر يفرح القلب...
نهب،فساد، نصب...
ما هو الحل؟ أموال الشعب تنهب بدون حسيب و لا رقيب.
و الله ،شاهدت أحد البرامج الفرنسية حيث تم نهب حوالي 60 مليون سنتيم فقامت الدنيا..ببلد فقير كالمغرب،نسمع عن فساد بأرقام خيالية...
27 - jamal الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:07
وفي الأخير لن يدخل هذا المفسد السجن لأن الشريف هو من بدخل السجن في المغرب. وسينقل إلى مسؤولية أخرى لكي يكمل فساده و سرقته. لأن لوبي الفساد يحميه ويسند ظهره. هذه الأخبار أصبحت مملة ومستهلكة. المرجوا أن تحدثونا عن مغربي حامل للجنسية المغربية ويمارس عمله بكل شفافية وتجرد. حينها سيكون للخبر وقع في نفوسنا. وسنشعر ببعض الأمل. أما أخبار المفسدين وفضائحهم فلم تعد تؤرقهم ولا تخجلهم فهم أصبحوا يعتقدون أن الفساد هو الأصل وغيره النشاز.
28 - مريم الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:13
في درس لل supply chain and operations management في جامعة أمريكية، تفاجأت في درس من الدروس أن قطاع النقل و اللوجيستيك يمثل 20 بالمئة من إجمالي الدخل الخام بالمغرب؟ و أن المغرب هو البلد الأول في الترتيب على الصعيد العالمي من حيث نسبة قطاع النقل في الدخل الخام؟ و هذا أمر يعكس حجم المعاملات اليومية في هذا القطاع و ان وقع اختلال في هذا النظام سيضر بالمغاربة جميعا.
دائما ما نتهم المسؤولين و المسيرين عن الفساد و الرشوة، لكن هناك سؤال سأطرحه لكل مغربي و مغربية ليطرحه على نفسه و ليكن صريحا معها فأنا لا أنتظر إجابة: هل كنت ستخدم مصالحك أولا لو أعطيت بعض السلطة أو أنك ستكون مختلفا؟
لا تظن أن الإجابة سهلة، فعدد مهول من المغاربة يعتبرون مرتعا خصبا للفساد و الشيء الوحيد الذي يحول دون ذلك هو عدم تمكنهم من أي سلطة. لهذا تجد بواب البلدية "يلحس كابة" القايد و داير فيها هو نيت قايد على عباد الله.
ان كنتم تريدون التغيير، غيروا أنفسكم أولا، فالفساد يحتاج مفسدين، و ليسوا من أصحاب السلطة و الثروات فقط.
29 - توفيق الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:20
المواطن البسيط هو الذي سيؤدي ثمن هذه الإختلاسات وغيرها. لماذا لا تطبق أقصى العقوبات على كل من سرق المال العام مع إلزامية إسترجاع ما سرق بشتى الطرق.و متابعته بالخيانة العظمى كتعرفو تحكرو هير على حراك الريف وجرادة مكاين هير 20 عام. إنكم تلعبون بالنار
30 - Azeddine l3abdi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:30
الحمد لله بشارة خير إن شاء الله بداية ظهور المفسدين إن دل على شيئ إنه يدل على بداية إزدهار البلاد ، وما خفي أعظم !
السؤال المطروح هو : من المسؤول عن عدم مراقبة هدا الفساد كله ؟
ألا يجب ربط المحاسبة بالمسؤولية ومحاكمة المسؤولين والوزراء كدلك ؟. لك الله ياوطني ، إنك مطوق بالفاسدين من الأعلى إلى الأسفل.
31 - مروان الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:40
الى المعلق المتير الشفقة رقم 19
اتعلم ان التجنيد الاجباري هدفه ليس نبيلا بل هدفه الحد من احتجاجات الشعب وخاصة الفقراء والعاطلين وكبح جماح التورات والمقاطعات
هل تظن ان ابناء الاغنياء والوزراء سيتوصلون باستدعاء التجنيد اعيش في حي راقي بالرباط ولم يتوصل فرد واحد من ابناء حينا باستدعاء التجنيد لانهم ميسورين الحال ولن يقوى عليهم عون قضائي
لا تكن غبيا ومتير للشفقة انت تعيش في غابة القوي ياكل الضعيف
32 - الوزاني الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:42
لو كان عموم القضاء نزيها في بلادنا لقام بفرض استرجاع الملايير المسروقة قبل ان يصدر أحكاما جزرية . لأن ناهبي الملايير يعرفون مسبقا أن السجن اللذي سيلجؤون إليه سيكون من فئة 5 نجوم و أن ما جنوا من السرقة مكتسب إلى الأبد. و الأمثلة كثيرة في ما يخص اامفسدين اللذين أصبحوا ينعمون بالمال العام اللذي استولوا عليه بالتحايل ضدا على القانون.
33 - abdel tazi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:44
انا من هاد المنبر كنقول لرءيس الحكومة انا مابقالك ماتحيدلي من الصالير ديالي باش تسد بيه العجز ديال قطاع اللوجيستك.غي شوف منين تجيب الفلوس.بصح انت ما يتخافش عليك غادي تلقا داك صحابكم ديال البنك الدولي موجدين الخناشي دالفلوس ككل مرة باش تزيدو تغرقو البلاد الحبيبة ...
34 - أمر طبيعي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:49
هذا أمر طبيعي، لأن الفساد يبدأ من الأعلى الى الأسفل، لذلك لا يمكن محاربته نهائيا، لأن أولئك الذين ينخرون أموال المشارع والبرامج يعلمون جيدا أن الآخرون ينخرون أموال الفوسفاط، والدهب، والبحار، وغيرهم بدون حسيب أورقيب.
35 - J.NAJIB الخميس 18 أبريل 2019 - 00:16
Le vrai probleme qui rens nos services sociaux inefficaces et.....est le faite que des la formation et jusqu'a la diplome ET apres tous est centre sur les privileges et le statut sociale sur le fonctinnaire (medecin? Juge?, etc )et non pas sur la responsabilites sociales de ces fonctionnaires !?!> Nous avons a revoir au fond notre facon de faire !?!?!?
36 - الوطنية الخميس 18 أبريل 2019 - 00:22
انتم تعلمون عن الفساد والمفسدين ولكن عندما نتتبع ماذا وراء ذلك نجد الملف قد اقبر ولم يحاسب المفسد ولم ترجع الأموال إلى الخزينة يعني إثارة جعجعة من التراب سرعان ما تهدأ وترجع الأمور إلى نصابها وكأن شيئاً لم يقع
37 - بن بشتغير الخميس 18 أبريل 2019 - 00:35
الحبس والسيزي بدون رحمة ولا شفقة أمثال هؤلاء خطر على استقرار البلاد هؤلاء أخطر من الإرهابيين على الدولة
الحبس والسيزي بدون رحمة ولا شفقة
38 - فرعون الخميس 18 أبريل 2019 - 00:51
العالم كله مفسد منذ ان كان للآن وليس المغرب فحسب وحاله كسمكة نثنة ومصدر نثانتها راسها .
39 - Taza haut الخميس 18 أبريل 2019 - 01:12
استحضر الفيلم المصري للفنان الكبير محمود عبد العزيز رحمه الله كلنا لصوص يا عزيزي ... مخطىء من يظن ان التغيير بيد الأسرة الحاكمة لان من يحكم البلاد علبة سوداء ذات لوبي استحالة محاكمته لانه الحاكم الفعلي أما من نشاهدهم في التلفاز مجرد أوراق تتساقط مع كل فصل
40 - مدوخ ومقاطع الى الابد الخميس 18 أبريل 2019 - 01:35
دخلت لأتفحص تعليقات بعض الاخوان الحاقدين على الاساتذة المتعاقدين لكن المواضيع التي لها علاقة بالفساد ونهب خيرات البلاد لا تهمهم ولهذا يلتزمون الصمت.
41 - سوسو الخميس 18 أبريل 2019 - 01:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حتى ليان وحنا كنتفرجو على هذا الوضع المزري الذي أل اليه هذا البلد الضائع بين لصوص ومصاصي دماء الفقراء،ومستنزفي خيرات وطننا الغالي.
42 - برق ما تقشع الخميس 18 أبريل 2019 - 02:29
في حالة مماثلة في البلدان التي يحترم وزراؤها شعبهم تتم استقالة وزير النقل على الفور من تلقاء نفسه لانه بذلك يعترف انه كان غير كفؤ للمسؤولية الملقاة على عاتقه. لكن هنا سيبقى صاحبنا الوزير لاصق على مقعده لن يتقلع الا ب الكولاب ديال الغضبة الملكية وكاننا نريد اقلاع ضرسة العقل. المانيا رءيس اتحادها الرياضي لكرة القدم: قدم الاستقالة من تلقاء نفسه لانه تحصل على هدية ساعة بطريقة غير مشروعة فاعترف بمسؤوليته واستقال وتوبع في ما بعظ قضاءىيا على امتيازات تحصل عليها فوق شهريته بلغت 78000 اورو. اما هنا بوطننا العزيز القطار ينقلب الوزير لايستقيل. صفقات بها فساد في قطاع تحت مسؤولية الوزير والوزير لايستقيل انه لا فعلا امر غريب و عجيب.
43 - changement الخميس 18 أبريل 2019 - 05:48
poser la question ........ qui est le et les responsable de cette corruption au maroc et la degradation du maroc et pousser le peuple marocain a la pauvretee de plus en plus wassalam
44 - MESSAOUD DU MAROC الخميس 18 أبريل 2019 - 06:39
اي مغربي مكلف الا وياخد الرشاوي اما السرقة فلا تعد ولا تحصى اللهم ان هذا منكر الى حسبت العدالة الفاعلين كلشي يمشي الحبس إذ ما هو المعمول?
45 - الملالي الخميس 18 أبريل 2019 - 07:46
أما فيما يخص سرقة اموال النقل واللوجستيك فالحل الوحيد هو : فرض ضرائب جديدة عن الفقراء والمعوزين وإقتطاعات جديدة للموضفين الصغار . اللهم عجل بدمار هذا البلد ألآمن فيه سارقه .
46 - العشير بوخروبة الخميس 18 أبريل 2019 - 07:48
لا حول ولا قوة الا بالله...أين ما حللت وارتحلت إلا وتجد شبح الفساد مخيما وجاثما بكل ثقله ، في كل قطاع اقطاعيون يقطعون الأرزاق وينهبون الخيرات دون حسيب ولا رقيب ، الفساد نخر و نهش كل الأجساد ، و هلك اقتصاد البلاد و جيوب العباد ، عشش في كل المجالات وعلى كل الأصعدة ، نحن أمام شبكة كبيرة ولوبي متوحش شبيه بالأخطبوط ، متفرع ومتخصص في سرقة وسلب صناديق الاستثمار و أموال الشعب ، فمن المسؤول ؟؟؟ متى نعي و نفيق و نقطع الطريق على هؤلاء الصعاليك من اللصوص ومصاصي الدماء ، كفى فإن الوضع أصبح لا يطاق ، يجب أن تراقب الأموال العامة ويحاسب كل مسؤول عليها حسابا عسيرا ، حتى يكف ذوي الريع السريع عن جشعهم و أطماعهم التي تسبب وتدفع بفئة عريضة من الشعب إلى ضنك العيش[email protected]
47 - BOUYAOMAR الخميس 18 أبريل 2019 - 08:10
c'est pour cela les routes du royaume sont un état
catastrophique
chacun vole de sont coté ,reste maintenant ;pour eux 20 ans de prison et la saisie de leur bien

bouyaomar
48 - هل هو الفساد!!! الخميس 18 أبريل 2019 - 09:24
هذا ليس بالفساد....سرقوا 3مليارات...وفي قطاع آخر مليار وفي الآخر 2مليار وفي الآخر نصف مليار....إلخ.
وهم وعائلاتهم يقضون عطلهم فى جزر الهاواي وفي إسبانيا وجزر الإغريق وغيرهم...وهم يتمتعون بحصانة في المغرب...هل هذا تسمونه فساد!!!!!
الفساد الحقيقي هم عمال الفحم في جرادة هؤلاء فاسدين والآن هم في السجن...
الفساد هو مافعله الزفزافي ورفقائه حين طلبوا العيش الكريم ومستشفى وهم الآن بعشرين سنة سجن...هؤلاء هم الفاسدين...
الفاسد هو من يحاكم ويدخل السجن..
اما الآخرين اخذوا الملاير ليعيشوا في رفاهية وحرية داخل وخارج المملكة. فعيب نسميهم بالفاسدين.
الفساد هو عند الشعب الذي لا يحرك ساكنا هذا الشعب نسميه الشعب الفاسد...
اما مايقع في السودان والجزائر ومصر هو محاربة الفساد...
هؤلاء شعب واعي ويحارب الفساد..أما نحن شعب فاسد خانع راضي بحياة الاكل والشرب والجماع كالحيوان.
49 - حسن الخميس 18 أبريل 2019 - 10:07
والله اسوء مطار في العالم بوابة واحدة ومعاملة سيىة
50 - Achraf الخميس 18 أبريل 2019 - 11:01
جل الإدارات لا يريدون تطوير انظمتهم المعلوماتية ويعتمدون سوى على الاوراق التي يسهل اتلافها، لكي لا يتركوا اثرا لفسادهم

يجب على الدولة أن تفرض انضمة معلوماتية متطورة لكي تواكب جل الإدارات ويسهل و مراقبتها، كما يجب معاقبة كل من سولت له نفسه ان يسرق اموال الشعب ،تفعيلا لمبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة .
ما يحز في النفس ان المسؤولين في المغرب لا يسجنون ولا يحاسبون لان السجن شيد سوى للشعب والمطالبين بالحقوق
51 - Manager الخميس 18 أبريل 2019 - 12:02
Ben dis-donc ! je n'ai pas quitté le Maroc sans raison ? la cause de la modestie dans le domaine de la logistique n'est pas un hasard. tout est volé tout est tout est corrompu
Je suis Ingénieur + Master en Ingénierie Logistique Génie Système industriel et je sais de quoi je parle.
j'ai vécu la discrimination et le favoritisme dans mon pays. malgré que j'ai tout les éléments pour réussir et faire avancer les chose dans ce domaine et faire monter en compétence d'autre personne et aussi faire évoluer les méthodes.
et Heureusement que j'ai eu un réflexe rapide en décidant de quitter ce maudit pays même si forcé ..je suis content aujourd'hui car en arrivant ici en France les dirigeant m'ont donner l'opportunité de réussir et d'occuper des poste 10 fois mieux que ceux Au Maroc. et en plus dans de grand multinational
celui qui est issue d'une famille modeste et qui veut réussir je lui dit : quitte le Maroc ! l'immigration est un succès !
Aujourd'hui je suis Chef Projet et Responsable Appli
52 - النهب بدون محاسبة الخميس 18 أبريل 2019 - 12:05
لو كانت هناك محاسبة ومتابعة لكل فاسد وسارق وناهب للمال العام، لحقق المغرب نسبة نمو تفوق تلك التي تحققها الدول العظمى...
لكن........................ مع الأسف....
53 - مواطنة الخميس 18 أبريل 2019 - 12:33
من خلال هذا المقال يتبين أن التحرميات هي سلاح المغاربة سواء فالسطو على أموال عامة أو فالجشع لمأرب مادية على حساب الولادات القيصرية و زيد وزيد... يعني كلا وخبيزتو وكلا واش فراسو وكلا وضميرو قدام الله وقدام راسو بعدا.
قال تعالى : (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ)[الرعد:11]
واأسفاااااااااااااااااه.
54 - ابن سوس المغربي، المحاسبة؟ الخميس 18 أبريل 2019 - 15:27
سا يظل الفساد ينخر المغرب لأن ليس هناك محاسبة و كل مسؤول يتسلم وظيفة عمومية يعتقد ان الكرسي ملك له و يستغل منصبه لأغراض شخصية لأن المحاسبة لا توجد إلا على أخبار التلفزيون
55 - Adilllll الخميس 18 أبريل 2019 - 15:55
لو نضرتم إلى القنصلية المغربية بألميريا إسبانيا فستعرفون حجم الإختلال. فهي أسوء من أقدم مقاطعة بالمغرب... بناية لا ترقى إلى حجم الميزانية المخصصة للقنصليات
56 - orient الخميس 18 أبريل 2019 - 22:53
لن يتم القضاء على الفساد يا مغاربة لانكم مساهمون فيه بتصويتكم وبسكوتكم.. لن يغير الله من حالنا ما لم نغير من سلوكاتنا.. المفسدون لوبي واخطبوط ظخم .يتم التضحية في كل مرة بكبش لتغليط المساكين من هذا الشعب...
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.